الصحابة منافقين!!!!!!!!!

خورشيد

عضو مميز
أبو المعز

سوف أرجع معك إلى نقطتك الأساسية مع إن الحوار كان ممتاز لبيان حال الصحابة

و قد قلت في صدر هذا الحوار : (( من أكثر ما حيرني في الفكر الشيعي هي هذه النقطة. و هي أنه يصفون الصحابة من المهاجرين بالنفاق. ))

نسبة للشيعة إنهم يصفون الصحابة من المهاجرين و ظاهر كلامك على العموم للمهاجرين و اياً كان فالحق أن تأتي بالدليل على كون الشيعة يقولون بنافق العموم أو الأغلب ؟

على المدعي البينة فهات بينتك
 
الفاضل الأخ العزيز أبو المعز،

ذكر بعضهم الشيخ احمد الوائلي في كتابه هوية التشيع وكان على سبيل عد بعضهم لا احصائهم
 

أبو المعز

عضو فعال
أبو المعز

سوف أرجع معك إلى نقطتك الأساسية مع إن الحوار كان ممتاز لبيان حال الصحابة

و قد قلت في صدر هذا الحوار : (( من أكثر ما حيرني في الفكر الشيعي هي هذه النقطة. و هي أنه يصفون الصحابة من المهاجرين بالنفاق. ))

نسبة للشيعة إنهم يصفون الصحابة من المهاجرين و ظاهر كلامك على العموم للمهاجرين و اياً كان فالحق أن تأتي بالدليل على كون الشيعة يقولون بنافق العموم أو الأغلب ؟

على المدعي البينة فهات بينتك

خورشيد

لا أدري لماذا إعتبرت جملتي هذه تهمة في حق الشيعة يجب أن آتي عليها بدليل؟

هذا ما لا حظته في كثير من حوارات الأخوة الشيعة ولقد أجبت أنت و بو محمد عن هذا التساؤل بلا و كل ما أحاوله الآن هو الحصول منكم على بعض التفصيل.

وقبل أن يتحول الحوار بيننا إلى سباق في الأسئلة هذه ملاحظة أخرى ربما تريد أن تجيب عليها.

ولأبدأ الخطوة الأولى في سبيل البحث سأسأل

من من الصحابة رضوان الله عليهم من الذين أسلموا في مكة قبل الفتح ثم عاشوا بعد رسول الله غير عمار بن ياسر (رضي الله عنه) يعدهم الشيعة من الذين ثبتوا على الحق؟
 
هوية التشيع - الشيخ أحمد الوائلي - الفصل الثالث: رواد التشيع الأوائل:

"جندب بن جنادة أبو ذر الغفاري وعمار بن ياسر ، سلمان الفارسي ، المقداد بن عمر بن ثعلبة الكندي ، حذيفة بن اليمان صاحب سر النبي ، خزيمة ابن ثابت الأنصاري ذو الشهادتين ، الخباب بن الأرت الخزاعي أحد المعذبين في الله ، سعد بن مالك أبو سعيد الخدري ، أبو الهيثم بن التيهان الأنصاري ، قيس ابن سعد بن عبادة الأنصاري ، أنس بن الحرث بن منبه أحد شهداء كربلاء ، أبو أيوب الأنصاري خالد بن زيد الذي استضافه النبي ( ص ) عند دخوله للمدينة ، جابر بن عبد الله الأنصاري أحد أصحاب بيعة العقبة ، هاشم بن أبي وقاص المرقال فاتح جلولاء ، محمد بن الخليفة أبي بكر تلميذ علي وربيبه ، مالك بن الحرث الأشتر النخعي ، مالك بن نويرة ردف الملوك الذي قتله خالد بن الوليد ، البراء ابن عازب الأنصاري ، أبي بن كعب سيد القراء ، عبادة بن الصامت الأنصاري ، عبد الله بن مسعود صاحب وضوء النبي ( ص ) ومن سادات القراء ، أبو الأسود الدؤلي ظالم بن عمير واضع أسس النحو بأمر الإمام علي ، خالد بن سعيد بن أبي عامر بن أمية بن عبد شمس خامس من أسلم ، أسيد بن ثعلبة الأنصاري من أهل بدر ، الأسود بن عيسى بن وهب من أهل بدر ، بشير ابن مسعود الأنصاري من أهل بدر ومن القتلى بواقعة الحرة بالمدينة ، ثابت أبو فضالة الأنصاري من أهل بدر ، الحارث بن النعمان بن أمية الأنصاري من أهل بدر ، رافع بن خديج الأنصاري ممن شهد أحدا ولم يبلغ وأجازه النبي ( ص ) ، كعب بن عمير بن عبادة الأنصاري من أهل بدر ، سماك بن خرشة أبو دجانة الأنصاري من أهل بدر ، سهيل بن عمرو الأنصاري من أهل بدر ، عتيك بن التيهان من أهل بدر ، ثابت بن عبيد الأنصاري من أهل بدر ، ثابت بن حطيم ابن عدي الأنصاري من أهل بدر ، سهيل بن حنيف الأنصاري من أهل بدر ، أبو مسعود عقبة بن عمر من أهل بدر ، أبو رافع مولى رسول الله ( ص ) الذي شهد مشاهده كلها مع مشاهد علي ( ع ) وممن بايع البيعتين العقبة والرضوان وهاجر الهجرتين للحبشة مع جعفر وللمدينة مع المسلمين ، أبو بردة بن دينار الأنصاري من أهل بدر ، أبو عمر الأنصاري من أهل بدر ، أبو قتادة الحارث بن ربعي الأنصاري من أهل بدر ، عقبة بن عمر بن ثعلبة الأنصاري من أهل بدر ، قرظة بن كعب الأنصاري ، بشير بن عبد المنذر الأنصاري أحد النقباء ببيعة العقبة ، يزيد بن نويرة بن الحارث الأنصاري ممن شهد له النبي ( ص ) بالجنة ، ثابت بن عبد الله الأنصاري ، جبلة بن ثعلبة الأنصاري ، جبلة بن عمير بن أوس الأنصاري ، حبيب بن بديل بن ورقاء الخزاعي ، زيد بن أرقم الأنصاري شهد مع النبي ( ص ) سبعة عشر وقعة ، أعين بن ضبيعة بن ناجية التميمي ، الأصبغ بن نباتة ، يزيد الأسلمي من أهل بيعة الرضوان ، تميم بن خزام ، ثابت ابن دينار أبو حمزة الثمالي صاحب الدعاء المعروف ، جندب بن زهير الأزدي ، جعدة بن هبيرة المخزومي ، حارثة بن قدامة التميمي ، جبير بن الجناب الأنصاري ، حبيب بن مظاهر الأسدي ، حكيم بن جبلة العبدي الليثي ، خالد ابن أبي دجانة الأنصاري ، خالد بن الوليد الأنصاري ، زيد بن صوحان الليثي ، الحجاج بن غاربة الأنصاري ، زيد بن شرحبيل الأنصاري ، زيد بن جبلة التميمي ، بديل بن ورقاء الخزاعي ، أبو عثمان الأنصاري ، مسعود بن مالك الأسدي ، ثعلبة أبو عمرة الأنصاري ، أبو الطفيل عامر بن واثلة الليثي ، عبد الله بن حزام الأنصاري شهيد أحد ، سعد بن منصور الثقفي ، سعد بن الحارث ابن الصمد الأنصاري ، الحارث بن عمر الأنصاري ، سليمان بن صرد الخزاعي ، شرحبيل بن مرة الهمداني ، شبيب بن رت النميري ، سهل بن عمر صاحب المربد ، سهيل بن عمر أخو سهل المار ذكره ، عبد الرحمن الخزاعي ، عبد الله بن خراش ، عبد الله بن سهيل الأنصاري ، عبيد الله بن العازر ، عدي ابن حاتم الطائي ، عروة بن مالك الأسلمي ، عقبة بن عامر السلمي ، عمر بن هلال الأنصاري ، عمر بن أنس بن عون الأنصاري من أهل بدر ، هند بن أبي هالة الأسدي ، وهب بن عبد الله بن مسلم بن جنادة ، هاني بن عروة المذحجي ، هبيرة بن النعمان الجعفي ، يزيد بن قيس بن عبد الله ، يزيد بن حوريت الأنصاري ، يعلى بن عمير النهدي ، أنس بن مدرك الخثعمي ، عمرو العبدي الليثي ، عميرة الليثي ، عليم بن سلمة التميمي ، عمير بن حارث السلمي ، علباء بن الهيثم بن جرير وأبوه الهيثم من قواد الحملة في قتال الفرس بواقعة ذي قار ، عون بن عبد الله الأزدي ، علاء بن عمر الأنصاري ، نهشل بن ضمرة الحنظلي ، المهاجر بن خالد المخزومي ، مخنف بن سليم العبدي الليثي ، محمد بن عمير التميمي ، حازم بن أبي حازم النجلي ، عبيد بن التيهان الأنصاري ، وهو أول المبايعين للنبي ليلة العقبة ، أبو فضالة الأنصاري ، أويس القرني الأنصاري ، زياد بن النضر الحارثي ، عوض بن علاط السلمي معاذ بن عفراء الأنصاري ، عبد الله بن سليم العبدي الليثي ، علاء بن عروة الأزدي ، القاسم بن سليم العبدي الليثي ، عبد الله بن رقية العبدي الليثي ، منقذ بن النعمان العبدي الليثي ، الحارث بن حسان الذهلي صاحب راية بكر بن وائل ، بجير بن دلجة ، يزيد بن حجية التميمي ، عامر بن قيس الطائي ، رافع الغطفاني الأشجعي ، سالم بن أبي الجعد ، عبيد بن أبي الجعد ، زياد بن أبي الجعد ، أبان ابن سعيد بن العاص بن أمية بن عبد شمس من أمراء السرايا أيام النبي ( ص ) ومن خلص أصحاب الإمام علي ( ع ) . حرملة بن المنذر الطائي أبو زبيد ، والمجموع مائة وثلاث وثلاثون.

هذه شريحة أو نماذج من الرواد الأوائل في التشيع ذكرتهم بدون انتقاء أو اختيار وإنما مررت بكتب الرجال فذكرت منها هذه المجموعة وقد نصت على تشيعهم المصادر التالية :الكامل للمبرد هامش رغبة الأمل ج7 ص 130 ، وأسد الغابة ج1 ص 35 ط أوفست حرف الألف ، وج1 ص 61 طبع دمشق ، وفجر الإسلام ص 267 ، والإستيعاب ج1 ص 280 ، ومدخل موسوعة العتبات المقدسة الفصل الخاص بالشيعة بقلم عبد الواحد الأنصاري"
http://www.shiaweb.org/shia/shia_identity/pa5.html
 

الانطاكى

عضو فعال
الأخ الكريم بو المعز


لا يقول مثل هذا القول إلا من فسد دينه واختلطت عقيدته وإنتكس عقله وساء أدبه وعميت بصيرته ..

وهذا النوع قد حظي بِزُبالة الأفهام , وسقم الأذهان , فلا يعقب على قوله حاله حال المجنون الذي سقط من عليه التكليف فأخذ يهذي.

لأن هذا الجيل الفريد من الصحابة رضي الله عنهم في كتابه العزيز , ووعد المسلمين من بعدهم بنفس الجزاء الجزيل إذا أحسنوا السير على طريقتهم قال تعالى ( وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ )


وإتباع نهج الصحابة الأولين من الدين ومن فهم الدين ومن سبيل المؤمنين ويكفي ان الله تعالى عدد نعمه على نبيه وذكر تأييده بالصحابة من بينها فقال سبحانه (وَإِنْ يُرِيدُوا أَنْ يَخْدَعُوكَ فَإِنَّ حَسْبَكَ اللَّهُ هُوَ الَّذِي أَيَّدَكَ بِنَصْرِهِ وَبِالْمُؤْمِنِينَ (62) وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ لَوْ أَنْفَقْتَ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مَا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ)


فتأمل قوله تعالى لتعلم أن وجود الصحابة من مظاهر نعم الله تعالى على نبيه صلى الله عليه وسلم وكيف أن الله تعالى هو الذي تولى تأليف قلوبهم ليكونوا عونا وسندا للنبي محمد صلوات ربي وسلامه عليه.

ولا نعدل عن الكلام المحكم من كتاب ربنا إلى تفاسير ضائعة وأقوال فاسدة ضاقت بها صدور قوم حسدا وكبرا.


الحق مع كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم , والحمد لله رب العالمين

رضى الله عنهم فمنهم عمار بن ياسر شتم الخليفة عثمان بن عفان
ومنهم السيده عائشة لعنة بن العاص
والصحابى رويشد الثقفى صاحب البار
وكما قال ابن عثيمين : وزنى بإحصان وزنى بغير إحصان سرقة وشرب خمر

فرضى الله عنهم
 

الانطاكى

عضو فعال
قل موتوا بعيضكم . . أصحاب محمد رضي الله عنهم زكاهم صاحبهم صلى الله عليه وسلم الذي لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى . .

لا تسبوا أصحابي فلو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهب ما بلغ مدا أحدهم ولا نصيفه .

نحن مع الصحابه فيما حصل منهم وما بدر منهم
فهل تريد ان السيده عائشه ضد كلامك ؟
فقد لعنت بن العاص فناخذ بكلامك ام السيده عائشه ؟

عمار بن ياسر يقع في عثمان يشتمه بالمدينة قال فتوعدته بالقتل قلت لئن أمكنني الله منك لافعلن فلما كايوم صفين جعل عمار يحمل على الناس فقيل هذا عمار فرأيت فرجة بين
الرئتين وبين الساقين قال فحملت عليه فطعنته في ركبته قال فوقع فقتلته فقيل قتلت عمار بن ياسر وأخبر عمرو بن العاص فقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن قاتله وسالبه في النار فقيل لعمرو بن العاص هو ذا أنت تقاتله فقال إنما قال قاتله وسالبه

فالكلام كان موجها للجميع ولم يطبق وبهذا سقطت روايتكم متنا

 

خورشيد

عضو مميز
كفانا مصطفى بهبهاني مؤنة الرد جزاه الله خير الجزاء

و أعطاك ما تريد يا أبو المعز

فهل إنتهى الحوار عند هذا ؟؟
 

ابوعمر الهوازني

عضو بلاتيني
أبا عمر لا تخلط الأوراق

فقد أخبرتك سابقاً إن عصمة الإمام علي عليه السلام دلة عليها أدلة أخرى و شمول المدح له دلة عليه أدلة أخرى ، و عدم التشكيك به دلة عليه أدلة أخرى ، و دخوله بالسابقين الأولين لأدلة خاصة ، ليس هنا مكان طرحها .
و نحن هنا نتكلم في الكبرى فلا تجر الحديث إلى المصاديق إلا كضرب مثال لتوضيح المعنى المقصود .

أرجو أن لا تدخل مرة أخرى في موضوع جانبي .

و هل أفهم من قولك : (( وانا اتكلم هنا فقط عن السابقون الاولون من المهاجرين والانصار )) إنك أيدت مصطفى بهبهاني و تقول إن المقصودين بالآية هم قسم من المهاجرين و الأنصار و ليس الكل ؟؟


و هل قولك : ((انا اقولك ماكانوا معصومين وان اخطئوا بحق بعض تقدر تقول فلان اخطأبحق فلان وكان مخطئا او ان الصحابي فلان قرارة الفلاني كان خطأ ))
أي إنهم يمكن أن يتعمدون الخطأ ؟
و هل يجوز الخطأ بحق الصحابة اقتدائنا بهم ؟

و يأتي هذا السؤال : إذا اعتقدت إن أحد الصاحبة لا تشملة الآية (( السابقون الأولون من المهاجرين و الأنصار )) أي إنه مهاجر أو أنصاري ولكنه لا يدخل في السابقين الأولين فهل لي أن أقول يحتمل إنه كفر أو كان منافقا ، حيث إنك قلت إن مقصودك فقط ( السابقون الأولون من الماجرين و الأنصار ) ؟؟



عزيزنا الفاضل خورشيد الاتلاحظ انك فقط تسأل وتكرر الاسئلة

سالتني في موضع واحد سبعة اسئلة واجبت عنها جميعا وها انت تكرر بعضها الان

الظاهر يا عزيزنا انه لديك خلط او عدم فهم لمصطلح ومعنى صحابي

شوف عزيزي كما فهمت وعلمت ان الصحابي هو من صاحب رسول الله مؤمنا به ومات على ذلك

وهم درجات ايضا ليسوا سواء

منهم الدرجة الاولى وكبرائهم وخيار خيارهم وهم من امن قبل الهجرة وبعدها وهاجر في سبيل اسلامه وايمانه وتحملوا التبعات والمنصائب في سبيل ايمانهم واسلامهم وهم المهاجرين

والانصار هم من امن قبل هجرة الرسول من اهل المدينة وبعدها ايضا ولذلك سماهم الرسول والله بالانصار بمعنى من ناصروا الرسول ودعوته


تبينا نقسمهم على حسباسبقيتهم وافضليتهم لاباس

من امن بعد البعثة وقبل الهجرة ومنهم من هاجر الى الحبشة هؤلاء سابقون اولون

من امن بعد الهجرة وهاجر وناصر الرسول بالمدينة وقاتل في سبيل الله الى غاية الحديبية وشهد بيعة الرضوان تحت الشجرة ايضا سابقون اولون

ومن امن في السنتين اللتي اعقبت صلح الحديبية وهاجر وناصر الرسول (ولعلمك قيل ان من امن واسلم في سنتين الصلح اكثر من من امن واسلم من البعثة الى ماقبل الحديبية تاريخيا لان الرسول وصحابتة تفرغوت للدعوة وخيرت العرب اما بالدخول بحلفه والايمان به او البقاء على احلافهم وشركهم مع عدم التعرض لهم ومحاربتهم) لذلك من اسلم وامن بعد الحديبية وقبل فتح مكة اعتقد انهم ايضا سابقون اولون لكن درجة الصحابة اللي امنوا من البعثة الى ماقبل صلح الحديبية اعلى منهم لكن جميعا صحابة والفيصل في ذلك قول الله


{وَمَا لَكُمْ أَلَّا تُنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلِلَّهِ مِيرَاثُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَا يَسْتَوِي مِنكُم مَّنْ أَنفَقَ مِن قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُوْلَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِّنَ الَّذِينَ أَنفَقُوا مِن بَعْدُ وَقَاتَلُوا وَكُلّاً وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ }الحديد10


فضل الله من انفق واقتل قبل الفتح بمن انفق وقاتل بعد الفتح ولكن الكل وعدهم الله بالحسنى


انا تركت الكل وركزت على السابقون الاولون من المهاجرين والانصار بهذة الاية

{وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }التوبة100



سبب تمسكي بالكلام عنهم هو لاعتقادي وجزمي وقناعتي ان سائر الصحابة من غيرهم خطوط حمراء لهم وانت تريد ان تورد الظن بانهم ممكن ان ينافقوا ويكفروا وبالاخير ستصل اليهم ف انا مريحك ومعطيك من الاخر:)

خلينا بالسابقون الاولون

السؤال الاوحد لك يا حبيبنا خورشيد هو التالي

{وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }التوبة100


من قصدهم الله بتلك الاية واقصد السابقون الاولون مهما يكونوا هل تعتقد بانه يحتمل وقوعهم بالنفاق والكفر والموت عليه بعد ما قاله الله فيهم في هذة الاية؟؟


اترك عنك من هم ربنا قال السابقون الاولون وتوعدهم بالجنات اذا كان في ناس سماهم الله بالسابقون الاولون من المهاجرين والانصار تبي تبعض فيهم وتقسم المهم بالاخير الفئة هذة اللتي عناهم الله بالاية

هل يجوز لاحد ان يظن او يحتمل بانه لعلهم وقعوا بالنفاق والكفر وماتوا عليه؟؟

اما نعم او لا يا عزيزنا:)
 

أبو المعز

عضو فعال
، مالك بن الحرث الأشتر النخعي ، مالك بن نويرة ردف الملوك الذي قتله خالد بن الوليد ، البراء ابن عازب الأنصاري ، أبي بن كعب سيد القراء ، عبادة بن الصامت الأنصاري ، عبد الله بن مسعود صاحب وضوء النبي ( ص ) ومن سادات القراء ، أبو الأسود الدؤلي ظالم بن عمير واضع أسس النحو بأمر الإمام علي ، خالد بن سعيد بن أبي عامر بن أمية بن عبد شمس خامس من أسلم ، أسيد بن ثعلبة الأنصاري من أهل بدر ، الأسود بن عيسى بن وهب من أهل بدر ، بشير ابن مسعود الأنصاري من أهل بدر ومن القتلى بواقعة الحرة بالمدينة ، ثابت أبو فضالة الأنصاري من أهل بدر ، الحارث بن النعمان بن أمية الأنصاري من أهل بدر ، رافع بن خديج الأنصاري ممن شهد أحدا ولم يبلغ وأجازه النبي ( ص ) ، كعب بن عمير بن عبادة الأنصاري من أهل بدر ، سماك بن خرشة أبو دجانة الأنصاري من أهل بدر ، سهيل بن عمرو الأنصاري من أهل بدر ، عتيك بن التيهان من أهل بدر ، ثابت بن عبيد الأنصاري من أهل بدر ، ثابت بن حطيم ابن عدي الأنصاري من أهل بدر ، سهيل بن حنيف الأنصاري من أهل بدر ، أبو مسعود عقبة بن عمر من أهل بدر ، أبو رافع مولى رسول الله ( ص ) الذي شهد مشاهده كلها مع مشاهد علي ( ع ) وممن بايع البيعتين العقبة والرضوان وهاجر الهجرتين للحبشة مع جعفر وللمدينة مع المسلمين ، أبو بردة بن دينار الأنصاري من أهل بدر ، أبو عمر الأنصاري من أهل بدر ، أبو قتادة الحارث بن ربعي الأنصاري من أهل بدر ، عقبة بن عمر بن ثعلبة الأنصاري من أهل بدر ، قرظة بن كعب الأنصاري ، بشير بن عبد المنذر الأنصاري أحد النقباء ببيعة العقبة ، يزيد بن نويرة بن الحارث الأ
 

أبو المعز

عضو فعال
لا أدري ما الذي حدث بالمشاركة السابقة سأوردها مرة أخرى

الأخ الفاضل مصطفى

جزاك الله خيرا على البحث و المجهود الذي بذلته لإخراج هذا البحث. فلقد أخذت بالمنهج الموضوعي وبدأت في البحث معي دون جدال أو إلتفاف وهذا ظني فيك من البداية.

أحب أن أعلق تعليقين على مشاركتك قبل أن أوضح لك شيئا.

1- أعجبني ورود الإسم الذي علمته أنا بالأحمر وقد بينته لربما ذهب عن أذهان بعض الأخوة وإن كان يفتح المزيد من الأسئلة فإن هذا ليس وقتها.

هوية التشيع - الشيخ أحمد الوائلي - الفصل الثالث: رواد التشيع الأوائل:

"جندب بن جنادة أبو ذر الغفاري وعمار بن ياسر ، سلمان الفارسي ، المقداد بن عمر بن ثعلبة الكندي ، حذيفة بن اليمان صاحب سر النبي ، خزيمة ابن ثابت الأنصاري ذو الشهادتين ، الخباب بن الأرت الخزاعي أحد المعذبين في الله ، سعد بن مالك أبو سعيد الخدري ، أبو الهيثم بن التيهان الأنصاري ، قيس ابن سعد بن عبادة الأنصاري ، أنس بن الحرث بن منبه أحد شهداء كربلاء ، أبو أيوب الأنصاري خالد بن زيد الذي استضافه النبي ( ص ) عند دخوله للمدينة ، جابر بن عبد الله الأنصاري أحد أصحاب بيعة العقبة ، هاشم بن أبي وقاص المرقال فاتح جلولاء ، محمد بن الخليفة أبي بكر تلميذ علي وربيبه ، مالك بن الحرث الأشتر النخعي ، مالك بن نويرة ردف الملوك الذي قتله خالد بن الوليد ، البراء ابن عازب الأنصاري ، أبي بن كعب سيد القراء ، عبادة بن الصامت الأنصاري ، عبد الله بن مسعود صاحب وضوء النبي ( ص ) ومن سادات القراء ، أبو الأسود الدؤلي ظالم بن عمير واضع أسس النحو بأمر الإمام علي ، خالد بن سعيد بن أبي عامر بن أمية بن عبد شمس خامس من أسلم ، أسيد بن ثعلبة الأنصاري من أهل بدر ، الأسود بن عيسى بن وهب من أهل بدر ، بشير ابن مسعود الأنصاري من أهل بدر ومن القتلى بواقعة الحرة بالمدينة ، ثابت أبو فضالة الأنصاري من أهل بدر ، الحارث بن النعمان بن أمية الأنصاري من أهل بدر ، رافع بن خديج الأنصاري ممن شهد أحدا ولم يبلغ وأجازه النبي ( ص ) ، كعب بن عمير بن عبادة الأنصاري من أهل بدر ، سماك بن خرشة أبو دجانة الأنصاري من أهل بدر ، سهيل بن عمرو الأنصاري من أهل بدر ، عتيك بن التيهان من أهل بدر ، ثابت بن عبيد الأنصاري من أهل بدر ، ثابت بن حطيم ابن عدي الأنصاري من أهل بدر ، سهيل بن حنيف الأنصاري من أهل بدر ، أبو مسعود عقبة بن عمر من أهل بدر ، أبو رافع مولى رسول الله ( ص ) الذي شهد مشاهده كلها مع مشاهد علي ( ع ) وممن بايع البيعتين العقبة والرضوان وهاجر الهجرتين للحبشة مع جعفر وللمدينة مع المسلمين ، أبو بردة بن دينار الأنصاري من أهل بدر ، أبو عمر الأنصاري من أهل بدر ، أبو قتادة الحارث بن ربعي الأنصاري من أهل بدر ، عقبة بن عمر بن ثعلبة الأنصاري من أهل بدر ، قرظة بن كعب الأنصاري ، بشير بن عبد المنذر الأنصاري أحد النقباء ببيعة العقبة ، يزيد بن نويرة بن الحارث الأنصاري ممن شهد له النبي ( ص ) بالجنة ، ثابت بن عبد الله الأنصاري ، جبلة بن ثعلبة الأنصاري ، جبلة بن عمير بن أوس الأنصاري ، حبيب بن بديل بن ورقاء الخزاعي ، زيد بن أرقم الأنصاري شهد مع النبي ( ص ) سبعة عشر وقعة ، أعين بن ضبيعة بن ناجية التميمي ، الأصبغ بن نباتة ، يزيد الأسلمي من أهل بيعة الرضوان ، تميم بن خزام ، ثابت ابن دينار أبو حمزة الثمالي صاحب الدعاء المعروف ، جندب بن زهير الأزدي ، جعدة بن هبيرة المخزومي ، حارثة بن قدامة التميمي ، جبير بن الجناب الأنصاري ، حبيب بن مظاهر الأسدي ، حكيم بن جبلة العبدي الليثي ، خالد ابن أبي دجانة الأنصاري ، خالد بن الوليد الأنصاري ، زيد بن صوحان الليثي ، الحجاج بن غاربة الأنصاري ، زيد بن شرحبيل الأنصاري ، زيد بن جبلة التميمي ، بديل بن ورقاء الخزاعي ، أبو عثمان الأنصاري ، مسعود بن مالك الأسدي ، ثعلبة أبو عمرة الأنصاري ، أبو الطفيل عامر بن واثلة الليثي ، عبد الله بن حزام الأنصاري شهيد أحد ، سعد بن منصور الثقفي ، سعد بن الحارث ابن الصمد الأنصاري ، الحارث بن عمر الأنصاري ، سليمان بن صرد الخزاعي ، شرحبيل بن مرة الهمداني ، شبيب بن رت النميري ، سهل بن عمر صاحب المربد ، سهيل بن عمر أخو سهل المار ذكره ، عبد الرحمن الخزاعي ، عبد الله بن خراش ، عبد الله بن سهيل الأنصاري ، عبيد الله بن العازر ، عدي ابن حاتم الطائي ، عروة بن مالك الأسلمي ، عقبة بن عامر السلمي ، عمر بن هلال الأنصاري ، عمر بن أنس بن عون الأنصاري من أهل بدر ، هند بن أبي هالة الأسدي ، وهب بن عبد الله بن مسلم بن جنادة ، هاني بن عروة المذحجي ، هبيرة بن النعمان الجعفي ، يزيد بن قيس بن عبد الله ، يزيد بن حوريت الأنصاري ، يعلى بن عمير النهدي ، أنس بن مدرك الخثعمي ، عمرو العبدي الليثي ، عميرة الليثي ، عليم بن سلمة التميمي ، عمير بن حارث السلمي ، علباء بن الهيثم بن جرير وأبوه الهيثم من قواد الحملة في قتال الفرس بواقعة ذي قار ، عون بن عبد الله الأزدي ، علاء بن عمر الأنصاري ، نهشل بن ضمرة الحنظلي ، المهاجر بن خالد المخزومي ، مخنف بن سليم العبدي الليثي ، محمد بن عمير التميمي ، حازم بن أبي حازم النجلي ، عبيد بن التيهان الأنصاري ، وهو أول المبايعين للنبي ليلة العقبة ، أبو فضالة الأنصاري ، أويس القرني الأنصاري ، زياد بن النضر الحارثي ، عوض بن علاط السلمي معاذ بن عفراء الأنصاري ، عبد الله بن سليم العبدي الليثي ، علاء بن عروة الأزدي ، القاسم بن سليم العبدي الليثي ، عبد الله بن رقية العبدي الليثي ، منقذ بن النعمان العبدي الليثي ، الحارث بن حسان الذهلي صاحب راية بكر بن وائل ، بجير بن دلجة ، يزيد بن حجية التميمي ، عامر بن قيس الطائي ، رافع الغطفاني الأشجعي ، سالم بن أبي الجعد ، عبيد بن أبي الجعد ، زياد بن أبي الجعد ، أبان ابن سعيد بن العاص بن أمية بن عبد شمس من أمراء السرايا أيام النبي ( ص ) ومن خلص أصحاب الإمام علي ( ع ) . حرملة بن المنذر الطائي أبو زبيد ، والمجموع مائة وثلاث وثلاثون.

هذه شريحة أو نماذج من الرواد الأوائل في التشيع ذكرتهم بدون انتقاء أو اختيار وإنما مررت بكتب الرجال فذكرت منها هذه المجموعة وقد نصت على تشيعهم المصادر التالية :الكامل للمبرد هامش رغبة الأمل ج7 ص 130 ، وأسد الغابة ج1 ص 35 ط أوفست حرف الألف ، وج1 ص 61 طبع دمشق ، وفجر الإسلام ص 267 ، والإستيعاب ج1 ص 280 ، ومدخل موسوعة العتبات المقدسة الفصل الخاص بالشيعة بقلم عبد الواحد الأنصاري"
http://www.shiaweb.org/shia/shia_identity/pa5.html

2- وجدت في الرابط الذي أوردته مقطعا أعجبني ورأيت أن نشارك الأخوة فيه:
(تعقيب على الرواد من الشيعة هذه الأمور التي ذكرت أني سأعرض لها تعقيبا على نوعية الرواد الأوائل هي : أولا : إن هؤلاء الشيعة الذين مر ذكرهم مع أنهم كانوا من الذاهبين إلى أولوية الإمام علي ( ع ) بالخلافة لأنه الإمام المفترض الطاعة المنصوص عليه ومع اعتقادهم بأن من تقدم عليه أخذ ما ليس له ومع امتناع كثير منهم من البيعة للخليفة الأول واعتصامهم ببيت الإمام علي ( ع ) مع كل ذلك لم يعرف عن أحد منهم أنه شتم فردا من الصحابة أو تناوله بطريقة غير مستساغة بل كانوا أكبر من ذلك وأصلب عودا من خصومهم - مما يدل على أن بعض من عرف بظاهرة شتم الصحابة إنما صدر منه ذلك كعملية رد فعل لأفعال متعددة وسنمر على ذلك قريبا - إنهم مع اختلافهم مع الحكم لم يلجأوا إلى شتم أو بذاء لأنهم يعرفون أن الحقوق لا يوصل إليها بالشتم وليس الشتم من شيم الأبطال ، والذي يريد أن يسجل ظلامة أو يشير إلى حق سليب فإن طرق ذلك ليس منها الشتم في شئ ،)

وهذا ظننا في الصحابة الكرام رضوان الله عليهم أجمعين. اللهم إجعلنا من المقتدين بهم.

و الآن بالنسبة لما أوردته في مشاركتك سأعيد عليك سؤالي السابق

من من الصحابة رضوان الله عليهم من الذين أسلموا في مكة قبل الفتح ثم عاشوا بعد رسول الله غير عمار بن ياسر (رضي الله عنه) يعدهم الشيعة من الذين ثبتوا على الحق؟

فلقد خصصت في تساؤلي من أسلم في مكة قبل الفتح ثم هاجر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ومات بعده.

وهذا لأن من آمن في مكة وعرف إسلامه فيها فقد عانى كثيرا وتحمل في سبيل نصرة الإسلام ما لم يتحمل غيره وهذا له الكثير من الدلالات (ولاحظ أن هدفي من البداية هو محاولة بحث صفة النفاق في هؤلاء).

ونظرة سريعة على من أوردتهم نجد بهم سلمان الفارسي (أسلم بالمدينة) و بعض الأنصار.

فإن كان هؤلاء المائة وثلاث وثلاثون هم من يرى الشيعة أنهم ثبتوا على الحق بعد رسول الله فلنحقق بهم معا لنعرف من تنطبق عليهم شروطي.

مرة أخرى أشكرك لتعاملك بالمنطق العقلي و أسلوبك الراقي فإننا إن لم نكسب الإتفاق فلا داعي أن نخسر الود.

ونكمل بحثنا معا بإذن الله.
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد اللهم صلي وسلم وبارك عليه على من سار على نهجه وابتع سنته إلى يوم الدين م أما بعد...


السلام عليكم

الأخ أبو المعز اسمح لي أن أدخل بالنقاش معكم بمعنى الصحابة وبتعريف الصحابي لغة وشرعا

أما لغة فالصحابي لغة مشتق من الصحبة, وهي المعاشرة , ولا يشترط في إطلاق اسم الصحبة لغة, أن تكون الملازمة بين الشيئين طويلة الأمد, أو الملابسة بينهما عميقة, لأنها اسم مشتق من فعل, والأسماء المشتقة من الأفعال يصح أن تطلق بمجرد صدور الفعل, ولا علاقة لها بمقدار تحقق ذلك الفعل في الشخص.فكما أن قولك: ضارب وهو اسم مشتق من الفعل (ضرب) يصح أن يطلق بمجرد صدور الضرب من شخص ما دون النظر إلى مقدار هذا الضرب, كذلك يصح أن يطلق اسم الصحابي أو الصاحب على كل من صحب غيره مهما كان مقدار الصحبة. لهذا قال صاحب الرياض المستطابة يطلق اسم الصحبة في اللغة على الشيئين إذا كان بينهما ملابسة وان قلّت أو مناسبة أو ملابسة من بعض الوجوه. راجع لسان العرب والمصباح المنير.


أما الصحابي ف التعريف الإصطلاحي : وردت تعريفات من أهل العلم ولعل أجمعها وأرجحها هو ما اختاره ابن حجر إذ قال: (وأصح ما وقفت عليه من ذلك أن الصحابي من لقي النبي مؤمناً به ومات على الإسلام فيدخل فيمن لقيه من طالت مجالسته أو قصرت ومن روى عنه أو لم يرو عنه ومن غزا معه أو لم يغز معه ومن رآه ولو لم يجالسه, ومن لم يره لعارض كالعمى )) الإصابة في تمييز الصحابة


فكل من رأى النبي صلى الله عليه وسلم ومات على الإسلام فهو ممن عدلهم الله تعالى كما صح ذلك من التعريف السابق , وما يلزم منها من العدالة ودخولهم الجنة بوعد الله تعالى لهم بقوله (( لَا يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ أَنْفَقَ مِنْ قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُولَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِنَ الَّذِينَ أَنْفَقُوا مِنْ بَعْدُ وَقَاتَلُوا وَكُلًّا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ)) [الحديد/10] ))

وهذه الآية تظهر عظم أجر من أسلم من قبل الفتح وقاتل وتفضيله على من أسلم من بعد الفتح , ولكن لما كان التفضيل في الأمور قد يتوهم منها نقص وقدح في المفضول , احترز الله تعالى من هذه بقوله ( وَكُلًّا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى ) فكلهم وعد الله الجنة وهذا دليل على فضل الصحابة كلهم لا يستثنى منهم أحد وعدالتهم جميعا حيث شهد الله تعالى بالإيمان ووعدهم الجنة.


وتجد أن لفظة الحسنى وردت في حق الصحابة في آية أخرى قال تعالى ( لَا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فَضَّلَ اللَّهُ الْمُجَاهِدِينَ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ عَلَى الْقَاعِدِينَ دَرَجَةً وَكُلًّا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى وَفَضَّلَ اللَّهُ الْمُجَاهِدِينَ عَلَى الْقَاعِدِينَ أَجْرًا عَظِيمًا))) [النساء/95]

وهذه الآية تظهر فضل المجاهدين في سبيل الله تعالى على القاعدين من الصحابة وعلى الرغم من ذلك فإن الله تعالى وعد الجميع الحسنى أيضا...

وإذا أردنا أن نعلم معنى الحسنى فعلينا أن نلتمس المعنى من القرآن الكريم أولا...

قال تعالى (( إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنَى أُولَئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ (101) لَا يَسْمَعُونَ حَسِيسَهَا وَهُمْ فِي مَا اشْتَهَتْ أَنْفُسُهُمْ خَالِدُونَ (102) لَا يَحْزُنُهُمُ الْفَزَعُ الْأَكْبَرُ وَتَتَلَقَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ هَذَا يَوْمُكُمُ الَّذِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ ))[الأنبياء/102، 103]

فالحسنى هي الجنة كما يظهر ويفهم من الآيات الكريمات , وعو سابق وعد الله تعالى لجميع الصحابة ألا وهو الخلود في الجنة ...

**** أقول وفي هذا دليل على فضل كل الصحابة وعدالتهم كما عدلهم رب العالمين سواء كانوا أسلموا قبل الفتح أو بعده أو خرجوا للجهاد أو قعدوا ورد على كل من حاول أن يخرج بعضهم من هذه الآية بغير دليل من الله تعالى وبينة وبرهان, فهذا الجيل هم الذين قال تعالى في حقهم (( وَلَكِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الْإِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ أُولَئِكَ هُمُ الرَّاشِدُونَ (7) فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَنِعْمَةً وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ )) [الحجرات/7، 8]


أقتصر على هذا الحد والحمد لله رب العالمين


 
السلام عليكم،

الاخ الفاضل أبوعمر،

سياق الآيات المحكمات في سورة الحديد المباركة يعطي دلالة مختلفة عن ما ذهبتم اليه اخي الكريم،

"آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَأَنفِقُوا مِمَّا جَعَلَكُم مُّسْتَخْلَفِينَ فِيهِ فَالَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَأَنفَقُوا لَهُمْ أَجْرٌ كَبِيرٌ" (الحديد، 7)

وهنا يتبين ان قوله "لَا يَسْتَوِي مِنْكُمْ" في الآية رقم10 هي للتبعيض، ولهذا قال في سورة النساء "مِنَ الْمُؤْمِنِينَ" للتبعيض أيضا،

ولم يعطي الوحي الرباني صكا بالجنة لكل الصحابة بمجرد رأيتهم للنبي صلى الله عليه وآله وإعلان الايمان به، والا لثبطهم ذلك عن العمل والاجتهاد،


الأخ الفاضل أبو المعز،
حياك الله اخي الكريم وعافاك في أمورك كلها،

لم أجد بحثا يختص بمن أسلم قبل الهجرة وهذا يحتاج الى بحث وتحقيق،
والذين عدهم الشيخ الوائلي رحمة الله عليه عدهم على سبيل الذكر والعد وليس الاحصاء والحصر،
على ان الايمان والنفاق غيب علينا وامر باطني لا يمكن استجلائه الا من من يملك علم الغيب، فلا بد فيه من نص، ولذا لا يمكننا ان نقول فلان منافق وفلان مؤمن دون نص، وليس هذا تكليفنا، تكليفنا في اتباع الحجة والتمسك بها لانها عاصمة عن الضلالة، ولهذا نقول ان الصحابة رضوان الله عليهم مع عظيم فضلهم ومنزلتهم الا انهم ليسوا بمعصومين، وقد اختلفوا في التأويل واختلفوا في السنة التي رووها، وبالتالي لا بد لنا من فاصلة وحكم (بفتح الحاء والكاف) نهتدي بهداه كيما لا نقع في حيرة وضلالة،

ونحن لا نوافق على تجرأ الجهال والسفهاء على مقام الصحابة رضوان الله عليهم لأن هذا خلاف ادب الاختلاف الذي ادب به أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام اصحابه وشيعته، وانقل لك من نفس المصدر وهو كتاب هوية التشيع للشيخ أحمد الوائلي رحمة الله عليه (ص37) حيث ينقل رواية عن كتاب صفين لنصر بن مزاحم:
"وقد حرص أمير المؤمنين ( ع ) على تربية أتباعه على المنهج السليم ومن مواقفه في ذلك ما رواه نصر بن مزاحم قال : مر أمير المؤمنين ( ع ) على بعض من كان في جيشه بصفين فسمعهم يشتمون معاوية وأصحابه فقال لابن عدي ولعمر بن الحمق وغيرهما : كرهت لكم أن تكونوا لعانين شتامين تشتمون وتبرأون ولكن لو وصفتم مساوئ أعمالهم فقلتم من سيرتهم كذا وكذا ومن أعمالهم كذا وكذا كان أصوب في القول وأبلغ في العذر وقلتم مكان لعنكم إياهم وبراءتكم منهم اللهم احقن دماءهم ودماءنا ، وأصلح ذات بيننا وبينهم واهدهم ، من ضلالهم حتى يعرف الحق من جهله منهم ، ويرعوي عن الغي والعدوان منهم من لهج به لكان أحب إلي وخيرا لكم فقالوا : يا أمير المؤمنين نقبل عظتك ونتأدب بأدبك ( 1 ) إن هذا الموقف منه ( ع ) ليشعرهم أن الشتم وسيلة نابية وليست كريمة ثم هي بعد ذلك تنفيس عن طاقة يمكن الاستفادة منها بادخارها وصرفها في عمل إيجابي يضاف لذلك أن الشتم مدعاة للإساءة لمقدسات الشاتم نفسه ومن هنا حرم الفقهاء شتم الصنم إذا أدى إلى شتم الله تعالى مستفيدين ذلك من قوله تعالى : * ( وَلاَ تَسُبُّواْ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ فَيَسُبُّواْ اللّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ ) * 108 / الأنعام ."
( 1 ) صفين لنصر بن مزاحم ص 115 .

والحمدلله رب العالمين،
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
السلام عليكم

الأخ مصطفى , الآية التي أوردتها واضحة وصريحة قال تعالى ((
وَمَا لَكُمْ أَلَّا تُنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلِلَّهِ مِيرَاثُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَا يَسْتَوِي مِنكُم مَّنْ أَنفَقَ مِن قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُوْلَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِّنَ الَّذِينَ أَنفَقُوا مِن بَعْدُ وَقَاتَلُوا وَكُلّاً وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبير ))


أنا لا أستدل بمفهوم آية بل بصريح الآية ومنطوقها , وكلمة ( كل ) تفيد العموم كما هو معلوم , فالحسنى لكل الصحابة رضي الله عنه كما هو واضح من الآية.


فما هو جوابك عن هذه الآية ؟ وما معنى كل في الآية ؟؟؟


على الهامش : أتعجب جدا فعلا يا مصطفى من محاولتك الإستدلال بالسياق والآية صريحة وناطقة بالمعنى في حين أن ىية أزواج النبي صلى الله عليه وسلم أخرجتم جزءا منها الصريح من السياق ولم تحجوا به ؟؟ فكيف يستقيم الأمران؟؟



 
وعليكم السلام ورحمة الله،
الأخ أبوعمر،

السياق في آيات سورة الحديد المباركة ليس فيه كلمة تقطعه من مثل "إنما"،

ولا يمكن تجزيئ السياق، فقد امرهم بالايمان كما امرهم بالانفاق، وبالتالي فالوعد بالحسنى على كل ما جاء في الآيات،

فقد قال "وما لكم لا تؤمنون ..." كما قال "وما لكم ألا تنفقوا ..."، وفي الآيات حث على تفعيل الايمان وتنفيذه من خلال الجهاد والانفاق، والوعد بالحسنى على هذا التفعيل،
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
وعليكم السلام ورحمة الله،
الأخ أبوعمر،

السياق في آيات سورة الحديد المباركة ليس فيه كلمة تقطعه من مثل "إنما"،

ولا يمكن تجزيئ السياق، فقد امرهم بالايمان كما امرهم بالانفاق، وبالتالي فالوعد بالحسنى على كل ما جاء في الآيات،

فقد قال "وما لكم لا تؤمنون ..." كما قال "وما لكم ألا تنفقوا ..."، وفي الآيات حث على تفعيل الايمان وتنفيذه من خلال الجهاد والانفاق، والوعد بالحسنى على هذا التفعيل،


السلام عليكم


أنا سعيد بالكلام حول السياق , ولكن الكلام الصريح هو الذي يوضح السياق لا العكس , فالسياق يتضح معناه من منطوق الكلام , وأنت تعكس الآن فتحاول أن ترد المنطوق الصريح بمفهوم وهذا خطأ أصولي


ولهذا ينبغي أن نفهم مسألتين

المسألة الأولى : هل وعد الله متحقق قطعا أم لا ؟؟؟

المسألة الثانية : هل كلمة كل تفيد العموم أم لا ؟؟؟
 

خورشيد

عضو مميز
الأخ أبو عمر و عموم الاخوة تحية طيبة و بعد :

و بعد اذن الإخوة الكرام أبين عدة أمور على عجالة

أولا : قد عرفة الصحابي بما هو مشهور عند علماء السنة فأحسنت

ثانيا : الآية التي أوردتها و هي قوله تعالى : (( لَا يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ أَنْفَقَ مِنْ قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُولَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِنَ الَّذِينَ أَنْفَقُوا مِنْ بَعْدُ وَقَاتَلُوا وَكُلًّا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ)) [الحديد/10] ))

لا تشمل كل من شملهم تعرفك للصحابة فهي مختصة بمن قاتلوا و أنفقوا قبل و بعد الفتح


ثم قولك إن الحسنى هي الجنة فهذا قول نادر لمجاهد و هو خلاف للمشهور
و أقرب الأقوال إنه صدق بالخلف أي إن الله يخلف عليه
و قيل الحسنى لا إله إلا الله
وقيل الحسنى هي موعود الله
و يقول الطبري في ذيل تفسيره لقوله تعالى : (( وصدق بالحسنى )) : ((وأشبه هذه الأقوال بما دل عليه ظاهر التنزيل ، وأولاها بالصواب عندي : قول من قال : عني به التصديق بالخلف من الله على نفقته . ))
و لك أن تراجع التفاسير


ثالثا : في تعرفيك للصحابي بأنه : ((أن الصحابي من لقي النبي مؤمناً به ومات على الإسلام )) قيد مهم جداً و هو مات على الإسلام و وجود هذا القيد ليخرج من الصاحبة من لقي النبي مؤمنا ثم لم يمت على الإسلام ، أي جواز خروج الصاحبة عن الإسلام بأي سبب من أسباب الردة أو الخروج من الدين .
و هذا يعني إن الصاحبة ليسوا بمعصومين عن الكفر و النفاق و ما دونهما .

رابعا : رد على أخر سؤلين وضعتهما للأخ العزيز مصطفى بهبهاني و أستجيز منه بذلك

نعم و نعم
فكل من أدوات العموم و (( لا يخلف الله وعده ))
فنقول : إن من أنفق أو جاهد أو أنفق و جاهد قبل الفتح و بعده وعده الله أن يخلف عليه و إن الله لا يضيع أجر المؤمنين و المحسنين ، و من يعمل مثقال ذرة خيرا يره ، ولكن هذا الذي يخلفه الله عليه لا ندري أهو في الدنيا أو الأخرة و لا ندري أهو الجنة أو غيرها ولو تخفيف العذاب ، ولكن ما نعلمه إنه لا يوجد وعد صريح بالجنة ، و طبعا هذه الآية لا تشمل الصحابة الذين لم يقاتلوا و لم ينفقوا .

و إن أصررت إن الصحابة كلهم في الجنة فقد كذبت رسول الله عليه و آله الصلاة و السلام .

و لي سؤال : هل هناك من علماء أهل السنة و الجمعة ( من خارج المنتدى ) من قال بدخول عموم الصحابة للجنة ؟
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،

الفاضل أبوعمر،

بالتأكيد وعد الله متحقق وكل تفيد العموم طبعا،

لكن الاشكال هنا انه لو اعطى الله الصحابة جميعهم وعدا بالجنة لما عملوا واجتهدوا، وبالتالي هذا لا يستقيم مع منطق الترهيب والترغيب في الشريعة،
وهناك في الحديث ما يدل على عدم دخول بعض الصحابة الى الجنة، وقد حذرهم الرسول صلى الله عليه وآله من ذلك لكي يتقوا الفتن ويحتاطوا فيها،

الاخ الفاضل خورشيد،
طبعا لا تحتاج اجازتي اخي الكريم فنحن هنا في حوار وكل يدلي بدلوه،
بارك الله فيك،
 
أعلى