الصحابة منافقين!!!!!!!!!

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،

الفاضل أبوعمر،

بالتأكيد وعد الله متحقق وكل تفيد العموم طبعا،

لكن الاشكال هنا انه لو اعطى الله الصحابة جميعهم وعدا بالجنة لما عملوا واجتهدوا، وبالتالي هذا لا يستقيم مع منطق الترهيب والترغيب في الشريعة،
وهناك في الحديث ما يدل على عدم دخول بعض الصحابة الى الجنة، وقد حذرهم الرسول صلى الله عليه وآله من ذلك لكي يتقوا الفتن ويحتاطوا فيها،

الاخ الفاضل خورشيد،
طبعا لا تحتاج اجازتي اخي الكريم فنحن هنا في حوار وكل يدلي بدلوه،
بارك الله فيك،


الزميل المهذب مصطفى السلام عليكم


اتفقنا على أن وعد الله تعالى لازم التحقق قطعا وأنه لا يتخلف أبدا وأن كل تفيد العموم وهذا يعني أن الصحابة كلهم المذكورين في الآيات قد شملهم الوعد ولكن هنا إشكال لديك طبعا.


وهو كيف يستقيم هذا الوعد مع مسألة الترغيب والترهيب , وهذه مسألة تعرف عند الأصوليين تعنى بالتعارض الظاهري لدى الآيات , وإن كان هنا ليس ثمة تعارض لأنها ليست الايات الوحيدة المفيدة في فضل الصحابة رضي الله عنهم ولكن...


ولهذا فإن الترغيب والترهيب خاص بالمسلمين جميعا أما هؤلاء الأصحاب الذين بذلوا وجاهدوا في سبيل الله تعالى كل غال ونفيس قد بشرهم ربهم تعالى بفضل تلك الصحبة وذلك العمل أنهم قد دخلوا في دائرة الرضا الإلهي والحب ولذلك فإن ذنوبهم مغفورة , فهذه خصيصة لهم دون سواهم وقد نزل القرآن في حقهم.


ولهذا الأمر شواهد كثيرة جدا جدا , منها على سبيل المثال المبشرين بالجنة , ولك أن تسأل نفس الأسئلة فكيف يُبشرون بالجنة ألا يتعارض ذلك مع الترغيب والترهيب ؟؟؟


ونحن نعتقد أن الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة وليس ذلك عن نسبهم وإنما بما بذلوه من أعمال فهل كانت هذه البشارة في حقهم تتعارض مع الترغيب والترهيب ؟؟؟


وعلي رضي الله عنه وفاطمة وغيرهم ممن وردت في حقهم النصوص الصحيحة بانهم من أهل الجنة فلا يعترض على مثل هذه النصوص بمثل هذا الكلام لأن لهم حالة خاصة.


فعلى سبيل المثال يقول الله تعالى (( والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه )) الآية


هذا رضا الله تعالى واضح لهم , وهو بصيغة الماضي الذي يفيد الإنتهاء فهل يمكن أن يقول إنسان بعد ذلك لا ربما يقع من هؤلاء ما يفيد خروجهم من هذا الرضا الإلهي النازل في الآيات المحكمات ؟؟؟


وهذه الآية على تفسيركم لا يحتمل إلا أحد أمرين

الأول أن يخطيء رب العالمين - والعياذ بالله تعالى من الكفر - في الرضا عن بعض الصحابة الذين انقلبوا بعد ذلك.


الثاني أن هذا الرضا لا يحتمل التأكيد بل ربما يرضى رب العالمين وربما لا وهذا لغو وكلام الله تعالى يصان عن مثل هذا ...



فأي الآراء تتوافق في تفسيركم لهذه الآية؟؟؟
 

الانطاكى

عضو فعال
(( والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسانرضي الله عنهم ورضوا عنه ))
رضى الله على من اعان وسار الى قتل عثمان بن عفان

من هم يا ترى ؟
اليس من الصحابة ؟
 

الانطاكى

عضو فعال
نحن مع الصحابه فيما حصل منهم وما بدر منهم
فهل تريد ان السيده عائشه ضد كلامك ؟
فقد لعنت بن العاص فناخذ بكلامك ام السيده عائشه ؟

عمار بن ياسر يقع في عثمان يشتمه بالمدينة قال فتوعدته بالقتل قلت لئن أمكنني الله منك لافعلن فلما كايوم صفين جعل عمار يحمل على الناس فقيل هذا عمار فرأيت فرجة بين
الرئتين وبين الساقين قال فحملت عليه فطعنته في ركبته قال فوقع فقتلته فقيل قتلت عمار بن ياسر وأخبر عمرو بن العاص فقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن قاتله وسالبه في النار فقيل لعمرو بن العاص هو ذا أنت تقاتله فقال إنما قال قاتله وسالبه

فالكلام كان موجها للجميع ولم يطبق وبهذا سقطت روايتكم متنا
..................................
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
(( والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسانرضي الله عنهم ورضوا عنه ))
رضى الله على من اعان وسار الى قتل عثمان بن عفان

من هم يا ترى ؟
اليس من الصحابة ؟


الأنطاكي نريد ردا على التساؤل أولا ثم أعرج معك إلى ما تحب
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
ابو عمر الا تعرفهم من هم ؟


يا الأنطاكي أنا أسأل عن أجوبة أسئلتي التي كانت موجة إلى الزميل مصطفى فاقتبست أنت الآية وعلقت...


أحتاج إلى هذه الإجابات قبل أن ندخل على هذه التفريعات ...
 

الانطاكى

عضو فعال
انظر الى الاعلى راس الموضوع ما اسمه ؟
حتى تفهم وتعى بما نتكلم ونتحاور
والاية تطبق على من سار واعان على قتل عثمان بن عفان

نسجل نقطة هروب
 

خورشيد

عضو مميز
الأخ أبو عمر يبدو إنك لم تنظر إلى مشاركتي السابقة جيدا


فأعيد عليك مسألة مهمة و هي في تعرفيكم للصحابة

(( ثالثا : في تعرفيك للصحابي بأنه : ((أن الصحابي من لقي النبي مؤمناً به ومات على الإسلام )) قيد مهم جداً و هو مات على الإسلام و وجود هذا القيد ليخرج من الصاحبة من لقي النبي مؤمنا ثم لم يمت على الإسلام ، أي جواز خروج الصاحبة عن الإسلام بأي سبب من أسباب الردة أو الخروج من الدين .
و هذا يعني إن الصاحبة ليسوا بمعصومين عن الكفر و النفاق و ما دونهما . ))

فأنتم تشهدون على الصحابة بإمكانية موتهم على غير الإسلام

الزميل المهذب مصطفى السلام عليكم


اتفقنا على أن وعد الله تعالى لازم التحقق قطعا وأنه لا يتخلف أبدا وأن كل تفيد العموم وهذا يعني أن الصحابة كلهم المذكورين في الآيات قد شملهم الوعد ولكن هنا إشكال لديك طبعا.


وهو كيف يستقيم هذا الوعد مع مسألة الترغيب والترهيب , وهذه مسألة تعرف عند الأصوليين تعنى بالتعارض الظاهري لدى الآيات , وإن كان هنا ليس ثمة تعارض لأنها ليست الايات الوحيدة المفيدة في فضل الصحابة رضي الله عنهم ولكن...


ولهذا فإن الترغيب والترهيب خاص بالمسلمين جميعا أما هؤلاء الأصحاب الذين بذلوا وجاهدوا في سبيل الله تعالى كل غال ونفيس قد بشرهم ربهم تعالى بفضل تلك الصحبة وذلك العمل أنهم قد دخلوا في دائرة الرضا الإلهي والحب ولذلك فإن ذنوبهم مغفورة , فهذه خصيصة لهم دون سواهم وقد نزل القرآن في حقهم.


ولهذا الأمر شواهد كثيرة جدا جدا , منها على سبيل المثال المبشرين بالجنة , ولك أن تسأل نفس الأسئلة فكيف يُبشرون بالجنة ألا يتعارض ذلك مع الترغيب والترهيب ؟؟؟


ونحن نعتقد أن الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة وليس ذلك عن نسبهم وإنما بما بذلوه من أعمال فهل كانت هذه البشارة في حقهم تتعارض مع الترغيب والترهيب ؟؟؟


وعلي رضي الله عنه وفاطمة وغيرهم ممن وردت في حقهم النصوص الصحيحة بانهم من أهل الجنة فلا يعترض على مثل هذه النصوص بمثل هذا الكلام لأن لهم حالة خاصة.


فعلى سبيل المثال يقول الله تعالى (( والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسانرضي الله عنهم ورضوا عنه )) الآية


هذا رضا الله تعالى واضح لهم , وهو بصيغة الماضي الذي يفيد الإنتهاء فهل يمكن أن يقول إنسان بعد ذلك لا ربما يقع من هؤلاء ما يفيد خروجهم من هذا الرضا الإلهي النازل في الآيات المحكمات ؟؟؟


وهذه الآية على تفسيركم لا يحتمل إلا أحد أمرين

الأول أن يخطيء رب العالمين - والعياذ بالله تعالى من الكفر - في الرضا عن بعض الصحابة الذين انقلبوا بعد ذلك.


الثاني أن هذا الرضا لا يحتمل التأكيد بل ربما يرضى رب العالمين وربما لا وهذا لغو وكلام الله تعالى يصان عن مثل هذا ...


فأي الآراء تتوافق في تفسيركم لهذه الآية؟؟؟


و نأتي إلى هذه المشاركة
و فيها :
أولا : قولك : (( ولهذا فإن الترغيب والترهيب خاص بالمسلمين جميعا أما هؤلاء الأصحاب الذين بذلوا وجاهدوا في سبيل الله تعالى كل غال ونفيس قد بشرهم ربهم تعالى بفضل تلك الصحبة وذلك العمل أنهم قد دخلوا في دائرة الرضا الإلهي والحب ولذلك فإن ذنوبهم مغفورة , فهذه خصيصة لهم دون سواهم وقد نزل القرآن في حقهم. ))

و هذا مخالف لكثير من النصوص و منها

فنساء النبي لا تشملهن المغفرة المطلقة : { يَا نِسَاء النَّبِيِّ مَن يَأْتِ مِنكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا {الأحزاب/30}

فما معنى التهديد و الوعيد إذا كان الله قد غفر لهن الذنوب ؟
و لاحظ إن التهديد هنا لهن بالخصوص .

و أيضا فإن تعرفيك للصحابة يشمل الزوجات

و أما في الحديث فقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم في صحيح مسلم

باب صفات المنافقين وأحكامهم
حديث رقم 4983
‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أسود بن عامر ‏ ‏حدثنا ‏ ‏شعبة بن الحجاج ‏ ‏عن ‏ ‏قتادة ‏ ‏عن ‏ ‏أبي نضرة ‏ ‏عن ‏ ‏قيس ‏ ‏قال قلت ‏ ‏لعمار ‏
‏أرأيتم صنيعكم هذا الذي صنعتم في أمر ‏ ‏علي ‏ ‏أرأيا رأيتموه أو شيئا عهده إليكم رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ؟

‏فقال : ما عهد إلينا رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏شيئا لم يعهده إلى الناس كافة ، ولكن ‏ ‏حذيفة ‏ ‏أخبرني عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال : قال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ :
((‏في أصحابي اثنا عشر منافقا فيهم ثمانية ‏لا يدخلون الجنة حتى ‏ ‏يلج ‏ ‏الجمل في ‏ ‏سم الخياط ‏ ، ثمانية منهم ‏ ‏تكفيكهم ‏ ‏الدبيلة ))‏ ‏وأربعة ‏لم أحفظ ما قال ‏ ‏شعبة ‏ ‏فيهم ‏

http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=4983&doc=1


و لا أدري هل تريد أن تقارن قولك بقول رسول الله ؟
هو يقول إن أصحابي منهم اثنا عشر لا يدخلون الجنة و أنت غفرت ذنوب الجميع !!


ثانيا قولك : (( الأول أن يخطيء رب العالمين - والعياذ بالله تعالى من الكفر - في الرضا عن بعض الصحابة الذين انقلبوا بعد ذلك. ))

نقول لا هذا الإحتمال وارد و لا الثاني
فالله عز وجل أخبر عن انقلابهم يقول تعالى : { وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىَ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللّهُ الشَّاكِرِينَ {آل عمران/144}


و أيضا يقول تعالى : { يَحْلِفُونَ لَكُمْ لِتَرْضَوْاْ عَنْهُمْ فَإِن تَرْضَوْاْ عَنْهُمْ فَإِنَّ اللّهَ لاَ يَرْضَى عَنِ الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ {التوبة/96}


و أنت تريد أن تثب إن الله رضي عن الصحابة حتى المنافقين و الفسقة و الله لا يرضى عن الفسقة .

و لاحظ كلام النبي (ص) في هذا الحديث


صحيح البخاري الرقاق في الحوض

‏ ‏حدثنا ‏ ‏سعيد بن أبي مريم ‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن مطرف ‏ ‏حدثني ‏ ‏أبو حازم ‏ ‏عن ‏ ‏سهل بن سعد ‏ ‏قال ‏
‏قال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إني ‏ ‏فرطكم ‏ ‏على الحوض من مر علي شرب ومن شرب لم يظمأ أبدا ليردن علي أقوام أعرفهم ويعرفوني ثم يحال بيني وبينهم ‏
‏قال ‏ ‏أبو حازم ‏ ‏فسمعني ‏ ‏النعمان بن أبي عياش ‏ ‏فقال هكذا سمعت من ‏ ‏سهل ‏ ‏فقلت نعم ‏ ‏فقال ‏ ‏أشهد على ‏ ‏أبي سعيد الخدري ‏ ‏لسمعته وهو يزيد فيها ‏ ‏فأقول إنهم مني فيقال إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك فأقول سحقا سحقا لمن غير بعدي ‏ ‏وقال ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏سحقا بعدا ‏ ‏يقال سحيق بعيد سحقه وأسحقه أبعده ‏ ‏وقال ‏ ‏أحمد بن شبيب بن سعيد الحبطي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبي ‏ ‏عن ‏ ‏يونس ‏ ‏عن ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏عن ‏ ‏سعيد بن المسيب ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏أنه كان يحدث ‏ ‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال يرد علي يوم القيامة رهط من أصحابي ‏ ‏فيحلئون ‏ ‏عن الحوض فأقول يا رب أصحابي فيقول إنك لا علم لك بما أحدثوا بعدك إنهم ارتدوا على أدبارهم ‏ ‏القهقرى ))
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?hnum=6097&doc=0


هل ارتدوا أم لا ؟ و هم من الأصحاب بلسان النبي أم لا ؟

و أنت تريد أن تثبت إنهم لم يرتد أحد !!

إذن فلك خياران :

الأول : إما أن يكون القرآن متناقض على قولك و أنت أعرف به من النبي .

و الثاني : أن يكون فهمك خاطئ و من رضي الله عنهم هم مجموعة خاصة لا يدخل بها أي فاسق ، لأن الله عز وجل أخبر أنه لا يرضى عنهم و من باب أولى لا يدخل المنافق و الكافر ممن رضي الله عنهم و النبي أخبر إن من بين أصحابة من لا يدخل الجنة .

و نحن الشيعة على القول الثاني
 

الوسمي1

عضو ذهبي
الاخ خورشيد او الاخ الانطاكي او اي كان من الاخوه والزملاء الشيعه

نظراً إلى أن الاحاديث التي لدينا دائماً ما تشككون بها

فهل ممكن من فضلكم تذكرون لي الاحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم التي قالها فقط في غزوه بدر

تقبلو ارق التحايا
 

عاشق الحرية

عضو ذهبي
الرد المقنع الأكيد على شبهات خورشيد

صحيح البخاري الرقاق في الحوض
‏ ‏حدثنا ‏ ‏سعيد بن أبي مريم ‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن مطرف ‏ ‏حدثني ‏ ‏أبو حازم ‏ ‏عن ‏ ‏سهل بن سعد ‏ ‏قال ‏
‏قال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏إني ‏ ‏فرطكم ‏ ‏على الحوض من مر علي شرب ومن شرب لم يظمأ أبدا ليردن علي أقوام أعرفهم ويعرفوني ثم يحال بيني وبينهم ‏
‏قال ‏ ‏أبو حازم ‏ ‏فسمعني ‏ ‏النعمان بن أبي عياش ‏ ‏فقال هكذا سمعت من ‏ ‏سهل ‏ ‏فقلت نعم ‏ ‏فقال ‏ ‏أشهد على ‏ ‏أبي سعيد الخدري ‏ ‏لسمعته وهو يزيد فيها ‏ ‏فأقول إنهم مني فيقال إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك فأقول سحقا سحقا لمن غير بعدي ‏ ‏وقال ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏سحقا بعدا ‏ ‏يقال سحيق بعيد سحقه وأسحقه أبعده ‏ ‏وقال ‏ ‏أحمد بن شبيب بن سعيد الحبطي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبي ‏ ‏عن ‏ ‏يونس ‏ ‏عن ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏عن ‏ ‏سعيد بن المسيب ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏أنه كان يحدث ‏ ‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال يرد علي يوم القيامة رهط من أصحابي ‏ ‏فيحلئون ‏ ‏عن الحوض فأقول يا رب أصحابي فيقول إنك لا علم لك بما أحدثوا بعدك إنهم ارتدوا على أدبارهم ‏ ‏القهقرى ))
http://hadith.al-islam.com/display/d...num=6097&doc=0


هل ارتدوا أم لا ؟ و هم من الأصحاب بلسان النبي أم لا ؟

و أنت تريد أن تثبت إنهم لم يرتد أحد !!

إذن فلك خياران :

الأول : إما أن يكون القرآن متناقض على قولك و أنت أعرف به من النبي .

و الثاني : أن يكون فهمك خاطئ و من رضي الله عنهم هم مجموعة خاصة لا يدخل بها أي فاسق ، لأن الله عز وجل أخبر أنه لا يرضى عنهم و من باب أولى لا يدخل المنافق و الكافر ممن رضي الله عنهم و النبي أخبر إن من بين أصحابة من لا يدخل الجنة .

و نحن الشيعة على القول الثاني

السلام عليكم جميعا
طبعا كالعادة مع الإخوة الشيعة لا طبنا و لا غدا الشر !!!!!!!!!!!!1
ردينا على ألاعيبهم و حججهم المريضة الواهنة ألف مرة و لكن تجدها تكرر مرة أخري بين فترة و فترة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
فعلا إن الله عز وجل هو فقط يهدي من يحب !!!!!!!!!!!!!!
عموما ردا على شبهة الأخ خورشيد كالتالي ( أقرأ بتمعن )

لقد اختلف العلماء في حـقيقة الردة المذكورة في الحديث، فعن قبيسة قال: ( هم الذين ارتدوا على عهد أبي بكر يعني حتى قتلوا وماتوا على الكفر،
وقال الخطابي: لم يرتد من الصحابة أحد وإنما ارتد قومٌ من جفاة الأعراب ممن لا نصرة له في الدين وذلك لا يوجب قدحاً في الصحابة المشهورين،
(( وقال ابن التين: يحتمل أن يكون المنافقون أو المرتكبين للكبائر ))،
وقال ابن حجر في الفتح (( قيل هم قومٌ من جفاة الأعراب دخلوا في الإسلام رغبةً ورهبةً ))
وقال الإمام النووي: (( هـذا مم إختلف العلماء به على أقوال فقيل أنهم المنافقـون المرتدون وقيل أن المـراد بهم من كان في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ثم إرتد بعده ))
وقال بعض أهل العلم أنهم من أهل البدع والأهواء فقال ابن حجر في الفتح (( قيل هم أصحاب الكبائر والبدع الذين ماتوا على الإسلام ))
وقال النووي (( أن المراد به أصحاب المعاصي والكبائر الذين ماتوا على التوحيد وأصحاب البدع الذين لم يخرجـوا ببدعتهم عن الإسـلام ))
وقال الإمام الحافظ أبو عمر بن عبد البر (( كل من أحدث في الدين فهو من المطرودين عن الحوض كالخوارج والروافض وسائر أصحاب الأهواء ))
وقال أبو اسحاق الشاطبي (( الأظهر أنهم من الداخلين في غمار هذه الأمة، لأجل ما دلّ على ذلك فيهم، وهو الغرة والتحجيل، لأن ذلك لا يكون لأهل الكفر المحض، كان كفرهم أصلاً أو ارتداداً، لقوله ( قد بدلوا بعدك )، ولو كان الكفر لقال: قد كفروا بعدك، وأقرب ما يحمل عليه تبديل السنة وهو واقع على أهل البدع، ومن قال إنه النفاق، فذلك غير خارج عن مقصودنا لأن أهل النفاق إنما أخذوا الشريعة تقية لا تعبداً، فوضعوها في غير موضعها وهو عين الابتداع ،
وعلى ذلك فالمراد بالمرتدين في الحديث يشمل الصنفين المرتدين والمنافقين، بالإضافة لأهل الأهواء والمبتدعة وبذلك يتبين لنا أن الصحابة الكرام ليسوا ممن عنوا بالحديث .


قال الإمـام عبـد القـادر البغدادي في كـتابه ( الفَرْق بين الفِرق ) (( أجمع أهل السنة على أن الذين ارتدوا بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم من كندة، وحنيفة،وفزارة، وبني أسد وبني بكر بن وائل لم يكونوا من الأنصار ولا من المهاجرين قبل فتح مكة وإنما أطلق الشرع اسم المهاجرين على من هاجر إلى النبي صلى الله عليه وسلم قبل فتح مكة وأولئك بحمد الله ومنه درجـوا على الديـن القويم والصـراط المستقيم ))

ثم كيف يستقيم هذا الأمر مع قول الشيعة أن أكثر الصحابة ارتدوا إلا القليل منهم فنتساءل ؟؟؟؟

هل الرسول صلى الله عليه وسلم يتناقض مع نفسه ويقول للصحابي أنت في الجنة ثم يجده ممن ارتد عن الحوض؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أليس هذا طعن صريح بالنـبي بأبي هـو وأمي صلوات الله وسلامه عليه فـلا شك إذن أن النبي صلى الله عليه وسلم يعلم أن أصحابه لم يرتدوا بعـده فقـد أخرج الطبراني بسند جيد من حديث أبي الدرداء (( فقلت يا رسول الله ادع اللـه أن لا يجعلني منهم، قـال: لست منهم ))

وفعلا كيف لمن حارب و جاهد و رفع لواء الإسلام بين الأمم يقال عنه أنه مرتد ؟؟؟؟؟؟؟

يا جماعة كيف يفكرون هؤلاء القوم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟:confused:

الحمد لله على نعمة العقل :):)

و فضلا عن ذلك تعالوا إقروا ماذا كتب و قال كبار رجال الشيعة المتقدمين
يقول الفضل الطبرسـي ( وهـو من أكابر علماء الشيعة ) في تفسيره ( مجمع البيان ) عند تفسير قولـه تعـالى { فأما الذين اسودت وجـوههم أكفرتم بعد إيمانكم } ...اختلف فيمن عنوا به على أقوال فذكر أربعة أقوال وذكر في آخرها أنهم أهل البدع والأهـواء مـن هـذه الأمـة ثم استدل على ذلك من حديث ( الارتداد ) فقال (( ورابعها أنهم أهل البدع والأهواء من هذه الأمة عن علي (عليه السلام) ومثله عن قتادة أنهم الذين كفروا بالارتداد، ويروى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال والذي نفسي بيده ليردن على الحوض ممن صحبني أقوام حتي إذا رأيتهم اختلجوا دوني فلأقولن أصحابي أصحابي أصحابي فيقال إنك لا تدري ما أحدثوا بعد إيمانهم ارتدوا على أعقابهم القهقري، ذكره الثعلبي في تفسيره فقال أبو أمامة الباهلي: هم الخوارج ويروي عن النبي أنهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية...))
فهذا هو تفسير الطبرسي لهذا الحديث أنهم الأهواء كالخوارج ونحوهم وهذا هو عين تفسير أهل السنة لهذه الآية ، ولم يشر ولو مجرد إشارة إلى أنهم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ،
وهذا الكاشاني ( من كبار مفسري الاثني عشرية ) عند تفسيره للآية السابقة يستدل من خلال هذا الحديث على أنهم من أهل الأهواء فيقول (( في المجمع عن أمير المؤمنين (ع) هم أهل البدع والأهواء والآراء الباطلة من هذه الأمة وعن النبي صلى الله عليه وسلم قال: والذي نفسي بيده ليردن على الحوض ممن صحبني حتى إذا رأيتهم اختلجوا دوني فلأقولـن أصحابي أصحابي فيقال لي إنك لا تدري ما أحـدثوا بعـدك انهم ارتـدوا على أعقابهم القهقري، ذكره الثعلبي في تفسيره ))

و الحمد لله رب العالمين :)

أما قوله صلى الله عليه وسلم ( إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك ) فمن المسلَّم به أن الصحابة الكرام لم يبدلوا أو يحدثوا في دين الله شيئاً بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم وقد أورد السيد محمـد صديق حسن القنوجي رحمه الله في كتابه ( الدين الخالص ): (( أن رافضياًّ سأل سنيًّا:ما تقول في حق الصحابة؟ فأجابة: أقول فيهم ما قال اللـه تعـالى في كتـابه، عني بـه قولـه هـذا ( رضي الله عنهم ورضوا عنه ). فقال ( أي الرافضـي ): إنهم بدلوا بعد النبي صلى الله عليه وسلم فقال السني: إن الله يقول: { وما بدلوا تبديلا } ونحـن لا نقـول بإله يخـبر بشيء ولا يعلم أنه يتغير بعد ذلك )) :إستحسان:


أخيرا ما معنى أن أكثر الصحابة قد ارتدوا على أدبارهم القهقري ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هذا يعني أن الدين الذي نحن عليه منذ أربعة عشر قرناً والقرآن الذي بين أيدينا والسُّنة التي نسير عليها والصلاة ( عمود الدين ) التي نقيمها والعبادة التي نؤديها باختصار باطلة!!! لأنها نقلت إلينا عن طريق المرتدين؟! ومعنى هذا أيضاً أن المرتدين يا ويلهم الذين فتحوا البلاد شرقاً وأخضعوا البلاد غرباً ليس من أجل إخضاع الناس لعبادة رب العباد بل لكي يدخلونهم مباشرة في باب الإرتداد؟!! ومعنى هذا أيضاً أن مسيلمة الكذاب وسجاح وغيرهم هم أهل الحق لأنهم لم يرتدوا عن الإسلام بل ارتدوا عن أهل الإرتداد!!؟ وكأنه ينادي ويقول يا أهل الشام ... ياأهل مصر والمغرب العربي... يا أهل العراق... يا أهل الجزيرة... يا أهل ما وراء النهرين...كلكم مرتدون على أدباركم القهقري وإلى جهنم؟؟؟؟؟؟؟

فأين أصحاب العقول


_______________________________________
ملاحظة مهمة لمن يبحث عن الحق :

من يقرأ كتب الشيعة.. يجدها دائما لا ترد إلا على عقائد السنة أو المذهب السني.. وكأن الدنيا ليس بها إلا مذهب السنة
و السؤال : لماذا لا يردون على اليهود أو النصارى؟ لماذا ردودهم دائماً تكون نحو أهل السنة فقط؟
ألا يوجد فرق كثيرة تنتسب للإسلام تستحق أن يرد عليها عند الشيعة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
إن الحقيقة التي لا يستطيع أي شيعي ان ينكرها.. وهو أنه لتقوية المذهب الشيعي في نفوس الشيعة عليهم بقراءة مصادر سنية لمحاولة إثبات عقائدهم الشيعية..
يبدو فعلا إن المذهب السني هو الميزان لدى أهل الشيعة..

و أخيرا توقيعي كافي للرد عليكم !!!!!!!!!!!1

 

خورشيد

عضو مميز
لطيف نقلك يا عاشق الحرية من موقع فيصل نور و لكن لو لاحظة ان موضوعنا ليس الحديث :)

و نقول أيضا ان كل ما أتيت به هو أراء علمائكم لتبرير الظاهر و لا ادري لما صرفوا الأحاديث عن ظواهرها ؟

و حين تنقل من موقع تذكر إن الموقع ليس أمامنا فايريت تراجع النص و تبين الإرجاعات و تضع المصادر

و أجب عن الشبه إن كان لك علم

و لا حرب بيننا وبينكم لنأتي بألاعيب و حجج واهية نتمنى لكم الهداية و تتمنوها لنا و نحن نعتقد إننا على الحق و أنتم كذلك و الله يأمرنا بالاستماع للقول و اتباع أحسنه
 

وادي المسك

عضو بلاتيني
و لا حرب بيننا وبينكم لنأتي بألاعيب و حجج واهية نتمنى لكم الهداية و تتمنوها لنا و نحن نعتقد إننا على الحق و أنتم كذلك و الله يأمرنا بالاستماع للقول و اتباع أحسنه

كم أعجبتني هذه العباره وأثلجت صدرى :إستحسان:

بارك الله فيك اخوي خورشيد ياحبذا لو كان هذا منهجنا وهدفنا الفوز برضا الله تعالي لا سواه


الف شكر وتحيه لك أخي الكريم وتقبل أجمل وأزكي التحيات :وردة:
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد اللهم صلي وسلم وبارك عليه وعلى من سار على نهجه واتبع سنته إلى يوم الدين...


الزميل خورشيد , قرات مشاركتك الأخيرة ووجدت فيها الكثير مما يلزم التنبيه عليه


أولا عدالة جميع الصحابة

ما ادعى أحد أن الصحابة كبشر معصومين عن الوقوع في الذنوب , وما من معصوم إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم , ولكن قد جاءت الآيات الكريمات والأحاديث الصحيحة بتوبة الله تعالى على الصحابة جميعا وببشارة الرضا عنهم وبتكفير ذنوبهم , وهذا هو الأصل في الصحابة ومن خرج منهم يخرج بدليل صحيح.


والآيات كثيرة جدا أقتصر منها على ما يصحح الفهم

قال تعالى (( وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ )) , وقد أوردنا هذه الاية قبلا فما وجدنا لها ردا علميا إلا تعارض بالمفهوم وهي ىية صريحة ومنطوقة.
وقولك انها خاصة بفئة منهم دون كل الصحابة بدليل ما فهمته أنت من نصوص لا يصح لغويا ولا اصوليا , اما بالنسبة للخطأ اللغوي هو أن الآيات نازلة باللغة العربية ودخول الألف واللام تفيد العموم كما هو معلوم عند المبتدئ , ولهذا كلمة المهاجرين والأنصار تحوي كل المهاجرين والأنصار بدلالة اللغة قبل أي دلالة.
وأما الخطأ الأصولي فهو عند تعارض المنطوق مع المفهوم فإنه يقدم المنطوق الصريح لأن المفهوم قد يختلف فيه بخلاف المنطوق لاسيما في الايات المحكمات.



قال تعالى (( لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا )) , وهنا أيضا نجد البشارة برضا رب العالمين عن المؤمنين ( بالألف واللام ) أي كل المؤمنين الذين بايعوا تحت الشجرة.


قال تعالى (( لَقَدْ تَابَ اللَّهُ عَلَى النَّبِيِّ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ الْعُسْرَةِ مِنْ بَعْدِ مَا كَادَ يَزِيغُ قُلُوبُ فَرِيقٍ مِنْهُمْ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ إِنَّهُ بِهِمْ رَءُوفٌ رَحِيمٌ )) , وهذه بشارة من رب العالمين بتوبته عليهم من هم ؟ هم المهاجرين والأنصار بالألف واللام التي تفيد العموم أيضا والشمول.


قال تعالى (( وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ آَوَوْا وَنَصَرُوا أُولَئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ )) و وهذه شهادة من رب العالمين للصحابة الذين هاجروا والذين جاهدوا في سبيل الله بأنهم مؤمنون , فمن يجرؤ بعد ذلك على أن يظن أنهم قد ينقلبوا إلى منافقين !!! قال تعالى في حقهم ( هم المؤمنون حقا ) وتأمل كلمة حقا جيدا.


قال تعالى ((فَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَأُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَأُوذُوا فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُوا وَقُتِلُوا لَأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلَأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ثَوَابًا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ )) , وهذا وعد من الله تعالى بتكفير ذنوب الصحابة وعددهم رب العالمين , المهاجرين والمجاهدين في سبيل الله...


إذا رضا من الله وتوبة من الله وتكفير الذنوب وعدالتهم من فوق سبع سماوات من عدة آيات فقط في حق الصحابة الكرام جميعا بالصريح المنطوق , فهذا أصل ينبغي ان يعلم وفهم ينبغي ان يُفهم.



ثانيا مسألة نساء النبي صلى الله عليه وسلم

محاولتك يا خورشيد الإستدلال بهذه الاية خطأ كبير منك ثان , والاية هي قوله تعالى (( يَا نِسَاء النَّبِيِّ مَن يَأْتِ مِنكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا )) , والخطا ان نساء النبي صلى الله عليه وسلم يستحيل ان يقعن في مثل هذا لأن الله تعالى قال في حقهن ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) ...

فهذه الايات في بيان درجة نساء النبي صلى الله عليه وسلم وأنهن لسن كأي نساء أخريات , فهن أمهات المؤمنين وهن الائي كان ينزل القرآن في بيوتهن ولهذا فلهن الجر مضاعف ويناسب لذلك أن يكون الوزر إن وقع منهن مضاعف ...

والفاحشة هنا سوء الخلق كما قاله ابن عباس وعلى كل تقدير فهذا شرط والشرط لا يقتضي الوقوع مثل قوله تعالى (( ولقد أوحي إليك وإلى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك )) فهذا يجوز أن يشرك النبي صلى الله عليه وسلم ؟؟؟ وهل تعتبر هذا تهديدا للنبي صلى الله عليه وسلم؟؟؟
ومثل قوله تعالى في حق الأنبياء (( وَلَوْ أَشْرَكُوا لَحَبِطَ عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ )) , فهل يقع من الأنبياء الشرك؟!!

لا أظن أنك تستطيع أن تخالف في هذه القاعدة لأن مذهبكم في عصمة الأنبياء معروف ولا تفسرون هذه الآيات إلا كما نفسرها.



ثالثا حديث الثنى عشر منافقا

هؤلاء الثنى عشر منافقا الذين وقفوا للنبي صلى الله عليه وسلم وهو عائد
يريدون به سوءا , ولقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم حذيفة رضي الله عنه بأسماءهم وهو الذي كان يقود ناقة النبي صلى الله عليه وسلم وهو الذي أخبر عمار رضي الله عنه بهذا الحديث ولقد اخرج البخاري رحمه الله عن حذيفة...

صحيح البخاري - (ج 14 / ص 217)
4291 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى حَدَّثَنَا يَحْيَى حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ وَهْبٍ قَالَ كُنَّا عِنْدَ حُذَيْفَةَ فَقَالَ (( بَقِيَ مِنْ أَصْحَابِ هَذِهِ الْآيَةِ إِلَّا ثَلَاثَةٌ وَلَا مِنْ الْمُنَافِقِينَ إِلَّا أَرْبَعَةٌ فَقَالَ أَعْرَابِيٌّ إِنَّكُمْ أَصْحَابَ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تُخْبِرُونَا فَلَا نَدْرِي فَمَا بَالُ هَؤُلَاءِ الَّذِينَ يَبْقُرُونَ بُيُوتَنَا وَيَسْرِقُونَ أَعْلَاقَنَا قَالَ أُولَئِكَ الْفُسَّاقُ أَجَلْ لَمْ يَبْقَ مِنْهُمْ إِلَّا أَرْبَعَةٌ أَحَدُهُمْ شَيْخٌ كَبِيرٌ لَوْ شَرِبَ الْمَاءَ الْبَارِدَ لَمَا وَجَدَ بَرْدَهُ )) انتهى

إذا فهؤلاء المنافقين كانوا معلومين بأعيانهم عند حذيفة رضي الله عنه وبالبداهة بمكان أن هؤلاء الهالكين أو حتى الأربعة الذين بقوا منهم كانوا مهمشين في المجتمع الإسلامي وإلا لما كان في إخبار النبي صلى الله عليه وسلم لحذيفة أي فائدة.

وهذا الحديث فيه ألفاظ أخرى صحيحة وهي ( إن من أمتي ) بدلا من إن من أصحابي .

إذا هذا الحديث لا يستلزم منه الطعن في الأصل الذي أصله القرآن لأنهم كانوا معلومين وما كانوا أشباحا يمشون بين صفوف المسلمين , وهؤلاء من الذين خرجوا من الأصل بنص صحيح.


وأما كلامك الأخير فهو مردود من رد عاشق الحرية ...


وأخيرا أقول إن الله لا يرضى عن المنافقين ولا عن الفساق إلا إذا تابوا فباب التوبة مفتوح للناس جميعا ما لم يغرغر العبد , وهؤلاء المنافقين قد أخبر رب العالمين نبيه صلى الله عليه وسلم بأعيانهم , ثم أعلم النبي صلى الله عليه وسلم حذيفة رضي الله عنه...


ومن أراد أن يخرج اي إنسان من الصحابة من الأصل العام بعدالتهم فعليه أن يلتمس دليلا صحيحا للصحابي بعينه , ولا يحتج بمفهومه في مخالفة الآيات الصريحات المحكمات.


والحمد لله رب العالمين
 

خورشيد

عضو مميز
كم أعجبتني هذه العباره وأثلجت صدرى :إستحسان:

بارك الله فيك اخوي خورشيد ياحبذا لو كان هذا منهجنا وهدفنا الفوز برضا الله تعالي لا سواه


الف شكر وتحيه لك أخي الكريم وتقبل أجمل وأزكي التحيات :وردة:


حياك الله يا وادي المسك

تأكد أخي إن الموجدين من كلا الطرفين إلا من قفل الله على قلوبهم مؤمنين و لا يدافعون عن مذاهبهم إلا ابتغاء مرضات الله عز و جل ، و إن كانت العصبية موجودة .

وليت المسلمين يتعلمون من معمت الحوارات إن لك طرف أدلة يعتقد إنها تبرئ ذمته أمام الله فيعذر أخاه و لا يتخذه عدواً

أعتقد إن أكثر المسلمين يعذرون بعضهم بعضاً فطوال حياتنا نختلط مع بعضنا و نأكل و نشرب و نخرج و لا توجد أحقاد أو ضغائن

و يبقى البحث العلمي ميدان أخذ ورد دون حقد أو غل


{ وَالَّذِينَ جَاؤُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ {الحشر/10}

و شكرا على مرورك الكريم و كلامك الجميل :وردة:


 
ابتعد عنى يا متبحر

لن أبتعد !!:)

لانك اصلا هربت من ابن عمر

هل أهرب من صاحبي ؟؟؟:)

الظاهر من قوة ضربات وصفعات أبي عمر أصبح البعض لا يميز بين الصاحب والعدو !!:)

اصفط على كتر

ما راح أصفط !!:)

ولا تقول كله مضروب وبالاخر تطلع انت المضروب
:cool:

بالعكس أنا الضارب دائماً في كل موضوع !!:cool:

ويا ليتك تشوف بعض ربعك الشيعة شلون انحاشوا من المنتدى الديني بسببي !!:cool:

وهاهم يعودون على استحياء !!:eek:

ولكنني لهم ولك بالمرصاد !!:cool:

المهم :

لا تقعد ترقعها وتتهرب من أسئلة أبو عمر !!;)

جاوب على الأسئلة واحفظ ماء وجهك !!:eek:
 

الانطاكى

عضو فعال
لن أبتعد !!:)



هل أهرب من صاحبي ؟؟؟:)

الظاهر من قوة ضربات وصفعات أبي عمر أصبح البعض لا يميز بين الصاحب والعدو !!:)



ما راح أصفط !!:)



بالعكس أنا الضارب دائماً في كل موضوع !!:cool:

ويا ليتك تشوف بعض ربعك الشيعة شلون انحاشوا من المنتدى الديني بسببي !!:cool:

وهاهم يعودون على استحياء !!:eek:

ولكنني لهم ولك بالمرصاد !!:cool:

المهم :

لا تقعد ترقعها وتتهرب من أسئلة أبو عمر !!;)

جاوب على الأسئلة واحفظ ماء وجهك !!:eek:


عفوا الموضع فى انتظارك كما قلت عنه مضروب رجاء ارجو منك التحلى بالكلام المهذب
هنا لو سمحت بلا هروب
 

عاشق الحرية

عضو ذهبي
لطيف نقلك يا عاشق الحرية من موقع فيصل نور و لكن لو لاحظة ان موضوعنا ليس الحديث :)

و نقول أيضا ان كل ما أتيت به هو أراء علمائكم لتبرير الظاهر و لا ادري لما صرفوا الأحاديث عن ظواهرها ؟

و حين تنقل من موقع تذكر إن الموقع ليس أمامنا فايريت تراجع النص و تبين الإرجاعات و تضع المصادر

و أجب عن الشبه إن كان لك علم

و لا حرب بيننا وبينكم لنأتي بألاعيب و حجج واهية نتمنى لكم الهداية و تتمنوها لنا و نحن نعتقد إننا على الحق و أنتم كذلك و الله يأمرنا بالاستماع للقول و اتباع أحسنه


أي فيصل نور أي هم يحزنون؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أولا هذه مشاركتي قبل أكثر من سنة في هذا المنتدي !!!!!!!!!!!!1

فهل تدري ؟؟؟؟؟
ثم العبد لله كنت فاتح نفس هذا الموضوع قبل سنة تقريبا و الحمد لله بينت كذب و جهل من ينكر عدالة الصحابة رضى الله عنهم

فيا حبذا لو تراجع هذا الموضوع و كل القراء هنا لتعرف الحقيقة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ بالعربي استريح
http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=13741

ثم لو كنت صاحب حجة صحيحة لرديت على الحقائق التي تقصم ظهور من ينتقص من الصحابة رضوان الله عليهم جميعا
و أخيرا ربعك أكثر ناس كوبي بيست أما نحن فنأخذ من غيرنا و لكن ليس كل شئ بل الأدلة التي نستشهد بها هنا ؟؟؟؟؟؟؟
عموما لا
ترد لأن من كان قبلك و أحسن منك لم يرد فكيف نتوقع من ........... أن يرد ؟؟؟؟؟:cool:

ثم أنا لا أجيب على الشبهات بل نمحقها أما انت و غيرك فهى لكم لأنها من اختصاصكم
بل يدل على أنك لا تفقه شئ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لأن الشبهه التي وضعتها و هى فعلا شبهه مريضة ، رديت عليها و بينت أنها فاسدة بل أنا في مشاركتي لم أرد إلا اعلى شبهتك ؟؟؟؟؟؟؟
و الآن تقول رد عليها لو كان عند علم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أقرا عدل
أقول العلم الترللي عندك عزيزي
 
أعلى