أبو بكر الصديق رضي الله عنه : أفضل رجل بعد الأنبياء والرسل

الموضوع في 'الشبكة الدينية' بواسطة المتبحر, بتاريخ ‏17 أغسطس 2008.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. المتبحر

    المتبحر عضو مخضرم

    أبو بكر الصديق

    أفضل رجل بعد الأنبياء والرسل

    أولئك آبائي فائتني بمثلهم ***** إذا جمعتنا يا جرير المجامع

    اسمه وكنيته

    اسمه : عبد الله بن أبي قحافة ( عثمان ) بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرّه بن كعب ..... بن عدنان بن إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام .

    ألقابه

    ( الصديق – عتيق )

    من ألقاب أبي بكر رضي الله عنه لقب ( الصديق ) و ( العتيق ) .

    لقب ( الصديق ) :

    عن أنس رضي الله عنه : صعد النبي عليه الصلاة والسلام أُحُداً ، ومعه أبو بكر وعمر وعثمان ، فرجفَ – أي : جبل أحد – فقال عليه الصلاة والسلام : ( أثبت أحد فليس عليك إلا نبي وصديق وشهيدان ) رواه الحاكم في المستدرك على الصحيحين ، وقال : صحيح الإسناد ووافقه الذهبي ، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة ( 1 / 306 ) .

    قال النووي رحمه الله عن أبي بكر رضي الله عنه :

    ( أجمعت الأمة على تسميته صديقاً ) ، المصدر : تهذيب الأسماء واللغات للنووي ( 2 / 181 ) .

    سبب تلقيبه بـ ( الصديق ) :

    قال النووي رحمه الله :( وسبب تسميته أنه بادر إلى تصديق رسول الله صلى الله عليه وسلم .....) ، المصدر : تهذيب الأسماء واللغات للنووي ( 2 / 181 ) .

    فقد روى الإمام مسلم حديث الإسراء والمعراج وجاء في آخره :

    ( سعى رجال من المشركين إلى أبي بكر وقالوا : إن صاحبك يزعم كذا وكذا – أي في قصة الإسراء والمعراج - ، فقال : إن كان قال ذلك فقد صدق ، إني لأصدقه بما هو أبعد من ذلك ، أصدقه بخبر السماء في غدوة أو روحة ، فسُمّي : أبو بكر الصديق ، من يومئذٍ ) .

    وثمة قولٌ آخر ذكره الحافظ جلال الدين السيوطي في كتابه ( تاريخ الخلفاء ) بأن سبب تلقيبه بـ ( الصديق ) لأنه كان معروفاً بالصدق في الجاهلية .

    معنى ( الصديق ) :

    الصديق لفظٌ شرعي ، وقد لقّب الله به يوسف عليه السلام ، قال الله تعالى : { يوسف أيها الصدّيق } ، ولقّب به مريم بنت عمران أم عيسى عليهما السلام ، قال تعالى : { وأمه صدّيقة } .

    وهذا كلامٌ ثمين للعلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :

    ( أحسن ما يفسر به الصديق قوله تعالى: {وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِه} [الزمر: 33]، وقال تعالى { وَالَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ أُولَئِكَ هُمُ الصِّدِّيقُون } [الحديد: 19]، فمن حقق الإيمان ـ ولا يتم تحقيق الإيمان إلا بالصدق والتصديق ـ فهو صديق :

    الصدق في العقيدة:بالإخلاص، وهذا أصعب ما يكون على المرء حتى قال بعض السلف: ما جاهدت نفسي على شيء مجاهدتها على الإخلاص، فلا بد من الصدق في المقصد ـ وهو العقيدة ـ والإخلاص لله عز وجل.

    الصدق في المقال: لا يقول إلا ما طابق الواقع، سواء على نفسه أو على غيره، فهو قائم بالقسط على نفسه وعلى غيره، أبيه وأمه وأخيه وأخته.. وغيرهم.

    الصدق في الفعال: وهي أن تكون أفعاله مطابقة لما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم ومن صدق الفعال أن تكون نابعة عن إخلاص، فإن لم تكن نابعة عن إخلاص، لم تكن صادقة لأن فعله يخالف قوله.

    فالصديق إذاًمن صدق في معتقده وإخلاصه وإرادته، وفي مقاله وفي فعاله.

    وأفضل الصديقين على الإطلاق أبو بكر رضي الله عنه، لأن أفضل الأمم هذه الأمة، وأفضل هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر رضي الله عنه.

    والصديقية مرتبة تكون للرجال والنساء، قال الله تعالى في عيسى ابن مريم: { وأمه صديقة} [المائدة: 75]، ويقال: الصديقة بنت الصديق عائشة رضي الله عنها، والله تعالى يمن على من يشاء من عباده.) المصدر : شرح العقيدة الواسطية للشيخ ابن عثيمين ( ص 100 ) .

    لقب ( العتيق ) :

    قال النووي رحمه الله : ( اسم أبي بكر : عبد الله ، وهو الصحيح المشهور ، وقيل : اسمه عتيق ، والصواب الذي عليه العلماء كافة أن عتيقاً لقبٌ له لا اسم ، ولُقِّبَ عتيقاً لعتقه من النار ، وقيل : لحسن وجهه وجماله ) .

    سبب تلقيبه بـ ( عتيق ) :

    عن عائشة رضي الله عنها ، قالت : ( إن أبا بكر دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال له : (( أنت عتيق الله من النار )) فيومئذ سُمي عتيقاً ) رواه الترمذي وصححه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة برقم 1574 .

    وقد ذكر الحافظ ابن حجر العسقلاني الخلاف في سبب تلقيبه عتيقاً على أقوال :

    1 – قيل : لجماله وحسن وجهه ، وقد مر علينا قبل قليل .

    2 – وقيل : لأنه قديم في الخير .

    3 – وقيل : لعتاقة وجهه .

    4 – وقيل : لأنه ليس في نسبه شيء يُعاب عليه .

    المصدر : الإصابة في تمييز الصحابة لابن حجر ( 4 / 146 – 147 ) .

    وذكر الحافظ جلال الدين السيوطي قولاً خامساً :

    لأن أمه كانت لا يعيش لها ولد ، فلما ولد لها أبو بكر ، استقبلت به القبلة وقالت : اللهم إن هذا عتيق من الموت فهبه لي ، فلما كتب الله له الحياة ، سموه عتيقاً ، المصدر : تاريخ الخلفاء للسيوطي ( ص 45 ) .

    والقول الصحيح : أنه لقب عتيقاً لعتقه من النار لحديث عائشة رضي الله عنها .

    مولده

    قال الحافظ ابن حجر :

    ( ولد بعد عام الفيل بسنتين وستة أشهر ) ، المصدر : الإصابة في تمييز الصحابة لابن حجر ( 4 / 145 ) .

    ولد أبو بكر الصديق رضي الله عنه سنة 573 م .

    والداه ونسبه

    والده هو : عثمان بن عامر ( أبو قحافة ) .

    وأمه هي : أم الخير ، وهي سلمى بنت صخر بن عمر بن عامر بن كعب بن سعد بن تيم بن مرّه بن كعب ..... بن عدنان بن إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام .

    وقد أسلمت وأسلم آل الصديق كلهم .

    التقاؤه في النسب مع النبي عليه الصلاة والسلام

    يلتقى أبو بكر مع النبي عليه الصلاة والسلام في جده : مرّه ، من حيث والد أبي بكر وأمه معاً .

    والملفت للنظر :

    بين النبي عليه الصلاة والسلام وجده ( مره ) : ستة آباء ، وبين أبي بكر الصديق رضي الله عنه وجده ( مره ) : ستة آباء .

    أخوته

    اختلف العلماء في أخوة الصديق ، من هم ؟؟؟ وكم يبلغ عددهم ؟؟؟

    أثبت الإمام ابن حزم في كتابه ( جمهرة أنساب العرب ص 137 ) أن لأبي قحافة خمسة من الولد : أبو بكر الصديق ، عتيق وليس له عقب ، معتق وليس له عقب ، أم فروة ، وابنة أخرى .

    وذكر ابن قتيبة في ( المعارف ص 168 ) أنهم ثلاثة أولاد : أبو بكر الصديق ، أم فروة ، وقريبة .

    زوجاته

    تزوج أبو بكر الصديق من أربعة نساء :

    1 – قتيلة بنت عبد العزى بن أسعد بن جابر بن مالك : وهي والدة عبد الله وأسماء رضي الله عنهما ، وقد اختلف العلماء في إسلامها .

    وكان أبو بكر رضي الله عنه قد طلقها في الجاهلية .

    2 – أم رومان بنت عامر بن عويمر : من بني كنانة بن خزيمة ، مات عنها زوجها الحارث بن سخبرة بمكة ، وأسلمت قديماً وبايعت ، وهاجرت إلى المدينة ، وهي والدة عبد الرحمن وعائشة رضي الله عنهما .

    وقد توفيت في عهد النبي عليه الصلاة والسلام في عهد النبي عليه الصلاة والسلام بالمدينة سنة 6 هـ .

    3 – أسماء بنت عميس بن معبد بن الحارث : أم عبد الله ، من المهاجرات الأوائل ، أسلمت قديماً قبل دخول دار الأرقم ، وبايعت النبي عليه الصلاة والسلام .

    وقد هاجرت مع زوجها جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه إلى الحبشة ثم هاجرت معه إلى المدينة ،
    فاستشهد جعفر رضي الله عنه في غزوة مؤتة .

    ثم تزوجها أبو بكر الصديق رضي الله عنه ، فولدت له محمداً .

    وقد روى عنها الصحابة رضي الله عنها : عمر ، وأبو موسى الأشعري ، وأم الفضل زوجة العباس رضي الله عن الجميع .

    وكانت أكرم الناس أصهاراً ، فمن أصهارها : رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وحمزة بن عبد المطلب والعباس بن عبد المطلب وغيرهم من الصحابة رضي الله عن الجميع .

    وأسماء بنت عميس هي التي دفنت فاطمة الزهراء رضي الله عنهما .

    4 – حبيبة بنت خارجة بن زيد بن أبي زهير : أنصارية خزرجية ، والدة أم كلثوم رضي الله عنها .
    وقد أقام عندها أبو بكر الصديق رضي الله عنه في ( السُّنَح ) ، وهي منازل بني عبد الحارث في عوالي المدينة .

    أبناءه وبناته

    أنجب أبو بكر الصديق رضي الله عنه ولدين وابنتين ، وكلهم أسلموا وحسن إسلامهم رضي الله عنهم :

    1 – عائشة رضي الله عنها : الصِّدِّيقة بنت الصديق ، زوجة النبي عليه الصلاة والسلام وأحب نسائه إليها ، ما تزوج بكراً غيرها ، المبرأة من فوق سبع سماوات ، توفيت سنة 57 هـ ، ولا ذرية لها !!

    وقد اتفقت الأمة على أنها أفقه نساء الأمة وأعلمهن على الإطلاق ، نص على ذلك ابن القيم والذهبي رحمهما الله ، بل واتفقت الأمة على كفر قاذفها .

    المصادر : سير أعلام النبلاء للذهبي ( 2 / 135 ) ، زاد المعاد لابن القيم ( 1 / 106 ) ، وسأتحدث عن سيرتها رضي الله عنها بمشاركة مستقلة إن شاء الله !!

    أمها أم رومان بنت عامر رضي الله عنها .

    2 – أسماء رضي الله عنها : الصحابية الجليلة ، لقبها ( ذات النطاقين ) ، أم عبد الله بن الزبير أول مولود في الإسلام ، كانت من الصالحات المتصدقات ، توفيت سنة 73 هـ في عصر الحجاج بن يوسف الثقفي بعد وفاة ابنها عبد الله بوقت يسير !!

    أمها : قتيلة بنت عبد العزى من بني عامر بن لؤي !!

    3 – عبد الله رضي الله عنه : وقد استشهد في يوم الطائف ، ومات في حياة أبيه ، وهو الذي كان يأتي أباه والنبي عليه الصلاة والسلام بالزاد وأخبار مكة في الغار .

    أمه : قتيلة بنت عبد العزى من بني عامر بن لؤي .

    4 – محمد رضي الله عنه : وهو ربيب علي بن أبي طالب رضي الله عنه وإخوته لأمه ، وقد كان والي علي رضي الله عنه على مصر ، وقد قتله معاوية بن حديج رضي الله عنه .

    وأمه : أسماء بنت عميس الخثعمية ، ومن أولاد محمد بن أبي بكر رضي الله عنه : العالم الفقيه : القاسم ، روى عن عائشة ( عمته ) رضي الله عنها .

    5 – أم كلثوم رضي الله عنها : اختلف في اسم أمها على ثلاثة أقوال : بنت خارجة بن زيد الأنصاري ، بنت زيد بن خارجة الأنصاري ، حبيبة بنت خارجة .... .

    6 – عبد الرحمن رضي الله عنه : وهو أكبر أبناء الصديق رضي الله عنه ، شقيق عائشة رضي الله عنها ، وكان حارب مع المشركين في غزوتي بدر وأحد ، ولكنه أسلم في صلح الحديبية وحسن إسلامه ، وهاجر قبل الفتح ، وقتل يوم اليمامة في حروب الردة .

    أمها : قتيلة بنت عبد العزى من بني عامر بن لؤي !!

    تجارته

    كان أبو بكر الصديق رضي الله عنه تاجراً في الجاهلية .

    ودخل مدينة بصرى في الشام في التجارة وارتحل بين البلدان ، وكان رأس ماله : 40 ألف درهم ، وكان ينفق بسخاء وكرم .

    وهو الذي اشترى الصحابي الجليل بلال بن رباح رضي الله عنه أول مؤذن في الإسلام بعد تعذيب أبي جهل له .

    وقد أنفق ماله كله في سبيل الله ، فسأله النبي عليه الصلاة والسلام عن أبنائه وبناته وزوجاته : ( ماذا تركتَ لهم ؟؟؟ ) فقال : ( تركتُ لهم الله ورسوله ) رواه الإمام أحمد والترمذي وصححه والدارمي والحاكم وصححه وذكره الحافظ ابن حجر في فتح الباري ( 3 / 295 ) وحسنه الألباني في صحيح سنن أبي داوود ( 1 / 466 ) برقم ( 1678 ) .

    من المناقب التي اختص بها أبو بكر الصديق رضي الله عنه

    من أبرز المناقب التي اختص بها أبو بكر الصديق رضي الله عنه :

    1 – أنه هو الشخص الوحيد الذي نال شرف الهجرة مع النبي عليه الصلاة والسلام ، كما نص على ذلك القرآن الكريم ، قال الله تعالى : { ثاني اثنين هما في الغار } .

    قال الحافظ ابن حجر العسقلاني :

    ( ومن أعظم مناقبه قول الله تعالى : { إِلاَّ تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا......... إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا } فإن المراد بصاحبه هنا أبو بكر بلا منازع ) ، المصدر : الإصابة في تمييز الصحابة ( 4 / 148 ) .

    2 – أنه أول خليفة لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، فهو الخليفة الأول للمسلمين ، وعلى هذا جرت بيعة الصحابة له ، رضي الله عن الجميع .

    3 – أنه أول من أسلم من الرجال ، فلم يسلم قبله أحد من الصحابة رضي الله عنهم ، بل كلهم أسلموا بعده .

    ولو أردنا أن نتحدث عن مناقب أبي بكر بالتفصيل لما كفانا هذا الموضوع ولا عشرات المواضيع .

    فقد قال الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله :

    ( ومناقب أبي بكر رضي الله عنه كثيرة جداً ، وقد أفرده جماعة بالتصنيف ، وترجمته في تاريخ ابن عساكر قدر مجلدة ) ، المصدر : الإصابة في تمييز الصحابة ( 4 / 148 ) .

    قلت :

    وهو كما قال الحافظ ابن حجر ، فمن أراد أن يبحث في ترجمة أبي بكر الصديق في ( تاريخ مدينة دمشق ) للحافظ ابن عساكر الدمشقي فإنه سيجد أن المجلد الحادي والثلاثين من الكتاب بكامله يحتوي على ترجمة أبي بكر الصديق – رضي الله عنه – فقط .

    صفاته الخَلْقية والخُلُقية

    صفاته الخَلْقية :

    عن قيس بن أبي حازم ، قال : ( دخلتُ مع أبي على أبي بكر وكان رجلاً نحيفاً خفيف اللحم أبيض ) ، رواه ابن سعد في الطبقات الكبرى .

    صفاته الخلقية :

    وهي كثيرة ، منها :

    1 – كان أشجع الصحابة رضي الله عنهم بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم .

    عن عروة بن الزبير ، قال :

    ( سألتُ عبد الله بن عمرو عن أشد ما صنع المشركون برسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : رأيتُ عقبة بن أبي معيط جاء إلى النبي عليه الصلاة والسلام وهو يصلي فوضع رداءه في عنقه فخنقه به خنقاً شديداً ، فجاء أبو بكر حتى دفعه عنه ، فقل : (( { أتقتلون رجلاً أن يقول ربي الله وقد جاءكم بالبينات من ربكم } )) . ) رواه البخاري .

    2 – كان من أكثر الناس تواضعاً رضي الله عنه ، وقد شهد له النبي عليه الصلاة والسلام بذلك .

    عن ابن عمر رضي الله عنه قال :

    ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة )) فقال أبو بكر : إن أحد شقّي ثوبي يسترخي ، إلا أن أتعاهد ذلك منه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إنك لستَ تصنع ذلك خيلاء )) . ) رواه البخاري .

    3 – كان أبو بكر رضي الله عنه معروفاً بالزهد والورع ، وقد شهد له النبي عليه الصلاة والسلام بذلك .

    عن علي رضي الله عنه : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في أبي بكر :

    ( إن تؤمروا أبا بكر تجدوه أميناً زاهداً في الدنيا راغباً في الآخرة ) رواه الإمام أحمد وصححه الشيخ أحمد شاكر في تعليقه على المسند ( 2 / 157 ) .

    قال ابن خلدون :

    ( بل كان أبو بكر وعمر رضي الله عنهما أزهد الناس بعد النبي عليه الصلاة والسلام ) مقدمة ابن خلدون ( ص 473 ) .

    4 – عدله في الخلافة والحكم بين الناس .

    قام علي رضي الله عنه على المنبر فذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال :

    ( قبض رسول الله صلى الله عليه وسلم واستخلف أبو بكر رضي الله عنه فعمل بعمله وسار بسيرته حتى قبضه الله عز وجل على ذلك ) رواه الإمام أحمد وقال الشيخ أحمد شاكر : إسناده صحيح ، في تعليقه على المسند ( 2 / 234 ) .
     
  2. المتبحر

    المتبحر عضو مخضرم

    أول من أسلم من الرجال

    عن عمار بن ياسر رضي الله عنه :

    ( رأيتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم وما معه إلا خمسة عبيد وامرأتان وأبو بكر ) ، رواه البخاري .

    وقد تنازع الناس فيمن أول من أسلم ؟؟؟ هل هو أبو بكر أم علي أم زيد بن حارثة رضي الله عن الجميع ؟؟؟

    قال المؤرخ ابن الأثير رحمه الله :

    ( اختلف العلماء في أول من أسلم ، مع الاتفاق على أن خديجة أول خلق الله إسلاماً ) ثم ذكر الروايات في أول من أسلم ، المصدر : الكامل في التاريخ ( 2 / 47 ) .

    فائدة : قال الحافظ ابن كثير رحمه الله بعدما ذكر الروايات في أول من أسلم :

    ( والجمع بين الأقوال كلها : أن خديجة أول من أسلم من النساء ، وأول من أسلم من الموالي زيد بن حارثة ، وأول من أسلم من الغلمان علي بن أبي طالب ، وأول من أسلم من الرجال الأحرار أبو بكر الصديق ، وإسلامه كان أنفع من إسلام من تقدم ذكرهم : إذ كان صدراً معظماً ، ورئيساً في قريش مكرماً ، وصاحب مال ، وداعية إلى الإسلام ، وكان محبباً متألفاً يبذل ماله في طاعة الله ورسوله ) ، المصدر : البداية والنهاية لابن كثير ( 3 / 26 ) بتصرف .

    فقهه وروايته للحديث

    بالنسبة لمرويات أبي بكر الصديق رضي الله عنه في كتب السنة :

    ذكر ابن حزم وابن الجوزي أن عدد مرويات أبي بكر الصديق رضي الله عنه من الأحاديث النبوية 142 حديثاً .

    المصادر : أسماء الصحابة الرواة لابن حزم ( ص 57 ) ، تلقيح فهوم أهل الأثر لابن الجوزي ( ص 364 ) .

    وبحسب برنامج ( جامع الحديث النبوي ) فإن عدد روايات ومرويات أبي بكر الصديق رضي الله عنه 3240 حديثاً ، منها : 242 حديثاً في الكتب التسعة .

    والكتب التسعة هي : صحيح البخاري وصحيح مسلم وسنن النسائي [ المجتبى ] وسنن الترمذي وسنن ابن ماجه وسنن الدارمي وموطأ الإمام مالك ومسند الإمام أحمد .

    وعدد آثاره الموقوفة منها 1672 أثراً ، منها : 75 أثراً في الكتب التسعة .

    ولعل السر في قلة روايات أبي بكر الصديق :

    انشغاله في الجهاد مع النبي عليه الصلاة والسلام وحماية الدولة الإسلامية وانشغاله بالغزوات الإسلامية وحروب الردة حفاظاً على دين الإسلام في خلافته رضي الله عنه .

    وبالنسبة لفقه أبي بكر الصديق رضي الله عنه :

    فقد ألف العلماء والباحثون فيها الكتب وبحثوها في الرسائل الجامعية ، فمنها :

    1 – فقه أبي بكر الصديق ، للدكتور : محمد رواس قلعه جي .

    2 – فقه أبي بكر الصديق في الطهارة والصلاة مقارناً في المذاهب الأربعة ، رسالة ماجستير في جامعة أم القرى بمكة المكرمة ، إعداد : عبد الله بن عبد الكريم الحنانيا ، وقد ذكر فيها 88 مسألة .

    3 – فقه أبي بكر الصديق في المعاملات والأنكحة ( دراسة مقارنة ) ، رسالة ماجستير في جامعة أم القرى بمكة المكرمة ، إعداد : عبد الله بن صالح الزير .

    4 - فقه أبي بكر الصديق في الحدود والجنايات والتعزير ( دراسة مقارنة ) ، رسالة ماجستير في جامعة أم القرى بمكة المكرمة ، إعداد : صالح بن حسن المبعوث ، وقد ذكر فيها 108 مسائل .

    5 - فقه أبي بكر الصديق في سياسة الحكم والجهاد والقضاء والأيْمان والنذور والأطعمة وآداب اللباس والزينة وما يتصل بها ، رسالة ماجستير في جامعة أم القرى بمكة المكرمة ، إعداد : عبد الله بن محمد الأنصاري ، وقد ذكر فيها 108 مسائل .

    مكانته عند النبي عليه الصلاة والسلام

    كان أبو بكر الصديق رضي الله عنه أحب الرجال إلى النبي عليه الصلاة والسلام ، وكانت ابنته عائشة زوجة النبي عليه الصلاة والسلام أحب النساء إليه .

    فقد قال النبي عليه الصلاة السلام :

    ( لو كنتُ متخذاً خليلاً لاتخذتُ أبا بكر خليلاً ، ولكنه أخي وصاحبي ، وقد اتخذ الله صاحبكم خليلاً ) رواه مسلم .

    وعن أنس رضي الله عنه قال :

    ( قيل : يا رسول الله ، أي الناس أحب إليك ؟؟؟ قال : ( عائشة ) قيل : ومن الرجال ، قال : ( أبا بكر ) . ) ، رواه الترمذي وصححه الألباني في صحيح ابن ماجه ( رقم 37 ) .

    مكانة أهل البيت رضي الله عنه عند أبي بكر الصديق رضي الله عنه

    روى البخاري في صحيحه (3712) أنَّ أبا بكر رضي الله عنه قال لعليٍّ رضي الله عنه: ((والذي نفسي بيدِه لَقرابةُ رسول الله صلى الله عليه وسلم أحبُّ إليَّ أنْ أَصِلَ من قرابَتِي)) .

    وروى البخاريُّ في صحيحه أيضاً (3713) عن ابن عمر، عن أبي بكر رضي الله عنه قال: ((ارقُبُوا محمداً صلى الله عليه وسلم في أهل بيته)) ، قال الحافظ ابن حجر في شرحه: ((يخاطِبُ بذلك الناسَ ويوصيهم به، والمراقبةُ للشيء: المحافظةُ عليه، يقول: احفظوه فيهم، فلا تؤذوهم ولا تُسيئوا إليهم)) .

    وفي صحيح البخاري (3542) عن عُقبة بن الحارث رضي الله عنه قال: ((صلَّى أبو بكر رضي الله عنه العصرَ، ثم خرج يَمشي، فرأى الحسنَ يلعبُ مع الصِّبيان، فحمله على عاتقه، وقال:

    بأبي شبيهٌ بالنبي ***** لا شــبيــهٌ بعلي

    وعليٌّ يضحك)) .

    قال الحافظ في شرحه: ((قوله: (بأبي): فيه حذفٌ تقديره أفديه بأبي))، وقال أيضاً: ((وفي الحديث فضلُ أبي بكر ومَحبَّتُه لقرابةِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم)) .

    ملاحظة : هذا الحديث وشرحه منقول من كتاب ( فضل أهل البيت وعلو مكانتهم عند أهل السنة والجماعة ) للدكتور عبد المحسن العباد حفظه الله .

    حب أهل البيت رضي الله عنهم له

    لا شك في محبة أهل البيت رضي الله عنهم لأبي بكر الصديق ولابنته عائشة رضي الله عن الجميع .
    ولا أدل على ذلك من تسمية عدد لا بأس به من أهل البيت باسم ( أبي بكر ) :

    1 – أبو بكر بن علي بن أبي طالب !!

    2 – أبو بكر بن الحسن بن علي بن أبي طالب !!

    3 – أبو بكر عبد الله بن جعفر !!

    وقد استشهد هؤلاء الثلاثة مع الحسين رضي الله عنه في كربلاء !!

    4 – أبو بكر علي بن الحسين زين العابدين .

    5 – أبو بكر علي الرضا .

    وكلاهما إمامان من الأئمة الاثنى عشر عند الشيعة الإمامية الاثنى عشرية ، وكل منهما كانت كنيته أبا بكر .

    وجعفر الصادق ينتهي نسبه إلى أبي بكر الصديق من طرفين :

    1 – عن طريق والدته : أم فروة ( قريبة ) بنت القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق رضي الله عنهم أجمعين .

    2 – عن طريق جدته : أسماء بنت عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق رضي الله عن الجميع .

    لذلك كان جعفر الصادق يفخر بجده أبي بكر الصديق رضي الله عنهما : فكان يقول :

    ( لقد ولدني أبو بكر مرتين ) ، المصدر : كشف الغمة في معرفة الأئمة ( 3 / 374 ) .

    يقول الشيعي محمد صالح الحائري المازندراني في رسالته ( منهاج عملي للتقريب ) :

    ( إن الإمام جعفر بن محمد الصادق وولده المعصومين من ولد إمامهم الأعظم أبي بكرالصديق من قبل أمه، فإن أمه أم فروة بنت القاسم الفقيه أبن محمد بن أبي بكر وأمهاأسماء بنت عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق، وهي بنت عم القاسم المذكور ، فالإمام محمدبن علي الباقر صهر الصديق على ابنه حفيده القاسم ، وكان يقول جعفر بن محمد ( ولدنيأبو بكر مرتين ) يعني بهما محمداً والقاسم ) ، المصدر : مسألة التقريب بين المذاهب لعبد الله العلايلي .

    وهذه قائمة بالمصاهرات بين أهل البيت وآل الصديق من بني تيم :

    - النبي محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم وهو سيد بني هاشم بل سيد البشر تزوج عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما .

    - موسى بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب تزوج أم سلمة بنت محمد بن طلحة بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق .

    - إسحاق بن جعفر بن أبي طالب تزوج أم حكيم بنت القاسم بن محمد بن أبي بكر .

    - محمد الباقر بن زين العابدين تزوج أم فروة بنت القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق .

    - الحسن بن علي بن أبي طالب تزوج حفصة بنت عبد الرحمن بن أبي بكر .

    تبشيره بالجنة

    أبو بكر الصديق رضي الله عنه هو أحد المبشرين بالجنة بل هو أولهم رضي الله عنهم أجمعين .
    فقد قال النبي عليه الصلاة والسلام :

    ( أبو بكر في الجنة ، وعمر في الجنة ، وعثمان في الجنة ، وعلي في الجنة ، وطلحة في الجنة ، والزبير بن العوام في الجنة ، وسعد بن مالك في الجنة ، وعبد الرحمن بن عوف في الجنة ، وسعيد بن زيد في الجنة ، وأبو عبيدة بن الجراح في الجنة ) رواه مسلم .

    قوة إيمان أبي بكر الصديق رضي الله عنه

    مما لا شك فيه أن أبا بكر الصديق كان أقوى الصحابة إيماناً .

    فقد وردت روايات كثيرة عن علي وعبد الله وعبد الله بن عمر رضي الله عنهم بأن خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر ثم عمر ثم عثمان .

    وقد صحح هذه الروايات جماعة من أهل العلم منهم : أبو نعيم وابن القيسراني وشيخ الإسلام ابن تيمية وابن كثير وأحمد شاكر والألباني رحمهم الله أجمعين .

    بل إن قصة إسلامه من أبرز البراهين الدالة على قوة إيمانه :

    فقد روى الإمام مسلم حديث الإسراء والمعراج وجاء في آخره :

    ( سعى رجال من المشركين إلى أبي بكر وقالوا : إن صاحبك يزعم كذا وكذا – أي في قصة الإسراء والمعراج - ، فقال : إن كان قال ذلك فقد صدق ، إني لأصدقه بما هو أبعد من ذلك ، أصدقه بخبر السماء في غدوة أو روحة ، فسُمّي : أبو بكر الصديق ، من يومئذٍ ) .

    قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه :

    (يعدل إيمان أبو بكر الصديقنصف إيمان الأمة، وما ذلك بكثير صلاة ولا صيامولكن بشيء وقر في قلبه ) ، قال الحافظ ابن حجر : إسناده صحيح ، المصدر : الكافي الشافي ( ص 61 ) .

    علمه بالأنساب

    قال ابن إسحاق : كان أبا بكر أنسب العرب ، وقال العجلي : كان أعلم قريش بأنسابها ، المصدر : الإصابة في تمييز الصحابة لابن حجر ( 4 / 147 ) .

    خلافته

    أبو بكر الصديق رضي الله عنه هو الخليفة الأول للنبي عليه الصلاة السلام .

    وقد بايعه المسلمون وعلى رأسهم الصحابة رضي الله عنهم وأجمعوا على خلافته ، وقد تأخر علي رضي الله عنه مبايعته ، ولكنه بايعه بعد ستة أشهر من خلافته رضي الله عن الجميع .

    وقد اتفق المسلمون على بيعة أبي بكر الصديق رضي الله عنه ، ولم ينازعه أحد في خلافته .

    ولم يتخلف عن بيعته أحد سوى سعد بن عبادة رضي الله عنه ، ولا عبرة بعدم بيعته :

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية في ( منهاج السنة النبوية ) ( 4 / 230 ) :

    ( وقد عُلِم بالتواتر أنه لم يتخلف عن بيعته إلا سعد بن عبادة، وأما علي وبنو هاشم فكلهم بايعه بإتفاق الناس لم يمت أحد منهم إلا وهو مبايع له، لكن قيل علي تأخرت بيعته ستة أشهر وقيل بل بايعه ثاني يوم، وبكل حال فقد بايعوه من غير إكراه ) .

    وقال أيضا في المصدر السابق ( 4 / 231 ) :

    ( ولا ريب أن الإجماع المعتبر في الإمامة لا يضر فيه تخلف الواحد والاثنين والطائفة القليلة ، فإنه لو أُعتِبر ذلك لم يكد ينعقد إجماع على إمامة ) .

    وقال الحافظ ابن كثير في (البداية والنهاية ) ( 5 / 250 ) بعد ذكر بيعة أبي بكر رضي الله عنه ما نصه :

    ( ومن تأمل ما ذكرناه ظهر له إجماع الصحابة المهاجرين منهم والأنصار على تقديم أبي بكر، وظهر برهان قوله عليه السلام: "يأبى الله والمؤمنون إلا أبا بكر " ) .

    قال الإمام الشافعي - رحمه الله - :

    ( أجمع الناس على خلافة أبي بكر الصديق، وذلك أنه اضطر الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يجدوا تحت أديم السماء خيراً من أبي بكر فولوه رقابهم ) ، المصدر : تاريخ الخلفاء للسيوطي .

    وقال ابن تيمية :

    ( وأبو بكر بايعه المهاجرون والأنصار،الذين هم بطانة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، والذين بهم صار للإسلام قوة وعز، وبهم قُهِر المشركون، وبهم فتحت جزيرة العرب، فجمهور الذين بايعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم هم الذين بايعوا أبا بكر ) ، المصدر : منهاج السنة النبوية ( 1 / 531 ) .

    وقال الألوسي :

    ( وقد علمنا بالتواتر أن الصحابة كانوا مجمعين على خلافة أبي بكر الصديق رضي الله عنه ومن بعده ) المصدر : صب العذاب على من سب الأصحاب ص 111 .

    وكانت خلافة أبي بكر الصديق رضي الله عنه : سنتين وثلاثة أشهر .

    وفاته

    قال الحافظ ابن حجر :

    ( وكانت وفاته يوم الاثنين في جمادى الأولى سنة ثلاث عشرة من الهجرة ، وهو ابن ثلاث وستين ) ، المصدر : الإصابة في تمييز الصحابة لابن حجر ( 4 / 145 ) .

    ومن الأمور التي يحسن التنبيه عليها :

    أن النبي عليه الصلاة والسلام ولد يوم الاثنين وأقام دولة الإسلام يوم الاثنين وتوفي يوم الاثنين ، وتوفي أبا بكر الصديق رضي الله عنه يوم الاثنين .

    وتوفي النبي عليه الصلاة والسلام وهو يبلغ من العمر 63 عاماً ، وتوفي أبو بكر الصديق رضي الله عنه وهو يبلغ من العمر 63 عاماً .

    هذا النبي وهذا صاحبه ، في الهجرة يصاحبه ، وأول من يدخل في دينه ، ويزوجه ابنته ، ويكون أحب الرجال إليه ، وابنته عائشة الصديقة بنت الصديق أحب النساء إليه ، ويخلفه في دولته : دولة التوحيد ، يموتان في نفس اليوم ( يوم الاثنين ) وفي نفس العمر ( 63 عاماً ) .

    وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام :

    ( الأرواح جنود مجندة ، فما تعارف منها ائتلف ، وما تناكر منها اختلف ) رواه مسلم .

    ملاحظة بريئة :

    لا زال هناك بعض الجوانب في سيرة الصديق رضي الله عنه لم أذكرها حتى الآن !!


    لذا أعتذر عن التعليق على بعض المشاركات لانشغالي في البحث في سيرة الصديق رضي الله عنه وغيره من البحوث العلمية الخاصة بي !!:cool:


    وسأحاول في المشاركات القادمة إكمال البحث حول هذا الرجل العظيم : أبو بكر الصديق رضي الله عنه !!:)
     
  3. العبدلي

    العبدلي عضو بلاتيني

    جزاك الله خيراً

    هذا هو الصديق صديق الرسول في السراء والضراء

    اللهما أحشرنا معه في الفردوس الأعلى إنشالله
     
  4. صريح حيل

    صريح حيل عضو بلاتيني

    قال الله تعالى {إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُواْ السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} سورة التوبة – 40 .



    يكفيه هذا الصديق هذه الآية التي تنصفه من رب العالمين حيث قال الله تعالى بأنه نصر رسوله الكريم وهو معه
    ويكفيه أن يكون رفيق الرسول الكريم في هجرته للمدينة

    اللهم احشرني معه في فردوسك الاعلى
     
  5. الانطاكى

    الانطاكى عضو فعال

    طرحنا سؤال لابو عمر فلم يستطيع الرد لانه السؤال لم يدخل من ضمن الموضوع
    اما هنا الموضوع مفتوح عن ابى بكر
    فهل من يعلمنى من اسلم على يد ابى بكر
    ورضى الله عليك يا محمد بن ابى بكر
     
  6. العجيز

    العجيز عضو مميز

    رضي الله عنه وارضاه.. كم نحتاج الى الصديق والفاروق وذو النورين و علي بن ابي طالب رضي الله عنهم وارضاهم معنا في زمن اصبح الخنوع سمه غالبه :(
    اين رجالنا من هذه الشخصيات التي نتشرف ونفخر بقراءة سيرتهم الطاهره.. المتبحر.. زدنا بما تحمله جعبتك عن هذا الانسان الرائع..
     
  7. و د

    و د عضو ذهبي

    بارك الله فيك زميلنا المتبحــر ونفعنا الله بعلمك
     
  8. بو حمد

    بو حمد عضو بلاتيني

    بارك الله فيك يا المتبحر ..

    رضي الله عن الصديق وارضاه ..
     
  9. بهلول

    بهلول عضو مميز



    معبره جدا تلك الجمله وتدل على روح ونفسيات معينه !!!!


    عموما لدينا سؤال نعتقد انه بسيط على الاخوه

    عنوان الموضوع عن ,,, ان افضل البشر بعد الانبياء والمرسلين هو عتيق بن ابي قحافه

    وهذا الكلام يحتاج الى دليل وان شاء الله هو ليس غلو منكم فلم نعهد الغلو الذي ترمون به غيركم

    هو بكم



    ننتظر ان شاء الله

    كل الشكر لكم ...
     
  10. ابوعمر الهوازني

    ابوعمر الهوازني عضو بلاتيني

    رضي الله عن الصديق وحشرنا معه ومع الرسول الاعظم وآله وصحبة


    مشكلة بعض الزملاء الشيعة المبغضين لهذا الرجل بشكل خاص انهم ببغضهم ومحاولة الاساءة اليه بشكل او بأخر هم يناقضون معتقدهم وبشكل سافر


    الكل مجمع على ان الصديق صاحب الرسول وهاجر معه وصاهره وان عائشة رضي الله عنها زوجة الرسول ابنتة ولايوجد شخص عاقل بالدنيا يناسب ويصاهر بنت شخص سيئ بهذا السوء (كما يحاولون ان يصوروة بكتيهم وبمجالسهم الحسينية) وياليتهم برروها بان البنت افضل من ابيها واصلح بل تجاوزوا على البنت وادعوا انها كابيها بالسوء



    طبعا هم اعتقادهم انهما كافران وعلى درجة عالية من السوء وهذا بنص دعاء الجبت والطاغوت المذكور عندهم عوضا عن كثير من الروايات الطاعنه فيهما واقوال علماءهم المنتقصة منهما بل والداعية للعنهم وبغضهم وقذفهم باقبح الالقاب ..............هذا امر ثابت ولا اعتقد احدا يختلف عليه وان انكروا فهي تقية لا اقل ولا اكثر


    يعني انا بصراحة مستحييييييييل ان افكر بمصاهرة رجل بهذا السوء والقبح والخبث حتى لو كانت بنته صالحة...........فما بالكم لو كانت بنتة ايضا على نفس الدرجة من السوء والقبح والخبث بل اعتقد انه لايوجد شيعيا عاقل يرضى ان يصاهر هكذا شخص ولا اظنة يقبل ان يقال هذا عن اصهار ابيه او اعمامه لانها فعلا منقصة بالعقل وحسن التصرف بل وبالاخلاق


    نترك هذا على جنب الان

    هم يعتقدون بان الرسول علية الصلاة والسلام معصوم عصمة مطلقة لايقبل الشك بها ولايمكن ان يخطأ خطأ بسيطا حتى لو كان تبولا وهو واقف بمعنى ان عصمتة لاتعصمه فقط عن الوقوع بالمحرم بل حتى بالوقوع بالمكروة بل هو لايسهو ولا ينسى شيئا ابدا ولا يتخذ قرار او رأي خاطئ على الاطلاق فما يفعلة كله صواب بصواب وما يختار ويصطفي لنفسة هو خيار الاخيار واطيب الاطياب لانه معصوم عصمة مطلقة ومسدد من الله بكل شئ


    الان كيف يتم الجمع بين الفقرتين بالاعلى؟!؟!؟


    كيف لرسول معصوم عصمة مطلقة تعصمه من ان يتبول واقفا او يسهو وينسى بل نسبة التبول واقفا له او السهو والنسيان تعتبر مسيئة وطعن فيه (كما يعتقدون) فكيف له ان يختار ويصطفي ويتزوج هكذا بنت ويصاهر هكذا رجل؟!؟؟!


    النتيجة النهائية ان الطعن والاساءة للصديق وعلى معتقد الزملاء الاثنى عشرية المبغضين له = اساءة وطعن مباشر للرسول بعصمتة المطلقة


    كيف يبررونها لانفسهم ويدخلونها بعقولهم ويحشرونها مع فكرة العصمة المطلقة للرسول الاعظم انا بصراحة ماعرف لكن التناقض واضح وفاضح

    الله يهدينا ويهدي الكل يارب


    ودمتم
     
  11. الهزبر

    الهزبر عضو مميز

    اللهم وفقني واخوتي للذب عن اعراضهم . .

    أحسنت أخي المتبحر و بارك فيك . .
     
  12. بو مشيري

    بو مشيري عضو بلاتيني

    بارك الله فيك يالمتبحر

    رضي الله عن الصديق العتيق وعن سائر الصحابة :قلب:
     
  13. أبو عمر

    أبو عمر عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس


    معذرة يا بهلول ولكن...


    ما هو تعريف الغلو ؟ , هل سمعت أو رأيت أو قرأت عن أحد من أهل السنة والجماعة يدعو باسم الصديق أو يستغفر به أو يطوف حول قبره أو يذبح له أو ينذر له أو يقسم باسمه أو يتمسى بعبد الصديق مثلا ؟؟؟


    هل سمعت أحدا منا صرف أي عبادة من محبة او رجاء أو رغبة او رهبة او دعاء لأبي بكر رضي الله عنه , هل وجدتنا نسمى ابو بكر باسماء السور أو نزعم أنه معصوم أو أنه الطور والسحاب والبرق والرعد أو شيئا مثل هذا ؟؟؟


    هل رأيتنا عَلَّقنا صور للصديق رضي الله عنه رسمناها أو أقمنا أعيادا عند موته أو عند مولده فنسعى ونطوف وندعو ونذبح ؟؟؟


    ما هو حد الغلو والذي يدخل في الحد المذموم ؟؟؟ هل تستطيع أن تُعرفه تعريفا صحيحا لنقف جميعا على حد الغلو بدلا من أن يكون الكلام مرسلا.
     
  14. الفراشة

    الفراشة عضو مخضرم

    جزاك الله خير المتبحر ...

    أحب الاشخاص الى من بعد الرسول صلى الله عليه وسلم ...

    أبى بكر ... عمر بن الخطاب ... علي بن أبي طالب .... عثمان بن عفان ... رضي الله عنهم أجمعين ....

    وسيرة أبى بكره العطره لايستطيع أحد أن ينكرها ... فيكفي أنه خليل الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام ...
     
  15. BOFATMAH

    BOFATMAH عضو فعال

    هذه الغاية من طرح الموضوع أصلاً.. ولو كلف البعض أنفسهم بقراءة الأدلة (أدلتنا) أعلاه الدالة "بالضبط" على مكانة ابوبكر رضي الله عنه لما استعجلوا وطالبوا "متأخراً" بالدليل!
    أظن والله أعلم.. أن هذه الاية "تحديداً" مهجورة لدى البعض ولاتقرأ (مستثناه يعني).. والا.. فأين سيصلون بتأويلها لتخدم معتقدهم لو حاولوا؟

    يعلمون "تماماً" هي نزلت بمن.. ويعلمون "تماماً" ان كانت تدل على فضل أم لا.. وقبل كل هذا.. هم يعلمون أن الله يعلم ما كان وما سيكون (أم هذا العلم حكر على الأئمة فقط :))

    طبعاً هذا في حال قولهم.. ان هذا الرجل كان كذا ثم ارتد فأصبح كذا!

    يقول ربي وربكم: "وَجَحَدُوا بِهَا وَاسْتَيْقَنَتْهَا أَنفُسُهُمْ ظُلْمًا وَعُلُوًّا".. أرجو الله ان لانكون أمثالهم.
     
  16. الفيصل

    الفيصل عضو ذهبي

    رضي الله عن الصديق وسائر الصحابة وجمعنـا بهم في جناته
    ـــــــــــــــــ
    اللهم زد المتبحر تبحراً في العلم

    اللهم أجزل له المثوبة وضاعف له الأجر

    اللهم آمين
    ـــــــــــــــــــ
    المتبحــر

    [​IMG]
     
  17. بهلول

    بهلول عضو مميز


    الاخ المكرم ابو عمر ....

    الغلو كل شيء زاد عن الحد

    و هذا هو الحاصل بالنسبه لما ذكر من مناقب لعتيق بن ابي قحافه وصلت لان يكون افضل الرجال

    بعد الانبياء والمرسلين على هذا الكون !!!!

    ومن حقنا ان نعلم على اي اساس استند الموضوع بهذا القول

    نريد دليلا لا جدال به على ذلك !!!

    اخيرا ...

    مسأله لمزكم ببعض الكلام على اتباع النهج المحمدي الاصيل غير معهوده منكم ولكن بالنسبه لنا

    هي محببه على اي حال .....

    وبخصوص مفرده ( عبد الصديق ) وحيث اني اراكم من ذوي العلم الغزير نستغرب بانكاركم التسميه

    باضافه عبد واسم غير اسماء الله الحسنى ....

    عموما وبدون الدخول بمسأله غلوكم اكثر بعتيق بن ابي قحافه معلم الرسول المعصوم !!!!

    الاخ المكرم ابو فاطمه ....

    ما ذكرتم من آيه هي ( مجدوله ) لدينا وسيحين لها وقتها ان شاء الله ...

    كل الشكر لكم .....
     
  18. المتبحر

    المتبحر عضو مخضرم

    إلى الأخوة والأخوات جميعاً :

    العبدلي - صريح حيل - العجيّز - ود - بو حمد - أبو عمر - أبو عمر الهوازني - الهزبر - بو مشيري - الفراشة - بو فاطمة - الفيصل !!

    لكم جزيل الشكر على كلماتكم النبيلة وإضافاتكم الكريمة !!

    وأشكر كل من دعا لي أو ذكرني بكلمة طيبة !!

    ولا أجد أجمل من كلمة أبي بكر الصديق رضي الله عنه في هذا المقام :

    اللهم اغفرلي مالا يعلمون ، واجعلني خيراً مما يظنون ، ولا تؤاخذني بما يقولون !!

    ولا زلنا في خدمة الصحابة رضي الله عنهم وخدمتكم ما حيينا !!:)
     
  19. سليل الجود

    سليل الجود عضو مخضرم

    بارك الله فيك اخوى المتبحر وجزاك الله خير الجزاء

    وجعل ما نقلت لنا فى موزاين حسناتك

    فعلا اولئك اجدادى

    ابوبكر وعمر وعثمان وعلى

    رضى الله عنهم وارضاهم

    هم منابر الحق والفضيله

    ابوبكر رضى الله عنه وجمعنا به فى جنه الخلد

    اقام دوله الاسلام وقاتل من فرق بين الصلاه والزكاه

    تأثرت اشد التأثر لقراءه سيرته العطره

    ملاحظه : لولا ان لفت انتباهى اسم بهلول فى المنتدى الدينى

    لما دخلت وقرأت فى سيره خير البشر بعد الانبياء

    سيدنا بأبى هو وأمى ابوبكر الصديق

    شكرا بهلول
     
  20. المتبحر

    المتبحر عضو مخضرم

    جزاك الله خير على كلامك الجميل يا أبا عمر !!:)

    ولا ينقضي عجبي ولا ينتهي ضحكي من التناقض :

    أبو بكر الصديق + أفضل البشر بعد الأنبياء والرسل = غلو !!:)

    علي خير البشر ومن أبى فقد كفر = اعتدال !!:)
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة