أبو بكر الصديق رضي الله عنه : أفضل رجل بعد الأنبياء والرسل

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

سيكوسيكو

عضو فعال
ها يا أخوان طمنونا و بشرونا ..

بعد 38 صفحة و 377 مشاركة ، منو أفضل شخص طلع بعد النبي ؟


الامام على عليه السلام و بالاحاديث الصحيحه التى لم يستطيع اى شخص ان يضرب هذه الروايات الصحيحة السند

من كنت مولاه فهذا على مولاه

مقولة عمر بن الخطاب بخ بخ يا على

حديث الطير

حديث والهاد

على منى وانا منه وهو ولى كل مؤمن من بعدى

انت منى بمنزلة هارون من موسى الا انه لا نبى بعدى


والحمد لله رب العالمين
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس

قد افترضنا صحة حديث ( أقضاكم علي ) , وعلى الرغم من ذلك لم يستطع أحد أن يأتي بحجة واحدة في إفادة هذا الحديث بأن علي رضي الله عنه مستحق للخلافة...



وإنما ظل الشباب يدورون في أمور أخرى , منها حديث ( أنت مني بمنزلة هارون من موسى ) وهذا الحديث أيضا حجة عليهم , لأن هارون قد مات في حياة موسى عليه السلام , وأما الحاكم بعد موسى فقد كان يوشع بن نون وليس هارون.




وهذا الخبر إن دل على شيء فإنه يدل على أن علي رضي الله عنه ليس الخليفة بعد النبي صلى الله عليه وسلم , وقد أحسن الزملاء في إختياره وضمه مع حديث ( أقضاكم علي )




رضي الله عنك يا أبا الحسنين يا رابع أربعة راشدين وأفضل بني هاشم ومن أعلم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم , ما يقدرك حق قدرك إلا من...



اتبعك في غير غلو


وأحبك في غير كذب


ونفى عن سيرتك كل حشو باطل


وزيغ ظاهر.



اللهم احشرنا في زمرة الراشدين والصحابة أجمعين , ولا تجعل في قلوبنا غل للذين آمنوا.


آمين يا رب العالمين




 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وآل محمد

الأخ الكريم المحترم ( أبو عمر:وردة:) تحية طيبة وبعد ...

أود أن أبدي شديد أسفي واعتذاري لشخصك الكريم , لأنني لن أكمل الحوار الشيق معك أيها الفاضل , بسبب شهر رمضان المبارك , وإن شاء الله تبارك وتعالى أكمل معك الحوار بعد الشهر الفضيل ...

وأنا أعتذر منك ومن جميع القراء والمتابعين بسبب عدم إكمالي الحوار معك , وألتمس منك العذر ومن الأخوة الأعضاء والقراء والمتابعين , بارك الله فيك وفيهم :وردة:.

ومبارك عليكم الشهر الفضيل ... :وردة:

(( مكارم الأخلاق:وردة:))
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وآل محمد

الأخ الكريم المحترم ( أبو عمر:وردة:) تحية طيبة وبعد ...

أود أن أبدي شديد أسفي واعتذاري لشخصك الكريم , لأنني لن أكمل الحوار الشيق معك أيها الفاضل , بسبب شهر رمضان المبارك , وإن شاء الله تبارك وتعالى أكمل معك الحوار بعد الشهر الفضيل ...

وأنا أعتذر منك ومن جميع القراء والمتابعين بسبب عدم إكمالي الحوار معك , وألتمس منك العذر ومن الأخوة الأعضاء والقراء والمتابعين , بارك الله فيك وفيهم :وردة:.

ومبارك عليكم الشهر الفضيل ... :وردة:

(( مكارم الأخلاق:وردة:))



مبارك علينا جميعا


وعذرك مقبول , وفي إنتظارك بعد شهر رمضان إن شاء الله


والحمد لله رب العالمين
 

سيف الدوله

عضو بلاتيني
قد افترضنا صحة حديث ( أقضاكم علي ) , وعلى الرغم من ذلك لم يستطع أحد أن يأتي بحجة واحدة في إفادة هذا الحديث بأن علي رضي الله عنه مستحق للخلافة...



وإنما ظل الشباب يدورون في أمور أخرى , منها حديث ( أنت مني بمنزلة هارون من موسى ) وهذا الحديث أيضا حجة عليهم , لأن هارون قد مات في حياة موسى عليه السلام , وأما الحاكم بعد موسى فقد كان يوشع بن نون وليس هارون.




وهذا الخبر إن دل على شيء فإنه يدل على أن علي رضي الله عنه ليس الخليفة بعد النبي صلى الله عليه وسلم , وقد أحسن الزملاء في إختياره وضمه مع حديث ( أقضاكم علي )




رضي الله عنك يا أبا الحسنين يا رابع أربعة راشدين وأفضل بني هاشم ومن أعلم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم , ما يقدرك حق قدرك إلا من...



اتبعك في غير غلو


وأحبك في غير كذب


ونفى عن سيرتك كل حشو باطل


وزيغ ظاهر.



اللهم احشرنا في زمرة الراشدين والصحابة أجمعين , ولا تجعل في قلوبنا غل للذين آمنوا.


آمين يا رب العالمين


لقد كذبت ايها المحترم لانه تم اثبات الامامه للامام على عليه السلام
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
لقد كذبت ايها المحترم لانه تم اثبات الامامه للامام على عليه السلام




إمامة علي رضي الله عنه ثابتة أصلا وليست محل نقاش


ومن مشاركة رقم 369 إلى الآن ما استطاع أحد أن يورد حجة واحدة تدل على دلالة حديث( أقضاكم علي ) على الخلافة...


هيا أرني من جاء بالحجة بدلا من أن وعندك رقم المشاركة , إلى أن كتبت هذه الكلمات التي لا تحسن غيرها...


أرني موضع الكذب من كلامي وإلا فالتهمة تثبت على أحدنا.
 
بما أن الموضوع قد وصل إلى ( 38 ) صفحة وأكثر من ( 350 ) رداًّ :

فإنني أرى أنني قد وصلتُ إلى ما كنت أسعى إليه من أن يكون موضوعي جامعاً مانعاً في سيرة خير البشر بعد الأنبياء والرسل الخليفة الأول أبو بكر الصديق رضي الله عنه والرد على جميع الافتراءات والشبهات حوله والدفاع عنه بأسلوب علمي قوي .

لذا أود في هذا المقام :

أن أشكر الإشراف أولاً على صبرهم على هذا الموضوع وحذفهم لجميع المشاركات المخالفة وإعادة فتح الموضوع لما لمسوه من الحوارات العلمية الجادة والطرح العلمي الجيد .

أن أشكر جميع الأخوة من الأعضاء السنة المشاركين في هذا الموضوع بما تفضلوا به من شكر ونصيحة و.

وأن أشكر على وجه الخصوص الأخ الفاضل الحبيب / أبو عمر - جزاه الله خيراً - على مناقشته لجميع الأعضاء الشيعة الطاعنين في أبي بكر الصديق رضي الله عنه بالشبهات تارة وبالافتراءات تارة أخرى .

فقد رد عليهم ردوداً علمية دقيقة ونافعة جداً ، وقام بتأصيل أفضلية أبي بكر الصديق وبيان ذلك من الكتاب والسنة والإجماع ، وكذلك الردود العلمية القوية والمفحمة على جميع الإشكالات والشبهات والافتراءات .

فقد كان أبو عمر - جزاه الله خير - فارس الميدان في هذا الموضوع المتميز .

لذا في نهاية هذه المشاركة :

أرجو من الإشراف إغلاق الموضوع لحصولنا على ما نسعى إليه ، ولله الحمد .:)
 

بو حظين

عضو بلاتيني
لقد كذبت ايها المحترم لانه تم اثبات الامامه للامام على عليه السلام


حبيبى على ماذا تثبت ؟؟
لو جئت بالاف الادلة ..لن يعقلوا !!
عندهم قدسية عجيبة ل 200 الف شخص يعتبرونهم صحابة كلهم عدول !!
اذا ذكرت فضلا لعلى ,,,,سخروا منها و ارادو ا انقاصها كانك تشتم ابيهم !!

فقد فعلها رسول الله و ذكرهم فى اكثرمن موضع .. من كنت مولاه فهذا على مولاه !!
على مع الحق و الحق مع على !!
اذكركم الله فى اهل بيتى ( قالها ثلاثا )
يخلفنى اثنى عشر خليفة او اميرا او نقيبا !!
كتاب الله و عترتى اهل بيتى !!
انت منى بمنزلة هارون من موسى
مثل اهل بيتى كسفينة نوح ( وباب حطة ) من ركبها نجا و من تخلف عنها غرق وهوى ( او هلك )

و لكن لا زال البعض يرقع لمن حارب و بغض الامام على !!
ماذا تقول !! :eek: صحابى يقتل صحابى فى صفين و الجمل وكلهم سواء القتيل و المقتول فى الجنة !!:eek:
اذا الصلاة التى ذكرها النبى لهم ..يبترونها !! :eek:

ومع عقود الشتيمة الاموية 60 سنة لعلى بن ابى طالب على المنابر ,,, يصلنا هذا الكم من فضل على !! يابى الله ذلك !!
اذ كان لديهم - بعضهم - بغضا لعلى من النواصب !!!;)

هل تذكر ماذا فعل مشركى قريش مع الرسول (ًص)عندما انشق القمر للدلالة على نبوته !! كذبوه ايضا و قالوا انه ساحر !! و بعدها كادو ا يقتلوه

فهل ينفع ان لمثل عقلية هؤلاء ان تاتى بالالف الادلة ومن كتبهم !!!!
 
بسم الله الرحمن الرحيم

تابعت هذا الموضوع بحمد الله منذ أول يوم إلى الآن ، ولم أتدخل ولا بمشاركة احتراما لصاحب الموضوع الجميل أخونا المتبحر ولشيخنا أبو عمر والحمد لله على ما قدماه ، فحقيقة من أرقى وأجمل وأثرى المواضيع ، والعجيب في الأمر أن يأتي من يأتي في الآخر ليتكلم عن فضل سيدنا ومولانا علي رضي الله عنه ، علما أن الموضوع هو عن أمير المؤمنين ثاني اثنين ، الصديق أبو بكر رضوان الله عليه .
كذلك من أعجب العجيب أنه وبعد كل هذا المجهود المشكور يأتي من يأتي ليظنها مباراة كرة قدم ، ويتساءل بلسان الحال من الغالب ومن المغلوب ، ثم وبقدرة قادر يضع العربة أمام الحصان ويعيد اكتشاف النار ويقفز إلى النتيجة هروبا منه للأمام ، والحقيقة كل ما يفعله هو نكوصا للخلف وتسجيل هروب وقلة حجة و تخرص .

اللهم بارك في المتبحر على هذا الموضوع الطيب في رمضان وزده من عطاياك ، اللهم سدد رمي أبا عمر وانصره على من عاداه في الدنيا والآخرة وزده من فضلك يا كريم ، اللهم آمين .
 

بو حظين

عضو بلاتيني
و بدورنا ,,,, نقول لابد للحقيقة ان تسطع !! فوالله ان الحق بين و الباطل بين و الله حسبنا بعدما القيت الحجج !

نسال الله - فى هذا الشان -ان يثيب من كل دافع عن الحق و يرزقهم الخيرات فى الدنيا و الاخرة
وان يرينا الله جلا و علا -فى هذا الشان - فيمن يغير او يعتم عن الحق و يروج لاى باطل جزاءه و عقابه فى الدنيا و الاخرة

امين رب العالمين ,,,,, اللهم صلى على محمد وال محمد
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
بسم الله الرحمن الرحيم

تابعت هذا الموضوع بحمد الله منذ أول يوم إلى الآن ، ولم أتدخل ولا بمشاركة احتراما لصاحب الموضوع الجميل أخونا المتبحر ولشيخنا أبو عمر والحمد لله على ما قدماه ، فحقيقة من أرقى وأجمل وأثرى المواضيع ، والعجيب في الأمر أن يأتي من يأتي في الآخر ليتكلم عن فضل سيدنا ومولانا علي رضي الله عنه ، علما أن الموضوع هو عن أمير المؤمنين ثاني اثنين ، الصديق أبو بكر رضوان الله عليه .
كذلك من أعجب العجيب أنه وبعد كل هذا المجهود المشكور يأتي من يأتي ليظنها مباراة كرة قدم ، ويتساءل بلسان الحال من الغالب ومن المغلوب ، ثم وبقدرة قادر يضع العربة أمام الحصان ويعيد اكتشاف النار ويقفز إلى النتيجة هروبا منه للأمام ، والحقيقة كل ما يفعله هو نكوصا للخلف وتسجيل هروب وقلة حجة و تخرص .

اللهم بارك في المتبحر على هذا الموضوع الطيب في رمضان وزده من عطاياك ، اللهم سدد رمي أبا عمر وانصره على من عاداه في الدنيا والآخرة وزده من فضلك يا كريم ، اللهم آمين .


جزاك الله خيرا يا الفلسطيني على هذا الكلام الطيب وعلى هذا الدعاء ولك مثله , ورفع الله قدرك وملأ قلبك بالعلم والهدى والتقوى والعفاف والغنى.



ودعاء الإخوان هو من أفضل ما يُحصله المسلم من إخوانه لاسيما في رمضان , ولعل من الواجب علينا في هذه الصفحة أن نشكر فعلا المتبحر الذي بذل من وقته ومجهوده في سبيل تجميع المادة العلمية الصحيحة في سبيل عرض وإظهار فضاءل الصديق رضي الله عنه , والله أسأل أن يريه آثار هذا الموضوع الطيب في الدنيا قبل الآخرة , وأن يجعله من أهل القرآن والذكر والصلاة والصيام.

وفي الحقيقة أن الصديق رضي الله عنه لا يعلو بلك بل نحن الذين نعلو ويرتفع مقامنا بذكر الصالحين فما بالك بصديق الأمة رضي الله عنه وثاني اثنين في الإسلام كله.
وهذا من أرجى الأعمال عند الله تعالى إن شاء الله , ومن تمام النعمة أن دخل علينا رمضان ونحن نعرض وننافح عن الصديق رضي الله عنه وأرضاه

وقال محجن الثقفي في أبى بكر رضى الله عنه:

وسمّيت صدّيقاّ، وكلّ مهاجر *** سواك تسمّى باسمه غير منكر
سبقت إلى الإسلام، والله شاهد *** وكنت جليسا بالعريش المشهر
وبالغار إذ سمّيت بالغار صاحباّ *** وكنت رفيقا للنّبيّ المطهّر



وقال حسان بن ثابت رضي الله عنه

إذا تذكّرت شجواً من أخي ثقة ... فاذكر أخاك أبا بكر بما فعلا
خير البرية، أتقاها وأعدلها ... بعد النبىّ، وأوفاها بما حملا
الثاني التالي المحمود مشهده ... وأوّل الناس حقّا صدّق الرسلا
وثاني اثنين في الغار المنيف وقد ... طاف العدوّ به إذ صعّدوا الجبلا
وكان حبّ رسول الله إذ علموا ... خير البرية لم يعدل به رجلا



فالكلام عن الصديق رفعة لشأننا , وخير لنا في الدنيا والآخرة

ولا ننسى أن نشكر جميع الأخوة الذين نافحوا عن الصديق رضي الله عنه.


وكذالك نشكر الشيعة الزملاء على ما بذلوا من سبيل في محاولة للطعن على الصديق رضي الله عنه , ثم محاولة تغييرهم الموضوع إلى علي رضي الله عنه ...


والشكر لهم من ناحية أنهم آثاروا جميع الشبهات الموجودة على الشبكة , والتي علموهم إياها فتم الرد عليها بفضل الله وحده , فأمسى هذا الموضوع جامعا من جوامع الرد على الشبهات , وهذا يجعله فريدا في نفسه على مستوى الشبكة العنكبوتية .


وأتمنى أن لا نعدم دخول أهل الشبهات على مواضعينا لتكبر الفائدة وتظهر جوانب العظمة في الشخصيات


وقد صدق الشاعر حين قال:

وإذا أراد الله نشر فضيلة *** طويت أتاح لها لسان حسود



والحمد لله رب العالمين
 

بوكمان

عضو ذهبي
اللهم اجزي الاخوان المتبحر وابو عمر خير الجزاء وكل من ساهم في ذكر مناقب خير البشر بعد الانبياء سيدنا ابوبكر :وردة::وردة::وردة::وردة::وردة::وردة::وردة::وردة::وردة:
وكفى قوله تعالى :

{لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنْ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَ السَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحًا قَرِيبًا(18)وَمَغَانِمَ كَثِيرَةً يَأْخُذُونَهَا وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا19)}

b2.gif
مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ
b1.gif


b2.gif
إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِين آوَوْا وَنَصَرُوا أُولَئِكَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ
b1.gif

b2.gif
وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ
b1.gif


وكل ماورد اعلاه من آيات يكون ابا بكر رضي الله عنه معهم (مع من ذكر ) اللهم احشرنا مع الصديق
وكفى بالله والحمدلله والصلاة والسلام على نبيه الذي اصطفي وعلى آله
 

سيف الدوله

عضو بلاتيني
إمامة علي رضي الله عنه ثابتة أصلا وليست محل نقاش


ومن مشاركة رقم 369 إلى الآن ما استطاع أحد أن يورد حجة واحدة تدل على دلالة حديث( أقضاكم علي ) على الخلافة...


هيا أرني من جاء بالحجة بدلا من أن وعندك رقم المشاركة , إلى أن كتبت هذه الكلمات التي لا تحسن غيرها...


أرني موضع الكذب من كلامي وإلا فالتهمة تثبت على أحدنا.

اسمع يا كبير القوم الذى علمهم .....
لا تتلاعب فى كلامنا وتاتى على حديث اقاضكم على
قلنا كذبت لوجود عدة احاديث صحيحه فى امامة الامام على عليه السلام
فخذ الحذر يا بو عمر ولا تتلاعب بالكلام
عموما الدليل على امامة على عليه السلام تم الاستدلال عليها من عدة احاديث وليس اقضاكم على مع صحتهم
(.......)
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

سيف الدوله

عضو بلاتيني
حبيبى على ماذا تثبت ؟؟
لو جئت بالاف الادلة ..لن يعقلوا !!
عندهم قدسية عجيبة ل 200 الف شخص يعتبرونهم صحابة كلهم عدول !!
اذا ذكرت فضلا لعلى ,,,,سخروا منها و ارادو ا انقاصها كانك تشتم ابيهم !!

فقد فعلها رسول الله و ذكرهم فى اكثرمن موضع .. من كنت مولاه فهذا على مولاه !!
على مع الحق و الحق مع على !!
اذكركم الله فى اهل بيتى ( قالها ثلاثا )
يخلفنى اثنى عشر خليفة او اميرا او نقيبا !!
كتاب الله و عترتى اهل بيتى !!
انت منى بمنزلة هارون من موسى
مثل اهل بيتى كسفينة نوح ( وباب حطة ) من ركبها نجا و من تخلف عنها غرق وهوى ( او هلك )

و لكن لا زال البعض يرقع لمن حارب و بغض الامام على !!
ماذا تقول !! :eek: صحابى يقتل صحابى فى صفين و الجمل وكلهم سواء القتيل و المقتول فى الجنة !!:eek:
اذا الصلاة التى ذكرها النبى لهم ..يبترونها !! :eek:

ومع عقود الشتيمة الاموية 60 سنة لعلى بن ابى طالب على المنابر ,,, يصلنا هذا الكم من فضل على !! يابى الله ذلك !!
اذ كان لديهم - بعضهم - بغضا لعلى من النواصب !!!;)

هل تذكر ماذا فعل مشركى قريش مع الرسول (ًص)عندما انشق القمر للدلالة على نبوته !! كذبوه ايضا و قالوا انه ساحر !! و بعدها كادو ا يقتلوه

فهل ينفع ان لمثل عقلية هؤلاء ان تاتى بالالف الادلة ومن كتبهم !!!!

مولانا 1400 سنه هكذا حتى ولو رأو الحقيقة امام اعينهم سيكذبونها ويضعفونها بل ينالون من ال البيت عليهم السلام

ولو ادلينا بالحقائق لماتو غضبا بل ولتم الطرد لانه يمس فيهم وهى من كتبهم ولكنهم يكرهون الحقيقة المره التى تثبت امامة المعصوم الامام على عليه السلام
 

سيف الدوله

عضو بلاتيني
الامام على عليه السلام و بالاحاديث الصحيحه التى لم يستطيع اى شخص ان يضرب هذه الروايات الصحيحة السند

من كنت مولاه فهذا على مولاه

مقولة عمر بن الخطاب بخ بخ يا على

حديث الطير

حديث والهاد

على منى وانا منه وهو ولى كل مؤمن من بعدى

انت منى بمنزلة هارون من موسى الا انه لا نبى بعدى

والحمد لله رب العالمين


بارك الله فيك يا سيكو سيكو فقد افحمت بو عمر وهرب من كل ردودك فقط اورد اقضاكم على فأين اهل السنه الذين يضربون كل الاحاديث مثل المتبحر وهنا سكت الجميع فى هذه الاحاديث الصحيحه ؟

ردك جدا مفحم وقوى ولا يستطيع اكبر رجل فيهم ان يضعف هذه الاحاديث الصحيحه فى امامة الامام على عليه السلام
 

سيف الدوله

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم

قال ابن تيمية في كتابه منهاج السّنة ج 3 ص 9 : ( ... وكذلك قوله : (( وسدّوا الأبواب إلاّ باب علي )) فإن هذا مما وضعته الشيعة على طريق المقابلة ) .

أقول : لاحظوا كيف يرمي هذا الرجل الكلام على عواهنه ويفتري على الشيعة أنهم وضعوا هذا الحديث على لسان النبي صلى الله عليه وآله وسلّم ، وهذا الحديث رواه جمع كبير من علماء أهل السنة وهو قوي صحيح سنداً في بعض طرقه ، وحسن في بعضها ، وإذا صحت بعض طرقه فلا عبرة بما يصح منها لأنه عندها تكون تلك الطرق الضعيفة سنداً صحيحة لغيرها .

ففي مستدرك الصحيحين ج 3 ص 135 روى الحاكم بسنده عن زيد بن أرقم قال : ( كانت لنفر من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أبواب شارعة في المسجد فقال يوما سدوا هذه الأبواب إلا باب علي قال فتكلم في ذلك ناس فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فحمد الله وأثنى عليه ثم قال أما بعد فإني أمرت بسد هذه الأبواب غير باب علي قال فيه قائلكم والله ما سددت شيئا ولا فتحته ولكن أمرت بشيء فاتبعته ) قال الحاكم النيسابوري بعد أن روى هذا الحديث : (( هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه )) . وقال الذهبي في التلخيص : (( صحيح )) .

وفي المستردك على الصحيحين أيضاً ج 3 ص 143 روى الحاكم بسنده عن عمرو بن ميمون قال : (ني لجالس عند بن عباس إذ أتاه تسعة رهط فقالوا يا بن عباس إما أن تقوم معنا وإما أن تخلو بنا من بين هؤلاء قال فقال بن عباس بل أنا أقوم معكم قال وهو يومئذ صحيح قبل أن يعمى قال فابتدؤوا فتحدثوا فلا ندري ما قالوا قال فجاء ينفض ثوبه ويقول أف وتف وقعوا في رجل له بضع عشرة فضائل ليست لأحد غيره وقعوا في رجل قال له النبي صلى الله عليه وسلم لأبعثن رجلا لا يخزيه الله أبدا يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله فاستشرف لها مستشرف فقال أين علي فقالوا إنه في الرحى يطحن قال وما كان أحدهم ليطحن قال فجاء وهو أرمد لا يكاد أن يبصر قال فنفث في عينيه ثم هز الراية ثلاثا فأعطاها إياه فجاء علي بصفية بنت حيي قال بن عباس ثم بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم فلانا بسورة التوبة فبعث عليا خلفه فأخذها منه وقال لا يذهب بها إلا رجل هو مني وأنا منه فقال بن عباس وقال النبي صلى الله عليه وسلم لبني عمه أيكم يواليني في الدنيا والآخرة قال وعلي جالس معهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم وأقبل على رجل منهم فقال أيكم يواليني في الدنيا والآخرة فأبوا فقال لعلي أنت وليي في الدنيا والآخرة قال بن عباس وكان علي أول من آمن من الناس بعد خديجة رضي الله عنها قال وأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم ثوبه فوضعه على علي وفاطمة وحسن وحسين وقال إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا قال بن عباس وشري علي نفسه فلبس ثوب النبي صلى الله عليه وسلم ثم نام في مكانه قال بن عباس وكان المشركون يرمون رسول الله صلى الله عليه وسلم فجاء أبو بكر رضي الله عنه وعلي نائم قال وأبو بكر يحسب أنه رسول الله صلى الله عليه وسلم قال فقال يا نبي الله فقال له علي إن نبي الله صلى الله عليه وسلم قد انطلق نحو بئر ميمون فأدركه قال فانطلق أبو بكر فدخل معه الغار قال وجعل علي رضي الله عنه يرمي بالحجارة كما كان رمي نبي الله صلى الله عليه وسلم وهو يتضور وقد لف رأسه في الثوب لا يخرجه حتى أصبح ثم كشف عن رأسه فقالوا إنك للئيم وكان صاحبك لا يتضور ونحن نرميه وأنت تتضور وقد استنكرنا ذلك فقال بن عباس وخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك وخرج بالناس معه قال فقال له علي أخرج معك قال فقال النبي صلى الله عليه وسلم لا فبكى علي فقال له أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه ليس بعدي نبي إنه لا ينبغي أن أذهب إلا وأنت خليفتي قال بن عباس وقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم أنت ولي كل مؤمن بعدي ومؤمنة قال بن عباس وسد رسول صلى الله عليه وسلم أبواب المسجد غير باب علي فكان يدخل المسجد جنبا وهو طريقه ليس له طريق غيره قال بن عباس وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم من كنت مولاه فإن مولاه علي ... ) وقال الحاكم بعد أن روى هذا الحديث : (( هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه بهذه السياقة )) . وقال الذهبي في التلخيص : (( صحيح )) . وبهذا النص رواه النسائي في كتاب خصائص الإمام علي وقال عنه محقق الخصائص أبو إسحاق الحويني الأثري : ( إسناده حسن ) .

وفي مجمع الزوائد للهيثمي ج 9 ص 119 قال : ( وعن عبدالله بن الرقيم الكناني قال خرجنا إلى المدينة زمن الجمل فلقينا سعد بن مالك بها فقال أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بسد الأبواب الشارعة في المسجد وترك باب علي ر واه أحمد وأبو يعلى والبزار والطبراني في الأوسط وزاد قالوا يا رسول الله سددت أبوابنا كلها إلا باب علي قال ما أنا سددت أبوابكم ولكن الله سدها ) ثم قال الهيثمي عن هذا الحيث : (( وإسناد أحمد حسن )) .

وفي فتح الباري في شرح صحيح البخاري ج 7 ص 14 قال ابن حجر : ( ... منها حديث سعد بن أبي وقاص قال أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بسد الأبواب الشارعة في المسجد وترك باب علي أ خرجه احمد والنسائي وإسناده قوي وفي رواية للطبراني في الأوسط رجالها ثقات من الزيادة فقالوا يا رسول الله سددت ابوابنا فقال ما انا سددتها ولكن الله سدها وعن زيد بن أرقم قال كان لنفر من الصحابة أبواب شارعة في المسجد فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم سدوا هذه الأبواب الا باب علي فتكلم ناس في ذلك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم اني والله ما سددت شيئا ولا فتحته ولكن أمرت بشيء فاتبعته أخرجه احمد والنسائي والحاكم ورجاله ثقات وعن بن عباس قال أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بأبواب المسجد فسدت الا باب علي وفي رواية وامر بسد الأبواب غير باب علي فكان يدخل المسجد وهو جنب ليس له طريق غيره اخرجهما احمد والنسائي ورجالهما ثقات وعن جابر بن سمرة قال أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بسد الأبواب كلها غير باب علي فربما مر فيه وهو جنب أخرجه الطبراني وعن بن عمر قال كنا نقول في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم رسول الله صلى الله عليه وسلم خير الناس ثم أبو بكر ثم عمر ولقد أعطى علي بن أبي طالب ثلاث خصال لان يكون لي واحدة منهن احب الي من حمر النعم زوجه رسول الله صلى الله عليه وسلم ابنته وولدت له وسد الأبواب الا بابه في المسجد وأعطاه الراية يوم خيبر أخرجه احمد وإسناده حسن واخرج النسائي من طريق العلاء بن عرار بمهملات قال فقلت لابن عمر أخبرني عن علي وعثمان فذكر الحديث وفيه واما علي فلا تسأل عنه أحدا وانظر الى منزلته من رسول الله صلى الله عليه وسلم قد سد ابوابنا في المسجد واقر بابه ورجاله رجال الصحيح الا العلاء وقد وثقه يحيى بن معين وغيره وهذه الأحاديث يقوي بعضها بعضا وكل طريق منها صالح للاحتجاج فضلا عن مجموعها ) .

وفي كتاب تحفة الأحوذي ج 10 ص 112 قال : ( أخرج أحمد والنسائي بإسناد قوي عن سعد بن أبي وقاص قال أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بسد الأبواب الشارعة في المسجد وترك باب علي و قد ورد في الأمر بسد الأبواب إلا باب علي حاديث أخرى ذكرها الحافظ في الفتح وقال بعد ذكرها وهذه الأحاديث يقوي بعضها بعضا وكل طريق منها صالح للاحتجاج فضلا عن مجموعها انتهى ) .


وفي الجامع الصحيح ( سنن الترمذي ) روى الترمذي عن عمرو بن ميمون عن بن عباس ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بسد الأبواب إلا باب علي قال هذا حديث غريب لا نعرفه عن شعبة بهذا الإسناد إلا من هذا الوجه ) وقد صحح الشيخ الألباني هذا الحديث .

وعليه فكيف يسيغ لإبن تيمية أن يحكم أولاً على هذا الحديث الذي روي بأسانيد مختلفة منها قوي وصحيح ومنها حسن أن يحكم عليه بالوضع ؟ وثانيا : كيف يسوغ له الإفتراء على الشيعة واتهامهم بوضع هذا الحديث ؟ !!!

ونكرانه لهذا الحديث ما هو وجهه وافتراءه على الشيعة بوضعه


من مقالات شيخنا حسن العجمى


ضربة معلم وصفعه قوية احسنت جزاك الله الف خير هروب قوى من اهل السنه على كلام الشيخ حسن العجمى حفظه الله تعالى
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى