أبو بكر الصديق رضي الله عنه : أفضل رجل بعد الأنبياء والرسل

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
الفاضل أبوعمر،


و من أدب التوحيد في الآية ما في قوله: «أحق أن يرضوه» من إفراد الضمير و لم يقل: أحق أن يرضوهما صونا لمقامه تعالى من أن يعدل به أحد فإن أمثال هذه الحقوق و كذا الأوصاف التي يشاركه تعالى غيره من حيث الإطلاق و الإجراء، له تعالى بالذات و لنفسه و لغيره بالتبع أو بالعرض و من جهته كوجوب الإرضاء و التعظيم و الطاعة و غيرها، و كالاتصاف بالعلم و الحياة و الإحياء و الإماتة و غيرها.





،



هلا بمصطفى...



قال تعالى (( يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ لَكُمْ لِيُرْضُوكُمْ وَاللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَقُّ أَنْ يُرْضُوهُ إِنْ كَانُوا مُؤْمِنِينَ )) [التوبة/62]



أولا لابد أن يعود الضمير على الله تعالى أو على رسوله صلى الله عليه وسلم وهذا أمر لا خلاف فيه ...


فيجوز أن تبدأ الآية ذكر مثنى ثم يكون المضير مفردا , وهذا مشابه للآية الكريمة والتي تسألت عن سبب إفراد الضمير فيها ( سكينته عليه ) , فهذا من أسلوب القرآن البلاغي المعجز...


وبما أننا انتهينا من الإتفاق على جواز أن يكون الضمير مفرد وأول الآية قد وردت بصيغة المثنى نأتي على الفائدة منها...


أنت قلت صيانة لمقام التوحيد , لا بأس ولكن هل عودة المضير على الله أو على رسوله صلى الله عليه وسلم ( اختر ما شئت ) ينفي رجوع الفعل للآخر أم لا ؟؟؟


بمعنى آخر هل من يسعى ليرضي الله ينفي أن يكون في حاله ساعيا لرضا النبي والعكس بالعكس أم لا ؟؟؟


ثانيا بعد إجابة السؤال السابق , وبعد إيرادك بسبب عدم تثنية الضمير وهو الأدب في التوحيد , كذا في آية الغار فهو صونا لمقام الرسالة أن يتوهم مسلم أنه قد اشرك مع النبي فيه أحد لاسيما وأنه أمر قد حدث قبلا في قصة نبي الله موسى عليه السلام , فكيف تقر بهذه هنا وتمنع من هذه هناك مع أن أسلوب الآية واحد وصيغة صياغة الضمير أيضا واحدة ؟؟؟




والحمد لله رب العالمين
 

ابوعمر الهوازني

عضو بلاتيني
الفاضل الهواني،
صاحب الجنة كان ظالما لنفسه كافرا بانعم الله تعالى عليه حيث يقول:"وما أظن الساعة قائمة"، ويقول عن احدى جنتيه: "ما أظن أن تبيد هذه أبدا"، وبعد خراب الجنة قال: "يا ليتني لم أشرك بربي أحدا"،
ولم نقل ان صاحب الرسول صلى الله عليه وآله في الغار كافر، ولكن قلنا انه ليس من عظيم فضل في ذلك، فكونه كان هناك لا يعني انه حاز فضلا خاصا! بعكس من نزلت بحقه آية "ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضات الله" وبات على الفراش فداءً بنفسه لنفسه ونبيه صلى الله عليه وآله، فهو وان لم يكن هناك الا انه حاز فضلا وعلا بفدائيته وبطولته في سبيل الله! وقارن بين حزن ذاك وفدائية هذا!! ثم أطل التأمل وتعجب!! "وتسلم يا رسول الله؟" هذا هو المهم!!

والرسول ذكّر صاحبه في الغار ان الله معهم اي ان الله مطلع عليهم وان كل ما يقع عليهم فهو في عين الله فلا حاجة للجزع والخوف فالله سبحانه هو المتكفل باتمام نوره،

من خلال الآيات تبين ان سكينة الله دائما تنزل على الرسول صلى الله عليه وآله ويلحق به من معه من المؤمنين ان وجدوا، وهذه قاعدة قرآنية ولا تخضع للمزاج،



حياك الله يا عزيزنا بهباني

كيف يا طويل العمر لاتنسب ولا تحسب له فضلا؟!؟!؟ بل هو الفضل العظيم!!


يعني تتفق معي ان المعية المذكورة على لسان الرسول (ان الله معنا) هي معية تأييد وتكفل وحفظ وهي غير معية المشركين اللي حاولت تساويها بها وهي كما فهمت منك معية ادراك واحاطة

لو تتامل بارك الله فيك بالاية تجد تزكية عظيمة جدا للصديق من الله وفضل اعظم

{إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُواْ السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ }التوبة40


1. الصحبة وهي صحبة نبي مرسل ولم يذكر الله كفرة اذا هي بلاشك صحبة تأييد وولاء وموافقة للرسول من قبل الصديق والا ليش يطلع معاه ويترك ماله وحلالة واولادة ومكانته بمكة؟

2.الحزن وهي اكبر دليل على ولاء الصديق للرسول ولدعوتة وللدين فهو لم يخف على نفسة بل قدم حزنه على الرسول لانه يعلم انهم لو نظروا تحت اقدامهم لرؤهم وهو يعلم ماذا يريد المشركين فعله بالرسول قتلة والقضاء على دعوتة فهو لم يخف على نفسة بل حزن واغتم على الرسول ومصيرة وهذة قمة الولاء والوفاء والمناصرة بكل الجوارح يعني لو كان خايف على نفسة لما حزن على الرسول وهو المطلوب رأسة من قبل المشركين


3. المعية وهي كما بينا وبينت انها معية تأييد وتكفل وحفظ بل ومناصرة ايضا والله لاينصر ولا يتكفل ولا يحفظ ولايؤيد الا المؤمنين الصادقين

4 السكينة لانها غصب طيب نازلة على الصديق لانه كان بحاجة لها اكثر من الرسول اللي كان يقوله لاتحزن ان الله معنا بكل ثقة ورباطة جأش ويقين وسكينة الله لاتنزل الا على القوم المؤمنين الصادقين والصديق اهلا لها


بعد هذا كله جعل الله كلمة الذين كفروا وهم المشركين اللي كانوا يبحثون عن الرسول والصديق بالغار السفلى وكلمة الله هي العليا بعد ان ايد الرسول بالغار وكان معه ومع صاحبة ونصرة بجنود لم يروها والصديق بجانبة بالغار


الاية هذة فيها تزكية عظييييييييييمة للصديق واللي يقراها ويفهمها مستحيل ان يتجرأ ويطعن بايمان الصديق وينعته بالكفر والنفاق


ودمتم
 
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم،


الفاضل أبوعمر،

افراد الضمير في كلمة "يرضوه" جاءت لخصوصية الموضوع، فالارضاء يجب ان يكون لله، على ان ارضاء الرسول هو من ارضاء الله عز وجل، ولكن لكي لا يتوهم ان ارضاء الله امر وارضاء الرسول امر آخر، كما لكي يعلم انه لا شريك لله في الرضى،

اما في "سكينته عليه" فافراده هنا على ما تفهمه من اشراك صاحبه في السكينة فلا يوافق نظيره في آيات أخرى، فلو كان اشراك من مع الرسول في السكينة امرا بديهيا فلم ذكره واشار اليه في قول تعالى "فأنزل الله سكينته على رسوله و على المؤمنين"؟ فهل كلمة المؤمنين زائدة ولا حاجة لها فتكون عبثا؟ قطعا لا! اذا لا بد ان يكون هناك سبب آخر لافراد ضمير "عليه"!

وقد قال السيد الطبطبائي:
"و قد روعي نظير هذا الأدب في القرآن في موارد كثيرة فيما يشارك النبي
(صلى الله عليه وآله وسلم) غيره من الأمة من الشئون فأخرج النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) من بينهم و أفرد بالذكر كما في قوله: «يوم لا يخزي الله النبي و الذين آمنوا:» التحريم: - 8 و قوله: «فأنزل الله سكينته على رسوله و على المؤمنين:» الفتح: - 26 و قوله: «آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه و المؤمنون»: البقرة: - 285 و غير ذلك."

فالادب القرآني حين يتعرض لشأن اشترك فيه الرسول مع غيره من الامة يفرد ذكر الرسول ويلحق المؤمنين به وذلك تعظيما لمقامه صلى الله عليه وآله، وهذا يدلنا على عدم اشتراك احد معه صلى الله عليه وآله بسكينة الله عز وجل في الغار،


الاخ الهواني،
بناء على فهمكم للصحبة، هل يجوز ان نقول الحوت رضي الله عنه؟
لأن الحوت صحب نبي مرسل وهو يونس عليه السلام!

قال تعالى في سورة الآعراف:
"والذين كذبوا باياتنا سنستدرجهم من حيث لا يعلمون، واملي لهم ان كيدي متين، اولم يتفكروا ما بصاحبهم من جنة ان هو الا نذير مبين"

فهل صحبة هؤلاء الذين كذبوا بالدين للنبي المرسل تعد فضلا لهم؟

إذا فمجرد الصحبة لا تعني شيئا!

والحمدلله رب العالمين،
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم،


الفاضل أبوعمر،

افراد الضمير في كلمة "يرضوه" جاءت لخصوصية الموضوع، فالارضاء يجب ان يكون لله، على ان ارضاء الرسول هو من ارضاء الله عز وجل، ولكن لكي لا يتوهم ان ارضاء الله امر وارضاء الرسول امر آخر، كما لكي يعلم انه لا شريك لله في الرضى،

اما في "سكينته عليه" فافراده هنا على ما تفهمه من اشراك صاحبه في السكينة فلا يوافق نظيره في آيات أخرى، فلو كان اشراك من مع الرسول في السكينة امرا بديهيا فلم ذكره واشار اليه في قول تعالى "فأنزل الله سكينته على رسوله و على المؤمنين"؟ فهل كلمة المؤمنين زائدة ولا حاجة لها فتكون عبثا؟ قطعا لا! اذا لا بد ان يكون هناك سبب آخر لافراد ضمير "عليه"!

وقد قال السيد الطبطبائي:
"و قد روعي نظير هذا الأدب في القرآن في موارد كثيرة فيما يشارك النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) غيره من الأمة من الشئون فأخرج النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) من بينهم و أفرد بالذكر كما في قوله: «يوم لا يخزي الله النبي و الذين آمنوا:» التحريم: - 8 و قوله: «فأنزل الله سكينته على رسوله و على المؤمنين:» الفتح: - 26 و قوله: «آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه و المؤمنون»: البقرة: - 285 و غير ذلك."

فالادب القرآني حين يتعرض لشأن اشترك فيه الرسول مع غيره من الامة يفرد ذكر الرسول ويلحق المؤمنين به وذلك تعظيما لمقامه صلى الله عليه وآله، وهذا يدلنا على عدم اشتراك احد معه صلى الله عليه وآله بسكينة الله عز وجل في الغار،


الزميل البهبهاني


ثبت إلى الآن أنه يجوز أن يكون الضمير مفرد مع أن الآية قد بدأت بالتثنية وهذا ما كنت تتساءل أنت عنه في كلامك

لماذا قال تعالى "فأنزل الله سكينته عليه" ولم يقل عليهما!!؟؟
حيث أن عليهما تقابل "إذ هما" في التثنية؟ فلماذا أفرد "عليه"؟


فإذا لابد من تثبيت هذه القاعدة من أنه يجوز أن يكون الضمير مفردا وقد بدأت الآية بالتثنية ...




وأما نزول السكينة على المؤمنين مع رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يمكن في عقل أي إنسان أن يتوهم أن كل المسلمين قد أشركوا في النبي صلى الله عليه وسلم في أمره , بخلاف رجل واحد مع النبي صلى الله عليه وسلم , وعندما ننتهي من هذه القاعدة سوف نأتي على الآيات نبين معنى السكينة وسببها وما يتعلق بها إن شاء الله.


وأما بخصوص إجابتك فهي تعني أن الضمير العائد في الآية أفاد طلب الإرضاء لله تعالى ولرسوله وأن عودة الضمير على الله تعالى لابد وأن ينصب على النبي صلى الله عليه وسلم , وهذه مستفادة من بلاغة القرآن والمعنى ظاهر وواضح.


ونحن إلى الآن لم ندخل في تفصيل الآية , ولكن لإظهر بعض المعاني التي سوف تساعدنا في الفهم , أخبرني من الذي كان محتاج إلى السكينة في هذه الآية ؟؟؟




والحمد لله رب العالمين
 

الانطاكى

عضو فعال
</B>‏ ‏و حدثني ‏ ‏عبد الله بن محمد بن أسماء الضبعي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏جويرية ‏ ‏عن ‏ ‏مالك ‏ ‏عن ‏ ‏الزهري ‏ ‏أن ‏ ‏مالك بن أوس ‏ ‏حدثه قال ‏ ‏أرسل إلي ‏ ‏عمر بن الخطاب ‏ ‏فجئته حين تعالى النهار قال فوجدته في بيته جالسا على سرير ‏ ‏مفضيا ‏ ‏إلى ‏ ‏رماله ‏ ‏متكئا على وسادة من ‏ ‏أدم ‏ ‏فقال لي ‏ ‏يا ‏ ‏مال ‏ ‏إنه قد ‏ ‏دف ‏ ‏أهل أبيات من قومك وقد أمرت فيهم ‏ ‏برضخ ‏ ‏فخذه فاقسمه بينهم قال قلت لو أمرت بهذا غيري قال خذه ‏ ‏يا ‏ ‏مال ‏ ‏قال فجاء ‏ ‏يرفا ‏ ‏فقال هل لك يا أمير المؤمنين في ‏ ‏عثمان ‏ ‏وعبد الرحمن بن عوف ‏ ‏والزبير ‏ ‏وسعد ‏ ‏فقال ‏ ‏عمر ‏ ‏نعم فأذن لهم فدخلوا ثم جاء فقال هل لك في ‏ ‏عباس ‏ ‏وعلي ‏ ‏قال نعم فأذن لهما فقال ‏ ‏عباس ‏ ‏يا أمير المؤمنين اقض بيني وبين هذا الكاذب الآثم الغادر الخائن فقال القوم أجل يا أمير المؤمنين فاقض بينهم وأرحهم ‏ ‏فقال ‏ ‏مالك بن أوس ‏ ‏يخيل إلي أنهم قد كانوا قدموهم لذلك ‏
‏فقال ‏ ‏عمر ‏ ‏اتئدا ‏ ‏أنشدكم بالله الذي بإذنه تقوم السماء والأرض أتعلمون أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏لا نورث ما تركنا صدقة قالوا نعم ثم أقبل على ‏ ‏العباس ‏ ‏وعلي ‏ ‏فقال أنشدكما بالله الذي بإذنه تقوم السماء والأرض أتعلمان أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال لا نورث ما تركناه صدقة قالا نعم فقال ‏ ‏عمر ‏ ‏إن الله جل وعز كان خص رسوله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بخاصة لم يخصص بها أحدا غيره قال ‏
%7B.gif
‏ما ‏ ‏أفاء ‏ ‏الله على رسوله من أهل القرى فلله وللرسول ‏
%7D.gif
‏ما أدري هل قرأ الآية التي قبلها أم لا ‏ ‏قال فقسم رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بينكم أموال ‏ ‏بني النضير ‏ ‏فوالله ما ‏ ‏استأثر ‏ ‏عليكم ولا أخذها دونكم حتى بقي هذا المال فكان رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يأخذ منه نفقة سنة ثم يجعل ما بقي ‏ ‏أسوة المال ‏ ‏ثم قال أنشدكم بالله الذي بإذنه تقوم السماء والأرض أتعلمون ذلك قالوا نعم ثم نشد ‏ ‏عباسا ‏ ‏وعليا ‏ ‏بمثل ما نشد به القوم أتعلمان ذلك قالا نعم قال فلما توفي رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏أنا ولي رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فجئتما تطلب ميراثك من ابن أخيك ويطلب هذا ميراث امرأته من أبيها فقال ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ما نورث ما تركناه صدقة فرأيتماه كاذبا آثما غادرا خائنا والله يعلم إنه لصادق بار راشد تابع للحق ثم توفي ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏وأنا ولي رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وولي ‏ ‏أبي بكر ‏ ‏فرأيتماني كاذبا آثما غادرا خائنا والله يعلم إني لصادق بار راشد تابع للحق فوليتها ثم جئتني أنت وهذا وأنتما جميع وأمركما واحد فقلتما ادفعها إلينا فقلت إن شئتم دفعتها إليكما على أن عليكما عهد الله أن تعملا فيها بالذي كان يعمل رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فأخذتماها بذلك قال أكذلك قالا نعم قال ثم جئتماني لأقضي بينكما ولا والله لا أقضي بينكما بغير ذلك حتى تقوم الساعة فإن عجزتما عنها فرداها إلي ‏

‏حدثنا ‏ ‏إسحق بن إبراهيم ‏ ‏ومحمد بن رافع ‏ ‏وعبد بن حميد ‏ ‏قال ‏ ‏ابن رافع ‏ ‏حدثنا ‏ ‏و قال ‏ ‏الآخران ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏عبد الرزاق ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏معمر ‏ ‏عن ‏ ‏الزهري ‏ ‏عن ‏ ‏مالك بن أوس بن الحدثان ‏ ‏قال ‏ ‏أرسل إلي ‏ ‏عمر بن الخطاب ‏ ‏فقال إنه قد حضر أهل أبيات من قومك ‏ ‏بنحو حديث ‏ ‏مالك ‏ ‏غير أن فيه فكان ينفق على أهله منه سنة ‏ ‏وربما قال ‏ ‏معمر ‏ ‏يحبس قوت





موسوعة الحديث الشريف
http://hadith.al-islam.com/Display/Display.asp?Doc=1&Rec=4242
 

ansab-online

عضو ذهبي
موضوع في غاية الجمال وجزاكم الله خيرا ... :وردة:

لدي استفسار بسيط ... !

كيف يقول الله تعالى في محكم كتابه ( انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) .. !

اما كان الاولى ان يبعد الله عائشة رضي الله عنها عن الرسول عليه الصلاة والسلام ويجنبه اذاها ... فكيف تبقى معه زوجا له الى انقضاء أجله ... !

وهذه اية اخرى أيضا تقول الطيبون للطيبات ولذلك أمر نبي الله ابراهيم ابنه اسماعيل بتطليق زوجته عندما زاره والجميع يعلم تفاصيل هذه القصة ... اذا" كيف يتزوج الطيب من الخبيث .. ويستمر معه الى أخر لحظات حياته وعلى فراشه .. !

ألم يخلص الله تعلى النبين لوط ونوح من زوجتهما وجعلهما من أهل النار .. !

{قَالَ إِنَّ فِيهَا لُوطاً قَالُوا نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَن فِيهَا لَنُنَجِّيَنَّهُ وَأَهْلَهُ إِلَّا امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ }العنكبوت32

{ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّهِ شَيْئاً وَقِيلَ ادْخُلَا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ }التحريم10

وهنا أيضا أبعد الله تعالى الأذى عن عبدين من عباده الصالحين .. !

{فَانطَلَقَا حَتَّى إِذَا لَقِيَا غُلَاماً فَقَتَلَهُ قَالَ أَقَتَلْتَ نَفْساً زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْسٍ لَّقَدْ جِئْتَ شَيْئاً نُّكْراً }الكهف74

{وَأَمَّا الْغُلَامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَن يُرْهِقَهُمَا طُغْيَاناً وَكُفْراً } الكهف80

ويبقى مجرد استفسار واتمنى ان اجد لديكم الاجابة .. !
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

العجيز

عضو مميز
موضوع في غاية الجمال وجزاكم الله خيرا ... :وردة:

لدي استفسار بسيط ... !

كيف يقول الله تعالى في محكم كتابه ( انما يريد الله ليذهب عنكم الرجل أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) .. !

اما كان الاولى ان يبعد الله عائشة رضي الله عنها عن الرسول عليه الصلاة والسلام ويجنبه اذاها ... فكيف تبقى معه زوجا له الى انقضاء أجله ... !

وهذه اية اخرى أيضا تقول الطيبون للطيبات ولذلك أمر نبي الله ابراهيم ابنه اسماعيل بتطليق زوجته عندما زاره والجميع يعلم تفاصيل هذه القصة ... اذا" كيف يتزوج الطيب من الخبيث .. ويستمر معه الى أخر لحظات حياته وعلى فراشه .. !

ألم يخلص الله تعلى النبين لوط ونوح من زوجتهما وجعلهما من أهل النار .. !

{قَالَ إِنَّ فِيهَا لُوطاً قَالُوا نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَن فِيهَا لَنُنَجِّيَنَّهُ وَأَهْلَهُ إِلَّا امْرَأَتَهُ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ }العنكبوت32

{ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّهِ شَيْئاً وَقِيلَ ادْخُلَا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ }التحريم10

وهنا أيضا أبعد الله تعالى الأذى عن عبدين من عباده الصالحين .. !

{فَانطَلَقَا حَتَّى إِذَا لَقِيَا غُلَاماً فَقَتَلَهُ قَالَ أَقَتَلْتَ نَفْساً زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْسٍ لَّقَدْ جِئْتَ شَيْئاً نُّكْراً }الكهف74

{وَأَمَّا الْغُلَامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَن يُرْهِقَهُمَا طُغْيَاناً وَكُفْراً } الكهف80

ويبقى مجرد استفسار واتمنى ان اجد لديكم الاجابة .. !

:إستحسان: استفسار في محله وبالصميم% لكن من يفكر !! ما زلت متابعه
 

khaled al kandari

عضو بلاتيني
هو عبد الله بن عثمان بن عامر بن كعب، ويجتمع مع النبي - صلى الله عليه وسلم - في مرة بن كعب، وكنيته أبو بكر، وعثمان هو اسم أبي قحافة، ولد أبو بكر بعد عام الفيل بسنتين وستة أشهر. وكان تاجراً جمع الأموال العظيمة التي نفع بها الإسلام حين أنفقها، وهو أول من أسلم من الرجال. وقد وصفة الرسول - صلى الله عليه وسلم - بالصديق، فعن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: صعد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أُحداً ومعه أبو بكر وعمر وعثمان فرجف بهم فقال: { اثبت أحداً، فإنما عليك نبي وصديق وشهيدان } [رواه مسلم].

وأبو بكر - رضي الله عنه - أول من دعا إلى الله من الصحابة فأسلم على يديه أكابر الصحابة، ومنهم: عثمان بن عفان، وطلحة، والزبير، وعبد الرحمن بن عوف، وأبو عبيدة، رضي الله عنهم أجمعين.

وقد قال عنه الرسول - صلى الله عليه وسلم -: { إن من أمنِّ الناس عليَّ في صحبته وذات يده أبو بكر } [رواه الترمذي]. وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقضي في مال أبي بكر كما يقضي في مال نفسه. وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: { ما نفعني مال قط ما نفعني مال أبي بكر } [رواه أحمد]. فبكى أبو بكر وقال: " وهل أنا ومالي إلا لك يارسول الله ". وإنفاق أبي بكر هذا كان لإقامة الدين والقيام بالدعوة فقد أعتق بلالاً وعامر بن فهيرة وغيرهما كثير.

وفي الترمذي وسنن أبي داود عن عمر - رضي الله عنه - قال: " أمرنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن نتصدق، فوافق ذلك في مالاً، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: { ما أبقيت لأهلك؟ } فقلت: مثله، وأتى أبو بكر بكل ما عنده، فقال: { يا أبا بكر، ما أبقيت لأهلك؟ } قال: أبقيت لهم الله ورسوله، قلت: لا أسابقه إلى شيء أبداً ".

وكانت أحب نساء الرسول - صلى الله عليه وسلم - إليه عائشة ابنة الصديق رضي الله عنهما.

ولأبي بكر ذروة سنام الصحبة، وأعلاها مرتبة، فإنه صحب الرسول - صلى الله عليه وسلم - من حين بعثه الله إلى أن مات، فقد صحبه في أشد أوقات الصحبة، ولم يسبقه أحد فيها، فقد هاجر معه واختبأ معه في الغار قال الله تعالى: ﴿ إِلاَّ تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا فَأَنزَلَ اللّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا ﴾ [التوبة:40]، والصديق - رضي الله عنه - أتقى الأمة بدلالة الكتاب والسنة، قال تعالى: ﴿ وَسَيُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى (17) الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى (18) وَمَا لِأَحَدٍ عِندَهُ مِن نِّعْمَةٍ تُجْزَى (19) إِلَّا ابْتِغَاء وَجْهِ رَبِّهِ الْأَعْلَى ﴾ [الليل:17-20].

وقد ذكر غير واحد من أهل العلم أنها نزلت في أبي بكر.

ولأبي بكر من الفضائل والخصائص التي ميّزه الله بها عن غيره كثير، منها: أنه أزهد الصحابة، وأشجع الناس بعد رسول الله - صلى عليه وسلم -، وأنه أحب الخلق إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، ولم يَسُؤهُ قط، وهو أفضل الأمة بعد النبي عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم، وهو أول من يدخل الجنة، كما روى أبو داود في سننه أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال لأبي بكر: { أما إنك يا أبا بكر أول من يدخل الجنة من أمتي } [رواه الحاكم]. وهو أحق الناس بالخلافة بعد رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.. وتأمل في خصال اجتمعت فيه في يوم واحد: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لأصحابه: { من أصبح منكم اليوم صائماً؟ فقال: أبوبكر: أنا، قال: فمن تبع منكم اليوم جنازة؟ فقال أبوبكر: أنا، قال: هل فيكم من عاد مريضاً؟ قال أبوبكر: أنا، قال: هل فيكم من تصدق بصدقة؟ فقال أبوبكر: أنا، قال: ما اجتمعن في امرىءٍ إلا دخل الجنة } [رواه مسلم].

وكما كتب الله لأبي بكر - رضي الله عنه - أن يكون مع الرسول ثاني اثنين في الإسلام، فقد كتب له أن يكون ثاني اثنين في غار ثور، وأن يكون ثاني اثنين في العريش الذي نُصب للرسول - صلى الله عليه وسلم - في يوم بدر.

ولعلم الصحابة بمكانه وقربه من الرسول وفضله وسابقة إسلامه، فقد بايعوه بعد وفاة الرسول - صلى الله عليه وسلم - بالخلافة، وقد كان أمر وفاة الرسول - صلى الله عليه وسلم - ذا حزن وفزع وصدمة عنيفة، وقف لها أبوبكر ليعلن للناس في إيمان عميق قائلاً: " أيها الناس، من كان يعبد محمداً فإن محمداً قد مات، ومن كان يعبد الله فإن الله حيٌّ لا يموت "، ثم تلا على الناس قول الله - عز وجل - لرسوله ﴿ إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُم مَّيِّتُونَ ﴾ [الزمر:30].

وتمت البيعة بإجماع من المهاجرين والأنصار. وقد كانت سياسته العامة والخاصة خيرٌ للإسلام والمسلمين و الناس كافة، أوجزها في كلمة قالها خطيباً في مسجد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بعد أخذ البيعة قال: " أيها الناس، إني قد وُلِّيت عليكم ولست بخيركم، فإن أحسنت فأعينوني، وإن أسأت فقوِّموني، الصدق أمانة، والكذب خيانة، والضعيف فيكم قويٌ عندي حتى آخذ الحق له إن شاء الله، والقوي فيكم ضعيفٌ عندي حتى آخذ الحق منه إن شاء الله، لا يدع قوم الجهاد في سبيل اللّه إلا ضربهم الله بالذل، ولا تشيع الفاحشة في قوم قط إلا عمهم الله بالبلاء، أطيعوني ما أطعت الله ورسوله، فإذا عصيتُ الله ورسوله فلا طاعة لي عليكم ".

وهي خطبة شاملة جامعة أتبعها بالعمل لخدمة هذا الدين ونشره، فأنفذ جيش أسامة بن زيد، وبلغ من تكريم أبي بكر لهذا الجيش الذي جهزه الرسول - صلى الله عليه وسلم - أن سار في توديعه ماشياً على قدميه، وأسامة راكب، وقد أوصى الجيش بوصية عظيمة فيها تعاليم الإسلام ومبادئه السمحة.

ثم قام أبو بكر بعمل عظيم لا ينهض له إلا الرجال الموفقون، فقد وقف للردة التي وقعت بعد وفاة الرسول - صلى الله عليه وسلم - موقفاً لا هوادة فيه ولا ليونة، وقال كلمته المشهورة: " والله لأقاتلن من فرّق بين الصلاة والزكاة، فإن الزكاة حق المال، والله لو منعوني عقالاً كانوا يؤدونها إلى رسول الله لقاتلتهم على منعها ". ولما يسر الله عز وجل القضاء على المرتدين انطلقت عينا أبي بكر خارج الجزيرة العربية؛ رغبة في نشر هذا الدين وإخراج الناس من الظلمات إلى النور، فوجَّه الجيوش إلى الجهاد في أرض فارس والروم، وجعل على قائد جبهة الفرس خالد بن الوليد رضي الله عنه، وعلى قائد جبهة الروم أبو عبيدة عامر بن الجراح رضي الله عنه. وكانت أولى المواقع العظيمة موقعة اليرموك التي فتح الله فيها للمسلمين أرض الروم وما وراءها.

ومن أجلِّ أعمال أبي بكر - رضي الله عنه - جمع القرآن الكريم، وقد عهد بذلك إلى زيد بن ثابت - رضي الله عنه -، فقام بالأمر حتى كتب المصحف في صحف جُمعت كلها ووضعت عند أبي بكر، حتى انتقلت من بعده إلى عمر، ثم إلى عثمان رضي الله عنهم أجمعين.

مرض أبو بكر - رضي الله عنه - وتوفي في جمادى الآخر سنة 13هـ ودفن بجوار الرسول - صلى الله عليه وسلم -، وكانت مدة خلافته سنتين وثلاثة أشهر، وعهد للخلافة من بعده إلى عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -.

اللهم ارض عن أبي بكر، واجزه الجزاء الأوفى؛ جزاء ما قدم للإسلام والمسلمين.
 

الانطاكى

عضو فعال
انا طلبت صحة السند فهل يوجد
القمنى حجرا وقل هذا صحيح وتوجد رواية صحيحة وان لم يوجد قل لا يوجد واشكرك على ردك
ولكم جزيل الشكر والامتنان
 

السلطاني

عضو مخضرم
أخ صريح حيل...

إستمرارك في وضع مشاركات تُحذف ومخالفة يعني عدم إحترامك للإجراءات الإدارية ....

وأرجو الإنتباه لهذه النقطة...والإبتعاد عن الدخول في مهاترات ومشاحنات لا يستفيد منها أحد...

والتنبيه أيضا للأخ المتبحر....

والأخ الأنطاكي....

لا تختبروا صبر الإدارة على هكذا مهاترات ومشاحنات وتدنى مستوى.....

هذا تنبيه للجميع بأهمية التقيّد بقوانين الشبكة....

للتعليق توجه لمنتدى الشكاوي حتى لا يحذف أي رد أو تعليق على هذا التنبيه....


* تم حذف مشاركات دون المستوى.
 
فائدة جميلة في سبب تلقيب أبي بكر رضي الله عنه بـ ( الصديق ) :

الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله :

( ولقب الصديق لسبقه إلى تصديق النبي صلى الله عليه و سلم وقيل كان ابتداء تسميته بذلك صبيحة الإسراء وروى الطبراني من حديث على انه كان يحلف ان الله انزل اسم أبي بكر من السماء الصديق رجاله ثقات ) .

المصدر : فتح الباري ( 7 / 2 ) .
 
ما هو سبب قلة النقل عن أبي بكر الصديق رغم أنه أعلم هذه الأمة بالإجماع ؟؟؟

اطلعتُ على كلام رائع للشيخ محمد بن عبد الرحمن بن قاسم النجدي ، يقول :

( سبب قلة النقل عنه وعن أكابر الصحابة :

الخلفاء الأربعة لهم في تبليغ كليات الدين ونشر أصوله وأخذ الناس ذلك عنهم ما ليس لغيرهم كجمع أبي بكر وعمر القرآن في الصحف، ثم جمع عثمان له في المصاحف التي أرسلها إلى أهل الأمصار. فكان الاهتمام بجمع القرآن وتبليغه أهم مما سواه. وكذلك تبليغ شرائع الإسلام إلى أهل الأمصار. ومقاتلتهم على ذلك، واستنابتهم في ذلك الأمراء والعلماء، وتصديقهم لهم فيما بلغوه عن الرسول، فبلغ من أقاموه من أهل العلم حتى صار الدين منقولاً نقلاً متواترًا ظاهرًا معلومًا قامت به الحجة ووضحت به المحجة، وتبين به أن هؤلاء خلفاؤه المهديون الراشدون الذين خلفوه في أمته علمًا وعملاً. كما أن الذين تأخرت حياتهم من الصحابة واحتاج الناس إلى علمهم نقلوا عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أحاديث كثيرة لم ينقلها الخلفاء الأربعة ولا أكابر الصحابة، لأن أولئك كانوا مستغنين عن نقلها؛ لأن الذين عندهم قد علموها كما علموها. ولهذا يروى لابن عمر، وابن عباس، وعائشة، وأنس، وجابر، وأبي سعيد ونحوهم من الصحابة من الحديث ما لا يروى لعلي، ولا لعمر، وعمر وعلي أعمل من هؤلاء كلهم ) المصدر : أبو بكر الصديق لابن قاسم ( 1 / 41 ) .

إذن نستفيد من النص السابق :

سبب قلة النقل عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه رغم كثرة علمه ورغم أنه أعلم الصحابة وأعلم الأمة :

1 - انشغال الصحابة وعلى رأسهم أبا بكر رضي الله عنه بجمع القرآن وكتابته ، ونشره في الأمصار .

2 - أن البيئة التي كان فيها أبو بكر رضي الله عنه قبل وفاته كانت من الصحابة رضي الله عنه ، وهم قد عاصروا النبي عليه الصلاة والسلام وأخذوا منه كما أخذ أبو بكر رضي الله عنه .

بل كان في زمان أبي بكر رضي الله عنه علماء الصحابة كابن مسعود ومعاذ بن جبل وابن عمر وعائشة وابن عباس رضي الله عنهم .

لذا كانوا يسألونه في القليل من المسائل لكثرة علمهم .

ولكن بعد وفاة أبي بكر الصديق رضي الله عنه وتأخر عهد الصحابة وظهور جيل التابعين فقد كان السؤال لمن كان موجوداً من الصحابة كابن عباس وغيره رضي الله عنهم جميعاً .

والحمد لله رب العالمين .
 
أخبرني من الذي كان محتاج إلى السكينة في هذه الآية ؟؟؟



الفاضل أبوعمر،


افراد الضمير في كلمة "يرضوه" لتأكيد شأن معين بخصوص التوحيد لا يعني ان هذه القاعدة سارية في اشتراك الرسول بشأن ما مع الناس، حيث انه جاء لخصوصية معينة يستفاد منها صون مقام التوحيد للبارئ عز وجل حيث ان الرضا يجب ان يكون له، ولكي لا يفهم ان رضا الله أمر مختلف عن رضا رسوله، فالرسول يرضى لرضا الله عز وجل، فرضاهم بالنتيجة واحد وهو رضا الله سبحانه، ولذلك رضا الله عز وجل هو رضا رسوله، فهو امر واحد، لا ان الرسول شارك الله في حق الارضاء!!

ولكن الادب القرآني حين يتعرض لشأن اشترك فيه الرسول مع غيره من الامة يفرد ذكر الرسول ويلحق المؤمنين به وذلك تعظيما لمقامه صلى الله عليه وآله واكبارا لشأنه العظيم عند الله عز وجل،

قال تعالى: "يوم لا يخزي الله النبي والذين آمنوا معه" التحريم
وقال تعالى: "آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون" البقرة
وقال تعالى: "فأنزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين" الفتح
وقال تعالى: "ثم أنزل الله سكينته على رسوله وعلى المؤمنين" التوبة

ومن هنا يبطل الاحتجاج بفضل أبي بكر من خلال آية الغار، لأنها أفردت الرسول صلى الله عليه وآله بالسكينة ولم تشرك صاحبه في الغار فيها، حيث قال تعالى: "فأنزل الله سكينته عليه" التوبة، ولم يقل عليه وعلى المؤمنين، او عليه وعلى صاحبه، او عليهما!!

اما من يحتاج الى السكينة فذلك قرار إلهي وهو بيد الله عز وجل ولا يحق لنا ان نتأول من يحتاج الى السكينه من من لا يحتاجها، ولو لم يكن رسول الله محتاج الى سكينة ربه لما انزلها الله عليه في مواطن أخرى، الا ان تقول ان الله ينزلها عبثا!! تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا!


الأخ أنساب اون لاين،
في قوله تعالى: "الخبيثات للخبيثين والخبيثون للخبيثات والطيبات للطيبين والطيبون للطيبات اولئك مبرؤون مما يقولون لهم مغفرة ورزق كريم" من سورة النور المباركة

ارجعك الى تفسير الطبري للآية تجد اقوال عديدة في تفسير الآية بالقول الطيب والقول الخبيث، وهو ومروي عن ابن عباس ومجاهد وسعيد بن جبير وقتادة،

فعن سعيد بن جبير انه قال في تأول الآية: "الْخَبِيثَات مِنْ الْقَوْل لِلْخَبِيثِينَ مِنَ النَّاس , وَالْخَبِيثُونَ مِنَ النَّاس لِلْخَبِيثَاتِ مِنْ الْقَوْل , وَالطَّيِّبَات مِنَ الْقَوْل لِلطَّيِّبِينَ مِنَ النَّاس , وَالطَّيِّبُونَ مِنَ النَّاس لِلطَّيِّبَاتِ مِنَ الْقَوْل"

وبعد استعراض الاقوال يقول الطبري:
وَأَوْلَى هَذِهِ الْأَقْوَال فِي تَأْوِيل الْآيَة قَوْل مَنْ قَالَ : عَنَى بِالْخَبِيثَاتِ : الْخَبِيثَات مِنْ الْقَوْل - وَذَلِكَ قَبِيحه وَسَيِّئُهُ - لِلْخَبِيثِينَ مِنَ الرِّجَال وَالنِّسَاء , وَالْخَبِيثُونَ مِنَ النَّاس لِلْخَبِيثَاتِ مِنْ الْقَوْل ; هُمْ بِهَا أَوْلَى ; لِأَنَّهُمْ أَهْلهَا . وَالطَّيِّبَات مِنَ الْقَوْل - وَذَلِكَ حَسَنه وَجَمِيله - لِلطَّيِّبِينَ مِنْ النَّاس"

تجده كله على هذا الرابط:
http://quran.al-islam.com/Tafseer/D...&l=arb&nSora=24&nAya=26&taf=TABARY&tashkeel=0
 

ابوعمر الهوازني

عضو بلاتيني
الاخ الهواني،
بناء على فهمكم للصحبة، هل يجوز ان نقول الحوت رضي الله عنه؟
لأن الحوت صحب نبي مرسل وهو يونس عليه السلام!

قال تعالى في سورة الآعراف:
"والذين كذبوا باياتنا سنستدرجهم من حيث لا يعلمون، واملي لهم ان كيدي متين، اولم يتفكروا ما بصاحبهم من جنة ان هو الا نذير مبين"

فهل صحبة هؤلاء الذين كذبوا بالدين للنبي المرسل تعد فضلا لهم؟

إذا فمجرد الصحبة لا تعني شيئا!

والحمدلله رب العالمين،



شوف يا حبيبنا يا بهبهاني انا اقسم بالله انك فاهم قصدي عدل واكاد اجزم انك مقتنع بما قلته انا واكاد اجزم انك غير قمتنع بما تقوله انت فانت كما هو واضح تحاول ان تجد اي تبرير تقراءة او يجي على بالك يوافق هواك او ماتعتقد به فتضعه لكن

والله يا عزيزنا بهبهاني انت اذكى من ذلك بكثيييييييييير صدقني والله العظيم:)


حاولت بالمعية اللي ذكرها الرسول للصديق بالغار بقول ان الله معنا فحاولت ان تفسرها بانه معية ادراك واحاطة وعلم الله بكل شئ ومخلوق فأكتشفت انها للمشركين الباحثين عن الرسول وصاحبة بالغار ليقتلوه فاذا لماذا لارسول يذكرها لصاحبة ليطمئنة؟!؟! وحسنا فعلت ان تراجعت ضمنيا واقررت انها معية تأييد وتكفل وحفظ ودخل فيه الصديق لان الرسول قال معنا والله لايتكفل ولا يحفظ ولايؤيد الا المؤمنين الصادقين الربانيين


الان اراك تحاول بالصحبة وانت كما قلت سابقا اذكى من ذلك بكثييييييير ولعلك اعجمي الاصل لكنك تفهم العربية وتفهم ظاهر القران بالحد الادنى بمعنى انك تفهم النص القراني بمعناه العام الواضح


بينت لك ان صحبة الرسول بالغار ومن بعدها المعية بقولة ان الله معنا اي معي ومعك يا ابوبكر وهي معية تأييد وحفظ وتكفل والمشركين كانوا قد ارجوا الرسول من مكة ويريدون قتلة وكان مختبئا بالغار ويمه ابوبكر بالله هالصحبة هذي صحبة شنو؟!؟! صحبة مجاورة ام معرفة ام زمالة ام قرابة ام كصحبة السجن كما بقصة يوسف مثلا؟!؟!؟ رجل خرج مع الرسول وهو مهاجرا فارا بدينة والمشركين يتتبعونه لقتلة وهو بجانبه ودخل المشركين الغار ولو نظروا تحت اقدامهم لرؤهم ولايزال الصديق بجانب الرسول بل حزن لقرب المشركين منهم خوفا على الرسول ومصيرة ومصير دعوتة يعني اذا هذة الصحبة مو صحبة ايمان وولاء ووفاء وتصديق ومحبة للرسول ولدينة شنو راح تكون بالله!! واضح يا بهبهاني والله انه واضحة وواله انك فاهم علي عدل

تبي تجيب لي الايات اللي فيها كلمة صاحبة او صاحب يالله خنشوف


وَالَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا سَنَسْتَدْرِجُهُم مِّنْ حَيْثُ لاَ يَعْلَمُونَ{182} وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ{183} أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُواْ مَا بِصَاحِبِهِم مِّن جِنَّةٍ إِنْ هُوَ إِلاَّ نَذِيرٌ مُّبِينٌ{184} الاعراف

بين الله انهم مكذبين باياته وانه لهم مستدرجين وانه سيكيد لهم وان كيده متين يعني كفار!!! تبي تقول مادام الله قال صاحبهم يعني انهم صاحبوا الرسول تصديقا له وايمانا به!! هل هذة الصحبة تعادل صحبة السابقون الاولون مثلا!! صاحبهم هنا يعني اللي عندكم بمكة ويدعيكم وانتم تعرفونه واسمه محمد وتتهمونه بالجنون بعد!! واضحة يا بهبهاني!!


{يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَأَرْبَابٌ مُّتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ }يوسف39

{يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَمَّا أَحَدُكُمَا فَيَسْقِي رَبَّهُ خَمْراً وَأَمَّا الآخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِن رَّأْسِهِ قُضِيَ الأَمْرُ الَّذِي فِيهِ تَسْتَفْتِيَانِ }يوسف41


صحبة سجن لا خيار فيها ولا اختيار وحاول تقارنها بصحبة الصديق للرسول بالغار واللي هي باختيار الصديق والرسول لترى الفرق وبعدها شنو؟؟ ان الله معنا!!!


وَاضْرِبْ لَهُم مَّثَلاً رَّجُلَيْنِ جَعَلْنَا لِأَحَدِهِمَا جَنَّتَيْنِ مِنْ أَعْنَابٍ وَحَفَفْنَاهُمَا بِنَخْلٍ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمَا زَرْعاً{32} كِلْتَا الْجَنَّتَيْنِ آتَتْ أُكُلَهَا وَلَمْ تَظْلِمْ مِنْهُ شَيْئاً وَفَجَّرْنَا خِلَالَهُمَا نَهَراً{33} وَكَانَ لَهُ ثَمَرٌ فَقَالَ لِصَاحِبِهِ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنكَ مَالاً وَأَعَزُّ نَفَراً{34} وَدَخَلَ جَنَّتَهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ قَالَ مَا أَظُنُّ أَن تَبِيدَ هَذِهِ أَبَداً{35} وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِن رُّدِدتُّ إِلَى رَبِّي لَأَجِدَنَّ خَيْراً مِّنْهَا مُنقَلَباً{36} قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلاً{37}الكهف


والله العظيم ادري انك فاهمها عدل بس ماعلية نفسرها شوية

الله يضرب مثل برجلين واحد منهم جعل له جنتين او بستانيين ولا اروع ولا احلى الرجل صابه غرور وكفر بالله وخاطب صاحبة اللي كان مؤمن ولم يكن نبيا فقط مادخل صحبة هذا المؤمن لهذا الرجل الذي كفر بنعمة الله علية بصحبة الصديق للرسول وهو بالغار والله معهما؟!؟! طيب صاحب رجل مؤمن بالله كفر بالله فبين الله كفرة بالقران لما ضرب بهمها مثلا والمؤمن لم يكن نبيا مرسلا اصلا فيبين الله ان صاحبة كفر (هو رجع وتاب لله لكن بعد خراب الجنتين) ويذكر الله صاحب الرسول بالغار ولايبين انه كافر او فيه نفاق او خبث!!!


{مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى }النجم2

{وَمَا صَاحِبُكُم بِمَجْنُونٍ }التكوير22

يعني صاحبكم اخيكم اللي من قومكم وقريبكم اللي تعرفونه واللي يدعوكم بمكة وهي موطنه وموطنكم وحرم الله ومهوى افئدتكم يا قريش ويا عرب ماغوى وليس بمجنون...........واضحة انها مو صحبة ايمان وتصديق وتأييد وتوقير وقبول بما يدعوا اليه الرسول


{فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلَا تَكُن كَصَاحِبِ الْحُوتِ إِذْ نَادَى وَهُوَ مَكْظُومٌ }القلم48

الاخ الهواني،
بناء على فهمكم للصحبة، هل يجوز ان نقول الحوت رضي الله عنه؟
لأن الحوت صحب نبي مرسل وهو يونس عليه السلام!


لن اعلق عليها لانك يا بهبهاني اذكى من هذا بكثيييييير وانت بنفسك والله العظيم غير مقتنع بما تسوقه لي من براهين ومبررات لنسف صحبة الصديق للرسول بالغار واللي كان الله فيها معهما بقول الرسول وتساويها بصحبة يونس للحوت ببطن الحوت..............بس احب اقولك لا مالها داعي ان تترضى على الحوت لان الحيوان اصلا غير مكلف:) والصديق خير من الحوت عند الرسول وعند يونس (قطعا ان سيدنا يونس سيفرح لو كان له صاحبا كصاحب الرسول الاعظم الصديق يصاحبة مؤيدا ومصدقا ومؤمنا به وبدينه ولا يبتلعة فقط:)) وقبلها عند الله لان الله كان مع الرسول معه بالغار:)


حبيبنا بهبهباني انت فاهم عدل وذكي فلا تكابر بارك الله فيك

ودمتم
 

the wolff55

عضو فعال
الاخوه الافاضل ابوعمر ,,,

المتبحر ,,,

ابوعمر الهوزاني ,,,

جزاكم الله خير ووفقكم الله لما يحب ويرضي و نسأل الله ان تتغير قناعات بعد النقاش الطيب

في تاريخ ابوبكر الصديق رضي الله عنه
 
الاخوه الافاضل ابوعمر ,,,

المتبحر ,,,

ابوعمر الهوزاني ,,,

جزاكم الله خير ووفقكم الله لما يحب ويرضي و نسأل الله ان تتغير قناعات بعد النقاش الطيب

في تاريخ ابوبكر الصديق رضي الله عنه

الحمد لله !!

هذا الموضوع على ما أضافه الأخوة الأفاضل / أبو عمر وغيره من الأعضاء من النقاشات والردود على الشبهات كان له القبول عند القراء !!

فقد وصل عدد القراء خلال 24 ساعة إلى 1500 قارئ ، مع أنني لم أناقش أحداً حتى الآن !!:cool:

ولكن البركة في الأخ الحبيب اللبيب / أبو عمر وتقريراته الرائعة ونقاشه العلمي المحترم الماتع ، وكذلك باقي الأخوة السنة ممن كان طرحهم عقلانياً ومحترماً !!

فجزاهم الله خير الجزاء على ما قدموه من فوائد وتحرير للمسائل وردٍّ على الشبهات !!

وأنا ماض ٍ في هذا الموضوع أقدم ما يصل إليه بحثي من كل جديد !!
 

ابوعمر الهوازني

عضو بلاتيني
الحمد لله !!

هذا الموضوع على ما أضافه الأخوة الأفاضل / أبو عمر وغيره من الأعضاء من النقاشات والردود على الشبهات كان له القبول عند القراء !!

فقد وصل عدد القراء خلال 24 ساعة إلى 1500 قارئ ، مع أنني لم أناقش أحداً حتى الآن !!:cool:

ولكن البركة في الأخ الحبيب اللبيب / أبو عمر وتقريراته الرائعة ونقاشه العلمي المحترم الماتع ، وكذلك باقي الأخوة السنة ممن كان طرحهم عقلانياً ومحترماً !!

فجزاهم الله خير الجزاء على ما قدموه من فوائد وتحرير للمسائل وردٍّ على الشبهات !!

وأنا ماض ٍ في هذا الموضوع أقدم ما يصل إليه بحثي من كل جديد !!


بالفعل يا حبيبنا المتبحر الاخ بوعمر (السمي:)) فعلا اعلمنا واعظم منا منزلة بالعلم ومداخلاته ومشاركاته وتقريراته جدا رائعة ونحن عيال عليه:)

بارك الله بكما وبجميع الاخوة المسلمين

ودمتم
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى