محركات الاحتراق الخارجي

الموضوع في 'الشبكة العلمية والتكنولوجية' بواسطة ghanim, بتاريخ ‏14 سبتمبر 2008.

  1. ghanim

    ghanim عضو

    كلنا سمعنا عن محركات الاحتراق الداخلي وهي المحركات الستخدمة في كل شيئ تقريبا من حولنا ولكن وبما انه يوجد احتراق داخلي فبالطبع يجب او يوجد محركات احتراق خارجي.

    في الواقع تم اختراعم محركات الاحتراق الخارجي في بداية القرن التاسع عشر من قبل شخص اسمه (سترلينغ) اي قبل محركات الاحتراق الداخلي واليكم اساسيات محركات الاحتراق الخارجية.

    لنتخيل قطعة (بايب) مغلقة من الطرفين وتوجد كرة في منتصف هذا البايب, ثم احضرنا مصدر للحرارة وسخنا طرف وبردنا طرف اخر (او لا داعي لتبريد الطرف الثاني ولكن التبريد افضل ارفع الكفاءة) سوف يزيد حجم الهواء في الطرف الساخن ويقل حجم الهواء بالطرف البارد بالتالي سوف يدفع الهواء الساخن بالكرة لغاية الطرف البارد وبعد ذلك تلعب علاقة (الضغط - الحجم - الحرارة) دورها حيث انه كلما زاد حجم الغاز في غرفة مغلقة زاد الضغط فيها, فعندما تصل الكره الي نقطة محدد في الناحية الباردة يكون الضغط اعلى من الناحية الساخنة (حجم الهواء في الناحية الساخنة قل وبالتالي قل الضغط هناك) فتندفع الكرة من الناحية الباردة الي الناحية الساخنة, وتتكرر العملية بحيث تصل الكرة الي نقطة معينة (يقل حجم الهواء الساخن ويزيد الضغط) فتندفع الكرة مرة اخرة الى الناحية الباردة.

    يمكنكم ان تجربوا هذا بانفسك بالمنزل , ولكن يجب ان تساعدو الكرة بالحركة بالبداية ثم سترون ان الكرة ستتحرك بدون تحريك(البايب)

    لقد انقرضت هذه المحركات (تقريبا) من لوجود بعد اختراع محركات
    لاحتراق الداخلي اقل بكثيير من الداخلي, لكن توجد ميزة مهمه جدا في محركات الاحتراق الخارجي وهي امكانية استخدام اي وقود يمكن ان ينتج حرارة, (طاقة شمسية, فحم,بنزين,ديزل) عكس محركات الاحتراق الخارجي والتي تتطلب تفاعل كيميائي دقيق.

    وبعد مشاكل الاحتباس الحراري وارتفاع اسعار النبزين بدأ العلما مرة اخرى بتطوير (سترلينغ انجين) باستخدام الطاقة الشمسية,,,,,, فهذه المحركات يمكن ان تروها باعينكم بعد عشرين عاما من الان .

    دمتم
     
  2. passenger

    passenger مشرف الشبكة العلمية والتكنولوجية سابقاً

    يعطيك العافية على هذه المعلومات المفيدة :)
     
  3. Normal

    Normal عضو مخضرم

    ذكرتني بتخصيي الله يذكره بالخير

    بعدين اعتقد ان محركات الاحتراق الخارجي لا زالت تستخدم في السفن والبوارج
     
  4. حلوة الكويت

    حلوة الكويت عضو مخضرم

     

مشاركة هذه الصفحة