الحقيقة على لسان ابن تيمية ومسلم والبخاري

ansari

عضو مميز

باسمه تعالى

وصلى الله على محمد وآله

منهاج السنة لابن تيمية جـ7 - صـ137

" .. فان عامة الصحابة والتابعين كانوا يودونهما ( أبو بكر وعمر ) وكانواخير القرون ، ولم يكن كذلك علي ، فان كثيراً من الصحابة والتابعين كانوايبغضونه، و يسبونه ويقاتلونه. وأبو بكر وعمر رضيالله عنهما قد أبغضهما وسبهما الرافضة والنصيرية والغالية والإسماعيلية ، لكن معلومأن الذين أحبوا ذَينَك أفضل وأكثر ، وأن الذين أبغضوهما أبعد عن الإسلام وأقل . بخلاف علي ، فإن الذين أبغضوه وقاتلوه هم خيرٌ من الذين أبغضوا أبا بكر وعمر ... "

هذا كلام ابن تيمية عن كثير من الصحابة ..

ماذا يقول مسلم في صحيحه ؟

يقول في ج 1 ص 60 :
( حدثنا ) أبو بكر ابن ابى شيبة حدثنا وكيع وابو معاوية عن الاعمش ح وحدثنا يحيى بن يحيى واللفظ له اخبرنا أبو معاوية عن الاعمش عن عدى بن ثابت عن زر قال : قال علي : والذى فلق الحبة وبرأ النسمة انه لعهد النبي الامي صلى الله عليه وسلم إلى ان لا يحبنى الا مؤمن ولا يبغضني الا منافق *

وطالما كان كثير من الصحابة يبغضون عليا كما يقول شيخ الإسلام ابن تيمية ، فإنهم منافقون كما يروي مسلم في أصح ثاني كتاب بعد كتاب الله ، لذلك فلا ينجو منهم يوم القيامة إلا مثل همل النعم كما يروي البخاري .

يقول :
صحيح البخارى - البخاري ج 7 ص 208 :
عن أبن شهاب عن ابن المسيب انه كان يحدث عن اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ان النبي صلى الله عليه وسلم قال يرد علي الحوض رجال من اصحابي فيحلؤون عنه فأقول يا رب اصحابي فيقول انك لا علم لك بما احدثوا بعدك انهم ارتدوا على ادبارهم القهقرى .

وقال شعيب عن الزهري كان أبو هريرة يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم فيجلون وقال عقيل فيحلؤون وقال الزبيدي عن الزهري عن محمد بن علي عن عبيدالله ابن أبي رافع عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم حدثني ابراهيم بن المنذر الحزامي حدثنا محمد بن فليح حدثنا أبي حدثني هلال عن عطاء بن يسار عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال بينا انا قائم فإذا زمرة حتى إذا عرفتهم خرج رجل من بيني وبينهم فقال هلم فقلت اين قال إلى النار والله قلت وما شأنهم قال انهم ارتدوا بعدك على ادبارهم القهقرى ثم إذا زمرة حتى إذا عرفتهم خرج رجل من بيني وبينهم فقال هلم قلت اين قال إلى النار والله قلت ما شأنهم قال انهم ارتدوا بعدك على ادبارهم القهقرى فلا اراه يخلص منهم الا مثل همل النعم " ..

صدق رسول الله صلى الله عليه وآله ..
وهذه المرة .. صدق ابن تيمية :)


-------------------
الأخ المشرف الذي لا أذكر اسمه .. والمشرف العام

لعبتكم مكشوفة ..


راجع حوارات الأخ أبو عمر وستجد أنه لم يلتزم أدب الحوار مع بعض زملائه أيضا

وإغلاقكم الموضوع بعد رده الأخير شيء مضحك ..
 
ماذا يقول مسلم في صحيحه ؟

يقول في ج 1 ص 60 :

( حدثنا ) أبو بكر ابن ابى شيبة حدثنا وكيع وابو معاوية عن الاعمش ح وحدثنا يحيى بن يحيى واللفظ له اخبرنا أبو معاوية عن الاعمش عن عدى بن ثابت عن زر قال : قال علي : والذى فلق الحبة وبرأ النسمة انه لعهد النبي الامي صلى الله عليه وسلم إلى ان لا يحبنى الا مؤمن ولا يبغضني الا منافق *


روى الصدوق (ره) بإسناده إلى علي قال : قد كنت جالساً عند الكعبة فإذا شيخ محدوب " فقال يا رسول الله أدعي لي بالمغفره , فقال النبي عليه الصلاة والسلام خاب سعيكياشيخ وضل عملك فلما ولىّ الشيخ سألته عنه , فقال ذلك اللعين إبليس , قال علي فعدوتخلفه حتى لحقته وصرعته على الأرض وجلست على صدره ووضعت يدي على حلقه لأخنقه , فقاللا تفعل يا أبا الحسن فإني من المنظرين إلى يوم الوقت المعلوم , والله يا على إني لأحبك جداً وما أبغضك أحد الاّ شركت أباه في أمه فصار ولد زنا فضحكت وخليت سبيله .
( الأنوار النعمانية الجزء2 صفحة 168)

وخير الكلام ما قل ودل ، وعلى هذا فإبليس ( نعوذ بالله منه ) مؤمن ( لاحظ مؤمن وليس مسلم فقط )
 

بو حمد

عضو بلاتيني
روى الصدوق (ره) بإسناده إلى علي قال : قد كنت جالساً عند الكعبة فإذا شيخ محدوب " فقال يا رسول الله أدعي لي بالمغفره , فقال النبي عليه الصلاة والسلام خاب سعيكياشيخ وضل عملك فلما ولىّ الشيخ سألته عنه , فقال ذلك اللعين إبليس , قال علي فعدوتخلفه حتى لحقته وصرعته على الأرض وجلست على صدره ووضعت يدي على حلقه لأخنقه , فقاللا تفعل يا أبا الحسن فإني من المنظرين إلى يوم الوقت المعلوم , والله يا على إني لأحبك جداً وما أبغضك أحد الاّ شركت أباه في أمه فصار ولد زنا فضحكت وخليت سبيله .
( الأنوار النعمانية الجزء2 صفحة 168)

وخير الكلام ما قل ودل ، وعلى هذا فإبليس ( نعوذ بالله منه ) مؤمن ( لاحظ مؤمن وليس مسلم فقط )




ابليس يحب علي !!


ياسلام ..


وقولون مذهب ؟؟!!


خلها على ربك :)
 

أبو مالك

عضو بلاتيني
ابتعدوا عن التكفير يا عبــاد الله

ansari
لن اطالبك
بصدق مصدرك بالإحالة إلى
سنة الطبعة والناشر والمحقق وغير ذلك
بمعنى بحث علمي موثق
لأن البحث العلمي بالنت مفقود
والكذب والتدليس به موجود
والنقل " قص + لص "
لا يرتقى ولا يرتفع مهما وقع عن الإسرائيليات

ولكن دعني أسألك سؤالا واحــدا فقط :

هل من سبوا علي واولاده رضي الله عنهم كفار ؟
أجب بــ ( نعم " أو" لا )

ثم شرق وغرب بالكلام على كيف ما تشاء

نسأل الله أن يهديك


_ _ _ _

كتب الله الأجر والثواب
للأخ الفاضل
أبي عمــــر
فقـد كان يسـد ثغرا عظيما
نتمنى أن لا يطيل غيابه عن احبابه
:وردة:
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
روى الصدوق (ره) بإسناده إلى علي قال : قد كنت جالساً عند الكعبة فإذا شيخ محدوب " فقال يا رسول الله أدعي لي بالمغفره , فقال النبي عليه الصلاة والسلام خاب سعيكياشيخ وضل عملك فلما ولىّ الشيخ سألته عنه , فقال ذلك اللعين إبليس , قال علي فعدوتخلفه حتى لحقته وصرعته على الأرض وجلست على صدره ووضعت يدي على حلقه لأخنقه , فقاللا تفعل يا أبا الحسن فإني من المنظرين إلى يوم الوقت المعلوم , والله يا على إني لأحبك جداً وما أبغضك أحد الاّ شركت أباه في أمه فصار ولد زنا فضحكت وخليت سبيله .
( الأنوار النعمانية الجزء2 صفحة 168)

وخير الكلام ما قل ودل ، وعلى هذا فإبليس ( نعوذ بالله منه ) مؤمن ( لاحظ مؤمن وليس مسلم فقط )

السلام عليكم اخي الكريم

اولا: نقول مرارا وتكرارا ليس كل مافي كتبنا صحيح .
وثانيا : عند نقلك للرواية عليك ان تثبت صحتها من علمائنا لتكون حجة . وبعدها يبدأ النقاش بها .
ثالثا: الاخ الانصاري وفقه الله عندما يأتي بالروايات فهو يأتي بها من اصح كتبكم والتي هي اصح كتب بعد القرآن لديكم .

رابعا : عندما تفاجأة البعض من روايات الانصاري وليس لديهم القدرة بالرد على الموضوع المطروح او المناقشة ذهبوا بطرح رواية لتغيير صلب الموضوع وهذا اسلوب اعتدنا عليه من اخوانا اعضاء المنتدى للهروب وتغير اصل الموضوع .

فليتأملوا اصحاب القلوب السليمة

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اهل بيته الطاهرين
 

السليطي

عضو مخضرم
هل تنقل لنا كلام شيخ الاسلام قبل النص وبعده الذي أوردته لنعرف كيف شيخ الاسلام يثبت ان الايمان للصحابة جميعا

وقبل ان اذهب رواية مسلم: (آيَةُ الْمُنَافِقِ بُغْضُ الْأَنْصَارِ وَآيَةُ الْمُؤْمِنِ حُبُّ الْأَنْصَارِ)

هل من يبغض الانصار منافق ؟؟

نعم او لا
 

السليطي

عضو مخضرم
الصحابة دخلت بينهم الفتنة فكان بينهم قتال وهو اشد من السب والبغض ..

ماذا قال الله عنهم ..

وان طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فاصلحوا بينهما فان بغت احداهما على الاخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء الى امر الله فان فاءت فاصلحوا بينهما بالعدل واقسطوا ان الله يحب المقسطين

 

خادم الامام

عضو بلاتيني
هل تنقل لنا كلام شيخ الاسلام قبل النص وبعده الذي أوردته لنعرف كيف شيخ الاسلام يثبت ان الايمان للصحابة جميعا

وقبل ان اذهب رواية مسلم: (آيَةُ الْمُنَافِقِ بُغْضُ الْأَنْصَارِ وَآيَةُ الْمُؤْمِنِ حُبُّ الْأَنْصَارِ)

هل من يبغض الانصار منافق ؟؟

نعم او لا

السلام عليكم

اولا : من هم الانصار المخصوصين بالرواية ؟
ثانيا : هل جميع الانصار عدول ؟ اذا كانت الاجابة نعم فنحتاج الى دليل ؟
 

ansari

عضو مميز
الصحابة دخلت بينهم الفتنة فكان بينهم قتال وهو اشد من السب والبغض ..

ماذا قال الله عنهم ..

وان طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فاصلحوا بينهما فان بغت احداهما على الاخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء الى امر الله فان فاءت فاصلحوا بينهما بالعدل واقسطوا ان الله يحب المقسطين


نؤمن بالآية الكريمة بلاشك زميلي الفاضل

لكن ..

أولا : هل هناك دليل على أن زمن الفتنة لا تطبق أحكام الشريعة ؟!
ويتوقف العمل بالقواعد والنظم ؟!
فأيام الفتنة كغيرها من الأيام ، لنا القرآن لنرجع له وأحاديث نبينا الأكرم .. وإلا فما فائدة القرآن والسنة !!

ثانيا : من قال - أخي الفاضل - بأنها تنطبق على حالة أمير المؤمنين علي عليه السلام ومن خالفه ؟!

نعم .. لو قامت معركة بين الشيعة أنفسهم رضوان الله عليهم حيثما حلوا .. لطبقنا الآية المباركة .. لأنهم المؤمنين .

لكنها لا تنطبق على علي عليه السلام ومن خالفوه ..

فالنبي الأكرم قد حكم بأن مبغضه منافق ..

وطبعا .. المنافق ليس بمؤمن كما هو صريح لفظ الآية " من المؤمنين " ، فلا تنطبق على الصحابة المنافقين
الذين أبغضوا عليا عليه السلام .

فتأمل ..

والسلام
 

ansari

عضو مميز
هل تنقل لنا كلام شيخ الاسلام قبل النص وبعده الذي أوردته لنعرف كيف شيخ الاسلام يثبت ان الايمان للصحابة جميعا

وقبل ان اذهب رواية مسلم: (آيَةُ الْمُنَافِقِ بُغْضُ الْأَنْصَارِ وَآيَةُ الْمُؤْمِنِ حُبُّ الْأَنْصَارِ)

هل من يبغض الانصار منافق ؟؟

نعم او لا


إذا صحت الرواية .. نعم .. فمن يحب الأنصار مؤمن ومن يبغضهم منافق ..

ويزيد هذا في مسؤوليتكم أنتم أخي الفاضل ..

لأنك ترى صحة الحديث .. فعليك أن تحب عليا وتحكم بنفاق من أبغضه ..

وتحب الأنصار وتحكم بنفاق من أبغضهم ..

أما نحن فلا مسؤولية علينا لأننا لا نقبل الحديث أخي الفاضل .


وأما النص .. فهاكه من الجزء السابع من منهاجه :

" و معلوم أن الله قد جعل للصحابة مودة في قلب كل مسلم لا سيما الخلفاء رضي الله عنهم لا سيما أبو بكر و عمر فان عأمةالصحابة و التابعين كانوا يودونهما و كانوا خير القرون و لم يكن كذلك علي فان كثيرا من الصحابة و التابعين كانوا يبغضونه
و يسبونه و يقاتلونه و أبو بكر و عمر رضي الله عنهما قد ابغضهما و سبهما الرافضة و النصيرية و الغالية و الإسماعيلية لكن معلوم أن الذين احبوا دينك أفضل و أكثر و أن الذين ابغضوهما ابعد عن الإسلام و اقل بخلاف علي فان الذين ابغضوه و قاتلوه هم خير من الذين ابغضوا أبا بكر و عمر بل شيعة عثمان الذين يحبونه و يبغضون عليا وان كانوا مبتدعين ظالمين فشيعة علي الذين يحبونه و يبغضون عثمان انقص منهم علما و دينا و أكثر جهلا و ظلما فعلم أن المودة التي جعلت للثلاثة أعظم و إذا قيل علي قد ادعيت فيه الاهية و النبوة قيل قد كفرته الخوارج كلها و أبغضته المر وانية و هؤلاء خير من الرافضة الذين يسبون أبا بكر و عمر رضي الله عنهما فضلا عن الغالية فصل قال الرافضي البرهان الثالث عشر قوله تعالى إنما أنت منذر و لكل قوم هاد من كتاب الفردوس عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم أنا .. الخ "

 

ansari

عضو مميز
روى الصدوق (ره) بإسناده إلى علي قال : قد كنت جالساً عند الكعبة فإذا شيخ محدوب " فقال يا رسول الله أدعي لي بالمغفره , فقال النبي عليه الصلاة والسلام خاب سعيكياشيخ وضل عملك فلما ولىّ الشيخ سألته عنه , فقال ذلك اللعين إبليس , قال علي فعدوتخلفه حتى لحقته وصرعته على الأرض وجلست على صدره ووضعت يدي على حلقه لأخنقه , فقاللا تفعل يا أبا الحسن فإني من المنظرين إلى يوم الوقت المعلوم , والله يا على إني لأحبك جداً وما أبغضك أحد الاّ شركت أباه في أمه فصار ولد زنا فضحكت وخليت سبيله .
( الأنوار النعمانية الجزء2 صفحة 168)

وخير الكلام ما قل ودل ، وعلى هذا فإبليس ( نعوذ بالله منه ) مؤمن ( لاحظ مؤمن وليس مسلم فقط )


زميلي الفلسطيني العزيز

إذا صحت الرواية .. فمعناه أن إبليس أفضل من بعض الصحابة لأنه يحب عليا دونهم ..

ولعلك الآن نبهتني إلى العلة التي جعل فيها إبليس في الدرجة الرابعة في النار ( إذا لم تخني الذاكرة ) .. والمنافقين في الدرك الأسفل :)

أشكرك على هذه الإضافة

موفق مولانا
 
صدقاً يا أنصاري ضحكت مليء شدقي .

تنطبق على الشيعة فقط أما الصحابة الذين اقتتلوا فلا تنطبق عليهم ، بمعنى أن الآية تنطبق عليكم فقط ولا تنطبق على ( غير المؤمنين ) بولاية علي ، بمعنى : أن القرآن لكم فالشيعة وحدهم مسلمون .

كذلك الآية لا تنطبق على مبغضي المهاجرين والأنصار بدلالة هذه الآية :

(وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آَمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ ) (10)الحشر.

لعلمك للآن ما أخذت الجواب عن حب إبليس لسيدنا علي رضي الله عنه بطريقة علمية ، بعد ذلك لكل حادث حديث .


 

ansari

عضو مميز
ansari



لن اطالبك
بصدق مصدرك بالإحالة إلى
سنة الطبعة والناشر والمحقق وغير ذلك
بمعنى بحث علمي موثق
لأن البحث العلمي بالنت مفقود
والكذب والتدليس به موجود
والنقل " قص + لص "
لا يرتقى ولا يرتفع مهما وقع عن الإسرائيليات

إسرائيليات ؟!!!
أي أسرائيليات مولانا ؟!!
راجع تعريف الإسرائيليات الله يحفظك ..

وأما اتهامك بالقص واللصق
فلا يعفيك من ضرورة البحث عن الجواب .
والمصدر في الجزء السابع من منهاج السنة .. استخدم خاصية البحث تجدها سريعا .

على أن من يقرأ للأنصاري .. يعرف هل هو من أهل القص واللصق أم لا :)


ولكن دعني أسألك سؤالا واحــدا فقط :

هل من سبوا علي واولاده رضي الله عنهم كفار ؟
أجب بــ ( نعم " أو" لا )

ثم شرق وغرب بالكلام على كيف ما تشاء

نسأل الله أن يهديك


_ _ _ _

كتب الله الأجر والثواب
للأخ الفاضل
أبي عمــــر
فقـد كان يسـد ثغرا عظيما
نتمنى أن لا يطيل غيابه عن احبابه
:وردة:



الرواية تقول : أن من يبغض أمير المؤمنين عليه السلام منافق ..

لا أقول كافر


نعم .. قد يثبت الكفر من جهة أخرى فلا مانع .


وندعو معك أن يعود الزميل أبو عمر لمنتداه بعافية .. فالرجل محاور شيق .


مع أنه لن يعترف يوما بزلة .. ولو كانت كالشمس في رائعة النهار .

أشكر لك الدعاء لي بالهداية


وفق الله الجميع
 

ansari

عضو مميز
صدقاً يا أنصاري ضحكت مليء شدقي .
تنطبق على الشيعة فقط أما الصحابة الذين اقتتلوا فلا تنطبق عليهم ، بمعنى أن الآية تنطبق عليكم فقط ولا تنطبق على ( غير المؤمنين ) بولاية علي ، بمعنى : أن القرآن لكم فالشيعة وحدهم مسلمون .

كذلك الآية لا تنطبق على مبغضي المهاجرين والأنصار بدلالة هذه الآية :

(وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آَمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ ) (10)الحشر.

لعلمك للآن ما أخذت الجواب عن حب إبليس لسيدنا علي رضي الله عنه بطريقة علمية ، بعد ذلك لكل حادث حديث .





ضحكك يسعدنا أخي الفاضل

لكن ,,

لا أستطيع تكرار الكلام لكل احد على حدة .. فاقرأ ما كتبته للسليطي جيدا

فالآية موضوعها الخلاف بين المؤمنين فقط ..

ولا تنطبق على الخلاف بين المؤمنين ( اصحاب علي عليه السلام ) والمنافقين ( المبغضين له ) ..

دقق .. تجد الكلام جليا ..



أحيانا .. يكون الرد من قل الزملاء المحاورين لأجل المشاركة من دون معنى ..

وهذا يضر باسمك أخي العزيز ..

والسلام
 

ansari

عضو مميز
لماذا لا نطبق كلام رسول الله صلى الله عليه وآله ونقول .. صدقت !!

شيء مؤسف .. وعجيب ؟!!
 

السليطي

عضو مخضرم
نؤمن بالآية الكريمة بلاشك زميلي الفاضل

لكن ..

أولا : هل هناك دليل على أن زمن الفتنة لا تطبق أحكام الشريعة ؟!
ويتوقف العمل بالقواعد والنظم ؟!
فأيام الفتنة كغيرها من الأيام ، لنا القرآن لنرجع له وأحاديث نبينا الأكرم .. وإلا فما فائدة القرآن والسنة !!

ثانيا : من قال - أخي الفاضل - بأنها تنطبق على حالة أمير المؤمنين علي عليه السلام ومن خالفه ؟!

نعم .. لو قامت معركة بين الشيعة أنفسهم رضوان الله عليهم حيثما حلوا .. لطبقنا الآية المباركة .. لأنهم المؤمنين .

لكنها لا تنطبق على علي عليه السلام ومن خالفوه ..

فالنبي الأكرم قد حكم بأن مبغضه منافق ..

وطبعا .. المنافق ليس بمؤمن كما هو صريح لفظ الآية " من المؤمنين " ، فلا تنطبق على الصحابة المنافقين
الذين أبغضوا عليا عليه السلام .

فتأمل ..

والسلام

والله حبيت ارد عليك بس ردك هذا جعلني اكنسل ,, أجل المؤمنين الشيعة فقط .. وهم من تطبق عليهم هذة الاية ..!!!!!!

 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
الحمد لله وكفى وصلاة وسلاما على عباده الذين اصطفى ثم أما بعد...


السلام عليكم


طبعا من قرأ هذا الجزء من كلام شيخ الإسلام رحمه الله - ورفع الله كعبه فوق أعناق مبغضيه - الذي اقتص منه أنصاري عَلِمَ أن شيخ الإسلام رحمه الله كان يرد على استدلال مضحك من عالم الرافضة الذي أراد أن يستدل على إمامة علي رضي الله عنه - على المعنى عندهم - بآية من كتاب الله تعالى وهي قوله (ان الذين امنوا وعملو الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا ) ...

وأي طفل صغير عنده قدر من اللغة قرأ هذه الاية لا يستطيع أن يخرج من هذه الآية بدليل على الإمامة , ولكن هذا الشيعي المتبع للمتشابه من القرآن الكريم فعل , فأراد أن يقول أن هناك ودا لعلي رضي الله عنه في قلوب المؤمنين ولم يثبت هذا لغيره فهذا دليل على إمامته !!!! , فرد شيخ الإسلام رحمه الله بأن هذا لم يكن وإن أبسط الأدلة على ذلك القتال الذي وقع بينه وبين أهل الشام , وهذا رد بسيط يكشف ضعف إستدلال هذا الإمام الشيعي بهذه الاية فضلا عن أنها عامة لكل المؤمنين , ولكن القلوب المريضة بالشبهة هي الحاكمة على الفهم
والعياذ بالله.

هذه الطريقة في الفهم هو نهج الخوارج ومنهجهم , وأنصاري يتبعهم في هذا النهج لأنه يريد أن يرد الآيات المحكمات في كتاب الله تعالى النازلة في شأن فضل الصحابة جميعا بناء على حديث لا يفهم معناه بطريقة سليمة...


والعجيب في أمر أنصاري أنه يتهرب من الإجابات عيانا أمام القارئ , فإذا أورد عليه السليطي آية وحديث , فسر الآية على هواه ورد الحديث لأنه لا يلزمه !!! وإذا أورد عليه عبد الله نصا من كتبهم , ذهب يمينا ويسارا بغير فائدة وهذا والله لهو الخذلان الواضح...



إذا لعلنا نمسك بهذان الخطان نكشف بهما مستوى فهم زميلنا أنصاري الناقل بغير علم والمقتبس بغير فهم ولنا أن نسأل سؤالين


السؤال الأول : هل إبليس على هذه الرواية -الذي أوردها عبد الله -عندكم مؤمن ؟؟؟ هناك جزء كوميدي في الهامش...


السؤال الثاني : رأيت في ردك وتفسيرك للآية الكريمة ( وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا ) الآية خصصت معنى الآية العام بالحديث , وهذا يعني أن كل من حارب عليا ضرورة لابد أن يخرج من صفة المؤمنين بناء على تفسيرك...


ولكن من علماء الشيعة والمفسرين من يخالفك في هذا المعنى ويرده عليك



قال الشيخ محمد باقر الناصري في تفسيره: ((وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا)) أي: فريقان من المؤمنين قاتل أحدهما الآخر، ((فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا)) وابذلوا الوسع في إصلاحهما، ((فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الأُخْرَى)) بأن طلبت ما لا يحق لها، وقاتلت ظالمة معتدية، فانصروا الفئة المظلومة ((فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي)) لأنها ظالمة، ((حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ)) حتى ترجع إلى طاعة الله وتترك البغي والظلم، فإن رجعت وتابت فعودوا لإجراء الصلح بينهما، ((بِالْعَدْلِ)) دون ميل أو جور ((وَأَقْسِطُوا)) أي: اعدلوا، ((إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ)) في الدين فأصلحوا بين الفريقين وأعينوا المظلوم وادفعوا الظالم عن ظلمه

والحرص على الإصلاح والسعي، وإلى لمّ شعث المسلمين كان رجاء أمير المؤمنين علي عليه السلام، وكذلك البعد عن كل ما يوقع البغضاء والفرقة في نفوس المسلمين،لهذا سعى أمير المؤمنين علي عليه السلام إلى البعد عن كل ما يثير الأحقاد ويفرق الصفوف ومن ذلك: القول السيئ، فنهى من كان في جيشه عن لعن وشتم جيش معاوية بن أبي سفيان، مع حدوث القتال فيما بينهم.انتهى

تفسير مختصر مجمع البيان (3/308)،وانظر أيضاً: تفسير المعين، بيان السعادة، مقتنيات الدرر، الميزان، الكاشف في تفسير سورة الحجرات: (9-10).


والمعنى أن هذا المفسر الشيعي وغيره قد أنزلا القتال الذي كان بين علي ومعاوية رضي الله عنهما تحت هذه الآية , وهي تحكي جواز قتال المؤمنين , بينما أنت تحاول أن تخرج جموع المقاتلين لعلي رضي الله عنه بنص حديث لا تعلم معناه بطريقة سليمة!!!!!


-------------------------------------------------------------------------------------
الجزء الكوميدي في هذه الشبهة:

الجزء الكوميدي في هذه الشبهة أن رواية إبليس التي أوردها حبيبنا الفلسطيني , جاء فيها أن ابليس قد ذكر " المعصوم " بآية في كتاب الله (من المنظرين) !!!!!


أين ذهبت العصمة المطلقة حتى يتذكر إبليس ما لا يذكره علي رضي الله عنه ؟؟!!!!


 

خادم الامام

عضو بلاتيني
الحمد لله وكفى وصلاة وسلاما على عباده الذين اصطفى ثم أما بعد...



السلام عليكم


طبعا من قرأ هذا الجزء من كلام شيخ الإسلام رحمه الله - ورفع الله كعبه فوق أعناق مبغضيه - الذي اقتص منه أنصاري عَلِمَ أن شيخ الإسلام رحمه الله كان يرد على استدلال مضحك من عالم الرافضة الذي أراد أن يستدل على إمامة علي رضي الله عنه - على المعنى عندهم - بآية من كتاب الله تعالى وهي قوله (ان الذين امنوا وعملو الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا ) ...

وأي طفل صغير عنده قدر من اللغة قرأ هذه الاية لا يستطيع أن يخرج من هذه الآية بدليل على الإمامة , ولكن هذا الشيعي المتبع للمتشابه من القرآن الكريم فعل , فأراد أن يقول أن هناك ودا لعلي رضي الله عنه في قلوب المؤمنين ولم يثبت هذا لغيره فهذا دليل على إمامته !!!! , فرد شيخ الإسلام رحمه الله بأن هذا لم يكن وإن أبسط الأدلة على ذلك القتال الذي وقع بينه وبين أهل الشام , وهذا رد بسيط يكشف ضعف إستدلال هذا الإمام الشيعي بهذه الاية فضلا عن أنها عامة لكل المؤمنين , ولكن القلوب المريضة بالشبهة هي الحاكمة على الفهم والعياذ بالله.

هذه الطريقة في الفهم هو نهج الخوارج ومنهجهم , وأنصاري يتبعهم في هذا النهج لأنه يريد أن يرد الآيات المحكمات في كتاب الله تعالى النازلة في شأن فضل الصحابة جميعا بناء على حديث لا يفهم معناه بطريقة سليمة...

والعجيب في أمر أنصاري أنه يتهرب من الإجابات عيانا أمام القارئ , فإذا أورد عليه السليطي آية وحديث , فسر الآية على هواه ورد الحديث لأنه لا يلزمه !!! وإذا أورد عليه عبد الله نصا من كتبهم , ذهب يمينا ويسارا بغير فائدة وهذا والله لهو الخذلان الواضح...



إذا لعلنا نمسك بهذان الخطان نكشف بهما مستوى فهم زميلنا أنصاري الناقل بغير علم والمقتبس بغير فهم ولنا أن نسأل سؤالين


السؤال الأول : هل إبليس على هذه الرواية -الذي أوردها عبد الله -عندكم مؤمن ؟؟؟ هناك جزء كوميدي في الهامش...


السؤال الثاني : رأيت في ردك وتفسيرك للآية الكريمة ( وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا ) الآية خصصت معنى الآية العام بالحديث , وهذا يعني أن كل من حارب عليا ضرورة لابد أن يخرج من صفة المؤمنين بناء على تفسيرك...


ولكن من علماء الشيعة والمفسرين من يخالفك في هذا المعنى ويرده عليك




قال الشيخ محمد باقر الناصري في تفسيره: ((وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنْ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا)) أي: فريقان من المؤمنين قاتل أحدهما الآخر، ((فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا)) وابذلوا الوسع في إصلاحهما، ((فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الأُخْرَى)) بأن طلبت ما لا يحق لها، وقاتلت ظالمة معتدية، فانصروا الفئة المظلومة ((فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي)) لأنها ظالمة، ((حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ)) حتى ترجع إلى طاعة الله وتترك البغي والظلم، فإن رجعت وتابت فعودوا لإجراء الصلح بينهما، ((بِالْعَدْلِ)) دون ميل أو جور ((وَأَقْسِطُوا)) أي: اعدلوا، ((إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ)) في الدين فأصلحوا بين الفريقين وأعينوا المظلوم وادفعوا الظالم عن ظلمه

والحرص على الإصلاح والسعي، وإلى لمّ شعث المسلمين كان رجاء أمير المؤمنين علي عليه السلام، وكذلك البعد عن كل ما يوقع البغضاء والفرقة في نفوس المسلمين،لهذا سعى أمير المؤمنين علي عليه السلام إلى البعد عن كل ما يثير الأحقاد ويفرق الصفوف ومن ذلك: القول السيئ، فنهى من كان في جيشه عن لعن وشتم جيش معاوية بن أبي سفيان، مع حدوث القتال فيما بينهم.انتهى

تفسير مختصر مجمع البيان (3/308)،وانظر أيضاً: تفسير المعين، بيان السعادة، مقتنيات الدرر، الميزان، الكاشف في تفسير سورة الحجرات: (9-10).


والمعنى أن هذا المفسر الشيعي وغيره قد أنزلا القتال الذي كان بين علي ومعاوية رضي الله عنهما تحت هذه الآية , وهي تحكي جواز قتال المؤمنين , بينما أنت تحاول أن تخرج جموع المقاتلين لعلي رضي الله عنه بنص حديث لا تعلم معناه بطريقة سليمة!!!!!


-------------------------------------------------------------------------------------
الجزء الكوميدي في هذه الشبهة:


الجزء الكوميدي في هذه الشبهة أن رواية إبليس التي أوردها حبيبنا الفلسطيني , جاء فيها أن ابليس قد ذكر " المعصوم " بآية في كتاب الله (من المنظرين) !!!!!


أين ذهبت العصمة المطلقة حتى يتذكر إبليس ما لا يذكره علي رضي الله عنه ؟؟!!!!




السلام عليكم

الرواية التي ذكرها عبدالله عليك اولا ان تثبت صحتها من كتبنا لكي يتم النقاش فيها .
لانه ليس كل ما في كتبنا صحيح .

بالنسبة للقتال الذي حدث في صفين بين جيش الامام علي عليه السلام ومعاوية فهم القاسطون على لسان رسول الله صلى الله عليه وآله وقد امر الرسول الاكرم الامام علي بقتالهم لانه القاسطون فهم الجائرون عن سنن الحق ، الجانحون الى الباطل ، المعرضون عن اتباع الهدى الخارجون عن طاعة الامام الواجبة طاعته ، فاذا فعلوا ذلك واتصفوا به تعين قتالهم ، كما اعتمده طائفة تجمعوا واتبعوا معاوية ، وخرجوا لمقاتلة علي على حقه ومنعوه اياه فقاتلهم .

الروايات متواترة في هذا الشأن ونذكر بعضها :
1 ـ روى الحاكم باسناده عن عتاب بن ثعلبة : حدثني أبو أيّوب الأنصاري في خلافة عمر بن خطاب ، قال : أمر رسول الله (صلى الله عليه وسلّم ) علي بن أبي طالب بقتال الناكثين والقاسطين والمارقين.(المستدرك على الصحيحين 3 / 139).
2 ـ وروى باسناده عن أبي أيوب الأنصاري ( رضي الله عنه ) ، قال : سمعت النبي (صلى الله عليه) يقول لعلي بن أبي طالب: تقاتل الناكثين والقاسطين والمارقين بالطرقات والنهروانات وبالسعفات ، قال أبو أيوب : قلت يا رسول الله مع من تقاتل هؤلاء الأقوام ؟ قال : مع علي بن أبي طالب. (المستدرك على الصحيحين 3 / 139).
3 ـ روى الحمويني بأسناده عن أبي سعيد الخدري قال : أمرنا رسول الله (صلى الله عليه وسلّم) بقتال الناكثين والقاسطين والمارقين ، فقلنا يا رسول الله ، أمرتنا بقتال هؤلاء فمع من نقاتلهم ؟ قال : مع علي بن أبي طالب ، معه يقتل عمار بن ياسر. ( فرائد السمطين 1 / 281 ) .
4 ـ وروى باسناده عن عتاب بن ثعلبة ، قال : حدثني أبو أيوب الأنصاري ، في خلافة عمر بن الخطاب ، قال : أمرني النبي (صلى الله عليه وسلّم) بقتال الناكثين والقاسطين والمارقين مع علي بن أبي طالب.( فرائد السمطين 1 / 282 ) .
5 ـ وروى بإسناده عن عبد الله ، قال : خرج رسول الله (صلى الله عليه وسلّم ) من بيت زينب ، فأتى منزل أم سلمة فجاء علي ، فقال النبي « صلى الله عليه وسلّم » : يا أم سلمة ، هذا والله قاتل القاسطين والناكثين والمارقين. ( فرائد السمطين 1 / 283 ) .
6 ـ وروى باسناده عن عمرو بن مرة قال : سمعت عمرو بن سلمة يقول : سمعت عمار بن ياسر يوم صفين شيخاً آدم طويلاً أخذ الحربة بيده ويده ترعد ، قال : والذي نفسي بيده لو ضربونا حتى بلغوا بنا سعفات هجر لعرفنا أنّنا على الحقّ وهم على الضلال.( فرائد السمطين 1 / 285 ).

الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله لا ينطق عن الهوى فعندما يأمر بقتال القاسطين والناكثين والمارقين فهو يعلم انهم على ضلال .

فلايوجد مجال (.....) .

وايضا ماذا فعل معاوية بحجر بن عدي واصحابة الم يقتلهم ظلما , الم يصالح الامام الحسن عليه السلام ونكث امر الصلح وشروطه وغيرها .

فنرجوا التأمل جيدا في الحقائق التاريخية .

وصلى الله على محمد واله الطاهرين
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
السلام عليكم

الرواية التي ذكرها عبدالله عليك اولا ان تثبت صحتها من كتبنا لكي يتم النقاش فيها .
لانه ليس كل ما في كتبنا صحيح .

بالنسبة للقتال الذي حدث في صفين بين جيش الامام علي عليه السلام ومعاوية فهم القاسطون على لسان رسول الله صلى الله عليه وآله وقد امر الرسول الاكرم الامام علي بقتالهم لانه القاسطون فهم الجائرون عن سنن الحق ، الجانحون الى الباطل ، المعرضون عن اتباع الهدى الخارجون عن طاعة الامام الواجبة طاعته ، فاذا فعلوا ذلك واتصفوا به تعين قتالهم ، كما اعتمده طائفة تجمعوا واتبعوا معاوية ، وخرجوا لمقاتلة علي على حقه ومنعوه اياه فقاتلهم .

الروايات متواترة في هذا الشأن ونذكر بعضها :
1 ـ روى الحاكم باسناده عن عتاب بن ثعلبة : حدثني أبو أيّوب الأنصاري في خلافة عمر بن خطاب ، قال : أمر رسول الله (صلى الله عليه وسلّم ) علي بن أبي طالب بقتال الناكثين والقاسطين والمارقين.(المستدرك على الصحيحين 3 / 139).
2 ـ وروى باسناده عن أبي أيوب الأنصاري ( رضي الله عنه ) ، قال : سمعت النبي (صلى الله عليه) يقول لعلي بن أبي طالب: تقاتل الناكثين والقاسطين والمارقين بالطرقات والنهروانات وبالسعفات ، قال أبو أيوب : قلت يا رسول الله مع من تقاتل هؤلاء الأقوام ؟ قال : مع علي بن أبي طالب. (المستدرك على الصحيحين 3 / 139).
3 ـ روى الحمويني بأسناده عن أبي سعيد الخدري قال : أمرنا رسول الله (صلى الله عليه وسلّم) بقتال الناكثين والقاسطين والمارقين ، فقلنا يا رسول الله ، أمرتنا بقتال هؤلاء فمع من نقاتلهم ؟ قال : مع علي بن أبي طالب ، معه يقتل عمار بن ياسر. ( فرائد السمطين 1 / 281 ) .
4 ـ وروى باسناده عن عتاب بن ثعلبة ، قال : حدثني أبو أيوب الأنصاري ، في خلافة عمر بن الخطاب ، قال : أمرني النبي (صلى الله عليه وسلّم) بقتال الناكثين والقاسطين والمارقين مع علي بن أبي طالب.( فرائد السمطين 1 / 282 ) .
5 ـ وروى بإسناده عن عبد الله ، قال : خرج رسول الله (صلى الله عليه وسلّم ) من بيت زينب ، فأتى منزل أم سلمة فجاء علي ، فقال النبي « صلى الله عليه وسلّم » : يا أم سلمة ، هذا والله قاتل القاسطين والناكثين والمارقين. ( فرائد السمطين 1 / 283 ) .
6 ـ وروى باسناده عن عمرو بن مرة قال : سمعت عمرو بن سلمة يقول : سمعت عمار بن ياسر يوم صفين شيخاً آدم طويلاً أخذ الحربة بيده ويده ترعد ، قال : والذي نفسي بيده لو ضربونا حتى بلغوا بنا سعفات هجر لعرفنا أنّنا على الحقّ وهم على الضلال.( فرائد السمطين 1 / 285 ).

الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله لا ينطق عن الهوى فعندما يأمر بقتال القاسطين والناكثين والمارقين فهو يعلم انهم على ضلال .

فلايوجد مجال لتلميع صورة معاوية .

وايضا ماذا فعل معاوية بحجر بن عدي واصحابة الم يقتلهم ظلما , الم يصالح الامام الحسن عليه السلام ونكث امر الصلح وشروطه وغيرها .

فنرجوا التأمل جيدا في الحقائق التاريخية .

وصلى الله على محمد واله الطاهرين

وعليكم السلام


أولا أورد تصحيح الروايات والأخبار لأنك أنت من دعوت إلى ذلك

ثانيا الحسن لم يصالح إنما بايع معاوية رضي الله عنهما ودخل تحت حكمه وهذا من كتبكم أنتم وباعترافكم.

ثالثا لا ترد قول علماءك المفسرين بروايات لا تعرف حتى درجة صحتها من ضعفها ...


عجيب أمركم الآية القرآنية تفسرونها على أهواءكم , الأحاديث الصحيحة تأخذون منها ما يعضدد منهجكم التكفيري وتتركون النصوص الأخرى التي توضح المعاني وتبين المقصود , وحتى قول علماءكم لا تلتفتون إليه...


واللطيف أنك تستدل بكلام الإمام الشافعي رحمه الله في توقيعك وهو عندكم من النواصب !!!!



 
أعلى