من رباعيات الراحل صلاح جاهين

خرج ابن آدم من العدم قلت : ياه
رجع ابن آدم للعدم قلت : ياه
تراب بيحيا ... وحي بيصير تراب
الأصل هو الموت و الا الحياه ؟
عجبي !!!


ضريح رخام فيه السعيد اندفن
و حفره فيها الشريد من غير كفن
مريت عليهم .. قلت يا للعجب
لاتنين ريحتهم لها نفس العفن
عجبي !!!


ياما صادفت صحاب و ما صاحبتهمش
و كاسات خمور و شراب و ما شربتهمش
أندم علي الفرص اللي انا سبتهم
و الا علي الفرص اللي ما سبتهمش
عجبي !!​
 
مع إن كل الخلق من أصل طين
وكلهم بينزلوا مغمضــــين
بعد الدقايق والشهور والسنين
تلاقي ناس أشرار وناس طيبين
عجبي !!!


عجبي عليك يازمن ... عجبي عليك
يا بو البدع يا مبكي عيني دمـاً
ازاي أنا أختار لروحي طريق
وأنا اللي داخل في الحياة مرغماً
عجبي !!!


مرغم عليك يا صبح مغصوب يا ليل
لا دخلتها برجليا ولا كان لي ميل
شايلني شيل دخلت أنا في الحياة
وبكره حخرج منها شايلني شيل

عجبي !!!​
 

hosam175

عضو فعال
يواجه المفكر الكبير تييار دو شاردان موضوع القلق الباسكالي الاصلح لأن يوضح لنا هشاشة الانسان الضائع بين هاويتي الشاسع الأبعاد والعدم :(أن يتأمل الانسان ماهو وجوده لقاء ماهو موجود أن ينظر الى نفسه على أنه ضال في هذه الناحبة الحائدة من الطبيعة و أن يكون هذا السجن الذي يجد نفسه قاطناً فيه , وأعني الكون, فانه يتعلم تقدير الأرض والممالك والمدن حق قدرها).
ان الانسان والحياة يبدوان شيئاً زهيداً في لانهائية العالم . ولايمكن أن يفوتنا التذكير بعبارات عالم الفلك جون:(الى ماذا تؤول الحياة البشرية ؟ السقوط , كما لو أن الأمر حصل بطريق الخطأ في كون من البديهي أنه لم يكن قد أعد من أجلها ,أي الحياة, البقاء متشبثين بحبة رمل إلى أن تستردنا برودة الموت الى المادة الخام , تبخترنا خلال ساعة بالغة القصر على مسرح بالغ الصغر عالمين جيداً أن كل التطلعات مقضي عليها بالفشل النهائي وأن كل ما قد فعلناه سوف بفنى مع عرقنا , تاركا الكون كما لو أننا لم نوجد...)
فهل نستطيع عمليا ً قبول تصور كهذا ؟ وهل حقاً أننا انطلاقاً من وجهة نظر هندسية عن الشاسع نستطيع فهم الكون والحياة والانسان؟
لنضع أنفسنا كما يدعونا الى ذلك تتيار ,والتيهي من الناحية الكيماوية الحيوية في منتهى التعقيد , أو لانهاية ثالثة , فنرى أنه يحصل انقلاب تام في حقل رؤيتنا ..لم تعد الحياة تظهر كمجرد عفن حدث فجأة في نقطة ضئيلة المكان , بل (كالمفعول النوعي للمادة وقد تعقدت).
هذه الحركة الارتقائية , بدءا من الاشكال الاكثر بساطة للمادة حتى العقل, هل يمكن أن تشبه بتصور واحدي ؟
في الواقع تقدم السلسلة التطورية , كما أعاد بناءها تتيار دو شاردان عتبات وإذا كان تعقيد المادة يعرف بدرجة ترتيب الذرات أو الجزيئات , فان تعقيد الحياة يعبر عنه بتنامي الحياة النفسية التي غدت مع ظهور الانسان مفكرة .
الانسان مفتاح الماضي , بل و أيضا ً مفتاح للمستقبل , ففي الانسان تتكشف سيرة التكوين القديمة وهو يمثل اندفاعها الاخير , الذي يرتفع الى قوة جديدة حيث تتبدى كل طاقات الكون
بهذا الشكل نعثر مع تتيار على هذه العظمة الفريدة التي قال عنها أونتيغون:
عديدة هي عجائب العالم
بيد أن الانسان يظل أعظم العجائب
 

النابغة

عضو بلاتيني
مع إن كل الخلق من أصل طين
وكلهم بينزلوا مغمضــــين
بعد الدقايق والشهور والسنين
تلاقي ناس أشرار وناس طيبين
عجبي !!!

جميلة هي رباعيات الراحل صلاح جاهين ... و فيها من التجربة و الحكمة الشيئ الكثير.

و خير الكلام ما قل و دل ... و شاعرنا الراحل ... قل و دل في رباعياته.

شكرا ً للأخت الكريمة لمياء على هذا النقل الطيب.

ودمتم.......
 

السلطاني

عضو مخضرم
صلاح جاهين....يا ما قرأت له...

وياما عشت في رباعياته...مغامرات....وقصص....






ياللى عـرفت الحب يوم وانطوى

حسك تقول مشتاق لنبع الهوى

حسك تقول مشتاق لنبع الغرام

دا الحب مين داق منه قطره ارتوى



صلاح جاهين...
 

السلطاني

عضو مخضرم




حاسب من الاحزان و حاســـــــب لها

حاسب علي رقابيك من حبلـــــــــــها

راح تنتهي و لابد راح تنتهــــــــــي

مش انتهت أحزان من قبلهــــــــــا؟

عجبي !!!


صلاح جاهين
 
أعلى