أكثر الأشخاص تأثيرا في تاريخ البشرية...

سعيد

عضو ذهبي
الكتاب بين يديّ الآن ..

كنت قد اشتريته قبل عام تقريبا .. ولكن لم أقرأه ..

الكتاب : المئة الأوائل للدكتور مايكل هارت ، ومن ترجمة : خالد أسعد عيسى و أحمد غسان سبانو

الدكتور مايكل هارد أمريكي الجنسية والمولد

ولديه شهادة ليسانس رياضيات وليسانس في القانون وماجستير في العلوم ودكتوراة في الفلك

وعمل في مركز أبحاث الفضاء وفي المركز القومي لأبحاث طبقات الجو وكذلك في مرصد هيل الذي يعتبر أكبر مرصد في كاليفورنيا

وهو أحد العلماء المعتمدين في الفيزياء التطبيقية

وضع الدكتور مايكل هارت معاييرا للشخصيات التي أثرت في التاريخ الإنساني ..

وحينما فرز الأسماء كان النبي صلى الله عليه وسلم صاحب أكبر العلامات ، وهذا ما يفسر كثرة تبريراته لاختياره النبي محمد صلى الله عليه وسلم ..عوضا عن المسيح عليه السلام أو غيره

يقول الدكتور مايكل هارت :
"إن اختيار المؤلف لمحمد صلى الله عليه وسلم ليكون في رأس القائمة التي تضم الأشخاص الذين كان لهم أعظم تأثير عالمي في مختلف المجالات ، إن هذا الاختيار ربما أدهش كثيرا من القراء إلى حد أنه قد يثير بعض التساؤلات ، ولكن في اعتقاد المؤلف أن محمدا صلى الله عليه وسلم كان الرجل الوحيد في التاريخ الذي نجح بشكل أسمى وأبرز في كلا المستويين الديني والدنيوي.

لقد أسس محمد صلى الله عليه وسلم ونشر أحد أعظم الأديان في العالم ، وأصبح أحد الزعماء العالميين السياسيين العظام. ففي هذه الأيام وبعد مرور ثلاثة عشر قرنا تقريبا على وفاته، فإن تأثيره لا يزال قويا وعارما"

ويقول في موضع آخر:
"وفوق ذلك فإن محمدا صلى الله عليه وسلم يختلف عن المسيح بأنه كان زعيما دنيويا فضلا عن أنه زعيم ديني، وفي الحقيقة إذا أخذنا بعين الاعتبار القوى الدافعة وراء الفتوحات الإسلامية ، فإن محمدا صلى الله عليه وسلم يصبح أعظم قائد سياسي على مر الأجيال"

الكتاب يستحق القراءة ففيه لا شك عظماء أثروا في التاريخ ، لنقف عند كل اسم لنأخذ العبر .

لي عودة كي أنقل لكم بعض مما كتب الكاتب عن القائد العظيم عمر بن الخطاب رضي الله عنه ..
 

ABDULRAHMAN

عضو بلاتيني
الكتاب بين يديّ الآن ..

كنت قد اشتريته قبل عام تقريبا .. ولكن لم أقرأه ..

أهلا زميلي سعيد,,

لقد قرأته قبل عام تقريبا هو كتاب بلاشك يستحق القراءة وقد جعلني أبحث وأقرأ عن أكثر من شخصية تاريخية ذُكرت بالكتاب لكي أتعرف عليها أكثر عن قرب, فالكتاب يعطي سيرة مختصرة عن هذه الشخصيات بل أن البعض منهم ذُكر بنصف صفحة تقريبا إن لم تخني الذاكرة .
 

سعيد

عضو ذهبي
أهلا زميلي سعيد,,

لقد قرأته قبل عام تقريبا هو كتاب بلاشك يستحق القراءة وقد جعلني أبحث وأقرأ عن أكثر من شخصية تاريخية ذُكرت بالكتاب لكي أتعرف عليها أكثر عن قرب, فالكتاب يعطي سيرة مختصرة عن هذه الشخصيات بل أن البعض منهم ذُكر بنصف صفحة تقريبا إن لم تخني الذاكرة .
مرحبا عبدالرحمن ..

قرأتُ الأسماء ؛ هناك الكثير ممن أعرفهم والكثير ممن لا أعرفهم ..

للكتاب أكثر من ترجمة ، ترجمه أنيس منصور .. وأصدر الكتاب تحت اسم: الخالدون مائة أعظمهم محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وهي في 391 صفحة تقريبا
ولدي نسخة منها سوفت كوبي ..


وترجمه كذلك خالد أسعد عيسى و أحمد غسان سبانو تحت اسم : المئة الأوائل .
وهي في 317 صفحة
وهي الطبعة التي اشتريتها أنا .

ودمت سعيدا ..
 

بو حمد

عضو بلاتيني
للامانه لم اكن انوي الرد على هذه المداخله لكن استوقفتني هذه العبارة:


و اللي ما صلى على النبي ----- فهو بخيل كما قال النبي - صلى الله عليه وسلم - بنفسه وليس كما قال احد الاخوة هداه الله وهدانا اجمعين . فيجب التثبت من الحكم الشرعي قبل اطلاق الاتهام على احد.


فالاخ يدعي بانني جئت بحكم شرعي ؟!


ممكن بس توضح للاخوه ماهو الحكم الشرعي الذي اطلقته؟؟


كل الموضوع بانني طلبت من المعري ذكر الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام و بينت له سبب ذلك الاية..


والان يأتي لنا من بعيد بهذه المشاركة و على قولة المثل "بكحلها عماها"



عموماً حياك الله..
 

الغرندوق

عضو ذهبي
العزيز الفرندوق دائما تتصف بالسمت والحكمه والهدوء

لكن للامانه مقولتك المقتبسه السابقه اوافقك بجزئها الاول دون الاخر .

لانه ببساطه وباختصار هل تلزم الصلاة على النبي محمد كتابه ام يكتفى بها تلفظا ؟؟؟

وهل يعتبر بخيلا من يصلي على النبي محمد بالتلفظ دون الكتابه للملأ !!!!

اسئله تبين لنا الميسرين الذين دعانا الرسول ان نكون منهم عن المتنطعين الذين حذرنا الرسول منهم .


الاخ المحترم - المعري

شكرا لادبك وتعقلك .

ان من واجب المسلم تجاه اخيه المسلم هو ان يذكره بالحكم , لا ان يحكم عليه ؟؟ لان ذلك فيه تعدي على الله وكأننا نعلم ما تخفي الصدور ؟ إن الحكم لله وحده فقط !! وليس لنا ان نحكم على غيرنا ......... ولكن نحن نذكر وقفا للآية (( فذكر انما انت بمذكر ))
وصلاتك في سرك او جهرك لم يتبين من النص ؟؟ ولكن فقط تبين ان تصلي دون تصريفها ان كان ملفوظا او مكتوبا .
لانه عمل خالص لله , ولا يفترض بالاعمال الا الاخلاص سرا وعلانية.
فمن واجب المؤمنين ان يتواصوا بالحق ويتواصوا بالمرحمة ؟ وتذكيري لإخواني بالحديث لا يعطي لاحدنا ابدا السلطة لان يحكم علي غيره بالكفر او الايمان او الادب او عدمه ؟؟
فلا تكليف شرعي في ان نكفر بعضنا او نزكي بعض ؟؟؟


*************************

وفعلا كتاب جميل كثيرا ما سمعت عنه وساذهب غدا لأبحث عنه في المكتبات .
وشكرا لصاحب الموضوع الذي عهدنا منه التنوع .
 

الغرندوق

عضو ذهبي
; قال:
للامانه لم اكن انوي الرد على هذه المداخله لكن استوقفتني هذه العبارة:





فالاخ يدعي بانني جئت بحكم شرعي ؟!


ممكن بس توضح للاخوه ماهو الحكم الشرعي الذي اطلقته؟؟


كل الموضوع بانني طلبت من المعري ذكر الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام و بينت له سبب ذلك الاية..


والان يأتي لنا من بعيد بهذه المشاركة و على قولة المثل "بكحلها عماها"



عموماً حياك الله..


مع الاعتذار الشديد لصاحب الموضوع الكريم
q8 soul​

ولكن يا اخي الكريم الواحد يذكر اخوانه ونفسه في الحكم الشرعي ؟ لا تآخذ الواحد فينا العزة بالإثم ؟
فليس من حق احدنا ان يساوم على دين اخيه ويدعي بأنه تجاوز حدود اللياقة والادب وهناك بالاصل ضابط شرعي يخالف قولك ؟؟؟؟؟
*********************************************************************


كل من لم يصلي على النبي عليه الصلاة والسلام بعد ذكر اسمه فهذا من قلة الادب معه !!
*********************************************************************

هذا حكم من اللي حضرتك جبته ؟؟؟؟؟؟؟



والحكم الشرعي على لسان المصطفى في النص للحديث الشريف هو :​

(( البخيل من ذكرت عنده ولم يصل علي ))

لا يجوز ان يستغل احدنا الدين بهذه الطريقة ........ انما الدين النصيحة ولا شرايك يا اخي الكريم ؟؟
رحم الله عمر - رضي الله عنه : كان وقافا عند الحق .............. وفعلا انها لا تعمى الابصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور .
ولا تعمينا العصبية عن الوقوف عند الحق .


هي عمياء من اساسها اخي الكريم بدون ما احد يكحلها , ولكن فقط حبينا نصحح لك ونذكر بالنص الشرعي ومو بالمثل الشعبي :D

وعالعموم بعد..... الله يحييك .
 

برقان73

عضو بلاتيني
لفت إنتباهي ذِكر الديانة و التوجه الفكري لكل شخصيه على حده , علما أن المؤلف لم يذكر و يركّز على هذا الأمر , إلا إذا
إرتبط العمل التاريخي للشخصيه المختاره بالدين , و لعل الزميل " q8 soul " أضاف هذه المعلومات لإثراء الموضوع ..
 

بو حمد

عضو بلاتيني
مع الاعتذار الشديد لصاحب الموضوع الكريم

q8 soul​

ولكن يا اخي الكريم الواحد يذكر اخوانه ونفسه في الحكم الشرعي ؟ لا تآخذ الواحد فينا العزة بالإثم ؟
فليس من حق احدنا ان يساوم على دين اخيه ويدعي بأنه تجاوز حدود اللياقة والادب وهناك بالاصل ضابط شرعي يخالف قولك ؟؟؟؟؟
*********************************************************************


كل من لم يصلي على النبي عليه الصلاة والسلام بعد ذكر اسمه فهذا من قلة الادب معه !!
*********************************************************************

هذا حكم من اللي حضرتك جبته ؟؟؟؟؟؟؟



والحكم الشرعي على لسان المصطفى في النص للحديث الشريف هو :​

(( البخيل من ذكرت عنده ولم يصل علي ))

لا يجوز ان يستغل احدنا الدين بهذه الطريقة ........ انما الدين النصيحة ولا شرايك يا اخي الكريم ؟؟
رحم الله عمر - رضي الله عنه : كان وقافا عند الحق .............. وفعلا انها لا تعمى الابصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور .
ولا تعمينا العصبية عن الوقوف عند الحق .


هي عمياء من اساسها اخي الكريم بدون ما احد يكحلها , ولكن فقط حبينا نصحح لك ونذكر بالنص الشرعي ومو بالمثل الشعبي :D


وعالعموم بعد..... الله يحييك .




اي مثل شعبي؟؟ يبدو بانك تخلط كثيرا !! :D


عموما ليس في الامر مزايدات على الاطلاق ... و المعري معروف لدى الكل هداه الله فتوجهه و قدحه لاهل الدين ليس بجديد .. فلا تأتينا انت و تدخل علينا من باب المزايدات على نوايا الاخوة الاعضاء ؟!!


ولا تفرح بما ذكرت ولو اردت لفتح لك موضعا خاصا بهذا الخصوص .. ولنسميه باب الادب مع المصطفى عليه الصلاة والسلام..


فلك و لغيرك ان تذكره دون الصلاة عليه فلا يترتب على ذلك اي حكم شرعي .. لكن هنالك امور لا تكون فقط بالاحكام الشريعه لكن تكون اكثر في الادب معه عليه الصلاة والسلام..


فافرح اذا ارت الحكم الشرعي فلا ذنب اذا ما كان هذا ما تصبوا اليه.. لكنه من قلة الادب معه عليه الصلاة والسلام..


تحياتي..
 

الغرندوق

عضو ذهبي
اي مثل شعبي؟؟ يبدو بانك تخلط كثيرا !! :D



******************************************************** مشاركة #24
*********************************
***********************
والان يأتي لنا من بعيد بهذه المشاركة و على قولة المثل "بكحلها عماها"
********************
***********************
********************************************************



عموما ليس في الامر مزايدات على الاطلاق ... و المعري معروف لدى الكل هداه الله فتوجهه و قدحه لاهل الدين ليس بجديد .. فلا تأتينا انت و تدخل علينا من باب المزايدات على نوايا الاخوة الاعضاء ؟!!

ولا تفرح بما ذكرت ولو اردت لفتح لك موضعا خاصا بهذا الخصوص .. ولنسميه باب الادب مع المصطفى عليه الصلاة والسلام..

فلك و لغيرك ان تذكره دون الصلاة عليه فلا يترتب على ذلك اي حكم شرعي :D.. لكن هنالك امور لا تكون فقط بالاحكام الشريعه لكن تكون اكثر في الادب معه عليه الصلاة والسلام..

فافرح اذا ارت الحكم الشرعي :إستحسان: نعم بارك الله فيك :) ؟؟؟؟؟؟ فلا ذنب اذا ما كان هذا ما تصبوا اليه.. لكنه من قلة الادب معه عليه الصلاة والسلام..

تحياتي..

فعلا ...................................................... بدون تعليق :D
 

المعري

عضو بلاتيني
... و المعري معروف لدى الكل هداه الله فتوجهه و قدحه لاهل الدين ليس بجديد ..

من هم اهل الدين ياعزيزي ؟

انا ارى ان المسلمين جميعا اهل دين فلافرق بيننا الا بالتقوى ولايعلمها الا الله .

لكن منطقك هذا ومابه من عنصريه في تفريق المسلمين لاهل دين ولاهل دنيا ربما ...

هو الذي حذرنا منه الله تعالى في كتابه حيث قال . (ان الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا لست منهم في شي )

عموما ...
انا اكرر رأيي بموضوع الكتاب بأنه لايستحق كل هذه الضجه الاعلاميه له فقط لان اول شخصيه هو الرسول محمد .
 

تأبط رأيا

عضو بلاتيني
لو نظرنا للكتاب وتصنيف المؤلف للشخصيات من وجهة نظره( أي لو أن هناك شخص أتى من المريخ غير مؤدلج اطلاقا..بأي فكرة معينة) ودرس تاريخ البشر على الكرة الأرضية ومدى تأثرهم بأفكار أو اختراعات شخصيات برزت منهم لربما يتفق مع الكاتب في تصنيف الشخصية الاولى " الرسول صلى الله عليه وسلم", وبغض النظر عن اتفاق الآخرين معه من عدمه...ولو نظرنا للدين الاسلامي لوجدنا أنه من اكثر الأديان تأثيرا في الاتباع وأكثرها رسوخا في نفوسهم أكثر من أي ايديولوجية اخرى وجدت منذ تدوين التاريخ.

ولو كان التصنيف حسب الشخصية الأفضل لوجدنا مثلا أن المسلمين لن يتفقوا مع المؤلف في وضع ماركس رقم 27 لأنه ملحد وأفكاره هدامه(من منظور اسلامي)...وسبق عمر بن الخطاب في الترتيب.

الخلاصة:
الكتاب..يوضح من وجهة نظر كاتبه اكثر الشخصيات "تأثيرا" سواء اتفقنا مع هذه الشخصيات أم لا...وليست الشخصية الأفضل, وتنويهي هذا جاء لأن الاستشهاد بهذا الكتاب بافضلية الشخصيات فيه ماينقضه من نفس الكتاب.
 

الغرندوق

عضو ذهبي
فعلا قيل :

*******
*** لا تسألني عما ألاقي ؟؟ فإني بــين قــوم لا يفــــقــهون لرسولهم حديــثــا ***

*** يسعون تنطعا للفرقة وكل شرٍ ؟؟ كالليل يطــلــب النــهـــــار حثـــيـــثـــــــا ***

*** يردون شرع النبي !! كأنّ عُرفهم !! لا شرعــــــهم كـــان للــــدين وريـــــــثا ***

******


وتحية لصاحب الموضوع المحترم , q8 soul , وللمعري , ولكل العقلاء المحترمين :D
 

سعيد

عضو ذهبي
فاضل المؤلف بين الشخصيات ورتبها حسب المعايير التي وضعها من حيث التأثير في التاريخ ولا يعني هذا أن المتقدم أفضل من المتأخر من وجهة نظره بل الترتيب حسب الأكثر تأثيرا في مجرى التاريخ .

فقد وضع هتلر ضمن القائمة وهو من الأشرار عديمي الشفقة حسب قوله..

والكتاب يحمل وجهة نظر كاتبه وبإمكان أي شخص أن يضع قائمته حسب وجهة نظره ..

يقول الكاتب عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه :"
إن مآثر عمر مؤثرة حقا فقد كان الشخصية الرئيسية في انتشار الإسلام بعد محمد . وبدون فتوحاته السريعة من المشكوك به أن ينتشر الإسلام بهذا الشكل الذي هو عليه الآن ."

ويقول أيضا :"
إنه ليبدو من الغريب أن يوضع عمر وهو شخصية لا يعرفها الغرب في مركز أعلى من بعض مشاهير الغرب مثل شارلمان ويوليوس قيصر ،

إلا أنه من الإنصاف أن نقول أن الفتوحات التي قام بها العرب أثناء حكم عمر بن الخطاب كمًّا وكيفًا وديمومتها هي أكثر أهمية بكثير من تلك التي قام بها كل من يوليوس قيصر وشارلمان ."


رضي الله عن عمر القائل :" متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا "
 

الجسيس

عضو فعال
اللهم صلي و سلم وبارك على محمد و اله و صحبه ... :)


في مقدمة هذا الكتاب ذكر الكاتب بان الناس سيعاتبونه لانه جعل محمد (عليه الصلاة والسلام) رقم و احد وقال انا اعلم بان الناس سيعاتبونني لكن هذا هو الحق!!


الكاتب جعل الخليفه المهدي عمر بن الخطاب رضي الله عنه في المرتبه 52 !!


سبحان الله كافر و منصف !! و بعض المسلمون لا زالوا يشككون بفضل عمر رضي الله عنه..



لعله ناصبي !؟ ;)



كل الشكر على هذا الموضوع الجميل..

يمكن والله

تصدق يمكن يعتبرون الكاتب نفسه افضل من عمر بن الخطاب


عقول مؤجرة
 

hbeeb12

عضو فعال
من هم اهل الدين ياعزيزي ؟

انا ارى ان المسلمين جميعا اهل دين فلافرق بيننا الا بالتقوى ولايعلمها الا الله .

لكن منطقك هذا ومابه من عنصريه في تفريق المسلمين لاهل دين ولاهل دنيا ربما ...

هو الذي حذرنا منه الله تعالى في كتابه حيث قال . (ان الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا لست منهم في شي )

عموما ...
انا اكرر رأيي بموضوع الكتاب بأنه لايستحق كل هذه الضجه الاعلاميه له فقط لان اول شخصيه هو الرسول محمد .
نبهك أخونا أبو حمد الصلاة والسلام و آله على رسولنا الكريم ولا كنك لا زلت تعاند ثم تستدل بالتقوى إنما قل بالتقية لانها تناسبك
 
أعلى