1. بسم الله الرحمن الرحيم،،،

    الأخوة والأخوات أعضاء الشبكة الوطنية الكويتية الكرام،،،

    نزولاً عن رغبة العديد من الأخوة والأخوات الذين قامت الشبكة الوطنية الكويتية على عطائاتهم وعطائات السابقين لهم من الأعضاء والعضوات فقد قررت إدارة الشبكة التراجع عن إيقاف الشبكة بشكل نهائي كما كان مقرراً اليوم والإكتفاء بتشكيل فريق جديد من المشرفين والمشرفات ينضم إلى الأخوة المشرفين الحاليين من أجل ضمان بيئة حوارية ونقاشية هادفة تتناسب مع التاريخ والسمعة التي تحصلت عليها الشبكة خلال السنوات الماضية.

    ومن أجل تسهيل الأمور الإدارية في الشبكة فقد تم إلغاء ودمج ونقل بعض الأقسام فيها كالتالي:

    ١) تم دمج (الشبكة السياسية والإقتصادية المحلية) مع (الشبكة السياسية والإقتصادية العالمية) في قسم موحد بأسم (الشبكة السياسية والأقتصادية).

    ٢) تم دمج (شبكة الفضائيات ووسائل الإعلام) مع (شبكة المرئيات والصوتيات) في قسم موحد بأسم (شبكة المرئيات والصوتيات والإعلام).

    ٣) تم استحداث قسم جديد بأسم (أرشيف الشبكة الوطنية الكويتية).

    ٤) تمت أرشفة (الشبكة القانونية) و(شبكة القلم) والأقسام الفرعية في الشبكة السياسية والإقتصادية المحلية السابقة.

    نتمنى أن تكون هذه التغييرات لما هو أفضل للشبكة وأعضائها وزوارها.

    تمنياتنا للجميع بالفائدة من التواجد في الشبكة الوطنية الكويتية.

    مع تحيات إخوانكم في إدارة الشبكة.
    إستبعاد الملاحظة

'(( >>>>> فـــــوائـــــــد عـــــقــــــلــــــيــــــة <<<<< ))'

الموضوع في 'الشبكة الثقافية' بواسطة الغرندوق, بتاريخ ‏1 يناير 2009.

  1. الغرندوق

    الغرندوق عضو ذهبي

    إنضم إلينا في:
    ‏28 أغسطس 2008
    المشاركات:
    1,716
    الإعجابات المتلقاة:
    142
    الإقامة:
    الكويت
    فوائد عقلية




    تعريفات نريد تأملها .....؟؟





    الاخلاق ؟؟


    للأخلاق أصلين رئيسيين وهما :


    1- المروءة .


    2- النبل .


    ومن بعدها تأتي الفروع .



    * * *




    العقل؟؟؟



    هي حالة معنوية و تعني القدرة الإدراكية التحليلة الاستنتاجية المنطقية و ايجاد رابط بين الاشياء , وتفسير علاقتها و فك غموضها , والربط فيما بينها بطبيعة وجودها و خلقها , وتقيد قوانينها , لا ان تطلق على عواهنها , وهي مقيده بالدليل و البرهان و الاثر .



    اللب ؟؟


    تفعيل القرار الفكري الخالي و المجرد من العاطفة او الانحياز .


    الفؤاد ؟؟


    هو تعطيل القرار الفكري و تفعيل العاطفة الداعية للميل والانحياز الى انفعال و استجابة لحدث .



    القلب ؟؟


    - المادي


    المضغة العضلية, هي مضخة الدم - القلب- و هو عضو عضلي مجوف يدفع الدم ضمن جهاز الدوران بما يشبه عمل المضخة، مشكلا العضو الرئيسي في الجهاز القلبي الوعائي أو ما يعرف بالجهاز الدوراني.


    - المعنوي -


    هو المتسيد على اللب و الفؤاد في اتخاذ القرار و الربط بين الحدث الخارجي و ما يناسبه من استجابة الشخص نفسه واختيار الاستجابة مع الحدث إما باللب أو بالفؤاد .


    وهو ايضا المستودع المعنوي الإيماني وأيضا تتم فيه ( تعقل الأمور , والفقه , التقوى في القلب , الإطمئنان , الوجل )


    وايضا تحدث فيه الأمراض المعنوية مثل ( عمى البصيرة المعروف بـــ((العــَمــَــهْ )) , الغل , الزيغ عن الحق , اللهو , حب الشهوة )


    ____________________________


    اسئلة كثير وأجوبة سنجيب عليها بإذن الله في هذا الموضوع الذي سوف يثري بلا شك القارئ الكريم !!



    ولكن نحاول فقط ان نجزء الموضوع كي يتم التفصيل فيه اكثر وهضم كل معلومة على حدى .



    * * * * *



    من يقود عقلك و يتحكم في امر قرارك ويحدد مصير افكارك !!



    من الذي يتحكم في عقلك ...... أنت أم الآخرين ؟؟



    الإجابة في ظاهرهابسيطة وسهلة ولكن في جوهرها ؟؟ صعبة التقبل و ثقيلة على الشخص !!


    والسبب هو ان كثير منا يظن انه هو القائد والمسيطر على عقله .



    بينما هو يلعب دور المنفذ فقط , والمستجيب السلبي ؟؟


    ولكن .... سيحكم القارئ بنفسه على نفسه بعدما يطلع على حقائق دقيقة غابت عن اذهان الكثير منا إما غفلة أو بجهل منه !!




    هل تعلم عزيزي القارئ ! لماذا يقع في هم او حزن أحدنا ؟؟؟


    ............................................................


    حمبلخنهتعاغلفبقيثسصشضئءؤيسىةىتاعتنوزكمخهعتتا
    ............................................................




    طبعا هذا نموذج لأجابة معظمنا ........ أي!! إجابة سمينة و غثة ولا فائدة منها .



    الإجابة الواقعية أنها تحدث بسببنا !! فنحن في عالم الأسباب .


    (( وما أصابكم من مُصيبة فمن أنفسكم ))


    (( ما أصابك من حسنة فمن الله وما أصابك من سيئة فمن نفسك ))


    والسبب الرئيسي هو ؟؟ أنه في هذه اللحظة التي انت تمر بتلك المشاعر السلبية فإنك قد أعطيت زمام التحكم و عجلة القيادة لتدار على يد طرف آخر غيرك !!



    من يقود عقلك !! وبتعبير حركي : من يقود سيارة عقلك ؟؟



    من هو السائق الفعلي ؟؟


    اذا كانت الإجابة هي ((أنت)) فهذا يعني أنك المسؤول الأول و الأخير عن نتائج جميع تصرفاتك و سلوكياتك !


    ولا تقبل ولو للحظة بأن تسقطها على الأخرين او ان ترهنها بهم , وتعللها بسببهم .


    وليس مقبول أيضا أن نسمع : السبب في عدم نجاحي هو فلان , و السبب في أنني لم أستطع النوم ليلة كاملة أو أكثر ! بسبب كلمة سمعتها من فلان , فهذا بمجمله يعني ! أنك تناقض نفسك و أنك أعطيت زمام قرارك السلبي في يد الآخرين و حياتك تركتها لهم يتصرفون فيها ما يشاؤون و على حسب افعالهم أو أقوالهم تكون ردود افعالك و اقوالك !!


    ولتحرر نفسك من هذا الوهم :( , الذي يتظاهر الكثيرون به :) , وانهم لم يتأثروا بالغير او بكلامهم :cool: !!!


    فمن ردة الفعل ;) ؟؟؟ أستطيع قياس حجم تأثير الفعل أصلا :باكي: .


    ومدى تأثرك بالغير , وأنك شخص شحيح التأثير بالغير ايجابا وعلى نفسك .


    ولكنك فقط تحاول في محاولات يائسة بائسة أن تشرك عدد كبير جدا من المحيطين بك في دائرة سلبياتك النفسية :p , وتبحث عن من يشاركونك :إستنكار: نفس الروح الإنهزاميةوالسلبية .


    * * * (( الطيور على اشكالها تقع )) * * *




    فيعمد أحدهم في تلك اللحظة بكل وقاحة ضاربا بأخلاق دينه وقيمه الاسلامية و متناسيا التهديد و الوعيد في القرآن للهمز و اللمز و الغمز !! ويصرح بهم في افعاله , ويضحك من تصرفه :p الوقح , مكابرا على نواهي :) القرآن و لا كأن هناك وازع ديني يردعه ؟ او يقتدي بالنبي الكريم ويتبع سنته .


    *(( ومن البلية عذل من لا يرعوي , من غيه و خطاب من لا يفهم ُ)) *



    هناك تقنين لكل أمر و صيغة تعبيرية لطيفة عنه :



    فإذا ما أردنا وصف موصوف عام و نفرد بعده بشيء خاص !


    فهناك قاعدتان له في حالاتان :


    اذا ما كان الموصوف طيبا و مستحسنا , نقول :


    (( لكل قاعدة , إستثناء ))


    وإذا ما كان الموصوف مستهجنا و غير حسن , نقول :


    (( لكل قاعدة , شواذ ))


    ****


    وهناك ثوابت و متغيرات ؟!؟!؟



    الشخص لا يعني سلوكه !! فنحن نتقبل الشخص لأنه ثابت جنسه و جنسيته , إنسان له حرمته وكرامته لأنه انسان !!


    والسلوك هو المتغير لانه من الممكن ان يتغير الشخص في موقف او بضع ساعات او يوم اذا ما مر في موقف مؤثر جدا فيه .


    اذا الشخص ثابت نقبله , وسلوكه متغير ان كان ايجابيا قبلناه و ان كان سلبيا انكرناه و نصحناه .



    مثال حي في المنتدى الكريم شائع جدا نراه .


    ان تتابع هناك اشخاص لم يوفق بعضهم لإدراج موضوع او طرح غير لائق , فتكون ردة الفعل مبالغ فيها احيانا : المشرفين غير حياديين , المشرفين متزمتين , المشرفين يكرهونني , او يحاربونني !!!!؟؟؟؟


    نحن و هم في النهاية بشر واخوان ولكن اين الخلل ؟؟


    الخلل دائما وابدا يكمن في اتقان مهارات الاتصال و التواصل الانساني المبني على اسس ثابته , وليس على تقلب المزاجية او الانفعال السلبي .



    يجب على احدنا ان يجرب يغيير طريقة اتصاله مع الآخرين , والسبب هو :


    ان المشرفين عندهم ثوابت وهي اللوائح !!


    اما العضو فهو الذي لديه سلوكيات انفعالية متغيرة تحركه .


    لا يوجد هناك طرف معارض .. ولكن يوجد فقط متصلون غير مهرة في فنون الاتصال , وتوجد معارضة فقط لأسلوبك و طريقتك في الاتصال .


    * * *


    المنتدى وجد لكي يكون منار تثقيف للقراء من خلال طرح الاعضاء ؟؟ ولكن ما يحدث اليوم وللاسف هو : اتخاذ البعض :eek: وانا اقول البعض المنبوذين وهم قلة , يتخذ هذا المنتدى لإدراج موضوع يصفي حسابه مع من يختلف معهم , او يتخذه محراب ليلعن الظلام :cool: وحده فيه , ولا تجد احدهم يبادر لان يبدل تباكيه :باكي: و حسرته :mad:و سخريته :p من غيره , بأن يشعل شمعة في الظلام , ويفيد غيره و يستفيد :إستحسان: :وردة: .



    * * *


    * * *



    هناك موقع و خريطة مؤدية له !!


    الموقع ثابت , والخريطة قد تكون غير مطابقة للموقع او ان حاملها قد امسكها و قرأها بالعكس :p فيلتبس عليه الامر.


    (( ومعارضة الطرف الآخر دوما تعني أن هناك ضعف في عوامل الإتصال والألفة – والنقاشات الدينية و السياسية و الفكرية مثال حي من معظم الاطراف ))




    يجب على المرء ان يوطن نفسه ان كان صادقا مع نفسه !!


    بأن يحترم نموذج حياة الطرف الآخر , لانه لكل منا خريطته للموقع ولكن هل الخريطة تمثل الموقع فعلا ؟؟؟


    (( كل يدعي وصلا بـــــ ليلى ))



    فإذا كنت تختلف مع شخص وتراه ضال بالنسبة لك و ما تراه من زاوية رؤيتك ؟؟ تدعوه للخير وان لم يستجب , تدعو له بالخير , و لكن الخطأ ايضا ان ترى نفسك الافضل و الاحسن من غيرك ؟؟ فهنا يخالط الاخلاص شبهة و غرور فتعظم في نفسك كثيرا و تجد غضبا لمخالفتك كبراً و اعتزاز بإثم وبالتالي اعلان حرب فكرية نفسية مليئة بالغضب الكريه و الحقد الاعمى .



    لماذا يعيش البعض منا في حالة نفسية غير سعيد لفترة طويلة ؟؟


    السبب هو : ان احدنا قد كيّف نفسه وتأقلم مع سلوكه الذي لا يسر , و يضر .
     
    آخر تعديل بواسطة المشرف: ‏22 أكتوبر 2011
    أعجب بهذه المشاركة ابو عمر الرويلي
  2. الغرندوق

    الغرندوق عضو ذهبي

    إنضم إلينا في:
    ‏28 أغسطس 2008
    المشاركات:
    1,716
    الإعجابات المتلقاة:
    142
    الإقامة:
    الكويت
    أسئلة تتبادر للذهن !!



    هل العقل يرتبط بالجسم ؟؟


    أيهما يؤثر على الآخر , هل العقل يؤثر على الجسم أم العكس هو الصحيح ؟؟


    هناك لأي شخص حالتان :


    1- حالة عقلية .


    2- حالة جسمية .


    وقد تعلمنا من هدي الرسول صلى الله عليه وسلم – في حالة الغضب ( حالة عقلية ) أن نغير ( الحالة الجسمية)


    بتغيير الوقوف و الجلوس و أيضا الوضوء .


    * * *


    قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏(( ‏إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس فإن ذهب عنه الغضب وإلا فليضطجع ))


    * * *



    وتأمل عزيزي القارئ , كيف ان الصلاة هي عبارة عن كسر لحالة الغضب وهي (الحالة العقلية) التي يمر بها الانسان ساعتها , فكل حركة تعطيك حالة عقلية مميزة , في الركوع والسجود .


    تأمل كيف ان المسلم المؤمن يمر بتلك الحالات العقلية خمس مرات في اليوم الواحد على اقل تقدير دون السنن و النافلة , تأمل ايها القارئ العزيز سعيك للمسجد و الوضوء (طهارة ) وان هناك افكارا ايجابية تجدد نشاطك و تصغر كل هموم الدنيا امامك و تعينك على التجلد و الاستمرار قدما ! أليست تلك نعمة كبيرة نعيشها ولا يلتفت اليها معظمنا ؟؟ وهذه المعلومات طبعا هي إستئناسا علميا و ليست أساسا في العبادة .




    (( الجهل بالانماط التمثيلية السلوكية ))


    كثير من انعدام لغة الحوار و التواصل الجيد مع الطرف الآخر يكون سببه هو جهل الطرفين او احد الاطراف في العلاقة بــمفاتيح توثيق تلك العلاقة و معرفة الانماط المختلفة لكل شخص !!


    فالناس على العموم مقسمين الى ثلاثة انماط رئيسة وهي:


    1- النمط البصري.


    2- النمط السمعي .


    3- النمط الحسي .



    **


    وهي موجودة في معظم الاشخاص ولكن بنسب متفاوتة وليست دائما ثابته من شخص لآخر , ولكن للاغلب فهي فعالة و مؤثرة , واذا ما طغت احدى تلك الصفات والسمات , التي تجعل الشخص يتبع حاسة رئيسة بالنسبة له , ويجعلها القناة الاولية في عملية الادراك والتواصل مع المحيط والعالم الخارجي , والدور الثانوي لباقي الحواس .



    **



    ((مثال 1))



    زوجة تقول لزوجها : اشعر بالملل والرتابة في حياتنا , والزوج يرد قائلا لها : للتو قد رجعنا من رحلة سفر وانتي استمتعتي و استفدتي بها كثيرا , واشتريت لكي الهدايا , وكل ما تاقت اليه نفسك من الحلي و المقتنيات ؟؟


    فترد الزوجة : نعم ولكنك يا اخي ما سمعتني كلام حلو .



    (( هذا نمط سلوكي للزوجة ))



    ((مثال 2))



    زوجة تقول لزوجها : يا أخي شبعت من كلامك الحلو اللي ما وراه فايدة وكله غزل ولا شفت منك حتى هدية وحدة ؟؟؟


    (( هذا ايضا نمط سلوكي للزوجة ))




    (( مثال 3 ))



    زوجة تقول لزوجها : شكرا لكل الهدايا و الكلمات الجميلة ولكن فعلا بودي ان اذهب معاك لمطعم ذو اضاءة خافتة و بدون ازعاج و ابي اشتم رائحة وردة للتو مقطوفة .


    (( هذا ايضا نمط سلوكي للزوجة ))




    ولكي يتعرف القارئ العزيز اكثر على تلك الانماط و يسهل عليه تحديد نمط اي شخص يقابله او يقرأ له او يتعامل معه ؟ سنذكر الانماط السلوكية الشائعة عن كل نمط :


    1- الشخص ذو النمط البصري :


    - يهتم بمظهره و يحب الصور .


    - يلاحظ تفاصيل الذي امامه و يعرف اين الخلل .


    - يلاحظ الغلطات الاملائية .


    - يستخدم كلمات مثل ( هدف – تصور معي – تخيل – تأمل – قارن )


    - نبرة صوته عالية .


    - لديه القدرة على القراءة السريعة.


    - يؤشر بيده عادة للاعلى غالباً وهو يتحدث.


    - يتميز بأنه مخطط للمدى البعيد و صاحب بعد فكري.


    - يتذكر الصور اولا .


    - كثيرا ما ينسى المحادثة و ادق تفاصيلها.


    - كلماته في جمل قصيرة.


    - يحب المختصر المفيد.


    - معظم قرارته على اساس ما يرى و يتخيل .


    - يحب النظام والترتيب.


    - يشاهدك ليسمعك و ينصت.


    - ضعيف في تذكر المعلومات الشفهية , الا اذا كانت مقرونة بالكتابة او الصور .


    - يمل من الحديث الطويل .


    - طابع حديثه دوما عن المستقبل .


    - يحب ان يُشرح له بإيجاز عن الموضوع بشكل عام ومن ثم الدخول بالتفاصيل.


    - يهتم دائما بالصور و الالوان .


    - لا تخلو مقالاته من هذه الكلمات ( نظر – رؤية – مراقبة – يشاهد – الوان – منظر – أرى – يظهر لي – تدقيق النظر )



    2- الشخص ذو النمط السمعي :


    - يتذكر ما تم سماعه اكثر مما تمت مشاهدته.


    - يتحدث بلهجة بليغة و هو مؤهل لأن يكون خطيب في مسجد او يعتلي منبر .


    - لا يرهب الجمهور ولو كانوا سواداً اعظم امامه .


    - يجد الكتابة صعبة ولكن قد يتغلب على تلك الصعوبة ولكنه لايجيد تأطير مواضيعه بإطار جاذب .


    - يحب المناقشات .


    - اي صوت يلفت انتباهه سريعا.


    - يتذكر بسهولة التعليمات الشفهيه.


    - يدندن احيانا مع نفسه.


    - يضع احيانا يديه على خده او فمه عند الاستماع لأحد ( وهذا يعني انه يحلل كل الكلام الذي يتلقاه)


    - عنده القدرة الرهيبة على تقليد اصوات الآخرين .


    - عنده القدرة على حفظ العناوين و ارقام هواتف الاصحاب.


    - يتحدث مع ذاته بعمق و بصمت.


    - صوته واضح جدا عند القراءة.


    - يكسب الآخرين بسرعة.


    - يتحدث مع الآخرين كثيرا.


    - اجتماعي و محبوب جدا.


    - يفضل ان لا يراك ليركز مع كلامك اكثر.


    - يحب ان يسمع المديح كثيرا .


    - ممكن ان يعيد لك كلماتك التي قلتها بسهولة تامة وانت تكون في هذه الحالة ناسيها بالاصل.


    - يطعِّم كل جملة بكلمات لها ايقاعات مثل ( تك تم , بخ كش , طاخ طيش )


    - قرارته على مايسمعه في اغلب الاحيان.


    - لديه قدرة على الانصات فائقة.


    - يتحدث بكلمات سمعية مثل ( صدى – رنين – مثل ما تقول – كلامك كله – يقرع الجرس – لماذا لا تنصت – ترن في اذني كلمة – حبيبي على الاقل اسمعني – نغم كلمتك كئيب )



    3- الشخص ذو النمط الحسي :


    - يحب القصائد ويتأثر بها .


    - يحب الأعمال اليدوية .


    - يتعلم من خلال التجربة و يتحمس اكثر اذا افسحت له المجال للتجربة .


    - يقترب كثيرا لمن يتحدث اليه .


    - يلمس الآخرين ليلفت انتباهم , مثل ان تكون بجانبه جالس ويقوم بوضع كفه على رجلك ليحدثك او ينبهك لأمر هو يقوله.


    - صامت معظم الاحيان .


    - يتأثر بأي اشارة من زملائه و حساس جدا اذا اثير الضحك في مجلس دون اشراكه معهم فيشعر بانه هو المقصود بهذا الهمز.


    - يتحدث بنبرة هادئة .


    - ذاكرة قوية لهذا النمط.


    - يستخدم يده كمؤشر في اسلوب القراءة.


    - يهتم كثيرا بالمحيط من حوله و ينجذب جدا للروائح , وتعليقاته : مريح جدا هذا الكرسي , والسجاد ملمسه ناعم.


    - يحتاج الى تفاصيل مملة اكثر من اي شخص .( الله يعين اللي بيتطوع ليشرح له مسأله ؟؟)


    - يتحدث بجمل طووووووويلة.


    - يحكم على الناس من خلال شعوره الداخلي تجاههم.


    - يحب ان تتحدث معه بالتفاصيل ومن ثم الكلام العام.


    - يأخذ قرارته ويحكم على الاخرين من خلال شعوره.


    - كلام هادئ و تنفس بطيء .


    - يميل جدا الى تفكيره بالماضي .


    - يستخدم كلمات مثل ( لازم , استطيع , الواحد يقدر , مو معقول , من الطبيعي , ما في احساس )


    - تغلب على كلماته و تعبيراته ( قتل الشعور – احساس مجروح – ألم – يخفق القلب – فؤاد احترق – يخدش الحياء والشعور – وقاحة – عديم الاحساس – بارد - ميت الضمير – شموخ – عزة – الكرامة – خشن – صلب )



    * * * * * * * * * * * * *


    فهل تعرف القارئ الكريم على الامثلة السابقة سلفا 1-2-3


    لكل منهما ما هو النمط الغالب على سلوك الزوجة...؟؟؟


     
  3. الغرندوق

    الغرندوق عضو ذهبي

    إنضم إلينا في:
    ‏28 أغسطس 2008
    المشاركات:
    1,716
    الإعجابات المتلقاة:
    142
    الإقامة:
    الكويت
    طبعا ولكل نمط تفوقْ وغلبة , إنْ اتقن !!! ؟؟؟ صاحبه استخدام اسلوبه ولكن السؤال هو ؟؟؟؟؟ كيف نتعلم ان نرد على كل نمط بمنهجية واضحة و الرد يكون مقنعا مفحما ؟؟؟


    هذا ما سيتعرف عليه القارئ العزيز من المتابعة لهذا الموضوع .


    لانه لكل منهم نقطة ضعف و نقطة قوة حوارية و على ضوئها يمكن التمرن على اسلوب حواري بمنهج سليم والاعتياد على اركانه , ومن ثم تعين الشخص على ترتيب افكاره , وسرد مرتب بنظم جميل , و بتمكن لإدارة اي حوار و نقاش يكون هو الطرف المدير له و يعرف كيف يضع البداية و النهاية و المضمون , ويتعلم كيف ان الحوار بحد ذاته هو علم وله اركان واساس و منهج .



    وان هناك دافعان رئيسيان لكل المتحاورين وهما :


    - الحوار الهجومي .


    - الحوار الدفاعي .


    وعادة تجد الشخص ذو النهج الهجومي يكون بالحق واذا ما اراد الدفاع فانه يرتبك و يتخبط و يكون متمسكا برأيه وهو باطل.


    وأما أن تجد ايضا عادة ان هناك شخص ذو منهج الحوار الدفاعي فهو يكون مدافعا بالحق واذا ما بدأ بالهجوم ايضا يميل لرأيه و يكون مختلطا بالباطل .


    (( لا بد من الميل بطبيعة الانسان , و الاتزان صعب في ظل غياب المنهج العلمي العقلي الواضح المبني على اسس ))


    فنحن هنا نريد ان يتثقف القارئ و يتعرف على مفاتيح الحوار و التحكم به و ايجاد اركانه و من ثم الاستمرار !! بحيث ان يكون لاإفراط و لا تفريط .


    ولكن ما هو مشاهد على الساحة للاسف ؟؟ تخبط فكري و طرح عشوائي على هوى المجادل و المرائي .



    سنتعرف ان نفرق اولا بين اللغة و اللسان .


    لان اللسان تستخدم به وسيلتان للتعبير !!


    بينما اللغة تستخدم به خمس وسائل للتعبير !!




    شكرا للقارئ العزيز على المتابعة و الموضوع متجدد بإذن الله .


    وسنتعرف ايضا على قانون الحدث ؟؟ الذي يجعل امامنا اي موضوع سهل التناول و الطرح البناّء و حتى النقد .


    مهارات لغوية كثيرة واساليب حوارية , سيتعلمها القارئ الكريم من خلال هذا الموضوع بإذن الله .
     
    أعجب بهذه المشاركة تباشيرالأمل
  4. joreyaa

    joreyaa عضو بلاتيني / الفائز الثالث في المسابقة الرمضانية فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية

    إنضم إلينا في:
    ‏11 ابريل 2008
    المشاركات:
    3,359
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    الإقامة:
    الكويت حبيبتي
    يا الغرندوق موضوعك جميل جدا ومفيد .....ولكنني تعبت من القراءة لأنني كما ترى من هذه الفئة : :cool::cool:

    كلامك منطقي جدا ولكن صعب على الكثيرون تقبله ....وحتى من يعلمه يتجاهل تطبيقه في حالات الغضب والحساسية العاطفية .....

    وفعلا ...الإنسان هو من يتعامل مع المواقف ويصل للنتيجة النهائية : هل أكون سعيدا أم حزينا ؟ ليس بالسهل تطبيقها دائما ولكن يمكن تعلم ممارستها ....

    شكرا عالموضوع ويبدو أنك شخص ذو إختصاص وسنستفيد كثيرا :)
     
  5. الصامت

    الصامت عضو بلاتيني

    إنضم إلينا في:
    ‏30 مايو 2007
    المشاركات:
    3,250
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    اوروبا العظمى
    كل ما وددت ان ارد على جزئية وجدت التي تليها قمة في الروعه ...

    عجزتنا عن معنى الردود على موضوعك ...
    فعلا فوائد عقلية نهديها لمن له عقل ,,,,!!
     
  6. نورالكويت

    نورالكويت عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏27 ابريل 2007
    المشاركات:
    414
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    الكويت
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    من المواضيع المفيده في الشبكه

    بصراحه جهد طيب واحب اقولك احسنت وبارك الله بك

    الانسان خليط من الانماط ويغلب عليه نوع من الانماط

    شعرت اني من النمط البصري وبعد قراءتي للنمط الحسي وجدت الكثير من الصفات ترتبط بي خصوصا الاخيره منها ..

    ولكن البصري هو الاشمل ..

    نتشرف بما تكتب استاذنا

    وبانتظار كيفية كتابة المواضيع والاساليب الحواريه :)
     
  7. السلطاني

    السلطاني عضو مخضرم

    إنضم إلينا في:
    ‏17 يوليو 2006
    المشاركات:
    26,662
    الإعجابات المتلقاة:
    18
    الغرندوق....

    عضو غير طبيعي....بمواضيع غير طبيعية.....

    وسوف يموت موتة غير طبيعية...( مدح )...

    يا أخي ربحناك بهالمنتدى بساعة حظ....جميلة....إذهب عسى الرب يحفظك لنا.....


    * لك الضوء الأخضر لو أردت قرائتي من خلال حضوري ومشاركاتي...أو حتى لو أردت ( التمثيل ) بأحد....

    فأنا أمنح ل حضرتك حق القراءة والتحليل...والرأي....
     
  8. Doctor

    Doctor عضو ذهبي

    إنضم إلينا في:
    ‏11 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    1,448
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    عزيزي الغرندوق

    شكرا على الموضوع المتعوب عليه حقيقه

    من اجمل المواضيع التي قرئتها ان لم يكن من افضلها من غير مبالغة

    اتمنى ان تتفضل علينا بمزيد من المعرفة والعلم

    بارك الله فيك

    تقبل تقديري وتحياتي
     
  9. الغرندوق

    الغرندوق عضو ذهبي

    إنضم إلينا في:
    ‏28 أغسطس 2008
    المشاركات:
    1,716
    الإعجابات المتلقاة:
    142
    الإقامة:
    الكويت



    السلام عليكم ورحمة الله .

    بدأً ........ أشكر :وردة: الإشراف الموقر و الإدارة الكريمة , على تثبيت الموضوع في هذا المجلس !! , وإن شاء الله يستفيد الجميع منه .


    ***

    *** أهدي لمجلسك الـــشريف , وإنما أهدي له ما حزت من نعمائه ***

    *** كالبحر يمطره الســـحاب , و ماله مــنٌّ عليه !! لأنــه مـــن مائــه ***

    ***

    فــــ عميق الشكر ..... :وردة:





    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


    *** وجــود الــنــقــطــة بناء , وعــدمـهـا هدم ! لأكثر الأسالـيــب الــحــواريــة ؟ ***
    *** إلا نــقــطــتــك !! من علوٍ لأعلى ! فــــ بعد الـــجــورية تصــبــح حــــوريـــة!! ***






    الاخت الفاضلة والزميلة المحترمة - جورية .

    فعلا إن الحقيقة مرّة ولا يتقبلها إلا من هو صادق في التغيير !!
    وهذه دعوة عامة لكل القراء ...........


    فإن تحصيل العلم و طلبه مرهون بيد طالبه !! وكما قيل : أنت حيث تضع نفسك :(

    ***

    *** و ما المرء إلا حيث يجعل نفسه !! فكن طالباً للعلم في الناس أعلى المراتب***


    ***







    الاخ الفاضل الكريم - الصامت ........... :وردة:



    *** مني السلام على من لست انساه , ولا يمل لساني قط ذكراه ***
    *** إن غاب عني فإن القلب مسكنه , ومن يكون بقلبي كيف أنساه ***

    ***

    اشكر مرورك العطر و لك المزيد بإذن الله من هذه الفوائد ..... فالموضوع متجدد :وردة:

    ***************




    الاخت الكريمة - نور الكويت


    نورتي الصفحة و تعطرت بكلماتك المشجعة .... و طابت كلماتك الجميلة ...... :وردة:

    وصدقتي فعلا , الانسان هو عبارة عن خليط من كل هذي الانماط ولكن فقط اردت إفراد كل واحدة على حدى , ومن ثم التفصيل و الاستنتاج يكون للقارئ نفسه !! ولكن التفاته طيبة منكِ .

    ***يا جامع العلم نعم الذخر تــجمـــعــه , لا تــعــدلــن به دراً ولا ذهــبا ***

    *** الـعـلـم زين و تشريف لــصــاحبه , فاطلب هديت فنون العلم و الادبا ***

    شكرا لكي .... :وردة:


     
  10. الغرندوق

    الغرندوق عضو ذهبي

    إنضم إلينا في:
    ‏28 أغسطس 2008
    المشاركات:
    1,716
    الإعجابات المتلقاة:
    142
    الإقامة:
    الكويت







    أخونا الكبير الكريم

    - q8 soul -


    :وردة:


    كم أقدّر لك بغضك للمجاملة ! .....
    و عشقك للحقيقة ! ........

    ***
    *** وإذا طربت الى المُدام , شربت من ألفاظه وسكرت من آدابهِ ***
    *** و تراه يصغي للحديث بسمعه , و بـــ لبه , ولعله أدرى بهِ ***
    ***

    الشكر لن يوفي الكرام حقهم ..... ولكن جزاك الله عنا كل الخير .

    فعلا اخي الكريم ........... مشاركتك تستحق التناول و التحليل !!

    لأنها مثال حاضر و قريب !!

    وفيها درس جميل لإحتوائها على معاني مركبة ..... :وردة:


    ***

    إن ما يجعل الحوار ينطلق من قاعدة قوية متينة هو :

    ((الــــــــكـــــــلـــــــمـــــــة ))
    و رتـــبــهــا !!!

    فهي اساس كل جملة و اساس الكلمة حروف !!

    ولكل كلمة مبنى خاص فيها والإختلاف في مبناها !! يترتب عليه الإختلاف في معناها : وهو :

    مجموع أحرفها + ترتيبهم = ترجمة واقعية عقلية تحليلية ادراكية .

    مثال :

    حمل ----------- حلم --------- ملح

    (( مجموع الاحرف = ( 3 ) - ح -ل -م ))

    لم يتغيروا في المجموع !! ولكن اذا تغير الترتيب تغير على ضوئه المعنى .
    (إذا تغير المبنى = تغير المعنى )

    و التناول الأولي لكل مقال يكون على منظورين :
    العام ... و ... الخاص

    ففي التناول العام لمشاركتك نجد :
    أنها تتسم بطابع الأُلفة ...... و إنعدام الــكُـلفة .

    *** وإعلم بأن الأُلفة مسقطةٌ للكلفة ***

    ***
    وفي التناول الخاص نرى ؟؟

    الكلمة و قسماها الاساسيان متوافرين :

    1- صدق ( الكلمة) - وهو أصـــل مبناها .
    2- صدق ( اللهجة) - وهو روح معناها.


    ولذلك الاخوة والاصدقاء , يحاسبونك على لهجتك .
    والغرباء او الاعداء , يحاسبونك على كلمتك.

    ولأنك أخ وعزيز فلست بحاجة معي لتوضح :D حين ختمت جملتك بـ ترا (أمدح) .




    ((فهذه كلمة كاذبة - الشق الاول - المبنى ......... ولكن لهجة صادقة الشق الثاني - المعنى ))

    لأنني أآخذ الأخوة و الأحباب على ( لهجتهم ) و إن أنكرت كلمتهم :D :إستحسان: .

    ولكن مع الغرباء و الأعداء أآخذهم على ( كلمتهم ) و إن أنكرت لهجتهم :(.

    ** فكم صاحب القاه يحمل صدره ! فؤاد عدوٍ في ثـيـاب مـسـالـم **
    ** أغالطه قولي , وأمحضه الوفا ؟ كأني بما في صدره غير عالم **
    **
    (( فتجد كثير من الناس صادقين الكلمة .... ولكن كاذبين اللهجة .))


    فإذا ما المرء بين اقوام يتكلفون في حوارهم فإنه حينها ينتقي كلمات بحذر .
    ولكن اذا كان بين اقوام يتآلفون , في حوارهم , فإنه حينها يطلق العنان للهجته .

    **
    فالكلمة من النص الماثل هي : ما تستقبله المسامع .
    واللهجة من الشخص القائل هي : ما قد تفيض منها المدامع .


    **

    لان اللهجة من القلب و عادةً القلب لا يجد الا وسيلة واحدة للتعبير و جذب الانتباه , فليجأ الى اختيار كلمات لها وقع قوي و ضد الواقع ؟؟؟

    ***

    مثال :
    عندما يغضب الاب من ابنه لخطأ ارتكبه , فإنه يسمعه اشنع الالفاظ ؟؟ و خالية من الادب ؟؟
    فلو كان الابن عاقلا (( ويمتلك الترجمان العقلي )) , لعلم بأن الملفوظ (لا) يعكس المسموع .

    فالكلمات تعكس خلو الادب و الجفاء و الغضب .
    ولكن؟؟؟
    اللهجات تعكس الحنان و الحب و العتب .


    لكن بسبب الكلمة و قسوتها و عوامل علو الصوت و الغضب يرتبك الابن و لا يحسن الترجمة .

    **
    رتب الكلمة ((( 4 ))) .... وهم ؟؟

    1- كلمة كاذبة اللهجة و كاذبة المبنى .
    (( طبعا هؤلاء معظم البائعين بالسوق , كله كذب و حلف و زور , وقبيح القول و السب و الشتم ))
    (( ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار ))

    2- كلمة كاذبة اللهجة و صادقة المبنى .
    (( المنافق المرائي المجادل المدلس ذو اللهجة الكاذبة , وهو الذي يحتكم بالآيات وهي الكلمة الصادقة , و تتعرف عليه من خلال صفاته : مخادع , أخلاقه سيئة , وبذيئ لسان , و فقط يستخدم الحق في المراء و الجدال ))

    وكما جاء في الحديث الشريف :

    (( كم قارئ للقرآن و القرآن يلعنه ))


    3- كلمة صادقة اللهجة و كاذبة المبنى .
    (( الأخلاء و الاصدقاء حين يقولون لبعضهم كلام غير مقبول ظاهره و لكن محبوب باطنه و ما احتوى عليه من ود و محبة ))


    4 - كلمة صادقة اللهجة و صادقة المبنى .

    (( الكلمة الحق على لسان أهل الحق , وهم :: من أكدت و طابقت أفعالهم صدق أقوالهم ))

    ***
    *** الصدق في اقوالنا اقوى لنا , والكذب في افعالنا افعى لنا ***

    ***

    الكلمة -4- الآسرة و القوية في منطوقها و وقعها و تأثيرها على الجميع ......؟؟؟؟ هي أعلى الرتب .

    (( الكــــلــــمة )) ذات صدق - أصل - مبناها , و صدق - روح - معناها .
    وهي الكلمة الطيبة .

    (( مثل كلمة طيبة كشجرة طيبة اصلها ثابت و فرعها في السماء تؤتي اكلها كل حين ))

    -(( الا ليت قومي يعلمون ))-

    ****

    مشرفنا الغالي العزيز ... q8 soul :وردة:

    والله يعجز لساني عن شكرك مراراًُ و تكراراً على مبادرتك الطيبة الكريمة . وسماحي لتناول مشاركاتك و تحليلها !!

    وان شاء الله الجميع يستفيد و يأتيك الله ضعف الأجر قول أمين .
    جزاك الله خير .

    وللحديث بقية .............


     
  11. الغرندوق

    الغرندوق عضو ذهبي

    إنضم إلينا في:
    ‏28 أغسطس 2008
    المشاركات:
    1,716
    الإعجابات المتلقاة:
    142
    الإقامة:
    الكويت
    الزميل الكريم ​

    Doctor

    :وردة:
    إشادة طيبة من كريم مقامكم ....... و شهادة رفيعة تضمنت كلامكم .

    **
    ** و لو انني أوتيت كل بلاغة و افنيت بحر النـطـق في الـنــظــم **

    ** لما كنت بعد الكل إلا مقصرا و معترفا بالعجز عن واجب الشكر **

    **

    شكرا لك اخي العزيز .....Doctor ..... :وردة:

    وبإذن الله الموضوع متجدد .
     
  12. الغرندوق

    الغرندوق عضو ذهبي

    إنضم إلينا في:
    ‏28 أغسطس 2008
    المشاركات:
    1,716
    الإعجابات المتلقاة:
    142
    الإقامة:
    الكويت
    الفرق بين اللغة و اللسان ؟؟​

    اللغة : هي وسيلة للإتصال بين طرفين أو بين مخلوق و محيطه و بيئته أو بينه و عدة أطراف .​

    و الــلـــغــة تتكون من خــمــس وسائل و قنوات للإتصال :​

    1- الأحـــرف .

    2- الأرقــام .

    3- الألــوان .

    4- الإيــحــاء .

    5- الإيــمــاء .


    (( وهذا بما يسمى علم الرقم خمسة ))
    الذي يقوم على الحواس الخمس و علاقتها باللغة و وسائل و قنوات الإتصال ؟؟

    * * * * * * * * *​

    (( الـــلـــســـان )) :


    1- الــعــضــوي الــمـــادي .
    (( عضلة شبه بيضاوية ثابت آخر طرفه في مؤخرة تجويف الفم و متحرك أوله , وقابل للإنبساط و الإنقباض , وبسببه تكون مخارج الحروف و الكلمات ))
    **وليس هذا موضوعنا**




    2- الــمــعــنــوى .

    المسئول عن الجارحة الرئيسية التي هي فقط ذات الطابع و النمط ..... (((((( الــــصــــوتـــــي ))))))


    ولذلك فهي فقط تستخدم وسيلتان للتعبير و الإتصال بالعالم الخارجي و المحيط ؟؟

    1- الأحـــرف.
    - وما يترتب عليها من كلمات و جمل و عبارات .

    2- الأرقــام .
    و ما يترتب عليها من أعداد و حسابات .


    ***
    ولذلك من الأخطاء الشائعة بأن تسمع من البعض للأسف يقول !! بأن القرآن بـــ لغة عربية ؟؟
    والقرآن الفصيح الصريح تنطق آياته بـــ :

    (( لــسـان عربــي مــبـيــن ))


    والسبب هو !! عند فتحك للمصحف الشريف فإنك تجد أمامك بين صفحاته , إما أحرف و كلمات و آيات ......... أو تقرأ أرقام و أعداد لترتيب الآيات و السور أو للأجزاء .


    *****

    ولا تجد أي من :


    - الإيحاء فيه , ففد إنقطع الوحي بعد الرسول صلى الله عليه وسلم .
    ولن تجد ...
    - الإيماء فيه , فليس به إشارة أو إيمائه رمزية أو حركة او بأداة .
    ولن تجد ...
    - الألوان فيه , فليس به أي لون أساسي أو لون مركب ثانوي .

    ولذلك هو فقط لسان عربي مبين , بالصوت و موكل بالنطق به عن طريق جارحة اللسان , وهو نــص محفوظ .

    **
    (( فإصدع بما تؤمر و أعرض عن المشركين ))


    **
    وهو أمر لفظي بالصوت فقط موكل بالنطق !! ........ ولذلك هو لسان عربي مبين .


    و هو كل أمر موكل بالنطق !!​

    ولذلك تجد على لسان النبي سليمان في القرآن لا يقول علمنا ((( لــغـــة الطير ))) ؟؟؟​

    بل كما وردت بدقة صريحة في الآية :​


    (( وورث سليمان داوود وقال يا ايها الناس علمنا منطق الطير ))



    ولا زال القرآن يعلمنا دقة البيان في تصريف آياته لتبيان معنى كلماته .


    ****​

    الــلـــغــة و بعض تــطــبــيــقــاتــهــا :

    1- الأحـــرف .
    (( كل كتاب و جملة و عبارة و حرف )) ​


    2- الأرقــام .
    (( كل رقم أو عدد أو حساب ))​


    3- الألــوان .
    (( إشارة المرور ))​


    4- الإيــحــاء .
    (( إستخدام أي الوسائل الأربع الباقية , لتوصيل معلومةأو للتخاطب أو إبلاغ أمر و في بعض الأحيان يكون الصمت او السكون موجبا للإيحاء القوي مثل : البيت المهجور !! يعطي إيحاءاً بالرعـــب :confused: ))​


    5- الإيــمــاء .
    (( التخاطب بالإشارة و الرموز ))​


    ***​

    أعتذر للشرح المطول ولكن هذه التعريفات و التصريفات ضرورية لحجر اساس إدارة أسلوب حواري متمكن و بليغ !!

    ***
    - - - وبما أن هناك قاعدة حوارية تقول : - - -


    كلما كان المرء راسخا بجذور أصول مَحَاوره !! كلما ملك زمام الحوار و أبطل فروع من يُــحاوره . ​

    شكرا لكم ......... وللحديث بقية :وردة:
     
  13. الغرندوق

    الغرندوق عضو ذهبي

    إنضم إلينا في:
    ‏28 أغسطس 2008
    المشاركات:
    1,716
    الإعجابات المتلقاة:
    142
    الإقامة:
    الكويت
    كما أن للجسد ألم !!! إذا ما تعرض لمرض أو وعكة !!!

    فإن للنفس لها نصيب مضاعف منه و أشد وطأة ؟؟؟


    ****


    والألآم النفسية قد تقتل صاحبها بدون رحمة ولا شفقة ......


    فكما لألم الجسد ثلاث مراحل في التخلص منه ؟
    أيضا للنفس لها مثل تلك المراحل !!


    1- الـــتـــخـــديــــر .

    2- الـــــعـــــــــلاج .

    3- الــــــشــــــفـــاء .

    ****

    (( الألـــــــــــم ))

    يحدث بسببين رئيسيين :

    1- أن يواجهك شخص آخر بحقيقة مرةّ فجأة و يقسو عليك بها .

    2- أن تـُـــرمي ببهتان و كذب و إفتراء من قبل لسان شخص مريض نفسيا !! ولا تعرف الرد و حقك يعتريه سؤ تعبير ؟؟؟ فيتألم الشخص جداااا لما وقع فيه .

    وتجد معظم الناس أحيانا !! إذا ما تعرض للموقف الأخير فإنه يهتم و يغتم ! وإذا ذهب الى اهله او جماعته فإنه يشكو لهم حاله و يبادره أحدهم قائلا:cool: :
    بسيطة يا فلان وانت غلطان:) , انا لو كنت مكانك لرددت عليه وقلت له كذا و كذا ;)؟
    فيتفاجأ الاول من الرد ويقول : ليتني كنت اعرف هذه الإجابة:confused: , او تجده يعرفها ولكن لم يستحضرها ساعة الحدث :(.

    ولذلك فإن الإسشارة دوما مفيدة ( قبل و اثناء و بعد الحدث ) و مثرية لأنها كما قيل عنها لها منافع دوما و ليس بالضرورة في وقت و حالة النقاش , ولكن لكي يتقوى الانسان برأيه و بالحوار يكون سديد الرأي و الإستشهاد بالحق !!!

    ** شاور سواك اذا نابتك نائبةٌ يوما , و إن كنت من أهل المشوراتِ **

    ** فالعين تنظر منها ما دنا و نأى , ولا ترى نفسها إلا بمرآةِ **


    **

    ومن محاسن المشورة :

    ** و اكثر من الشورى , فإنك إن تصب !! تجد مادحا , أو تخطئ الرأي تــُــعذر **

    **

    و من فوائد نصح الاخوان و الصادقين لك الناصحين , امرين هما :

    1- ان توفق للحكم السليم في شتى امورك و تصحيح كلامك للاصوب دوما فهناك دوما رأي حسن للعاقل و أحسن للفطن اللبيب الحكيم .

    ** اذا بلغ الرأي المشورة ! فإستعن برأي لبيب أ مشورة حازم **

    ** و لاتجعل الشورى عليك غضاضةً , فإن الخوافي قوة للقوادم **

    ** الخوافي هي : الاسنان الخلفية .
    ** القوادم هي : الاسنان الامامية .

    **
    2- ان يعلم المرء ما خفي عنه ؟؟

    ** إقرن برأيك رأي غيرك ؟ و إستشر ! فالرأي لا يخفى على إثنين **

    ** للمرء مرآة تــريــه وجهــه , و يرى قفاه بــــجــمــــع مرآتـــيـــن **

    **

    ** اضمم مصابيح آراء الرجال , الى مصباح رأيك ؟ تزدد ضوء مصباح **



    ******************


    و التخدير هي وسيلة هروب مؤقته من الألم النفسي الذي يتعرض له الشخص المتلقي للكلمة القاسية ..... ولكن هي فقط مؤقتة و لا يدوم مفعولها !!

    وللأسف نجد أكثر الناس يستخدمون هذا الأسلوب و يماطلون فيه !! ....... ولذلك فإن مشاكلهم تزامنهم لفترة طويلة من الوقت .
    ولا يحاولون علاج مشكلتهم ؟

    ولي عودة لأكمل التعريف لباقي اجزاء الموضوع ......

    الألم - التخدير - العلاج - الشفاء ......... بواسطة الكلمة !!

    شكرا لكم .
     
  14. البارقليط

    البارقليط عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏21 ديسمبر 2008
    المشاركات:
    829
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    الإقامة:
    5 5 5
    الأستاذ الفاضل الغرندوق .. البارقليط يحييك ويشكرك جدا على الفوائد والكنوز المعرفية التي تسطرها من خلال طرحك العلمي ذو التسلسل المنهجي المميز


    سؤالي هو عن كيفية الإستفادة القصوى من (( الفوائد العقلية )) التي أوردتها في موضوعك ؟؟؟

    ++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++​


    على الهامش /

    شاركت سابقا في الكثير من المنتديات الأدبية والعلمية والثقافية ولكني لم أشهد مثل مشاركاتك وتفاجأت بمنهجية طرحك وأسلوبك الفريد في توصيف أفكارك .. فهنيئا لنا بك. :)

    وضعت تفييم ممتاز ( خمس نجوم ) للموضوع ! يستحق أكثر :إستحسان:



    البارقليط يشكرك
     
  15. نورالكويت

    نورالكويت عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏27 ابريل 2007
    المشاركات:
    414
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    الإقامة:
    الكويت
    يستحق 5 نجوم بدون منازع

    الاخ الكريم طرحت في موضوعك المشورة

    واضيف ان المشورة يجب ان تكون لمن هم اهلا لها
    فربما يشير البعض الى سوء العاقبه

    ولا بأس من الشورى لمعرفة تنوع الافكار حسب رايي
    ولا يعني الالتزام بها ..( ولكن ممكن الاخذ او عدم الاخذ بها )

    الله يعطيك العافيه على الجهد المميز والثمين
     
  16. وادي المسك

    وادي المسك عضو بلاتيني

    إنضم إلينا في:
    ‏28 مايو 2007
    المشاركات:
    4,467
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    السلام عليكم



    ألف شكر وتحيه على هذا الموضوع الاكثر من رائع أخوى الغرندوق ماشاء الله عليك :إستحسان:


    فعلا يستحق التثبيت ويستحق المتابعه :)


    لي عوده :وردة:
     
  17. الغرندوق

    الغرندوق عضو ذهبي

    إنضم إلينا في:
    ‏28 أغسطس 2008
    المشاركات:
    1,716
    الإعجابات المتلقاة:
    142
    الإقامة:
    الكويت





    **********************
    ***************
    *******

    إذا برع أحد في العلم سُــــميَ : ..................... عالِــــم .

    اذا برع احد في الأدب سـُـــميَ : .................... أديـــــب .

    و إذا برع أحد في العلم و الادب سُميَ : .................. [[[[ حـــــكــــــيـــــــم ]]]] .

    للأدب فلسفة عميقة و هي :
    ان يتعرف المرء على حسن التقدير و اختيار القول و الفعل المناسب للمكان المناسب و الزمن المناسب و ايضا الموقف المناسب .
    ولذلك قيل :

    (( لكل مقام مقال ........... و ........... لكل حدث حديث ))


    ولذلك ما زال في بعض البلدان يطلقون على الطبيب لقب (( الحكيم )) لانه اتقن التشخيص السليم و عرف ............ (( الدواء المناسب للداء ))

    و كثيرا ما يمر على القارئ : آداب الطعام , آداب الذهاب الى الخلاء , آداب ...... آداب .......

    فهي ببساطة شديدة , تلك الآداب تعلمنا:: بأن نتعامل بالسلوك المناسب لكل موقف و مناسبة وحسن التقدير لكل حدث و تقييمه وفق اسس و مبادئ و منهج سليم قويم !!! بدلا !!! من المنهج الهوائي و الاسلوب .... السقيم المعاند :mad: و العقيم معدوم الفوائد :p .

    (( و هذه هي الحكمة ...!!!!!!! - وضع الشيء في محله ))

    و العلم متوافر في امهات الكتب !!!!!! ولكنها ليست غاية المؤمن العاقل ؟؟؟ ابدااااااااااااااااا .

    فتأمل معي اخي الكريم هذا الحديث :

    *(( الحـــكـــمــة ضــــالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق الناس بها ))

    والضالة هي : الشيء العزيز الذي يلتمسه الانسان و يبحث عنه و يتفقده .

    فالحكمة أعـــز من العلم رتبة وشرفاً . وما العلم إلا وسيلة و الغاية هي الحكمة .

    (( ومن يؤتى الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا ))

    ***
    ولذلك تجد كثيرا كل يوم مقالات علمية تقول :
    إكتشف العلماء امراً ............ وبعد فترة يكتشفون امرا مناقضا .


    فالعلماء غايتهم : الكشف عن الصنف و التعريف .
    و
    الحكماء غايتهم : الوصف و التشخيص و وجه التصريف .

    ***

    فالإنسان العليم يطلب العلم ليس للعلم وحده ولكن لأن العلم مع الأدب مع الخالق و مع خلقه !!!! فهذه والله هي بعينها ............ الضالة المنشودة (( الحكمة , والخير الوفير الكثير ))

    وقيل :

    ****
    ** لو كان العلم بدون تُــقى شرفٌ ؟؟ لكان الشيطان أشرف العالِــمينا **

    ****

    فمن خبرتي المتواضعة و لأغلب المواضيع تجد :


    إما أن يكون الشخص ذو علم ........... ولكن معدوم للأدب :p .
    أو
    أن يكون الشخص ذو أدب ............... ولكنه يفتقر للعلم :confused: .


    و مما سيتعلمه القارئ هنا هو : اسلوب ((الدليل)) و(( البرهان)) ....... الذي من بعده يمتلك الإنسان قوة ((الــــبـــيــان)) وتكون لدى الشخص القدرة على الإبانة بمهارة علمية أدبية لما يريد إبانته .

    **
    وتأمل معي أخي القاريء العزيز , البيان القرآني في هذي الآية و كيف هو محور التحدي للكافرين المشككين :

    (( قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين ))

    إن التحدي لا يكون بالدليل [[[مثل ربعنا المضيعيين:p]]] ؟؟؟؟؟؟؟؟ ولكنه فعلا يكون (( بالبرهان )) بعد إنتقاء الدليل المناسب الصحيح :D :إستحسان: .


    وكثيرا ما نسمع في لغة القضاء و المحاكم :

    (( مع توفر الأدلة الوفيرة ولكن !! لعدم وجود البراهين ؟؟ تلغى الدعوة ))
    ومن المضحك ان يقرأ العاقل الواعي ! لبعض المحاورين:p حين يطلب من الطرف المحاور , الدليل فقط ......... هذا والله عين الجهل و عدم المعرفة و الاحاطة بأصول المحاورة و النقاش .

    [[ الا ليت قومي يعلمون ]]


    **


    وقيل :

    [[ الدليل بلا برهان ؟؟؟؟ كالحديث بلا قرآن ]]

    فصاحب العلم ................ قوي الدليل........... و لكنه فاشل البرهان :p.
    وصاحب الأدب ................ قوي البرهان......... و معدوم الدليل :confused:.

    و هما جناحا بيان المؤمن الصادق الــعــاقـــل :D ........ وليس الـــغـــافــــل :p

    (وهي فقط نقطة تفصل بين الإثنين ;) ) [[فالعين افردت للقاف توأمها ]]............ وهذه من اساليب التصحيف التي سيتعرف عليها القارئ بإذن الله :إستحسان:

    **

    وهذه هي الغاية من انشاء الموضوع يا زميلي البارقليط , هو ان يتعرف القارئ على اساليب الحوارت و امتلاك المهارات و من ثم !! حسن التعرف والتصنيف لأي مقال او موقف , ومن ثم إختيار الرد المناسب و الدليل و البرهان , بالإضافة إلى الفوائد العقلية .

    مشاركة داعية للشرح , شكرا لك ............ :وردة:
     
  18. الغرندوق

    الغرندوق عضو ذهبي

    إنضم إلينا في:
    ‏28 أغسطس 2008
    المشاركات:
    1,716
    الإعجابات المتلقاة:
    142
    الإقامة:
    الكويت

    كل الشكر لكي و لإضافتك الجميلة اختي الفاضلة , شهادة عز وفخر لي :وردة:

    - نور الكويت -


    **
    فعلا فـــ للمشورة هدفان رئيسيان :

    1- ان تتعرف على آراء من هم حولك .

    2- ان تكتشف بالمقارنة معهم لصواب لرأيك.

    **

    وهذه من فوائد المشورة , لكي يتعرف المرء على عقول المحيطين .

    وكما قلتي انتي , بالفعل الاصل للمشورة لأصحاب الحل و العقد من ذو الخبرات المخضرمة .

    ****

    وهل يصدق؟؟؟؟؟؟؟ القارئ العزيز ايضا انه من الحكمة عدم إعطاء الرأي لغير أهله ..... :eek:

    فيجب على الشخص ايضا إعطاء الرأي بما يسع وعاء كل متلقي له :إستحسان:

    و قد قيل ايضا :

    ***
    *** فلا تمنحن الرأي من ليس أهله ؟؟ فلا أنت محمود :confused: ولا الرأي نافع :p ***

    ***



    كم رأي أُعْطِيَ لشخص سفيه ؟؟ فصار الرأي بحد ذاته ! مادة للسخرية و الضحك من سفاهة و سذاجة المتلقي للرأي :p
    * * * * *
    (( - يضحك على علمك من جهله - ))


    شكرا لكي على المشاركة المثرية .
     
  19. kkk

    kkk عضو مخضرم

    إنضم إلينا في:
    ‏20 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    13,904
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    الإقامة:
    الكويت
    سهره حلوة مع موضوع يحكي قصتنا نحن بدون ملابس او عرايا
    اعتقد في هذا الموضوع انك كشفت عورة الكثير من المواضيع
    وان لم يكون كتابها...........
    شكر لك
    ولكن سؤال فضولي
    بخصوص الدفاع والهجوم
    من يقوم بالنقل ويقوم بالتعليق عليه باعتبار انه دليل !!!
    والسؤال
    هل هذا الموضوع دفاعي بحكم الاعتماد على حماية المنقول
    او هجومي باستخدام سلاح المنقول؟؟
    تحياتي
     
  20. الغرندوق

    الغرندوق عضو ذهبي

    إنضم إلينا في:
    ‏28 أغسطس 2008
    المشاركات:
    1,716
    الإعجابات المتلقاة:
    142
    الإقامة:
    الكويت
    الاخ المحبوب :وردة:المحترم .......... وادي الطيب و المسك كله وأهله أنت :وردة:

    من عام ......8......0 .....0 ....2..... الى عام ...9.....0.....0......2..... مر عام :( و لا القيت عليك التحية !!!!! فخذ هالابيات مني لك عربون محبة و هدية :وردة: :وردة: :وردة:
    من المشهور :​


    (( إنت َ -- أنا ))
    * * *
    **قال لي المحبوب:وردة: لما زرتـه من ببابي قلت في الباب أنـا:D **
    ***
    **قال قد أخطأت تعريف الهوى حينمـا فرقـت فيـه بيننـا :eek:**
    ***
    **ومضـى عـام :(فلمـا جئتـه أطرق الباب عليـه موهنـا **
    ***
    **قال لي من أنت قلت انظر فما ثمّ إلا أنت فـي البـاب هنـا :)**
    ***
    **قال قد أحسنت تعريف الهوى وعرفت الحب فادخل يا أنـا:وردة:**
    ***
    **
    *​

    احببناك في الله يا اخانا الكريم وادي المسك ....... :وردة:

    ****​



    ولي عودة لأكمل الموضوع بإذن الله .......​
     

مشاركة هذه الصفحة