سؤال وجواب الحمام الباكستاني الطيار

السليطي

عضو مخضرم
<


السلام عليكم

عندي اسأله صغيرة ..

من فيكم يملك حمام باكستاني ؟

ومن في الكويت معروف ان يملك هذا النوع من الحمام الباكستاني الطيار ؟

وهل الحمام الباكستاني منتشر عندكم ؟



 

السليطي

عضو مخضرم
على بالي الحمام بالميم المشددة ههههههه<<وانتم بكرامة

و أقول شهالحمـّـام اللي يخليك مختفي بالغيوم.؟ :إستنكار:

حمّـام طيار.!


يمكن الشباب يسعفونك بخصوص الحمام لأن معلوماتي بهن = صفرر
:D لايكون حايشني سهال :):)

والله ياكحيلان سوالفك شغل عدل .. بس ماتصلح للى متعشي توه :باكي:
 

دون كيشوت

عضو بلاتيني / الفائز الأول في مسابقة الشبكة الرمضا
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
كثير من اصحاب المناصب والرتب العسكريه يربون حمام ولا يعيبهم. نعم يقال ان "المطيرجي" لا تقبل شهادته في المحكمه :) لكن هذه "طنازه" ونكته علي مربيين الحمام.

يقال ان "المطيرجي" كثير الكذب :) لا اعلم ماعلاقه تربيه الحمام بالكذب. اذا كان صحيحاً هل مربي الكلاب اجلكم الله هو صادق امين مثلاًَ!

وين طنازه انت وراسك .. :)

اقرأ :

قال السرخسي في المبسوط:
ولا تقبل شهادة من يلعب بالحمام يطيرهن لشدة غفلته. انتهى

وقال: والغالب أنه ينظر إلى العوارت في السطوح وغيرها، وذلك فسق. انتهى

أما إذا كان يربي الحمام ليأكل لحمه أو ليتاجر فيه فيبيعه لمن يأكل لحمه أو ليستأنس به دون أن ينشغل بتطييره واللعب به، فالظاهر أنه لا ترد به الشهادة،

قال السرخسي في المبسوط: فأما إذا كان يمسك الحمام في بيته يستأنس بها، ولا يطيرها عادة، فهو عدل مقبول الشهادة، لأن إمساك الحمام في البيوت مباح. انتهى

وقال الطرابلسي في معين الحكام: وقيل: من يبيع الحمام ولا يطيرهن تقبل. انتهى

وقال البهوتي في كشاف القناع: وتباح -أي الحمام- للأنس بصوتها ولا ستفراخها وحمل كتب من غير أذى الناس. انتهى.

قالَ الإمامُ ابن قدامة في "المغني" (14/156-157-ط.دار هجر) : وَاللاعِبُ بِالْحَمَامِ يُطِيرُهَا ، لا شَهَادَةَ لَهُ .
وَهَذَا قَوْلُ أَصْحَابِ الرَّأْيِ .


وَكَانَ شُرَيْحٌ لا يُجِيزُ شَهَادَةَ صَاحِبِ حَمَامٍ وَلا حَمَّامٍ ؛ وَذَلِكَ لأَنَّهُ سَفَهٌ وَدَنَاءَةٌ وَقِلَّةُ مُرُوءَةٍ ، وَيَتَضَمَّنُ أَذَى الْجِيرَانِ بِطَيْرِهِ ، وَإِشْرَافِهِ عَلَى دُورِهِمْ ، وَرَمْيِهِ إيَّاهَا بِالْحِجَارَةِ .

وَقَدْ رَأَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلا يَتْبَعُ حَمَامًا ، فَقَالَ : (( شَيْطَانٌ يَتْبَعُ شَيْطَانَةً )) .
(‏شيطان‏)‏ أي هذا الرجل الذي يتبع الحمامة شيطان ‏(‏يتبع شيطانة‏)‏ أي يقفو أثرها لاعباً بها وإنما سماه شيطاناً لمباعدته عن الحق وإعراضه عن العبادة واشتغاله بما لا يعنيه وسماها شيطانة لأنها أغفلته عن ذكر الحق وشغلته عما يهمه من صلاح الدارين .. فيض القدير 4919

وفي عون المعبود شرح سنن أبي داود: إنما سماه شيطانا لمباعدته عن الحق واشتغاله بما لا يعنيه وسماها شيطانة لأنها أورثته الغفلة عن ذكر الله

وَإِنْ اتَّخَذَ الْحَمَامَ لِطَلَبِ فِرَاخِهَا ، أَوْ لِحَمْلِ الْكُتُبِ ، أَوْ لِلأُنْسِ بِهَا مِنْ غَيْرِ أَذًى يَتَعَدَّى إلَى النَّاسِ ، لَمْ تُرَدَّ شَهَادَتُهُ .




( راح فيها السليطى عزالله ) :D

سامحنى يابوك :(
 

السليطي

عضو مخضرم
وين طنازه انت وراسك .. :)

اقرأ :

قال السرخسي في المبسوط:
ولا تقبل شهادة من يلعب بالحمام يطيرهن لشدة غفلته. انتهى

وقال: والغالب أنه ينظر إلى العوارت في السطوح وغيرها، وذلك فسق. انتهى

أما إذا كان يربي الحمام ليأكل لحمه أو ليتاجر فيه فيبيعه لمن يأكل لحمه أو ليستأنس به دون أن ينشغل بتطييره واللعب به، فالظاهر أنه لا ترد به الشهادة،

قال السرخسي في المبسوط: فأما إذا كان يمسك الحمام في بيته يستأنس بها، ولا يطيرها عادة، فهو عدل مقبول الشهادة، لأن إمساك الحمام في البيوت مباح. انتهى

وقال الطرابلسي في معين الحكام: وقيل: من يبيع الحمام ولا يطيرهن تقبل. انتهى

وقال البهوتي في كشاف القناع: وتباح -أي الحمام- للأنس بصوتها ولا ستفراخها وحمل كتب من غير أذى الناس. انتهى.

قالَ الإمامُ ابن قدامة في "المغني" (14/156-157-ط.دار هجر) : وَاللاعِبُ بِالْحَمَامِ يُطِيرُهَا ، لا شَهَادَةَ لَهُ .
وَهَذَا قَوْلُ أَصْحَابِ الرَّأْيِ .


وَكَانَ شُرَيْحٌ لا يُجِيزُ شَهَادَةَ صَاحِبِ حَمَامٍ وَلا حَمَّامٍ ؛ وَذَلِكَ لأَنَّهُ سَفَهٌ وَدَنَاءَةٌ وَقِلَّةُ مُرُوءَةٍ ، وَيَتَضَمَّنُ أَذَى الْجِيرَانِ بِطَيْرِهِ ، وَإِشْرَافِهِ عَلَى دُورِهِمْ ، وَرَمْيِهِ إيَّاهَا بِالْحِجَارَةِ .

وَقَدْ رَأَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلا يَتْبَعُ حَمَامًا ، فَقَالَ : (( شَيْطَانٌ يَتْبَعُ شَيْطَانَةً )) .
(‏شيطان‏)‏ أي هذا الرجل الذي يتبع الحمامة شيطان ‏(‏يتبع شيطانة‏)‏ أي يقفو أثرها لاعباً بها وإنما سماه شيطاناً لمباعدته عن الحق وإعراضه عن العبادة واشتغاله بما لا يعنيه وسماها شيطانة لأنها أغفلته عن ذكر الحق وشغلته عما يهمه من صلاح الدارين .. فيض القدير 4919

وفي عون المعبود شرح سنن أبي داود: إنما سماه شيطانا لمباعدته عن الحق واشتغاله بما لا يعنيه وسماها شيطانة لأنها أورثته الغفلة عن ذكر الله

وَإِنْ اتَّخَذَ الْحَمَامَ لِطَلَبِ فِرَاخِهَا ، أَوْ لِحَمْلِ الْكُتُبِ ، أَوْ لِلأُنْسِ بِهَا مِنْ غَيْرِ أَذًى يَتَعَدَّى إلَى النَّاسِ ، لَمْ تُرَدَّ شَهَادَتُهُ .




( راح فيها السليطى عزالله ) :D


سامحنى يابوك :(

لايوجد اعتراض عن الحق كلام سلفنا واضح ..

وانا اقول كل شي بأعتدال يعني لاياخذ تربية الحمام كل وقتك وجهدك وتكون مجرد هواية

الاخ يبي يرقع :eek:
 

دون كيشوت

عضو بلاتيني / الفائز الأول في مسابقة الشبكة الرمضا
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
لايوجد اعتراض عن الحق كلام سلفنا واضح ..

وانا اقول كل شي بأعتدال يعني لاياخذ تربية الحمام كل وقتك وجهدك وتكون مجرد هواية

الاخ يبي يرقع :eek:

تبيع لي طيورك على 100 فلس ;)
 

k7elan

عضو بلاتيني
:D لايكون حايشني سهال :):)

والله ياكحيلان سوالفك شغل عدل .. بس ماتصلح للى متعشي توه :باكي:

سلامتك من السهال

تذكـّـر تقرا ردي كل عشى هني ببطنك :p

و بلا طنازة اختار اجابة غير اجابتي<<اجابتي و انا حر فيها

بالتوفيق مع الحـَـمام
 

مطر

عضو بلاتيني
وين طنازه انت وراسك .. :)

اقرأ :

قال السرخسي في المبسوط:
ولا تقبل شهادة من يلعب بالحمام يطيرهن لشدة غفلته. انتهى

وقال: والغالب أنه ينظر إلى العوارت في السطوح وغيرها، وذلك فسق. انتهى

أما إذا كان يربي الحمام ليأكل لحمه أو ليتاجر فيه فيبيعه لمن يأكل لحمه أو ليستأنس به دون أن ينشغل بتطييره واللعب به، فالظاهر أنه لا ترد به الشهادة،

قال السرخسي في المبسوط: فأما إذا كان يمسك الحمام في بيته يستأنس بها، ولا يطيرها عادة، فهو عدل مقبول الشهادة، لأن إمساك الحمام في البيوت مباح. انتهى

وقال الطرابلسي في معين الحكام: وقيل: من يبيع الحمام ولا يطيرهن تقبل. انتهى

وقال البهوتي في كشاف القناع: وتباح -أي الحمام- للأنس بصوتها ولا ستفراخها وحمل كتب من غير أذى الناس. انتهى.

قالَ الإمامُ ابن قدامة في "المغني" (14/156-157-ط.دار هجر) : وَاللاعِبُ بِالْحَمَامِ يُطِيرُهَا ، لا شَهَادَةَ لَهُ .
وَهَذَا قَوْلُ أَصْحَابِ الرَّأْيِ .


وَكَانَ شُرَيْحٌ لا يُجِيزُ شَهَادَةَ صَاحِبِ حَمَامٍ وَلا حَمَّامٍ ؛ وَذَلِكَ لأَنَّهُ سَفَهٌ وَدَنَاءَةٌ وَقِلَّةُ مُرُوءَةٍ ، وَيَتَضَمَّنُ أَذَى الْجِيرَانِ بِطَيْرِهِ ، وَإِشْرَافِهِ عَلَى دُورِهِمْ ، وَرَمْيِهِ إيَّاهَا بِالْحِجَارَةِ .

وَقَدْ رَأَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلا يَتْبَعُ حَمَامًا ، فَقَالَ : (( شَيْطَانٌ يَتْبَعُ شَيْطَانَةً )) .
(‏شيطان‏)‏ أي هذا الرجل الذي يتبع الحمامة شيطان ‏(‏يتبع شيطانة‏)‏ أي يقفو أثرها لاعباً بها وإنما سماه شيطاناً لمباعدته عن الحق وإعراضه عن العبادة واشتغاله بما لا يعنيه وسماها شيطانة لأنها أغفلته عن ذكر الحق وشغلته عما يهمه من صلاح الدارين .. فيض القدير 4919

وفي عون المعبود شرح سنن أبي داود: إنما سماه شيطانا لمباعدته عن الحق واشتغاله بما لا يعنيه وسماها شيطانة لأنها أورثته الغفلة عن ذكر الله

وَإِنْ اتَّخَذَ الْحَمَامَ لِطَلَبِ فِرَاخِهَا ، أَوْ لِحَمْلِ الْكُتُبِ ، أَوْ لِلأُنْسِ بِهَا مِنْ غَيْرِ أَذًى يَتَعَدَّى إلَى النَّاسِ ، لَمْ تُرَدَّ شَهَادَتُهُ .




( راح فيها السليطى عزالله ) :D

سامحنى يابوك :(
السرخسي متحامل جداً علي مربيين الحمام :) . يعني ترك مربيين "الشواذي" و "الكلاب" و "الفئران" و "القطاوه" واستلم مربيين الحمام.الظاهر جيرانه عندهم "وغدان" يربون الحمام..ومضايقينه..و "وسع ذمته ذاك اليوم". :)

فعلاً ياجماعه..ماعلاقه تربيه الحمام بالشهاده!
يعني هذه الامور ممكن نتناولها بالنقاش والعقل. ماعليه تربيه الحمام لا ارى فيها مشكله وارى ان الحمام انظف واحسن من اغلب الحيوانات التي يتم تربيتها داخل البيوت.

أن تكون تربيته للحمام لأجل العبث واللعب به، والتصفيق له ومتابعته والتلهي به، فهذا العمل يخل بالمروءة، وينقص العدالة، فلا تقبل شهادته عند المذاهب الأربعة؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلاً يتبع حمامة، فقال: "شيطان يتبع شيطانة". والله أعلى وأعلم.
هل هذ الحديث صحيح؟

للامانه كنت احسب انها طنازه..فوجئت بالجماعه يفتون بعدم قبول شهاده مربين الحمام. شى عجيب والله.

انا لا اربى اي نوع من الحيوانات..قبل الغزو كنت اربى ارانب بس :)
 

السليطي

عضو مخضرم
السرخسي متحامل جداً علي مربيين الحمام :) . يعني ترك مربيين "الشواذي" و "الكلاب" و "الفئران" و "القطاوه" واستلم مربيين الحمام.الظاهر جيرانه عندهم "وغدان" يربون الحمام.

فعلاً ياجماعه..ماعلاقه تربيه الحمام بالشهاده!
يعني هذه الامور ممكن نتناولها بالنقاش والعقل. ماعليه تربيه الحمام لا ارى فيها مشكله وارى ان الحمام انظف واحسن من اغلب الحيوانات التي يتم تربيتها داخل البيوت.


هل هذ الحديث صحيح؟

للامانه كنت احسب انها طنازه..فوجئت بالجماعه يفتون بعدم قبول شهاده مربين الحمام. شى عجيب والله.



الحديث رواه البخاري في المفرد وابن ماجة أيضاً من طريق الحسن البصري عن عثمان بن عفّان (رضي الله عنه).

وفيه علل: ضعف يحيى بن سليم - الانقطاع بين الحسن وعثمان - تدليس ابن جريج.


يكون الحديث ضعيف (( ضعفه الالباني ))


ذكر ابن قدامة -رحمه الله- في المغني: أن اللعب بالحمام من خوارم المروءة، فما حكم تربية الحمام وبيعه؟ وهل يجوز اللعب به إذا لم يله عن الصلاة؟ وإذا صاد حمامي من حمام الجيران فهل يجوز أخذه؟ أفتونا مأجورين.


الجواب

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
الحمد لله وحده، وبعد:
فخوارم المروءة ليست فعل المحرمات، وإنما هي ما يترفع عن فعله أهل الذوق التام، والوقار والرزانة، ولا شك أن اللعب بالحمام من خوارم المروءة بهذا الاعتبار، وقد يكون حراماً إذا تضمن الاطلاع على عورات المسلمين أو إيذائهم.
وأما من اتخذ الحمام يقصد تكاثر فراخها ليبيعها، أو ليأنس بها، أو لمصلحة أخرى، فلا مانع منه، ولا يكون من خوارم المروءة، واللّعب بالحمام إذا لم يتضمن محرمًا فليس بحرام في نفسه، وإن كان أهل الوقار يترفعون عنه.
ومتى اصطاد حمامك حمامًا مملوكًا وجب عليك رده لصاحبه إن عرفته، أو إطلاقه ليعود بنفسه لصاحبه، ولا يسوغ لك حبسه عندك، أو إعطاؤه ما يمتنع بسببه من العودة لمالكه؛ لأن هذا من أخذ المال بغير حق. وفق الله الجميع لهداه، وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم.


الدكتور هاني الجبير قاضي في محكمة مكه
 

السليطي

عضو مخضرم
أتذكر فى حمام هندى وميزته يطير عالى جدا حتى يختفى ..اعتقد هذا المقصود لانه مشهور عندنا بالكويت باسم الهندى وليس الباكستانى ..

صحيح هناك نوع اسمه هندي ويكون لونه اسود او املح :)

ومستوى جيد .. بس مو نفس الباكستاني وبالاخص ان هناك نوع باكستاني اسمه تيدا مسيطر في هذا الجانب

وتسلم اخي وادي على الاضافة
 

السليطي

عضو مخضرم
أول مرة اشوف ( سلفي )

حميماتي...

على قولة ( بو عصام ) في مسلسل باب الحارة....!!

تعال سوق الحمام في الكويت...

وسوف تجد ( حتى الحماَم البنجلاديشي )....

ككككككك يالعنزي يعني صارت الحين على الحمام :)

سوق الحمام مافي طيور طيبة .. الطير الزين ماينابع بالسوق فقط بالبيوت مثل الحريم :p
 

دكان

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم


اطيب الانواع لو تعلم يالسليطي لسوف تبكي :)


عندنا الحمام اللوت ( القلابي ) اذا تزاوج وصار عنده بيض نحط البيض تحت الحمال الزاجل او الباكستاني لانه يغر الفرخ عدل ..

يعنى الباكستاني عندنا فقط للتزريق يعنى لوضع بيض الحمام القلابي تحته :)

وعندي حمام باكستاني غالي وحمام زاجل له اصول اصيله .. مع زاجل زينه




ودمتم,,,
 

السليطي

عضو مخضرم
بسم الله الرحمن الرحيم


اطيب الانواع لو تعلم يالسليطي لسوف تبكي :)


عندنا الحمام اللوت ( القلابي ) اذا تزاوج وصار عنده بيض نحط البيض تحت الحمال الزاجل او الباكستاني لانه يغر الفرخ عدل ..

يعنى الباكستاني عندنا فقط للتزريق يعنى لوضع بيض الحمام القلابي تحته :)

وعندي حمام باكستاني غالي وحمام زاجل له اصول اصيله .. مع زاجل زينه




ودمتم,,,

صحيح كل طير وله محبيه وسوقه .. تصدق الطير الكويتي اللوات حاله حال الدشاتي عندنا .. لان مايلوت الا بالهوا .. وخبرك جونا مايجي الهوا الا من سنة لسنة

الله يبارك لك في طيورك
 
أعلى