جواز رؤية الله تعالى يقظة لبعض العارفين

الموضوع في 'الشبكة الدينية' بواسطة الصقري, بتاريخ ‏19 فبراير 2009.

  1. الصقري
    Offline

    الصقري عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏18 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    976
    بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين

    وبعد:

    الكثير من يشنع على الصوفية في قولهم رؤية النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقظة فما المانع إن كان رؤية الله يقظة صحيحة عند أحد مراجع الحزب السلفي..!!!

    هذا ابن تيمية يقول بجواز رؤية العارفين بالله تعالى ( أي الصوفية ) رؤية الله تعالى يقظة وهذا الكلام موجود في مجموع الفتاوى ( 5/ 251 - 252 ) يقول ما نصه:

    "ومن رأى الله عز وجل في المنام فإنه يراه في صورة من الصور بحسب حال الرائي، إن كان صالحاً رآه في صورة حسنة؛ ولهذا رآه النبي صلى الله عليه وسلّم في أحسن صورة.

    والمشاهدات الَّتي قد تحصل لبعض العارفين في اليقظة كقول ابن عمر لابن الزبير لما خطب إليه ابنته في الطواف: أتحدثني في النساء ونحن نتراءى الله عزَّ وجل في طوافنا؟! وأمثال ذلك، إنما يتعلق بالمثال العلمي المشهود، لكن رؤية النبي صلى الله عليه وسلّم لربه فيها كلام ليس هذا موضعه؛ فإن ابن عباس قال: رآه بفؤاده مرتين. فالنبي صلى الله عليه وسلّم مخصوص بما لم يشركه فيه غيره.

    وهذا المثال العلمي يتنوع في القلوب بحسب المعرفة بالله والمحبة له تنوعاً لا ينحصر؛ بل الخلق في إيمانهم «بالله» و «كتابه» و «رسوله» متنوعون، فلكل منهم في قلبه للكتاب والرسول مثال علمي بحسب معرفته مع اشتراكهم في الإيمان بالله وبكتابه وبرسوله ـ فهم متنوعون في ذلك متفاضلون. " اهـ

    هذا كلام أحد المراجع للحزب السلفي فما قولهم في جواز رؤية الله تعالى يقظة مما تحصل لهم المشاهدات التي تحصل لبعض العارفين؟!!
  2. كهمس
    Offline

    كهمس عضو مخضرم

    إنضم إلينا في:
    ‏26 ديسمبر 2008
    المشاركات:
    5,900
    وهل اليقضان مثل النائم :)

    لماذا هذا التدليس لماذا تلبس الحق بالباطل
    تريد ان تثبت رؤيا اليقضان بالاستدلال علي رؤيا النائم .

    االى هذه الدرجة تحسب القراء سذج سبحان الله .

    والان نقول لك اين الدلييييل علي ماتدعيه علي الله كذبا وزورا وبهتانا
  3. الصقري
    Offline

    الصقري عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏18 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    976
    اقرأ بشكل جيد وتمعن بالنظر

    هل انا الذي أثبت رؤية الله تعالى يقظة أن شيخك ابن تيمية وفتاويه تشير إلى ذلك...؟!!!

    عاود النظر من جديد عافاك الله تعالى.
  4. كهمس
    Offline

    كهمس عضو مخضرم

    إنضم إلينا في:
    ‏26 ديسمبر 2008
    المشاركات:
    5,900
    سبحان الله ما اكذب القوم وما اسهل البتر عندهم .

    فالصقري لم يكمل كلام شيخ الاسلام ابن تيمية رحمة الله عليه فلو اكمله لعقد لسانه ولاكن لاظير اكمله انا .

    يقول شيخ الاسلام رحمة الله عليه في وصف من يدعي الرؤيا يقضة مانصه .
    وسيكون باللون الازرق .

    ((وكثير من هاؤلاء العباد الذي يشهد قلبه الصورة المثالية ويفنى فيما شهده يضن انه رأى الله في عينه ))

    ويفصل الشيخ تفصيلا عظيما في عدم وعي من يدعى ذالك .

    ويأتي الزميل ويبتر ويدعي علي الشيخ فيأخذ مايحلو له ويترك البقية .
  5. الصقري
    Offline

    الصقري عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏18 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    976
    [[ والمشاهدات الَّتي قد تحصل لبعض العارفين في اليقظة كقول ابن عمر لابن الزبير لما خطب إليه ابنته في الطواف: أتحدثني في النساء ونحن نتراءى الله عزَّ وجل في طوافنا؟! وأمثال ذلك، إنما يتعلق بالمثال العلمي المشهود، ]] اهـ

    هذا نص كلام ابن تيمية لم يعلق على أنها رؤية منام أو رؤية قلبية أو شيء آخر بل هي رؤية يقظة...

    انظر جيدا
    تحصل لبعض العارفين في اليقظة
    تحصل لبعض العارفين في اليقظة
    تحصل لبعض العارفين في اليقظة
    تحصل لبعض العارفين في اليقظة

    ثم دخل في مسألة رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في رؤيته لله عز وجل و رؤية المنام وغير ذلك..

    فلا تخلط هذا بذاك .... النص أمامك واضح والمرجع أحلتك إليه
  6. كهمس
    Offline

    كهمس عضو مخضرم

    إنضم إلينا في:
    ‏26 ديسمبر 2008
    المشاركات:
    5,900
    ولاثبات الكذب والتدليس والتوثيق اكثر

    اليكم كلام الشيخ ورابط الكتاب :)

    فصاحب المحبة والذكر والتأله يحصل له من حضور الرب فى قلبه وأنسه به ما لا يحصل لمن ليس مثله
    وكذلك الايمان بالرسول قد يكون أحد الشخصين أعلم بصفاته والآخر أكثر محبة له وكذلك الأشخاص المشهورون قد يكون الرجل أعلم بما رأى والآخر أكثر محبة له و ( الأرواح جنود مجندة فما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف ( وتعارفها تناسبها وتشابهها فيما تعلمه وتحبه وتكرهه
    وكثير من هؤلاء العباد الذى يشهد قلبه الصورة المثالية ويفنى فيما شهده يظن أنه رأى الله بعينه لأنه لما استولى على قلبه سلطان الشهود ولم يبق له عقل يميز به والمشاهد للامور هو القلب لكن تارة شاهدها بواسطة الحس الظاهر وتارة بنفسه فلا يبقى أيضا يميز بين الشهودين فان غاب عن الفرق بين الشهودين ظن أنه رآه بعينه وان غاب عن الفرق بين الشاهد والمشهود ظن أنه هو كما يحكى عن أبى يزيد أنه قال ليس فى الجبة الا الله وكما قال الآخر غبت بك عنى فظننت انك انى وكان المحبوب قد القى نفسه فى الماء فألقى المحب نفسه خلفه .
    وهذا كله من قوة شهود القلب وضعف العقل بمنزلة ما يراه النائم فانه لغيبة عقله بالنوم يظن أن ما يراه هو بعينه الظاهرة وما يسمعه يسمعه )

    ويقول مكملا في الصفحة التي تليها

    بأذنه الظاهرة وما يتكلم به يتكلم به بلسانه بالحس الظاهر وعينه مغمضة ولسانه ساكت وقد يقوى تصوره الخيالى فى النوم حتى يتصل بالحس الظاهر فيبقى النائم يقرأ بلسانه ويتكلم بلسانه تبعا لخياله ومع هذا فعقله غائب لا يشعر بذلك كما يحصل مثل ذلك للسكران والمجنون وغيرهما


    ابعد هذا الكذب والتدليييس مصداقية

    رابط الكتاب وقرأو من الصفحة 251 الى 253

    http://arabic.islamicweb.com/Books/Taimiya.asp?book=381&id=2110

    </SPAN>
  7. كهمس
    Offline

    كهمس عضو مخضرم

    إنضم إلينا في:
    ‏26 ديسمبر 2008
    المشاركات:
    5,900


    الزميل الصقري لازال يتلاعب بالالفاض :)

    فلايفرق بين المثال العلمي والمثال العملي :)

    نعم وانا ارى الله في صلاتي وفي خلوتي :)
    اراه رؤيا علمية لاني اعلم انه يراني وانا اؤمن انه يراني كأني اراه .
    ولاكن عمليا لا :)

    الان كالعادة سيستمر الصقري في اللف والدواران
  8. أبو مارية
    Offline

    أبو مارية عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏22 يناير 2009
    المشاركات:
    420
    ما هذا الدجل ياصقري كلام شيخ الاسلام في واد وفهمك في واد وكلام شيخ الاسلام يحتاج لعلم ليفهم ويكفي هذا ردا عليك
    علما أن شيخ الاسلام حبيب والحق أحب إلينا قال الله لن تراني فاذا كان نفي الرأيا عن نبي صلى الله عليه وسلم اي موسى فما أدراك بمن دونه
    وشيخ الاسلام وغيره من الائمة يستدل لهم ولايستدل بهم وهذا منهج أهل السنة والجماعة فالفهم يامن يبحث عن المتشابه ليبعث الزيغ في قلوب المومنين
    وأما تجويزك رأيت النبي في اليقضة فهذه قاصمة الظهر يعني أن الصبة لم تنتهي وأن الدين لم ينتهي وهذا باب شر عظيم
    وهذه المرة كتبت لعظم الفجيعة وإن كنت عزمت أن لا اكتب في مواضيعك المسمومة وقصدقك استقطاب القراء
    وكلام شيخ الاسلام يهدم موضوعك وصدق اههل العلم قالوا أن الرد على أهل الاهواء في كلامهم فقط إقرء كلامهم بتمعن
    فهذا الكلام أنت نقلته عن شيخ الاسلام مع هذا يرجح شيخ الاسلام أنها رأيى بالفؤاد اي المنام فكيف شيخ الاسلام رحمه الله يجوزها لمن دونه
    فقط أنك لم تفهم كلام شيخ الاسلام
    وصدق العلامة صالح الفوزان حفظه الله وكلامه موجه لبعض المشايخ ليس لمن هو مثلك فقال كثير ممن يستدل بكلام شيخ الاسلام لايفهمه لانه لم يقرء شرح كلام شيخ الاسلام على أهله
    وأما قولك
    فهذا فاسد كما بين لك أهل السنة مرجعهم الكتاب والسنة وأي قول هو معروض على الكتاب والسنة فان وافق توبع وإن خالف ضرب به عرض الحائط
    فلان حبيب والحق أحب إلينا
    لاتفهم كلام شيخ الاسلام على هواك
    ولا تكذب على شيخ الاسلام
    أذكروا موتاكم بخير
    وأرجوا من إخواني المشرفين غلق هذا الموضوع
    وقل سلام
  9. أبو مارية
    Offline

    أبو مارية عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏22 يناير 2009
    المشاركات:
    420
    مرجعية أهل السنة والجماعة هي الكتاب والسنة على فهم السلف

    وليس عندنا معمين معصومين كل يأخذ من قوله ويرد إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم
  10. الصقري
    Offline

    الصقري عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏18 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    976
    إذا كان هذا تأويلكم ودفاعكم عن ابن تيمية في هذه الأقوال فإنني لا أرى ذلك الدفاع والتأويل تجاه الصوفية عندما ينطقون بمثل منطوق ابن تيمية في حال رؤية النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقظة وهو حضور القلب والوجدان .

    ولكن ابن تيمية كلامه واضح كل الوضوح في إحتمالية الرؤية لله تعالى من بعض العارفين يقظة
  11. فكر
    Offline

    فكر عضو بلاتيني

    إنضم إلينا في:
    ‏22 يناير 2009
    المشاركات:
    2,671
    لا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ (103) سورة الانعام

    تفسير الطبري : قوله تعالى: "لا تدركه الأبصار" بين سبحانه أنه منزه عن سمات الحدوث، ومنها الإدراك بمعنى الإحاطة والتحديد، كما تدرك سائر المخلوقات، والرؤية ثابتة. فقال الزجاج: أي لا يبلغ كنه حقيقته؛ كما تقول: أدركت كذا وكذا؛ لأنه قد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم الأحاديث في الرؤية يوم القيامة. وقال ابن عباس: "لا تدركه الأبصار" في الدنيا، ويراه المؤمنون في الآخرة؛ لإخبار الله بها في قوله: "وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة" [القيامة: 22 - 23
  12. أبو مارية
    Offline

    أبو مارية عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏22 يناير 2009
    المشاركات:
    420
    د
    فأمعن النظر في كلام شيخ الاسلام إلى ءاخره تجد نفسك تكذب على أهل العلم
    علما أن هذه فرية جديدة من عندك لم تسبق إليها من المخالفين للشيخ رحمه الله وهاك من كلام الشيخ يبين كذبك
    وجزا الله أخينا خيرا للنتصاره لعلماء السنة

    قال شيخ الاسلام كما في المجموع

    المسلمون في رؤية الله على ثلاثة أقوال فالصحابة والتابعون وأئمة المسلمين على أن الله يرى في الآخرة بالأبصار عياناً وأن أحداً لا يراه في الدنيا بعينه لكن يرى في المنام ويحصل للقلوب في المكاشفات والمشاهدات ما يناسب حالها، ومن الناس من تقوى مشاهدة قلبه حتى يظن أنه رأى ذلك بعينه وهو غالط، ومشاهدات القلوب تحصل بحسب إيمان العبد ومعرفته في صورة مثالية كما قد بسط في غير هذا الموضع.
    والقول الثاني: قول نفاة الجهمية أنه لا يرى في الدنيا ولا في الآخرة.
    والثالث: قول من يزعم أنه يرى في الدنيا والآخرة.
    وحلولية الجهمية يجمعون بين النفي والإثبات فيقولون أنه لا يرى في الدنيا ولا في الآخرة وأنه يرى في الدنيا والآخرة وهذا قول ابن عربي صاحب الفصوص وأمثاله لأن الوجود المطلق الساري في الكائنات لا يرى وهو وجود الحق عندهم.


    رحم الله شيخنا رحمة واسعة ولاحرمه أجر من يغتابه ويكذب عليه
  13. كهمس
    Offline

    كهمس عضو مخضرم

    إنضم إلينا في:
    ‏26 ديسمبر 2008
    المشاركات:
    5,900
    انظرو رد العاجز ان ماتحتج به من رواية ابن عمر رضي الله عنه تكلم فيها الرسول عليه الصلاة والسلام .

    والحديث معروف حين سألة الاعرابي مالاسلام ومالايمان وحين سألة مالاحسان قال له عليه الصلاة والسلام الاحسان ان تعبد الله كأنك تراه فأن لم تراه فهو يراك

    الان هل فهت وعرفت كيف كان يرى ابن عمر الاهه في الطواف

    واما عن وضوح كلام ابن تيمية رحمة الله عليه اقول نعم هو واضح كل الوضوح وقرأه الاخوة وضحكو لضحالة منطقك في الفهم .
  14. أبو مارية
    Offline

    أبو مارية عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏22 يناير 2009
    المشاركات:
    420
    قولك ياصقري
    هؤلاء لا تلاميذهم ولاهم يكذبون مانسب ‘إليهم من عقائد .
    ولو ردوا تلك الامور وكذبوها إنتهت المشكلة وجتمعنا على ماكان عليه السلف
    ولكنهم يقررونها ويدللون عليها ياصقري
    وشيخ الاسلام أفنى عمره لتجديد العقيدة السلفية وتوحيد الله بالعبادة فكيف تأتي أنت اليوم تنسب له ما لاجله حبس وشرد وعذب

    فاتق الله لاتخلط الامور ولاتلبس و الشباب أصبح واع والحمد لله
  15. الصقري
    Offline

    الصقري عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏18 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    976

    على فكرة هذا القول يبطل الاعتقاد رؤية الله تعالى عيانا يوم القيامة، فرؤية الله يوم القيامة في الجنة ليس بالإحاطة والتحديد كما ننظر إلى القمر بالإحاطة والتحديد ... وهذا الموضوع سابق لأوانه ولم يحين بعد ولو أنه من ضمن موضوع الرؤية لله عز وجل.


    وهذا ابن تيمية يقول تحصل الرؤية - وهو يتكلم عن الرؤية في الدنيا وليس في الآخرة في الجنة - عند بعض العارفين يقظة وليس في المنام وليس الرؤية القلبية واستشهد بكلام ابن عمر لابن الزبير في الطواف ،، فأخذتم تؤولون كلامه الواضح الصريح في جواز الرؤية يقظة، ولم تفعلوا مع غيره من الصوفية... أين العدل في حكمكم؟!!


    { فلا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا، اعدوا هو أقرب للتقوى }
  16. أبو مارية
    Offline

    أبو مارية عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏22 يناير 2009
    المشاركات:
    420
    قال شيخ الاسلام رحمه الله اقرأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأ ياصقري

    المسلمون في رؤية الله على ثلاثة أقوال فالصحابة والتابعون وأئمة المسلمين على أن الله يرى في الآخرة بالأبصار عياناً وأن أحداً لا يراه في الدنيا بعينه لكن يرى في المنام ويحصل للقلوب في المكاشفات والمشاهدات ما يناسب حالها، ومن الناس من تقوى مشاهدة قلبه حتى يظن أنه رأى ذلك بعينه وهو غالط، ومشاهدات القلوب تحصل بحسب إيمان العبد ومعرفته في صورة مثالية كما قد بسط في غير هذا الموضع.
    والقول الثاني: قول نفاة الجهمية أنه لا يرى في الدنيا ولا في الآخرة.
    والثالث: قول من يزعم أنه يرى في الدنيا والآخرة.
    وحلولية الجهمية يجمعون بين النفي والإثبات فيقولون أنه لا يرى في الدنيا ولا في الآخرة وأنه يرى في الدنيا والآخرة وهذا قول ابن عربي صاحب الفصوص وأمثاله لأن الوجود المطلق الساري في الكائنات لا يرى وهو وجود الحق عندهم.


    فلا تكذب على الشيخ يجزيك الله خير
  17. الصقري
    Offline

    الصقري عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏18 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    976
    بماذا كذبتُ على ابن تيمية؟!! وضح كلامك الله يجزاك خير
  18. المعري
    Offline

    المعري عضو بلاتيني

    إنضم إلينا في:
    ‏23 مارس 2008
    المشاركات:
    3,396
    زميلي العزيز الصقري ...

    لدي سؤال عن ابن تيميه , بعيد قليلا عن صلب الموضوع !

    مايلاحظ على تنوع اقواله او هي تناقضات ...

    كل هذه تدل على انه مر بمراحل تاريخيه في حياته , بينما نرى ان اتباعه اليوم (الوهابيون) أخذوا عن ابن تيميه ماقرره شيخهم ابن عبدالوهاب لخدمة الظرف التاريخي السياسي !!

    بينما كان ظرف ابن تيميه المكاني والزماني مخالف لما قرره الوهابيه ابتداء من شيخهم ابن عبدالوهاب !!

    ملاحظاتك عن هذه النقطه ان امكن ...

    مع التحيه للجميع
  19. الصقري
    Offline

    الصقري عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏18 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    976
    والله تريد لالحقيقة كثيرة ما أرى تناقضات في كلمات ابن تيمية كل ما يعقد أمرا ويبرمه ينقضه في صفحات أخرى أو في فقرات التي تليها. والظاهر - والله أعلم - حتى يترك لنفسه ثغرات للهروب عندما يحاكم من قبل القضات في عصره.

    فكما قرأت في كتاب البداية والنهاية لابن كثير والدرر الكامنة للحافظ ابن حجر، فعند المحاكمة لبعض كتبه التي ألفها يستطيع الفرار من التهم بالحيلة ويحتال على القضاة ويخدعهم ببعض كلماته وخاصة عندما قال إنه على عقيدة الإمام أبي الحسن الأشعري، ولا يقول بعقيدة جلوس الله على العرش وغيرها من المعتقدات الكفرية الصريحة. وهذا أثبتها عليه عدد من العماء أذكر أنني تكلمت في الموضوع في هذا المنتدى.

    ولكن التقي السبكي - رحمه الله - كان له بالمرصاد وبيَّن حقيقة ابن تيمية وخداعه، وكان الإمام الصفدي الهندي - رحمه الله - يصف ابن تيمية بالطائر الحريص الذي ليس من السهولة أن يقع فريسة أو في فخ يُصطاد.

    فهذا وجهة نظري في القضية.

    ولكن ترى القوم وترى كيفية الدفاع عن ابن تيمية وتأويل كلماته دفاعا عنه، على الرغم من أن لابن تيمية عبارات وجمل وفقرات لا ترضي الوهابية أبدا ... ونرى ماذا يقول الوهابية الحزب السلفي في القضية...!!!
  20. أبو مارية
    Offline

    أبو مارية عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏22 يناير 2009
    المشاركات:
    420
    أيها المشرفون لا نريد تطاول الاقزام على كبار أهل العلم

    والله أمر عجيب أصبح سفهاء الاحلام يسخرون من جبال العلم

    وكم من عائب قولا و ءافته من الفهم السقيم

    والحمد لله الذي فضحكم واستدرجتم من حيث لاتدرون فتفوهم بعقائدكم المتناقضة والتي ينفر منها العوام

    قبل العقلاء

    وهذا الموضوع بين سوء طويتك ياصقري

    ولا تبخلوا بحسناتكم على مشايخنا رحمة الله عليهم

مشاركة هذه الصفحة