جواز رؤية الله تعالى يقظة لبعض العارفين

الصقري

عضو مميز
بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين

وبعد:

الكثير من يشنع على الصوفية في قولهم رؤية النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقظة فما المانع إن كان رؤية الله يقظة صحيحة عند أحد مراجع الحزب السلفي..!!!

هذا ابن تيمية يقول بجواز رؤية العارفين بالله تعالى ( أي الصوفية ) رؤية الله تعالى يقظة وهذا الكلام موجود في مجموع الفتاوى ( 5/ 251 - 252 ) يقول ما نصه:

"ومن رأى الله عز وجل في المنام فإنه يراه في صورة من الصور بحسب حال الرائي، إن كان صالحاً رآه في صورة حسنة؛ ولهذا رآه النبي صلى الله عليه وسلّم في أحسن صورة.

والمشاهدات الَّتي قد تحصل لبعض العارفين في اليقظة كقول ابن عمر لابن الزبير لما خطب إليه ابنته في الطواف: أتحدثني في النساء ونحن نتراءى الله عزَّ وجل في طوافنا؟! وأمثال ذلك، إنما يتعلق بالمثال العلمي المشهود، لكن رؤية النبي صلى الله عليه وسلّم لربه فيها كلام ليس هذا موضعه؛ فإن ابن عباس قال: رآه بفؤاده مرتين. فالنبي صلى الله عليه وسلّم مخصوص بما لم يشركه فيه غيره.

وهذا المثال العلمي يتنوع في القلوب بحسب المعرفة بالله والمحبة له تنوعاً لا ينحصر؛ بل الخلق في إيمانهم «بالله» و «كتابه» و «رسوله» متنوعون، فلكل منهم في قلبه للكتاب والرسول مثال علمي بحسب معرفته مع اشتراكهم في الإيمان بالله وبكتابه وبرسوله ـ فهم متنوعون في ذلك متفاضلون. " اهـ

هذا كلام أحد المراجع للحزب السلفي فما قولهم في جواز رؤية الله تعالى يقظة مما تحصل لهم المشاهدات التي تحصل لبعض العارفين؟!!
 

كهمس

عضو مخضرم
"ومن رأى الله عز وجل في المنام فإنه يراه

وهل اليقضان مثل النائم :)

لماذا هذا التدليس لماذا تلبس الحق بالباطل
تريد ان تثبت رؤيا اليقضان بالاستدلال علي رؤيا النائم .

االى هذه الدرجة تحسب القراء سذج سبحان الله .

والان نقول لك اين الدلييييل علي ماتدعيه علي الله كذبا وزورا وبهتانا
 

الصقري

عضو مميز
اقرأ بشكل جيد وتمعن بالنظر

هل انا الذي أثبت رؤية الله تعالى يقظة أن شيخك ابن تيمية وفتاويه تشير إلى ذلك...؟!!!

عاود النظر من جديد عافاك الله تعالى.
 

كهمس

عضو مخضرم
سبحان الله ما اكذب القوم وما اسهل البتر عندهم .

فالصقري لم يكمل كلام شيخ الاسلام ابن تيمية رحمة الله عليه فلو اكمله لعقد لسانه ولاكن لاظير اكمله انا .

يقول شيخ الاسلام رحمة الله عليه في وصف من يدعي الرؤيا يقضة مانصه .
وسيكون باللون الازرق .

((وكثير من هاؤلاء العباد الذي يشهد قلبه الصورة المثالية ويفنى فيما شهده يضن انه رأى الله في عينه ))

ويفصل الشيخ تفصيلا عظيما في عدم وعي من يدعى ذالك .

ويأتي الزميل ويبتر ويدعي علي الشيخ فيأخذ مايحلو له ويترك البقية .
 

الصقري

عضو مميز
[[ والمشاهدات الَّتي قد تحصل لبعض العارفين في اليقظة كقول ابن عمر لابن الزبير لما خطب إليه ابنته في الطواف: أتحدثني في النساء ونحن نتراءى الله عزَّ وجل في طوافنا؟! وأمثال ذلك، إنما يتعلق بالمثال العلمي المشهود، ]] اهـ

هذا نص كلام ابن تيمية لم يعلق على أنها رؤية منام أو رؤية قلبية أو شيء آخر بل هي رؤية يقظة...

انظر جيدا
تحصل لبعض العارفين في اليقظة
تحصل لبعض العارفين في اليقظة
تحصل لبعض العارفين في اليقظة
تحصل لبعض العارفين في اليقظة

ثم دخل في مسألة رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في رؤيته لله عز وجل و رؤية المنام وغير ذلك..

فلا تخلط هذا بذاك .... النص أمامك واضح والمرجع أحلتك إليه
 

كهمس

عضو مخضرم
ولاثبات الكذب والتدليس والتوثيق اكثر

اليكم كلام الشيخ ورابط الكتاب :)

فصاحب المحبة والذكر والتأله يحصل له من حضور الرب فى قلبه وأنسه به ما لا يحصل لمن ليس مثله
وكذلك الايمان بالرسول قد يكون أحد الشخصين أعلم بصفاته والآخر أكثر محبة له وكذلك الأشخاص المشهورون قد يكون الرجل أعلم بما رأى والآخر أكثر محبة له و ( الأرواح جنود مجندة فما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف ( وتعارفها تناسبها وتشابهها فيما تعلمه وتحبه وتكرهه
وكثير من هؤلاء العباد الذى يشهد قلبه الصورة المثالية ويفنى فيما شهده يظن أنه رأى الله بعينه لأنه لما استولى على قلبه سلطان الشهود ولم يبق له عقل يميز به والمشاهد للامور هو القلب لكن تارة شاهدها بواسطة الحس الظاهر وتارة بنفسه فلا يبقى أيضا يميز بين الشهودين فان غاب عن الفرق بين الشهودين ظن أنه رآه بعينه وان غاب عن الفرق بين الشاهد والمشهود ظن أنه هو كما يحكى عن أبى يزيد أنه قال ليس فى الجبة الا الله وكما قال الآخر غبت بك عنى فظننت انك انى وكان المحبوب قد القى نفسه فى الماء فألقى المحب نفسه خلفه .
وهذا كله من قوة شهود القلب وضعف العقل بمنزلة ما يراه النائم فانه لغيبة عقله بالنوم يظن أن ما يراه هو بعينه الظاهرة وما يسمعه يسمعه )

ويقول مكملا في الصفحة التي تليها

بأذنه الظاهرة وما يتكلم به يتكلم به بلسانه بالحس الظاهر وعينه مغمضة ولسانه ساكت وقد يقوى تصوره الخيالى فى النوم حتى يتصل بالحس الظاهر فيبقى النائم يقرأ بلسانه ويتكلم بلسانه تبعا لخياله ومع هذا فعقله غائب لا يشعر بذلك كما يحصل مثل ذلك للسكران والمجنون وغيرهما


ابعد هذا الكذب والتدليييس مصداقية

رابط الكتاب وقرأو من الصفحة 251 الى 253

http://arabic.islamicweb.com/Books/Taimiya.asp?book=381&id=2110

</SPAN>
 

كهمس

عضو مخضرم
[[ والمشاهدات الَّتي قد تحصل لبعض العارفين في اليقظة كقول ابن عمر لابن الزبير لما خطب إليه ابنته في الطواف: أتحدثني في النساء ونحن نتراءى الله عزَّ وجل في طوافنا؟! وأمثال ذلك، إنما يتعلق بالمثال العلمي المشهود، ]] اهـ

هذا نص كلام ابن تيمية لم يعلق على أنها رؤية منام أو رؤية قلبية أو شيء آخر بل هي رؤية يقظة...

انظر جيدا
تحصل لبعض العارفين في اليقظة
تحصل لبعض العارفين في اليقظة
تحصل لبعض العارفين في اليقظة
تحصل لبعض العارفين في اليقظة

ثم دخل في مسألة رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في رؤيته لله عز وجل و رؤية المنام وغير ذلك..

فلا تخلط هذا بذاك .... النص أمامك واضح والمرجع أحلتك إليه


الزميل الصقري لازال يتلاعب بالالفاض :)

فلايفرق بين المثال العلمي والمثال العملي :)

نعم وانا ارى الله في صلاتي وفي خلوتي :)
اراه رؤيا علمية لاني اعلم انه يراني وانا اؤمن انه يراني كأني اراه .
ولاكن عمليا لا :)

الان كالعادة سيستمر الصقري في اللف والدواران
 

أبو مارية

عضو فعال
ما هذا الدجل ياصقري كلام شيخ الاسلام في واد وفهمك في واد وكلام شيخ الاسلام يحتاج لعلم ليفهم ويكفي هذا ردا عليك
علما أن شيخ الاسلام حبيب والحق أحب إلينا قال الله لن تراني فاذا كان نفي الرأيا عن نبي صلى الله عليه وسلم اي موسى فما أدراك بمن دونه
وشيخ الاسلام وغيره من الائمة يستدل لهم ولايستدل بهم وهذا منهج أهل السنة والجماعة فالفهم يامن يبحث عن المتشابه ليبعث الزيغ في قلوب المومنين
وأما تجويزك رأيت النبي في اليقضة فهذه قاصمة الظهر يعني أن الصبة لم تنتهي وأن الدين لم ينتهي وهذا باب شر عظيم
وهذه المرة كتبت لعظم الفجيعة وإن كنت عزمت أن لا اكتب في مواضيعك المسمومة وقصدقك استقطاب القراء
وكلام شيخ الاسلام يهدم موضوعك وصدق اههل العلم قالوا أن الرد على أهل الاهواء في كلامهم فقط إقرء كلامهم بتمعن
فالنبي صلى الله عليه وسلّم مخصوص بما لم يشركه فيه غيره.

فهذا الكلام أنت نقلته عن شيخ الاسلام مع هذا يرجح شيخ الاسلام أنها رأيى بالفؤاد اي المنام فكيف شيخ الاسلام رحمه الله يجوزها لمن دونه
فقط أنك لم تفهم كلام شيخ الاسلام
وصدق العلامة صالح الفوزان حفظه الله وكلامه موجه لبعض المشايخ ليس لمن هو مثلك فقال كثير ممن يستدل بكلام شيخ الاسلام لايفهمه لانه لم يقرء شرح كلام شيخ الاسلام على أهله
وأما قولك
هذا كلام أحد المراجع للحزب السلفي فما قولهم في جواز رؤية الله تعالى يقظة مما تحصل لهم المشاهدات التي تحصل لبعض العارفين؟!!

فهذا فاسد كما بين لك أهل السنة مرجعهم الكتاب والسنة وأي قول هو معروض على الكتاب والسنة فان وافق توبع وإن خالف ضرب به عرض الحائط
فلان حبيب والحق أحب إلينا
لاتفهم كلام شيخ الاسلام على هواك
ولا تكذب على شيخ الاسلام
أذكروا موتاكم بخير
وأرجوا من إخواني المشرفين غلق هذا الموضوع
وقل سلام
 

أبو مارية

عضو فعال
مرجعية أهل السنة والجماعة هي الكتاب والسنة على فهم السلف

وليس عندنا معمين معصومين كل يأخذ من قوله ويرد إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم
 

الصقري

عضو مميز
إذا كان هذا تأويلكم ودفاعكم عن ابن تيمية في هذه الأقوال فإنني لا أرى ذلك الدفاع والتأويل تجاه الصوفية عندما ينطقون بمثل منطوق ابن تيمية في حال رؤية النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقظة وهو حضور القلب والوجدان .

ولكن ابن تيمية كلامه واضح كل الوضوح في إحتمالية الرؤية لله تعالى من بعض العارفين يقظة
 

فكر

عضو بلاتيني
لا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ (103) سورة الانعام

تفسير الطبري : قوله تعالى: "لا تدركه الأبصار" بين سبحانه أنه منزه عن سمات الحدوث، ومنها الإدراك بمعنى الإحاطة والتحديد، كما تدرك سائر المخلوقات، والرؤية ثابتة. فقال الزجاج: أي لا يبلغ كنه حقيقته؛ كما تقول: أدركت كذا وكذا؛ لأنه قد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم الأحاديث في الرؤية يوم القيامة. وقال ابن عباس: "لا تدركه الأبصار" في الدنيا، ويراه المؤمنون في الآخرة؛ لإخبار الله بها في قوله: "وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة" [القيامة: 22 - 23
 

أبو مارية

عضو فعال
والمشاهدات الَّتي قد تحصل لبعض العارفين في اليقظة كقول ابن عمر لابن الزبير لما خطب إليه ابنته في الطواف: أتحدثني في النساء ونحن نتراءى الله عزَّ وجل في طوافنا؟! وأمثال ذلك، إنما يتعلق بالمثال العلمي المشهود، لكن رؤية النبي صلى الله عليه وسلّم لربه فيها كلام ليس هذا موضعه؛ فإن ابن عباس قال: رآه بفؤاده مرتين. فالنبي صلى الله عليه وسلّم مخصوص بما لم يشركه فيه غيره
د
فأمعن النظر في كلام شيخ الاسلام إلى ءاخره تجد نفسك تكذب على أهل العلم
علما أن هذه فرية جديدة من عندك لم تسبق إليها من المخالفين للشيخ رحمه الله وهاك من كلام الشيخ يبين كذبك
وجزا الله أخينا خيرا للنتصاره لعلماء السنة

قال شيخ الاسلام كما في المجموع

المسلمون في رؤية الله على ثلاثة أقوال فالصحابة والتابعون وأئمة المسلمين على أن الله يرى في الآخرة بالأبصار عياناً وأن أحداً لا يراه في الدنيا بعينه لكن يرى في المنام ويحصل للقلوب في المكاشفات والمشاهدات ما يناسب حالها، ومن الناس من تقوى مشاهدة قلبه حتى يظن أنه رأى ذلك بعينه وهو غالط، ومشاهدات القلوب تحصل بحسب إيمان العبد ومعرفته في صورة مثالية كما قد بسط في غير هذا الموضع.
والقول الثاني: قول نفاة الجهمية أنه لا يرى في الدنيا ولا في الآخرة.
والثالث: قول من يزعم أنه يرى في الدنيا والآخرة.
وحلولية الجهمية يجمعون بين النفي والإثبات فيقولون أنه لا يرى في الدنيا ولا في الآخرة وأنه يرى في الدنيا والآخرة وهذا قول ابن عربي صاحب الفصوص وأمثاله لأن الوجود المطلق الساري في الكائنات لا يرى وهو وجود الحق عندهم.


رحم الله شيخنا رحمة واسعة ولاحرمه أجر من يغتابه ويكذب عليه
 

كهمس

عضو مخضرم
انظرو رد العاجز ان ماتحتج به من رواية ابن عمر رضي الله عنه تكلم فيها الرسول عليه الصلاة والسلام .

والحديث معروف حين سألة الاعرابي مالاسلام ومالايمان وحين سألة مالاحسان قال له عليه الصلاة والسلام الاحسان ان تعبد الله كأنك تراه فأن لم تراه فهو يراك

الان هل فهت وعرفت كيف كان يرى ابن عمر الاهه في الطواف

واما عن وضوح كلام ابن تيمية رحمة الله عليه اقول نعم هو واضح كل الوضوح وقرأه الاخوة وضحكو لضحالة منطقك في الفهم .
 

أبو مارية

عضو فعال
قولك ياصقري
إذا كان هذا تأويلكم ودفاعكم عن ابن تيمية في هذه الأقوال فإنني لا أرى ذلك الدفاع والتأويل تجاه الصوفية عندما ينطقون بمثل منطوق ابن تيمية في حال رؤية النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقظة وهو حضور القلب والوجدان .

هؤلاء لا تلاميذهم ولاهم يكذبون مانسب ‘إليهم من عقائد .
ولو ردوا تلك الامور وكذبوها إنتهت المشكلة وجتمعنا على ماكان عليه السلف
ولكنهم يقررونها ويدللون عليها ياصقري
وشيخ الاسلام أفنى عمره لتجديد العقيدة السلفية وتوحيد الله بالعبادة فكيف تأتي أنت اليوم تنسب له ما لاجله حبس وشرد وعذب

فاتق الله لاتخلط الامور ولاتلبس و الشباب أصبح واع والحمد لله
 

الصقري

عضو مميز
لا تُدْرِكُهُ الْأَبْصَارُ وَهُوَ يُدْرِكُ الْأَبْصَارَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ (103) سورة الانعام

تفسير الطبري : قوله تعالى: "لا تدركه الأبصار" بين سبحانه أنه منزه عن سمات الحدوث، ومنها الإدراك بمعنى الإحاطة والتحديد، كما تدرك سائر المخلوقات، والرؤية ثابتة. فقال الزجاج: أي لا يبلغ كنه حقيقته؛ كما تقول: أدركت كذا وكذا؛ لأنه قد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم الأحاديث في الرؤية يوم القيامة. وقال ابن عباس: "لا تدركه الأبصار" في الدنيا، ويراه المؤمنون في الآخرة؛ لإخبار الله بها في قوله: "وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة" [القيامة: 22 - 23


على فكرة هذا القول يبطل الاعتقاد رؤية الله تعالى عيانا يوم القيامة، فرؤية الله يوم القيامة في الجنة ليس بالإحاطة والتحديد كما ننظر إلى القمر بالإحاطة والتحديد ... وهذا الموضوع سابق لأوانه ولم يحين بعد ولو أنه من ضمن موضوع الرؤية لله عز وجل.


وهذا ابن تيمية يقول تحصل الرؤية - وهو يتكلم عن الرؤية في الدنيا وليس في الآخرة في الجنة - عند بعض العارفين يقظة وليس في المنام وليس الرؤية القلبية واستشهد بكلام ابن عمر لابن الزبير في الطواف ،، فأخذتم تؤولون كلامه الواضح الصريح في جواز الرؤية يقظة، ولم تفعلوا مع غيره من الصوفية... أين العدل في حكمكم؟!!


{ فلا يجرمنكم شنئان قوم على ألا تعدلوا، اعدوا هو أقرب للتقوى }
 

أبو مارية

عضو فعال
قال شيخ الاسلام رحمه الله اقرأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأ ياصقري

المسلمون في رؤية الله على ثلاثة أقوال فالصحابة والتابعون وأئمة المسلمين على أن الله يرى في الآخرة بالأبصار عياناً وأن أحداً لا يراه في الدنيا بعينه لكن يرى في المنام ويحصل للقلوب في المكاشفات والمشاهدات ما يناسب حالها، ومن الناس من تقوى مشاهدة قلبه حتى يظن أنه رأى ذلك بعينه وهو غالط، ومشاهدات القلوب تحصل بحسب إيمان العبد ومعرفته في صورة مثالية كما قد بسط في غير هذا الموضع.
والقول الثاني: قول نفاة الجهمية أنه لا يرى في الدنيا ولا في الآخرة.
والثالث: قول من يزعم أنه يرى في الدنيا والآخرة.
وحلولية الجهمية يجمعون بين النفي والإثبات فيقولون أنه لا يرى في الدنيا ولا في الآخرة وأنه يرى في الدنيا والآخرة وهذا قول ابن عربي صاحب الفصوص وأمثاله لأن الوجود المطلق الساري في الكائنات لا يرى وهو وجود الحق عندهم.


فلا تكذب على الشيخ يجزيك الله خير
 

المعري

عضو بلاتيني
زميلي العزيز الصقري ...

لدي سؤال عن ابن تيميه , بعيد قليلا عن صلب الموضوع !

مايلاحظ على تنوع اقواله او هي تناقضات ...

كل هذه تدل على انه مر بمراحل تاريخيه في حياته , بينما نرى ان اتباعه اليوم (الوهابيون) أخذوا عن ابن تيميه ماقرره شيخهم ابن عبدالوهاب لخدمة الظرف التاريخي السياسي !!

بينما كان ظرف ابن تيميه المكاني والزماني مخالف لما قرره الوهابيه ابتداء من شيخهم ابن عبدالوهاب !!

ملاحظاتك عن هذه النقطه ان امكن ...

مع التحيه للجميع
 

الصقري

عضو مميز
والله تريد لالحقيقة كثيرة ما أرى تناقضات في كلمات ابن تيمية كل ما يعقد أمرا ويبرمه ينقضه في صفحات أخرى أو في فقرات التي تليها. والظاهر - والله أعلم - حتى يترك لنفسه ثغرات للهروب عندما يحاكم من قبل القضات في عصره.

فكما قرأت في كتاب البداية والنهاية لابن كثير والدرر الكامنة للحافظ ابن حجر، فعند المحاكمة لبعض كتبه التي ألفها يستطيع الفرار من التهم بالحيلة ويحتال على القضاة ويخدعهم ببعض كلماته وخاصة عندما قال إنه على عقيدة الإمام أبي الحسن الأشعري، ولا يقول بعقيدة جلوس الله على العرش وغيرها من المعتقدات الكفرية الصريحة. وهذا أثبتها عليه عدد من العماء أذكر أنني تكلمت في الموضوع في هذا المنتدى.

ولكن التقي السبكي - رحمه الله - كان له بالمرصاد وبيَّن حقيقة ابن تيمية وخداعه، وكان الإمام الصفدي الهندي - رحمه الله - يصف ابن تيمية بالطائر الحريص الذي ليس من السهولة أن يقع فريسة أو في فخ يُصطاد.

فهذا وجهة نظري في القضية.

ولكن ترى القوم وترى كيفية الدفاع عن ابن تيمية وتأويل كلماته دفاعا عنه، على الرغم من أن لابن تيمية عبارات وجمل وفقرات لا ترضي الوهابية أبدا ... ونرى ماذا يقول الوهابية الحزب السلفي في القضية...!!!
 

أبو مارية

عضو فعال
أيها المشرفون لا نريد تطاول الاقزام على كبار أهل العلم

والله أمر عجيب أصبح سفهاء الاحلام يسخرون من جبال العلم

وكم من عائب قولا و ءافته من الفهم السقيم

والحمد لله الذي فضحكم واستدرجتم من حيث لاتدرون فتفوهم بعقائدكم المتناقضة والتي ينفر منها العوام

قبل العقلاء

وهذا الموضوع بين سوء طويتك ياصقري

ولا تبخلوا بحسناتكم على مشايخنا رحمة الله عليهم
 
أعلى