أبو سعيد الدارمي الجسم السلفي

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

الصقري

عضو مميز
بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين
وبعد:

ابو سعيد عثمان بن سعيد الدارمي السجستاني المجسم المتوفى سنة 280 من الهجرة صاحب عقيدة استقرار الله تعالى على ظهر بعوضة كما ينقل عنه ابن تيمية في كتابه " بيان تلبيس الجهمية أو نقض أساس التقديس " 568.

فهذا الرجل ليس صاحب السنن الإمام الدارمي السني السلفي الحقيقي وهو عبد الله بن عبد الرحمن السمرقندي المتوفى سنة 255 من الهجرة.

والعلماء ذموا كتابه وكتبه في الرد على الجهمية أو على بشر المريسي ما حواه من طامات:

يقول الحافظ ابن حجر في إنباء الغمر ما نصه:
( وفي خامس عشرى المحرم قرئ على المحدث جمال الدين عبد الله ابن الشرائحي بالجامع كتاب الرد على الجهمية لعثمان الدارمي فحضر عندهم زين الدين عمر الكفيري فأنكر عليهم وشنع وأخذ نسخة من الكتاب وذهب بها إلى القاضي المالكي فطلب القارئ وهو إبراهيم الملكاوي فأغلظ له ثم طلب ابن الشرائحي فآذاه بالقول وأمر به إلى السجن وقطع نسخه ابن الشرائحي ثم طلب القاري ثانياً فتغيب ثم أحضره فسأله عن عقيدته فقال : الإيمان بما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فانزعج القاضي لذلك وأمر بتعزيره فعزر وضرب وطيف به، ثم طلبه بعد جمعة وكان بلغه عنه كلام أغضبه فضربه ثانياً ونادى عليه وحكم بسجنه شهراً) .

هذا فقط رد على المتبحر في ثنائه على هذا المجسم الضال أبو سعيد عثمان الدارمي.
 

كهمس

عضو مخضرم
تصدق يالصقري لو ان احد من الاعظاء كتب موضوع بهذا الشكل لاغلق او حذف

بحجة عدم شخصنة الحوار والخ من تلك الامور الجميلة والتي لاتطبق الا علي عباد الله الفقراء :)


اخشى ان يشطب ردي ويترك الموضوع :)
 
وخذ هذا الكلام لأحد أئمة الاشاعرة الكبار :

قال الشيخ عبد القاهر بن طاهر البغدادي الأشعري في الإمام الحافظ الدارمي :

((ومنهم عثمان بن سعيد الدارمي الذي أخذ النحو واللغة عن ابن الاعرابي والفقه عن البويطي والحديث عن يحيى بن معين وعلي ابن المديني وكان في كل نوع إماماً )) ص 314 من كتاب أصول الدين للبغدادي



فهاهو البغدادي الأشعري يعتبر الحافظ الدارمي إماماً في النحو و اللغة و الفقه و الحديث , فلو كان كافراً عنده هل سيعتبره من الأئمة في هذه العلوم الجليلة ؟؟؟؟

قال التاج السبكي الأشعري في طبقات الشافعية الجزء الثاني :


عثمان بن سعيد بن خالد بن سعيد السجستانى الحافظ أبو سعيد الدارمى
محدث هراة وأحد الأعلام الثقات ومن ذكره العبادى فى الطبقات قائلا الإمام فى الحديث والفقه أخذ الأدب عن ابن الأعرابى والفقه عن البويطى والحديث عن يحيى بن معين
قلت كان الدارمى واسع الرحلة طوف الأقاليم ولقى الكبار


سمع أبا اليمان الحمصى ويحيى الوحاظى وحيوة بن شريح بحمص
وسعيد بن أبى مريم وعبد الغفار بن داود الحرانى ونعيم بن حماد وطبقتهم بمصر
وسليمان بن حرب وموسى بن إسماعيل التبوذكى وخلقا بالعراق
وهشام بن عمار وطائفة بدمشق
روى عنه أبو عمرو أحمد بن محمد بن الحيرى ومؤمل بن الحسن الماسرجسى وأحمد بن محمد الأزهرى وأبو النضر محمد بن محمد الطوسى الفقيه وحامد الرفا وأحمد بن محمد بن عبدوس الطرائفى وخلق
ومن مشايخه فى الحديث أحمد بن حنبل وعلى بن المدينى وإسحاق بن راهويه ويحيى بن معين وشيخه فى الفقه البويطى
قال أبو الفضل يعقوب الهروى القراب ما رأينا مثل عثمان بن سعيد ولا رأى هو مثل نفسه
وعن عثمان الدارمى من لم يجمع حديث شعبة وسفيان ومالك وحماد بن زيد وابن عيينة فهو مفلس فى الحديث يعني أنه ما بلغ رتبة الحفاظ فى العلم
قال شيخنا الذهبى ولا ريب أن من حصل علم هؤلاء وأحاط بمروياتهم فقد حصل على ثلثى السنة أو نحوها
توفى الدارمى رحمه الله فى ذى الحجة سنة ثمانين ومائتين
قال الذهبى ووهم من قال سنة اثنتين وثمانين


وللدارمى كتاب فى الرد على الجهمية وكتاب فى الرد على بشر المريسى ومسند كبير وهو الذى قام على محمد بن كرام الذى تنسب إليه الكرامية وطردوه عن هراة
فهذا شأن الحافظ الدارمي عند التاج السبكي

و الحافظ ابن حجر اطلع على كتاب الامام الحافظ الدارمي و استفاد منه فهل ينقل ابن حجر عن كتاب فيه كفر ؟؟؟

قال الحافظ في الفتح :

( قوله باب قول الله تعالى ولتصنع على عيني )
تغذي كذا وقع في رواية المستملي والأصيلي بضم التاء وفتح الغين المعجمة بعدها معجمة ثقيلة من التغذية ووقع في نسخة الصغاني بالدال المهملة وليس بفتح أوله على حذف إحدى التاءين فإنه تفسير تصنع وقد تقدم في تفسير سورة طه قال بن التين هذا التفسير لقتادة ويقال صنعت الفرس إذا أحسنت القيام عليه قوله وقوله تعالى تجري بأعيننا أي بعلمنا وذكر فيه حديثي بن عمر ثم أنس في ذكر الدجال وقد تقدما مشروحين في كتاب الفتن وفيهما ان الله ليس بأعور وقوله
هنا وأشار بيده إلى عينه كذا للأكثر عن موسى بن إسماعيل عن جويرية وذكره أبو مسعود في الأطراف عن مسدد بدل موسى والأول هو الصواب وقد أخرجه عثمان الدارمي في كتاب الرد على بشر المريسي عن موسى بن إسماعيل مثله )
 

الصقري

عضو مميز
تصدق يالصقري لو ان احد من الاعظاء كتب موضوع بهذا الشكل لاغلق او حذف

بحجة عدم شخصنة الحوار والخ من تلك الامور الجميلة والتي لاتطبق الا علي عباد الله الفقراء :)


اخشى ان يشطب ردي ويترك الموضوع :)


لا والله ولكن أردت الرد ولكن لا يليق بي أن اكتب الرد على هذا الشخص في موضوع لا علاقة له بأبي سعيد الدارمي وضلاله، بل كان موضوعا عابرا أو هامشيا عند ذكري له، فجاء المتبحر كعادته في الغطرسه وأخذ يجله ويكبره ... فلحظة يا أخي هذا رأي الأئمة والقضاة في مؤلفات الرجل من لسان وقلم الإمام الحافظ ابن حجر خاتمة الحفاظ كما يقال عنه
 

الصقري

عضو مميز
وخذ هذا الكلام لأحد أئمة الاشاعرة الكبار :

قال الشيخ عبد القاهر بن طاهر البغدادي الأشعري في الإمام الحافظ الدارمي :

((ومنهم عثمان بن سعيد الدارمي الذي أخذ النحو واللغة عن ابن الاعرابي والفقه عن البويطي والحديث عن يحيى بن معين وعلي ابن المديني وكان في كل نوع إماماً )) ص 314 من كتاب أصول الدين للبغدادي



فهاهو البغدادي الأشعري يعتبر الحافظ الدارمي إماماً في النحو و اللغة و الفقه و الحديث , فلو كان كافراً عنده هل سيعتبره من الأئمة في هذه العلوم الجليلة ؟؟؟؟

قال التاج السبكي الأشعري في طبقات الشافعية الجزء الثاني :


عثمان بن سعيد بن خالد بن سعيد السجستانى الحافظ أبو سعيد الدارمى
محدث هراة وأحد الأعلام الثقات ومن ذكره العبادى فى الطبقات قائلا الإمام فى الحديث والفقه أخذ الأدب عن ابن الأعرابى والفقه عن البويطى والحديث عن يحيى بن معين
قلت كان الدارمى واسع الرحلة طوف الأقاليم ولقى الكبار


سمع أبا اليمان الحمصى ويحيى الوحاظى وحيوة بن شريح بحمص
وسعيد بن أبى مريم وعبد الغفار بن داود الحرانى ونعيم بن حماد وطبقتهم بمصر
وسليمان بن حرب وموسى بن إسماعيل التبوذكى وخلقا بالعراق
وهشام بن عمار وطائفة بدمشق
روى عنه أبو عمرو أحمد بن محمد بن الحيرى ومؤمل بن الحسن الماسرجسى وأحمد بن محمد الأزهرى وأبو النضر محمد بن محمد الطوسى الفقيه وحامد الرفا وأحمد بن محمد بن عبدوس الطرائفى وخلق
ومن مشايخه فى الحديث أحمد بن حنبل وعلى بن المدينى وإسحاق بن راهويه ويحيى بن معين وشيخه فى الفقه البويطى
قال أبو الفضل يعقوب الهروى القراب ما رأينا مثل عثمان بن سعيد ولا رأى هو مثل نفسه
وعن عثمان الدارمى من لم يجمع حديث شعبة وسفيان ومالك وحماد بن زيد وابن عيينة فهو مفلس فى الحديث يعني أنه ما بلغ رتبة الحفاظ فى العلم
قال شيخنا الذهبى ولا ريب أن من حصل علم هؤلاء وأحاط بمروياتهم فقد حصل على ثلثى السنة أو نحوها
توفى الدارمى رحمه الله فى ذى الحجة سنة ثمانين ومائتين
قال الذهبى ووهم من قال سنة اثنتين وثمانين


وللدارمى كتاب فى الرد على الجهمية وكتاب فى الرد على بشر المريسى ومسند كبير وهو الذى قام على محمد بن كرام الذى تنسب إليه الكرامية وطردوه عن هراة
فهذا شأن الحافظ الدارمي عند التاج السبكي

و الحافظ ابن حجر اطلع على كتاب الامام الحافظ الدارمي و استفاد منه فهل ينقل ابن حجر عن كتاب فيه كفر ؟؟؟

قال الحافظ في الفتح :

( قوله باب قول الله تعالى ولتصنع على عيني )
تغذي كذا وقع في رواية المستملي والأصيلي بضم التاء وفتح الغين المعجمة بعدها معجمة ثقيلة من التغذية ووقع في نسخة الصغاني بالدال المهملة وليس بفتح أوله على حذف إحدى التاءين فإنه تفسير تصنع وقد تقدم في تفسير سورة طه قال بن التين هذا التفسير لقتادة ويقال صنعت الفرس إذا أحسنت القيام عليه قوله وقوله تعالى تجري بأعيننا أي بعلمنا وذكر فيه حديثي بن عمر ثم أنس في ذكر الدجال وقد تقدما مشروحين في كتاب الفتن وفيهما ان الله ليس بأعور وقوله

هنا وأشار بيده إلى عينه كذا للأكثر عن موسى بن إسماعيل عن جويرية وذكره أبو مسعود في الأطراف عن مسدد بدل موسى والأول هو الصواب وقد أخرجه عثمان الدارمي في كتاب الرد على بشر المريسي عن موسى بن إسماعيل مثله )


أخي فايز بارك الله فيك

مسألة أن الرجل درس على أئمة كبار ومن أئمة الإسلام كالإمام البويطي ويحي بن معين واسحاق بن راهوية وأحمد بن حنبل وغيرهم رحمهم الله تعالى فهذا لا يخرجه من الضلال الذي هو فيه، وخاصة في الرد على الجهمية انغمس في الضلال وفي التجسيم وأفرد فيه عند الرد على بشر المريسي.

نعم واجه المجسمة ورد عليهم وكان ضدهم ولكنه لم يفلح فسقط في الطامات أيضا فأصبحت كتبه تدعوا إلى الضلال والتجسيم، وهذا أنباء الغمر يدل على ذلك، وهذا ابن تيمية ينقل منه العجائب من كتب الدارمي هذا وخاصة بيان تلبيس الجهمية.

والحافظ ابن حجر لا يعتمد على أخطأء العقائدية عند هذا الدارمي المجسم صاحب عقيدة استقرار الله تعالى على ظهر بعوضة - والعياذ بالله تعالى، تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا
 
لا والله ولكن أردت الرد ولكن لا يليق بي أن اكتب الرد على هذا الشخص في موضوع لا علاقة له بأبي سعيد الدارمي وضلاله


منو اللي تكلم عن الدارمي في البداية وقال عنه : المجسم ، مع إن الموضوع ما له علاقة بالدارمي ؟!:D

إنت .:D

يعني حرام أرد عليك ؟!:D

ولاّ تخاف من ردودي وتهرب لأماكن أخرى تتباكى فيها من المتبحر ؟!:D

بل كان موضوعا عابرا أو هامشيا عند ذكري له، فجاء المتبحر كعادته في الغطرسه وأخذ يجله ويكبره

الشهادة لله ، ماني متغطرس ، راهي بس .:cool:

أنا ماني حلو ، لكني ماني زين ، ولاني من اللي يلعب على الحبلين .:D

تذكرني بواحد يسوي نفسه صوفي وهو شيعي بس الحين قام يفر الموجة على الإخونجية عشان التمويه ، يكون طالع فيها ذكي .:D
 
والحافظ ابن حجر لا يعتمد على أخطأء العقائدية عند هذا الدارمي المجسم صاحب عقيدة استقرار الله تعالى على ظهر بعوضة - والعياذ بالله تعالى، تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا

لم يقل الإمام الدارمي بأن الله استقر على بعوضة .

بل قال :

( لو شاء الله لاستقر على بعوضة ) .:D

فهل تشكك يا ( أبو عقيدة ) في قدرة الله يا فاقد المصداقية والأمانة العلمية ؟!:D
 
لم يقل الإمام الدارمي بأن الله استقر على بعوضة .

بل قال :

( لو شاء الله لاستقر على بعوضة ) .:D

فهل تشكك يا ( أبو عقيدة ) في قدرة الله يا فاقد المصداقية والأمانة العلمية ؟!:D



بسمه تعالى ،،،

يعني الله لو اراد ان يكون جسما ... لفعل !!!!؟؟؟

لأن الله لو استقر على بعوضة و استقلت به .. لصار الله عز وجل محدودا .. و المحدود جسم

هل الله لو اراد ان يكون جسما لفعل ؟؟؟
 
وكان في كل نوع إماماً )) ص 314 من كتاب أصول الدين للبغدادي
قال التاج السبكي الأشعري في طبقات الشافعية الجزء الثاني :

عثمان بن سعيد بن خالد بن سعيد السجستانى الحافظ أبو سعيد الدارمى
محدث هراة وأحد الأعلام الثقات
ذكره العبادى فى الطبقات قائلا الإمام فى الحديث والفقه


أخي الصقري هدانا الله وهداك إقرأ الذي باللون الاحمر البغدادي يصفه بالامام وتاج الدين السبكي يصفه بالحافظ واحد الاعلام الثقات والعبادي الذي ينقل عنه السبكي في الطبقات يصفه بالامام في الحديث والفقه وهؤلاء كلهم أشاعرة
 

اوس العربي

عضو جديد
تستهلك هذه المهاترات وقتا ثمينا من المسلمين ولو انهم شغلوا عقولهم بما هو اجدى لكان خيرا لهذه الامة لدى الطرفين كثير من الطامات والخرافات فلماذا نبعثها من مواتها ان اعداء هذه الامة من يهود ونصارى تناسوا الخلافات المذهبية وسامح بعضهم بعضا كالمسؤلية عن دم المسيح مثلا وتفرغوا لايذاء والكيد للامة الاسلامية بدون تحفظ او استثناء متى سنكبر على هذه المهاترات التي تستهلك الاعمار والاوقات ولا طائل من وراءها الا الشغب الفكري واثارة النعرات الطائفيةوالمذهبية اطالب بتدخل مدير الموقع لوقف هذه المهاترات التي تشق الصف الاسلامي داخل الكويت وخارجها
 
التعديل الأخير:

الصقري

عضو مميز
مادمت دعوتني بالهداية أسأل الله تعالى لي ولك .. اللهم آمين

يا أخي وإن مدحه السبكي رحمه الله تعالى - أو مدحه المادحون - فهذا لا ينفي تلك العبارات الخاطئة عند هذا الرجل وإن كان أشعريا أو صوفيا او شيعيا أو سلفيا.

ثم أن الأشعرية لا يحتجون به ولا يلتفتون إليه، بل إن السلفية الوهابية أكثر الناس اعتناءً به وخاصة مرجعهم ابن تيمية ...

وكم من محدث وحافظ للحديث مبتدع وهناك منهم من رجل البخاري ومسلم قوم مبتدعة ولكنهم حافظين للحديث، حفظهم للحديث لا يمنع كونهم مبتدعة، كذا الحال مع الدارمي المجسم مبتدع في قمة الضلال والابتداع. وإن حفظ متني البخاري ومسلم وحفظ القرآن الكريم..!!! وإن كان أوحد رجل في بلده الذي يسكنه حفظا وإتقانا للحديث!!!

ثم إذا كان ابن تيمية ينقل عنه تلك الكلمات السيئة وتلك الكتب المؤلفة باسمه فهي أحد أمرين...

إما ابن تيمية يفتري عليه يتقول بالكذب .... وهذه طامة.

وإما أن ابن تيمية أمين في نقله عن الدارمي ... وهذه طامة أيضا.

فأحلاهما مر.

أو أن هذه الكتب لا تنسب إليه ولا علاقة له بالرد على المريسي ولا بالرد على الجهمية... وهذا احتمال بعيد جدا جدا

فماذا تقول؟!!

 
أخي الصقري بارك الله فيك وأسأل الله لك ولي الخير كله
انت نقلت كلام ابن حجر وقمت بذم الرجل فلما تعيب إستشهادي بكلام غيره أما نذكر أقوال أهل العلم المادح والذام أو نلغي ذلك كله ونتناقش بإخطاء الرجل كما تقول ونضع نصب العين أن هذه شهادة نسأل عنها يوم القيامة وفقك الله أخي الصقري
 
التعديل الأخير:
بسمه تعالى ،،،

يعني الله لو اراد ان يكون جسما ... لفعل !!!!؟؟؟

لأن الله لو استقر على بعوضة و استقلت به .. لصار الله عز وجل محدودا .. و المحدود جسم


هل الله لو اراد ان يكون جسما لفعل ؟؟؟

عفواً :

قلتُ في موضوع آخر :

مقدماتك الباطلة لا نسلّم بها ، فلا تلزمنا بما يترتب عليها من نتائج كارثية .:D

لو استقر على بعوضة لأصبح محدوداً ، والمحدود جسم .

ترهات ما أنزل الله بها من سلطان ، ولا دليل عليها لا من قرآن ولا من سنة .

سألتُ سؤالاً سهلاً ومحدداً فتم الهروب منه :

هل تشكك في قدرة الله ؟!:eek:

عموماً :

يتورط الصقري ويهرب من السؤال فنجد غيره بدلاً من الجواب يبادل السؤال بسؤال .:D

عجبي من عقول القوم .:D
 
مادمت دعوتني بالهداية أسأل الله تعالى لي ولك .. اللهم آمين

يا أخي وإن مدحه السبكي رحمه الله تعالى - أو مدحه المادحون - فهذا لا ينفي تلك العبارات الخاطئة عند هذا الرجل وإن كان أشعريا أو صوفيا او شيعيا أو سلفيا.

ثم أن الأشعرية لا يحتجون به ولا يلتفتون إليه، بل إن السلفية الوهابية أكثر الناس اعتناءً به وخاصة مرجعهم ابن تيمية ...

وكم من محدث وحافظ للحديث مبتدع وهناك منهم من رجل البخاري ومسلم قوم مبتدعة ولكنهم حافظين للحديث، حفظهم للحديث لا يمنع كونهم مبتدعة، كذا الحال مع الدارمي المجسم مبتدع في قمة الضلال والابتداع. وإن حفظ متني البخاري ومسلم وحفظ القرآن الكريم..!!! وإن كان أوحد رجل في بلده الذي يسكنه حفظا وإتقانا للحديث!!!

ثم إذا كان ابن تيمية ينقل عنه تلك الكلمات السيئة وتلك الكتب المؤلفة باسمه فهي أحد أمرين...

إما ابن تيمية يفتري عليه يتقول بالكذب .... وهذه طامة.

وإما أن ابن تيمية أمين في نقله عن الدارمي ... وهذه طامة أيضا.

فأحلاهما مر.

أو أن هذه الكتب لا تنسب إليه ولا علاقة له بالرد على المريسي ولا بالرد على الجهمية... وهذا احتمال بعيد جدا جدا

فماذا تقول؟!!

ابن تيمية أمين في النقل بشهادة الأعداء .:D

هذه واحدة .

والثانية :

الدارمي ليس عنده طوام .:إستحسان:

ولكنك أنت فاقدٌ للمصداقية والأمانة العلمية ، إضافة ً إلى الجهل المركب ( المكركب ) وفساد العقل والدين .:D
 
لماذا هربتَ من السؤال يا الصقري ؟!:D

هل تقول أن الله لا يقدر أن يستوي على بعوضة إن شاء ؟!:D

نريد إجابة واضحة بلا لف ولا دوران ولا مبادلة للسؤال بسؤال آخر .:D

أجب يا ( بو متغطرس ) .:D
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
لماذا هربتَ من السؤال يا الصقري ؟!:D

هل تقول أن الله لا يقدر أن يستوي على بعوضة إن شاء ؟!:D

نريد إجابة واضحة بلا لف ولا دوران ولا مبادلة للسؤال بسؤال آخر .:D

أجب يا ( بو متغطرس ) .:D


أنت تدري يا زميلنا الحبيب أن الصقري ما يفقه ما ينقل وإنما يهرف بما لا يعرف , ونقولاته من المواقع المشبوهة إياها..


ولذلك لن نجد له إجابة هنا ولا هناك , بل هو يقفز على كل موضوع ويدلس ثم يولي هاربا
 

الصقري

عضو مميز
تستهلك هذه المهاترات وقتا ثمينا من المسلمين ولو انهم شغلوا عقولهم بما هو اجدى لكان خيرا لهذه الامة لدى الطرفين كثير من الطامات والخرافات فلماذا نبعثها من مواتها ان اعداء هذه الامة من يهود ونصارى تناسوا الخلافات المذهبية وسامح بعضهم بعضا كالمسؤلية عن دم المسيح مثلا وتفرغوا لايذاء والكيد للامة الاسلامية بدون تحفظ او استثناء متى سنكبر على هذه المهاترات التي تستهلك الاعمار والاوقات ولا طائل من وراءها الا الشغب الفكري واثارة النعرات الطائفيةوالمذهبية اطالب بتدخل مدير الموقع لوقف هذه المهاترات التي تشق الصف الاسلامي داخل الكويت وخارجها

في الحقيقة أقدر لك اهتمامك بالمة ولكن ماذا نفعل مع قوم لا همّ لهم سوى الطعن والرمي بالإبتداع والضلالة ورميها في أوحال الشرك فلم يسلم منهم أي طائفة من الطوائف الإسلامية.
 

الصقري

عضو مميز
أخي الصقري بارك الله فيك وأسأل الله لك ولي الخير كله
انت نقلت كلام ابن حجر وقمت بذم الرجل فلما تعيب إستشهادي بكلام غيره أما نذكر أقوال أهل العلم المادح والذام أو نلغي ذلك كله ونتناقش بإخطاء الرجل كما تقول ونضع نصب العين أن هذه شهادة نسأل عنها يوم القيامة وفقك الله أخي الصقري

اخي العزيز
حقيقة أن الرجل وهو الدارمي أثنوا عليه ولكن في حفظه للحديث وإتقانه من قبل العلماء كابن السبكي - رحمه الله - في طبقاته وغيرهم ممن ذكرت .. لا بأس.

ولكن من ناحية العقائد.. كيف هو؟

بمعنى آخر:

هناك من الرجال يؤخذ منهم علما معينا في الشريعة الإسلامية وأما في علم آخر لا يؤخذ منه أبدا...

المشكلة في أبي سعيد الدارمي من ناحية العقائد مخل جدا، بل ومن يعتقد كل ما في كتاب الرد على بشر المريسي من عقائد وأفكار فإني أدعوه أن يستعيذ بالله منها وأن لا يموت على هذه الأفكار والعقائد.

فيا أخي الكريم ليس كل من أثنوا عليه آخذ منه إن وجدت في كتبه ما يريب ومن ينقل عنهم وهو ثقة في نقله ضد من يخاصم مثل ابن تيمية ناقل منه طامات في الاعتقاد.
 
اخي العزيز
حقيقة أن الرجل وهو الدارمي أثنوا عليه ولكن في حفظه للحديث وإتقانه من قبل العلماء كابن السبكي - رحمه الله - في طبقاته وغيرهم ممن ذكرت .. لا بأس.

ولكن من ناحية العقائد.. كيف هو؟

بمعنى آخر:

هناك من الرجال يؤخذ منهم علما معينا في الشريعة الإسلامية وأما في علم آخر لا يؤخذ منه أبدا...

المشكلة في أبي سعيد الدارمي من ناحية العقائد مخل جدا، بل ومن يعتقد كل ما في كتاب الرد على بشر المريسي من عقائد وأفكار فإني أدعوه أن يستعيذ بالله منها وأن لا يموت على هذه الأفكار والعقائد.

فيا أخي الكريم ليس كل من أثنوا عليه آخذ منه إن وجدت في كتبه ما يريب ومن ينقل عنهم وهو ثقة في نقله ضد من يخاصم مثل ابن تيمية ناقل منه طامات في الاعتقاد.

قال الشيخ عبد القاهر بن طاهر البغدادي الأشعري في الإمام الحافظ الدارمي :

((ومنهم عثمان بن سعيد الدارمي الذي أخذ النحو واللغة عن ابن الاعرابي والفقه عن البويطي والحديث عن يحيى بن معين وعلي ابن المديني وكان في كل نوع إماماً


ذكره العبادى فى الطبقات قائلا الإمام فى الحديث والفقه
أخي الصقري الدارمي لم يكن فقط حافظ بل فقيه وهاهو البغدادي يصفة بذلك فيقول إمام في كل نوع الحديث واللغة والفقه وكذلك العبادي يصفه بالامام في الحديث والفقه وقد بينت لك أن النقاش إن كان محصور فقط في نقل أقوال أهل العلم فلن نصل إلى نتيجة فإذا نقلت سوف انقل ولانهاية لذلك لنتناقش بإقوال الرجل
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى