يلومونا بحدس !!

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

7adsawy

عضو بلاتيني
حـــدس



وقانون الانتخابات الفرعية


تؤمن الحركة الدستورية الإسلامية بأن إجراء الانتخابات الفرعية على أساس قبلي أو عائلي أو طائفي لا ينسجم مع مقومات بناء الدولة الحديثة التي يجب أن يندمج فيها الناس تحت مبادئ الدين الذي يساوي بينهم بالإنسانية، وتحت قيم المواطنة التي تساوي بينهم بالحقوق والواجبات المدنية والقانونية.
وأن التقسيمات الطائفية أو القبلية أو العائلية يجب أن تكون في إطارها المجتمعي السليم والمقبول الذي حدده الدين والعرف دون أن يؤثر ذلك على انصهار كافة أبناء المجتمع الواحد في إطار الدولة التي ينظم الحقوق والواجبات فيها دستور البلاد والقوانين المدنية فيكون الولاء فيها لله ثم الوطن ويكون العمل فيها لمرضاة الله والسعي لتقدم الوطن وتطوره، ويكون أساس الاختيار فيها عند تولي المسئوليات لمن يحمل صفات الكفاءة والأمانة والقدرة مهما كان انتماءه الطائفي أو القبلي أو العائلي أو الفكري.

قانون الفرعيات بين القبول وانتقائية التطبيق:

لقد أدركت حدس منذ البداية أن قانون تجريم الانتخابات الفرعية الذي أقر سنة 1998م لن يكون فاعلا ومؤثرا إلا إذا توفر له عدة مقومات منها :
1- قاعدة من القبول والقناعة في المجتمع وخصوصا بين أبناء القبائل تأتي من خلال التوعية والتثقيف باعتبار أن ذلك القانون سيخفف من التعصب الطائفي والقبلي والعائلي ويقلل من ربط معايير الاختيار الانتخابي مع الانتماء الطائفي أوالقبلي ويدفعها تجاه معايير الكفاءة والأمانة والقدرة, وهو ما سيجعل التنافس في الدوائر الصغيرة التي كان معمول بها في النظام السابق (25 دائرة) يتيح فرص متساوية أمام الجميع للتنافس لاختيار الأفضل بغض النظر عن قوته العددية داخل الطائفة أو القبيلة أو العائلة.
2- تطبيق جاد وحازم لقانون تجريم الفرعيات بالعدالة ودون انتقائية في الزمان أو المكان بحيث يتم تطبيقه على الجميع دون استثناء وفي كل الأوقات دون توقف، ويقبله الجميع فلا يتضرر طرف بسبب تمسكه بالقانون ويستفيد آخر بسبب تجاوزه.
3- فتح المجال للتشاور والتنسيق القبلي أو العائلي للوصول لأفضل المرشحين في أطار العرف المجتمعي الذي لم يجرمه قانون الانتخابات الفرعية وذلك من خلال الاجتماعات التشاورية التي تعتمد على اللقاءات والنقاشات وتبادل الرأي للوصول إلى اختيار أفضل المرشحين في القبيلة أو العائلة والذي يعد من حرية الرأي المكفولة في المادة 36 من الدستور.

أولا : اشكاليات في تطبيق القانون:

1- عدم تقبل القبائل للقانون ومحاولات إسقاطه واقعيا:

لقد أظهرت الأحداث في غالبية الدوائر الانتخابية أن الممارسة الفعلية للتعامل مع قانون تجريم الفرعيات لم تكن سليمة ولا صحيحة بسبب عدم قناعة غالبية أبناء القبائل بهذا القانون حيث يشعرون - بسبب سوء أسلوب طرح الموضوع - بأنه فرض عليهم ضد مصلحتهم وأنه يهدف إلى تقليل تمثيلهم .. فأصبح الموقف من قانون تجريم الفرعيات معيار جديد لتقييم المرشح ومدى قربه أو بعده عن القبيلة ومقياس لمدى تأييده لمصلحة قبيلته أو طائفته من عدمها فإذا كان المرشح ملتزماً بالقانون فهو ضد مصلحة الطائفة أو القبيلة. مما فرض على عدد كبير من المرشحين من أبناء القبائل خيارات صعبة، فأما أن يختار النزول منفرداً ضد إجماع القبيلة فيفقد مكانته وقبوله وبالتالي فرصته بالفوز، أو أن ينسحب من الانتخابات رغم كفاءته تاركاً المنافسة لمن هم أقل منه في التصدي لمسئولية تمثيل الأمة في البرلمان، وفي ذلك تخلى عن مسئولية مجتمعية مهمة.

2- عدم جدية الحكومة بتطبيق القانون بل الاستفادة منه:

لقد زاد من تعثر نجاح قانون تجريم الانتخابات الفرعية وحرفه عن تحقيق أهدافه عدم جدية السلطة التنفيذية في تطبيق ذلك القانون لسنوات طويلة والتساهل في متابعة المخالفين له إلى درجة أن مخالفة القانون أصبحت طبيعية وعادية وأصبح القانون على أرض الواقع غير موجود وغير معترف، به بل أن هناك أطرافاً حكومية كانت تدفع باتجاه تجاوز القانون والتساهل بتطبيقه طوال تلك السنوات وتدفع بإصرار لتنظيم الانتخابات الفرعية بما يخدم مصالح تلك الأطراف وينجح أنصارها مما أوجد حالة من عدم المصداقية الحكومية في تطبيق ذلك القانون وعزز لدى القبائل التمسك بالتصفيات المبكرة باعتبارها ضمانه أكبر في تعزيز فرص القبيلة وأن كل من يخرج عليها هو ضد مصلحة القبيلة. وهو ما فسر ردة فعل القبائل العنيفة عندما قررت الحكومة تطبيق قانون تجريم الفرعيات بالانتخابات الحالية (2008) بصورة جادة دون تهيئة الأجواء المناسبة لها وباستخدام أسلوب القوة المبالغ فيها دون إتباع الخطوات والإجراءات القانونية والقضائية بشكل صحيح فكان الفشل أكبر في تطبيق القانون والسلبيات أوضح وأخطر على استقرار الوحدة الوطنية والأمن الاجتماعي.

ثانيا : موقف بعض أبناء القبائل من المنتمين لحدس في التعامل مع القانون:

لقد كان من نتائج ذلك الفشل المستمر في تطبيق القانون وتشكل قناعات مضادة له في أوساط القبائل وتذمر الكثير من أصحاب الكفاءة والقدرة والفكر المستنير من صعوبة التعامل مع هذه الأجواء فقد تركت الحركة لعدد من أعضائها من أبناء القبائل ممن يسعون لترشيح أنفسهم للانتخابات تحديد أسلوب وآلية التعامل مع هذا الموضوع بما لا يخالف القانون وفي إطار التشاور والتنسيق والتعامل مع هذا الموضوع وفقا للأطر التالية:
1- العمل من خلال آليات التشاور والتنسيق للوصول لأفضل الحلول دون مخالفة للقانون.
2- التحرك داخل القبيلة للعمل على عدم إقامة انتخابات فرعية وطرح البدائل الأخرى من خلال الحجة والإقناع مع عدم الدخول في مواجهة مع الرأي الغالب داخل القبيلة الناتج عن التشاور بين وجهائها ورموزها.

3- القبول بنتائج التشاور والتزكيات التي تتوصل لها القبيلة وعدم مقاطعتها أو الخروج عليها تجنبا لزرع الخلافات والفرقة داخل القبيلة في ظل عدم وجود جدية لدى الحكومة أو عدم قدرة على تطبيق القانون.

4- الالتزام بعدم تدخل الحركة من خلال أجهزتها أو أعضائها الآخرين أو إعلامها للتأثير على تشاور وتنسيق أبناء كل قبيلة أو عائلة على حدة في اختيار مرشحيهم.


ثالثا: البدائل والحلول التي تبنتها الحركة للخروج من إشكالية الانتخابات الفرعية:

وفي إطار سعي الحركة الدستورية الاسلامية للخروج من اشكالية استمرار الانتخابات الفرعية قد طرحت الحركة خلال الفترة السابقة عدد من الحلول البديلة للقضاء على ظاهرة تنامي التعصب الطائفي والقبلي والفئوي وذلك من خلال التالي:

1- طرح مبادرة تعديل قانون الدوائر الانتخابية بهدف تقليل عددها وزيادة اتساع حجم الدائرة وعدد الناخبين فيها وبالتالي تقليل تأثير بعض الظواهر غير المقبولة في التنافس الانتخابي مثل تخليص المعاملات أو شراء الأصوات والانتخابات الفرعية، وكان أقرار قانون الدوائر الخمس خطوة مهمة على هذا الطريق وصولا للدائرة الواحدة والقوائم النسبية التي نتوقع أن تقضي على مثل هذه الظواهر.

2- طرح مشروع قانون تقنين التعددية السياسية التي يكون التجمع فيها أساس قوائم أو تجمعات أو كتل أو أحزاب تلتقي على برامج سياسية أو أفكار ومشاريع تنموية وليس على أساس الانتماء الطائفي أو القبلي أو الفئوي أو المناطقي، والدعوة لتكون المنافسة الانتخابية من خلال قوائم تضم في لوائحها جميع فئات وشرائح المجتمع على أساس البرامج السياسية والمشاريع العملية وليس على أساس العلاقات والمصالح الفئوية. وهو نظام معمول به في كل الدول الديمقراطية المتقدمة .. وقد قدمت الحركة فعلياً مشروعا بقانون لتنظيم وتقنين التعددية السياسية ودعت لطرحة للحوار والنقاش العام للوصول إلى بناء أرضية من القبول والاقتناع بهذه الآلية عند جميع شرائح المجتمع دون فرض أو إجبار من خلال حوار مؤتمر وطني يشارك به الجميع ويضع مصلحة الوطن فوق كل اعتبار ويستهدف القضاء على السلبيات دون النظر لمصلحة فئة دون أخرى أو شريحة دون الثانية.

التعليق :
على راسي على راسي ..
حدس قوول وفعل ,, فاااااالكم التوفيق .. عسى الله يبصركم دايما بكل خير
ويريكم الحق حقا ويرزقكم اتباعه ويريكم الباطل باطلا ويرزقكم اجتنابه ..
كلام ممتاز والتطبيق الى الان فوق الممتاز ,, انشالله دووم متالقة ياحدس ..
 

asd

عضو فعال
حـــدس



التعليق :
على راسي على راسي ..
حدس قوول وفعل ,, فاااااالكم التوفيق .. عسى الله يبصركم دايما بكل خير
ويريكم الحق حقا ويرزقكم اتباعه ويريكم الباطل باطلا ويرزقكم اجتنابه ..
كلام ممتاز والتطبيق الى الان فوق الممتاز ,, انشالله دووم متالقة ياحدس ..







حدس ستبقى متعلقه متعلقة دائما والتالق انتهى دوره والمسرحيات انتهت خلاص



 

السلطاني

عضو مخضرم
يا جماعة...

أنا ( منتهي ) من حدس منذ وقت طويل...والضرب فيها حرام...

من لديه عافية ونشاط..ليعرض للجميع نتائج ( الحدساوية ) في الإنتخابات الفرعية التي حدثت سنة 2008

وسقوط حبات الديمنو....وراء بعض...؟ ترى جميع نتائج الإنتخابات الفرعية التي إشتركوا بها الحدساوية موجودة هنا في المنتدى...!!


ليعرف الجميع...فزّة وإستيقاظ حدس المفاجئ لقانون الفرعيات...

يخرب بيتكم...

ما تبطلون إنقلابات...وتلّون...؟
 

7adsawy

عضو بلاتيني
اللللللللللللللللللله كلام كبيييير .. بو خرشد العفو بو نورة
شكرا للمرور :)
 

حمد

عضو بلاتيني
يعني اذا القانون صعب تطبيقه لا تتقدم حدس باقتراح تعديله او الغائه حتى وانما تقوم بالقفز عليه !
 

asd

عضو فعال
أعلن انضمامه الكامل إلى »المستقلة «
العنزي: »المتحدون « تسعى وراء التكسبات
الانتخابية وتؤثر عليها أطراف خارجية

أعلن العضو العامل، خالد العنزي، انشقاقه عن قائمة «المتحدون ،»
المتمثلة في «الائتلافية » في كلية الحقوق، وذلك لأسباب عدة، منها،
التدخلات الخارجية، واحتكار القرار في يد قلة، وعدم التزام جمعية
القانون بتنفيذ وعودها
و برنا مجها ا لانتخا بي ،
وا هتما مها ا للا محد ود
بالأنشطة الترفيهية فقط،
وسعي قائمة «المتحدون »
وراء التكسبات الانتخابية،
ونشر الطائفية والقبلية
بين طلاب وطالبات كلية
الحقوق، وخرق جمعية
القانون لجميع الأعراف
النقابية، وإخلالهم بمبدأ
الحيادية، من خلال تمثيلهم
لقائمة «المتحدون »، دون
ط الب وط ال ب ات كلية
الحقوق، ودفاعهم المستميت
عن حركة «حماس » دليل
تبعيتهم لحركة الإخوان
المسلمين، وأضاف العنزي أنه
إيمانا منه باستقلالية القائمة المستقلة، ودفاعها عن قضايا الطلبة
والقضايا الوطنية، أعلن انضمامه الكامل للقائمة المستقلة، وذلك
بقناعته الفكرية لما تحمله القائمة المستقلة من مبادئ وأهداف
تسعى إلى تحقيقها






سلمك الله ياوليد وعسا الله يزيدك شجاعه عجز عنها الكثير

حدس تلوموننا فيها لكن الضرب في الميت حرام



 
حدس واااااااااااقع حي
لا يمكن حجبه او اقصاؤه او تجاهله
حيث ان حدس لاعب أساسي
ورئيسي في المشهد السياسي ,,,


كما ان لحدس بعد اجتماعي ودعوي
عميق في المجتمع المدني ومؤسساته ,,,,,



لذلك ليس من الحكمه بمكان
أستمرار مهاجمة هذه الحركه
ظنا بان أثارة الشبه واستمرار الهجوم
سوف يضعف الحركه
ويحد من وجودها في المجتمع ,,,,



تكمن قوة حدس بترابط اعضاؤها من الداخل
وقد تكون الوحيده الاقوى
بين جميع الكتل السياسه التي تتمتع باقوى
روابط تنظيميه بين اعضاؤها ,,,,
لن تسقط حدس الا اذا اعتراها الخلل من الداخل !!!



لذلك ينبغي على جميع الكتل السياسيه
وافراد المجتمع الانفتاح على حدس
والتعامل معها كلاعب اساسي ومؤثر
في قرارات الشأن الداخلي
وبالتالي توجيه النصح والنقد الهادف
والمشوره والمقترحات التنمويه ,,,,,



دواوين اعضاء حدس مفتوحه
واعضاء الحركه معروفين ووسائل الاتصال
مع الحركه اسهل من شرب الماي ,,,,


فلنترك السلبيه وسلاح االعاجزين
اللي ماعندهم غير التشكييييييك
والطعن والتشكيييييييك بالنوايا
واتهام كل مخالف لآرائهم بأنه مرتشي
متلون مصلحجي متزلف الخ قاموس العاجزييييييين والسلبيين !!!




حدس عمرها 18 سنه انزين !!!
والخصوم منذ 18 يشككون ويخونون
ويسخرون ويتهمون فماذا كانت النتيجه



هل اختفت حدس !!!
هل تلاشت من الساحه !!!
هل انشقت الحركه الى حركات !!!



قليل من الانصاف مع شيء من
الموضوعيه والتعاون يقود البلد للأفضل :D
 

SomeOne

عضو مميز
يا جماعة...

أنا ( منتهي ) من حدس منذ وقت طويل...والضرب فيها حرام...

من لديه عافية ونشاط..ليعرض للجميع نتائج ( الحدساوية ) في الإنتخابات الفرعية التي حدثت سنة 2008

وسقوط حبات الديمنو....وراء بعض...؟ ترى جميع نتائج الإنتخابات الفرعية التي إشتركوا بها الحدساوية موجودة هنا في المنتدى...!!


ليعرف الجميع...فزّة وإستيقاظ حدس المفاجئ لقانون الفرعيات...

يخرب بيتكم...


ما تبطلون إنقلابات...وتلّون...؟

وانا منتهي منك من زمان، لا منطق ولا نقاش جاد،

كرهك لحدس خلاك تنسى الدبلوماسيه،هذا اذا تمتلكها، مثل عدل عشان الناس تقتنع بكلامك :)

وسلم على مسلم البراك ;)
 

ابوعبدون

عضو فعال
حـــــدس وسوف تنتصر

وانتصار حدساوي

بعد تشاوريه عنزه فالأمس اتفقت قبيله عنزه ان تخرج لكم وجه جديد مرشح للبلدي
وهو عبدالله فهاد العرافه العنزي
وهو من الناشطين في حـــدس
وهو ناشط أول وعضو كبير سياسي في الحركه الدستوريه الاسلاميه ( حدس )
وهو قد حصل على المركز الاول في فرعية عنزه
ومن الأن حسم كرسي هذه الدائره والعلم عند الله سبحانه والمعروف من هذه الدائره الكرسي البلدي لحدس

السوأل ما السر في قبيله عنزه مع الحركه الدستوريه؟
وهل قبيله عنزه مع توجه الحركه ان من كثر بوس الخشم فاز؟
وشكرا
نتمنى له كل الخير ونتمنى بأن يصلح ما افسده السابقون
 
حدس اكثر تنظيم سياسي وطني وهي الأولى بميزان السياسة

حدس الأولى بمقياس القوى السياسية....اشلوون:

التحالف الوطني وقع بخلافات محورية كشفت حقيقته وبنائه القائم على المصلحة ولا ننسى البيان اللي زاد الشق عود بتأييد الحل غير الدستوري لانقاذ مصالح التجار والهوامير ولا عزاء للديمقراطية والحرية التي طالما تغنى به الليبرال
وفي الانتخابات القادمة سيترشح افراده مستقلون بعد انفضاح حقيقتهم وحلمهم الديمقراطي


أما السلف والتجمع السلفي فلا نحتاج ادلة على مستوى التردي الذي وصله اليه التيار وحجم الردح السياسي والتكذيب والتخوين وكشف تدليس نوابه على المال العام وكيف وصل الحال بوزيرهم ان يصرح كل يوم بتصريح عكس القرارات التي اتخذها بوزارته من تدوير ونقل وقسائم تم التراجع عنها بالاعلام فقط...وذلك لان مششاركتهم بالحكومة كانت لمصالح شركات وهواتمير ولم تكن كمشاركة حدس المبدأئية والقائمة على مصلحة الوطن وتحقيق الاصلاح السياسي والاجتماعي بدليل الموقف الذي اتخذته حدس ووزيرها العليم بالتصويت ضد قانون اقرار قانون التجمعات المشوه للحريات وتأكيد العليم انه سيكون مع حركته وليس مع حكومته اذا مست الحريات هذا الموقف دليل على ان المشاركة كانت بهدف الاصلاح وليس التمصلح كما فعل السلف


اما التكتل بونفرين ونص فما اكثر سقطاته لحساب مصالحه ومعاملاته وخداعه للشعب قد انكشف بعدما مارس ادواره بالتعطيل لحساب مصالح الهوامير والاطراف المتنفذة فما أكثر هجوم البراك على شركة الطيران الكويتية التي يرأسه شيخ على خلاف مع احد الشيوخ معازيب البراك


اما المنبر وما على شاكلته فقد ضيعه صالح الملا بتقلباته الاشد وقعا من البورصة الكويتية فتارة ضد الاختلاط حينما ترشح بالانتخابات 2008 وتارة ضده بالمجلس ويهاجم تشكييل لجنة الظواهر السلبية ثم يشارك بها كعضو...!!!! كما فعل السعدون حينما رفض مقترح اللجنة الحكومية بالداو ثم ترشح بها؟؟؟؟؟!!!!!!
 
فان ذهبوا

:cool::إستحسان:اري ان حدس لن تساقط اذا تم الاتفاق والتناسق الداخلي والترابط اما اذا ذهبوا الي المصالح الشخصية فقل انهم ذهبوا وعلي الدنيا السلام:confused:
 

الرقيب

مشرف سابق
19 يمنع خروج الردود عن الموضوع المطروح، أو القضية المطروحة للحوار. ويتحمل صاحب الموضوع مسؤولية تبليغ المشرفين وتنبيههم في منتدى الشكاوي بخروج الموضوع عن المسار المخطط له

مغلق
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى