مبادئ اللغة العربية والانجليزية والرياضيات

الموضوع في 'الشبكة الإجتماعية' بواسطة @Noura@, بتاريخ ‏20 ابريل 2009.

  1. @Noura@
    Offline

    @Noura@ عضو مخضرم

    إنضم إلينا في:
    ‏20 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    21,545
    [​IMG]

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بالبداية لنقرأ معا بعض التصريحات التي صرحت بها الموجهة العامة لرياض الأطفال أ. هيفاء الغانم في جريدة القبس كما يلي :


    تحدثت أ.هيفاء الغانم عن بعض المشاريع التي لا تدخل ضمن الميزانية المخصصة لتطوير مشاريع التعليم، من أبرزها ادخال مناهج اللغة العربية والانكليزية الى هذه المرحلة التعليمية، قالت ان الخطوة الاولى من هذا المشروع انجزت، حيث انتهى القطاع من اعداد التقرير الاول القائم على دراسة الميدان التربوي واجراء مسح عبر اخذ عينة من اولياء الامور والمشرفات الفنيات والمديرات والمديرات المساعدات لرياض الاطفال، وجاءت نتائج الدراسة مشجعة وتؤكد جاهزية الاطفال لتعلم لغات اخرى. واعتبرت ان جامعة الكويت وكلية التربية الاساسية لا تخرج معلمات متخصصات في مرحلة رياض الاطفال، وعليه خاطبت وزارة التربية هذين القطاعين لوضع مقررات خاصة بهذه المرحلة ومنها منهج اللغة الانكليزية، واعداد دورات تدريبية لمعلمات هذه المرحلة الى حين توفير معلمات متخصصات. واوضحت الغانم انه يتعين على جميع قطاعات الوزارة انجاز مشاريعها التربوية الموكلة اليها لهذا العام الدراسي وان تودع الاجهزة المستوردة في مخازن الوزارة قبل 2008/3/31، تاريخ انتهاء ميزانية الدولة.


    القبس 22/1/ 2008
    وفي خـــــبر آخر



    أكدت الموجهة العامة لرياض الاطفال هيفاء الغانم ان وزارة التربية لن تستعجل في طرح مناهج اللغة العربية والانكليزية والرياضية لمرحلة رياض الأطفال، والتي وافق مجلس الوكلاء اخيرا على اعتمادها في هذه المرحلة مع بداية العام الدراسي المقبل. وقالت الغانم في تصريح لـ «القبس» ان التنسيق قائم مع الوكيلة المساعدة للبحوث التربوية والمناهج مريم الوتيد حول تشكيل فريق لوضع هذه المناهج وفق دراسة معتمدة وعلى اسس واضحة، مشيرة الى ان الوزارة ستختار عددا من رياض الاطفال كعينات تجريبية لهذه المناهج، عوضا عن اعتمادها في جميع الرياض كدفعة واحدة.

    وأوضحت ان التوجيه العام سيجري استبيانا في شهر ابريل المقبل لاستطلاع آراء الطلبة والمعلمين والموجهين حول هذه المناهج


    ومدى صعوبتها او سهولتها، بهدف كشف مواطن الخلل ومعالجتها.

    وحول توافر معلمات لتدريس المناهج الجديدة، قالت الغانم ان المعلمات المتوافرات حاليا يدرسن مواد عامة ومنها اللغة العربية


    واللغة الانكليزية والرياضيات، منوهة بأن المشكلة تبقى مع افتقار القطاع لمعلمات متخصصات في تدريس اللغة الانكليزية.

    وتابعت ان جميع معلمات رياض الاطفال سيخضعن لدورات تدريبية مكثفة يجريها قطاع التوجيه العام للغة الانكليزية في مركز


    التطوير في الوزارة لتدريب المعلمات على طريقة تدريس الاحرف الانكليزية والاناشيد فقط.

    ولفتت الى ان الوزارة ستخاطب جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب حول توفير معلمات متخصصات في تدريس اللغة الانكليزية للسنوات الدراسية المقبلة.





    .........................................

    زملائي وزميلاتي الأفاضل

    هل قرأت عن هذا المشروع ؟؟
    بصفتك ولي أمر ما هو رأيك بهذا المشروع بالنسبة لرياض الأطفال في الكويت ؟
    هل تعتقد أن النظرة السلبية لرياض الأطفال التابعة للحكومة منشأها عدم تواجد مبادئ التعلم هذه من البداية ؟
    وهل هذا السبب الرئيسي لابتعاد أولياء الأمور عن المدارس الحكومية وتسجيلهم في القطاع الخاص ؟
    هل الوزارة أو التوجيه الفني العام يتحمل نتيجة هذه النظرة السلبية من البداية
    أم يشترك معها الأسر الغير متعاونة في التشجيع والمطالبة بها من الأساس ؟
    هل حاولت يوما ما تدريب طفلك ذو الثلاث أعوام على تدريبه في البيت على تعلم هذه المبادئ أم دائما تترك الأمر متى ما التحق بالمدارس ؟

    وأنتِ عزيزتي معلمة الروضة ما هي نظرتك لهذا المشروع ؟
    هل تعتقدين بنفسك أنك ستكونين أهلا لتحمل أمانة تعليم أطفالنا
    في الكويت هذه المبادئ حتى لو ذلك من تخصصك ؟
    هل ستسعين لتنمية نفسك مهنيا تماشيا مع فكرة تطبيق هذه التجربة ؟
    وأخيرا
    وددت لو يضيف لي كل عضو بعض النماذج التي سنعتبرها اقتراحا مقدما منه لإنجاح هذه التجربة في رياض الأطفال للعام الدراسي المقبل ..

    شكرا لكم
  2. passenger
    Offline

    passenger مشرف الشبكة العلمية والتكنولوجية سابقاً

    إنضم إلينا في:
    ‏20 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    8,409
    شي جميل يا شمس وروعة :إستحسان:

    فعلا هالمباديء المفروض تتكثف اكثر واكثر

    لان التعلم من الصغر كالنقش على الحجر :D

    وانا مؤيد لهذا المشروع لسببين :

    اولا : ترسيخ القراءة والكتابة والتميز بين الارقام للصغار :إستحسان:

    ثانيا : مدرسات رياض الاطفال يلاقون شغل اشويه .. احسن من القعدة :p


    وتقبلي مني هذي الهدية المتواضعه .. تقيما مني للموضوع
    ;)

    [​IMG]
  3. كويتي خالص
    Offline

    كويتي خالص عضو بلاتيني

    إنضم إلينا في:
    ‏28 مايو 2008
    المشاركات:
    2,284
    شخصيا ...أعتقد أن الطفل بهذا العمر أكثر إستعدادا وقبولا لتلقى العلوم والمعارف ....بشرط اعداد طريقة تناسب عمره ...

    وبهذا العمر ...سيتلقى علوم اللغة والرياضيات وتكون قاعدة أساسية له ...

    فالنقش بالصغر كالنقش بالحجر ....

    مؤيد ...100% ...
  4. @Noura@
    Offline

    @Noura@ عضو مخضرم

    إنضم إلينا في:
    ‏20 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    21,545
    بالبداية شاكرة أخوي الأزرق هذه الهدية الثمينة:)

    بالنسبة لمسألة القراءة والكتابة هي حاليا موجودة وحرام ننكر هذا الشي بين رياض الأطفال عندنا في الكويت
    لكن عدم المرونة فيها هي اللي حدّت من تقديمها بشكل واضح وأساسي في رياض الأطفال ..
    تضارب الآراء بين التربويين على أساس سيكولوجية الطفل جعل التراخي في هذا الأمر متوارد ,,على اعتبار نموه الجسمي وعضلات
    الطفل الدقيقة وخاصة الأنامل أرجع لها الخبراء أنه يجب ان يكون هناك فقط القراءة دون الكتابة ,,,
    لكن اللي لقيناه مع تطبيق النظام المتطور لقينا قابلية للطفل بأن يتعلم لكن أيضا ليس للجميع ..
    كذلك عدم تعاون أولياء الأمور والأسر في التشجيع أيضا ساهم في عدم المضي في تعلم الكتابة ..

    على هذا الأساس رأى التوجيه الآن تطبيقها كتجربة حتى تتضح الرؤية ومن ثم نشوف مدى صلاحيتها لأطفال الرياض في الكويت ..

    على فكرة
    لا تظلمون معلمات الروضة والله يتعبون كثير ,,ولا تدرون إن أحيانا الدرس الواحد اشكثر يكلفهم حتى يتمكنون من توصيل معلومة صغيرة لطفل الروضة ..

    هذا وإنت تربوي أخوي الأزرق تقول كذا ,,
    اجل شنقول عن اللي بعيدين عن مجال التربية ... يعني ما نلومهم :cool:

    ميرسي
  5. @Noura@
    Offline

    @Noura@ عضو مخضرم

    إنضم إلينا في:
    ‏20 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    21,545
    أحسنت أخي كويتي

    هو فعلا الآن ومن خلال هذه التجربة إن شاء الله نبحث عن الطريقة المناسبة التي لا تعطي نتائج سلبية وعكسية لما أردناه للطفل في هذا العمر ,,
    فلا تتصور الصعوبة التي نجدها حينما نكتشف الضعف لدى بعض الأطفال في أناملهم وعدم قدرتهم على الكتابة ..فهذا لا بد له من دراسات تعتمد على خصائص نموه بالدرجة الأولى ..!

    لا أنكر حقيقة بحثي الكبير في هذا الموضوع واللي أحاول من خلاله أن أجمع النتيجة النهائية للأسباب التي منعت نجاحها سابقا في رياض الأطفال بالكويت ..!

    سؤال لك أخي كويتي كولي أمر :

    من برأيك يجيد تعليم هذه الفئة العمرية من المتعلمين ,, المعلم الكويتي أم غير الكويتي ؟
  6. passenger
    Offline

    passenger مشرف الشبكة العلمية والتكنولوجية سابقاً

    إنضم إلينا في:
    ‏20 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    8,409
    عزيزتي شمس .

    عشان انا تربوي لازم اقول اكثر من جذيه
    تدرين لماذا :D

    عشان المدرسات يعتمدون على اسلوب التلقين في التعليم :mad:
    والمفروض ان الطفل يتعلم على طريقة المحاولة والخطأ . افضل شي :إستحسان:

    لو كان الامر بيدي لامرت بتجريم اسلوب التلقين .. حتى يصلح حال التعليم :باكي:

    <<<< عساك ما تحكم
    ;)
  7. @Noura@
    Offline

    @Noura@ عضو مخضرم

    إنضم إلينا في:
    ‏20 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    21,545
    العكس أخوي الأزرق

    أصلا في رياض الأطفال بالذات لا يمكن القبول بأسلوب التلقين ..

    لأنه منهج يعتمد على خصائص نمو الطفل من جميع النواحي ,,

    ولذلك التعليم باستخدام المحسوسات واسلوب استثارة التساؤلات ووضعه في مشاكل والبحث عن حل لها هو هذا اللي تمشي عليه معلمات الرياض ,,,

    واللي تفشل فيه لا تصلح أن تكون معلمة روضة ..!!

    التلقين هذا مرفوض نهائيا في الروضة .. ..!!

    يعني لو تجرب بالبيت تقرأ معلومة لطفلك قراءة عادية دون تمثيل لها بالصور أو المجسمات هل ستصل للطفل اللي عمره ثلاث أو أربع سنين ؟؟

    لا يمكن ستصل بصورة صحيحة ..!
    وهذا الأمر هو اللي جعلنا في رياض الأطفال نهتم بأنه منهج سلوكيات اكثر من إنه منهج شحن معلومات دون تأسيسه ..!!

    لذلك تعامل معلمة الروضة مع الطفل لابد فيه أن تنزل لمستوى الطفل وتعطيه المعلومة بأسلوب
    حركي وبطرق تدريس متنوعة يساعدها على توصيل المعلومة للجميع خاصة إنه في فوارق فردية بينهم ..!!!

    المشكلة إنه أغلب اللي خارج نطاق الروضة لا يعوون كيفية التدريس في رياض الأطفال ,,
    ومو راضين يغيرون الفكرة السلبية عندهم عن هالمرحلة ,,حتى دون دليل يذكر..!!

    :(
  8. ابو نور
    Offline

    ابو نور عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏19 يونيو 2008
    المشاركات:
    437
    هناك عداوه بيني وبين الرياضيات ...

    وارى ان لا فائدة منها .... كافي نجمع ونطرح ونضرب خصوصا عيال الفقارى لا يحتاجونها بشكل ضروري .....:)
  9. @Noura@
    Offline

    @Noura@ عضو مخضرم

    إنضم إلينا في:
    ‏20 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    21,545
    العكس عيال الفقارى آنا شايفة إنهم مبدعين أكثر من الآخرين ..

    لأنهم على الأقل يطلعون لنا بأمور وأفكار تخدم المجتمع ,,,مو اللي ياكلها بالسّاهل وتجيه باردة وهو نايم بفراشه ,,,
    ما درى عن جمع ولا طرح ولا ضرب وعياله من بعده يكونون عالة على المجتمع ..!!!:D:)
  10. passenger
    Offline

    passenger مشرف الشبكة العلمية والتكنولوجية سابقاً

    إنضم إلينا في:
    ‏20 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    8,409
    هالكلام اللي قلتيه يمكن يكون مطبقته انتي عندج . وان كنتي مطبقته بصراحة شي مذهل ... وراح نكتب نبذه عنه في مجلة التربية :إستحسان:

    بس انا متاكد ان اكثر الرياض كله حشو وتلقين .. وازياء
    :D
  11. ابو نور
    Offline

    ابو نور عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏19 يونيو 2008
    المشاركات:
    437
    افكار تخدم المجتمع .... قصدج المعلقات الى على الطوف والمحولات ....

    وبعدين عيالالكافيار يعرفون يحسبونها عدل لان الجعاصه تسرى في دمائهم ...

    انا اقول الجيش زين ... :)
  12. كويتي خالص
    Offline

    كويتي خالص عضو بلاتيني

    إنضم إلينا في:
    ‏28 مايو 2008
    المشاركات:
    2,284
    رأيي وبكل مهنية وصراحة سأقوله كالتالي ...

    لتدريس أبنائنا اللغة الإنجليزية في رياض الأطفال ....أفضل معلمات " من الهند " ...!

    وللغة العربية ..."من سوريا " ...!

    أولا ...سيطرة الادارة على المعلمات ستكون حيادية وبدون مجاملات ...
    ثانيا ...كل منهم جيد في مجاله ....
    ثالثا...لا مطمع بالدروس الخصوصية ...

    مع خالص تقديري للمعلمات الكويتات ....
  13. @Noura@
    Offline

    @Noura@ عضو مخضرم

    إنضم إلينا في:
    ‏20 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    21,545
    آنا لو يسعفني الوقت كان حطيت لك البنود اللي يجب على كل معلمة أن تحققها في الحصة الواحدة واللي نسميه الفترة التعليمية لطفل الروضة ,,,

    يعني التوجيه العام وضع أساسيات مهمة تسير عليها معلمة الروضة ,, ومن غيرها لا يتم تقييمها بصورة ممتازة ,,,

    وإنت كتربوي عارف إنه هناك جوانب مهمة في تقييم المعلم واللي هي الجوانب الشخصية والإدارية والفنية وجميعها أيضا يجب إتقانها في رياض الأطفال أسوةً بأي مرحلةى أخرى تعليمية أخوي الأزرق ,,,

    يعني رياض الأطفال في الكويت له أهداف مهمة خذ عندك :

    اولا : مساعدة الاطفال على غرس العقيدة الاسلامية فى نفوسهم وترسيخ الايمان بالله فى قلوبهم وتنمية اتجاهات ايجابية نحو الدين والقيم الاسلامية

    ثانياً : مساعدة الاطفال على اكتساب مشاعر الانتماء للاسرة والكويت والخليج العربى والامة العربية والاسلامية

    ثالثاً : مساعدة الاطفال على تكوين مفهوم ايجابى عن الذ1ت

    رابعا : مساعدة الاطفال على كسب الاتجاهات التى تساعدهم على ان يكونوا امنين وايجابيين فى علاقاتهم مع أقرانهم ومع الراشدين

    خامساً : مساعدة الاطفال على تنمية احساسهم بالمسؤلية والاستقلال ومع ذلك يتقبلون الحدود التى يتطلبها العيش فى مجتمع تعاونى

    سادساً : مساعدة الاطفال على كسب اتجاهات ايجابية نحو البيئة المحيطة بهم وتقدير مظاهر الجمال فيها والمحافظة عليها

    سابعاً : مساعدة الاطفال على ادراج حاجتهم الجسمية والمحافظة على ابدانهم وتقويتها من خلال تنمية
    عادات صحية سليمة فى اللعب والراحة والنوم والتنفس والمأكل والملبس وغرس عادات الامن والسلامة فى المنزل والشارع والروضة

    ثامناً : مساعدة الاطفال على تنمية جميع حواسهم واستخدام اجسامهم والتحكم فيها بمهارة واحساس متزايد بالثقة

    تاسعاً : مساعدة الاطفال على كسب بعض المهارات الاساسية اللازمة للحياه فى المجتمع

    عاشراً : مساعدة الاطفال على توسيع اهتماماتهم ومداركهم عن البيئة والطبيعة المحيطة بهم والتفاعل الايجابى معها

    وهذا كلّه أخوي الأزرق يتبع هدف عام للتربية في الكويت ..

    ومن هذه الأهداف تضع المعلمة أنشطتها المختلفة خلال اليوم الدرساي بما يتلائم مع المستوى العمري للطفل ...!!

    وهذا يكون ضمن برنامج تتبعه المعلمة في الروضة ويستفيد منه الطفل طول السنة مثل :

    أسبوعان التهيئة ( تهيئة الطفل لتقبل مكان آخر وهو الروضة غير منزله )
    أسبوعان الحاسوب فى روضتى ( المستوى الثاني )
    روضتى ( المستوى الأول )
    أسبوعان أنا الأنسان ( المستوى الثاني )
    من أنا ؟؟ ( المستوى الأول )
    أسبوعان الناس يعملون ( المستوى الثاني )
    اسرتى واقاربى وجيرانى ( المستوى الأول )
    مناسبة رمضان
    غذائى ( المستوى الثاني )
    صحتى وسلامتى ( المستوى الأول )
    الماء والهواء ( المستوى الأول ) ( المستوى الثاني )
    حيوانات ونباتات ( المستوى الأول ) ( المستوى الثاني )
    الفصول الاربعة( المستوى الثاني )
    اصوات والوان واشكال ( المستوى الأول )
    مناسبة مناسك الحج
    أسبوعان الأحتفال باليوم الوطنى ويوم التحرير
    بلدى الكويت ( المستوى الأول ) ( المستوى الثاني )
    النفط ( المستوى الثاني )
    البر ( المستوى الأول )
    الاتصالات والمواصلات ( المستوى الثاني )
    المواصلات ( المستوى الأول )
    الاسلام دينى ( المستوى الثاني )
    الجمعية التعاونية ( المستوى الأول )
    البحر( المستوى الأول ) ( المستوى الثاني )
    المدرسة الابتدائية ( المستوى الثاني )
    خبرة حرة ( المستوى الأول )
  14. @Noura@
    Offline

    @Noura@ عضو مخضرم

    إنضم إلينا في:
    ‏20 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    21,545
    مابي أدخل التفاصيل اللي في بالك أخوي بو أنور ..:)

    بس اللي ابغي أفهمه إنت ترفض تدريس الرياضيات لطفل الروضة ؟؟؟؟؟
  15. passenger
    Offline

    passenger مشرف الشبكة العلمية والتكنولوجية سابقاً

    إنضم إلينا في:
    ‏20 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    8,409
    مجهود حلو يا شمس

    وبصراحه احيي فيج هالروح الطيبة تجاه صغارنا:إستحسان:

    بس على قولة المثل المصري " لا تبيع الماي بحارة السقايين "
    :D
    هالامور ماتخفي علي اللي تحصل في رياض الاطفال او المراحل التعليمية الثانية لان متابعها اول بأول :)

    واجدد فيج الشكر وعظيم العرفان على مجهودج الواضح
    ;)
  16. @Noura@
    Offline

    @Noura@ عضو مخضرم

    إنضم إلينا في:
    ‏20 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    21,545
    لكن هناك فروق فردية بين عيالنا بالكويت ,, سواء كانت نابعة للبيئة اللي اتى منها الطفل أو المستوى الاجتماعي أو العقلي والإدراكي ,,,!!

    يعني الهندية لا يمكن تتعامل مع طفل الروضة الكويتي اللي يحتاج البعض منهم إلى بديل لألفاظها باللغة العربية ..!!
    يعني لابد تستعين بقليل من اللغة العربية المبسطة حتى تتمكن من شرح المفردات الانجليزية ومبادءها بصورة تتناسب مع أبو ثلاث سنين يا كويتي خالص ..!!

    أما المعلمة السورية مع احترامي بأنها عربية الأصل إلا أنهم أيضا وهذا ثابت عندنا في الكويت لم تنجح في تعليم طفل الروضة في الكويت الذي يجب التعامل معاه على أساس فهم بيئته الكويتية وعاداتها وتقاليدها ,,,

    ثم إن المعلمة السورية الحقيقة ما تعطي من قلبها شي في تدريس المادة في رياض الأطفال اللي تحتاج الحصة فيها لطولة بال وإمكانيات مادية للوسائل المستخدمة حتى لو الوزارة توفرها لابد لمعلمة الروضة أن توفرها وهذا ما راح نلقاه عند المعلمة الأجنبية ..!!

    أتمنى تشوفون حصه واحدة تقدمها المعلمة الكويتية في الروضة وتحكمون على طريقتها في التدريس بشكل جدي دون الحكم عليها من غير دليل ..!!

    شكرا لك
  17. ابو نور
    Offline

    ابو نور عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏19 يونيو 2008
    المشاركات:
    437
    فكرة مرحلة الروضة اساساً رافضها .... :)
  18. @Noura@
    Offline

    @Noura@ عضو مخضرم

    إنضم إلينا في:
    ‏20 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    21,545
    لأنك ما درست فيها يمكن ..!!:)
  19. regrego
    Offline

    regrego عضو مخضرم

    إنضم إلينا في:
    ‏28 يوليو 2006
    المشاركات:
    6,983
    صج عاد و لا بس جذي

    ؟؟!!

    اذ من صج قولي شلون ما نستفيد منها و الفقارى بالاخص ما يحتاجونها ؟!
  20. @Noura@
    Offline

    @Noura@ عضو مخضرم

    إنضم إلينا في:
    ‏20 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    21,545
    آنا اللي أشكرك على مناقشتك اللس ساعدتني في توضيح الهدف من رياض الأطفال في الكويت

    لا خلا ولا عدم من امثالكم

مشاركة هذه الصفحة