مبادئ اللغة العربية والانجليزية والرياضيات

ابو نور

عضو فعال
لأنك ما درست فيها يمكن ..!!:)

لان مامنها فائدة سوى مصاريف عالفاضي ...

وانا اشوف الولد يروح ينطق بالبر شهرين ولا ثلاثه ينحك فيه معدنه ويحس بالنعمة الى هو فيها ولا يقعد يتعلم له كم نشيدة ويطلع مع ماما أنيسه و استديو الأطفال

والبنت تنطق عند امها ... :)


صج عاد و لا بس جذي

؟؟!!

اذ من صج قولي شلون ما نستفيد منها و الفقارى بالاخص ما يحتاجونها ؟!

كل راس شهر معاشك رقم محدد اطرح الاقساط والمصاريف .... شحاجتك بـ فيثاغورس ... :)
 

@Noura@

عضو مخضرم
لان مامنها فائدة سوى مصاريف عالفاضي ...

وانا اشوف الولد يروح ينطق بالبر شهرين ولا ثلاثه ينحك فيه معدنه ويحس بالنعمة الى هو فيها ولا يقعد يتعلم له كم نشيدة ويطلع مع ماما أنيسه و استديو الأطفال

والبنت تنطق عند امها ... :)

هذا يعتمد على المعلمات اللي في الفصل اللي حطيت فيه عيالك ..

وأيضا على مديرة الروضة اللي لم تنجح في متابعة المعلمات ربما ..!!

وقد يكون لعدم متابعة الطفل من ولي أمره في الروضة والتعرف على مستواه ...!!

وقد يكون أيضا لعدم التزام الطفل بالحضور للروضة يوميا للروضة ..!!

و..و .. أسباب كثيرة للأسف أراها غير معممة في جميع رياض الأطفال ..!!
 

كويتي خالص

عضو بلاتيني
اختنا شمس ...
حبيت اوضح ...التالي ...
1- اخواتي وبنات اختي ...كلهم مدرسات روضة :)
واعرف شكثر يبذلون من جهود ووسائل ...
2-ابني بمدرسة خاصة ومدرساته بالروضه ...اغلبهم من الجنسية "الهندية "
3-أنا اسافر للهند كثيرا "وأحب الهنود" جدا :)
4-كنت فيما سبق "معلما " ...
وبناء على ما سبق ...

فالتعليم ...قضية شائكة أعلم أبعادها جيدا ....

لاشك أن المعلمة "الهندية " يجب أن تدرك بعض العربية وخصوصا المسلمات ...وبحكم معرفتي بشخصية الانسانة الهندية فهي متفانية بعملها على الرغم من النظره القاصره تجاههم من البعض للأسف وخصوصا أبنائنا الذين تعودوا عليهم خدما لا معلمين "وبشر مثلنا أحيانا " ...

ومن أهم المقاصد تصحيح بوجهة نظري تصحيح هذه المفاهيم لدى الجيل الجديد من أبنائنا ليحترموا "الكل" ..

وأما سبب اختياري للجنسية السورية لتدريس العربية ...فسببه اهتمامهم باللغة العربية وخصوصا "أهل حلب " ...واما قصور وتقصير الوزارة بتوفير الدعم المادي فهذا جانب مهني وله حلول أخرى ..

ان اردنا ...أن نبني ...قاعدة من الروضة ....فما زلت عند رأيي...بالإبتعاد عن "الأبلات الكويتيات " ...
رأيي قد لا يكون مرضيا ...ولكنه واقعي من خلال ما أراه ...ولسببه ...أدخلت إبني لمدرسة خاصة ...وهندية :)
 

@Noura@

عضو مخضرم
اختنا شمس ...
حبيت اوضح ...التالي ...
1- اخواتي وبنات اختي ...كلهم مدرسات روضة :)
واعرف شكثر يبذلون من جهود ووسائل ...
2-ابني بمدرسة خاصة ومدرساته بالروضه ...اغلبهم من الجنسية "الهندية "
3-أنا اسافر للهند كثيرا "وأحب الهنود" جدا :)
4-كنت فيما سبق "معلما " ...
وبناء على ما سبق ...

فالتعليم ...قضية شائكة أعلم أبعادها جيدا ....

لاشك أن المعلمة "الهندية " يجب أن تدرك بعض العربية وخصوصا المسلمات ...وبحكم معرفتي بشخصية الانسانة الهندية فهي متفانية بعملها على الرغم من النظره القاصره تجاههم من البعض للأسف وخصوصا أبنائنا الذين تعودوا عليهم خدما لا معلمين "وبشر مثلنا أحيانا " ...

ومن أهم المقاصد تصحيح بوجهة نظري تصحيح هذه المفاهيم لدى الجيل الجديد من أبنائنا ليحترموا "الكل" ..

وأما سبب اختياري للجنسية السورية لتدريس العربية ...فسببه اهتمامهم باللغة العربية وخصوصا "أهل حلب " ...واما قصور وتقصير الوزارة بتوفير الدعم المادي فهذا جانب مهني وله حلول أخرى ..

ان اردنا ...أن نبني ...قاعدة من الروضة ....فما زلت عند رأيي...بالإبتعاد عن "الأبلات الكويتيات " ...
رأيي قد لا يكون مرضيا ...ولكنه واقعي من خلال ما أراه ...ولسببه ...أدخلت إبني لمدرسة خاصة ...وهندية :)

أشكرك جزيل الشكر أخي كويتي خالص ..

هذا ما كنت أبحث عنه كمحور لمحاضرتي الحقيقة القادمة ..!!

لذلك سيكون لي رد مفصل عن قريب بإذن الله

بارك الله فيك :إستحسان:
 

Hope

عضو بلاتيني
قبل أن أدلي بأي رأي ... أتمنى منكِ فاضلتي أن

تعطيني نبذه مختصره جدا عن منهج رياض الأطفال ان وجد ..!

فـ لكي اكون صادقه اعاني من جهل بهذه المرحله و تدريسها ..

هل لهم منهج معين كـ تعليم الأرقام و الحروف و ما الى ذلك ..؟

بـ انتظار تعقيبك عزيزتي و ردك لـ يكون أساس أبني عليه مداخلتي

بخصوص ما طرحته

دمتِ بخير
 

@Noura@

عضو مخضرم
قبل أن أدلي بأي رأي ... أتمنى منكِ فاضلتي أن


تعطيني نبذه مختصره جدا عن منهج رياض الأطفال ان وجد ..!

فـ لكي اكون صادقه اعاني من جهل بهذه المرحله و تدريسها ..

هل لهم منهج معين كـ تعليم الأرقام و الحروف و ما الى ذلك ..؟

بـ انتظار تعقيبك عزيزتي و ردك لـ يكون أساس أبني عليه مداخلتي

بخصوص ما طرحته


دمتِ بخير

أهلا إختي نيو يوزر

ويسعدني الرأي الآخر خاصة في هذا الموضوع ...

فاضلتي :

منهج رياض الأطفال بالأساس هو منهج قائم على التهذيب أي منهج سلوكيات بالأساس ..ومن ثم في الدرجة الثانية نتابع الأساس الثاني للمنهج وهو المعلومة ...

منهج يعتمد على :

أولا :الاعتماد على مبدأ التعليم الذاتى . أي أن نحاول أن يتعلم الطفل بطريقة تعتمد على مدى ذكائه

ثانيا :تنمية شخصية الطفل عن طريق الحوار والمحادثة .وهذا الذي نبحث عنه خاصة في الأسلوب المتطور الملائم لهم والي تم تطبيقه من قرابة عشر سنوات .!

ثالثا : نحاول من خلال منهج رياض الأطفال توازن أنشطة البرنامج اليومى المقدم للطفل لتلبى شتى حاجات الطفولة المبكرة ومنها :

( الانتماء - الحرية - الترويج - القوة - الحاجات الفسيولوجية )

رابعا : الاعتماد على مبدأ الحرية وتحمل المسئولية . بالنسبة للمعلمة في طريقة تدريسها حتى تتمكن من إعطاء الملعومة دون قيود تضعها في إطار معين يقيدها ..!!

خامسا :تنمية القدرة على الابداع . للطفل والمعلمة في آن واحد ..!وخاصة أننا في عصر يحتلف عن السابق

سادسا :تنمية حب الاستطلاع والاستكشاف عند الطفل .


سابعا : تنمية مهارات الاتصال والانفتاح على الاخرين وتشجيعه على اتخاذ قراراته وابداء الرأي .

منهج وضعت له أهداف كثيرة يتم تنفيذها جميعا من خلال يوم دراسي كامل يتعاون الجميع في الروضة لتحقيقها ..
حتى في فترة ألعاب الساحة وحتى داخل المطعم نعلمه السلوكيات ونوع الوجبة ومكوناتها ..!

بالنسبة للأرقام والحروف :

نحن في رياض الأطفال نقدم الفترة المتكاملة دائما ومن ضمنها الفترة العددية والفترة اللغوية
التي يتعرف من خلالها الطفل الأعداد من 1 إلى العدد 14 قراءة وكتابة ..من خلال خبرات تربوية طوال العام الدراسي ,,
مثال :
خبرة الحاسوب والتي تتحدد لها مدة أسبوعان او ثلاث ..
فــ بعد أن يتعرف الطفل في الأسبوع الأول على هذا الجهاز وفائدته وطريقة تشغيله ومكوناته ..
تقوم المعلمة باختيار أي جزء فيه لتستخدمه في تعريف العدد 2 مثلا
حاسوب / حاسوبان
فيتعرف على العدد اثنان والمجموعة التي ترمز له وطرق مكافاته بعناصر أخرى في الفصل أو في بيئته ..وكذلك يتعرف على العد التريبي الأول / الثاني ، الثالث وهكذا ...
إلى جانب وجود طرق متسلسلة لعرض العدد بحيث لا تشتت ذهن الطفل ذو الأربع سنوات ..!!
فمستوى تفكيره يحتاج لطرق متنوعة في التدريس تحتاج المعلمة فيها مهارة في تدريسها ..
وتحتاج إلى اتزان انفعالي وتحكم بنفسها يمكنها من تحمل استفسارات الأطفال وخاصة المفاجئة منها ..!

وهنا وبالأساس تتطرق المعلمة للسلوكيات كعدم العبث بأجهزة الحواسيب في الروضة وفي البيت
وأيضا يردد آية كريمة مثل : وقل ربي زدني علما ..

ويفترض على ولي الأمر متابعة هذا من خلال رسالة توجهها المعلمة للأسرة فيها ما سيتناوله الطفل في الفترة القادمة
وهذا بالطبع ينطبق على الفترةاللغوية وكذلك لباقي الخبرات

شكرا لك





 

Hope

عضو بلاتيني
أ


رابعا : الاعتماد على مبدأ الحرية وتحمل المسئولية . بالنسبة للمعلمة في طريقة تدريسها حتى تتمكن من إعطاء الملعومة دون قيود تضعها في إطار معين يقيدها ..!!

عزيزتي

من خلال ما تفضلتي به .. أجد أنكم على درايه تامه و إلمام كامل

بكل جوانب المرحله العمرية التي تتعاملون معها

حيث ان المنهج الموضوع يحاكي هذه المرحله العمرية بإسلوب جميل و سلس

فلما الحاجه لـ زيادة الجرعه في هذه المرحله التي تعتبر " بداية " تأسيسة ..!

يكفي ان يكون الطفل ملما بـ الأرقام و الأحرف سواء عربية او انجليزية و مباديء الحساب البسيط

من جمع وطرح بأسلوب محبب لـ الأطفال

و ما ان ينهي مرحلة الرياض حتى يتلقى مستوى آخر في تعلم تلك المواد الدراسية

حيث المحادثه الانجليزية البسيطه ... على سبيل المثال ... و هو ما يجده في المرحله الإبتدائية ..!

و هكذا .. حتى نحقق مبدأ التكامل بين المراحل الدراسية

هنا لابد ان أركز و بشدة على أن أولياء الأمور ينظرون لـ هذه امرحلة الدراسية " رياض الأطفال " باستخفاف

فهم لا يعرفون مدى أهميتها أو يتجاهلون تلك الحقيقه ..!

كمدرسة لـ الصفوف الأولى في المرحله الإبتدائيه لمست فرق كبير و شاسع

بين من دخلوا رياض الأطفال و من لم يدخلوها او كان دخولهم كعدمة بسبب

كثرة الغياب ..!

فمن انتظم منهم في رياض الأطفال متميزين عن غيرهم بـ سرعة فهم المعلومه حتى و ان كانت جديده عليهم ..!

-----------

قبل أن انهي مداخلتي دعيني هنا أتطفل بسؤال آخر تبادر لذهني و

هو بخصوص الحرية الممنوحه لـ المعلمه

في كيفية ايصال المعلومه و تقديمها لـ الطلبة ..

هل هي حرية حقيقية ملموسه على أرض الواقع أم انها مجبرة على إتباع " دليل معلم " يوجه

تفكيرها و يحد من إبداعها ..؟
 

كويتي خالص

عضو بلاتيني
ابله شمس ...
شكرا جزيلا للشرح الوافي للخطط والاسترتيجيات التعليمية الرائعة التي تكرمتي وشرحتيها ...

وأمر يسر ورائع أن تجري الأمور على ما ذكرتيه ...

وان كان الشك يساورني ان تكون الاغلبيه من المعلمات يتحلون بمثل القدرة التي لديك والحماسة ايضا ...

ويا ريت ...يسمحون لنا نحن الآباء ...بالحضور ومتابعة أبنائنا ...بدلا من إقصائنا :)
 

@Noura@

عضو مخضرم
عزيزتي


من خلال ما تفضلتي به .. أجد أنكم على درايه تامه و إلمام كامل

بكل جوانب المرحله العمرية التي تتعاملون معها

حيث ان المنهج الموضوع يحاكي هذه المرحله العمرية بإسلوب جميل و سلس

فلما الحاجه لـ زيادة الجرعه في هذه المرحله التي تعتبر " بداية " تأسيسة ..!

يكفي ان يكون الطفل ملما بـ الأرقام و الأحرف سواء عربية او انجليزية و مباديء الحساب البسيط

من جمع وطرح بأسلوب محبب لـ الأطفال

و ما ان ينهي مرحلة الرياض حتى يتلقى مستوى آخر في تعلم تلك المواد الدراسية

حيث المحادثه الانجليزية البسيطه ... على سبيل المثال ... و هو ما يجده في المرحله الإبتدائية ..!

و هكذا .. حتى نحقق مبدأ التكامل بين المراحل الدراسية

هنا لابد ان أركز و بشدة على أن أولياء الأمور ينظرون لـ هذه امرحلة الدراسية " رياض الأطفال " باستخفاف

فهم لا يعرفون مدى أهميتها أو يتجاهلون تلك الحقيقه ..!

كمدرسة لـ الصفوف الأولى في المرحله الإبتدائيه لمست فرق كبير و شاسع

بين من دخلوا رياض الأطفال و من لم يدخلوها او كان دخولهم كعدمة بسبب

كثرة الغياب ..!

فمن انتظم منهم في رياض الأطفال متميزين عن غيرهم بـ سرعة فهم المعلومه حتى و ان كانت جديده عليهم ..!

-----------

قبل أن انهي مداخلتي دعيني هنا أتطفل بسؤال آخر تبادر لذهني و

هو بخصوص الحرية الممنوحه لـ المعلمه

في كيفية ايصال المعلومه و تقديمها لـ الطلبة ..

هل هي حرية حقيقية ملموسه على أرض الواقع أم انها مجبرة على إتباع " دليل معلم " يوجه


تفكيرها و يحد من إبداعها ..؟

الغالية نيو يوزر ..

وكأنّك هنا وضعت يدك على الجرح فعلا ...!!

ما يؤلمنا فعلا في رياض الأطفال تلك النظرة الدونيّة لهذه المرحلة ,, وبشكل كبير بين أولياء الأمور ..!!

فلا أعلم ..هل هذا بسبب قصور منهم في التواصل مع الروضة أم الأسباب تعود لقصور في القائمين على رياض الأطفال وعدم قدرتهم على توضيح دور رياض الأطفال إعلاميّا ..!!

بالنسبة للمعلمة في الروضة

فلها كامل الحرية والمرونة خاصة في السنوات الأخيرة في أن تعطي أطفالها المعلومة التي ترى أنها تتناسب والفروق الفردية بينهم...

للمعلمة الحرية في أن تبدع وتنمي الطفل الموهوب ,,,

لكن ما نراه تكاسل شنيع وليس بالضرورة يشملهم جميعا لكن موجود وبشكل كبير ..!

شكرا لك عزيزتي
 

@Noura@

عضو مخضرم
ابله شمس ...
شكرا جزيلا للشرح الوافي للخطط والاسترتيجيات التعليمية الرائعة التي تكرمتي وشرحتيها ...

وأمر يسر ورائع أن تجري الأمور على ما ذكرتيه ...

وان كان الشك يساورني ان تكون الاغلبيه من المعلمات يتحلون بمثل القدرة التي لديك والحماسة ايضا ...

ويا ريت ...يسمحون لنا نحن الآباء ...بالحضور ومتابعة أبنائنا ...بدلا من إقصائنا :)

أهلا أخوي كويتي خالص ..

صدقني يا أخوي المسألة مو مسألة معلمة هندية أو معلمة سورية ...

المشكلة هي في مدى الإخلاص للمعلمة في عملها

والله لو تعلم كل المعلمات عظم الأمانة التي تحملها لوجدنا أبناءنا قد عادوا بأمجاد الإسلام سابقا ..!

تحيتي وتقديري
 

Hope

عضو بلاتيني
الغالية نيو يوزر ..

وكأنّك هنا وضعت يدك على الجرح فعلا ...!!

ما يؤلمنا فعلا في رياض الأطفال تلك النظرة الدونيّة لهذه المرحلة ,, وبشكل كبير بين أولياء الأمور ..!!

فلا أعلم ..هل هذا بسبب قصور منهم في التواصل مع الروضة أم الأسباب تعود لقصور في القائمين على رياض الأطفال وعدم قدرتهم على توضيح دور رياض الأطفال إعلاميّا ..!!

بالنسبة للمعلمة في الروضة

فلها كامل الحرية والمرونة خاصة في السنوات الأخيرة في أن تعطي أطفالها المعلومة التي ترى أنها تتناسب والفروق الفردية بينهم...

للمعلمة الحرية في أن تبدع وتنمي الطفل الموهوب ,,,

لكن ما نراه تكاسل شنيع وليس بالضرورة يشملهم جميعا لكن موجود وبشكل كبير ..!

شكرا لك عزيزتي

تلك النظره التي تفضلتي بذكرها عزيزتي ما هي الا نتاج لـ انعدام

العقاب الرادع لـ تغيب الطلبه .. اضافه لـ اعتقاد سائد لدى شريحه واسعه

من الآباء و الأمهات مفاده بان هذه المرحله ماهي الا " رحلة ترفيهية صرفه " لا استفادة

منها الا بـ قضاء وقت ممتع في اللعب و تغيير الجو ..!!

بخصوص تلك المساحه المميزه التي تمنح لـ معلمة رياض الأطفال من الحريه

فـ أنا أقف هنا احترام لمن أوجد تلك الفسحه التي تنطلق فيها المعلمه بكل ثقة

نحو عالم من الإبداع

و من منحت تلك الحرية و لم تستغلها .. فهي الخاسره لا شك بذلك ..!

ما التكاسل الا وجه لـ سد الباب في وجه تلك الفرصه الثمينه لـ الإنطلاق بحرية

دون التقيد بـ خطوات روتينيه قاتله ..!
 

القطبي

عضو مخضرم
مبادئ اللغه العربيه + الرياضيات 000 نعم اؤيدها00
اما مبادئ اللغه الإنجليزيه 00 فلا 00 لأنها كارثه بحق اطفالنا و ضياع هويتهم00 و عدم الفائده من تلك اللغه في حياتنا و استمرارا لأعتمادنا على الغييير ، إلا ان كان هناك سر في تلك اللغه لا ندركها00!!;)
ان كنا نريد الخيير للأجيال القادمه :

تعرييييييييييييييب الطب و الهندسه و كافة العلوم المحتكره باللغه الإنجليزيه الى اللغه العربيه000!!!;) تلك هي المشكله التي يتهرب منها المسؤلييين و عدم مواجهتها 000!!!
 

@Noura@

عضو مخضرم
مبادئ اللغه العربيه + الرياضيات 000 نعم اؤيدها00
اما مبادئ اللغه الإنجليزيه 00 فلا 00 لأنها كارثه بحق اطفالنا و ضياع هويتهم00
و عدم الفائده من تلك اللغه في حياتنا و استمرارا لأعتمادنا على الغييير ، إلا ان كان هناك سر في تلك اللغه لا ندركها00!!;)
ان كنا نريد الخيير للأجيال القادمه :

تعرييييييييييييييب الطب و الهندسه و كافة العلوم المحتكره باللغه الإنجليزيه الى اللغه العربيه000!!!;) تلك هي المشكله التي يتهرب منها المسؤلييين و عدم مواجهتها 000!!!

رأي سليم ووجهة نظر نحترمها أخي مصدر تاريخي ..

لكنني هنا أخالفك حول رأيك بمبادئ اللغة الانجليزية ,,,

المسألة ليست ضياع هوّية أبدا ...

بل لا بد من تعلم اللغة الانجليزية ولغتا العام جميعها إن أمكن ,,,

نحن في منطقة توجّب علينا فهم اللغة ,,, فهي التي تبصرنا بالآخرين ونفسياتهم وخاصة الدخيلين على بلادنا العربية والإسلامية ,,
لم لا نحاول فهم عدونا وصديقنا من خلال اللغة ؟؟
لم يلجأ المواطن الكويتي أحيانا لمترجم في جولاته بالعالم سواء للعلاج او العلم أو السياحة مثلا ..!!

لم نكون دائما فريسة او صيدة سهلة في بلاد الغربة ؟؟

هي لا تتعدى كونها لغة مناهج وعلوم نتلقاها في جامعاتنا ..بل هي أمور أساسية في الحياة تحيلنا لضرورة فهم اللغة لدى الآخرين ..!

شكرا لهذا الحضور والمتابعة والتعليق الكريم
 
أعلى