هذه أركان بيعة الإخوان المسلمون وتلك أصولهم العشرين

أبو يوسف

عضو ذهبي
بعد إذن الأخ الفاضل الطارق:

أجيب بتفصيل أكثر عن قول الإمام البنا رحمه الله في قوله ( ولا نتعرض لما جاء فيها من خلاف بين العلماء، ويسعنا ما وسع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وأصحابه (والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا ). [آل عمران]

فيقصد الإمام البنا رحمه الله أن لا ننشغل في هذه المسألة ونتجادل في أقوال العلماء فيها إلا إذا وجدت ضرورة لذلك...

فهذه المسألة كما قيل ( من مسائل العلماء لا العامة ) فلا نشغل أذهان الناس بها ، ما لم تنبت نابتة وتثير هذه القضايا فيبرز لها المتخصصون من العلماء للرد على تلك النابتة دون أن يخوض فيها من لا يحسن فهم تلك المسائل ...

ومما ينسب للشافعي رحمه الله أنه قال لبعض الطلبة حينما رأهم يتناظرون في مثل هذه المسائل ( تناظروا في شيء إذا أخطأتم فيه يقال أخطاءتم ولا تناظروا في شيء إذا أخطأتم فيه يقال كفرتم )

بل إن ابن تيمية رحمه الله على كثرة خوضه في هذه المسألة كان يقول أنه لم يخض فيها إبتداء إلا بعد إصرار السائل واحتراقه ...

فالمنهج في هذه المسائل أن نقف عند النص الثابت ولا نتجاوزه

فالنبي صلى الله عليه وآله وسلم والصحابة الكرام لم يخوضوا في هذه المسائل بالقدر الذي نراه في الساحة المعاصرة ...

فلم يخوضوا في حديث النزول أو خلق القرآن هذا الخوض الذي نراه ونسمعه من المعاصرين ...

فالأسلم هو الوقوف عند ما وقفوا عليه وإلا نتجاوزه إلا للضرورة

والله أعلم
 

أبو العتاهيه

عضو مخضرم
أبو العتاهية:

قال الله تبارك وتعالى عن المؤمنين في بيعة الرضوان { إِنَّ الَّذِينَ يُبَايِعُونَكَ إِنَّمَا يُبَايِعُونَ اللَّهَ يَدُ اللَّهِ فَوْقَ أَيْدِيهِمْ فَمَنْ نَكَثَ فَإِنَّمَا يَنْكُثُ عَلَى نَفْسِهِ وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً }

هل تأخذ هذا الآية على ظاهرها ؟

ابو يوسف :.بخصوص هذه الآية

فالصحابة رضى الله عنهم ,,لم يتحدثوا فيها لأنهم يعلموا معناها :. أما الأشاعره والمفوضه

يقولون يقصد بها القدره ..وهذا لايجوز .. لأن الله لو أراد القول لقال ذلك ونحن أهل السنة

نقول أن اللة له يد حقيقية بدون تمثيل أو تشبيه لأن ليس كمثله شئ


.
 

أبو يوسف

عضو ذهبي
أخي ابو العاهية:

قلت ( فالصحابة رضى الله عنهم ,,لم يتحدثوا فيها لأنهم يعلموا معناها :. أما الأشاعره والمفوضه

يقولون يقصد بها القدره ..وهذا لايجوز .. لأن الله لو أراد القول لقال ذلك ونحن أهل السنة

نقول أن اللة له يد حقيقية بدون تمثيل أو تشبيه لأن ليس كمثله شئ)


واقول:

للأسف لا أعرف كيف أناقش في هذه المسألة من لا يفرق بين المفوضة والأشاعرة ...

متى كان المفوضة يؤولون اليد بالقدرة ؟؟؟؟

يا أخي الفاضل:

ابسط لك السؤال ، لو كنت مع الصحابة رضي الله عنهم في تلك الحادثة وسمعت تلك الآيات تتلى عليك ، ماذا ستفهم منها ؟؟؟

لو أراد شخص أن يترجم تلك الآيات إلى لغة اجنبية ، مثال سيقول في ترجمة اليد ؟؟؟؟

وتقول أنك تعلم معنى اليد، فهل تتكرم وتشرح لنا هذا المعنى ؟؟؟
 

أبو العتاهيه

عضو مخضرم
ماألمسه منك هو محاولة صرف اللفظ عن ظاهره ولكـن دعنى أجيبك

بأختصار إن أردت الذات الحقيقية المتصفة بالصفات الكاملة اللائقة بها فإن الله

سبحانه و تعالى - لم يزل و لا يزال حياً عليماً ، قادراً ، متصفاً بصفات الكمال اللائقة به ، و إن أردت

شيئاً آخر كجسمية الإنسان الذي يفتقر كل جزء من البدن إلى الجزء الآخر منه ، و يحتاج إلى ما

يمده حتى يبقى فهذا معنى لا يليق بالله عز وجل ، و بهذا نكون أعطينا المعنى حقه .

فإن أهل السنة و الجماعة لا يمكن أبدا أن يخرجوا لفظاً عن ظاهره إلا بدليل من الكتاب ، أو السنة

و أنا أتحدى أي واحد يأتي إليّ بدليل من الكتاب ، أو السنة في أسماء الله و صفاته أخرجه أهل السنة عن ظاهره

إلا أن يكون لهم دليل بذلك من كتاب الله، أو من سنة رسوله صلى الله عليه و سلم


فمن يرى غير هذا فهو مبتدع ,,وليس من أهل السنة والجماعة

 

أبو يوسف

عضو ذهبي
تقول ( بأختصار إن أردت الذات الحقيقية المتصفة بالصفات الكاملة اللائقة بها فإن الله

سبحانه و تعالى - لم يزل و لا يزال حياً عليماً ، قادراً ، متصفاً بصفات الكمال اللائقة به ، و إن أردت

شيئاً آخر كجسمية الإنسان الذي يفتقر كل جزء من البدن إلى الجزء الآخر منه ، و يحتاج إلى ما

يمده حتى يبقى
فهذا معنى لا يليق بالله عز وجل ، و بهذا نكون أعطينا المعنى حقه . )

يا أخي الفاضل:

أنا أعلم أنك في النهاية ستقول بقول المفوضة

ولن تستطع الإجابة عن السؤال

لأنك بين خيارين:

- إما أن تمسك عن الخوض في معنى الصفة، وتفوض معناها إلى الله.

- وإما أن تؤول اليد إلى معنى آخر يقتضيه سياق الآية وموضوعها .

ولا يمكن أن تأخذ النص على ظاهرة وتزعم بأن لله يد جارحة ( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )
 

أبو العتاهيه

عضو مخضرم
يا أخي الفاضل:

أنا أعلم أنك في النهاية ستقول بقول المفوضة

ولن تستطع الإجابة عن السؤال

لأنك بين خيارين:

- إما أن تمسك عن الخوض في معنى الصفة، وتفوض معناها إلى الله.

- وإما أن تؤول اليد إلى معنى آخر يقتضيه سياق الآية وموضوعها .

ولا يمكن أن تأخذ النص على ظاهرة وتزعم بأن لله يد جارحة ( ليس كمثله شيء وهو السميع البصير )

المفوضه والأشاعره ,,نسيج من الأخوان ,,أما نحن فنحن أهل السنة و الجماعة

وكما قلت لك لا يمكن لنا أن نخرج لفظاً عن ظاهره إلا بدليل من الكتاب ، أو السنة

و أنا أتحداك :) أن تأتي لى بدليل من الكتاب ، أو السنة في أسماء الله و صفاته أخرجه أهل السنة عن ظاهره


تقبل :. تقديرى
 

أبو يوسف

عضو ذهبي
قال أبو العتاهية في توقيعه :

( تكتل حركة:يدفـع بالمرتزقه لتجميل صورته بالمنتديات مقابل 80-120 دينار بالشهر )

ولا أعرف من تقصد بالمرتزقة ؟؟؟؟

والحركة لا تحتاج إلى تجميل صورتها لأنها جميلة ( كن جميلا ترى الحركة جميلة )

ثم أن الذي أخبرك أنهم يدفعون 80-120 دينار بالشهر يضحك عليك أو ما عنده معلومة أكيدة

تحب أقول لك كم يدفعون ؟؟؟؟؟؟

والسؤال:

هل أنت أيضا يدفع لك لتهاجم الحركة ؟؟؟

وإذا كان نعم ...

ترى ما عندنا مانع ندفع لك أكثر حتى تهاجمنا أكثر

( الحمد لله على نعمة العقل )
 

أبو العتاهيه

عضو مخضرم
توقيعى شأن خاص فينى ,, اللى ببطـنه ريــح مايستريــح ,,

:)ها ,,هل ستأتي لى بدليل من الكتاب ، أو السنة في أسماء الله و صفاته أخرجه أهل السنة عن ظاهره

,,أم هروب من الاجابه كالعاده ,,


:.
 

الطارق

عضو ذهبي
الأصل الثاني عشر :

والبدعة الإضافية، والتركية، والالتزام في العبادات المطلقة، خلاف فقهي، لكل فيه رأيه، ولا بأس بتمحيص الحقيقة بالدليل والبرهان.


_______


الشرح :

- هذا الأصل يعرض فيه الإمام حسن البنا رضي الله عنه إلى تصنيف آخر للبدعة ليس كما في الأصل السابق ( الأصل الحادي عشر ) حيث أنه في ذلك الأصل تحدث عن البدعة الحقيقية التي لا أصل لها في دين الله ولا دليل عليها ابدا سواء من نص ( قرآن وسنة ) أو إجماع أو استدلال معتبر .


فالتصنيف الذي يبينه الإمام الشهيد في هذا الأصل ( الثاني عشر ) يتناول البدعة التي هي مثار اختلاف أهل العلم ، لوجود شبهة فيها حسب تأويل لنص أو استدلال معين ، أو كيفية معينة .

هذا التصنيف يقسم هذا النوع من البدعة إلى ثلاثة أنواع :

الأول : البدعة الإضافية :

- وهي ما شرعت بأصلها دون وصفها ، أي أن الأصل وارد في نص شرعي معتبر أو اجماع او استدلال ولكن وصفها وكيفيتها وأحوالها ينال طريقة الاستدلال لها الشبهة أو أنه لا استدلال عليها أصلا .

مثال ذلك : فالصلاة أمر مشروع أمرت به النصوص الثابته والإجماع والاستدلال لا اختلاف في ذلك وهذا ما نعني به أنها ( شرعت بأصلها ) ولكن هناك صلوات كانت بوصفها بدعة لا بأصلها مثل صلاة ( ليلة النصف من شعبان ) فأصل الصلاة مشروع لكن وصفها وكيفيتها وتوقيتها وأحوالها أمر مبتدع .


الثاني : البدعة التركية :

- وهي من ترك الشيء إذ تخلى عنه ، ويقصد به ترك الفعل الحلال من غير اعتبار شرعي تدينا ، ومن ذلك الحديث المشهور عن الثلاثة الذي ابتدعوا ترك النوم والفطر والزواج تقربا إلى الله فنهى النبي صلى الله عليه وآله وسلم عن ذلك وقال : ( من رغب عن سنتي فليس مني ) ويقول الله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين ) .

الثالث : بدعة ( الالتزام بالعبادات المطلقة ) :

- والعبادات المطلقة مثل الذكر والصلاة على النبي محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم تكون بدعة إذا ما قيدت بالتزام وقت وكيفية وأحوال معينة .


تلك الاصناف الثلاثة من البدعة ، اختلف حولها أهل العلم وكل له اعتباره وتأويلاته لوجود شبهة الدليل أو عدم وضوحة أو لعدم وجودة وإنما لطرق استدلال أخرى ، فهي ليست من البدع الأصولية التي توعد الله أصحابها بالنار .


انتهى
 

الملف رقم 9

عضو بلاتيني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،

شكرا الاخ الطارق على الفائدة ..

نترك النقاش في المسائل حتى تنتهي ... من العشرين باذن الله تعالى ..

فقد نجد اجابة في طيات ما سوف يأتي .
 

أبو العتاهيه

عضو مخضرم
أتفق مع أخى الملف 9

لكن يبدو لى ,,أن التكملة لاتأتى ألا لقطع حوار مفترض أنه متصل ,,؟؟


عمومااا بانتظار باقى البيعـه ..

يالله عساها خيــر

.
 

Brilliant

عضو ذهبي
أخي الكريم
اسمحلي على هذه التهنئة (المتأخرة) لنجاح هذا الموضوع المبتكر

أمر مهم لكل منا أن يفهم فكر الطرف الآخر قبل الخوض في أي نقاش معه, و إلا فسيتحول ذلك النقاش إلى جدال
(النقاش: تبادل معلومات/الجدال: تبادل الجهل)!

موضوع قيم و فكرة رائعة وبنفس الوقت (قاصمة) على البعض... خصوصا من هواة تركيب الصور ;)
 

الطارق

عضو ذهبي
حياك الله اخي الملف رقم 9

أتمنى أن تجد فيما سبق وفيما يأتي ما تستفيد منه ، وأتمنى أن نستفيد من تعليقاتك وملاحظاتك .


__________

أخي الفاضل Brilliant

يقول الله تعالى : ( معذرة الى ربكم ولعلهم يتقون) -الاعراف،164


_____


تحياتي لكما
 

الطارق

عضو ذهبي
الأصل الثالث عشر :

ومحبة الصالحين، والثناء عليهم، بما عرف من طيب أعمالهم، قربة إلى الله، تبارك وتعالى، والأولياء هم المذكورون بقوله تعالى : ( الذين آمنوا وكانوا يتقون ). والكرامة ثابتة بشرائطها الشرعية مع اعتقاد أنهم رضوان الله عليهم لا يملكون لأنفسهم نفعاً ولا ضراً في حياتهم، أو بعد مماتهم فضلاً عن أن يهبوا شيئاً من ذلك لغيرهم .



________

الشرح :

- يفرّق الإمام الشهيد رضي الله عنه بين محبة الصالحين لما هم فيه من طاعة وعمل صالح لله تعالى ( حب الصحابة إيمان وبغضهم نفاق) ، وبين الاعتقاد فيهم اعتقادات باطلة مثل انهم يضرون وينفعون في حياتهم أو بعد مماتهم .

كما يوضّح الإمام رضي الله عنه ، أن الكرامة التي ينعم بها الله تعالى على أوليائه ثابته شرعا يقول ابن تيمية "ومن أصول أهل السنة والجماعة: التصديق بكرامات الأولياء، وما يجري على أيديهم من خوارق العادات، في أنواع العلوم والمكاشفات. كالمأثور عن سالف الأمم في سورة الكهف وغيرها...وعن صدر هذه الأمة من الصحابة والتابعين وسائر قرون الأمة. وهي موجودة فيها إلى يوم الدين".

ولكنها بشرائطها الشرعية وهي أن يكون صاحبها مؤمنًا تقيًا، متبعًا لرسول الله صلى الله عليه وسلم ظاهرًا وباطنًا .


انتهى
 

أبو العتاهيه

عضو مخضرم
أخي الكريم
اسمحلي على هذه التهنئة (المتأخرة) لنجاح هذا الموضوع المبتكر

أمر مهم لكل منا أن يفهم فكر الطرف الآخر قبل الخوض في أي نقاش معه, و إلا فسيتحول ذلك النقاش إلى جدال
(النقاش: تبادل معلومات/الجدال: تبادل الجهل)!

موضوع قيم و فكرة رائعة وبنفس الوقت (قاصمة) على البعض... خصوصا من هواة تركيب الصور ;)

مبتكـر .. يعنى بدعــه

جزاك الله خير ,,الاعتراف بالحق فضيلة ,,نطق به اللسان وكتبته البنان

تقبل :. تقديرى ,,
 

أبو يوسف

عضو ذهبي
قال أبو العتاهية :

( مبتكـر .. يعنى بدعــه جزاك الله خير ,,الاعتراف بالحق فضيلة ,,نطق به اللسان وكتبته البنان )

واقول:

يا أخي الفاضل:

لا تضحك الناس عليك وعلى السلفيين إذا كان هذا فهمك
 

أبو العتاهيه

عضو مخضرم
قال أبو العتاهية :

( مبتكـر .. يعنى بدعــه جزاك الله خير ,,الاعتراف بالحق فضيلة ,,نطق به اللسان وكتبته البنان )

واقول:

يا أخي الفاضل:

لا تضحك الناس عليك وعلى السلفيين إذا كان هذا فهمك


:D مشكور صديقى ابو يوسف ,,على النصحيه ,,

أهم شى صحّــتك


,
 

Brilliant

عضو ذهبي
:D مشكور صديقى ابو يوسف ,,على النصحيه ,,

أهم شى صحّــتك


,

أخي الكريم بو العتاهية و زميل المنتدى السياسي
مجرد سؤال
انت حالف إنك توصل عدد مشاركاتك بالمنتدى إلى 2000 مشاركة خلال فترة قياسية؟

أخي الكريم:
(من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت)

تحياتي :)
 
أعلى