هذه أركان بيعة الإخوان المسلمون وتلك أصولهم العشرين

أبراج

عضو فعال
حسن البنا مجدد للدين؟؟؟

ماهو منهج حسن البنا في الدعوة الى توحيد الله ؟؟؟

لماذا تقول دائما حسن البنا يقول ، ولا نرى قال الله وقال الرسول صلى الله عليه وسلم؟؟

الاخ الطارق ماكو اختيارات ،اعذرني :)

الاخ الطارق الاجابة بدون عصبية
 

أبو يوسف

عضو ذهبي
يقول أبراج ( لماذا تقول دائما حسن البنا يقول ، ولا نرى قال الله وقال الرسول صلى الله عليه وسلم؟؟ )

وأقول:

لماذا نقول قال ابن تيمية أو الألباني أو ابن باز أو ابن عثيمين أو ربيع أو أو أو

وراجع اصول العشرين التي وضعها الأخ الفاضل الطارق لتعرف منهج البنا رحمه الله
 

عاشق الحرية

عضو ذهبي
أخي الطارق
جعلك الله من الطارقين بالخير
باختصار شديد و بعيدا عن الجدال في أصول الإخوان و أعتقد الشباب و خاصة ( أبا العتاهية جزاه الله خير ) ما قصروا في تبيان الأخطاء مقارنة بالدعوة السلفية النقية المعتدلة
أقول لك من واقع تجربة ومن خلال احتكاكي بالعوام سواء في مصر ( لدراستي هناك ) او في الكويت و ثق بالله
العوام لا يرون الفهم الصحيح إلا عند السلفيين و لا يرجعون إلا أيضا إلا لمشايخ السلفية
ولا ينظر للأخوان إلا تيار سياسي ( شبه إسلامي ) يهتم أولا بالطاعة العمياء من قبل منتسبيه .
أنا أتيت لك من باب الواقع ولم أدخل من باب المناقشات فيما طرحت بل من شئ ملموس
فما ردك ؟؟؟؟
وتحياتي لك عزيزي
 

الطارق

عضو ذهبي
أبراج

راجع الأصول السابقة للإمام الشهيد وانظر هل استندت على قول الله سبحانه وتعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ؟ أم لا ؟!


______


عاشق الحرية

أيضا باختصار شديد وبعيدا عن الجدال ، نحن نتكلم هنا عن الأصول العشرين هل عندك اعتراض على أي أصل من الأصول ، ارجو أن تتفضل به .

أما ( مشايخ السلفية ) كما وصفتهم فهم على العين والرأس نحترمهم ونقدرهم وتلك وصية رسولنا صلى الله عليه وعلى آله وسلم بأهل العلم ، واقع تجربتك مع تقديري لها يحتاج مراجعة من جهتك ، على فكرة الإخوان ينتشرون في أكثر من 90 دولة في العالم وأعدادهم بعشرات الملايين ، ولا أظنك أخذت برأيهم حين اوردت لنا تجربتك الشخصية .


تحياتي
 

الطارق

عضو ذهبي
الأصل الرابع عشر :

وزيارة القبور أياً كانت سنة مشروعة، بالكيفية المأثورة، ولكن الاستعانة بالمقبورين، أياً كانوا، ونداءهم لذلك، وطلب قضاء الحاجات منهم عن قرب أو بعد، والنذر لهم، وتشييد القبور، وسترها، وإضاءتها، والتمسح بها والحلف بغير الله وما يلحق بذلك من المبتدعات، كبائر تجب محاربتها، ولا نتأول لهذه الأعمال سداً للذريعة .


_ ____


الشرح :

- يسند الإمام الشهيد حسن البنا رضي الله عنه في هذا الأصل إلى حديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم حيث قال : ( كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها) رواه مسلم ، زاد الترمذي : (فإنها تذكر الآخرة) .

فزيارة القبور سنة ثابته عن النبي صلى الله عليه وسلم وقد تأكد من سنته صلى الله عليه وآله وسلم زيارة قبور البقيع والدعاء لأهله .

لكن الناس أحدثوا على هذه السنة من المحدثات ما اخرجها إلى البدعة مثل الاستعانة بالمقبورين ونداءهم وطلب العون منهم والنذر لهم وتشييد قبورهم وغيره من محدثات قال فيها الإمام ( ولكن الاستعانة بالمقبورين، أياً كانوا، ونداءهم لذلك، وطلب قضاء الحاجات منهم عن قرب أو بعد، والنذر لهم، وتشييد القبور، وسترها، وإضاءتها، والتمسح بها والحلف بغير الله وما يلحق بذلك من المبتدعات، كبائر تجب محاربتها ) ومرجع ذلك عَنْ أَبِي الْهَيَّاجِ الْأَسَدِيِّ قَالَ قَالَ لِي عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ : أَلَا أَبْعَثُكَ عَلَى مَا بَعَثَنِي عَلَيْهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( أَنْ لَا تَدَعَ تِمْثَالًا إِلَّا طَمَسْتَهُ وَلَا قَبْرًا مُشْرِفًا إِلَّا سَوَّيْتَهُ ).


وقد خرج أقوام يتأولون لبعض تلك الممارسات مثل أن يقولوا إننا لا ندعوا من في القبر ولكن ندعوا الله عند ذلك القبر أو يقولون : هذا قبر ولي وتقي ومحل تنزل البركات والرحمات فنسأل عنده ، أو هذا قبر شهيد وهو حي لم يمت وغير ذلك من تأويلات نسد باب الخوض فيها كيلا تؤخذ ذريعة ومطية إلى البدعة .


انتهى
 

عاشق الحرية

عضو ذهبي
أولا هدأ من روعك يا أخي
ثانيا المعذرة عن الخروج نوعا ما عن صلب الموضوع
ثالثا أنا لم أذكر لك أعداد معينة بل جل ما ذكرته أن العوام لا يرون في جماعة الأخوان علم شرعي بل أقصاه تيار سياسي بحت ملتصق بالإسلام
رابعا هكذا أنتم شفاكم الله لا تفكرون إلا بالإعداد (ونحن الأكثر و نحن الأكثر) يا بعد قلبي ليس الحق بالإكثرية و فضلا عن ذلك كل الذين يدخلون سرعان ما يخرجون ( وخاصة في الجامعة )
خامسا تجربتي واقع لا تخفى إلا على من اختفى عقله وطار بصره خلف حزبية ممقوته
 

أبو يوسف

عضو ذهبي
وأيضا بعيدا عن الجدل

سموا لنا رجالكم

إلى من يرجع أهل الكويت في الفتوى ؟

أليسوا يرجعون إلى مشايخ الإخوان ومن يحمل فهم الإخوان؟

خالد المذكور

عجيل النشمي

عيسى زكي

محمد عبد الغفار الشريف

وغيرهم

فمن شيوخكم ؟

لا أعرف لكم شيخا إلا الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق حفظه الله والكثير منكم لا يعترف بعلمه ويحذر من سؤاله والأخذ عنه

أما المتمشيخين لديكم فكثر إن لم يكن كلكم

حتى أن بعضكم لا يعترف بالآخر منكم
 

أبو يوسف

عضو ذهبي
رحم الله الإمام البنا

أين من ينتقد دعوة الإخوان في الدعوة إلى التوحيد ؟؟؟

قال رحمه الله ( ولكن الاستعانة بالمقبورين، أياً كانوا، ونداءهم لذلك، وطلب قضاء الحاجات منهم عن قرب أو بعد، والنذر لهم، وتشييد القبور، وسترها، وإضاءتها، والتمسح بها والحلف بغير الله وما يلحق بذلك من المبتدعات، كبائر تجب محاربتها، ولا نتأول لهذه الأعمال سداً للذريعة . )
 

عاشق الحرية

عضو ذهبي
لا أعرف لكم شيخا إلا الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق حفظه الله والكثير منكم لا يعترف بعلمه ويحذر من سؤاله والأخذ عنه

أما المتمشيخين لديكم فكثر إن لم يكن كلكم

حتى أن بعضكم لا يعترف بالآخر منكم

عزيزي لأن من تقوم جماعتهم على ( اسمع و أطع ) لا يكون هناك بينهم أي اختلاف ولو بسيط لأن العقل ملغى ، فالكلام من هذا الشخص هو الصواب بلا إعمال للفكر
بعبارة أخرى لا تقوم السلفية النقية الصحيحة على الوصاية الفكرية و مبدأ تأجير العقول كما عند الأخونجية الأعزاء .
ثم من قال لك لا يعترف البعض بالآخر هذا بالكامل غير صحيح ، نعم أقر أن هناك ثلة من المتعصبين و الحزبين ولكن السلفية بريئة منهم بل وتنبذ هذا الأمر
و أما موضوع الشيخ عبدالرحمن ، فاسمحلي بالقول أنك غير موجود بالساحة فلا أحد يحذر منه والعياذ بالله ولكن الكل يجتهد والأهم من يصل إلى مرتبة الإجتهاد وهؤلاء هم من يختلفون معه في بضعة أمور فقط لاغير لا كل السلفيين كما ذكرت
ثم من ذكرتهم ( حفظهم الله ) ليسوا سواء فالشيخ عجيل النشمي و الشيخ خالد المذكور قدماء جدا لذلك الناس تعرفهم وفي الواقع لأني طالب علم بسيط لا أريد أن أتكلم عن من هم خير مني علم وتقوى ( إن شاء الله ) لأنه ليس من صفات طالب العلم النبيه التكلم على المشايخ و أما محمد الشريف فهداه الله أخطاءه أكثر ممن تعد .
 

الطارق

عضو ذهبي
الموضوع مرة أخرى يا زملاء يا أفاضل ليس عن تقييم المشايخ والعلماء ولمن يلجأ العامة في الفتوى وليس عن انطباعاتنا الشخصية ، الموضوع عن الأصول العشرين .

أظننا لو بذلنا جهدنا في صلب الموضوع لحققنا الاستفادة المرجوة .

ومن أراد الغمز واللمز أو التصريح حتى فعنده المنتدى فيه الكثير من المواضيع التي تناسب كل همّاز وغمّاز ، والمصفقون له سيكفونه وسيشجعونة ، لكن ليس في هذا الموضوع .

_________


الزميل عاشق الحرية

الإخوان المسلمون اسمهم الإخوان المسلمون أو الاخوان ان اردت التسهيل أما الاخونجية فهذه كلمة شوارع وليست كلمة طالب علم ولذلك نحن نترفع عن نعت السلف أو السلفيين بالسلفجية ، فاختر من الكلام أطيبه أولى بك وأفضل .


____

تحياتي لكما
 

عاشق الحرية

عضو ذهبي
أخي الطارق ،
عموما شكرا لك على كل حال و معذرة مرة أخرى لخروجي قليلا عن الموضوع
و أخيرا توضيح بسيط لو سمحت أحب أذكر لك عزيزي أن كلمة (الأخونجية ) ليست والعياذ بالله سبة
بل الأخوان المسلمون هم من كانوا يسمون أنفسهم بهذا الاسم وخاصة في السابق
و أسأل الكبار منهم وشكرا لك و بارك فيك
 

أبو يوسف

عضو ذهبي
قال عاشق الحرية ( أما موضوع الشيخ عبدالرحمن ، فاسمحلي بالقول أنك غير موجود بالساحة فلا أحد يحذر منه والعياذ بالله )

وأقول: لا أعرف من منا غير موجود بالساحة ؟؟؟؟

إسأل من طردوا الشيخ عبد الرحمن من جمعية إحياء التراث وشوهوا صورته وتحركوا لطرده من الكويت

وإذا ما تعرفهم أدلك على تجمعهم في شاليه الدوحة ....
 

الطارق

عضو ذهبي

الأصل الخامس عشر:


والدعاء إذا قرن بالتوسل إلى الله بأحد من خلقه خلاف فرعي في كيفية الدعاء وليس من مسائل العقيدة.


___

الشرح :

- يستمر الإمام الشهيد رضي الله عنه في ذكر الأصول المتصلة بالعقيدة أو العبادة ضمن أصوله العشرين وهنا يتوقف عند مسألة التوسل في الدعاء ، والخلاف الذي يعرض له الإمام هنا هو من المختلف فيه فقهيا وليس عقائديا .

ومن العلماء من يرى أن التوسل من مسائل العقيدة وليست من مسائل الفقه .

ولكل رأيه واجتهاده المحترم .

لكن وكما تقول القاعدة الشرعية : ( أنه لا إنكار في مسائل الاجتهاد ) أي أن الذي يجتهد رأيا في مسألة ما ومن يأخذ بهذا الرأي لا يُنكر عليهم ممن لا يرون رأيهم ، فلكل رأيه المعتبر .

فالإمام هنا لا يتبنى رأيا معينا في هذا الأصل إنما يشير لخلاف في هذه المسألة ( التوسل ) يجب احترام المختلفين فيها وآراؤهم ، وفي الأصول السابقة تفصيلا لرأي الإمام في هذه المسألة .


أما لمن اراد الاستزادة في هذه المسألة فقهيا أو عقائديا فعليه بهذا الرابط http://www.daawa-info.net/books1.php?id=5883&bn=219&page=5


انتهى .
 

Brilliant

عضو ذهبي
عزيزي لأن من تقوم جماعتهم على ( اسمع و أطع ) لا يكون هناك بينهم أي اختلاف ولو بسيط لأن العقل ملغى ، فالكلام من هذا الشخص هو الصواب بلا إعمال للفكر
.

لو كان الأمر كذلك, لما وصلت الجماعة المباركة لما وصلت عليه
الأمر ليس كما تتصور
هناك مجالس للشورى, حيث تجد فيها تعدد الآراء و وجهات النظر
و الفيصل بعدها بيد من بيده الأمر, من وكّل الأمر إليه من قبل الجماعة
و اقرأ إن شئت حديث المصطفى عليه و آله الصلاة و السلام:

"اسْمَعُوا وأَطِيعُوا وإنْ استُعمِلَ عليكمْ عبدٌ حَبَشِيٌّ كأنَّ رأسَه زبيبةٌ" (رواه البخاريُّ)
 

أبو يوسف

عضو ذهبي
أخي الحبيب الطارق

قلت ( ومن العلماء من يرى أن التوسل من مسائل العقيدة وليست من مسائل الفقه .)

فهل تتكرم وتذكر لنا من قال من أهل العلم المعتبرين بأن التوسل من مسائل العقيدة؟؟؟
 

waleed

عضو بلاتيني
لو كان الأمر كذلك, لما وصلت الجماعة المباركة لما وصلت عليه
الأمر ليس كما تتصور
هناك مجالس للشورى, حيث تجد فيها تعدد الآراء و وجهات النظر
و الفيصل بعدها بيد من بيده الأمر, من وكّل الأمر إليه من قبل الجماعة
و اقرأ إن شئت حديث المصطفى عليه و آله الصلاة و السلام:

"اسْمَعُوا وأَطِيعُوا وإنْ استُعمِلَ عليكمْ عبدٌ حَبَشِيٌّ كأنَّ رأسَه زبيبةٌ" (رواه البخاريُّ)



- من هو الذي بيده الامر انا فكرت ان " الامير " هو ولي الامر وله السمع وطاعه .


- وهذا الحديث الشريف هل قاله النبي صلى الله عليه واله وسلم - للاخوان فقط ام للمسلمين كافة .


تحياتي
 

Brilliant

عضو ذهبي
- من هو الذي بيده الامر انا فكرت ان " الامير " هو ولي الامر وله السمع وطاعه .


- وهذا الحديث الشريف هل قاله النبي صلى الله عليه واله وسلم - للاخوان فقط ام للمسلمين كافة .


تحياتي

كل من وكّل إليه أمر ما... فهو ولي أمر, تجب طاعته
و ينطبق عليه الحديث الشريف

تحياتي :)
 
أعلى