أسماء نواخذه الغوص بشرق وجبله والمرقاب

وزير سابق

عضو ذهبي
الاخ وزير سابق

رجاء عدم المبالغه وتحرى الدقه عند سرد التاريخ فاسرة الجابر القحطانى الكريمه لايوجد فيها نواخذه الا رجل واحد هو المرحوم خالد الجابر القحطانى واشتهر اسمه لاقترانه بطبعة بن سفيح المشهوره وكان احد الناجيان بالاضافه الى المرحوم سعد بن مشوط .
رحم الله الجميع .


أشكرك أخي الكريم ولد النوخذه :وردة:

ولكن كنت أعتقد بوجود النوخذه سعد الجابر ولا أعلم أذا كان من نفس الأسره عموما ومنك نستفيد

وأعتذر أذا كانت هناك مبالغه

وبارك الله فيك أخي الكريم
 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
الاخ وزير سابق

رجاء عدم المبالغه وتحرى الدقه عند سرد التاريخ فاسرة الجابر القحطانى الكريمه لايوجد فيها نواخذه الا رجل واحد هو المرحوم خالد الجابر القحطانى واشتهر اسمه لاقترانه بطبعة بن سفيح المشهوره وكان احد الناجيان بالاضافه الى المرحوم سعد بن مشوط .
رحم الله الجميع .
كلامك دقيق يا ولد النوخذة أتفق معك
أشكرك أخي الكريم ولد النوخذه :وردة:

ولكن كنت أعتقد بوجود النوخذه سعد الجابر ولا أعلم أذا كان من نفس الأسره عموما ومنك نستفيد

وأعتذر أذا كانت هناك مبالغه

وبارك الله فيك أخي الكريم

سعد الجابر الله يرحمه مواليد أبو حليفة 1895/مـ
و توفى 1950مـ
و هو راعي ديوانهم القديم و هو الوحيد اللي يشب فيه مرتين في اليوم في ابو حليفة و عمه ناصر كان قايم فيه قبله و هالكلام لين 1966 مـ عقب انتقل لين بيت المختار و هو ما زال موجود و كان غيص الله يرحمه عند أخوه خالد النوخذة و على فكرة هو أكبر من النوخذة بثلاث سنين
 

فكر

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم


قبل الدخول بالموضوع عندى بعض الملاحظات على الزملاء بالمنتدى الذين يطلقون على أنفسهم أبناء القبائل ؟؟
فى الحقيقه لا أعلم أذا فعلا هم أبناء قبائلنا أو مجرد معرفات القصد منها تشويه سمعتهم للنيل منهم بطريقةٍ ما .
أخواني لا أعلم عما يدور بذهنكم وبخاصه موضوع المؤامره المحاكه ضدكم من قبل ما تتطلقون عليهم بالحضر , وحيث أني مواطن كويتي وبالتمزيق الفئوي أصنف على أني من تلك الفئه المقصوده وكذلك غالب الأصدقاء والمعارف والأحباب فلذلك أعلن لكم نيابه عمن أعرفهم وعمن ألتقى بهم بأنه هذه المؤامره غير موجوده ألا بمخيلتكم .
أمارة الكويت تأسست على مجموعه من الجماعات المهاجره من نجد وقبائل كانت موجوده قريبه من الكوت أندمجوا مع بعضهم وأنشأوا تلك الأماره بزعامه صباح الأول وقد قام هؤلاء الكرام رحمهم الله بالدفاع عنها حتي وصلت الأمانه لأحفاد هؤلاء العظام ؟
وأي أحفاد ؟
سوف أذكر هنا بموضوعي نواخذه الغوص والطواشين وفي موضوع أخر سوف أذكر بعض أشهر الغاصه بدول الكويت وقد تعمت ذكر أبناء القبائل منهم وذلك لشي في نفسي لعلها تصلهم كرساله حسن نيه يستحسنها عاقلهم ويبغضها جاهلهم .
قال تعالى فى محكم كتابه {وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا أن أكرمكم عند الله أتقاكم }
المصدر كتاب العم سيف مرزوق الشملان شفاه الله وعفاه
الصيد عن اللؤلؤ




نواخذه شرق
  1. أحمد بن سعد بن ناهض السهلي
  2. رومي بن فهد المطيري
  3. خالد المخلد المطيري
  4. محمد بن سعد السهلي
  5. هلال بن فجحان المطيري
  6. بداح بوردن المطيري
  7. أحمد بن طويرش الرشيدي
  8. أحمد بن شايع العتيبي
  9. أحمد بن على بن فهد السبيعي
  10. بن عيد المطيري
  11. عقيل بن عقال العازمي
  12. مفرح بن محمد الدوسري
  13. خليف بن فراج العازمي
  14. خليفه الأذينه العازمي
  15. تركي الشبيكي العازمي
  16. حبيب مناور الرشيدي
  17. حجرف بن عقيل العازمي
  18. حسن النهم المطيري
  19. حمد بن حديد فراج العازمي
  20. حمود القريشي العازمي
  21. خاطر بن سعود الدوسري
  22. خليفه بن عقيل العازمي
  23. راشد بن شنفه الرشيدي
  24. رجا السهلي
  25. سعد بن شريده المطيري
  26. سعود بن بنيان العازمي
  27. سعود البحه المطيري
  28. سلطان بن مسباح المريخي المطيري
  29. سيف الدويله الرشيدي
  30. سيف أبو لبقه العازمي
  31. سعود بن مهنا العازمي
  32. عبيد ابولبقه العازمي
  33. عبدالله بن شايع العتيبي
  34. عبدالله بن ديهان السبيعي
  35. عسكر المطيري
  36. على ابونيان العازمي
  37. على بن فهد العنزي
  38. عيد المطيري
  39. على بن عجران العجمي
  40. غصاب القريشي العازمي
  41. ليلي المطيري
  42. مبارك بن طويرش
  43. مبارك بن شريده المطيري
  44. مبارك بن حريص العازمي
  45. محمد بن عقاب العازمي
  46. محمد الحميدي الشمري
  47. محمد بن حديد
  48. محمد بن شويرد
  49. محمد بن مدعج العازمي
  50. مطلق بن شريده المطيري
  51. مطلق الحسيان
  52. ناهض بن على السهلي
  53. هزاع بن حسيان
أختصرت بعض الأسماء وحذفت بعض منها كالمضف الهاجرى والشملان الرومي العنزي أذ لا أفهم بتصنيفكم أعدهم أبناء قبائل أم لا وأبناء العوازم بحاجه لكتاب لوحده




سوف أذكر نواخذه جبله بالحلقه القادمه

حفظ الله الكويت وشعبها من كل مكروه

ويعلم الله كم أعتز بأبناء بلدى بدون تفرقه
لكم منى كل حب وتقدير :وردة:


مع احترامي لك

مالك حق تحذف هذي امانه تاريخيه

ارجو من حضرتكم كتابه الاسماء المحذوفه

وشكرا
 

Single

عضو ذهبي
يعطي العافيه اخوي .. مآقصرت ...!!
واهل الكويت كلهم واحد ...!!
و الله لا يغير علينا...!!
 

ولد النوخذه

عضو ذهبي
الاخ وزير سابق

ان كنت مهتم بكتابة التاريخ فخذ هذه النصيحه من زميل .

كتابة التاريخ من اصعب الامور ولن تجد الحقيقه مكتوبه بل ستجدها مرويه وشفهيه يتناقلها الكويتيون فى مجالسهم الخاصه, هنا ستجد التاريخ الصحيح وهو التاريخ الشفهى .صحيح قد تكون هناك مبالغه او نقص فى السرد الا ان الحقيقه موجوده فى وسط الحديث .

لاتذهب للناس وتسألهم عن تاريخهم فهم لن يصدقوك الحديث فسيروون لك بانهم افضل الناس وبانهم ابطال ونواخذه ....وهم اهل الكويت الاوائل ....وخذ حجى .....وووووووو......ووووووووووووو وسوف تنتهى الى جبال من الكذب .

اذا اردت ان تسأل عن عائله فلا تذهب لتلك العائله تسألها عن تاريخها بل اذهب الى الناس اسألهم عن تلك العائله ولاتحمل معك مسجل ولا ورقه بل اذنا صاغيه فالكويتيون (يستحون ) عن التحدث عن بعض الامور للعوائل الاخرى احتراما للعائلات وخشية من انتقال الكلام .اذهب الى اناس اخرون واسألهم لتتاكد من المعلومات التى حصلت عليها عن تلك العائله لتتيقن من ان معلوماتك صحيحه .

انت مثلا جئت بذكر احدى العوائل الكريمه لكن معلوماتك لم تكن دقيقه وحتى الموقع الذى نقلت منه معلوماتك يعتبر موقع (دايخ ) و(مسطل ) فانا ارى ان المعلومات التى ساقها المختصر المفيد اقرب الى الصواب والدقه من معلوماتك .

عليك اخى العزيز التفرقه بين (النوخذه) و(الجعدى ) فلا تخلط بينهما ف(الجعدى ) هو ممثل للنوخذه على السفينه اثناء غيابه اى انه بمنزله اقل من النوخذه يعنى اذا حضر النوخذه الاصلى من البر الى البحر وجلس على (التخت ) فى السفينه يتنحى عندها جانبا (الجدعى ) ليفسح المجال للعود ان يجلس اضف الى ان اغلب النواخذه يملكون السفينه .اذن ليس صحيحا ان تطلق اسم النوخذه على شخص لايملك سفينه ويمثل مالك السفينه والنوخذه الاصلى !!!
 

وطن النهآر

عضو جديد
بارك الله فيكم ياشباب وفي جميع القبائل والاسر الكويتيه الكريمه
واسمحولي بأن ادلو بدولي في هذا الموضوع الهادف عن قبيلة العوازم الكريمه

يبدو أن ارتباط العوازم ببيئة الخليج دفعهم الى ممارسة الملاحة وامتهان الحرف البحرية من غوص أو صيد لطلب الرزق 00والعوازم امتهنوا الملاحة منذ أن عرفوا شواطىء هذا الخليج ، ولهم اسطول من السفن يعمل فى الكويت منذ أوائل هذا القرن 00 والحظور البحرية (الحواجز) معروفة ومنتشرة فى شواطىء الكويت وجزره وهي ملك العوازم )



(2)ويصف كتاب البحرية البريطانية مارس 1916م جزيرة بوبيان وقول بأن هذه الجزيرة يدعيها أمير الكويت (مبارك الكبير)بدعوى أن قبيلة هوازن (العوازم) من أراضيه يقومون بصيد الأسماك فى الصيف على شواطئها الشمالي الشرقي 0



(3) أشهر نواخذة الغوص فى الحي الشرقي ويعد منهم نواخذة العوازم : عقيل بن عقال العازمي ،وخليف بن فراج العازمي ،وخليف الأذينة العازمي،وحجرف بن عقيل العازمي ،وحمود الفريشي العازمي ،وخليفة بن عقيل العازمي ،وسعود ابنيان العازمي، وسيف أبو لبقة العازمي ، وسعود بن مهنا العازمي ،وعبيد أبولبقة العازمي ،وغصاب الفريشي العازمي ، ومبارك الحريص العازمي ، ومحمد المدعج العازمي 0 ويقف عند هذا الحد من نواخذة العوازم0



(4)وأما الموسوعة الكويتية المختصرة 0تأليف:الاستاذ حمد السعيدان ، فقد أوردت أسماء عددٍ من النواخذة القدامى من قبيلة العوازم بالكويت 0 (كما يقول الدكتور : أحمد يوسف الدعيج حول تعداد أسماء نواخذة العوازم مايلي: فى الكويت نواخذه مشاهير من أبناء البادية خاضوا لجة البحر العميق من أجل لقمة عيش شريفة ، ولا أريد أن أعدد نواخذة العوازم أبناء الكويت القدماء لأنهم كثيرون 000



(5) وللاستاذ : طلال سعد الرميضي كتاب اعلام الغوص عند العوازم خلال قرن مابين (1850م_ 1950م بامارة الكويت)0قد أورد فيه جميع مايخص العوازم وعلاقتهم فى البيئة البحرية 0 ويعدد الاستاذ : طلال الرميضي نواخذة العوازم ويعرض لهم ووثائق قديمة مأخوذة من جهات رسمية ، مثل العدساني قاضي امارة الكويت ، ويضفي على الموضوع شرح كامل عنهم )0 كما أنهم يملكون حظور من الصبية الى القطيف لاصطياد السمك وفيها ترخيص من الجهات الحكومية وبعضها من قبل الحكومات منصوبة وهي ملك لهم والمصادر كثير التى تحدثت عنهم 0 وأنا هناك سوف أذكر أسمائهم ومن يريد تفاصيل أكثر عليه الرجوع لكتاب الاستاذ: طلال الرميضي المذكور أعلاه 0

1-النوخذة : عبدالله أبو لبقة
2-النوخذة :عبيد أبو لبقة
3-النوخذة: صالح أبولبقة
4-النوخذة : صالح الاذينة
5-النوخذة : خليف الأذينة
6-النوخذة : مفرح الأصفر
7- النوخذة : فالح الأصفر
8-النوخذة : محسن البريكي
9-النوخذة : سعود بن بنيان
10-النوخذة : سالم الجميعان
11-النوخذة : محمد الجميعان
12-النوخذة : سعد بن حبيب
13- النوخذة : ناصر الحريص
14- النوخذة : مبارك الحريص
15-النوخذة : مرزوق الحريص
16-النوخذة : حماد الحماد
17-النوخذة : خليفة الحميدة
18-النوخذة : حمدان الدماك
19-النوخذة : دواس الدواس
20-النوخذة : سعود بن دويهيس
21- النوخذة : محمد الدويهيس
22- النوخذة : محمد بن زريج
23-النوخذة : حمود الزريج
24-النوخذة : راشد بن زيد
25-النوخذة : سعود الزويد
26-النوخذة : علي السحيب
27-النوخذة : حسين السحيب
28-النوخذة : محمد السنافي
29-النوخذة : عقيل بن شريدة
30-النوخذة : علي الشنيتير
31-النوخذة : راضي الشنيتير
32-النوخذة : راشد الشويعر
33-النوخذة : عبيد بن صايل
34-النوخذة : سعد الصويلح
35-النوخذة : محمد الصويلح
36-النوخذة : سعود الصويلح
37 -النوخذة: سعد بن طميهر
38-النوخذة : فهد الظهر
39- النوخذة : عبدالله العبيدان
40-النوخذة : موسى العبيدان
41-النوخذة : عبدالله العجران
42-النوخذة : علي العجران
43-النوخذة : سعد بن عجران
44-النوخذة : مطلق بن عقاب
45-النوخذة : عقيل بن عقال (عقيل الحصابي)
46-النوخذة: عبدالله بن عقال
47-النوخذة: علي بن عقال
48-النوخذة : خليفة بن عقيل
49-النوخذة : حجرف بن خليفة بن عقيل
50-النوخذة : خليفة بن خليفة بن عقيل
51-النوخذة : مطلق بن عوجان
52-النوخذة : مهنا الغربة
53-النوخذة : سعود الغربة
54-النوخذة : سعد الغربة
55-النوخذة : حمود الغربة (حمود الكريزي)
56-النوخذة : راشد الغربة
57-النوخذة : حسين الغربة
58-النوخذة : علي الغربة
59-النوخذة : ناصر الغريب
60-النوخذة : سالم الغريب
61-النوخذة : غانم الغوينم
62-النوخذة : خليف بن فراج
63- النوخذة : غصاب الفريشي
64-النوخذة : حمود الفريشي
65-النوخذة : سالم بن لوفان
66-النوخذة : سعود المجمد
67-النوخذة : محمد المجمد
68-النوخذة: حمد المجمد
69-النوخذة: محمد المجرن
70-النوخذة : سعود المحجان
71-النوخذة : محمد المدعج
72-النوخذة : راشد المدعج
73-النوخذة : مدعج المدعج
74-النوخذة : عيد المرتكي
75- النوخذة : محمد المرتكي
76-النوخذة : فالح بن مروح
77-النوخذة : فالح اللميع
78-النوخذة : فرحان بن نامي
79-النوخذة : سالم النويشري
80-النوخذة : حمود بن هران
81-النوخذة : خليفة بن هران
82-النوخذة : محمد بن هران



يقول : محمد المدعج رحمه الله فى مقابلة تلفزيونية عن تاريخ الكويت عام1964م بأن العوازم يملكون أكثر من ثمانون مركب غوص


هنـــا بعض الاماكن التي سميت بااسم العوازم في الكويت منها :-

(ضليع العوازم) ويقع 12 كيلو شمال المناقيش ويبعد عن محافظه الجهراء 28 كيلو متر جنوبا.

و(خباري العوازم) في شمال الكويت علي الحدود العراقيه ويبعد عن محافظه الجهراء 90 كيلو شمال غرب .

و(خبرة العوازم ) وتقع جنوب كراع المرو وتبعد عن محافظه الجهراء 23 كيلو شمال غرب
و(صيهد العوازم)يقع غرب جليب الشيوخ
و( فريج العوازم) حي من احياء الكويت القديمه,كان يسكنه العوازم يقع في شمال المرقاب ويمتد حتى سوق التجار
و(شارع العوازم) وهو من شوارع منطقه السالميه وهم من مؤسسي منطقه السالميه الاوائل

و(براحة العوازم) و(محلة العوازم) ومنطقة (العوازم) في جزيرة فيلكا وهم اول من عمر جزيرة فيلكا اوائل القرن17ومايدل على ذلك هو ماخطه الشيخ مسيعيد بن احمد بن مساعد بن سالم العازمي في نخسه كتاب(الموطأ)للامام مالك رحمه الله براوية يحيى بن يحيى الليثي وارخه في عام 1094هـ(1683م)وهو اقدم مخطوط كتب في الكويت وذكر فيه انه أتمه في جزيرة فيلكا وهو اقدم ذكر لجزيرة فيلكا بهذا الاسم

هذه بعض الاسماء التي اطلقت مسمياتها علي قبيلة العوازم في الكويت .

اما الاماكن التي اطلقت علي اشخاص من قبيلة العوازم في الكويت فهي كثيرة منها

و(شارع مساعد العازمي)
شارع فى منطقة السالميه نسبه الى الشيخ مساعد بن عبدالله العازمى اول طبيب كويتي ولد بسنة 1850م تلقى علومه فى مصر حيثه درس الفقه والنحو والعروض والتلقيح ضد الجدري ومارس مهنة التطعيم ضد الجدري فى الكويت والبحرين توفي سنة 1943م رحمه الله وهو اول خريج جامعي كويتي حصل على شهادة تخرج من الازهر عام 1881م وعليه يعتبر اول جامعي كويتي يحصل على الشهادة العالمية اما الشهادات الحديثة فإن اول من حصل عليها هو جاسم الصقر رحمه الله

(شارع محمد الوسمي)وهو محمد الوسمي العازمي احد رجال قبيلة العوازم المعروفين ويقع هذا الشارع في منطقة سلوى


(ابيار جعيدان) ويقع شمال البرقان باربعة كيلو مترات.

و(ضليع وخبرة مسيعيد) نسبة لمسيعيد البريكي العازمي ويقع جنوب كراع المرو ويبعد عن محافظه الجهراء 25 كيلو غربا وتقع خبرة مسيعيد جنوب ضلع مسيعيد بكيلوين.

و(مشاش بن حبينان) نسبة الي ابن حبينان امير المساحمه من العوازم ويقع جنوب عريفجان.

و( وخبرة المجمد) نسبة لااسرة المجمد من العوازم ويقع جنوب خبرة العوازم بكيلوين ويبعد عن محافظه الجهراء 20 كيلو شمال غرب.

و(ضليع المجمد) نسبة لااسرة المجمد من العوازم ويبعد عن خبرة العوازم سته كيلو مترات شرقا.

و(خور حوبان) نسبة لحوبان اللميع من العوازم ويبعد عن ضليع المجمد خمسة كيلو مترات شرقا.

و(ضليع الشنيطي) نسبة للشنيطي من العوازم ويقع جنوب غرب برقان 12 كيلو متر.



وهناك اسماء سميت بااسماء افخاذ قبيلة العوازم في الكويت ونذكر منها:-

( الصابرية) نسبة لفخذ الصوابر من العوازم وتبعد عن محافظه الجهراء 66 كيلو متر شمال شرق.

و(منطقة الصوابر) نسبة لفخذ الصوابر.

و(مشاش النواعمه) نسبة للنواعمه من العوازم ويبعد عشرة كيلو متر جنوب ضلع القرين.

و(خبرة الملاعبة ) نسبة لفخذ الملاعبة من العوازم وتقع شرق ضلع القرين.

وهذا الرابط http://www.youtube.com/watch?v=JyNE2PYToTM
للشيخ عبدالله الجابر رحمه الله يمدح العوازم من خلال هذا اللقاء التاريخي


اما اخرا وليس اخيرا الشكر لصاحب الموصوع ولجميع المشاركين و اقول ان ذلك ليس مستغربا على هذه القبيله الكريمه لانها اول واقدم من سكن
على هذه الارض الطيبه بشهادة الجميع من ابناء الكويت حاضرة وبادية .
 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
غلب النواخذه يملكون السفينه .اذن ليس صحيحا ان تطلق اسم النوخذه على شخص لايملك سفينه ويمثل مالك السفينه والنوخذه الاصلى !!!

نوخدا مفردة هندية تعريبها نوخذة و هي تطلق على ربان السفينة فقط لا غير

الجعدي هو نائب القبطان و أتفق كثيرا معك أن الكثير عندهم خلط في هذا الموضوع
و هذا الأمر يسبب بعض الإحراج فالبعض يفهمها انتقاص من قدر أسرة ما و لكنها الحقائق التاريخية التي لا تقبل المجاملات على حساب فلان و فلنتان

حدث هذا الإشكال في ديوان إحدى الأسر البحرية يقول أحدهم : لنعلق صور النواخذه -مع ملاحظة أنني أتحفظ على هذا التصرف - اعترض أحدهم قائلا : بس أنا جدي ما تنوخذ ! رد أحدهم : انت من العايلة و هذا الأمر يتعلق فيك مثل ما يتعلق فينا . استمر المعترض في اعتراضه حتى نفذ ما يريد و السبب جدي ما تنوخذ :إستنكار:
 

ولد النوخذه

عضو ذهبي
نوخدا مفردة هندية تعريبها نوخذة و هي تطلق على ربان السفينة فقط لا غير

الجعدي هو نائب القبطان و أتفق كثيرا معك أن الكثير عندهم خلط في هذا الموضوع
و هذا الأمر يسبب بعض الإحراج فالبعض يفهمها انتقاص من قدر أسرة ما و لكنها الحقائق التاريخية التي لا تقبل المجاملات على حساب فلان و فلنتان

حدث هذا الإشكال في ديوان إحدى الأسر البحرية يقول أحدهم : لنعلق صور النواخذه -مع ملاحظة أنني أتحفظ على هذا التصرف - اعترض أحدهم قائلا : بس أنا جدي ما تنوخذ ! رد أحدهم : انت من العايلة و هذا الأمر يتعلق فيك مثل ما يتعلق فينا . استمر المعترض في اعتراضه حتى نفذ ما يريد و السبب جدي ما تنوخذ :إستنكار:
الاخ المختصر

  • ذبحونا بالكذب .
فى الماضى اهل الكويت اهل صدق وامانه وكلمة شرف والكل يعرف ذلك ولانبالغ اذا قلنا هذا لكن الذى حصل ان الابناء فقدوا فضيلة الصدق التى كانت ميثاق شرف للحياة التى بنى اهل الكويت وطنهم على اساسه وعلى مدى ثلاثة قرون .
اليوم الكل يدعى ان جده نوخذه وانه اصيل (مع احترامى لكل انسان فوق هذه الارض وانا بالمناسبه ضد التمييز العرقى ) لكننى اكره الكذب _اقول الكثير من الابناء يكذبون وما على كاتب التاريخ سوى الكتابه فالكاتب يهمه ارضاء الجميع واصدار كتابه باى طريقه للتربح منه فلا يهمة دقة التاريخ وتفاصيله لذلك انا اقرأ كثيرا فى الانترنت والكتب واستمع للمقابلات الاذاعيه واضحك وانا استمع الى بعض المعلومات المدلسه .

قبل 5 سنوات ذهب صديق لخطبة احدى الفتيات فرد والدها الكبير بعفوية اهل الكويت وصدقهم وهو من عائلة كبيره ومحترمه لاتنتمى الى قبيله (يابوك حنا ما ناسبكم وانتوا ماتناسبونا ) فرد الصديق باننى اعرف ذلك ولكن اريد الزواج من ابنتك وتم الزواج .اليوم ابناء العائله المعنيه تحمل اوراقا من شيخ قبيله ابوطقه تدعى انها تنتمى لقبيله ما !!!!لماذا هذا الكذب ؟؟ طالما انتم كويتيون شرفاء وعائله عريقه فى الكويت ولها باع طويل فى تاريخ الكويت لماذا اللجوء الى الكذب واثبات انكم تنتمون لقبيله ما ؟؟؟ هل يعنى ان الكويتى الذى لاينتمى الى قبيله (روبيته ناقصه ) ؟؟؟؟
 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
الاخ المختصر
ذبحونا بالكذب .
فى الماضى اهل الكويت اهل صدق وامانه وكلمة شرف والكل يعرف ذلك ولانبالغ اذا قلنا هذا لكن الذى حصل ان الابناء فقدوا فضيلة الصدق التى كانت ميثاق شرف للحياة التى بنى اهل الكويت وطنهم على اساسه وعلى مدى ثلاثة قرون .

لامست الجرح
اليوم الكل يدعى ان جده نوخذه وانه اصيل (مع احترامى لكل انسان فوق هذه الارض وانا بالمناسبه ضد التمييز العرقى ) لكننى اكره الكذب _اقول الكثير من الابناء يكذبون وما على كاتب التاريخ سوى الكتابه فالكاتب يهمه ارضاء الجميع واصدار كتابه باى طريقه للتربح منه فلا يهمة دقة التاريخ وتفاصيله لذلك انا اقرأ كثيرا فى الانترنت والكتب واستمع للمقابلات الاذاعيه واضحك وانا استمع الى بعض المعلومات المدلسه .
القضية إذا كان ادعاءك صادق فأهلا و سهلا

المشكلة في عشاق الأمجاد المصطنعة

و منتقي الغث و السمين

لنتذكر "الناس مؤتمنون على أنسابهم ما لم يدعوا شرفا "

ضوابط علم الأنساب متاحة للجميع

و لي شرطا أن ما علمناه عن أسرة ما أنه صحيح

البعض اكتشف نسبه مؤخرا بسبب أو بغيره

البعض تعمد اخفاء نسبه لدواع عدة

البعض اشترى له نسبا بالباطل فويل له
قبل 5 سنوات ذهب صديق لخطبة احدى الفتيات فرد والدها الكبير بعفوية اهل الكويت وصدقهم وهو من عائلة كبيره ومحترمه لاتنتمى الى قبيله (يابوك حنا ما ناسبكم وانتوا ماتناسبونا ) فرد الصديق باننى اعرف ذلك ولكن اريد الزواج من ابنتك وتم الزواج .

و الله عجبتني عفويته و بساطته

اليوم ابناء العائله المعنيه تحمل اوراقا من شيخ قبيله ابوطقه تدعى انها تنتمى لقبيله ما !!!!
مو شيخ عن شيخ يفرق

و المفترض هذه الشهادات لا تظهر الا للإستدلال و صدقني من يستشهد بذلك فهو في الغالب غير مشهور بنسبه

لماذا هذا الكذب ؟؟
ليسوا جميعهم
طالما انتم كويتيون شرفاء وعائله عريقه فى الكويت ولها باع طويل فى تاريخ الكويت لماذا اللجوء الى الكذب واثبات انكم تنتمون لقبيله ما ؟؟[/QUOTE

كونك ابن الكويت تعرف أن الغير "أصيل" مكانته تقل إجتماعيا عن "الأصيل" فلو تحفظ أحد على أصالته قال له تفضل شهادة بنسبي

البعض يكذب و البعض يصدق و البعض وراء الخيل يا شقراء

هل يعنى ان الكويتى الذى لاينتمى الى قبيله (روبيته ناقصه ) ؟؟؟؟


إلى حد ما


أتذكر اجتماعا عائليا زارنا فيه أحدهم و أخذ يمجد في الأسرة و تاريخها بطريقة مقززة و لمح و صرح كثيرا أنه مستعد للشهادة على ما يقول بوثيقة مصدقة من كبار القبيلة

فرمقه كبير الأسرة بنظرة ازدراء قائلا : انت من عمر عيالي و بتعلمني أصلي ؟ لو ما أعرف أنا من و أنت من لماذا أجتمع معك بأي صفة ؟ تعتقد أنني أحتاج لمثلك للشهادة عني ؟ من أنت ؟ و كم سنك ؟ و من تعرف منا ؟ و و و

الأخ انوكل بقشوره

آخر الليل لما سرا الجميع قال لي كبير الأسرة : اسمع يا ولدي هذا شكله جاي يتعطى يحسبنا من هاللي يدورون النسب اقطع دربه و لا تجمعنا معه

المضحك في الأمر أنه لم يكن مدعوا للحضور و علم بالإجتماع بطريقة مثيرة

بعدها لفترة

أبلغني الطباخ أن أحدهم سأل عني و رفض الدخول للديوانية و أعطاه ورقة

ماذا في الورقة شهادة من الشاب اللطيف ينسبني فيها إلى أناس اعرف أنني لست منهم و هم بالمناسبة يفوقونني بالسلم القبلي و المؤلم في الأمر ختم شيخ القبيلة :(

اتصلت على الشيخ فرد أحد مواليه الذي يعلم أنساب القبيلة كلهم فسلمت و عرفت بنفسي و سألته كيف تختم الوثيقة و توقع باسم من يفترض أن يعترض على هذه المهزلة ؟ و منذ متى كان جدي فلان ؟ أجاب المولى أنه ينفي نفيا قاطعا علمه بما حصل علما أن الأختام بعهدته و اعتذر و أفاد أن هذا الشخص مشهور بذلك و أنه كذا و كذا

و الا حول و لا قوة إلا بالله تخرص و وهم و لا أعلم ما هو الأمر الذي يسيغ ذلك :(
 

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
كتابة التاريخ من اصعب الامور ولن تجد الحقيقه مكتوبه بل ستجدها مرويه وشفهيه يتناقلها الكويتيون فى مجالسهم الخاصه, هنا ستجد التاريخ الصحيح وهو التاريخ الشفهى .صحيح قد تكون هناك مبالغه او نقص فى السرد الا ان الحقيقه موجوده فى وسط الحديث .

لاتذهب للناس وتسألهم عن تاريخهم فهم لن يصدقوك الحديث فسيروون لك بانهم افضل الناس وبانهم ابطال ونواخذه ....وهم اهل الكويت الاوائل ....وخذ حجى .....وووووووو......ووووووووووووو وسوف تنتهى الى جبال من الكذب .


اذا اردت ان تسأل عن عائله فلا تذهب لتلك العائله تسألها عن تاريخها بل اذهب الى الناس اسألهم عن تلك العائله ولاتحمل معك مسجل ولا ورقه بل اذنا صاغيه فالكويتيون (يستحون ) عن التحدث عن بعض الامور للعوائل الاخرى احتراما للعائلات وخشية من انتقال الكلام .اذهب الى اناس اخرون واسألهم لتتاكد من المعلومات التى حصلت عليها عن تلك العائله لتتيقن من ان معلوماتك صحيحه .

موضوع الروايات الشفويه
موضوع له شجون كثيره

لأن الناس يمكن واحيانا تغلط
ويتتابعون على الغلط في نقل المعلومه
وهي غلط ..لكنها غلط قديم بس

فلازم التأكد من صدق الرواية بمقارنتها بروايات من مصادر اخرى
وبالمطابقة تبان البهارات والزيادات المضافة على اصل القصة

فاذا تأكدت الرواية بمادة مكتوبة
فنور على نور
 

الونيان

عضو جديد
أنا سجلت بالمنتدى لتصحيح معلومة بسيطة .. ذكر في الموضوع اسم المرحوم النوخذة علي ابونيان (نواخذة شرق) و ورد انه ينتمي لقبيلة العوازم وهذا خطأ.
عائلة ابونيان (الونيان) هم من حرب و بشكل ادق هم من الشبول- ألكتمه -الجبور-بنو علي- مسروح -حرب بن سعد بن سعد بن خولان

و النوخذة علي ابونيان هو الأخ الأكبر لكل من النوخذة راشد و النوخذة محمد و كان لهم اخ اصغر اسمه يوسف بس ما دش البحر رحمة الله عليهم جميعا

لذا وجب التنويه و النعم في قبيلة العوازم
 

تويتر الكويت

عضو مخضرم
الجزء الاول

نواخذة الغوص من أبناء البادية

من الحي الشرقي إلى القبلي (1)


تم النشر في 2010/01/19



84 نوخذة من مصادر تاريخية موثقة
من المراجع وثائق عدسانية وشهادات بروة للنواخذة مؤرخة عام 1861






،، يتطرق الباحث المحامي طلال سعد الرميضي الى نواخذة الغوص من ابناء البادية، خصوصا من قبيلة العوازم الذين سجلوا للتراث والتاريخ كيفية التعامل والدقة والتصرف مع البحر وفي مواجهة مصاعب الحياة وغموضها بكل حنكة وحكمة، وكان لهم دور في ازدهار مهنة الغوص على اللؤلؤ بمنطقة الخليج العربي وتوفير مصدر رزق شريف لكثير من الاسر الكويتية في الماضي. ويقول الرميضي ان الاستاذ المؤرخ سيف الشملان اورد بعضا من اسماء نواخذة قبيلة العوازم الساكنين بالحي الشرقي والحي القبلي بالكويت ضمن كتابة تاريخ الغوص على اللؤلؤ، وكذلك حوت الموسوعة الكويتية المختصرة اسماء عدد من النواخذة القدامى من قبيلة العوازم.
واضاف الرميضي ان الدكتوراحمد يوسف الدعيج قال حول تعداد اسماء نواخذة العوازم ان في الكويت نواخذة مشاهير من ابناء البادية خاضوا لجة البحر العميق من اجل لقمة العيش، ولا نريد ان نعدد نواخذة العوازم ابناء الكويت القدماء لانهم كثيرون.
واوضح الرميضي انه من خلال البحث والاطلاع لسنوات توصلنا لمعلومات ومصادر موثقة الى ان عدد النواخذة من قبيلة العوازم 84 نوخذة عملوا بمهنة الغوص في الكويت قديما وسنتطرق باختصار الى تلك الشخصيات الكريمة وادوارهم وابرز اعمالهم البحرية المتعلقة بمهنة الغوص على اللؤلؤ،،
في البداية قال سنتناول جانبا من تلك الشخصيات الكريمة بتعريف مختصر للاسماء وادوارها:
• النوخذة عبدالله أبولبقة: هو المرحوم عبدالله بن نصار بن محمد بن عبدالله بن عوين الفرثي من عشيرة ذوي عوين من فخذ القراشة من بطن غياض بقبيلة العوازم.
لقبت اسرته بالفرثي، وورد هذا اللقب في الكثير من الوثائق العدسانية القديمة، حيث كان الكويتيون يطلقون الالقاب على بعضهم ويرثها الابناء بعد وفاة آبائهم، والفرث في كتب اللغة معناها الشبعان، ولعل هذا اللقب يدل على المركز المالي الجيد لهذه الاسرة العريقة، فإذا قيل فلان شبعان فمعناه ان الشخص غني ذو اموال طائلة.
وقد زال هذا اللقب منذ الربع الاول من القرن الماضي ليحل بدلا منه لقب «ابو لبقة» الذي اطلقه العامة على اخيه عبيد، ومن الاسر القريبة لهم من حيث النسب اسرة المرتكي.
وقد سكنت اسرته الكويت قبل مئات السنين، وتملكت المناصب البحرية (الحظور) على سواحلها، وتوارثها الابناء والاحفاد حتى زمن قريب من وقتنا الحالي حيث تم تثمينها من قبل لجنة التثمين ببلدية الكويت.
ويعد المرحوم عبدالله الشقيق الاكبر لاخوته عبيد وصالح، وعرف النوخذة عبدالله بكونه من نواخذة الغوص المشهورين، بالحي القبلي، وتميز بالادارة الجيدة لاعمال الغوص والبحر ووفق في ذلك.
وايضا من الاسرة النوخذة عبيد ابو لبقة وصالح ابو لبقة.
• النوخذة صالح الأذينة هو المرحوم صالح بن راضي بن خليف بن عيد بن عتيج بن ثنيان الاذينة من عشيرة القعاعيب من فخذ الملاعبة من بطن غياض بقبيلة العوازم. عرفت اسرة الاذينة بأنها من الاسر الكويتية العريقة والقديمة.
يقول الاستاذ سعود عويض الديحاني في احدى مقالاته عن عائلة الاذينة بأنها: «من العوائل التي توغلت جذورها على هذه الارض الطيبة.. عاصر اجدادها اللبنات الاولى لهذا الوطن وما تلك الحضرات الممتدة على ساحل البحر الا شاهد على ذلك حتى ان حضرات منصور الاذينة ومثيب الاذينة كانت الحد الفاصل للحدود الكويتية الشمالية التي اعتمدتها الامم المتحدة وقد سطّر الرحالة الغربيون والمستشرقون في كتبهم ومخطوطاتهم ما شاهدوا من تلك الحضرات البحرية ولا تزال الوثائق العدسانية تحمل بين جنباتها اسم الاذينة.
لقد كان ارتباط آل الاذينة الكرام بالبحر ارتباطا وثيقا فهم من مشاهير النواخذة في الكويت ملكوا مختلف انواع السفن الخاصة بالغوص وغاص معهم كثير من اهل الكويت والخليج وما حولها، ومع ركوبهم البحر فقد مارس آل الاذينة مهنة صيد الاسماك عبر حضراتهم القابعة على ساحل البحر التي من اشهرها منصب ابو زمهور وفهيدة وعيدية والعدامات والبحرة والشرقية وغيرها، حتى ان الوجيه عيد بن راشد الاذينة من اشهر من يدير شؤون الحضرات وعملها بين العاملين في هذه المهنة، ولا تزال اكلة المحمر التي كانت تقدم من حضرات الاذينة لاهالي الدمنة في صباح اول العيد مستمرة الى يومنا هذا عبر عشرات السنين، وقد حافظ عليها ابناء الاذينة جيلا بعد جيل. ومن اسرة الاذينة النواخذة خليف الاذينة.
• النوخذة مفرح الأصفر هو المرحوم مفرح بن خليفة بن فالح بن دغام الاصفر من عشيرة كنادر من فخذ الشقفة من بطن القوعة بقبيلة العوازم.
والاصفر لقب عرفت به هذه الاسرة الكريمة منذ الاجداد الاوائل نسبة الى لون بشرتهم المائل للصفار.
ولد النوخذة مفرح في منتصف القرن التاسع عشر الميلادي، وعرف بكونه من ابرز نواخذة قبيلة العوازم العاملين في مهنة الغوص على اللؤلؤ، وقد اورده المؤرخ عبدالرحمن العبيد في مؤلفه اثناء حديثه عن الاسطول البحري الذي تمتلكه قبيلة العوازم في مطلع القرن الماضي.
وكانت بداياته في مجال البحر كبداية اقرانه، حيث عمل في شبابه على سفن الغوص بمهنة غيص، ولكنه تميز عن الآخرين بسمات جسمانية، جعلته من المشاهير في هذا المجال الشاق، بل ومتربعا على قمته، واتصف ابو فلاح بكونه غيصا داهية ذا نَفَس طويل اثناء الغوص على اللؤلؤ تحت المياه.
ويذكر ان المرحوم مفرح قد تملك شوعيا اطلق عليه اسم «غزالان» عمل على متنه كنوخذة غوص، لعدة سنوات طويلة، وتقدّر فترة اشتغاله في مهنة الغوص بأواخر القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين، وكان احد النواخذة الذين وفقوا في دخولهم الغوص خلال سنة الطفحة، ومن اشهر من ركب معه عبر مشواره الكبير السيب المرحوم فهد بن جافور والغيص المرحوم سعود بن سلمان الرميضي والغيص المرحوم حمود
حميدي العريرة والغيص مبارك راعي الدليما، وعدد كثير من ابناء قبيلة العوازم.
وبعد مضي سنوات طويلة من الكفاح والمثابرة، ترك النوخذة الشهير مفرح الاصفر مهنة الغوص عندما تقدم به العمر واعياه الكبر.
سكن، رحمه الله، فريج العوازم - الحي الطالع، بينما كان يتوجه الى رحاب الصحراء خلال مواسم الربيع للتجوال في جوانبها الجميلة، واشتهر بين قومه بعزة النفس والكرم والشهامة.
ودفن في مقبرة الدمنة القديمة، وذلك في عام 1929(1347هـ) بعد ان تجاوز عمره الثمانين.
وأيضا من اسرة الاصفر النوخذة فالح الاصفر.
• النوخذة محسن البريكي هو النوخذة محسن بن محمد بن حنوة البريكي العازمي من فخذ البريكات من بطن القوعة بقبيلة العوازم.
والحنوة اسم لاحد النباتات الصحراوية المعروفة ببادية الكويت.
وُلد رحمه الله بالكويت في مطلع القرن التاسع عشر ميلادي، وركب البحر كنوخذة غوص لسنوات طويلة، وكان التوفيق والنجاح يواكبانه في ذلك حتى حصد الربح الوفير والمال الكثير من دخوله مواسم الغوص باستمرار.
ولم تسعفنا المصادر القليلة المتوافرة في التعرف بشكل اكثر على مراحل حياة هذا النوخذة، الا انها تؤكد بأنه كان رجلا عرف بالتدين وحب فعل الخير ومساعدة الآخرين، وان والديه قد وفقا في اطلاق اسم محسن عليه، وتمثل ذلك في بنائه مسجدا على نفقته الخاصة بالقرب من بيته الواقع في نهاية سوق ابن دعيج بجوار سوق الماء القديم، وذلك في عام 1874(1291هـ)، وكان النوخذة محسن قد لمس حاجة الاهالي الى ضرورة وجود مسجد في هذه المنطقة لاداء الفروض، واشتهر هذا المسجد الذي شيده باسم «بن نبهان» نسبة الى مؤذنه المرحوم ابراهيم بن نبهان، ويعد مسجد محسن العازمي من المساجد القديمة بمدينة الكويت، وتوفي النوخذة محسن بن حنوة البريكي بالكويت في اواخر القرن التاسع عشر ميلادي في سنة غير معلومة.
 

تويتر الكويت

عضو مخضرم

الجزء الثاني

• النوخذة سالم الجميعان هو المرحوم سالم بن جميعان بن مضحي الجميعان من فخذ الفرشة من بطن غياض بقبيلة العوازم.


عرفت اسرته بكونها من الاسر الكويتية العريقة والمتحضرة، وكان والده المرحوم جميعان بن مضحي من الرجال البارزين بالكرم والشهامة والرجولة، تميز بحبه لفعل الخيرات، وقد اوقف بعض املاكه تقربا لله. وكان من ملاك المناصب البحرية، ومن أشهرها منصبا جلجلة وجليجلة الواقعتين على سواحل جزيرة فيلكا التي كان يقيم فيها بعض اشهر السنة بجانب حظوره، وتملك سفينة شراعية من نوع بوم واسمه «سلامة»، وله بكشة معروفة عرفت باسم بكشة جميعان، (وتكتب احيانا بكشة يميعان)، كما عرفت دوحة باسمه ايضا، وتوفي رحمه الله في مطلع القرن الماضي، وتم دفنه بمقبرة جزيرة فيلكا.

أما ابنه النوخذة سالم فكان من النواخذة المشهورين بالكويت، حيث وُلد بفريج العوازم، وذلك عام 1872 (1288هـ)، وتملك العديد من السفن والمحامل البحرية، ابرزها: بلم اسمه «عطية» اشتراه من احد نواخذة الكويت في مقتبل حياته، وفيه خمسة مجاديف من كل جهة، واستخدمه بالدخول للغوص على اللؤلؤ.

كما قام في عام 1920، بوشار بوم أطلق عليه اسم شنيف، عمل بواسطته في القطاعة بين بلدان الخليج العربي لسنوات طويلة، ثم قام ببيعه على عائلة سكوني بألفي روبية وذلك في الاربعينات.

ويذكر أيضا أنه اشترى شوعيا كبيرا من عائلة المذن بالكويت، وسمى الشوعي باسم «مطيران»، ومن نواخذة الاسرة محمد الجميعان.



النوخذة مبارك الحريص

هو المرحوم مبارك بن ناصر بن مبارك بن مرزوق الحريص، عرفنا من قبل والده النوخذة المرحوم ناصر الحريص، اما الآن فسوف نتناول ذكر النوخذة مبارك ومن بعده اخواه مرزوق ومحمد، رحمهما الله.

ولد النوخذة مبارك في بيت والده الواقع بدروازة عبدالرزاق وذلك في عام 1875 تقريبا (1292هـ).

ويذكر ان حادثة وفاة والده وهو صغير قد اثرت كثيرا في تكوين شخصيته واكسبته الكثير من الصفات المهمة، ابرزها الاعتماد على النفس وحسن التصرف والقدرة الجيدة على ادارة الامور والاعمال.

فكما نعلم كان البحر قديما هو المجال الخصب للعمل بالكويت، فتبادر الى ذهن هذا الشاب الكويتي فكرة تجهيز سفينة شراعية للاشتغال بها في مهنة الغوص على اللؤلؤ على غرار ما عمل به والده النوخذة ناصر الحريص، فقام بتجهيز شوعي لهذا الغرض والذي اشتهر باسم «شوعي الحريص» وذلك في مطلع القرن الماضي، وركب معه اخواه مرزوق ومحمد اللذان قاما بمساعدته في اعمال الغوص، بالاضافة الى ركوب الكثير من الغاصة والسيوب من اهل الكويت اغلبهم، كما يروى، من قبيلة العوازم، ويقدر عدد بحريته بأربعين نفرا.

واستمر رحمه الله في مهنة الغوص سنوات طويلة اشتهر خلالها بكونه من اشهر نواخذة الحي الشرقي بالكويت، واحد نواخذة قبيلة العوازم ومن نواخذة هذه الاسرة الكريمة النوخذة ناصر الحريص الذي عمل نوخذة للغوص وعمل ايضا بسفن القطاعة بين بلدان الخليج العربي.



النوخذة سعود بن بنيان

هو المرحوم سعود بن مساعد بن سعود ابن بنيان الحوز من فخذ الذييبات من بطن غياض بقبيلة العوازم، وعرفت اسرته بلقب «الحوز» نسبة إلى أحد أجداده الذي اشتهر بحسن معاملته للناس بحيازته لرضائهم واحترامهم، وتعد اسرة الفنيني الكريمة من أبناء عمومته وتربطه بها علاقتا النسب والمصاهرة.

وُلد النوخذة سعود بن بنيان بفريج العوازم ــ الحي الداخلي ــ في عام 1863، ونشأ في كنف أسرته نشأة دينية صالحة.

وركب البحر منذ الصغر كغيص في سفن الغوص على اللؤلؤ وكبحار في سفن السفن الشراعي (السفار)، حيث سافر معهم الى الهند وزنجبار ومسقط.

وعندما توسط به العمر اشترى سفينة شراعية من نوع شوعي عرفت باسم «بن بنيان» نسبة الى جده بنيان الحوز، واستخدم هذه السفينة في الدخول الى البحر في موسم الغوص بحثا عن اللؤلؤ والمحار، ووفق- رحمه الله- في ذلك، حيث وفقه الله في احد مواسم الغوص بحصوله على حصباة ثمينة بيعت على احد الطواويش بالكويت بمبلغ وقدره اربعون الف روبية، واستمر كنوخذة غوص مشهور بين اهل الكويت لسنوات طويلة.



• جانب من الرحلات التي تعيد إحياء ذكرى الغوص على اللؤلؤ

• الباحث المحامي طلال الرميضي
 

Ali alali

عضو جديد
الملف التاريخي لأسرة بن هبلة :

اسرة بن هبلة :
هناك اكثر من اسرة في الكويت بهذا الاسم ، وحديثنا اليوم عن اسرة بن هبلة اهل شرق والوسط ، وهم ذرية سيف بن فهد بن مسعود ابن غانم و سيف هو الذي تلقب بلقب ابن هبلة .
وأسرة هندي بن ثامر بن عطيه بن عبدالله بن غانم بن مسعي بن مسعود ابن غانم أهل جبلة ، وقد انقطع نسل هذه الأسرة من الذكور .

الهجرة :
استقرت الأسرة في الكويت منذ أكثر من قرنين .


الفريج :
استقرت في الوسط ثم سكنت لاحقا في فريج الرشايدة .

نسب الاسرة :
ترجع الاسرة وفق الموروث الي اقليم نجد ، الا ان سكنت الاسرة بفريج الرشايدة لفترة طويلة من الزمن جعلت البعض ينسبهم لغير قبيلتهم .
وقد عمل احد ابناء الاسرة
لفحص الحمض النووي DNA
وقد وافقت نتيجة هذا الفحص لموروثهم من نجد ، حيث ظهر اتصالهم بقبائل بني حنيفة اهل نجد والعارض وذلك على ضوء ما تبين لهم بالفحص .

و قد ذكر احد ابناء الاسرة ان عند وفاة الجد فهد في 1850م تقريبا كان ابنائه صغار بالسن وقد يكون هذا ما سبب لهم لاحقا لبس في نسب الأسرة نظرا لوجودهم بفريج الرشايدة .


شخصيات :

- المرحوم سيف فهد مسعود غانم بن هبله هوالذي اسس مسجد بن هبلة في الوسط .

وفي كتاب المؤرخ سيف مرزوق الشملان ( الصيد عن اللؤلؤ )

ان سيف المذكور كان احد نواخذة شرق

وأيضا كان تاجرا وله دكاكين في سوق الأمير وهوأول شارع بالكويت ، من أشهر الأسواق المعروفه وفيه مكاتب ودكاكين الكثير من كبار تجار الكويت ، ويمتد هذا الشارع من الفرضه وقصر السيف إلى الصنقر أو سوق الماء القديم.

ذلك السوق فيه كبار تجار الجملة والمستوردون للمواد الغذائية الأساسيه كالحبوب والأرز والتموروغيرها من المواد التموينية حيث تتوزع هذه البضائع إلى*بقية الاسواق ومراكز البيع الاخرى.

وعرف سيف المذكور بالورع والإلتزام والديانه وأسس المسجد على حياته في سنة 1898م في منطقة الصوابر ( شرق ) بالقرب من مزرعة الشيخ عبدالله السالم حاكم الكويت الاسبق رحمه الله .

ومن أبنائه الذكور :

أ - مطلق

ب- فهد

وفاته :

وتوفي المذكور سيف في معركة الصريف .


- مطلق سيف فهد مسعود غانم بن هبله :

وكان هو المتصرف في العمل في تجارة والده سيف المذكور ولانعرف تاريخه إلا انه توفي سنة 1920م تقربيا بحسب الوثائق .

ومن أبناء مطلق :

سيف فقط وتوفي بمرض السل سنة 1948م ونقطع نسله .

- فهد سيف فهد مسعود غانم بن هبله :

ولد عام 1892م في شرق في محلة مسجد بن هبله وتوفي والده وعمره 8سنوات وتربى وترعرع على يد أخوه الأكبر مطلق وكان يذهب إلى السوق ويتعلم التجارة بكيفية البيع والشراء وإدارة الصفقات التجارية إلى أن تعلم الطواشه وكان يشتري ويبيع باللؤلؤ

وقد تزوج عام 1930م ، أكثر من زوجة حتى رزق الله له ولدا وهو العم غازي عام 1953م ، وبنت عام 1951م .

وكان المرحوم فهد بن سيف كثير السفر إلى لهند و البحرين والعراق وسوريا واللبنان ساحل العاج وزنجبار إلى أن خرج اللؤلؤ الصناعي اتجه إلى تجارة بالعقارات بالبيع والشراء من سنة نهاية الأربعينيات الى سنة 1961م

وقد عمل ايضا متطوعا عام 1943م عضو في لجنة التموين في الحرب العالميه الثانيه مدة ثلاث شهور وبعدها تفرغ لتجارته .

أبنائه من الذكور :
غازي فقط .
ومن ابنائه الذكور
فهد
محمد
يوسف
عبدالله



------------
مراجعة واعتماد
موقع تاريخ الكويت
------------
 

Ali alali

عضو جديد
الملف التاريخي لأسرة بن هبلة :

اسرة بن هبلة :
هناك اكثر من اسرة في الكويت بهذا الاسم ، وحديثنا اليوم عن اسرة بن هبلة اهل شرق والوسط ، وهم ذرية سيف بن فهد بن مسعود ابن غانم و سيف هو الذي تلقب بلقب ابن هبلة .
وأسرة هندي بن ثامر بن عطيه بن عبدالله بن غانم بن مسعي بن مسعود ابن غانم أهل جبلة ، وقد انقطع نسل هذه الأسرة من الذكور .

الهجرة :
استقرت الأسرة في الكويت منذ أكثر من قرنين .


الفريج :
استقرت في الوسط ثم سكنت لاحقا في فريج الرشايدة .

نسب الاسرة :
ترجع الاسرة وفق الموروث الي اقليم نجد ، الا ان سكنت الاسرة بفريج الرشايدة لفترة طويلة من الزمن جعلت البعض ينسبهم لغير قبيلتهم .
وقد عمل بعض ابناء الاسرة لفحص الحمض النووي DNA وقد وافقت نتيجة هذا الفحص لموروثهم من نجد ، حيث ظهر اتصالهم بقبائل بني حنيفة اهل نجد والعارض وذلك على ضوء ما تبين لهم بالفحص .

و قد ذكر احد ابناء الاسرة ان عند وفاة الجد فهد في 1850م تقريبا كان ابنائه صغار بالسن وقد يكون هذا ما سبب لهم لاحقا لبس في نسب الأسرة نظرا لوجودهم بفريج الرشايدة .


شخصيات :

- المرحوم سيف فهد مسعود غانم بن هبله هوالذي اسس مسجد بن هبلة في الوسط .

وفي كتاب المؤرخ سيف مرزوق الشملان ( الصيد عن اللؤلؤ )

ان سيف المذكور كان احد نواخذة شرق

وأيضا كان تاجرا وله دكاكين في سوق الأمير وهوأول شارع بالكويت ، من أشهر الأسواق المعروفه وفيه مكاتب ودكاكين الكثير من كبار تجار الكويت ، ويمتد هذا الشارع من الفرضه وقصر السيف إلى الصنقر أو سوق الماء القديم.

ذلك السوق فيه كبار تجار الجملة والمستوردون للمواد الغذائية الأساسيه كالحبوب والأرز والتموروغيرها من المواد التموينية حيث تتوزع هذه البضائع إلى*بقية الاسواق ومراكز البيع الاخرى.

وعرف سيف المذكور بالورع والإلتزام والديانه وأسس المسجد على حياته في سنة 1898م في منطقة الصوابر ( شرق ) بالقرب من مزرعة الشيخ عبدالله السالم حاكم الكويت الاسبق رحمه الله .

ومن أبنائه الذكور :

أ - مطلق

ب- فهد

وفاته :

وتوفي المذكور سيف في معركة الصريف .


- مطلق سيف فهد مسعود غانم بن هبله :

وكان هو المتصرف في العمل في تجارة والده سيف المذكور ولانعرف تاريخه إلا انه توفي سنة 1920م تقربيا بحسب الوثائق .

ومن أبناء مطلق :

سيف فقط وتوفي بمرض السل سنة 1948م ونقطع نسله .

- فهد سيف فهد مسعود غانم بن هبله :

ولد عام 1892م في شرق في محلة مسجد بن هبله وتوفي والده وعمره 8سنوات وتربى وترعرع على يد أخوه الأكبر مطلق وكان يذهب إلى السوق ويتعلم التجارة بكيفية البيع والشراء وإدارة الصفقات التجارية إلى أن تعلم الطواشه وكان يشتري ويبيع باللؤلؤ

وقد تزوج عام 1930م ، أكثر من زوجة حتى رزق الله له ولدا وهو العم غازي عام 1953م ، وبنت عام 1951م .

وكان المرحوم فهد بن سيف كثير السفر إلى لهند و البحرين والعراق وسوريا واللبنان ساحل العاج وزنجبار إلى أن خرج اللؤلؤ الصناعي اتجه إلى تجارة بالعقارات بالبيع والشراء من سنة نهاية الأربعينيات الى سنة 1961م

وقد عمل ايضا متطوعا عام 1943م عضو في لجنة التموين في الحرب العالميه الثانيه مدة ثلاث شهور وبعدها تفرغ لتجارته .

أبنائه من الذكور :
غازي فقط .
ومن ابناء غازي من الذكور

فهد
محمد
يوسف
عبدالله



-------------
مراجعة واعتماد: موقع تاريخ الكويت
------------
 
أعلى