اي سؤال يختص برياضة كمال الأجسام أسأل ونحن نجيب

بوح الجروح

عضو بلاتيني
والله ليس لدي اي قول الا ان اقول الله يعطيك العافية

و اتمنى من المشرفين تثبيت الموضوع لاهميته

ABDULRAHMAN

عضو بلاتيني
شباب انا متخصص في كمال الاجسام وبانواع التمارين الرياضية اللي حاب اساعه او اذا تبون اي استشاره باي نوع من البروتينات وفوايدها او مضارها انشاء الله افيدكم عندي خبرة كافية في هذا المجال سواء على الخاص او بهالموضوع
بارك الله فيك ..

و الأخ مدمن تائب ماقصر مع جميع الزملاء و مافيه قصور ان شاء الله

وطني

عضو بلاتيني / الفائز الثالث بالمسابقة الرمضانية لع
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
مع كل إحترامي وتقديري للزميل " مدمن تائب "

أتمنى ان تكون لإستشارة الطبيب الأولوية دائماً .

معظم الوجبات التي ذُكرت غنية بالدهون والسكريات ...

وهذا حسب علمي ضار جداً

أتمنى أن ينورنا أحد أطباء الشبكة الوطنية :)

وآسف لتدخلي

مدمن

عضو مميز
شباب انا متخصص في كمال الاجسام وبانواع التمارين الرياضية اللي حاب اساعه او اذا تبون اي استشاره باي نوع من البروتينات وفوايدها او مضارها انشاء الله افيدكم عندي خبرة كافية في هذا المجال سواء على الخاص او بهالموضوع

الله يعطيك العافيه وعساك على القوه :وردة:

مدمن

عضو مميز

وهذا حسب علمي ضار جداً

وآسف لتدخلي

يبدو انك لم تكلف نفسك بقراءة الموضوع وردودي

ضف الى ذلك انت ظلمتني اخي الحبيب .. انا اكبر عدو للدهون والسكريات وكل ماهو مضر بالصحه

وانا هنا ارد على حاله حاله ومن باب خبرتي المتواضعه في عالم كمال الاجسام اللي قاربت ال 14 عام

واذا عندك شي انا قلته غلط تعال وناقشه وصحح معلومتي .. واعرف ان ما اكتبه انا مسؤول عنه امام الله اولا وامام نفسي واكتب وانصح بما يمليه علي ضميري بدون مصلحه او منه ومن واقع تجربه

وفي معلومه حطها في بالك ان الجسم انواع في جسم قابليه للسمنه وهذا عطيته نظام غذائي واذا كنت قاري الموضوع ماكنت راح تكتب اللي كتبته وتقول اغلب وجباتي فيها سكريات ودهون .. امر اخر ترى انا ماذكرت اي سكر ابيض كل ماذكرته هو الجلوكوز "السكر النباتي" وهو مفيد ويحتاجه الجسم للطاقه .. كذلك الدهون انا لم اتكلم عن الدهون المشبعه كل ماتكلمت عنه هي الدهون الغير مشبعه وهي ايضا يحتاجها الجسم وهنا انا اتكلم عن الجسم الناشف والنحيل بطبيعته .. كذلك الجسم النحيل والناشف بطبيعته طول ماهو يلعب رياضة كمال الاجسام ياكل مايحلو له لانه يحرق بالتمرين وهو محتاج لكارب وكالوري وبروتين عالي ليدعم بناء العضل

اخيرا اخي الحبيب لاداعي لشرحي المطول فمثلما قلت لك باول الرد انت لم تكلف نفسك بقراءة الموضوع وجميع ردودي على حاله حاله

شكرا لك على العموم

مدمن

عضو مميز
الله يعافيك اخوي عرين الرياض :وردة:

الاجابه على سؤالك

ممكن تلعب كمال اجسام ويصير جسمك قوي وشكله حلو ومنسق لكن الامر اولا واخيرا واقف عليك .. وعلى فكره انت قصير القامه والقصير موضوعه اسهل وجسمه يبين فيه اسرع من الطويل

انت محتاج لانقاص مايقارب ال 25 كيلو مبدئيا

ونصيحتي لك هي : ان تشترك في احد النوادي القريبه منك .. وتدخل حصص السويدي يوميا وبعدها تمشي على المشايه 30 دقيقه وتركب القاري 30 دقيقه اخرى

وتعمل لك برنامج غذائي متكامل .. بإختصار: ابتعد عن العيش "الرز" والمعكرونيه "المكرونه" والخبز الابيض والسكر والملح والمشروبات الغازيه والدهون المشبعه

والبدائل موجوده لجميع ماذكر على سبيل المثال :

الافطار : خبز اسمر , جبن خالي الدسم , خس , خيار , طماط , زيتون "الخضروات بانواعها الخ" , كورن فلكس المصنوع من الحنطه الكامله "حبوب كامله" تاكله مع حليب خالي الدسم وتضع معه عسل طبيعي للتحليه , فول بدون دهن وتاكله بخبزتين سمر فقط "لاباس بزيت الزيتون" , النخي "حمص" , صدر الديك الرومي "غير المدخن" , الشوفان الاسمر "وتاكله مثل الكورن فلكس بالضبط مع حليب خالي الدسم" , بيض مفيوح "بالماء" تاكل البياض فقط الصفار يحتوي على دهون وكلسترول , الخ

مابين الافطار والغداء : تفاحه او اي نوع من الفواكه

الغداء: صدر دجاج , الاسماك بانواعها "وان كان الغداء سمك مع عيش اكله مع خبزتين سمره ولاتزيد الخبز" , ستيك مشوي , الجريش "اليريش" , الهريس "طبعا وص الاهل طبخهم بدون زبده او دهن عداني بالدهن النباتي الخالي من الكلسترول فقط" , المشويات بانواعها طبعا بدون العرايس , سلطة تونه صنع منزل , بطاط مفيوح "بالماء" بدون ملح فقط فلفل اسود هذي تاكلها مع الستيك او صدر الدجاج مع خضره مشويه كالجزر والقرع والملفوف الخ

مابين الغداء والعشاء: صحن كبير "غنجه" مليئه بالخضار وتقدر تاكل اللي تبي

العشاء: ديك رومي , تونه بالماء "بدون ملح او دهن" , اي نوع من الشوربه "يفضل العدس لانها غنيه بالبروتين والحديد وانت محتاجه كذلك شوربة الخضار" الخ

قبل النوم : تفاحه

ملاحظات: 1- اكثر من شرب الماء يوميا 2- اشرب شاي اخضر مابين الوجبات 3- عوض نقص الدهون في جسمك بالاستعانه في زيت الزيتون الخالص 4- عوض نقص السكريات بجسمك بالاستعانه بالسكر الطبيعي "الجلوكوز" ومن خلال العسل الطبيعي فقط "لا العسل المضاف اليه السكر" والتمر بدون دبس كذلك جميع انواع العصير الطبيعي "الفرش" 5- قبل ذهابك للنادي اكل 3 تمرات او 5

الحق على نفسك اخي الحبيب واعلم ان نظام غذائي بدون رياضه ماله فايده .. امش على الاثنين واشترك في نادي وحاول تتبع اللي نصحتك فيه لي رمضان .. وادري انك بتخورها برمضان .. بس عالاقل حافظ على الرياضه بالشهر الفضيل .. وبعد العيد ارجع للنظام الغذائي مع الرياضه وان شاء الله خلال شهرين تنزل 25 كيلو واكثر وتلعب بعدها كمال اجسام تشد فيه جسمك وتحصل على الجسم اللي تبيه واحسن ان شاء الله

وسامحنا على القصور واذا فيه شي موفاهمه انا حاضر

اخ وطني تقولي نظامي الغذائي يعتمد على السكريات والدهون

اسالك قريت هالمشاركه ؟ وهذا الاخ السائل جسمه فيه قابليه للسمنه

هذا كان ردي عليه .. ظلمتني ولا شرايك ؟

مدمن

عضو مميز
اما بالنسبه للاخوه اللي جسمهم فيه قابليه للسمنه او فيهم شحم ولو بنسبة 1% ياخذونه مع ماي او حليب خالي الدسم فقط

وهذا كان جزء مقتبس من ردي على اخوي Nationalist

وكنت اتكلم عن طريقة استخدام البروتين

وطني

اخ وطني تقولي نظامي الغذائي يعتمد على السكريات والدهون

اسالك قريت هالمشاركه ؟ وهذا الاخ السائل جسمه فيه قابليه للسمنه

هذا كان ردي عليه .. ظلمتني ولا شرايك ؟

أخوي " مدمن تائب "

أولاً : جزاك الله خير ... وجعلها الله في ميزان حسناتك

ثانياً : أنا لم أقل كل أو جميع ... حتى تقول أنني ظلمتك , أحسن الظن يا أخي :وردة:

ثالثاً : في بداية مشاركتي قلت لك وللزملاء الأفاضل أن الفاصل والأولية للمشورة الطبية ...

يعني اللي أتمناه يا أخي منك ومن جميع من ينصح بـــ اكل ثلاث بيضات أو مكملات غذائية أو نوعية معينة من الأكل والتمارين ...أن تكون بمشورة طبيب مختص ...

لأن الطبيب سيسأل الشخص عن الأمراض أو بكل سهوله سيطلب منه عمل تحليل طبي شامل

ليتعرف على حالته الصحية ...

لأن معلوماتي (المتواضعة جداً ) أن لا الوزن ولا الطول هو من يحدد نوعية الأكل .

( وهذا هو طلبك الذي تحدد نوعية أكل الشخص السائل لتحدد أكله )

أهم شيء أتمنى أن لا أكون قد ظلمتك واذا كنت تعتقد هذا ...فاسمح لي ... أعتذر منك :وردة:

مدمن

عضو مميز
أخوي " مدمن تائب "

أولاً : جزاك الله خير ... وجعلها الله في ميزان حسناتك

ثانياً : أنا لم أقل كل أو جميع ... حتى تقول أنني ظلمتك , أحسن الظن يا أخي :وردة:

ثالثاً : في بداية مشاركتي قلت لك وللزملاء الأفاضل أن الفاصل والأولية للمشورة الطبية ...

يعني اللي أتمناه يا أخي منك ومن جميع من ينصح بـــ اكل ثلاث بيضات أو مكملات غذائية أو نوعية معينة من الأكل والتمارين ...أن تكون بمشورة طبيب مختص ...

لأن الطبيب سيسأل الشخص عن الأمراض أو بكل سهوله سيطلب منه عمل تحليل طبي شامل

ليتعرف على حالته الصحية ...

لأن معلوماتي (المتواضعة جداً ) أن لا الوزن ولا الطول هو من يحدد نوعية الأكل .

( وهذا هو طلبك الذي تحدد نوعية أكل الشخص السائل لتحدد أكله )

أهم شيء أتمنى أن لا أكون قد ظلمتك واذا كنت تعتقد هذا ...فاسمح لي ... أعتذر منك :وردة:

اولا: العذر مقبول واخ كريم

ثانيا: انت قلت معظم وجباتي غنيه بالسكريات والدهون , والمعظم هي الغالب .. وانت تبرر ماقلته بأنك لم تقل كل او جميع .. وتطالبني باحسان الظن .. وانا من اطالبك به بعد ان اثبت لك ان كلامك غير صحيح وانت لم تقرى الموضوع من بدايته .. واعلم اخي اني محسن الظن بك والا ما رددت عليك

ثالثا: نعم الاولويه للمشوره الطبيه .. لكن اخي الحبيب هل تعلم ان المشوره الطبيه والنظام الغذائي من الدكتور يعتمد على : 1- الوزن 2- الطول 3- تحليل الدم 4- الجينات الوراثيه للعائله
فلاحظ انا لم آتي بالوزن والطول من جيبي !
كذلك لم تلحظ اني اسال عن نوعية الجسم من حيث قابليه للسمنه او النحافه عند عدم ممارسة الرياضه

وانا ما اتكلم عنه نصائح عامه لرياضة كمال الاجسام وانظمه غذائيه معتمده ومعروفه لكل متمرس في اللعبه

رابعا: نعم الدكتور ينصح بالتمارين الرياضيه ويخبر عن نوعية الاكل .. لكن غاب عن بالك ان الطبيب لايعرف عن نوعية التمارين فلكل شخص مجاله

خامسا: استدليت بكلمة ثلاث بيضات والمكملات الغذائيه هل لديك اعتراض على اي جزء منها ؟ لايوجد مانع ان نوضح لانك قلت في نهاية مداخلتك ان معلوماتك متواضعه .. المكمل الغذائي يمكن يكون فيتامين او حديد او كالسيوم مو شرط بروتين وكارب واحماض امينيه الخ .. يعني كلهم يدخلون تحت مسمى المكمل الغذائي .. لاحظ اني نوهت في مداخله سابقه انه لايمكن الاعتماد على المكمل الغذائي كوجبه رئيسه بل هو مكمل ثانوي .. امر اخر جميع المكملات مصرحه من قبل وزارة الصحه وتباع بدون وصفات طبيه في الشركات المخصصه والصيدليات ويكتب بها طريقة الاستعمال ولا تحتاج لاستشارة الطبيب .. لو كان الامر كما اشرت .. لاصبحت مثل الادويه والعقاقير

قبل ختام المداخله اخي الكريم وطني اقسم بالله العظيم اني اتصلت على دكتور صديق منذ قليل وقريت عليه كل الاساله اللي وجهت لي وجميع اجوبتي وسالته ان كنت اخطات في جزئيه واحد من ناحية النظام الغذائي سواء لاصحاب الجسم القابل للسمنه او اصحاب الجسم النحيف .. ورد ماعلى كلامي غبار وفرح به .. والدكتور خريج جامعة الكويت بالجابريه ويعمل في المستشفى الاميري الان

وفي الختام ذكرت في بداية المشاركه ان معلوماتي متواضعه وما اريد الا ان افيد واستفيد من الجميع .. فاتمنى ان من يلاحظ معلومه مغلوطه تم ذكرها من جانبي ان يصححها لي وان يفيدني وما اردت الا نفع الجميع بالقليل الذي اعرف ومن واقع تجربه وممارسه

وسامحونا جميعا

وطني

تمام ... يعني إحنا متفقين :إستحسان:

في أن لا وصفات و لا مكملات غذائية و لا نوعية خاصة بطعام معين إلا بمشورة طبيب وبعد الفحص

الطبي الكامل , من تحليل شامل للدم + الطول والوزن + التأكد من خلوه من الأمراض المزمنة .

شكراً لسعة صدرك وتقبلك للنقد :وردة:

عطلبيس

عضو بلاتيني

وهذا حسب علمي ضار جداً

وآسف لتدخلي

للأمانة الزميل مدمن تائب كتب بالبداية إنه مجرد مطلع و هاوي محترف للرياضة و الحميات الرياضية......و أنه ليس خبير متخصص أو طبيب و هذا شئ يشكر عليه.......و أمر محمود...علي عكس بعض الإخوان و الاخوات يهرفون بما لا يعرفون...... و غالبا ليس لديهم أمانة علمية في النقل أو حتي يعرفون أنهم غير متخصصين و طبعا بلا مصادر محترمة

الأمر الأخر الذي يجب أن يشكر عليه جزيلا الزميل مدمن تائب هو التنبيه علي العادات السيئة عند ممارسي رياضة رفع الأثقال و التنبيه من مخاطرها........

و اضح أن الزميل لديه إطلاع لا بأس به بالحمية الرياضية و لو أنه يتكلف في مسئلة البروتين حيث غالب ممارسي رياضة رفع الأثقال ليسو بمستوي المحترفين العالميين و ليسو رياضيين محترفيين و إحتياجاتهم لا تتعدي .kg\ .08 - 1\ kg.

غير هذا كل نصائحة عامة و غالبا أمنة....و لكن نصيحتي لكل من هو جاد بممارسة أي نوع رياضة خصوصا للخاملين سابقا مراجعة دكتور للفحص و التأكد من لايقتهم الصحية....و إخصائي التغذية ليوجهم للمسار الصحيح..

عدا ذلك يعطيك العافية مدمن تائب.....

مدمن

عضو مميز
للأمانة الزميل مدمن تائب كتب بالبداية إنه مجرد مطلع و هاوي محترف للرياضة و الحميات الرياضية......و أنه ليس خبير متخصص أو طبيب و هذا شئ يشكر عليه.......و أمر محمود...علي عكس بعض الإخوان و الاخوات يهرفون بما لا يعرفون...... و غالبا ليس لديهم أمانة علمية في النقل أو حتي يعرفون أنهم غير متخصصين و طبعا بلا مصادر محترمة

الأمر الأخر الذي يجب أن يشكر عليه جزيلا الزميل مدمن تائب هو التنبيه علي العادات السيئة عند ممارسي رياضة رفع الأثقال و التنبيه من مخاطرها........

و اضح أن الزميل لديه إطلاع لا بأس به بالحمية الرياضية و لو أنه يتكلف في مسئلة البروتين حيث غالب ممارسي رياضة رفع الأثقال ليسو بمستوي المحترفين العالميين و ليسو رياضيين محترفيين و إحتياجاتهم لا تتعدي .kg\ .08 - 1\ kg.

غير هذا كل نصائحة عامة و غالبا أمنة....و لكن نصيحتي لكل من هو جاد بممارسة أي نوع رياضة خصوصا للخاملين سابقا مراجعة دكتور للفحص و التأكد من لايقتهم الصحية....و إخصائي التغذية ليوجهم للمسار الصحيح..

عدا ذلك يعطيك العافية مدمن تائب.....

شكرا على انصافك اخوي .. مو المشكله ياخوي عندنا بالكويت اكبر جمعية نفع عام اللي اهي "جمعية الاحباط وتكسير الهمم" .. منتسبيها اغلبهم ماعندهم سالفه ولا تفهم شيبون منك .. بدال لايقولون كلمه طيبه كلامهم كله تجني وتفلسف ومسرع مايلفون كلامهم ويسحبونه ولا كانه شي صار .. والله هالنوعيات لو كلامهم كان موجه بمكان غير النت والمنتديات لما ردينا عليهم او التفتنا لهم .. لكن المنتدى فيه الكلام يوثق ويبقى .. فيجب علينا الرد وإلا مشت وعدت على الجميع .. وللاسف اعضاء هالجمعيه انتشروا بالنت مثل الفايروسات

نعود للموضوع:

ياخوي مرقوق .. لعبة كمال الاجسام من اجمل اللعبات اللي يمكن للرياضي انه يلعبها وعلى مدى الطويل ايضا ماهي مثل باقي الرياضات اللي لي عمر معين .. وبعدها يفرض عليك العمر دوره وتعتزل .. بالغرب يوصل عمر اللاعبين لي الستين وعندنا شياب بالكويت الله يعطيهم العافيه تجاوزا الخمسين وانا اعرفهم شخصيا ويتجمعون في نوادي معروفه "شلة الكبتن الكبير ابراهيم حياة" .. لكن هاللعبه في الكويت مختطفه وللاسف .. لايوجد لها اتحاد رسمي ولا دعم من الهيئه .. ولا رقابه على الانديه .. مع هذا ترى ان كثير من الشباب الكويتي يمارسها والبعض يشارك ببطولات ويرفع اسم دولة الكويت وهو لوحده ومن مصروفه الخاص .. مع العلم ان هاللعبه تحتاج للكثير الكثير .. كذلك هناك وباء منتشر وهو الدخلاء على اللعبه .. همهم الاول والاخير التكسب المادي غير المشروع حتى وان كان على حساب حياة وصحة اللاعبين .. وانا مافتحت هذا الموضوع إلا للتصدي لهذه "النماين" الودره .. وتوجيه ما املك من نصايح متواضعه حتى لايقع الشباب في فخ هؤلاء .. شخص يدخل للكويت بفيزة عامل "سباك" او "نجار" تراه بعد كم سنه صار مدرب كمال اجسام .. ولاتنسى ان المتهم "وحش حولي" اشتغل مدرب كمال اجسام قبل القبض عليه !

الامر الاخر والمهم اخي مرقوق .. وصل الامر الى ابعد مما تتصور حيث ان اغلب الدخلاء على اللعبه منما يسمون انفسهم مدربين نشروا كذبه والبعض صدقها وهي "لايمكن لأي لاعب ان يصل للجسم المثالي بدون عقاقير ومنشطات" .. والامر الاخطر الذي تم الان هو ان اغلب بضايع الدخلاء على اللعبه الان يتم تصريفها بواسطة الصيدليات ! حيث يتم استغلال اللاعب ويقوم بشراء الهرمون من الصيدليه بحجة انه نظيف و "شاريه من صيدليه" وهو بالاساس بضاعه داخله للكويت عن طريق المدرب او احد سماسرة اللعبه ويتم ترويجها بالصيدليات حتى يخدع اللاعب "واذا تبي ندلك على هذه الصيدليات حاضرين"

ناهيك عن امر غريب ومقزز واغلب ممارسي اللعبه يعرفونه .. ان المدرب الدخيل على اللعبه هذا .. ان ماشتريت منه السبلمنت "المكملات" او "المنشطات المحرمه" مايدربك او "يعطيك ويه" .. بمعنى اخر انت بالنسبه له "شيك مفتوح" ولا ما اعطيك ويه واجابلك !!

ظاهره جديده نراها اليوم في لعبة كمال الاجسام في الكويت وهي: "المدربين البرايفت" !!

أي المدرب الخاص !! .. وهنا يأتي الجانب المحزن وتغافل اللاعبين والضحك على ذقونهم .. من حيث ان يأتي لاعب ويسجل في نادي ويدفع اشتراكه وانتبه وحط في بالك! .. انك عندما تسجل اشتراكك في اي من النوادي والجيم .. وجب على ادارة النادي توفير المدرب اللي يعلمك الصح من الغلط ويعطيك التمارين الرياضيه .. لكن الامر الحاصل الان هو سرقة اللاعبين من الصوبين .. من ناحية الاشتراك ومن ناحية المدربين .. وطبعا سبب هالبوقات على سن ورمح هو عدم وجود اتحاد مما جعل هذه اللعبه الجميله مسرح للسرقات ونهب اللاعبين والتكسب الغير مشروع حتى وان كلف الامر صحتهم وحياتهم!

الامر المهم والمستغرب لجميع من يدفع لمدرب برايفت :

1- مدرب البرايفت هذا يستلم راتب من ادارة النادي .. يعني بالعربي انت منت ملزوم تعطيه 50 او 100 دينار شهري "هذا غير البضايع اللي يجبرك انك تشتريها منه بحجة التجسيم السريع" .. غير اشتراك النادي اللي انت مجبور تدفعه

2- بالكويت كلنا هواة .. يعني ماعندنا احتراف للعبه وابطال دشوا التصنيف المعترف فيه دوليا .. يعني انت ياللي تدفع للمدرب برايفت شنو تبي توصله ؟ تبي تحترف ؟ شلون تحترف ومافي ولا مدرب بالكويت عنده بطوله مصنفه للمحترفين .. اللي عندنا مدرب واحد من جنسيه خليجيه حصل على بطل العالم للهواة وبطل اسيا .. وكل بطوله "قاريه" تصنف للهواة .. ايضا لأن بطولات المحرفين اهي كمستر اولمبيا وايرون مان الخ .. ومدرب ثاني لبناني حصل على بطل اسيا وبطولة العرب وهم ايضا للهواة واعتزل اللعبه الحين وصار مطوع وصاحب نادي بس .. يعني مابني على باطل هو باطل .. وهل سبق وسمعت ان مدرب عندنا بالكويت شارك ببطولة مستر اولمبيا من قبل او احد البطولات اللي تصنف انها للمحترفين ؟ يعني فلوسك رايحه على "ماميش"

3- ماكو شي بالعالم اسمه مدرب برايفت للاعب كمال الاجسام .. اللي موجود اهو فريق كامل ومتكامل للاعب كمال الاجسام المحترف .. وهالفريق يتكون من : ا- دكتور مختص بالهرمونات .. ب- مدرب بطل محترف سابق ذو خبره لاباس بها .. ج- اخصائي علاج طبيعي ومدلك .. د- عامل مساعد للتمارين هذا يساعده بالتمرينات وعمله غير المدرب .. ه- "سبونسر" وهو الراعي اللي يدعمه ماديا .. و- مدير اعمال ينظم مواعيده ويضبط له امور الدعايه والسفرات الخ

4- طوال ما انه لايوجد عندنا اتحاد رسمي يضمن حقوق المدربين مع اللاعبين .. لن يأتي بالكويت اي مدرب محترف للكويت طبعا لضمان حقوقه اولا و ثانيا حتى ان طلع لاعبين جيدين غير الاحتراف لن يضمن لهم ايا كان مستقبل حافل .. فالاحتراف خصوصا في كمال الاجسام يحتاج لتفرغ كامل للعبه ونظام حياتي كامل وشامل "ولاحظ لم اقل نظام غذائي فقط"

ماذكرت اعلاه غيض من فيض وان اردت اخوي مرقوق المزيد او اي شيء معين اسأل وانا اجيب بمعلوماتي المتواضعه ونحن هنا لنستفيد منكم ونفيد بما نعرفه من قليل واشكرك الشكر الجزيل

مدمن

عضو مميز
أهم مستلزمات لاعب كمال الأجسام في التمرين :

مقدمه: يحتاج لاعب كمال الاجسام لنوعيه خاصه للعبه من المستلزمات والملابس الرياضيه التي تختلف عن باقي الرياضات نذكر منها :

1- حذاء كمال الاجسام اجلكم الله: "وهو حذاء خاص على شكل بوت قصير مشابه لحذاء كرة السله لكنه اخف وزنا بكثير .. يمسك عضلة الانكل بشكل قوي وعند اللعب بجهاز الدفع لاتحس بآلام بالقدم كذلك يثبت القدم بقوه عندما تلعب تمرين الاسكوات .. وهو غير قابل للانزلاق"

ملاحظه: الحذاء هذا بمعلوماتي المتواضعه غير موجود بالكويت بشكل وافر .. يمكن طلبه عن طريق الانترنت .. او شراءه من الامارات والبحرين

البديل: حذاء رياضي خفيف وتكون "قاعته" مخصصه للصالات وغير قابله للانزلاق .. ويثبت الانكل بشكل جيد واغلب هذه الاخذيه الموجوده لدينا في الكويت هي المخصصه لكرة السله واليد

2- حزام الظهر : وهذا من الامور المهمه جدا في لعبة كمال الاجسام .. خصوصا في تمرين الاسكوات للرجلين وتمارين الظهر في اي وضعيه تكون فيها واقف .. كذلك لجميع التمارين اللي تكون فيها واقف ويكون ظهرك غير مستند على البنش او الجهاز

ملاحظه: احرص على شراء نوعيه جيده وقويه من هذا الحزام وهو متوفر في اغلب المحلات الرياضيه

طريقة الاستخدام: يوضع اسفل الظهر وفوق المقعد ويظغط عليه في الربط "تحطه فوق العزيزو مباشره وتربطه حيل"

3- "الحبل الماسك لمفصل الرسغ , "الدس" الماسك لمفصل الرسغ": طبعا الاثنين مطلوبين وكل واحد له استخدام غير الثاني

وتجد اللاعبين الجدد يظنون ان استخدامهم مثل بعض ولنفس الغرض والهدف منهم وقف "تبطط" كف اليد وهذا غلط .. و"تبطط" الكف امر وارد وطبيعي في لعبة كمال الاجسام .. ومع الممارسه يتعود الكف على خشونة كمال الاجسام ويرجع الكف طبيعي

ا- الحبل يستخدم لربط الدانمبل وربط البار كذلك ربط الجهاز الخاص للظهر "البيطان" كذلك ربط "العقله" وعدم افتلاتهم وسقوطهم من اليد خصوصا الدانبلز .. ويلاحظ انه فيه جزء يمسك مفصل الرسغ ويمنع التواءه .. ويفضل شراء اللي يحتوي على النوع اللي يمسك مفصل الرسغ .. وهو موجود في شركة ريزولت والجي ان سي .. والارخص منهم محل في مجمع شاهه في السالميه بالسرداب ماركه جيده وجربتها

ب- الدس: يستخدم في اغلب تمارين السحب والكيبلات بانواعها .. لكن مثل مانوهنا سابقا الدانبلز والبار والعقله يفضل الحبل لانك تربطه عليه .. والدس يعتمد على قوة القبضه ومسكتك .. وهو لتمارين الكيبل والحبل الخاص لتمرين التراي الخ .. ايضا يفضل الدس اللي يمسك مفصل الرسغ .. وهو موجود في اغلب المحلات التجاريه كـ ريزولت وجي ان سي

4- "الباندج" بانواعه لجميع مفاصل الجسم "الكوع, الكتف, الانكل تلبسه تحت الحذاء.. الخ": وهو بأساسه لعدم الضغط على المفاصل ولعدم الاصابه بالخشونه وهي موجوده بجميع المحلات التجاريه كذلك الصيدليات

5- الحبل الخاص للركب: وهذا مهم وضروري لتماري الارجل مثل الدفع والاسكوات حتى لايكون الوزن ضاغط على الركبتين .. ولتجنب اصابات الركب الخطره .. وهو ايضا موجود ومتوفر في المحلات الرياضيه ايضا الصيدليات

6- قنينة الماء "المطاره": وطبعا مثل ماهو معروف ان الماء ضروري للاعب كمال الاجسام .. وحتى لايقطع اللاعب تمرينه وجولاته ويروح كل شوي للـ"براده" .. وكما هو معلوم المفروض الوقت مابين جوله وجوله مايتعدى الدقيقه 60 ثانيه .. فيجب ان تكون المطاره حاضره بجانبك على طول

7- الحقيبه الرياضيه: وهي مهمه لوضع جميع مستلزمات اللاعب وتكون بجانبه خلال التمرين للاستعانه بما يتطلب من مستلزم تحتاجه

ملاحظات:

ا- يلاحظ ان هناك "بنطرون" خاص بلعبة كمال الاجسام .. و نصيحتي للاخوه ان هذا "البنطرون" مومهم .. هو بالاساس مخصص للمحترفين اللي تكون ارجلهم كبيره جدا ومافيه "بنطرونات" مصنوعه من القطن بحجم ارجلهم وافخاذهم بالاخص .. فهم يحبذونه لانه يحسسهم براحة الارجل

ب- كذلك هناك محلات تبيع "فنايل" لكمال الاجسام .. ونصيحتي انها غير مهمه كذلك .. فهي للمحترفين ايضا اللي من شدة ضخامتهم يحتاجون لتي شيرت واسع جدا يحصلون من خلاله على الراحه خلال التمرين

تلخيص لـ نقطه أ و ب : المهم هو الزي الرياضي المريح من تي شيرت قطني تحته فنيله داخليه قطن لتجنب المرض او الاصابه بـ"هوى" عند التعرق و الخروج من النادي .. كذلك بنطرون قطني او نايلون رياضي مريح للتمرين .. للتمرن بطريقه مريحه وسليمه

اخيرا ماكتبت اعلاه هو القليل كذلك هو من واقع تجربه بسيطه ومتواضعه في لعبة كمال الاجسام .. واذا نسيت شي ياليت احد يذكرني فيه او يفيدني وشاكر للجميع .. وكل ماكتب في هذا الموضوع هو من تجربتي الخاصه وبدون الاستعانه بأي مساعده او مصادر

وسامحونا على القصور:وردة:

عطلبيس

عضو بلاتيني
شكرا على انصافك اخوي .. مو المشكله ياخوي عندنا بالكويت اكبر جمعية نفع عام اللي اهي "جمعية الاحباط وتكسير الهمم" .. منتسبيها اغلبهم ماعندهم سالفه ولا تفهم شيبون منك .. بدال لايقولون كلمه طيبه كلامهم كله تجني وتفلسف ومسرع مايلفون كلامهم ويسحبونه ولا كانه شي صار .. والله هالنوعيات لو كلامهم كان موجه بمكان غير النت والمنتديات لما ردينا عليهم او التفتنا لهم .. لكن المنتدى فيه الكلام يوثق ويبقى .. فيجب علينا الرد وإلا مشت وعدت على الجميع .. وللاسف اعضاء هالجمعيه انتشروا بالنت مثل الفايروسات

نعود للموضوع:

ياخوي مرقوق .. لعبة كمال الاجسام من اجمل اللعبات اللي يمكن للرياضي انه يلعبها وعلى مدى الطويل ايضا ماهي مثل باقي الرياضات اللي لي عمر معين .. وبعدها يفرض عليك العمر دوره وتعتزل .. بالغرب يوصل عمر اللاعبين لي الستين وعندنا شياب بالكويت الله يعطيهم العافيه تجاوزا الخمسين وانا اعرفهم شخصيا ويتجمعون في نوادي معروفه "شلة الكبتن الكبير ابراهيم حياة" .. لكن هاللعبه في الكويت مختطفه وللاسف .. لايوجد لها اتحاد رسمي ولا دعم من الهيئه .. ولا رقابه على الانديه .. مع هذا ترى ان كثير من الشباب الكويتي يمارسها والبعض يشارك ببطولات ويرفع اسم دولة الكويت وهو لوحده ومن مصروفه الخاص .. مع العلم ان هاللعبه تحتاج للكثير الكثير .. كذلك هناك وباء منتشر وهو الدخلاء على اللعبه .. همهم الاول والاخير التكسب المادي غير المشروع حتى وان كان على حساب حياة وصحة اللاعبين .. وانا مافتحت هذا الموضوع إلا للتصدي لهذه "النماين" الودره .. وتوجيه ما املك من نصايح متواضعه حتى لايقع الشباب في فخ هؤلاء .. شخص يدخل للكويت بفيزة عامل "سباك" او "نجار" تراه بعد كم سنه صار مدرب كمال اجسام .. ولاتنسى ان المتهم "وحش حولي" اشتغل مدرب كمال اجسام قبل القبض عليه !

الامر الاخر والمهم اخي مرقوق .. وصل الامر الى ابعد مما تتصور حيث ان اغلب الدخلاء على اللعبه منما يسمون انفسهم مدربين نشروا كذبه والبعض صدقها وهي "لايمكن لأي لاعب ان يصل للجسم المثالي بدون عقاقير ومنشطات" .. والامر الاخطر الذي تم الان هو ان اغلب بضايع الدخلاء على اللعبه الان يتم تصريفها بواسطة الصيدليات ! حيث يتم استغلال اللاعب ويقوم بشراء الهرمون من الصيدليه بحجة انه نظيف و "شاريه من صيدليه" وهو بالاساس بضاعه داخله للكويت عن طريق المدرب او احد سماسرة اللعبه ويتم ترويجها بالصيدليات حتى يخدع اللاعب "واذا تبي ندلك على هذه الصيدليات حاضرين"

ناهيك عن امر غريب ومقزز واغلب ممارسي اللعبه يعرفونه .. ان المدرب الدخيل على اللعبه هذا .. ان ماشتريت منه السبلمنت "المكملات" او "المنشطات المحرمه" مايدربك او "يعطيك ويه" .. بمعنى اخر انت بالنسبه له "شيك مفتوح" ولا ما اعطيك ويه واجابلك !!

ظاهره جديده نراها اليوم في لعبة كمال الاجسام في الكويت وهي: "المدربين البرايفت" !!

أي المدرب الخاص !! .. وهنا يأتي الجانب المحزن وتغافل اللاعبين والضحك على ذقونهم .. من حيث ان يأتي لاعب ويسجل في نادي ويدفع اشتراكه وانتبه وحط في بالك! .. انك عندما تسجل اشتراكك في اي من النوادي والجيم .. وجب على ادارة النادي توفير المدرب اللي يعلمك الصح من الغلط ويعطيك التمارين الرياضيه .. لكن الامر الحاصل الان هو سرقة اللاعبين من الصوبين .. من ناحية الاشتراك ومن ناحية المدربين .. وطبعا سبب هالبوقات على سن ورمح هو عدم وجود اتحاد مما جعل هذه اللعبه الجميله مسرح للسرقات ونهب اللاعبين والتكسب الغير مشروع حتى وان كلف الامر صحتهم وحياتهم!

الامر المهم والمستغرب لجميع من يدفع لمدرب برايفت :

1- مدرب البرايفت هذا يستلم راتب من ادارة النادي .. يعني بالعربي انت منت ملزوم تعطيه 50 او 100 دينار شهري "هذا غير البضايع اللي يجبرك انك تشتريها منه بحجة التجسيم السريع" .. غير اشتراك النادي اللي انت مجبور تدفعه

2- بالكويت كلنا هواة .. يعني ماعندنا احتراف للعبه وابطال دشوا التصنيف المعترف فيه دوليا .. يعني انت ياللي تدفع للمدرب برايفت شنو تبي توصله ؟ تبي تحترف ؟ شلون تحترف ومافي ولا مدرب بالكويت عنده بطوله مصنفه للمحترفين .. اللي عندنا مدرب واحد من جنسيه خليجيه حصل على بطل العالم للهواة وبطل اسيا .. وكل بطوله "قاريه" تصنف للهواة .. ايضا لأن بطولات المحرفين اهي كمستر اولمبيا وايرون مان الخ .. ومدرب ثاني لبناني حصل على بطل اسيا وبطولة العرب وهم ايضا للهواة واعتزل اللعبه الحين وصار مطوع وصاحب نادي بس .. يعني مابني على باطل هو باطل .. وهل سبق وسمعت ان مدرب عندنا بالكويت شارك ببطولة مستر اولمبيا من قبل او احد البطولات اللي تصنف انها للمحترفين ؟ يعني فلوسك رايحه على "ماميش"

3- ماكو شي بالعالم اسمه مدرب برايفت للاعب كمال الاجسام .. اللي موجود اهو فريق كامل ومتكامل للاعب كمال الاجسام المحترف .. وهالفريق يتكون من : ا- دكتور مختص بالهرمونات .. ب- مدرب بطل محترف سابق ذو خبره لاباس بها .. ج- اخصائي علاج طبيعي ومدلك .. د- عامل مساعد للتمارين هذا يساعده بالتمرينات وعمله غير المدرب .. ه- "سبونسر" وهو الراعي اللي يدعمه ماديا .. و- مدير اعمال ينظم مواعيده ويضبط له امور الدعايه والسفرات الخ

4- طوال ما انه لايوجد عندنا اتحاد رسمي يضمن حقوق المدربين مع اللاعبين .. لن يأتي بالكويت اي مدرب محترف للكويت طبعا لضمان حقوقه اولا و ثانيا حتى ان طلع لاعبين جيدين غير الاحتراف لن يضمن لهم ايا كان مستقبل حافل .. فالاحتراف خصوصا في كمال الاجسام يحتاج لتفرغ كامل للعبه ونظام حياتي كامل وشامل "ولاحظ لم اقل نظام غذائي فقط"

ماذكرت اعلاه غيض من فيض وان اردت اخوي مرقوق المزيد او اي شيء معين اسأل وانا اجيب بمعلوماتي المتواضعه ونحن هنا لنستفيد منكم ونفيد بما نعرفه من قليل واشكرك الشكر الجزيل

ما شاء الله عليك مدمن تحمق بسرعة....تري الأخ وطني ما قال كلام غلط......قال المرجع الأساسي هو الطبيب....و أنا أزيد عليه و أقول إخصائي التغذية......

و لكن تبارك الرحمن باين إنك إنت إللي منصف و حقاني و أنصفت نفسك بتثقيف نفسك في هالموضوع و شكلك مو بس هاوي إلا محترف.....

بالنسبة إنه اللعبة منسية.......مو طلال الخالد رئيس إتحادهم.....المفروض إنه مهتم بالموضوع هذا...... و لكن هي رادة عليكم بس.....الديرة الشعب كلهم منسيين......الجماعة فالحين يكبرون كروش و أرصدة بسويسرا.....

و علي طاري المدرب الخاص....تراك غلطان أن صارلي بشمال أمريكا عشر سنين و من عمرهم عندهم مدربين برايفت و لكن كل شي بحسابه .....و إنت منت ملزوم تأخذه......و الأهم إن المدربين صج متخصصين ....مو الجزارين و القصابين بالكويت.....

و سالفة الهرمونات و المكملات قصة........واحد من الربع مسكين....طلع له صدر نفس الحريم....و هذا شي متوقع لأن نسبة من التستيرون تتحول إستروجين..... و شوف من ورا هالسوالف...

علي العموم يعطيك العافية و قواك الله علي هالمعلومات الطيبة......و لا تحمق وايد....و تقبل النصايح و النقد بصدر رحب...

طلب صغيرون....أنا راد الكويت بعد إسبوعين بإذن الله...و أبي نادي زين و مو زحمة قريب من قرطبة و السرة....

مدمن

عضو مميز
ما شاء الله عليك مدمن تحمق بسرعة....تري الأخ وطني ما قال كلام غلط......قال المرجع الأساسي هو الطبيب....و أنا أزيد عليه و أقول إخصائي التغذية......

و لكن تبارك الرحمن باين إنك إنت إللي منصف و حقاني و أنصفت نفسك بتثقيف نفسك في هالموضوع و شكلك مو بس هاوي إلا محترف.....

بالنسبة إنه اللعبة منسية.......مو طلال الخالد رئيس إتحادهم.....المفروض إنه مهتم بالموضوع هذا...... و لكن هي رادة عليكم بس.....الديرة الشعب كلهم منسيين......الجماعة فالحين يكبرون كروش و أرصدة بسويسرا.....

و علي طاري المدرب الخاص....تراك غلطان أن صارلي بشمال أمريكا عشر سنين و من عمرهم عندهم مدربين برايفت و لكن كل شي بحسابه .....و إنت منت ملزوم تأخذه......و الأهم إن المدربين صج متخصصين ....مو الجزارين و القصابين بالكويت.....

و سالفة الهرمونات و المكملات قصة........واحد من الربع مسكين....طلع له صدر نفس الحريم....و هذا شي متوقع لأن نسبة من التستيرون تتحول إستروجين..... و شوف من ورا هالسوالف...

علي العموم يعطيك العافية و قواك الله علي هالمعلومات الطيبة......و لا تحمق وايد....و تقبل النصايح و النقد بصدر رحب...

طلب صغيرون....أنا راد الكويت بعد إسبوعين بإذن الله...و أبي نادي زين و مو زحمة قريب من قرطبة و السرة....

على عيني وراسي ياخوي مرقوق

ووالله انا اتقبل النقد واتعلم من اخطائي والنصيحه اشتريها بفلوس جانها تنباع بعد .. لكن انا وجه لي اتهام باطل وهو ان غذائي اغلبه يحتوي على سكريات ودهون .. وانا رديت وبينت انه كلام مو صحيح .. ويرد يقولي احنا متفقين .. شوف الغرور والتعصب للراي وين وصل .. عالعموم الامر منتهي عندي ولا همني

نرجع لتعليقك الجميل ..

نعم المرجع الاساسي الطبيب بالنسبه للنظام الغذائي والصحي .. لكن الطبيب ماهو المرجع بالنسبه للتمارين الخاصه بكمال الاجسام وكل مايتعلق بها من نوم ونظام حياة الخ .. الطبيب تدخل استشارته في امور معينه واهي الحميه وزيادة الوزن بشكل صحي والانظمه الغذائيه ومسألة الهرمون وهذي للمحترفين فقط وليس الهواة .. وبالعكس انا مع استشارة الطبيب وكل ماهو مختص قبل كل خطوه .. لكن ياخوي انا ماصابني امر اسائني لانه تم تقويلي ما لم اقله والى الله المشتكى

اما مسألة الاتحاد وترأس طلال الخالد .. ابشرك الاتحاد "فلوه" وولد يتيم وفي وسايل الاعلام فقط .. ماشفناه .. وحسب معلوماتي ان الجماعه اختلفوا قبل لا يشهر الاتحاد .. الموجود الحين اللجنه الوطنيه لكمال الاجسام وهذي اللي برئاسة الشيخ طلال الخالد وصراحه ما اطلعت على بيانها التاسيسي واهدافها واذا تعرف عن انجازاتها وماقدمت للعبة كمال الاجسام ياليت تفيدني وتنورني .. المعروف الان والظاهر امامي ان اللعبه مختطفه من الدخلاء ومن كل من يريد التكسب السريع الغير مشروع وعلى حساب صحة وارواح البشر !

وبالنسبه لتعليقك على موضوع المدرب الخاص .. ارجع لما كتبت في مراجعتي السابقه .. راح تشوف اننا نتكلم بنفس الفكره .. إلا إني اتكلم عن وضع الكويت فقط

اما صديقك وماتعرض له .. فهناك الكثير الكثير مما لو سمعت لكرهت وتعقدت من كل مايتعلق بهذه الرياضه الجميله والسبب طبعا الدخلاء وعدم وجود اتحاد وغياب الرقابه على الانديه واللعبه بشكل عام .. اما صاحبك الله يشفيه ويعينه سوف تجرى له عمليه جراحيه يشق فيها صدره ويتم اخراج انسجه من غدة الصدر .. وهذي الحاله رأيتها بعيني وعشت حاله مشابهه لها

اما بما يتعلق بطلبك وسؤالك عن النوادي القريبه من السره وقرطبه :

طبعا انت موقع سكنك استراتيجي ويمك اجمل الانديه .. على سبيل المثال :

1- اوكسجين العديليه "اكبر الانديه الكويتيه لكمال الاجسام واكثرها اجهزه متكامله" اشتراكه 40 دينار .. وحتى لايقال اني اسويله دعايه او العب فيه انا العب في احد النوادي بالسالميه ولا عمري دخلت اوكسجين الا مره وحده لمشاهدته من الداخل

2- نادي قرطبه الصحي " هذا نادي للمطاوعه وانا شفته بنفسي .. يمشي الحال واجهزته كامله" اشتراكه 35 دينار

3- في عندكم نادي بالسره ماعرف شسمه بفرع جمعيه امدحوه لي الاخوان ويقولون راقي اشتراكه اب 40 على ماعتقد .. بس ترى ماشفته ولا عرف عنه شي كل اللي قلته انقلوه لي الربع .. شوفه وقولي شلونه

4- دام انك في السره او قرطبه .. كيفان ماهي بعيده عنك اخوي الحبيب فيها نادي بلاتينيوم وانا شفته زين واجهزة كمال الاجسام فيه كامله .. واشتراكه 50 دينار

اتمنى اني فدتك اخوي الحبيب واذا عندك اي استفسار انا حاضر وبالشوفه :وردة:

يعطيك العافيه اخوي تايب
ممكن استشارتك القيمه لي
انا وزني 73 وطولي 171
وتوه طالعتلي كريشه بعد الزواج ;)
وانا كذا مره اشتركت بنادي بس للاسف مااكمل
وانا الحين ناوي اشترك بنادي بس حاب نصايحك وخوصا اني ابي فتنس
ممكن تفيدني عن التمرين المناسب لي ونوع البروتين وخصوصا انا جسمي يتفاعل مع
الزياده والنقصان بشكل سريع والغذاء المناسب لي
وشكرا لك .....

وطني

لأ

لسنا متفقين على اي شي

شكرا على مرورك

نعود لأسالة الاخوه ...

صباح الخير لكل الرياضيين :وردة:

زميلنا مدمن تائب المحترم ... أتمنى منك توضيح نقطة الإختلاف التي بيني وبينك والتي نفيت أي اتفاق .... مع أنني شددت على أن الأولوية تكون للمشورة الطبية قبل أخذ أي مكملات غذائية أو أي برنامج غذائي لجسم اللاعب .... .

وأعتقد أن هذا لا يُسمى تحبيط أو كسر همم .... والطبيب المعالج في اعتقادي ليس منافس لأحد منا ...

وأنا في هذا ملزم بنصيحة الشباب المقبل على هذه النوادي

على كتر : كلامي ليس تفلسف في النت أو غيره ... كلامي قلته لأخي الصغير وزملاؤه الذين يريدون أجسام ( متناسقة على قولتهم ) بمشورة المدرب المصري ... بدون أي استشارة للطبيب .

شكراً للمخالفين قبل المؤيدين لي بـــ الرأي .

:وردة:​

مدمن

عضو مميز
يعطيك العافيه اخوي تايب
ممكن استشارتك القيمه لي
انا وزني 73 وطولي 171
وتوه طالعتلي كريشه بعد الزواج ;)
وانا كذا مره اشتركت بنادي بس للاسف مااكمل
وانا الحين ناوي اشترك بنادي بس حاب نصايحك وخوصا اني ابي فتنس
ممكن تفيدني عن التمرين المناسب لي ونوع البروتين وخصوصا انا جسمي يتفاعل مع
الزياده والنقصان بشكل سريع والغذاء المناسب لي
وشكرا لك .....

الله يعافيك اخوي الكريم

ومبروك الزواج وموفق

اولا: انت جسمك زين ومتناسق ولا يحتاج سوى لشد خفيف ورياضه .. وبما انك قلت انك تبي فتنس يعني جسم رشيق ومقسم .. لاتلعب كمال اجسام لأن كمال الاجسام اهي البدي بلدر اي بناء العضلات وهي غير عن الفتنس .. ومافي مشكله من دخولك لصالة كمال الاجسام وتلعب الجدول العادي للتمرين اللي اهو عضله كبيره وعضله صغيره .. لكن خل تمرينك الاساسي هو السويدي او المشي والهروله .. يعني كمال الاجسام يكون ثانوي وبعد حصة السويدي ويكون فقط لشد الجسم .. ولتلعب تكرار بالجوله يعني ماتطق 8 او 10 العب 12 او 15 بوزن خفيف جدا

ثانيا: مسألة انك تدخل نادي وماتكمل هذي بسبب الاحباط .. او انك من النوع اللي يبي نتيجه سريعه .. اعرف اخوي الحبيب ان جسمك كثر ماتتعب عليه يعطيك نتيجه .. والقاعده تقول اللي يأتيك بسرعه يروح بسرعه .. فحافظ على ذهابك للنادي لو اربع ايام بالاسبوع .. وفترة قضائك بالنادي ماتاخذ منك ساعتين باليوم .. واعرف انك بهالساعتين تفيد نفسك وتقي نفسك من كثير من الامراض على المدى الطويل .. وساعتين تقضيها بالنادي ابرك من ضياع الوقت على شي مامنه فايده كالقهاوي او الدواوين الخ

ثالثا: انت جسمك مايحتاج لمكمل غذائي "بروتين" ضبط اكلك ونومتك وحافظ على تمرينك وان شاء الله بتحصل على نتيجه ممتازه .. ولاباس ببعض الفيتامينات اللي راح تفيدك مثل البي كومبلكس " مجموعة فيتامينات البي" كذلك زيت سمك القد او باسم آخر زيت كبد الحوت "فيتامينات أ,د,هـ, كذلك يحتوي على الاوميقا ثري" والاثنين ينباعون بالصيدليات

رابعا: اما نظامك الغذائي .. جسمك مثل جسمي يضعف بسرعه ويمتن بسرعه :) .. نظامك يكون معتدل وتبتعد عن كل ماهو مضر مثل الدهون المشبعه والسكر الابيض وحاول تستبدل الخبز الابيض بالاسمر صحيح انهم نفس الشي اثنينهم يتحولون حق سكر بالدم .. لكن عالاقل الاسمر فيه فايبر "الياف" تحتاجه الانسجه العضليه .. يعني اكل باعتدال وكل شي مفيد وصحي وابتعد عن كل ماهو مضر

واذا فيه شي معين تبيه اسال وانا افيدك بما اعرف من معلومات قليله .. وسامحنا على القصور

أعلى