مملكة الحيوان ( متجدد )

الموضوع في 'الشبكة العلمية والتكنولوجية' بواسطة passenger, بتاريخ ‏14 أغسطس 2009.

  1. passenger
    Offline

    passenger مشرف الشبكة العلمية والتكنولوجية سابقاً

    إنضم إلينا في:
    ‏20 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    8,409
    تحياتي لكم جميعا :)

    هنا في كل مرة سوف اضع معلومة تخص بعض الحيوانات ,, بحيث تكون معلومات نافعه ومفيدة لنا:إستحسان:


    سوف ابدأ بـ


    [​IMG]
    أم أربعة وأربعين


    الشكل الخارجي لحيوان أم أربعة وأربعين :

    أم أربعة وأربعين حيوان لونه أحمر مسمر أو مخضر طوله من 5-10 سنتيمترات جسمه مفلطح من أعلى إلى أسفل بتركيب من رأس وجذع والرأس مغطى من أعلى بدرع رأسية ويحمل زائدتين طويلتين تسميان بالزبانين ، أما الجذع فيتكون من 22 عقلة متشابهة في الشكل تقريباً تحمل كل عقلة متشابهة في الشكل تقريباً تحمل كل عقلة من العقل رقم 2 إلى 22 رجلين من أرجل المشي المتشابه ما عدا الزوج الأخير فإنه طويل يتجه إلى الخلف إذا الجسم يحمل 44 زائدة ومن هنا سمي هذا الحيوان أم أربعة وأربعين .

    أماكن وجود الحيوان :

    يوجد حيوان أم أربعة وأربعين في الأماكن الصحراوية والمدن المبنية حديثاً وقرب الشواطئ تحت الأحجار وفي الحدائق العامة والخاصة أسفل أوراق الأشجار وبعض مخلفات القمامة حيث يختبئ من النور نهاراً وينشط ليلاً .

    [​IMG]

    التغذية في حيوان أم أربعة وأربعين:

    يتغذى الحيوان على الحشرات وديدان الأرض والكبير منها يقتنص السحالي الصغيرة وذلك بتخديرها بمساعدة الزوج الأول من الأرجل الذي يحمل غدداً سامة ومخدرة .

    الأهمية البيئية لحيوان أم أربعة وأربعين :

    لم يخلق الله سبحانه وتعالى أي مخلوق عبثاً ولكن خلق كل خلقه لحكمة بالغة ولغاية عظيمة فحيوان أم أربعة وأربعين يأكل الحشرات وديدان الأرض والدواب الليلية الصغيرة وهذا يحدث اتزان البيئة العجيب وأيضاً فإن سم الحيوان يؤذي الجاهلين بمكونات البيئة والعابثين فيها بغير غاية .



    خطورة الحيوان :

    لدغة حيوان أم أربعة وأربعين مؤلمة جداً للإنسان الكبير وقد تسبب خطورة على حياته ولكنها تكون قاتلة للأطفال وصغار السن خاصة إذا كانت من النوع كبير الحجم .

    [​IMG]

    كيف تتعامل مع حيوان أم أربعة وأربعين :

    تجنب مسك الحيوان باليد والعبث غير المنظم في الأماكن المهجورة ولكن إذا رغبت في دراسة الحيوان أو كنت من الهواة للتعرف على الحيوانات في البيئة فأمسك الحيوان بشوكة جمع الزواحف من ناحية الرأس ثم أرفعه بالملقط بحذر وضعه في برطمان جمع الحيوان المحتوي على سائل تخدير مثل الكلوروفورم ثم انقله إلى سائل الحفظ 40% فورمالين بعد ذلك لدراسة الحيوان اجر الخطوات التالية :

    - ضعه على ظهره وتعرف على فتحة الفم وأجزاء الفم وحلقات الجسم ثم انزعها واحدة واحدة بالملقط من الخلف إلى الأمام ، افحصها بالمجهر الضوئي البسيط ، أغلها في محلول صودا كاوية 4% في كأس مختبر زجاجي ثم بردها واغسلها بالماء ثم عاود فحصها ، عد حلقات الجسم وتعرف على الزوائد الخاصة بالحيوان ثم اكتب تقريراً علمياً عنه .


    وترقبوا حيوان آخر ....
    ;)
    آخر تعديل: ‏22 فبراير 2010
  2. jassem
    Offline

    jassem عضو مخضرم

    إنضم إلينا في:
    ‏30 نوفمبر 2008
    المشاركات:
    6,114
    مشكور يا الأزرق

    الشكر موصول ;)
  3. passenger
    Offline

    passenger مشرف الشبكة العلمية والتكنولوجية سابقاً

    إنضم إلينا في:
    ‏20 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    8,409
    اشكرك عزيزي

    واتمنى لك الاستفادة :)
  4. waleed
    Offline

    waleed عضو بلاتيني

    إنضم إلينا في:
    ‏11 يوليو 2006
    المشاركات:
    4,683
    عدد الدجاج في العالم أكثر من عدد البشر


    الفيل
    هو الحيوان الوحيد الذي لا يستطيع القفز..

    القطة
    لها 32 عضلة في كل أذن ..


    الإبل
    قيل إذا وقع بصر الجمل على نجم سهيل مات لوقته.
    وإن شحم الجمل لم يوضع في موضع إلا هربت الحيات منه .

    الأرنب: إذا طلي بدمه البهق والكلف أزالهما

    للأسد
    من الصبر والجوع وقلة الحاجة إلى الماء ما ليس لغيره من السباع ,
    ومن إعتزاز نفسه إنه لايأكل من فريسة غيره
    ولا يدنو من المرأة الحائض ولو بلغ الجهد والجوع
    ولا يشرب من ماء ولغ فيه كلب
    وإذا أكل نهش من غير مضغ.
    ويوصف بالشجاعة و الجبن
    فمن جبنه أنه يفزع من صوت الديك ومن القط
    ويتحير عند رؤية النار .

    البومة: من خواصها
    لايحتملها شيء من الطير ولا تنام الليل فإذا رآها الطير بالنهار
    قتلها ونتف ريشها للعداوة التي بينهن وبينها .
    ومن خواصها أيضاً أن إحدى عينيها منومة والأخرى مسهرة


    الثعلب ..
    من طبيعة شعره أنه يتساقط كل سنة
    لذلك سمي تساقط شعر الإنسان بداء الثعلبة

    الحمار
    من عجيب أمره أنه إذا شم رائحة الأسد رمى نفسه عليه
    من شدة الخوف يريد بذلك الفرار منه
  5. passenger
    Offline

    passenger مشرف الشبكة العلمية والتكنولوجية سابقاً

    إنضم إلينا في:
    ‏20 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    8,409
    شكرا الرفيق waleed على اثرائك للموضوع

    وعلى طاري البومة خذ عندك
    ;)


    [​IMG]

    طائر البومه



    البوم طائر جارح يعيش منعزلاً ويبحث عن غذائه بالليل
    له مظهر وقوة ويطلق عليه اسم الحرس الليلي ليقظته
    طوال الليل وافتراسه القوارض أثناء الليل .
    هناك حوالي 525نوعا من البوم تنتشر في المناطق الباردة والمعتدلة والاستوائية ، كما توجد على الجزر المعزولة بعيدا عن القارات . وأصغر أنواعه هو بوم الإلف أي البومة القزمة الشقية التي توجد في غربي الولايات المتحدة والمكسيك
    ولايكاد يصل طولها الى 15 سم ,
    وأكبر أنواعها هي البوم الرمادية الكبيرة التي تعيش في غابات كندا وألاسكا الباردة ويبلغ طولها 76سم والمسافة بين جناحيها المفرودين 137 الى 152سم .
  6. waleed
    Offline

    waleed عضو بلاتيني

    إنضم إلينا في:
    ‏11 يوليو 2006
    المشاركات:
    4,683
  7. passenger
    Offline

    passenger مشرف الشبكة العلمية والتكنولوجية سابقاً

    إنضم إلينا في:
    ‏20 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    8,409
    الله روعه يا waleed :إستحسان:

    لوحة ممتاااااااازه ;)

    شوف العيون يشبهون الـ CD
    :D
  8. waleed
    Offline

    waleed عضو بلاتيني

    إنضم إلينا في:
    ‏11 يوليو 2006
    المشاركات:
    4,683
    [​IMG]


    عالم الحيوان عجيب وغريب ..!!
  9. شين الحلايا
    Offline

    شين الحلايا عضو ذهبي

    إنضم إلينا في:
    ‏18 يوليو 2007
    المشاركات:
    1,930

    جميع الحيوانات الثدية تبدل سعرها او صوفها كل سنه وليس فقط الثعلب . معلومتك مضروبة .

    لومعلومتك صحيحة لأنقرضت جميع الحمير الوحشية.
  10. passenger
    Offline

    passenger مشرف الشبكة العلمية والتكنولوجية سابقاً

    إنضم إلينا في:
    ‏20 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    8,409
    الاســـــــــــد



    [​IMG]



    الأَسَـــدُ حيوان قوي ضخم، من أشهر حيوانات فصيلةالسنوريات. يخاف الناس من زئير الأسد المدوِّي، ولكنهم يعجبون بقوته ومظهره المَهِيب. يُعْرف الأسد بملِك الحيوانات وهو رمز للجمال والقوة.

    يستطيع الأسد العيش في الأجواء الباردة والحرارة الشديدة، في المناطق الحضرية والسهول العشبية ومناطق الشجيرات الشوكية. تعيش الأسود حيث تجد غذاءها مثل الغزال ووحيد القرن وحمار الوحش والحيوانات ذوات الحوافر وكذلك في الأماكن التي تتوافر فيها مياه الشرب.

    عاشت الأسود في العصور السابقة في أوروبا والشرق الأوسط والهند وكثير من مناطق القارة الإفريقية، إلا أن الإنسان قام بقتل الآلاف منها في هذه المناطق من أجل استخدامها أماكن استقرار جديدة. ونتيجة لذلك اختفت من الشرق الأوسط وشمالي إفريقيا. وفي الوقت الحاضر يوجد 200 أسد تعيش في آسيا معظمها في غابة في الهند. ومازالت بعض الأسود موجودة في المناطق الشرقية لوسط إفريقيا وكذلك في إفريقيا الجنوبية حيث يوجد معظمها في الحدائق الوطنية وفي مناطق تعرف بالمحميَّات حيث تتم حماية الحيوانات من الصيد.

    تعيش مئات الأسود أيضًا في الأُسْرِ في حدائق الحيوان في أنحاء العالم، كما تُستخدم الأسود المدرّبة ذات الأداء البارع في السّيرك.


    جسم الأسد

    يعتبر كل من الأسد والنَّمِر من أضخم حيوانات الفصيلة السِّنَّوْرِيَّة. وتركيبة جسم الأسد مهيأة لتمنحه القوة أكثر من السرعة. يزن الذكر مابين 160 و180كجم، وبعضها يزن حتى 230كجم. يبلغ طول معظم الذكور حوالي ثلاثة أمتار من قمة الأنف حتى طرف الذيل، بينما يبلغ ارتفاعها عند الذراع حوالي متر واحد. واللبؤة (الأنثى) أصغر من الذكر وتزن حوالي 110 إلى 140كجم، وأقصر من الذكر بحوالي 30سم.

    وذكور الأُسُود هي الحيوانات الوحيدة في فصيلة السنوريات التي لها لِبْدَة، وهي شعر كثيف يغطي الرأس باستثناء الوجه، وكذلك الرقبة والأذرع والصدر. وتكسب اللبدة ذكر الأسود مظهر الضخامة والقوة ربما بأكثر من حقيقته. كما تساعد اللِّبْدَة في حماية الأسد أثناء العراك، إضافة إلى أن شعره الطويل الكثيف يبعث الخوف في نفوس أعدائه. وللذكور الصغيرة عندما تكون في عمر سنة واحدة شعر قصير حول الرأس. وتبقى اللبدة غير مكتملة حتى يبلغ الأسد الخامسة من عمره. وقد يكون لون شعر اللبدة أشقر أو بنيّاً أو أسود والغالبية لها خليط من هذه الألوان. ويزداد عمق هذه الألوان مع مرور الزمن.

    يعتبر فرو الأسود نموذجيًا للاختباء، حيث لونه الأصفر البني يشبه لون الأعشاب اليابسة باستثناء الشعر خلف الأذنين. وخصلة الشعر على طرف الذيل سوداء اللون. كما للأشبال (صغار الأسود) بقع على فرائها.

    تمتاز أطراف الأسد الأمامية بعضلاتها حيث تكسب الأسد القوة للانقضاض على الفريسة بطرحها أرضًا. وكفوف الأسد ضخمة بها مخالب معقوفة تساعد على الإمساك بالفريسة والتعلق بها. وفي الأوقات التي لا يلزم فيها استخدام المخالب فإنه يتم إرجاعها إلى داخل غشاء بالكف، وهذا من شأنه المحافظة على إبقاء المخالب حادة.

    وللأسد 30 سنًا، وتستخدم الأنياب الأربعة الكبيرة المدببة في الإمساك بالفريسة وقتلها وتمزيق لحمها. أما أسنان الفك، التي تسمّى أيضًا القواطع، فتقوم بقطع الجلد وقطع الأوتار التي تربط عضلات لحم الفريسة بعظامها. ولا يملك الأسد أسنانًا مناسبة للمضغ ولذلك يبلع الطعام على هيئة كتل كبيرة.

    يوجد العديد من نويعات الأسود. وللأسد الآسيوي فرو كثيف وشعر أكثر بروزًا على بطنه مقارنة بالأسد الإفريقي. وكذلك فإن خُصلة الشعر على نهاية ذيله أكبر وطوقه أصغر.


    حياة الأسد

    يعتبر الأسد أكثر حيوانات الفصيلة السنورية حبًا لحياة الجماعة. وقد يتراوح عدد القطيع بين 10 و20 أسدًا، وأحيانًا يصل العدد حتى 35. ويوجد في كل قطيع حوالي خمسة ذكور مكتملة النمو وعدد من اللبؤات والأشبال. وربما لا تبقى أفراد القطيع بعضها مع بعض بشكل دائم، فقد تصطاد بعض أسود القطيع في مكان ما وتبقى بقية القطيع في مكان آخر. وعندما يلتئم الشمل مرة أخرى يتبادل أفراده التحية عن طريق مسح الخدود.

    والحياة بين قطيع الأسود الواحد آمنة. وتقضي الأسود حوالي 20 ساعة في النوم والراحة. وتلاحق الأشبال بعضها بعضًا وتتصارع من أجل التدريب واكتساب مهارات تحتاجها في حياتها عند اكتمال النمو.

    هذه الصورة تم تصغيرها . إضغط على هذه الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي . أبعاد الصورة الأصلية 675x469 وحجمها 65 كيلو بايت .


    وتنفض اللبؤة في بعض الأحيان ذيلها، بينما يحاول أحد الأشبال الإمساك بخصلة الشعر من طرفها، وتتغذى الأشبال بالرضاعة من أي لبؤة في القطيع، وليس بالضرورة أن تكون أمهاتها.

    تسير الأسود في العادة حوالي ثمانية كيلومترات في اليوم، وإذا تناولت وجبة كبيرة فإنها تخلد للراحة لمدة 24 ساعة. وعندما تشعر بالجوع فإنها قد تمشي حتى 24كم بحثًا عن الغذاء.

    العادات. يعيش كل قطيع من الأُسود في منطقة محدودة يتوافر فيها الغذاء والماء. وتعتمد مساحة هذه المنطقة على مدى وفرة الفرائس فيها. فإذا كانت الفرائس وفيرة فقد تصل مساحتها حتى 40كم²، وإذا كانت الفرائس قليلة نادرة فقد تصل مساحة هذه المنطقة حتى 260كم².

    ولاتسمح الأسود للحيوانات الغريبة بالاصطياد في مناطقها. وتقوم بوساطة نشر خليط من البول والرائحة على الشجيرات بتذكير الدخلاء أن هذه المنطقة مأهولة وأن تجاهل هذا التحذير قد يكون قاتلاً.
  11. passenger
    Offline

    passenger مشرف الشبكة العلمية والتكنولوجية سابقاً

    إنضم إلينا في:
    ‏20 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    8,409
    معلوووووووومات جميله :إستحسان:


    الشكر موصول عزيزي :)
  12. Ms Rose
    Offline

    Ms Rose عضو مخضرم

    إنضم إلينا في:
    ‏25 مايو 2008
    المشاركات:
    12,620



    ياعيني علي الاسد

    احب الاسد في قوته

    وزئيره:eek:

    حدي دمويه:p


    يسلموا الازرق

    موسوعه علميه تمشي

    ماشاءالله تبارك الرحمن:)
  13. passenger
    Offline

    passenger مشرف الشبكة العلمية والتكنولوجية سابقاً

    إنضم إلينا في:
    ‏20 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    8,409

    شكرا على مرورك الطيب يا الذوق :)

    وياليت لو عندج اثراء للموضوع ما تقصرين
    ;)
  14. Ms Rose
    Offline

    Ms Rose عضو مخضرم

    إنضم إلينا في:
    ‏25 مايو 2008
    المشاركات:
    12,620


    اسمحلنا يالازرق نضيف معلومه


    ^

    ^
    [​IMG]


    المـــــــها العــــــربي


    الوزن = من 100 كغم إلى 150 كغم
    طول القرن = 70 سم
    المها العريس حيوان من آكلة النبات يتغذى على النباتات والأعشاب البرية مثل القطف والشيح وغير ذلك من الأعشاب ويعتبر من أنذر أنواع المها في العالم وأجملها شكلاً وهو يختلف عن أنواع المها الأخرى بأنه أصغر حجماً وبلون جسمه الأبيض وقوائمه ذات اللون البني . وهو حيوان رشيق وسريع مثل الحيوانات المعروفة باسم الأبقار الوحشية ويجري التمييز بينها وتصنيفها بواسطة أشكال قرونها التي تصل طولها في بعض الأنواع إلى متر ونصف.
    يتواجد المها في العالم في عدة أنواع تعيش في كل من آسيا وأفريقيا وأمريكا وجميعها تتحمل الجفاف وتكاد لا تشرب الماء فهي تأخذ حاجتها من الماء من الرطوبة المختزنة في النباتات والأعشاب التي تتناولها.
    كان المها العربي يتواجد بكثرة في الصحراء الأردنية وخصوصاً في منطقة الأزرق التي ينمو فيها نبات القطف ونبات الشيح، وتشير مصادر الجمعية الملكية لحماية الطبيعة أنه بدأ بالانقراض في أوائل القرن العشرين الحالي وذلك نظراً لمطاردته وصيده الجائر مما أدى إلى اختفائه.
    ومنذ عدة سنوات قامت الجمعية العلمية الملكية لحماية الطبيعة باشراك ودعم من وزارة الزراعة والجهات الحكومية الأخرى بتخصيص أرض في منطقة الأزرق بلغت مساحتها ثلاثين كيلوا متراً مربعاً تقريباً حيث تم تصويرها وحمايتها وأطلق عليها اسم محمية الشومري وقد تم إعادة المها العربي أليها.
    وقد أخذ المها يتكاثر في المحمية بظروف مناسبة ومواتية إلى أنا أصبحت المحمية تضم ألان ما يقارب من مائيتين رأساً وهو يعتبر من أكبر القطعان في العالم من نوعه ومن المنتظر أن يزداد عدده باستمرار.
    تحمل أنثى المها مرة واحدة في العام وتنجب مولوداً واحداً، وتكون مدة الحمل ثمانية أشهر ونصف



  15. شين الحلايا
    Offline

    شين الحلايا عضو ذهبي

    إنضم إلينا في:
    ‏18 يوليو 2007
    المشاركات:
    1,930
    كلش المهرة الجفول مو اسم بنت ييرانكم مها ;)
  16. Ms Rose
    Offline

    Ms Rose عضو مخضرم

    إنضم إلينا في:
    ‏25 مايو 2008
    المشاركات:
    12,620

    مافهمت:confused:
  17. passenger
    Offline

    passenger مشرف الشبكة العلمية والتكنولوجية سابقاً

    إنضم إلينا في:
    ‏20 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    8,409
    شكرا يا المهرة الجفول :إستحسان:

    على اثراء الموضوع

    ماقصرتي يا الذوق :)

    فعلا المها العربي حيوان جميل ولابد من معرفة حياته
    ;):وردة:
  18. passenger
    Offline

    passenger مشرف الشبكة العلمية والتكنولوجية سابقاً

    إنضم إلينا في:
    ‏20 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    8,409
    الدلفــــين


    [​IMG]


    الدولفين أو الدلفين Dolphin وجمعها دلافين هي حيوانات ثديية مائية ، قريبة الصلة بالحيتان Whales وخنازير الماء Porpoises . ويوجد تقريباً أربعون نوعاً من الدلافين ، والتي تتوزع على 17 جنساً . وتتراوح أحجامها من 1.2 متراً وأربعون كيلوجراماً (دولفين ماوي Maui's Dolphin) إلى 9.5 أمتار وعشرة أطنان (الأوركا أو الحوت القاتل Orca or Killer Whale) . وهي تعيش في جميع بحار العالم ، وخاصة في البحار الأقل عُمقاً عند الأرصفة القارية . وهي من آكلات اللحوم والتي تتغذى على الأسماك والحبار .
  19. waleed
    Offline

    waleed عضو بلاتيني

    إنضم إلينا في:
    ‏11 يوليو 2006
    المشاركات:
    4,683
  20. KUWAITAWYY
    Offline

    KUWAITAWYY عضو بلاتيني / الفائز الخامس في مسابقة الشبكة الرمض فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية

    إنضم إلينا في:
    ‏28 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    9,311
    مشكور
    مشكورمشكور
    مشكورمشكورمش
    مشكورمشكور
    مشكور
    مشكورمشكور
    مشكورمشكورمشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكور
    مشكورمشكورمشكور
    مشكورمشكور
    مشكور
    مشكورمشكور
    مشكورمشكورمشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور
    مشكورمشكورمشكورمشكورمشكور

مشاركة هذه الصفحة