مملكة الحيوان ( متجدد )

passenger

مشرف الشبكة العلمية والتكنولوجية سابقاً
الجمـــل

camelw.png


اللأبل : من الحيوانات العجيبة وأن كان عجبها سقط من أعين الناس لكثرة رؤيتهم لها وهو أنها حيوان عظيم الجسم سريع الانقياد ينهض بالحمل الثقيل ويبرك به .لهذا قال الله تعالى ( أفلا ينظرون إلى الأبل كيف خلقت ) الجمل أو الإبل أو النوق. و يخص الذكر باسم الجمل والإناث باسم نوق و مفردها ناقة ومن الالقاب التي تلقب بها : العيس والشملال واليعملة والوجناء والناجية والعوجاء والشمردلة والهجان والكوماء والحرف . أما أنواعها : الأرحبية والشذقمية والعيدية والمجدية والشدنية والمهرية. توجد الجمال في المناطق الصحراوية من آسيا وإفريقيا.

الجمال على نوعين وعلى وجه العموم:

الجمال ذات السنام الواحد ، التي تعيش بمناطق شمال أفريقيا والصحراء الكبرى والشرق الأوسط.
الجمال ذات السنامين ، التي تعيش في منطقة آسيا الوسطى.
عرف الجمل بسفينة الصحراء وذلك لتكيفة مع المعيشة على جدب الصحراء من حيث العشب و الماء.

تكيف الجمل على أكل الأشواك والعاقول وكذلك تكيفت معدته, اما السنام فهو المكان الطبيعي لخزن الدهون المتحولة من فائض غذائه وكذلك هي مناسبة لحفظ الماء ضمن تركيب الدهون والشحوم.

كذلك تكيفت عيون الجمل للرؤية مع وجود الغبار, وأرجله بما تملكه من الخف المناسبة للسير على الرمال بما لها من مساحة سطحية واسعة.

حليب النوق حليب ذو مواصفات عالية الجودة ويعتبر غذاء كامل للبدوي وسكان الصحراء عموما. سبحان الخالق الذي له في كل شئ آيه، سبحان الخالق الذي وهب لنا العقل لنتبين جوانب الاعجاز في كل ما حولنا ولندرك مدى بديع صنع الله في مخلوقاته.
 
بخصوص النعام فعلا معلومه غلط انها تدمن راسها برمال تبين ان النعامه عند شعورها بالخطر تنزل راسها الى الارض وتعترض رقبتهافيصبح الراس والرقبه بنفس العرض لذلك يظن الانسان انها تدفن راسها بتراب وعند اقتراب الخطر تفر

وتسلم بالموسوعه
 

passenger

مشرف الشبكة العلمية والتكنولوجية سابقاً
سمك الهــامور


38299.jpg

سمكة الهامور كثيرة الانتشار في المناطق الاستوائيه وشبه الاستوائيه والمياه الدافئه والبارده وبالتحديد تعيش سمكة الهامور في المحيط الهندي والمحيط الهاديوالبحر الاحمر والخليج العربي وعلى شواطئ الهند وسنغافوره والصين وهندونيسيا والفلبين وحتى استراليا وجزر موريشوس وفوجي وتستطيع ايضا ان تعيش في بيئات مختلفهمثل المناطق المرجانيه وعند الصخور والمناطق الطينيه وتجدها ايضا عند مصبات الانهار حيث الماء القليل الملوحه وتستطيع سمكة الهامور العيش في المناطق الضحله وحتى عمق 100 متر, يصل طول سمكة الهامور الى 120 سم ونادرا ما شوهدت بطول 180 سم

38300.jpg

تمتاز ايضا سمكة الهامور بلونها البني على الظهر ومائل للبياض عند جهة البطن مع الكثير من البقع والنقاط البرتقاليه المائله للبني على الرأس والجسم والزعانف

38301.jpg

تتغذى سمكة الهامور على المحار والاسفنج والمرجان الطري والاسماك الصغيره والمتوسطه الحجموتمتاز ايضا بفمها الكبير مع بروز في عظمة الفك الى الخارج ليساعدها على الامساك وقضم الفريسه, متوسط عمر سمكة الهامور 17 سنه تقريبا وتصبح ناضجه وقادره على التكاثر بعد سن الثالثه

38302.jpg

فترة التكاثر تتم في شهر مارس وحتى شهر يونيو , تضع الانثى كميه كبيره من البيض تقدر مابين 1 مليون الى 3 مليون بيضه ويعتمد هذا على حجم النثى وعمرها, زمن المخاطر التي تهدد سمكة الهامور هو الصيد الجائر ونظرا لكونها وجبه لذيذة الطعم وتكاد ان تكون الوجبه الرئيسيه عند بعض الشعوب والمطاعم الفاخره وغير الفاخره يجعلها هدفا للصيد الترفيهي والصيد التجاري مما يؤدي الى استنزافها

38303.jpg

وما قامت به حكومة استراليا يعتبر خطوه جريئه لصالح الهامور اذ خصصت مناطق عده وعتبرتها محميه لسمكة الهامور كما حددت الحد الادنى لحجم سمكة البالول المصرح باصطيادها هو 35 سم وان لا تصطاد الاسماك الصغر من هذا الحجم كما حددت كمية الصيد المصرح بها خلال العام ...


38304.jpg
 

passenger

مشرف الشبكة العلمية والتكنولوجية سابقاً
الــضــب

89101188075863.jpg

الضب(بالإنجليزية: Uromastyx) حيوان بيوض يعيش في الصحراء والبراري, شكله الخارجي يكاد يشبه التمساح أو الديناصور عندما ينتصب. يصل طول الضب إلى 85 سم عندما يتمّ نموه. ويعتمد الضب على النبات في غذائه وشرابه فهو لا يشرب الماء إلا نادراً. يؤكد البعض بأن هناك فوائد من أكله, وكذلك توجد فائدة من المعالجة بدمه مؤكدة لدى الكثيرين من البدو.


يطلق على الذكر "الضب" وأنثاه "المكون"، وجمعه هو "ضبان" على وزن فعلان. من أسماء الضب أيضاً السبحل وهو الضب الضخم، أما العدامل والعداملي فهو الضب الضخم القديم، والعلب فهو الضب المسن، والجحل هو المسن الكبير أيضاً وجمعه الجحول والجحلان. واسم صغير الضب الحسل والجمع حسال وحسول وحسلان، وبه يكنى فيقال: "أبو الحسل"، ويقال أيضاً "أبو الحسيل" على التصغير.
 

passenger

مشرف الشبكة العلمية والتكنولوجية سابقاً
الــسلحـــفـــاة


11198086.png


السلاحف (بالإنجليزية: Turtle) هي زواحف من ذوات الدم البارد ، جسمها محمي بدرقة صلبة ، هناك نوعين من السلاحف الأول بري وبعضها مائي والأنواع البحرية تسمى الترسة البحرية.

وتشترك السلاحف في نفص الخصائص التي تتميز بها كل الزواحف ومن بينها.

- تتنفس برئتين ( السلاحف البرية والمائية أيضا).

- لها قلب مؤلف من أذينين اثنين وبطين واحد.

- تتكيف حرارة جسمها مع الوسط الخارجي.

- لها جلد مقوى بحراشيف قرنية.

- تضع بيضها في مكان جاف تقريبا ولا تحضنه.

- يتألف هيكلها من أنسجة عظمية.
 

ذو الهمه

عضو بلاتيني
بارك الله فيك على الموسوعه الجميله

وهذى اول مشاركه لى


2ok9ogv0b29x04q69jrd.bmp



الباركودا (العقام)



المواصفات :

الجسم : طويل ومخطط بصورة تساعدها على السرعة عندما تهاجم فريستها في الماء، وشكلها فضي ملون مع بقع سوداء. ولها زعنفتين بارزتين على ظهرها توجد مهيئة على الجانبين الحنكان : عبارة عن صفين من أمواس حادة صغيرة حول الجزء الخارجي من الفم وأما الحنك السفلي فيبرز ناتئاً خطم (خرطوم) الحنك السفلي وتختلف عينات البركودة في الحجم من حجم صغير لا يزيد على 4.5 سم إلى 2م تقريبا.



7a4bl8tq43eyy7nuwqsu.jpg



الطول : يصل إلى 1.8م

الوزن : أعلى ماتم تسجيله من وزن يصل 46.7 كجم .

الغذاء : تتغذى على أي سمكة تقريباً

nzw1gqr168jxaumqpm27.jpg


السلوك : توجد الصغار في تجمعات أما الكبار من هذا النوع فتعيش منعزلة بصورة رئيسية ومتوسط العمر للبركودة مابين 10-15 سنة وعلى الرغم من أن القصص التي نسمعها عن هجمات هذه السمكة على الناس قد تكون أحياناً مبالغ فيها، إلا أنها في مياه معينة تكون أكثر خطورة من أسماك القرش وتعرف أسماك البركودة بحبها للاستطلاع، وهي على الأرجح لاتقوم بالهجوم على الغطاسين إلا في حالة الإثارة بحركة مفاجئة وهي تتغذى على العوالق وكذلك على صغار البركودة أيضاً. وتستخدم سرعتها في الهجوم على فريستها، كما تستخدم نظرها الحاد. وفي المناطق المظلمة تهجم بسرعة على أي شيء حتى قبل التأكد من كنهه وعندما تقوم عدة أسماك بالاصطياد في مجموعة فإنها غالباً ما تقتسم أكل فريستها معاً، وذلك بإجبار السمك على السير في اتجاه المياه الضحلة،وبهذا يمكنها أن تتغذى على أعداد أكبر من الأسماك تعتبر لحوم بعض أسماك الشعب المرجانية التي تأكلها البركودة لحماً ساماً، ومن ثم يصبح لحم البركودة ساماً أيضاً وهذا هو ما يفسر بأن البركودة تكون سامة في بعض المناطق وغير سامة بل صالحة للأكل في مناطق أخرى.


mlqfzam2k0ncnue7svxq.jpg



الموطن : البحار الاستوائية ولاسيما حول الرؤوس المرجانية والشعاب المغمورة في المياه وربما تكثر في غرب المحيط الأطلنطي وفي المحيط الكاريبي وهي تعيش في مياه البحر المتوسط والجزء الشرقي من المحيط الأطلنطي إلى جانب تواجدها في كل البحار الاستوائية وعندما تكون الظروف الطقسية عاصفة، فإن اسماك البركودة ربما تقوم بالبحث عن ملجأ لها بالقرب من اليابسة ونسبة لأنها تعتمد على النظر في صيدها فإنها قد تكون خطيرة خطورة غير متوقعة في مناطق المياه المظلمة.





 

passenger

مشرف الشبكة العلمية والتكنولوجية سابقاً
الــنـــســــر

nsrk.jpg


النسر هو أكبر طائر جارح ، يمكنه فتح جناحيه حتى 280 سم!

يتغذّى النسر على جِيَف الحيوانات فقط. يتلاءم مبنى جسمه
لهذا الغرض جيدًا: منقاره كبير وقوي وحادّ ويمكنه تمزيق
الجيفة وفتح فتحة في جلدها ومن ثمّ تناول قطع اللحم منها.
رقبته طويلة وخالية من الريش، مما يمكّنه من الدخول إلى
الجيفة عبر الفتحات التي فتحها في جلد الجيفة دون أن تطاله
الأوساخ.

بما أنّ النسر لا يتغذّى على الفريسة الحية، فهو لا يحتاج
إلى مخالب حادّة، وفعلاً فإنّ مخالبه قصيرة مقارنةً بطيور
جارحة أخرى. الجناحان طويلان وواسعان وملاءمان
للطيران الانسيابي لمسافات بعيدة.

بسبب عدم وفرة الغذاء للنسر، فإنّ بإمكانه أكل كميات كبيرة
جدًا مرّة واحدة، لأنّه لا يمكنه ضمان إيجاد أكل في المرة
القادمة.

النسر طائر اجتماعي، فهو يحتضن البيض ويعيش في مساكن في
الجبال العالية، يصعب على المفترِسات الوصول إليها
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

حباري

عضو بلاتيني
يعطيك العافيه الازرق عالموضووع

واتمنى من المشرفين تثبيت موضووع اخونا لما فيه فوائد عديده
 

passenger

مشرف الشبكة العلمية والتكنولوجية سابقاً

الـذئب العــربي

d7f16e078f.jpg


الذئب العربي حيوان من رتبة اللواحم وهو أصغر سلالات الذئب الرمادي و التي كانت تنتشر عبر شبه الجزيرة العربية بكاملها، إلا أنها اليوم تتواجد في بضعة جيوب معزولة في سورية وجنوب فلسطين، عُمان، اليمن، الأردن، السعودية، و بعض أجزاء سيناء على الأرجح. يعود السبب وراء تناقص أعداد هذه الذئاب بشكل كبير وملحوض في الآونة الأخيرة، إلى الصيد الجائر والملاحقة بالسيارات والقتل العمد لها، الا ان النشطاء في حماية البيئة وهيئات حماية البيئة قد اثبتت جدارتها بإعادتة لبعض المحميات وجعلة يتكاثر من جديد، إللا أن وضع السلالة ككل لا يزال غير مُطمئن على الإطلاق. تُعرف هذه الحيوانات محليّا في الدول التي تقطنها باسم الذيب
 
التعديل الأخير:

بن سالم

عضو مميز
بما ان الموضوع عن الحيوانات وهذة المواضيع تشدني كثيرا ومن متابعينها بشدة وخصوصا

علي القنوات العلمية مثل ناشيونال جيوغرافيك وانيمال بلانت وديسكفري وغيرهما .

حبيت تشاركوني بهذا المقطع التصويري الرائع والقصير ، وتحياتي لك اخ الازرق علي مجهودك

وعلي جميع الاخوةالمشاركين

http://file15.9q9q.net/Download/86495533/beaute_sauvage_-CV-.pps.html
 

passenger

مشرف الشبكة العلمية والتكنولوجية سابقاً
بما ان الموضوع عن الحيوانات وهذة المواضيع تشدني كثيرا ومن متابعينها بشدة وخصوصا

علي القنوات العلمية مثل ناشيونال جيوغرافيك وانيمال بلانت وديسكفري وغيرهما .

حبيت تشاركوني بهذا المقطع التصويري الرائع والقصير ، وتحياتي لك اخ الازرق علي مجهودك

وعلي جميع الاخوةالمشاركين

http://file15.9q9q.net/Download/86495533/beaute_sauvage_-CV-.pps.html

اشكرك على اثراء الموضوع:وردة:

وبالنسبة للمقطع التصويري بصراحة جميل وانا اسمتعت بمشاهدته
:إستحسان:
 

fushia_q8ia

عضو بلاتيني
معلومات حلوة صراحة استمتعت وانا اقراها :وردة:

بس الي استغربت منها الدودة الطنطل لووول

تصدق عبالي قبل انها فبركة فوتوشوب !!!

يعطيك العافية

ناطرة عن الخـــيــــــل :قلب:
 

جواهر*

مشرفة
طاقم الإشراف
تنين الكومودو:.






تنين كومودو (بالإنجليزية: Komodo dragon)
أكبر فصيلة حية من السحالي البرمائيةو أكبر ورل ،
ينمو حتى يصل إلى طول 3-10 أمتار ويعيش فقط في جزر كومودو
في سومطرةبوسط إندونيسيا وهي فصيلة مهددة بالانقراض
حيث أنها لا تعيش خارج بيئتها الطبيعية،كما يعتبر من الحيوانات اللاحمة.
تنين كومودو من آكلات اللحوم الانتهازية، ومع أنهيستطيع أن يجري لفترات قصيرة بسرعة 20 كيلو مترًا في الساعة فإن إستراتيجيته في صيدفريسته تكمن في التسلل والقوة.
ويستطيع تنين كومودو أن يرى الأشياء على بُعْد 300متر، وتحتوي عينا التنين على الخلايا المخروطية cones فقط، وبالتالي يستطيع أن يميزبين الألوان ولكن نظره ضعيف ليلاً.
يسمع تنين كومودو فقط في مجال ما بين 400 - 2000هرتز (بالمقارنة يسمع الإنسان في مجال ما بين 20 - 20000 هرتز)، والسبب في ذلك وجودعظمة
واحدة فقط بالأذن الوسطى stapes من أجل نقل الذبذبات من طبلة الأذن إلى قوقعةالأذن،
ومع أن حاستي النظر والسمع مفيدتان لصيد الفريسة إلا أن تنين كومودو
يعتمدأساسًا على حاسة الشم لصيد فريسته، ويشم التنين
عن طريق لسانه المتفرع الذي يخرج منفمه بشكل مستمر؛ ليذوق الهواء
ثم يدخل ليلمس Jacobson’s organs والتي تقوم بعملية
تحليل للجزيئات الموجودة في الهواء، وحين تكون الرائحة مركزة
أكثر على فرع اللسانالأيمن يتوقع التنين أن فريسته قادمة من ناحية اليمين،
ويهاجم تنين كومودو فريستهفي سرعة فائقة ويمسك بها بفكه القوي،
ومع ذلك نادرًا ما تموت الفريسة من أول هجومإنما تموت
بعد ساعات أو أيام من تعفن الدم الذي ينتج عن دخول البكتيريا القاتلة
إلىدم الفريسة عن طريق لعاب التنين، وينتظر التنين عادة حتى
يجد فريسة ميتة سواء أكانهو الذي قتلها أم تنين غيره.

من عجائب تنين كومودو أنه قد يلتهم في وجبة واحدة مايساوي 80% من وزنه،
ويلتهم التنين جميع أجزاء الفريسة بما في ذلك الرأس والوبروالعظم،
حتى أمعاء الفريسة يأكلها بعد تنظيفها جيدًا عن طريق مسكها
في فمه ثم هزرأسه بقوة يمينًا وشمالاً لتتناثر ما بها من فضلات،
وقد يلتهم التنين غيره منالتنانين إذا خاصموه على فريسته،
وتفاديًّا لذلك تغطي التنانين الصغيرة نفسهابفضلات الفريسة حتى ينفر منها!.



ويعتبر تنين كومودو من الفصائل المعرضةللانقراض،
حيث لا يعتقد أن يتجاوز عددها الـ 5500 تنين أغلبها
في منتزه كومودووالباقي على جزيرة فلورس الإندونيسية.
تم توثيق تنين كومودو من قبل الأوروبيين لأولمرة عام 1910 وعرف
على نطاق واسع بعد عام 1912 ، إن لعاب تنين الكومودو
يحتوي ألافأنواع البيكتيريا
والمئات منها سامة وقاتلة يستخدمها لتضعيف
فريسته بعضه ثمالإنقضاض على الفريسة ليأكلها.
وتلك البيكتيريا تفرز أيضا في جلده
وأن جلده مليءبالحراشيف القاسية جداً حيث أن الإبرة لا تستطيع
إختراقها. كما أن نفس التنينيستطيع أن يؤدي إلى حروقات.
متوسط عمره قرابة 30 سنة. و تنين كومودو بالمناسبة لهعضة بالغة القوة و مخالب تمزق اللحم ، و قد بلغ من القوة حداً أن قناة "Animal Planet"
العلمية قالت أن هذا المخلوق لا أعداء له في الطبيعة ،
لأنه يقوى على كل شئفي محيطه بفضل أنيابه و المخالبه و لعابه شديد التلوّث....

















,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,



احـــــــــــــنا عندنا بالكــــــــــــــــويت عنــــــــــــــدما عيــــــــــــال عــــــــمه:)

الــــــــــــــبريعــــــــــــصي":.




 

جواهر*

مشرفة
طاقم الإشراف
اخوي الازرق شكرا لك وشكرا لجهودك

اسغر مادري ليش مو طالعة صور التنين بموضوعي معني شفتها عقب مانزلت موضوعي

عموما شكرا لك للإضافة....
 
أعلى