الفرز .. على الطريقة الكويتية .

قوس قزح

عضو مميز
الفــــرز على الطريقة الكويتية ..


موضوعنا اليوم .. هو الفرز .. الفرز بجميع أنواعه .. والذي يعاني منه المجتمع .. ونمارسه نحن من حيث نشعر أو لا نشعر .. مع علمنا بخطورته على المجتمع ووحدته .. وبالمقابل نرى صمتاً مطبقاً من جهات الإختصاص .. أياً كانت تلك الجهات وليس بالضرورة تكوت حكومية .. لم نر إهتماماً بتسليط الضوء أو دراسة هذه الظاهرة ومناقشة أسبابها وسبل علاجها ..

يعيش .. أو يمارس أفراد المجتمع الكويتي فرزا إنشطارياً في جميع مناحي الحياة وفي كل إتجاه وبقوة طاردة مركزية مدمرة .. ويأخذ أشكالاً عدة منها :

فرز عقدي :
سنة وشيعة وهؤلاء ينشطرون .. فالسنة سلف وإخوان وصوفية وحزب التحرير .. وهؤلاء أيضاً ينشطرون إلى مجاميع داخلية .. والشيعة عجم وحساوية وأيضا ينشطر هؤلاء بحسب المرجعية .

فرز طبقي :
أهل الديرة واللفو !! وبدو وحضر

فرز مناطقي :
مناطق خارجية وداخلية .

فرز فكري :
ليبرالي .. إسلامي .. علماني

فرز عرقي قومي :
عجم وعرب

فرز قبلي :
جنوب وشمال .. وهؤلاء ينشطرون إلى مالا نهاية .

فرز سياسي :
حكومي ومعارضة !!نبيها خمس ونبيها خمساً وعشرين وبرتقالي وأزرق !!

فرز إنتخابي :
توزيع أعداد الناخبين قائم على فرز خليط بين كل ما سبق !!

فرز عند تشكيل كل وزراة :

واحد شيعي .. واحد عازمي .. واحد إسلامي .. أسرة حاكمة .. أسرة إقتصادية .. تقول خلطة حواج !!


ربما يكون هناك فرز آخر لم أفطن له .. لكن ما سبق تسطيره كفيل بتدمير أي مجتمع ..


السؤال .. لفتح باب النقاش .. هل هذا الفرز له تداعياته على المجتمع أم أنها رؤية مبالغ فيها .. هل فعلاً يعيش المجتمع الكويتي الفرز بجميع أشكاله وألوانه ..


وإلى أن تتعطر الصفحات بحسن مشاركاتكم .لكم مني أجمل تحية ..

أخوكم

قوس قزح
 
تحية للعضو قوس قزح

هناك أيضا الفرز المناطقي القديم الذي تجدد وهو :

1 - شرق
2 - القبلة
3 - المرقاب
يلاحظ أن البعض منهم وليسوا كلهم يحابون الأقرب فالأقرب حسب سكن الأجداد
والتفاضل بين هذه الثلاثة أحياء غدا مثل البورصة كل مرة يرتفع سهم وينخفض سهم
ولا حول ولا قوة إلا بالله
 

قوس قزح

عضو مميز
الأخ رشدان ..

شكراً لمرورك الجميل ..

تقبل الله طاعتك .. وشفى الله إبنتك شفاءاً لا يغادر سقماً .. وترجع بالسلامة ..


لا تنســــــــــــــانا من خالص دعاءك ..
 

بوسند

عضو ذهبي
شكرا أخي قوس قزح على هذا المقال الاستقرائي ..

أظن أن وجود ألوان الطيف هذه أمر لا يخلوا منه مجتمع من المجتمعات ..

بل

إنه يمثل حاله صحية طبيعية ..

مجتمع المدينة على عهد النبي صلى الله عليه و سلم ... كان فيه المهاجرون و الأنصار .. و الأنصار فيهم الأوس و الخزرج ..

و كان لليهود وجود و حقوق .. و كان للمنافقين حضور أيضا .. و كانوا أقرب مايكونون إلى المعارضة السياسية في الاصطلاح المعاصر ..

فلا ضير من كل ذلك..

لكن الاشكالية تكمن حين يكون هذا التباين تباين تضاد لا تنوع ...و حين تكون المشاريع قائمة لتأجيج ذلك التباين و خلق حالة صراع دائم و توتر قلق ..

لكن حين يستغل ذلك التباين لتعزيز مكانة المجتمع و تقوية بنيانه في ظل العدالة .. فإن هذا الفرز يكون من صالح المجتمع ..

فرز عقدي :
سنة وشيعة وهؤلاء ينشطرون .. فالسنة سلف وإخوان وصوفية وحزب التحرير .. وهؤلاء أيضاً ينشطرون إلى مجاميع داخلية
[SIZE=[RIGHT]قوس قزح



يبدو لي أن تقسيم .. اخوان و سلف و تحرير .. هو تقسيم فكري أقرب من العقدي .

و الله أعلم
 

ستانفورد بينيه

عضو بلاتيني
فرز عند تشكيل كل وزراة :


واحد شيعي .. واحد عازمي .. واحد إسلامي .. أسرة حاكمة .. أسرة إقتصادية .. تقول خلطة حواج !!

موضوع رائع عزيزي قوس قزح .. نعم كأنها خلطة عطار وليست تشكيلة وزارية !!

ولكن هل فعلاً المقادير هنا عادلة ؟

الفرز هو إفراز من إفرازات المجتمعات العنصرية .. وللأسف نحن هنا في المجتمع الكويتي نتسم أو لنقل أغلبنا يتسم بالعنصرية بشكل كبير .. فهنالك تقسيمات وفروز أكثر مم ذكرت ...

مع كل هذه الفروز لم نجد مواطن واحد يفرز المجتمع إلى ( مواطنون مفيدون - مواطنون غير مفيدون )!!
 

قوس قزح

عضو مميز
الأخ الفاضل .. بوسند ..

شكراً على مداخلتك ..

الفرز العقدي بين السنة والشيعة .. أنتج فرزاً فكرياً ومذهبياً وإفرازات بين الفكر الواحد ..


وأما الفرز الحاصل في المجتمع الكويتي .. فإنما هو من باب التضاد وليس التنوع .. ونتيجته تلك الصراعات التي لا تنتهي !!

شكراً مرة أخرى ..

ودمت لمن تحب ..
 

قوس قزح

عضو مميز
ستانفورد ..

تغيب وتظهر فجأة .. فكأنما أنت زخات مطر على أرض مجدبة ..

أراقب بصمت .. التشكلية الحكومية .. وأتابع بحسرة تحركات ما يسمى بالكتل السياسية ..


نكشة : الإصلاح .. الإسم التجاري للفحم المكلسن !!
 

It's Me

عضو بلاتيني
موضوع جيّّد جدا ً عزيزي قوس قزح ..

بداية اسمح لي أن أضع لك مشاركة قديمة لي كتبتها في موضوع سابق لك ..و هو أسئلة للأسلاميين

المجتمع الكويتي مجتمع .. مختلف .. مختلط .. لكنه غير متجانس .. هم - الإسلاموسياسيون - يعرفون جيدا هذا المجتمع ( وإن لم يصرحوا .. وأبدوا غير ما أسرّّوا) ..

بداية من الإستقطاب الديني فيه إلى الإستقطاب الفئوي .. هذا فضلا عن استقطابات ما تحت الاستقطاب ..

بمعنى أن الطائفة الواحدة تندرج تحتها عدة مذاهب .. و الفئة الواحدة .. تندرج تحتها عدة .. تقسيمات تبعا لاعتبارات عدة

( البدو والحضر مثلا .. ينقسم الحضر إلى العرب والعجم .. بالمقابل حتى القبائل .. تنقسم أو لنقل تصنف نفسها .. بالأعتماد على اعتبارات عدة : قبائل شمالية وجنوبية مثلا .. وأيضا أمور أخرى أفضل عدم الخوض بها)

فعلا .. هذا الفرز أو " الاستقطاب " بأنواعه .. في المجتمع الكويتي .. واضح .. وجلي .. بل قد يقود إلى مالا تحمد عقباه .. إن لم نحسن التصرف ..!!

هل هذا الفرز له تداعياته على المجتمع أم أنها رؤية مبالغ فيها .. هل فعلاً يعيش المجتمع الكويتي الفرز بجميع أشكاله وألوانه ..

بداية .. هذا واقع .. وليست رؤية مبالغ فيها ..

أما كون المجتمع الكويتي يعيش هذا الفرز ..

فيسرني كمواطنة كويتية .. أن أزف لك البشرى .. و أؤكد لك .. أنه ليس فقط يعيشها .. بل يستلذ بممارستها ..

و طبعا تتختلف الأسباب .. وراء ممارسة هذا الفرز ..

نكشة :): هذا الفرز هو ما يسبب الإحتقان بأنواعه ( سياسي-اقتصادي-اجتماعي) في الكويت .. مما يسهم في تقدم عجلة التنمية :) .. بلا شك طبعاً !!!!!!!!!!
 

قوس قزح

عضو مميز
الأخ جورج مطلق ..

صحيح أنه ما غلط من قال .. فرق تسد ..

لكن الذي يفرق نحن وليس جهة خارجية .. نحن بتصرفاتنا الفردية ..

أنظر حولك .. وخلال إحتكاكك بفئات أخرى من المجتمع .. ستجد .. نحن الذين .. فرقنا أنفسنا .. فساد الحقد والحسد ..

دمت لنا بود ..
 

قوس قزح

عضو مميز
الأخت الفاضلة .. مها الديرة .

شكراً على الداخلة القيمة ..

وفعلاً توارد خواطر .. والذي قلتيه .. هو عين الصواب ..

شكراً مرات متتاليات ..
 

الملف رقم 9

عضو بلاتيني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،

مناطق خارجية وداخلية .


في ظل الفارزات الاخرى ، اظن عدم وجود هذا التقسيم .

السؤال .. لفتح باب النقاش .. هل هذا الفرز له تداعياته على المجتمع أم أنها رؤية مبالغ فيها .. هل فعلاً يعيش المجتمع الكويتي الفرز بجميع أشكاله وألوانه ..

لا شك ، كل شخص يفرز حسب منظوره .

واعتقد انها حالة عامة جداً ، في الكويت و غيرها .

وهي فارزات بحسب الوضع ، اذ يمكن للشخص الواحد ان يستخدم فارزات مختلفة لاوضاع مختلفة .

ففارزات الزواج ، تختلف عن فارزات اختيار موظف مثلاً .
 
أعلى