جهيمان العتيبي ونسيبه المهدي

ابو الود

عضو ذهبي
حادثة الحرم المكي
cc382.jpg

بدأت أحداثها فجر يوم 1 محرم 1400 الموافق 20 نوفمر/تشرين الثاني 1979، حين استولى 200 مسلح (مصادر أخرى تقول 500) على الحرم المكي الشريف أقدس بقاع العالم بالنسبة للمسلمين، في محاولة لقلب نظام الحكم في المملكة العربية السعودية إبان عهد الملك خالد بن عبد العزيز. هزت العملية العالم الإسلامي برمته، فمن حيث موعدها فقد وقعت مع فجر أول يوم في القرن الهجري الجديد، ومن حيث عنفها فقد تسببت بسفك للدماء في باحة الحرم المكي، وأودت بحياة الكثير من رجال الأمن السعوديين والمسلحين المتحصنين داخل الحرم. حركت الحادثة بسرعة مشاعر الكثير من المسلمين بعضهم شجبها وأنكرها ووقف ضدها وآخرون تضامنوا معها.



جهيمان العتيبي بعد أن تم أسره داخل الحرم
8ba25.jpg


جهيمان العتيبي قائد العملية
(1936 - 9 يناير 1980)
هو جهيمان بن محمد بن سيف العتيبي، الموظف في الحرس الوطني السعودي ثمانية عشر عاماً. والذي درس الفلسفة الدينية في جامعة مكة المكرمة الإسلامية، وانتقل بعدها إلى الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة. وفي المدينة المنورة، إلتقى جهيمان بـ محمد بن عبدالله القحطاني، أحد تلامذة الشيخ عبدالعزيز بن باز. تزوج محمد القحطاني بأخت جهيمان العتيبي لتبدأ بعدها حادثة الحرم المكّي الشهيرة في غرّة محرّم من العام 1400 من الهجرة.

مبررات الهجوم

وقد برر جهيمان العتيبي قائد العملية هجومه باعتباره محاولة لتصحيح الوضع الذي تسبب به آل سعود، الفاقدين للشرعية، حسب زعمه،إضافة إلى دعوته إلى مبايعة محمد عبد الله القحطاني، خليفة للمسلمين، وإماماً لهم على أنه المهدي المنتظر.

خلفية دينية وتاريخية وسياسية

تؤمن بعض المذاهب الإسلامية بقدوم مجدد للدين كل مائة عام مستندين في ذلك إلى حديث الرسول -صلى الله عليه وسلم- : "يبعث الله على رأس كل مائة عام من يجدد لأمتي دينها" كما يؤمن البعض بقدوم المهدي المنتظر والذي ينتسب إلى آل بيت الرسول -صلى الله عليه وسلم-، وأن اسمه يكون "محمد"، واسم أبيه "عبد الله" كما في إحدى الروايات، وأن المهدي سيضطر إلى اللجوء إلى المسجد الحرام هرباً من "أعداء الله". أطراف المعادلة أصبحت كاملة من وجهة نظر جهيمان العتيبي قائد العملية، القرن هجريّ الجديد قادم، وصهره ورفيقه يسمّى "محمد بن عبد الله"، و"الفساد" مستشر، و"البعد" عن الصراط المستقيم ظاهر، إذن، لم يبق إلا بيت الله الحرام ليلوذ إليه "المهدي المنتظر"، وتتحقق البشارة.
وفي سياق آخر كان نشاط التيارات الإسلامية في أوجه، بداية بحركة الإخوان المسلمين في مصر، وبدء تشكل التيارات التكفيرية في بعض المناطق السعودية والعالم العربي، والتحركات الإسلامة في سوريا، ومن جانب آخر إبرام معاهدة كامب ديفد، وما يبدو من أنه بدء الاعتراف العربي الرسمي بانتهاء عهد الحروب مع إسرائيل وبدء الاعتراف بوجودها الطبيعي، وأخيراًً انتصار الثورة الإسلامية في إيران الذي ولّد لدى تيارات إسلامية أخرى تصور إمكانية تكرار مشابه لما فعله الخميني في إيران، وتخوف الحكومات العربية والعالمية في نفس الوقت من نجاح حركات إسلامية في السيطرة على بلدان أخرى في المنطقة، ونشوء دول أو جمهوريات إسلامية خارج نطاق السيطرة. ومن الجدير بالذكر أن أحداث الحرم بدأت بعد 16 يوماً على بدء أزمة الرهائن في السفارة الأمريكية في طهران.

الأحداث
ساعة الصفر

بعد صلاة الفجر يوم 1 محرم 1400 الموافق 20 نوفمر/تشرين الثاني 1979، وقف جهيمان العتيبي وبجانبه محمد عبد الله القحطاني، ليعلن أمام المصلين خروج المهدي، وطلب منهم مبايعة محمد القحطاني باعتباره المهدي المنتظر الواجب اتباعه، وفي هذه الأثناء، قامت مجموعة من الرجال التابعين له باستخراج أسلحة خفيفة من توابيت أدخلت قبل الصلاة باعتبارها تحوي جثامين لموتى للصلاة عليهم في المسجد، لكنها كانت معبأة بالأسلحة والذخيرة بدل ذلك، وتمكن المسلحون من إغلاق الأبواب وسد منافذ الحرم والتحصن داخله، وتمكن عدد من المصلين الذين كانوا داخل الحرم لتأدية صلاة الفجر من الفرار أما الباقون فيبدو أن الكثير منهم اضطروا بشكل أو بآخر إلى مبايعة محمد عبد الله القحطاني باعتباره المهدي المنتظر. وعلى الرغم من التخطيط المحكم للعملية، إلا أنها استهلت بمقتل أحد الحراس على يد أحد المسلحين المنفعلين، وهو أمر يمثل خرقاً واضحاً وعظيماً لحرمة البيت الحرام. حيث يحرم سفك الدماء. من المؤكد أن جهيمان ألقى خطبة عبر مآذن الحرم أثناء الحصار، وتم على ما يبدو بث الكثير من الخطب والاتهامات التي كان صداها يتردد بين جبال مكة وأحياءها في أوقات متفرقة، كما تم توجيه دعوات إلى أهل مكةوالقوات السعودية الخاصة التي تحاصر الحرم للتوبة والانضمام إلى المسلحين ومبايعة المهدي.

إصدار فتوى تبيح التدخل

كان لا بد قبل الشروع في أي عمل عسكري من استصدار فتوى تبيح التدخل بالقوة وإدخال الأسلحة إلى داخل الحرم المكي لإنهاء الحصار، وتمكنت السلطات، حسب بعض المصادر، من الحصول "على أصوات 32 من كبار العلماء لاستخدام القوة ضد حركة جهيمان.

بدء الهجوم

بعد إصدار فتوى تبيح اقتحام المسجد الحرام بالأسلحة برزت مشكلة أكبر، وهي فشل قوات الحرس الوطني السعودي في إنجاز المهمة، وتسببت محاولاتهم ـ المرتجلة على ما يبدو ـ في مقتل 127 شخصاً، دون النجاح في تحقيق الهدف. فالقوات لم تكن تتعامل مع الحادثة بتخطيط أو دراسة للعملية، ومع مرور الأيام أخذت تصدر عن جثث القتلى المتفرقة في مختلف أركان المكان روائح منفرة زادت من تأزم الأمر. وبسبب النتائج المخيبة للآمال، وعلى الرغم من ما يدعيه البعض من تدخل وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية في إدارة العملية الفاشلة؛ تم استدعاء مستشار من قبل القوات فرنسية للتدخل،و اسم الكابتن بول باريل على أنه قائد أو مدير أو استشاري عملية الاقتحام وأشارت أنباء أخرى إلى مشاركة قوات باكستانية ومصرية، رغم أن مشاركة قوات مصرية أمر غير مرجح، فالعلاقات بين مصر السعودية لم تكن بأحسن أحوالها في تلك الفترة بعد اتفاقية السلام المصرية الإسرائيلية والأجواء العربية المشحونة بالتوتر وتبادل الاتهامات.

اقتحام المسجد والقضاء على المسلحين

في العاشرة صباحأً (حسب بعض المصادر) من يوم الثلاثاء 15 محرم 1400 هـ الموافق 4 ديسمبر/كانون الأول 1979 وبعد انقضاء أسبوعين على الحصار، بدأ الهجوم واستمر حتى حلول المساء حيث تمكنت قوة سعودية يرجح أنها من الاستيلاء على الموقع وتحرير الرهائن في معركة تركت وراءها نحو 250 قتيلاً وقرابة 600 جريح. الأرقام تختلف كثيراً، حتى تلك الآتية من مصادر رسمية. تحدثت بعض التقارير أن القوات السعودية داهمت المسجد وأغرقت أرضه بالمياه، ثم وجهت من خلالها صعقات كهربائية لإصابة المسلحين، لكن ذلك يبدو مستبعداً فاللقطات القليلة التي عرضها التلفزيون السعودي للهجوم لم تظهر أي مياه أو بلل ظاهر فلربما كانت هذه إحدى الخطط المقترحة والتي لم يتم الأخذ بها. في حين أشارت تقارير أخرى إلى استخدام غازات تسببت بشلل المسلحين والقنابل TNT، وهو الأمر الأرجح، ثم تم اقتحام البوابات بعد تفجيرها وتكسيرها بواسطة الدبابات والمصفحات العسكرية ومن خلفها الجيش السعودي. اسم الكابتن بول باريل على أنه قائد أو مدير أو استشاري عملية الاقتحام.

الإعدام


اتباع جهيمان بعد تحرير الحرم المكي

298aa.bmp

تم أسر من تبقى على قيد الحياة ومن بينهم جهيمان العتيبي، في حين كان محمد بن عبد الله القحطاني بين القتلى.
ونفذ في الناجين حكم الإعدام في 9 يناير/كانون الثاني 1980 بعد أن قسموا إلى أربع مجموعات أعدم أفرادها في ساحات أربع مدن رئيسية في البلاد.


جثة المهدي المنتظر بعد مصرعه في أحد أقبية الحرم.

14605.jpg


مقطع فيديو لجهيمان العتيبي واصحابه بعد القبض عليهم




مزاعم بتورط عائلة بن لادن
زعمت بعض المصادر وجود صلات لعائلة بن لادن في الحادثة، وقد تناقلت الألسن أن أخاً غير شقيق لأسامة بن لادن يدعى (محروس بن لادن) اعتقل على إثر الحادثة بتهمة التعاطف مع الحركة (مصادر أخرى تقول بأنه شارك في العملية)، لكنه برئ وأطلق سراحه في ما بعد. وذكرت بعض التحاليل أن محروس ربما كان عميلاً مزدوجاً. وتؤكد مصادر أخرى أن شركة بن لادن ساعدتك في عملية المداهمة من خلال تقديم مخططات مفصلة للبناء باعتبارها الشركة التي رعت توسعة المسجد الحرام عام 1973. مما ساعد قوات المداهمة ـ حسب المصادر نفسها ـ على تتبع بعض العناصر المسلحة الذين حاولوا الهروب عبر أنقية المياه، والقيام بضخ المياه في تلك الأقنية لإجبارهم على الخروج منها.

من نتائج الحادثة

صرح آية الله الخميني من إيران بأن الولايات المتحدة الأمريكية تقف وراء هذه الحادثة، وقد تسببت تلك المزاعم في سريان حالة من الغليان في المنطقة. الجموع الغاضبة اقتحمت مبنى السفارة الأمريكية في العاصمة الباكستانية إسلام آباد في اليوم التالي لبدء العملية وحطمته تماماً ثم أحرقته، بعد نحو أسبوع من ذلك اقتحمت جموع مشابهة في العاصمة الليبية طرابلس
وأحرقت السفارة الأمريكية في 2 كانون الأول/ديسمبر 1979.

اغرب قصيدة في وصف جهيمان

تصدر الشاعر العراقي مظفر النواب قصيدة ساخنة اعلن فيها تأيد ثورة جهيمان رغم اختلاف الايدولوجيا قال فيها:

يا جهيمان حدق فما يملكون فرائضهم
نفذت.. نفذت..زرعتهم قرحا
ونفذت نفذت بعيدا فأصلابهم عاقرة
فإذا طوفوا كان وجهك
أو سجدوا فالدماء التي غسلوها
تسد خياشيمهم ومنا خيرهم وقلوبهم الآثمة
لم يناصرك هذا اليسار الغبي
كان اليمين أشد ذكاء فأشعل أجهزة الروث
بينما اليسار يقلب في حيرة معجمه
كيف يحتاج دم بهذا الوضوح
إلى معجم طبقي لكي يفهمه
أي تفوه بيسار كهذا
أينكر حتى دمه
ويا ناصر بن سعيد
إذا كنت حيا بسجن
وإن كنت حيا بقبر
فأنت هنا بيننا ثورة عارمة
أيها الناس هذي سفينة حزني
وقد غرق النصف منها قتالا
بما غرقت عائمة
وشراعي البهي شموخي
تطرفت وعيا وأدرج في كل يوم
كأن لي في قتلهم قائمة
لا أخاف
وكيف يخاف جمهور بطلقته كاتمة؟
قدمي في الحكومات
في البدء والنصف والخاتمة
حاكم وحمت أمه عملة أجنبية في يومه
فأتى طبقها
وانقلاب بكل الحبوب التي تمنع الحمل يزداد حملا
وسلطنة ربعها لحية وثلاثة أرباعها مظلمة
ومشايخ ملء الخليج
مراحل بعد الفراغ
وأموالهم ذهب إنما أقزمة
والجماهير قد حولت وزنها ضجة
والبلاد إذا سمنت وارمة
وقد تشرق الشمس من حزننا غاربة
ينطبق الجوع منذ ولادتنا
ويشب بنا الموت والأتربة
وأجانب مهما نقاتل
والحاكمين الخصايا هم العرب العاربة
حاكم طوله وكرامته دون هذا حذائي
ويضرب طولا بعرض هو الصفر
مهما تك الآلة الضاربة
بصدق الانفجار بنيرانه اللاهبة
أيها الجمع صه
لا تصفق لأنظمة غائبة
ما لها تتثاءب هذي الجماهير
تهتف وهي منومة
زلزلي..واكفهري... واكفهري...
اكفهري يا أجمل من أمة غاضبة
امسحيهم فهم حاكمين بغايا بأفواههم
والشريف الشريف شهامته سالبة
اركليهم فأقدارهم يركلون
وأقدارنا القوة الضاربة

 

regrego

عضو مخضرم
شكرا اخي الكويم

و الحمدلله الذي حمى المسلمين من جهيمان و امثاله :إستحسان:
 

Marine Engineer

عضو فعال
فعلا هذه الحادثة الأغرب من نوعها التي مرت على المملكة العربية السعودية وعلى العالم الإسلامي

فقد كانت علامة المهدي المنتظر قد ظهر جزء منها وهناك جزء لم ويظهر وهو خروج جيش من الشام للحرم ولم تتحقق ولكن كانت هذه فتنة عظيمة قد حلت على العالم الإسلامي في الوقت المعاصر
 

النابغة

عضو بلاتيني
وقد برر جهيمان العتيبي قائد العملية هجومه باعتباره محاولة لتصحيح الوضع الذي تسبب به آل سعود، الفاقدين للشرعية، حسب زعمه،إضافة إلى دعوته إلى مبايعة محمد عبد الله القحطاني، خليفة للمسلمين، وإماماً لهم على أنه المهدي المنتظر.

يعني .. أين هي عقول هؤلاء الذي صدقوا جهيمان في زعمه؟

ألم يدرسوا علامات المهدي المنتظر قبل أن يتبعوا جهيمان؟

أوليس من علامات المهدي أنه من صلب نبي هذه الأمة "العدناني" الأصل؟

فكيف يكون مهدي "جهيمان" قحطاني؟!!!


تصدر الشاعر العراقي مظفر النواب قصيدة ساخنة اعلن فيها تأيد ثورة جهيمان رغم اختلاف الايدولوجيا قال فيها:

هم كذلك دائما ً ... يفرحون بما يغيضنا و يجرحنا و إن أختلفت توجهاتهم الفكرية .. فأنها تتفق على الفرح بكل ما يضرنا و يسيئ إلينا!!

ودمتم.........
 

الفراشة

عضو مخضرم
لاحول ولاقوة الا باالله

وين كانت عقولهم لما اتبعوه؟؟؟

أصلا هو شكله موصاحي

شاكره لك
 

جوني ووكر

عضو ذهبي
يا للهول


قصه حلوه لم اسمع بها قط(قطو)
انا ما عجبني بالموضوع هو هجوم الحوش و الرعاع بليبيا و باكستان على السفاره الامريكيه.
س:طيب شنو دخل السفاره بالموضوع
ج:يدل على انهم حوش و رعاع
 

الفودري

عضو بلاتيني
هذيلة كانوا في صليبخات و جهيمان كان إمام المسجد

و كان كل حديثه عن الساعة و علاماتها و يربطون الكلام بالواقع

حتى صارت شغلهم الشاغل

و بعد سواد الويه اللي سووه

ابلشوا الجماعة معاهم

نص مشايخنا تلوهم عبالهم ربع جهيمان

و الحمد لله عدت السالفة على خير و تم التفريق بين المتبع و المبتدع

و حتى لو قلنا بماقال به جهيمان في الحكام

انظروا إلى المفسدة التي حققوها

لم يجلبوا سوى المفاسد و درؤوا المصالح

و الحمد لله إن السالفة عدت على خير

الله يعطيك العافية يا الشباب و عساك دوم شباب

متشكرين أوي على الموضوع
 

بوسند

عضو ذهبي
رحم الله جهيمان و أتباعه و اخوانه ..

فقد تأولوا و اجتهدوا ..

أسأل الله تعالى أن لا يحرمهم أجر الاجتهاد .. و يرحمهم رحمة واسعة ..

تحياتي
 

بوسند

عضو ذهبي
رحم الله جهيمان و أتباعه و اخوانه ..

فقد تأولوا و اجتهدوا ..

أسأل الله تعالى أن لا يحرمهم أجر الاجتهاد .. و يرحمهم رحمة واسعة ..

---------------------------

الفودري

نص مشايخنا تلوهم عبالهم ربع جهيمان

من أنتم ؟!!

و من هم مشايخكم ؟!!!

:eek:
 

النابغة

عضو بلاتيني
رحم الله جهيمان و أتباعه و اخوانه ..

فقد تأولوا و اجتهدوا ..

أسأل الله تعالى أن لا يحرمهم أجر الاجتهاد .. و يرحمهم رحمة واسعة ..

مع كامل إحترامي لرأيك زميلي بوسند ... و لكن أي إجتهاد يسمح بسفك دماء حجاج بيت الله؟!

ودمتم...
 

بوسند

عضو ذهبي
مع كامل إحترامي لرأيك زميلي بوسند ... و لكن أي إجتهاد يسمح بسفك دماء حجاج بيت الله؟!

ودمتم...

هو نفس الاجتهاد الذي سمح للصحابة رضي الله عنهم أن يسفكوا دم بعض ..

فهل دماء الحرس السعودي أطهر من دماء علي و معاوية و طلحة و الزبير .. ؟!!
 

النابغة

عضو بلاتيني
هو نفس الاجتهاد الذي سمح للصحابة رضي الله عنهم أن يسفكوا دم بعض ..

فهل دماء الحرس السعودي أطهر من دماء علي و معاوية و طلحة و الزبير .. ؟!!

شتان ما بين الأثنين يا بو سند ...

و لا أعتقد أنك ممن يقع في مثل هذا التشبيه غير المتوازن :)

فهل جهيمان و فهمه و أجتهاده مقارب ولو لعشر عشر إجتهاد و فهم الصحابة رضوان الله عليهم؟

أضف إلى ذلك أني قلت "دماء حجاج بيت الله" ... و أنت جاوبتني ب "دماء الحرس الوطني" ... !

هل بتفسيرك هذا تعطي أجر المجتهد للقرامطة ممن سفكوا دماء حجاج بيت الله؟

و للحجاج بن يوسف الثقفي الذي أقترف مثلما أقترفوا؟

ودمتم....
 

بوسند

عضو ذهبي
شتان ما بين الأثنين يا بو سند ...

و لا أعتقد أنك ممن يقع في مثل هذا التشبيه غير المتوازن :)

فهل جهيمان و فهمه و أجتهاده مقارب ولو لعشر عشر إجتهاد و فهم الصحابة رضوان الله عليهم؟

أضف إلى ذلك أني قلت "دماء حجاج بيت الله" ... و أنت جاوبتني ب "دماء الحرس الوطني" ... !

هل بتفسيرك هذا تعطي أجر المجتهد للقرامطة ممن سفكوا دماء حجاج بيت الله؟

و للحجاج بن يوسف الثقفي الذي أقترف مثلما أقترفوا؟

ودمتم....

عزيزي النابغة ..

عبت علي في تشبيهي ..

و وقعت في تشبيهات أكثر بعدا عن الواقع ..

تشبيهي بالصحابة هو من حيث الاجتهاد في فهم نص معين ...

اما الحجاج فهو يمثل سيرة كاملة من الطغيان .. و ليس موقفا اجتهاديا في فهم النص معين ..

أما القرامطة فلم يعرفوا الاجتهاد ... و لم يعرفوا النصوص

إذا ..فإلزامك يا عزيزي هو الإلزام بما لا يلزم .. :)

تحياتي
 

Olympias

عضو ذهبي
صرح آية الله الخميني من إيران بأن الولايات المتحدة الأمريكية تقف وراء هذه الحادثة، وقد تسببت تلك المزاعم في سريان حالة من الغليان في المنطقة. الجموع الغاضبة اقتحمت مبنى السفارة الأمريكية في العاصمة الباكستانية إسلام آباد في اليوم التالي لبدء العملية وحطمته تماماً ثم أحرقته،


الايمان بكل ما يصدر من شيخ دين مصيبه من مصائبنا
ماعلاقه امريكا بالموضوع ؟
عاطفه دينيه تسير جموع من البشر حتى لو الى الهاويه
 

كنترول

عضو ذهبي
هذيلة كانوا في صليبخات و جهيمان كان إمام المسجد


ومنهم واحد .. اسمه مبارك المطيري من جيراننا

ونال جزاءه من القصاص ..

بس يا جماعه

اللي انعرفه ان المهدي المنتظر لازم يكون من أل البيت .. واسمه محمد ابن عبدالله

والكل يعرفون ان أل البيت سلالتهم عدنانيه

اما محمد ابن عبدالله .. مهدي جهيمان افندي هو قحطاني ... شلون صدقته هذي الجماعه ومشوا وراه وسفكوا دماء ضيوف الرحمن لأجله..
 

ابو الود

عضو ذهبي
اشكر الأخوة على حضورهم الكريم واحترم كل ما تفضلتم به من آراء حول هذا الموضوع



واضيف شيء

جهيمان العتيبي لم يكفر رغم ما حصل من احداث

ولم يصدر من العلماء سوى فتوى تجيز الهجوم داخل الحرم فقط

وهذا يدل على ان هناك غموض واحداث لا نعلمها


ولكن تأخذ الناس بنياتها ... ودمتم
 

الفودري

عضو بلاتيني
يا معود هذيلة تأويلهم غير سائغ و حده ما يترقع :)

اللي أعرفه إن شافوا حلم إنهم يطلعون مع المهدي

فصدقوا روحهم

حشا أنبياء :)
 

الفودري

عضو بلاتيني
احنا أي الفودري و ربعه

و مشايخنا

أي فلاح مندكار و ربعه

=========

تكفا بو سند جاوبتك بس لا تخلي الموضوع نجرة
 
أعلى