إفلاس دبي شبح بهدد الخليج

درع الجزيرة

عضو مخضرم
"لاس فيغاس" تدشن مجمعا عقاريا هائلا بأموال دبي

921007172901.jpg



لاس فيغاس - أ. ف. ب:

بينما تهز مجموعة دبي العالمية وديونها عالم المال، يدشن هذا الأسبوع في لاس فيغاس احد أهم مشاريعها الاستثمارية وهو مجمع عقاري جديد عبارة عن مدينة كازينو بلغت كلفتها 8,5 مليارات دولار.

وبذلك تؤكد لاس فيغاس، المدينة الواقعة في ولاية نيفادا (غرب الولايات المتحدة) والمعتادة على المشاريع العملاقة والضخمة من كل الأنواع، سمعتها كمدينة للإفراط في كل شيء، مع افتتاح مجمع "سيتيسنتر" الجديد الذي يمتد على مساحة 1,5 كيلومتر مربع تغطيها فنادق ومبان سكنية وكازينو ومركز تجاري.

ومولت مجموعة دبي العالمية بأربعة مليارات دولار مشروع سيتيسنتر الذي يمتد على حوالي ثلاثين هكتارا في قلب الشريط الجنوبي للاس فيغاس حيث تتركز فنادق الكازينوهات الكبرى. لكن يفترض أن لا تؤثر الصعوبات التي تواجهها مجموعة دبي العالمية على المجمع الفخم الذي سيكشف عن جزء منه هذا الأسبوع قبل افتتاحه رسميا في 16 ديسمبر.

وقال ريتش موريارتي المحلل لدى مجموعة "يونيون غيمينغ غروب" أن "التأثير معدوم على سيتيسنتر أو على ام جي ام ميراج لان ميزانية المشروع غطيت بشكل كامل وإدارة ام جي ام أجرت مفاوضات جيدة جدا بشأن الاتفاق مع دبي العالمية وأمنت لنفسها حماية مسبقا". ولن يمنع أي شيء لاس فيغاس من إضافة فندق "اريا" إلى لائحة فنادق الكازينوهات التي تملكها، بغرفه التي يتجاوز عددها الأربعة آلاف، إلى جانب ثلاثة فنادق جديدة "كلاسيكية" ومركز تجاري فخم.

وما يميز هذا المشروع هو انه ليس سياحيا فقط بل يضم مجموعة من الأبنية السكنية في محاولة لإيجاد ما يشبه سكنا دائما في مدينة الميسر لاس فيغاس. وقال جيم مورين رئيس مجموعة "ام جي ام ميراج" انه يعتقد انه "مشروع مختلف فعلا"، مؤكدا "انه ليس مجمعا سياحيا يحيط به موقف للسيارات ولا مبنى معزولا".




عرفتوا الحين ليش دبي تمر بالأزمة هاذي قمار وميسر وخمور ومراقص
 
ومني الى الزعيم البطل جيفارا الكويت ( احمد باقر) ومجموعت كبار المتقاعدين.

اختفو !! انشقت الارض وبلعتهم مهمتهم الوحيده التي من اجلها تاسسو الوقوف ضد اسقاط الفوائد الربويه فقط
رغبة التجار وارباحهم ومعيشتهم ومكافئة باقر لا تروح عليه...
وزادوها بهارات بكم مهمه يعني ترانا طلعنا من اجل نوقف كذا قانون يدمر البلد ":.
 

Craftsman

عضو بلاتيني
بالطبع نتذكر كيف بدأت الأزمة في دبي بالتزامن مع الأزمة العالمية ، ويأتي إرتباط التدهور المالي في دبي أساسا من حيث تأثر المنطقة عموما بتداعيات الأزمة وتوالي تدهور أوضاع المؤسسات المالية والبنوك والبورصات . ومن قبل شهر أو أكثر كان لحاكم دبي لقاء صحفي أبدى فيه استيائه من السلبية الإعلامية حول دبي ...
وقد تناقلت أخبار اليوم اضطراب وانحدار مؤشرات الأسواق المالية العالمية. وهذه أزمة دولية جديدة علينا تطل بمؤثراتها فكم مصرف كويتي وشركة مالية قد استثمرت و قامت بتسويق الفرص الاستثمارية في دبي سواء للأفراد أو الشركات والبنوك ؟ وبعضها اقترض ليمول استثماراته في دبي.

دوامة من الأزمات لم تنتهي ... فماذا لو أعلن إفلاس دبي

  1. فهل يعتقد أحد أن مجلس التعاون ككل سيضطر لوضع خطة لإنقاذ شركاته المالية ؟ (وبالتالي أوضاعه المالية)
  2. و ما مصير العملة الخليجية وبالأخص قيمتها إذا ما ارتبطت بدول تعاني ميزانياتها من مثل هذه الضغوط الضخمة للدين العام ؟

هذين التساؤلين كانا ولا زالوا يلقون بظلالهم لما ستوفره الإجابة من زحزحة للغموض حول تأثير دين دبي على إقتصاد المنطقة. ومع هذه الأعباء الجديدية على إقتصاد دول التعاون هل ستتحمل خطط دول لا شأن لها بسياسات دبي أعباء هذا الدين الضخم والذي لا يزال حجمه تقديري وتتضارب الأنباء حول المبلغ الفعلي.

وأتت جريدة أوان يخبر عن أول ضحايا هذه الأزمة:

العملة الخليجية مؤجلة 10 سنوات

http://www.awan.com/pages/first/254815

قبل 27 يوما من الموعد المزمع لتنفيذ اتفاقية الاتحاد النقدي الخليجي نهاية الشهر الحالي، و10 أيام من القمة الخليجية التي تستضيفها الكويت، أفاد محافظ بنك الكويت المركزي الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح أمس، بأن تطبيق الاتفاقية «لن يكون بصورة فورية، بل ربما يأخذ عشر سنوات».
ومع هذا الإعلان الصادر لأول مرة، يرتفع أمد الاتفاقية التي صادق عليها قادة الخليج قبل 8 سنوات إلى 18 سنة، تنتهي في 2019. فيما يرجح أن يصادق البرلمان الكويتي عليها الثلاثاء المقبل، بعد أن حظيت بإجماع اللجنة البرلمانية المشتركة خلال اجتماع حضره المحافظ أمس.
ولم يسمح الشيخ سالم للصحافيين بأخذ رأيه بعد اجتماع الأمس، لكن عضو اللجنة النائبة معصومة المبارك نقلت للصحافيين رأي المحافظ الذي يكشف للمرة الأولى منذ 2001 عن رغبة كويتية بتمديد طويل الأجل للاتحاد النقدي، الذي تتمسك به الكويت والسعودية وقطر والبحرين، رغم انسحاب عمان والإمارات منه.

 
أعلى