الرد على شبهة حول عدالة الصحابة كلهم رضي الله عنهم

أبوعمر الدوسري

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم

عن نفسي ضحكت حينما قرأت هذا الجواب ، لكن على العموم دعوني أسلم بما ذكرتم من أن المعنى هو في أصحابي من غيرهم ممن ينسب إلى أصحابي :D

دعوني أقول سلمت جدلا بهذا المعنى والذي لا سبيل إليه ، لكن أقول لكم ما قولكم في حديث النبي المعروف بحديث الحوض ؟ وهو وارد في الصحاح ... أذكر لكم المصدر الآن :D

روى البخاري في صحيحه 208:7 عن أبي أنه كان يحدث أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : ( يرد علي يوم القيامة رهط من أصحابي ، فيحلون عن الحوض ، فأقول يا رب أصحابي ؟ فيقول : إنك لا علم لك بما أحدثوا بعدك ، إنهم ارتدوا على أدبارهم القهقري )

يتبين من الحديث كيف أن النبي صلى الله علكيف يه وآله وسلم أخبر أن من أصحابه من يدخلون النار ، كما وبين أنه لا يخلص منهم إلا القليل القليل وقلك بقوله : ( فلا أراه يخلص منهم إلا مثل همل النعم ) هذا الحديث أيضا بالبخاري بصيغة أخرى 209:7

وللفائدة أكثر :D أنقل هذه الرواية من البخاري أيضا 95:5 عن العلاء بن المسيب عن أبيه قال : لقيت البراء بن عازب رضي الله عنه فقلت : طوبى لك صحبت النبي صلى الله عليه وآله وسلم وبايعته تحت الشجرة فقال : يابن أخي إنك لا تدري ما أحدثنا بعده

فها نحن نرى بأن الصحابة أنفسهم لم يدعوا بأنهم من أهل الجنان إنما هم بشر والعبرة بحسن الخاتمة والإستقامة على الحق

فبم يرد أحبابي بعد ذكر هذه الروايات من البخاري ؟؟

في الإنتظار وشكرا ،،،



انته تضحك وانا اضحك علي حالك ايضا

مصيبه لما يصل الانسان للكذب والافتراء بالدين ليروج عقيده فاسدة

ولا يأبه بان وراه حساب وعقاب وجنه ونار ولكم الحديث الصحيح
1 - بينا أنا نائم إذا زمرة ، حتى إذا عرفتهم خرج رجل من بيني وبينهم ، فقال : هلم ، فقلت : أين ؟ قال : إلى النار والله ، قلت : وما شأنهم ؟ قال : إنهم ارتدوا بعدك على أدبارهم القهقرى . ثم إذا زمرة ، حتى إذا عرفتهم خرج رجل من بيني وينهم ، فقال : هلم ، قلت أين ؟ قال : إلى النار والله ، قلت : ما شأنهم ؟ قال : إنهم ارتدوا بعدك على أدبارهم القهقرى ، فلا أراه يخلص منهم إلا مثل همل النعم

الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6587
خلاصة الدرجة: [صحيح]

يا كاذب اين كلمة الصحابه هنا ويا مدلس ويا صاحب القص واللزق

واين اول الحديث الذي اقتطعته

حسبي الله ونعم الوكيل فيكم فكذب علي الرسول صلي الله عليه وسلم

وكذبت علي البخاري رحمه الله وعلينا

وهذه الاحاديث لك وامثالك

الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم ، منكر عظيم ، وإثم كبير ، وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم : " إن كذبا علي ليس ككذب على أحد من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار" رواه البخاري (1229) ، ورواه مسلم في مقدمة صحيحه (3) دون قوله : " إن كذبا علي ليس ككذب على أحد " .
وقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا تكذبوا علي فإنه من كذب علي فليلج النار " رواه البخاري (106).
وقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " من حدث عني بحديث يُرى أنه كذب فهو أحد الكاذبِِينَ" رواه مسلم (1).

 

أبوعمر الدوسري

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم


اللهم صل على محمد وال محمد


ماهي العدالة المقصودة في الصحابة ؟

السلام عليكم


سؤال :

الوليد بن عقبة كان من الصحابة فهل هو عادل حسب نظرية الصحابة جميعهم عدول ؟

سؤال :

الوليد بن عقبة كان من الصحابة فهل هو عادل حسب نظرية الصحابة جميعهم عدول ؟

اخي الفاضل..


القرآن الكريم ينقض كلامك فقد حكم القرآن الكريم ان الوليد بن عقبة فاسق وتأتي انت ترد على القرآن ؟

وارجوا ان تأتينا بالدليل ان الصحابة كلهم في الجنة مع العلم ان الصحابة تقاتلوا وتلاعنوا وتساببوا فيما بينهم .

وأبسط مثال المغيرة بن شعبة سب الامام علي عليه السلام وقد قال الرسول الاكرم صلى الله عليه وآله ان من سب عليا فقد سبني فكيف نقول انه عادل ؟

وايضا الصحابة قتلوا الخليفة الثالث عثمان فمن يدخل الجنه الذين قتلوا عثمان ام عثمان ؟

وغيرها من الاحداث التاريخ يذكرها عزيزي



من هم الصحابه الذين نحن منختلفين عليهم

اذكر الاسمائهم واتحداك ان تذكرهم بالاسم

واما بخصوص الآية فاذكرها يا خادم الشيطان
 

قال شيخ الإسلام في مجموع الفتاوى1/291{وَقَدْ اتَّفَقَ عَامَّةُ أَهْلِ السُّنَّةِ مِنْ الْعُلَمَاءِ وَالْعِبَادِ وَالْأُمَرَاءِ وَالْأَجْنَادِ عَلَى أَنْ يَقُولُوا : أَبُو بَكْرٍ ثُمَّ عُمَرُ ؛ ثُمَّ عُثْمَانُ ؛ ثُمَّ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ . وَدَلَائِلُ ذَلِكَ وَفَضَائِلُ الصَّحَابَةِ كٌ ثير ؛ لَيْسَ هَذَا مَوْضِعَهُ . وَكَذَلِكَ نُؤْمِنُ " بِالْإِمْسَاكِ عَمَّا شَجَرَ بَيْنَهُمْ " وَنَعْلَمُ أَنَّ بَعْضَ الْمَنْقُولِ فِي ذَلِكَ كَذِبٌ . وَهُمْ كَانُوا مُجْتَهِدِينَ ؛ إمَّا مُصِيبِينَ لَهُمْ أَجْرَانِ ؛ أَوْ مُثَابِينَ عَلَى عَمَلِهِمْ الصَّالِحِ مَغْفُورٌ لَهُمْ خَطَؤُهُمْ ؛ وَمَا كَانَ لَهُمْ مِنْ السَّيِّئَاتِ - وَقَدْ سَبَقَ لَهُمْ مِنْ اللَّهِ الْحُسْنَى - فَإِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُهَا لَهُمْ : إمَّا بِتَوْبَةِ أَوْ بِحَسَنَاتِ مَاحِيَةٍ أَوْ مَصَائِبَ مُكَفِّرَةٍ ؛ أَوْ غَيْرِ ذَلِكَ . فَإِنَّهُمْ خَيْرُ قُرُونِ هَذِهِ الْأُمَّةِ كَمَا قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ { خَيْرُ الْقُرُونِ قَرْنِي الَّذِي بُعِثْت فِيهِمْ ؛ ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ } وَهَذِهِ خَيْرُ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ }
وقال في العقيدة الواسطية{
وَيُمْسِكُونَ عَمَّا شَجَرَ بَيْنَ الصَّحَابَةِ، وَيَقُولُونَ: إِنَّ هَذِهِ الآثَارَ الْمَرْوِيَّةَ فِي مَسَاوِيهِمْ مِنْهَا مَا هُوَ كَذِبٌ، وَمَنْهَا مَا قَدْ زِيدَ فِيهِ وَنُقِصَ وَغُيِّرَ عَنْ وَجْهِهِ، وَالصَّحِيحُ مِنْهُ هُمْ فِيهِ مَعْذُورُونَ: إِمَّا مُجْتَهِدُونَ مُصِيبُونَ، وَإِمَّا مُجْتَهِدُونَ مُخْطِئُونَ.
وَهُم مَّعَ ذَلِكَ لاَ يَعْتَقِدُونَ أَنَّ كُلَّ وَاحِدٍ مِنَ الصَّحَابَةِ مَعْصُومٌ عَنْ كَبَائِرِ الإِثْمِ وَصَغَائِرِهِ؛ بَلْ يَجُوزُ عَلَيْهِمُ الذُّنُوبُ فِي الْجُمْلَةِ، وَلَهُم مِنَ السَّوَابِقِ وَالْفَضَائِلِ مَا يُوجِبُ مَغْفِرَةَ مَا يَصْدُرُ مِنْهُمْ -إِنْ صَدَرَ-، حَتَّى إنَّهُمْ يُغْفَرُ لَهُم مِنَ السَّيِّئَاتِ مَا لاَ يُغْفَرُ لِمَنْ بَعْدَهُمْ؛ لأَنَّ لَهُم مِنَ الْحَسَنَاتِ الَّتِي تَمْحُو السَّيِّئَاتِ مَا لَيْسَ لِمَنْ بَعْدَهُمْ.
وَقَدْ ثَبَتَ بِقَوْلِ رَسُولِ اللهِ صَلَّىْ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمْ أَنَّهُمْ خَيْرُ الْقُرُونِ، وَأَنَّ الْمُدَّ مِنْ أَحَدِهِمْ إذَا تَصَدَّقَ بِهِ كَانَ أَفْضَلَ مِنْ جَبَلِ أُحُدٍ ذَهَبًا مِمَّن بَعْدَهُمْ.
ثُمَّ إِذَا كَانَ قَدْ صَدَرَ مِنْ أَحَدِهِمْ ذَنْبٌ؛ فَيَكُونُ قَدْ تَابَ مِنْهُ، أَوْ أَتَى بَحَسَنَاتٍ تَمْحُوهُ، أَو غُفِرَ لَهُ؛ بِفَضْلِ سَابِقَتِهِ، أَوْ بِشَفَاعَةِ مُحَمَّدٍ صَلَّىْ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمْ الَّذِي هُمْ أَحَقُّ النَّاسِ بِشَفَاعَتِهِ، أَوْ ابْتُلِيَ بِبَلاَءٍ فِي الدُّنْيَا كُفِّرَ بِهِ عَنْهُ.
فَإِذَا كَانَ هَذَا فِي الذُّنُوبِ الْمُحَقَّقَةِ؛ فَكَيْفَ الأُمُورُ الَّتِي كَانُوا فِيهَا مُجْتَهِدِينَ: إنْ أَصَابُوا؛ فَلَهُمْ أَجْرَانِ، وَإِنْ أَخْطَؤُوا؛ فَلَهُمْ أَجْرٌ وَاحِدٌ، وَالْخَطَأُ مغْفُورٌ.
ثُمَّ إِنَّ الْقَدْرَ الَّذِي يُنْكَرُ مِنْ فِعْلِ بَعْضِهِمْ قَلِيلٌ نَزْرٌ مَغْفُورٌ فِي جَنْبِ فَضَائِلِ الْقَوْمِ وَمَحَاسِنِهِمْ؛ مِنَ الإِيمَانِ بِاللهِ، وَرَسُولِهِ، وَالْجِهَادِ فِي سَبِيلِهِ، وَالْهِجْرَةِ، وَالنُّصْرَةِ، وَالْعِلْمِ النَّافِعِ، وَالْعَمَلِ الصَّالِحِ.
وَمَن نَظَرَ فِي سِيرَةِ الْقَوْمِ بِعِلْمٍ وَبَصِيرَةٍ، وَمَا مَنَّ اللهُ عَلَيْهِم بِهِ مِنَ الْفَضَائِلِ؛ عَلِمَ يَقِينًا أَنَّهُمْ خِيْرُ الْخَلْقِ بَعْدَ الأَنْبِيَاءِ؛ لاَ كَانَ وَلا يَكُونُ مِثْلُهُمْ، وَأَنَّهُمُ الصَّفْوَةُ مِنْ قُرُونِ هَذِهِ الأُمَّةِ الَّتِي هِيَ خَيْرُ الأُمَمِ وَأَكْرَمُهَا عَلَى اللهِ.}
جزاك الله خيرا صاحب الموضوع
وكل من دافع عن الصحابة رضوان الله عليهم

 
[/COLOR]. . . . . يا كاذب اين كلمة الصحابه هنا ويا مدلس ويا صاحب القص واللزق

السلام عليكم

زميلنا المحترم ، ذكر الرسول عليه الصلاة و السلام كلمة ( أصحابي ) في أحاديث أخرى موجودة بالصحاح ، مثل هذه الألفاظ :

1- ليردن عليّ الحوض ممن صاحبني حتى إذا رأيتهم ورفعوا إليّ اختلجوا دوني فـلأقولنّ أى ربي أُصَيْحابـي أُصَيْحابـي فَلَيقالـنّ لي: إنك لا تدري ما أحدثوا بعـدك .

2- والذي نفسي بيده ليردن على الحوض ممن صحبني أقوام حتي إذا رأيتهم اختلجوا دوني فلأقولن أصحابي أصحابي أصحابي فيقال إنك لا تدري ما أحدثوا بعد إيمانهم ارتدوا على أعقابهم القهقري

تم مناقشة هذه المسألة في موضوع آخر و تم إغلاقه لكثرة التشويش ، و شكرا
 
أعلى