سيد الشهداء ... وسيد قطب

محب الراحة

عضو بلاتيني
فضيلة الشيخ حمود بن عقلاء الشعيبي حفظه الله :


كثرت الأقوال في سيد قطب رحمه الله ، فهذا ينـزهه من كل خطأ، وذاك يجعله في عداد الفاجرين بل الكافرين فما هو الحق في ذلك ؟


الجواب :


الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده .
وبعد :
فإن المفكر الأديب سيد قطب رحمه الله له أعداء كثيرون، يختـلفون في كيفية النقد وأهدافه والغايات منه، ويتـفـقون في مصالح مشتركة، وقبل أن أكشف بطلان مثالب الجراحين والمطاعن الموجهة إلى سيد رحمه الله ، أبين أولا لماذا يستهدف سيد قطب خاصة ؟ ومن المستفيد من إسقاطه ؟

إن سيدا رحمه الله يعد في عصره علما من أعلام أصحاب منهج مقارعة الظالمين والكفر بهم ، ومن أفذاذ الدعاة إلى تعبيد الناس لربهم والدعوة إلى توحيد التحاكم إلى الله ، فلم يقض إلا مضاجع أعداء الله ورسوله كجمال عبدالناصر وأمثاله .. وما فرح أحد بقتله كما فرح أولئك، ولقد ضاق أولئك الأذناب بهذا البطل ذرعا، فلما ظنوا أنهم قد قتلوه إذا بدمه يحيي منهجه ويشعل كلماته حماسا، فزاد قبوله بين المسلمين وزاد انتشار كتبه، لأنه دلل بصدقه وإقدامه على قوة منهجه، فسعوا إلى إعادة الطعن فيه رغبة منهم لقتل منهجه أيضا وأنى لهم ذلك.

فاستهداف سيد قطب رحمه الله لم يكن استهدافا مجردا لشخصه، فهو ليس الوحيد من العلماء الذي وجدت له العثرات، فعنده أخطاء لا ننكرها، ولكن الطعن فيه ليس لإسقاطه هو بذاته فقد قدم إلى ربه ونسأل الله له الشهادة، ولكن الذي لا زال يقلق أعداءه وأتباعهم هو منهجه الذي يخشون أن ينتشر بين أبناء المسلمين .

وإني إذ أسمع الطعن في سيد قطب رحمه الله لا أستغرب ذلك لقوله الله تعالى: ﴿ وكذلك جعلنا لكل نبي عدوا ﴾ فكل من معه نور من النبوة أيضا له أعداء من أهل الباطل بقدر ما معه من ميراث نبينا محمد عليه الصلاة والسلام ، فما يضير سيدا طعن الطاعنين، بل هو رفعة له وزيادة في حسناته، ولكن الذي يثير الاستغراب هو فعل أولئك القوم الذين يدّعون اتباع الحق ومع ذلك ينقصون الميزان ولا يزنون بالقسطاس المستقيم والله يقول: ﴿ ويل للمطففين الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون ﴾ , فأولئك إذا أرادوا مدح أحد عليه من المآخذ ما يفوق سيدا بأضعاف قالوا كلمتهم المشهورة "تغمس أخطاؤه في بحر حسناته" وقالوا "إذا بلغ الماء قلتين لم يحمل الخبث" وغير ذلك، وإذا أرادوا ذم آخر كسيد رحمه الله الذي يعد مجددا في باب ( إن الحكم إلا لله ) سلكوا معه طريق الخوارج وكفروه بالمعاصي والزلات .

وسيد رحمه الله لا ندعي له العصمة من الخطأ، بل نقول إن له أخطاء ليس هذا مجال تفصيلها، ولكنها لا تخل بأصل دعوته ومنهجه، كما أن عند غيره من الأخطاء التي لم تقدح في منـزلتهم وعلى سبيل المثال ابن حجر والنووي وابن الجوزي وابن حزم، فهؤلاء لهم أخطاء في العقيدة إلا أن أخطاءهم لم تجعل أحدا من أبناء الأمة ولا أعلامها يمتـنع من الاستفادة منهم أو يهضمهم حقهم وينكر فضائلهم ، فهم أئمة إلا فيما أخطئوا فيه، وهذا الحال مع سيد رحمه الله فأخطاؤه لم تقدح في أصل منهجه ودعوته لتوحيد الحاكمية وتعبيد الناس لربهم.

والقاعدة التي يجب أن تقرر في مثل هذه الحالات هي ما يستفاد من قول الله تعالى ﴿ يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمهما أكبر من نفعهما ﴾ فكل من حقق ما يجب تحقيقه من أصل الدين، ينظر بعد ذلك في سائر منهجه فإن كان خطؤه أكثر من صوابه وشره يغلب على نفعه فإنه يهمل قوله وتطوى كتبه ولا تروى ، وعلى ذلك فالقول الفصل في سيد رحمه الله أن أخطاءه مغمورة في جانب فضائله ودفاعه عن ( لا إله إلا الله )، لا سيما أنه حقق أصول المعتقد الصحيح ، وإن كان عليه بعض المآخذ وعبارات أطلقها لا نوافقه عليها رحمه الله .


وختاما :


لا يسعني إلا أن أذكر أنني أحسب سيدا والله حسيبه يشمله قوله عليه الصلاة والسلام (( سيد الشهداء حمزة، ورجل قام عند سلطان جائر فأمره ونهاه فقتله )) فنحسب أن سيدا رحمه الله قد حقق ذلك الشرط حيث قال كلمة حق عند سلطان جائر فقتله .. وأنقل كلمة له رحمه الله قبل إعدامه بقليل عندما أعجب أحد الضباط بفرح سيد قطب وسعادته عند سماعه نبأ الحكم عليه بالإعدام "الشهادة" وتعجب لأنه لم يحزن ويكتئب وينهار ويحبط فسأله قائلا : أنت تعتـقد أنك ستكون شهيدا فما معنى شهيد عندك؟ أجاب رحمه الله قائلا : الشهيد هو الذي يقدم شهادة من روحه ودمه أن دين الله أغلى عنده من حياته، ولذلك يبذل روحه وحياته فداء لدين الله .

وله رحمه الله من المواقف والأقوال التي لا يشك عارف بالحق أنها صادرة عن قلب قد مليء بحب الله وحب رسوله صلى الله عليه وسلم، وحب التضحية لدينه، نسأل الله أن يرحمنا ويعفو عنا وإياه.


وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
قاله ؛ حمود بن عقلاء الشعيبي 16/5/1421هـ
 

محب الراحة

عضو بلاتيني
كنت قد قرأت قديماً كتابا بعنوان (سيد قطب من الميلاد إلى الاستشهاد) ..
للدكتور صلاح الخالدي .. ورأيت أن الكتاب مذيّلاً بردّ من الشيخ بكر أبو زيد على ربيع المدخلي حيث ارسل ربيع نسخة من كتابه(أضواء إسلامية على عقيدة سيد قطب وفكره) للشيخ بكر .. وكان يرجو من الشيخ بكر أن يبدي ملاحظاته على الكتاب ليعدّلها ومن ثم يطبع الكتاب ..فما كان من الشيخ بكر -حفظه الله وشفاه- إلا أن ردّ بهذا الرد:
"
فضيلة الأخ الشيخ / ربيع بن هادي المدخلي .. الموقر​
السلام عيكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد

فأشير إلى رغبتكم قراءة الكتاب المرفق ((أضواء إسلامية على عقيدة سيد قطب وفكره)).. هل

من ملاحظات عليه ثم هذه الملاحظات هل تقضي على هذا المشروع فيطوى ولا يروى، أم هي

مما يمكن تعديلها فيترشح الكتاب بعد الطبع والنشر ويكون ذخيرة لكم في الأخرى، بصيرة لمن

شاء الله من عباده في الدنيا، لهذا أبدي ما يلي..

1 - نظرت في أول صفحة من (فهرس الموضوعات فوجدتها عناوين قد جمعت في سيد قطب

رحمه الله، أصول الكفر والإلحاد والزندقة، القول بوحدة الوجود، القول بخلق القرآن، يجوز لغير

الله أن يشرع، غلوه في تعظيم صفات الله تعالى، لا يقبل الأحاديث المتواترة، يشكك في أمور

العقيدة التي يجب الجزم بها، يكفر المجتمعات ..إلى أخر تلك العناوين التي تقشعر منها جلود

المؤمنين..

وأسفت على أحوال علماء المسلمين في الأقطار الذين لم ينبهوا على هذه الموبقات.. وكيف

الجمع بين هذا وبين انتشار كتبه في الآفاق انتشار الشمس، وعامتهم يستفيدون منها، حتى أنت

في بعض ما كتبت، عند هذا أخذت بالمطابقة بين العنوان والموضوع، فوجدت الخبر يكذبه

الخبر، ونهايتها بالجملة عناوين استفزازية تجذب القارئ العادي، إلى الوقيعة في سيد رحمه الله،

وإني أكره لي ولكم ولكل مسلم مواطن الإثم والجناح، وإن من الغبن الفاحش إهداء الإنسان

حسناته إلى من يعتقد بغضه وعداوته.

2 - نظرت فوجدت هذا الكتاب يـفـتـقــد:

(أصـول البحث العلمي، الحيـدة العلمية، منهـج النقد، أمانـة النقل والعلم، عـدم هضم الحق).

أما أدب الحوار وسمو الأسلوب ورصانة العرض فلا تمت إلى الكتاب بهاجس.. وإليك الدليل…

أولاً: رأيت الاعتماد في النقل من كتب سيد رحمه الله تعالى من طبعات سابقة مثل الظلال

والعدالة الاجتماعية مع علمكم كما في حاشية ص 29 وغيرها، أن لها طبعات معدلة لاحقة،

والواجب حسب أصول النقد والأمانة العلمية، تسليط النقد إن كان على النص من الطبعة الأخيرة

لكل كتاب، لأن ما فيها من تعديل ينسخ ما في سابقتها وهذا غير خاف إن شاء الله تعالى على

معلوماتكم الأولية، لكن لعلها غلطة طالب حضر لكم المعلومات ولما يعرف هذا ؟؟، وغير خاف

لما لهذا من نظائر لدى أهل اعلم، فمثلاً كتاب الروح لابن القيم لما رأى بعضهم فيما رأى قال:

لعله في أول حياته وهكذا في مواطن لغيره، وكتاب العدالة الاجتماعية هو أول ما ألفه في

الإسلاميات والله المستعان.

ثانيًا: لقد اقشعر جلدي حينما قرأت في فهرس هذا الكتاب قولكم (سيد قطب يجوز لغير الله أن

يشرع)، فهرعت إليها قبل كل شيء فرأيت الكلام بمجموعه نقلاً واحدًا لسطور عديدة من كتابه

العدالة الاجتماعية) وكلامه لا يفيد هذا العنوان الاستفزازي، ولنفرض أن فيه عبارة موهمة أو

مطلقة، فكيف نحولها إلى مؤاخذة مكفرة، تنسف ما بنى عليه سيد رحمه الله حياته ووظف له قلمه

من الدعوة إلى توحيد الله تعالى (في الحكم والتشريع) ورفض سن القوانين الوضعية والوقوف

في وجوه الفعلة لذلك، إن الله يحب العدل والإنصاف في كل شيء ولا أراك إن شاء الله تعالى إلا

في أوبة إلى العدل والإنصاف.

ثالثًا: ومن العناوين الاستـفـزازيـــة قولكم (قول سيد قطب بوحدة الوجود).

إن سيدًا رحمه الله قال كلامًا متشابهًا حلق فيه بالأسلوب في تفسير سورتي الحديد والإخلاص وقد

اعتمد عليه بنسبة القول بوحدة الوجود إليه، وأحسنتم حينما نقلتم قوله في تفسير سورة البقرة من

رده الواضح الصريح لفكرة وحدة الوجود، ومنه قوله: (( ومن هنا تنتفي من التفكير الإسلامي

الصحيح فكرة وحدة الوجود)) وأزيدكم أن في كتابه (مقومات التصور الإسلامي) ردًا شافيًا

على القائلين بوحدة الوجود، لهذا فنحن نقول غفر الله لسيد كلامه المتشابه الذي جنح فيه بأسلوب

وسع فيه العبارة.. والمتشابه لا يقاوم النص الصريح القاطع من كلامه، لهذا أرجو المبادرة إلى

شطب هذا التكفير الضمني لسيد رحمه الله تعالى وإني مشفق عليكم. رابعًا: وهنا أقول لجنابكم

الكريم بكل وضوح إنك تحت هذه العناوين (مخالفته في تفسير لا إله إلا الله للعلماء وأهل اللغة

وعدم وضوح الربوبية والألوهية عند سيد) أقول أيها المحب الحبيب، لقد نسفت بلا تثبت جميع

ما قرره سيد رحمه الله تعالى من معالم التوحيد ومقتضياته، ولوازمه التي تحتل السمة البارزة في

حياته الطويلة فجميع ما ذكرته يلغيه كلمة واحدة، وهي أن توحيد الله في الحكم والتشريع من

مقتضيات كلمة التوحيد، وسيد رحمه الله تعالى ركز على هذا كثيرًا لما رأى من هذه الجرأة

الفاجرة على إلغاء تحكيم شرع الله من القضاء وغيره وحلال القوانين الوضعية بدلاً عنها ولا شك

أن هذه جرأة عظيمة ما عاهدتها الأمة الإسلامية في مشوارها الطويل قبل عام (1342هـ ).

خامسًا: ومن عناوين الفهرس (قول سيد بخلق القرآن وأن كلام الله عبارة عن الإرادة)..

لما رجعت إلى الصفحات المذكورة لم أجد حرفًا واحدًا يصرح فيه سيد رحمه الله تعالى بهذا

اللفظ (القرآن مخلوق) كيف يكون هذا الاستسهال للرمي بهذه المكفرات، إن نهاية ما رأيت له

تمدد في الأسلوب كقوله (ولكنهم لا يملكون أن يؤلفوا منها ـ أي الحروف المقطعة ـ مثل هذا

الكتاب لأنه من صنع الله لا من صنع الناس) ..وهي عبارة لا شك في خطأها ولكن هل نحكم من

خلالها أن سيدًا يقول بهذه المقولة الكفرية (خلق القرآن) اللهم إني لا أستطيع تحمل عهدة ذلك..

لقد ذكرني هذا بقول نحوه للشيخ محمد عبد الخالق عظيمة رحمه الله في مقدمة كتابه دراسات في

أسلوب القرآن الكريم والذي طبعته مشكورة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، فهل نرمي

الجميع بالقول بخلق القرآن اللهم لا، واكتفي بهذا من الناحية الموضوعية وهي المهمة.

ومن جهات أخرى أبدي ما يلي:

1 - مسودة هذا الكتاب تقع في 161 صفحة بقلم اليد، وهي خطوط مختلفة، ولا أعرف منه

صفحة واحدة بقلمكم حسب المعتاد، إلا أن يكون اختلف خطكم، أو اختلط علي، أم أنه عُهد بكتب

سيد قطب رحمه الله لعدد من الطلاب فاستخرج كل طالب ما بدا له تحت إشرافكم، أو بإملائكم.

لهذا فلا أتحقق من نسبته إليكم إلا ما كتبته على طرته أنه من تأليفكم، وهذا عندي كاف في

التوثيق بالنسبة لشخصكم الكريم.

2 - مع اختلاف الخطوط إلا أن الكتاب من أوله إلى أخره يجري على وتيرة واحدة وهي: أنه

بنفس متوترة وتهيج مستمر، ووثبة تضغط على النص حتى يتولد منه الأخطاء الكبار، وتجعل

محل الاحتمال ومشتبه الكلام محل قطع لا يقبل الجدال…وهذا نكث لمنهج النقد: الحيدة العلمية .

3 - من حيث الصيغة إذا كان قارنًا بينه وبين أسلوب سيد رحمه الله، فهو في نزول، سيد قد

سَمَا، وإن اعتبرناه من جانبكم الكريم فهو أسلوب (إعدادي) لا يناسب إبرازه من طالب علم حاز

على العالمية العالية، لا بد من تكافؤ القدرات في الذوق الأدبي، والقدرة على البلاغة والبيان،

وحسن العرض، وإلا فليكسر القلم.

4 - لقد طغى أسلوب التهيج والفزع على المنهج العلمي النقدي…. ولهذا افتقد الرد أدب الحوار.

5 - في الكتاب من أوله إلى آخره تهجم وضيق عطن وتشنج في العبارات فلماذا هذا…؟

6 - هذا الكتاب ينشط الحزبية الجديدة التي أنشئت في نفوس الشبيبة جنوح الفكر بالتحريم تارة،

والنقض تارة وأن هذا بدعة وذاك مبتدع، وهذا ضلال وذاك ضال.. ولا بينة كافية للإثبات،

وولدت غرور التدين والاستعلاء حتى كأنما الواحد عند فعلته هذه يلقي حملاً عن ظهره قد

استراح من عناء حمله، وأنه يأخذ بحجز الأمة عن الهاوية، وأنه في اعتبار الآخرين قد حلق في

الورع والغيرة على حرمات الشرع المطهر، وهذا من غير تحقيق هو في الحقيقة هدم، وإن

اعتبر بناء عالي الشرفات، فهو إلى التساقط، ثم التبرد في أدراج الرياح العاتية .

** هذه سمات ست تمتع بها هذا الكتاب فآل غـيـر مـمـتـع، هذا ما بدا إلي حسب رغبتكم،

وأعتذر عن تأخر الجواب، لأنني من قبل ليس لي عناية بقراءة كتب هذا الرجل وإن تداولها

الناس، لكن هول ما ذكرتم دفعني إلى قراءات متعددة في عامة كتبه، فوجدت في كتبه خيرًا

كثيرًا وإيمانًا مشرفًا وحقًا أبلج، وتشريحًا فاضحًا لمخططات العداء للإسلام، على عثرات في

سياقاته واسترسال بعبرات ليته لم يفه بها، وكثير منها ينقضها قوله الحق في مكان أخر والكمال

عزيز، والرجل كان أديبًا نقادة، ثم اتجه إلى خدمة الإسلام من خلال القرآن العظيم والسنة

المشرفة، والسيرة النبوية العطرة، فكان ما كان من مواقف في قضايا عصره، وأصر على موقفه

في سبيل الله تعالى، وكشف عن سالفته، وطلب منه أن يسطر بقلمه كلمات اعتذار وقال كلمته

الإيمانية المشهورة، إن أصبعًا أرفعه للشهادة لن أكتب به كلمة تضارها... أو كلمة نحو ذلك،

فالواجب على الجميع … الدعاء له بالمغفرة … والاستفادة من علمه، وبيان ما تحققنا خطأه فيه،

وأن خطأه لا يوجب حرماننا من علمه ولا هجر كتبه.. اعتبر رعاك الله حاله بحال أسلاف مضوا

أمثال أبي إسماعيل الهروي والجيلاني كيف دافع عنهما شيخ الإسلام ابن تيمية مع ما لديهما من

الطوام لأن الأصل في مسلكهما نصرة الإسلام والسنة، وانظر منازل السائرين للهروي رحمه الله

تعالى، ترى عجائب لا يمكن قبولها ومع ذلك فابن القيم رحمه الله يعتذر عنه أشد الاعتذار ولا

يجرمه فيها، وذلك في شرحه مدارج السالكين، وقد بسطت في كتاب (تصنيف الناس بين الظن

واليقين ) ما تيسر لي من قواعد ضابطة في ذلك .


وفي الختام فأني أنصح فضيلة الأخ في الله بالعدول عن طبع هذا الكتاب (أضواء إسلامية) وأنه
لا يجوز نشره ولا طبعه لما فيه من التحامل الشديد والتدريب القوي لشباب الأمة على الوقيعة في العلماء، وتشذيبهم، والحط من أقدارهم والانصراف عن فضائلهم..
واسمح لي بارك الله فيك إن كنت قسوت في العبارة، فإنه بسبب ما رأيته من تحاملكم الشديد وشفقتي عليكم ورغبتكم الملحة بمعرفة ما لدي نحوه… جرى القلم بما تقدم سدد الله خطى الجميع.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،​


أخوكم بكرابو زيد " .
 

لا تحزن

عضو بلاتيني
أولا محب الراحة أنت لست في راحة لأنك جعلت ديدنك الطعن بالشيخ ربيع بن هادي الأمر الآخر الأدلة التي أوردتها كلها صوتية وشبكة الأثري معروفة بعدائها للشيخ ربيع ىوفي النهاية
أنا نقلت لكم كلام سيد قطب ولم اتطرق للصوتيات التي كما جاءت بها فيها قص وتحريف اتق الله عزوجل
بعدين نحن نقاشنا عن سيد قطب ما دخل الشيخ ربيع !!
إذا عندك شيء حطه بموضوع مستقل وتكلم !!
 

محب الراحة

عضو بلاتيني
أولا محب الراحة أنت لست في راحة لأنك جعلت ديدنك الطعن بالشيخ ربيع بن هادي الأمر الآخر الأدلة التي أوردتها كلها صوتية وشبكة الأثري معروفة بعدائها للشيخ ربيع ىوفي النهاية
أنا نقلت لكم كلام سيد قطب ولم اتطرق للصوتيات التي كما جاءت بها فيها قص وتحريف اتق الله عزوجل
بعدين نحن نقاشنا عن سيد قطب ما دخل الشيخ ربيع !!
إذا عندك شيء حطه بموضوع مستقل وتكلم !!
سيد له اخطاء وكما قلت في هذا الموضوع قد تنازل عنها وقد كانت هذه الاخطاء قبل التزامه وقد نقل عدد من المشايخ انه قد تنازل عنها وكما هو معروف فان سيد قطب قد مر باْكثر من طور فكري فمن العلمانيه والدفاع عنها الى الاسلام والدفاع عنه وان كنتم تؤاخذونه على اخطاءه وزلاته فعدد كبير من العلماء لهم زلات واخطاء لذا انا اتيت بطوام ربيع لاْوضح لك ان ليس هناك احد معصوم .
 

لا تحزن

عضو بلاتيني
سيد له اخطاء وكما قلت في هذا الموضوع قد تنازل عنها وقد كانت هذه الاخطاء قبل التزامه وقد نقل عدد من المشايخ انه قد تنازل عنها وكما هو معروف فان سيد قطب قد مر باْكثر من طور فكري فمن العلمانيه والدفاع عنها الى الاسلام والدفاع عنه وان كنتم تؤاخذونه على اخطاءه وزلاته فعدد كبير من العلماء لهم زلات واخطاء لذا انا اتيت بطوام ربيع لاْوضح لك ان ليس هناك احد معصوم .
أين تنازل يا رجل لا تدافعوا عن الرجل وتختلقوا له العذر
أين كلام التراجع !!!
الأمر الآخر مسألة أنا لست متحامل على سيد قطب !!
ولكن إذا كان تراجع حقيقة عليكم بمنع كتبه وتبين ذلك للناس !!
لا نملك أن نقول إلا رحمك الله يا سيد قطب
 

محب الراحة

عضو بلاتيني
أين تنازل يا رجل لا تدافعوا عن الرجل وتختلقوا له العذر

أين كلام التراجع !!!
الأمر الآخر مسألة أنا لست متحامل على سيد قطب !!
ولكن إذا كان تراجع حقيقة عليكم بمنع كتبه وتبين ذلك للناس !!

لا نملك أن نقول إلا رحمك الله يا سيد قطب
اذا كنت ترين بمنع كتبه فعلينا اذا ان نمنع كتب ابن حجر والسبكي وغيرهم من العلماء الذين لهم اخطاء في العقيده , لا يا اختي هذا حجر على الفكر والعلم

اليكم هذه الصفحه وبها دفاع الشيخ عبدالله عزام عن سيد قطب واقرار الشيخ انه قد تنازل عن افكاره السابقه وان بعض افكاره قد اسيء فهمها :
http://www.alsakher.com/vb2/archive/index.php/t-86532.html
 

محب الراحة

عضو بلاتيني
اذا كنت ترا بمنع كتبه فعلينا اذا ان نمنع كتب ابن حجر والسبكي وغيرهم من العلماء الذين لهم اخطاء في العقيده , لا يا اخي هذا حجر على الفكر والعلم

اليكم هذه الصفحه وبها دفاع الشيخ عبدالله عزام عن سيد قطب واقرار الشيخ انه قد تنازل عن افكاره السابقه وان بعض افكاره قد اسيء فهمها :
http://www.alsakher.com/vb2/archive/index.php/t-86532.html

لا تحزن هل انت رجل ام امراه كي لا اخلط لاني في بعض المقالات اخي وفي البعض الاخر اختي
 

ولنا أثر

عضو بلاتيني


والله يااخي المبارك ماكان ودنا يوصل النقاش في موضوع اخونا المبارك عبدالله الفلسطيني

الى هذا الحال اللي مايعجب اي مسلم موحد !!!

موضوع نثني فيه على سيد حولتوه حربا ضروسا .. حسبي الله ونعم الوكيل عليكم

من تتبع عورات الناس تتبع الله عورته ...

ضرغام لا تحزن يرضيكم هالوضع ...

استحلفكم بالله لو سيد رحمه الله اتى بهذه القواصم والطوام او الامام حسن البنا اشبتقولون ؟؟

لا تردون اجيبوا بينكم وبين الله واتقوا الله في انفسكم واربعوا عليها وراكم حساب وعقاب ...

اخي يامحب الراحة ذب الله عن عرضك كما تذب عن اعراض الدعاة والصالحون ...

لكن والله يااخي ليس من شاننا ولا اخلاقنا ان نتتبع عورات الناس ..

مهما انحروا فلا ننحدر مثلهم .. الله ياجرك يارب ويجعله في ميزانك .. رجاء نحاول ان لا نترك سمتنا مع المخالف وان كفرنا او فسقنا فان الله يدافع عن الذين امنوا ...

وما رميت اذ رميت ولكن الله رمى ...

الله ياااجرك مرة اخرى :)

:وردة:
 
أشكر جميع المتداخلين في هذا الموضوع .

أهديكم هذه المقاطع الصغيرة بصوت سيد قطب يرحمه الله الكبيرة بمعانيها والتي تبين سبب الهجمة الشرسة على سيد قطب .

http://www.youtube.com/watch/v/P5XqQ_FIBkg

http://www.youtube.com/watch/v/rKazESWeKlc

http://www.youtube.com/watch/v/Bt0A1g2MVIE

http://www.youtube.com/watch/v/bliycp_Wtog


"ان الدعوة الهينة يتبناها كل ضعيف " !!!!

 
رحم الله سيد قطب واموات المسلمين جميعا وغفر لنا واياهم هم السابقون ونحن اللاحقون

اما هذه القصيدة فرائعة رحم الله كاتبها وغفر له وادخله الفردوس الاعلى

والثانيه ....
عندما قرأت "او سمعت" هذه القصيده
التى كنت اظن لفتره طويله انها لسيد قطب
والتى كتبها الشاعر هاشم الرفاعي قبل يوم من اعدامه ..
يوجهها لوالده .. يصف له حالة السجن ويودعه بها :


أبتـاه مـاذا قـد يخط بنانى..... و الحبل و الجلاد ينتظران
هذا الكتاب اليك من زنزانة ..... مقرورة صخرية الجدران
لـم تبق الا ليلة احيا بهـا ..... واحـس ان ظلامها اكفانى
ستمر يا ابتـاه لست اشك.... فى هذا وتحمل بعدها جثمانى
الليـل من حولى هدوء قاتل ....والذكريات تمور فى وجدانى
ويهـدنى المى فانشد راحتى .....فى بضـع ايـات من القران
والنفس بين جوانحى شفافة .... دب الخشوع بها فهز كيانى
قد عشت أومن بالاله ولم اذق..... الا اخـيرا لـذة الايمان
شكرا لهم انا لا اريد طعامهم .... فليرفعوه فلست بالجوعان
هذا الطعـام المر ما صنعته لى.... امى ولا وضعوه فوق خوان
كـلا ولم يشهده يا ابتى معى ... اخـوان لى جاءاه يستبقان
مـدوا الى به يدا مصبوغـة ... بدمى وهذه غاية الاحسان
والصمت يقطعه رنين سلاسل... عبثت بهن اصابع السجان
مـا بين اونة تمـر واختهـا .... يرنو الى بمقلتى شيــطان
من كوة بالباب يرقب صيده.... ويعود فى امن الى الدوران
انـا لا احـس باى حقد نحـوه... مـاذا جناه فتمسه اضغانى
هـو طيب الاخلاق مثلك يا أبى... لم يبدو فى ظمأ الى العدوان
لـكن إن نـام عـنى لحـظـة ..ذاق العيال مــرارة الحرمان
فلـربما وهـو المروع سحـنة ... لـو كان مثلى شاعرا لرثانى
أو عـاد من يـدرى الى اولاده ... وذُكّـرَ صـورتى فـبكانى
وعـلى الجدار الصلب نافذة بها ... مـعنى الحياة غليظة القضبان
قـد طـالـما شارفتها متأملا ...فى السائرين على الأسى اليقظان
فأرى وجوما كالضباب مصورا... ما فى قـلوب الناس من غليان
نفس الشعـور لدى الجميع وإنما ...كتموا وكان الموت فى إعلانى
ويدور همس فى الجوانح ما الذى ... فى الثورة الحمقاء قد أغراني
أو لم يكن خيرا لنفسى ان أرى ... مثل الجموع أسير فى إذعان
ما ضرنى لو قد سكت وكلما ... غلب الأسى بالغت فى الكتمان
هذا دمى سيـسيـل مطفئا ... . مـا ثـار فى جنْبَىَّّ من نيران
وفـؤادى الـموار فى نبضاته ... سيكـف من غده عن الخفقان
والظـلـم باق لن يحطم قيده ... مـوتى ولـن يودى به قربان
ويسير ركب البغى ليس يضيره ... شاة اذا اجتثت من القطعان
هذا حديث النفس حين تشف عن ...بـشريتى وتمور بعد ثوان
وتقـول لى إن الحيـاة لغاية ... أسـمى من التصفيق للطغيـان
انفاسك الحرى وان هى أخمدت ... ستظل تغـمر افقـهم بدخان
وقروم جسمك وهو تحت سياطهم ... قسمات صبح يتقيه الجانى
دمع السـجين هناك فى أغلاله ... ودم الشـهيد هنـا سيلتقيان
حـتى اذا ما أفعمت بهما الربا ... لم يـبـق غـير تمرد الفيضان
ومن العواصف ما يكون هبوبها ... بـعـد الهدوء وراحة الربان
إن احتدام النار في جوف الثرا ... أمـر يـثير حفيظة البركـان
وتتابع القطـرات ينزل بعـده ... سيـل يلـيه تدفق الطوفـان
فيـمـوج يقتلع الطغالة مزمجرا ... اقوى من الجبروت والسلطان
أنا لست ادرى هل ستذكر قصتى ... ام سوف يعدوها رحى النسيان
او أنـنى سـأكون فى تـاريخنـا ...مـتـآمـرا أم هادم الاوثـان
كـل الذى ادريه ان تـجـرعى ... كـأس المذلة ليس فى إمـكانى
لـو لم أكـن فى دعـوتي متطلبا ... غـير الضيـاء لامـتى لكفانى
اهـوى الحياة كـريمة لا قيد لا ... إرهاب لا إستخفاف بالإنسان
فاذا سقطُت سقطُت أحمل عزتى ... يغلـى دم الاحـرار فى شِريانى
أبتـاه إن طلع الصبـاح وأضاء ... نـور الشمس كـل مـكـان
واستقبل العصفور بين غصونـه ... يومـا جـديدا مشرق الألـوان
وسـمعت أنغـام التفاؤل ثرة ... تـجـرى على فم بـائع الالبان
واتـى يدق- كما تعود- بابنا ... سيـدق باب السـجن جـلادان
واكـون بـعد هنيهة متأرجحا ... فى الـحبـل مشدودا الى العيدان
ليكـن عزاؤك ان هذا الحبل ما ... صـنعته فى هـذى الـربوع يدان
نـسجوه فى بلـد يشع حضارة ... وتضـاء منه مشـاعل العرفـان
او هـكذا زعموا وجىء به الى ... بلـدى الجـريح على يـد الاعوان
أنـا لا اريـدك ان تعيش محطما ... فى زحـمـة الألام والاشـجـان
إن ابنـك المصفود فى أغلالـه ... قـد سيـق نحو الـموت غير مدان
فـاذكر حكايـات بأيام الصبا ... قـد قـلتها لى عن هوى الأوطـان
وإذا سمعت نشيج امى فى الدجى ... تبـكى شبابـا ضـاع فى الريعـان
وتكـتم الحـسرات فى أعماقها ... ألمــا تـواريـه عـن الجـيـران
فاطلـب اليها الصفـح عنى اننى ... لا ابـتـغى منهـا سوى الغفـران
مازال فى سـمـعى رنين حديثها ... ومقـالهـا فى رحـمـة وحـنـان
أبـنى إنـى قـد غـدوت عليلة ... لـم يبـق لى جلـد على الأحـزان
فأذق فـؤادى فرحة بالبحث عن .... بنت الحـلال ودعك من عـصيـان
كـانـت لـها أمـنية ريانـة .... يـا حـسـن أمـال لـها وأمـان
والان لا ادرى بـأي جـوانح ..... سـتـبيت بـعدى أم بـأي جنـان
هـذا الـذى سطرته لك يا أبى .... بعـض الـذى يـجرى بفكر عـان
لـكن إذا إنتصر الضياء ومُزقت ... بيـد الجـمـوع شريعـة القرصان
فـلسوف يذكرنى ويُكبر همـتى ... من كـان فى بلـدى حلـيف هوان
والى لـقـاء تحت ظل عدالـة .... قدسيـة الأحـكـام والـمـيزان

شكرا لكم​
 

المعري

عضو بلاتيني
ارهابي متطرف

ومع كل هذا

أخطأ الرئيس المصري السابق جمال عبدالناصر حين قتله وجعل منه شهيدا للرأي ...

ولو لم يقتله جمال عبدالناصر لما وصل سيد قطب الى ماوصل اليه الآن

ولو لم تتلق جماعة الاخوان المسلمين قديما ... الدعم المادي والمعنوي من المملكه السعوديه لما سمعنا بهذه التحف التاريخيه سيد قطب وحسن البنا ....

لم تظهر هذه الجماعه الا لأجل استخدامهم كعصا لمأرب سياسي معين اقتضته تلك الفتره وانتهى الأمر ,

والا لماذا لم تستطع هذه الحركه الفاشيه من الوصول للحكم كل تلك السنوات من تأسيسها ؟؟؟!!!

الجواب : لأنها حركه فاشيه وميته كباقي الحركات الدينيه السياسيه لدينا من سلف وشيعه ...

لايمكنهم العيش والظهور على الواقع السياسي من غير أن يكونوا أدوات للسياسيين الحكام !!!

______


أعتقد لو علم سيد قطب أن أعلام السعوديه الدينيين ترحموا على البعثي صدام حسين ...

لبايع الزعيم عبدالناصر واعلن الجهاد معه ومع الروس ضد اسرائيل وبريطانيا !!!
 

الخالدي88

عضو مميز
هُبلٌ ...هُبلْ رمز السخافة و الدجل
من بعد ما اندثرت على أيدي الأباة
عادت إلينا اليوم في ثوب الطغاة
تتنشق البخورَ تحرقهُ أساطير النفاق
من قُيدت بالأسر في قيد الخنا و الإرتزاق
وثنٌ يقود جُموعهم ... يا للخجل
هُبلٌ ... هُبلْ
" اعل هبل اعل هبل" هذا لسان حال الأمم والشعوب الإسلامية والعربية الآن ولا تزال

رحم الله سيد قطب
 

7adsawy

عضو بلاتيني
ارهابي متطرف

ومع كل هذا

أخطأ الرئيس المصري السابق جمال عبدالناصر حين قتله وجعل منه شهيدا للرأي ...

ولو لم يقتله جمال عبدالناصر لما وصل سيد قطب الى ماوصل اليه الآن

ولو لم تتلق جماعة الاخوان المسلمين قديما ... الدعم المادي والمعنوي من المملكه السعوديه لما سمعنا بهذه التحف التاريخيه سيد قطب وحسن البنا ....

لم تظهر هذه الجماعه الا لأجل استخدامهم كعصا لمأرب سياسي معين اقتضته تلك الفتره وانتهى الأمر ,

والا لماذا لم تستطع هذه الحركه الفاشيه من الوصول للحكم كل تلك السنوات من تأسيسها ؟؟؟!!!

الجواب : لأنها حركه فاشيه وميته كباقي الحركات الدينيه السياسيه لدينا من سلف وشيعه ...

لايمكنهم العيش والظهور على الواقع السياسي من غير أن يكونوا أدوات للسياسيين الحكام !!!

______


أعتقد لو علم سيد قطب أن أعلام السعوديه الدينيين ترحموا على البعثي صدام حسين ...

لبايع الزعيم عبدالناصر واعلن الجهاد معه ومع الروس ضد اسرائيل وبريطانيا !!!


حاولت ادور نقطة وحدة تحترم العقول المفكرة او حتى التي تحاول ان تفكر

لارد عليها لم اجد الا بلا بلا بلا بلا بلا بلا بلا بلا بلا !!!!

رحم الله سيد واموات المسلمين .
 

القرار الجرىء

عضو بلاتيني
ياجماعة الخير

ترا سيد قطب هو اديب ذو ميول اسلاميه

ولديه اخطاء كثيره في تفسير القرآن الكريم

وهو من خلال قراءة كتبه يتبين لك انه غير باحث

في الكتب الأسلاميه والسنه النبويه

ولكنه مجتهد ولكل مجتهد نصيب

نسأل الله ان يرحمه رحمة واسعه

هذا ماقاله الشيخ عثمان الخميس وهو اعلم بذلك

والله من فوقنا اعلم

تحياتي:وردة:
 
ارهابي متطرف

ومع كل هذا

أخطأ الرئيس المصري السابق جمال عبدالناصر حين قتله وجعل منه شهيدا للرأي ...

ولو لم يقتله جمال عبدالناصر لما وصل سيد قطب الى ماوصل اليه الآن

ولو لم تتلق جماعة الاخوان المسلمين قديما ... الدعم المادي والمعنوي من المملكه السعوديه لما سمعنا بهذه التحف التاريخيه سيد قطب وحسن البنا ....

لم تظهر هذه الجماعه الا لأجل استخدامهم كعصا لمأرب سياسي معين اقتضته تلك الفتره وانتهى الأمر ,

والا لماذا لم تستطع هذه الحركه الفاشيه من الوصول للحكم كل تلك السنوات من تأسيسها ؟؟؟!!!

الجواب : لأنها حركه فاشيه وميته كباقي الحركات الدينيه السياسيه لدينا من سلف وشيعه ...

لايمكنهم العيش والظهور على الواقع السياسي من غير أن يكونوا أدوات للسياسيين الحكام !!!

______


أعتقد لو علم سيد قطب أن أعلام السعوديه الدينيين ترحموا على البعثي صدام حسين ...

لبايع الزعيم عبدالناصر واعلن الجهاد معه ومع الروس ضد اسرائيل وبريطانيا !!!

ماكان لسيد قطب يرحمه الله أن يقف مع الشيوعيين ، وقد توقع زوالهم خلال نصف قرن وقد كان ما توقع ، وهي نظرة المفكر الواعي واسع الأفق حيث يقول في كتابة المستقبل لهذا الدين يقول :

لقد تحطمت النظرية (العلمية) الماركسية تحت مطارق الفطرة في معظم أجزائها الرئيسية

. ولم يبق إلا (الدولة) وإلا الأنظمة الديكتاتورية البوليسية، التي تعرفها روسيا جيداً في أيام القيصرية!
ووفق النظرية (المحطمة) فان (الدولة) كان ينبغي أن تكون الآن-وبعد حوالي نصف قرن- في طريقها إلى الذبول والزوال.. ولكن الذي يعلمه كل أحد أن الدولة هناك، تتضخم يوماً بعد يوم، وتبتلع كل شيء – بما في ذلك الشعب نفسه!
ولعله من المفارقات الطريفة أن الماركسية التي تفترض إمكان قيام المجتمع بدون حكومة في نهاية المطاف، هي التي تنتهي فيها الحكومة إلى أن تصبح هي الشيء الوحيد الذي له وجود! حيث لا وجود (للفرد) ولا وجود (للشعب) ولا وجود (لفطرة الإنسان) في ظل ذلك النظام!
إن الماركسية-كمذهب- لا تزيد على أن تكون جهالة (علمية) منقطعة النظير. أما النظام البوليسي الذي قام باسمها ، فهو نظام تعرفه روسيا من قبل أيام القيصرية. وهو نظام يمكن أن تطيقه الشعوب المتخلفة-بعض الوقت- ولكن الآدميين الذين يستشعرون وجودهم (الإنساني) لا يصبرون عليه طويلاً.. وحتى هذه الشعوب التي ترزح تحت وطأته فان فطرتها تقاومه مقاومة عنيفة-على الرغم من طول خضوعها قبله للقيصرية الطاغية- وهو لا يعيش إلا في ظل الإرهاب البوليسي؛ على الرغم من سيطرة (الحزب الشيوعي) القليل العدد، على مرافق البلاد؛ وعلى الرغم من احتكار كل موارد الارتزاق والمعاش في يد الدولة، الأمر الذي يذل لها الرقاب! وعلى الرغم من بلشفة الصغار عن طريق المنظمات الخاصة للأطفال وللشباب. وعلى الرغم من سيطرة الدولة على كل أجهزة التوجيه والإعلام. وعلى الرغم من أن المدرسين جميعاً يتبعون(الأيديولوجية الشيوعية). وعلى الرغم من حركات التطهير لكل من يشك في عدم ولائه للنظام الشيوعي.. فلابد ان يكون هذا النظام من الكراهية والاصطدام بالفطرة إلى الحد الذي لا تجدي كل هذه العوامل الساحقة في جعله آمناً على نفسه من انتقاض الجماهير-او بتعبير آخر من انتقاض الفطرة، التي يستحيل أن تصبر طويلاً على مثل هذا النظام المتعسف- وآية الفشل لأي نظام لا يقوم إلا في حراسة الإرهاب.

نظرة فذة ... أما وصول الاسلاميين للحكم فهو قريب ، فكما رأى انهيار النظام الشيوعي في أوج قوته في الخمسينات كذلك رأى أن المستقبل لهذا الدين ... وهو كذلك ، فلقد ماتت الاشتراكية و دفنت القومية و لم تنجح الديمقراطيات " الدكتاتورية " بلباسها الوطني ... لذلك المستقبل لهذا الدين ونظامه والعملية مش بحاجة لعراف أو متنبئ ليخبرنا بألف باء الواقع .​
 

المعري

عضو بلاتيني
ماكان لسيد قطب يرحمه الله أن يقف مع الشيوعيين ، وقد توقع زوالهم خلال نصف قرن وقد كان ما توقع ،

نعم ماكان لسيد قطب أن يقف مع الشيوعيين ضد الصهيونيين الاسرائيليين

لكن يكون ذلك ويجوز ذلك لحماس اليوم....

وهو وقوفها مع الفرس المجوس والمشركين الرافضه (كما يسميهم السلف ) ضد الاسرائيليين !!!!

حرام على جمال عبدالناصر

حلال على حماس !!!!

أحكام وحلال وحرام حسب المقتضى السياسي البحت

والفتوى للي يدفع أكثر !!!
 
نعم ماكان لسيد قطب أن يقف مع الشيوعيين ضد الصهيونيين الاسرائيليين

لكن يكون ذلك ويجوز ذلك لحماس اليوم....

وهو وقوفها مع الفرس المجوس والمشركين الرافضه (كما يسميهم السلف ) ضد الاسرائيليين !!!!

حرام على جمال عبدالناصر

حلال على حماس !!!!

أحكام وحلال وحرام حسب المقتضى السياسي البحت

والفتوى للي يدفع أكثر !!!

لا لا يجوز لا على حماس ولا على غير حماس الاستعانة بالمشركين والكفرة حتى لو كان ضد المشركين والكفرة .... الحديث " إنا لا نستعين بالمشركين على المشركين " لا نستعين لا بأمريكا ولا بالسوفيت ، وإذا أحضرت حماس قوات كافرة لحمايتها من إسرائيل فقد ارتكبت ظلما كبيرا .
 

ولنا أثر

عضو بلاتيني
لا لا يجوز لا على حماس ولا على غير حماس الاستعانة بالمشركين والكفرة حتى لو كان ضد المشركين والكفرة .... الحديث " إنا لا نستعين بالمشركين على المشركين " لا نستعين لا بأمريكا ولا بالسوفيت ، وإذا أحضرت حماس قوات كافرة لحمايتها من إسرائيل فقد ارتكبت ظلما كبيرا .

لا يجوز الاستعانة بامريكا لاخراج صدام الباغي ؟

لدينا احكام من علماء كبار وليسوا من عبدا السلاطين !!

يجوز الاستعانة بمشرك لدفع عدوان اكبر يااخي عبدالله

جماس استعانت بمال ايران ولم تستعن بكافر !؟!

ولو استعانت بامريكا لاخراج اسرائيل جاز لها ذالك

تحالف رسول الله مع اليهود !!! اقرأوا السيرة
 

لا تحزن

عضو بلاتيني
لا يجوز الاستعانة بامريكا لاخراج صدام الباغي ؟

لدينا احكام من علماء كبار وليسوا من عبدا السلاطين !!

يجوز الاستعانة بمشرك لدفع عدوان اكبر يااخي عبدالله

جماس استعانت بمال ايران ولم تستعن بكافر !؟!

ولو استعانت بامريكا لاخراج اسرائيل جاز لها ذالك

تحالف رسول الله مع اليهود !!! اقرأوا السيرة
فرق بين أن تستعين بالغرب لتخليصك من الطاغية صدام
ومن أن تصبح اداة تحركك إيران
 
أعلى