سيد الشهداء ... وسيد قطب

أخرج الحاكم في المستدرك وصححه، وابن عبد البر في التمهيد، عن جابر (رضي الله عنه) عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) قال: "سيد الشهداء حمزة بن عبد المطلب، ورجل قام إلى إمام جائر فأمره ونهاه فقتله".


news_79_pic1_d9123ec43ff69899de5786acb8bcd208.jpg


سيد الشهداء ( حمزة ) ... و رجل قام إلى إمام جائر "سيد " ...

قال سيد قطب :

هُبلٌ ...هُبلْ رمز السخافة و الدجل
من بعد ما اندثرت على أيدي الأباة
عادت إلينا اليوم في ثوب الطغاة
تتنشق البخورَ تحرقهُ أساطير النفاق
من قُيدت بالأسر في قيد الخنا و الإرتزاق
وثنٌ يقود جُموعهم ... يا للخجل
هُبلٌ ... هُبلْ
رمز السخافة و الجهالة و الدجل
لا تسألن يا صاحبي تلك الجموع
لِمن التعبدُ و المثوبة و الخُضوع
دعْها فما هي غير خِرفان ... القطيع
معبودُها صَنَمٌ يراه .. العمّ ُ سام
و تكفل الدولار كي يُضفي عليه الإحترام
و سعي القطيع غباوة ً ... يا للبطل
هُبلٌ .. هُبلْ
رمز الخيانة و الجهالة و السخافة والدجل
هُتّافة ُ التهريج ما ملوا الثناء
زعموا له ما ليس ... عند الأنبياء
مَلَكٌ تجلبب بالضياء وجاء من كبد السماء
هو فاتحٌ .. هو عبقريٌ مُلهمُ
هو مُرسَلٌ .. هو علم و معلم
ومن الحهالة ما قَتَل
هُبلٌ ... هُبلْ
رمزُ الخيانة و العمالة والدجل
صيغت له الأمجاد زائفة فصدقها الغبي
و استنكر الكذب الصّراح ورده الحرّ الأبي
لكنما الأحرار في هذا الزمان هُمُ القليل
فليدخلوا السجن الرهيب و يصبروا الصبر الجميل
و لْيَشهدوا أقسى رواية .. فلكل طاغية نهاية
و لكل مخلوق أجل ... هُبلٌ .. هُبلْ
هُبلٌ .. هُبلْ

يعتبر سيد قطب بحق أحد أكبر الشخصيات التي كان لها التأثير القوي بالصحوة الاسلامية .

يقال أنه رأى رؤيا وهي بأن عسلا غزيرا يخرج من باب شقته فحاول إيقافه فلم يستطع،ثم خرج العسل من باب البيت وأحضر الناس العمال ليمنعوا انتشار العسل في كل مكان فلم يستطيعوا إيقافه، حتى أغرق العسل الشوارع وانتشر في كل مكان وانتشر في الأرض كلها،
فسأله إخوانه بما تُأول هذه الرؤيا يا أستاذ سيد، فأجاب بتواضعه الجم والله أعلم أنها كتبي تنتشر بعد موتي!!!!

كتب في الظلال :
( إن أفكارنا وكلماتنا تظل جثثا هامدة ، حتى إذا متنا في سبيلها أو غذيناها بالدماء انتفضت حية وعاشت بين الأحياء)

Qutb.jpg


ولد في عام 1906 في إحدى قرى محافظة أسيوط.

وتم تنفيذ الحكم في فجر الاثنين 13 جمادى الآخرة1386 هـ الموافق 29 أغسطس1966 .

سأله أحدهم : لماذا كنت صريحا في المحكمة التي تمتلك رقبتك ؟ قال : "لأن التورية لا تجوز في العقيدة ، وليس للقائد أن يأخذ بالرخص".

رفض أن يعتذر للريس وقال : "لن أعتذر عن العمل مع الله".

وعندما جاءه شيخ ليلقنه التشهد قال له: "تشهد"، فقال له سيد: "حتى أنت جئت تكمل المسرحية نحن يا أخي نعدم لأجل لا إله إلا الله ، وأنت تأكل الخبز بلا إله إلا الله".


معالم في الطريق

يقال أن هذا الكتاب " معالم في الطريق " هو السبب في إعدام سيد قطب .

يقول في هذا الكتيب :


إن إعلان ربوبية الله وحده للعالمين معناه انتزاع سلطان الله المغتصب ورده إلى الله ، وطرد المغتصبين له ، الذين يحكمون الناس بشرائع من عند أنفسهم ، فيقـومون منهم مقام الأرباب ويقـوم الناس منهم مكان العبيد .. إن معناه تحطيم مملكة البشر لإقامة مملكة الله في الأرض ، أو بالتعبير القرآني الكريم :
{ وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَهٌ } [ الزخرف : 84 ] .


"ومملكة الله في الأرض لا تقوم بان يتولّى الحاكمية في الأرض رجال بأعينهم ـ وهم رجال دين ـ كما كان الأمر في سلطة الكنيسة، ولا رجال ينطقون باسم الآلهة كما كان الحال فيما يعرف باسم "الثيوقراطية" أو الحكم الإلهي المقدس!! ولكنها تقوم بان تكون شريعة الله هي الحاكمة وان يكون مردّ الأمر إلى الله وفق ما قرره من شريعة مبيّنة "

هذي كانت كلمات : ربعي بن عامر لقائد الفرس رستم حينما سأله : ما الذي جاء بكم إلينا ؟
فقال :" إن الله ابتعثنا لنخرج من شاء من عبادة العباد إلى عبادة الله وحده . ومن ضيق الدنيا إلى سعتها . ومن جور الأديان إلى عدل الإسلام .. فأرسل رسوله بدينه إلى خلقه ، فمن قبله منا قبلنا منه ورجعنا عنه ، وتركناه وأرضه . ومن أبى قاتلناه حتى نفضي إلى الجنة أو الظفر " .


هذا معنى لا إكراه في الدين _
الإسلام لا يهاجم الأفراد ليكرههم على اعتناق عقيدته ، إنما يهاجم الأنظمة والأوضاع ليحرر الأفراد من التأثيرات الفاسدة ، المفسدة للفطرة ، المقيدة لحرية الاختيار .


إن الإسلام لا يقبل أنصاف الحلول مع الجاهلية . لا من ناحية التصور ، ولا من ناحية الأوضاع المنبثقة من هذا التصور .. فإما إسلام وإما جاهلية . وليس هنالك وضع آخر نصفه إسلام ونصفه جاهلية ، يقبله الإسلام ويرضاه .. فنظرة الإسلام واضحة في أن الحق واحد لا يتعدد ، وأن ما عدا هذا الحق فهو الضلال . وهما غير قابلين للتلبس والامتزاج . وأنه إما حكم الله وإما حكم الجاهلية ، وإما شريعة الله ، وإما الهوى.



في النهاية أقول لمن وصف سيد قطب بأقذع الألفاظ : ماضر أبا بكر ولا الفاروق رضوان الله عليهما شتيمة الحاقدين ، فلا توغلوا صدوركم وتتبعوا سنن الروافض والخوارج ، فلقد انتصر أبو بكر في حروب الردة وانتصر عمر في الفتوحات وانتصر علي على الخوارج .... وانتصر سيد قطب و ما يضره أذاكم .

إهداء أخير لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد

1.png


1.png



1.png
 

GUNNER 4EVER

عضو مميز
رحم الله سيد قطب الشهيد

له مؤلفات رائعة واسقاطات جميلة بالقرأن الكريم في كتاب ( في ظلال القرأن )
 

القرار الجرىء

عضو بلاتيني
رحم الله سيد الشهداء حمزه

ورحم الله سيد قطب وانشالله انه من اهل الخير

خصوصا انه من المدافعين عن الدين الأسلامي

ولكن بعيد عن الغلو

سيد قطب في كتابه في ظلال القرآن كانت له تفاسير خاطئه

وهذا طبعا وارد

وهذا مقطع فيديو للشيخ عثمان الخميس واظن انه اعطاه حقه

وكلمة حق فيه

http://www.youtube.com/watch?v=PvAV1K_qNCk
 

لا تحزن

عضو بلاتيني
أغلب التكفيرين هم متبعين لأقوال سيد قطب التكفيرية وغير هذا كله فالرجل له طوام في كتبه
لكن لا نملك إلا أن يتجاوز الله عنه ويغفر له
 
فقال له سيد: "حتى أنت جئت تكمل المسرحية نحن يا أخي نعدم لأجل لا إله إلا الله ، وأنت تأكل الخبز بلا إله إلا الله".


رحم الله سيد الشهداء حمزة
ورحم الله الشهيد سيد قطب

فقد كانت لحظة اعدامه بداية لأنتشار أوسع

فهو ناضل وجاهد لفكرة أعلاء كلمة لا اله الا الله

قال سيد قطب رحمه الله:

عندما نعيش لذواتنا فحسب , تبدو لنا الحياة قصيرة
ضئيلة ، تبدأ من حيث بدأنا نعي، وتنتهي بانتهاء عمرنا المحدود ..

أما عندما نعيش لغيرنا ، أي عندما نعيش لفكرة ، فإن الحياة تبدو طويلة عميقة ، تبدأ من حيث بدأت الإنسانية وتمتد بعد مفارقتنا لوجه هذه الأرض

شكراً .....عبدالله:وردة:




 

دون كيشوت

عضو بلاتيني / الفائز الأول في مسابقة الشبكة الرمضا
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
تأثرت بسيد قطب وسيرته العطره وانا في سن ال17
واذكر انى من شدة تأثرى بسيرته بكيت مرتين ..​

الاولى ..
عندما قرأت مقولته المشهوره ..
حين رفض ان تخط يده كتاب استرحام الى عبدالناصر حتى يعفو عنه..فقال يومها :
(( إن السبابة التي تشهد بالوحدانية لله في الصلاة خمس مرات ترفض أن تكتب إقرار إذعان للطاغوت ))
.
.
.​

والثانيه ....
عندما قرأت "او سمعت" هذه القصيده
التى كنت اظن لفتره طويله انها لسيد قطب
والتى كتبها الشاعر هاشم الرفاعي قبل يوم من اعدامه ..
يوجهها لوالده .. يصف له حالة السجن ويودعه بها :​

أبتـاه مـاذا قـد يخط بنانى..... و الحبل و الجلاد ينتظران
هذا الكتاب اليك من زنزانة ..... مقرورة صخرية الجدران
لـم تبق الا ليلة احيا بهـا ..... واحـس ان ظلامها اكفانى
ستمر يا ابتـاه لست اشك.... فى هذا وتحمل بعدها جثمانى
الليـل من حولى هدوء قاتل ....والذكريات تمور فى وجدانى
ويهـدنى المى فانشد راحتى .....فى بضـع ايـات من القران
والنفس بين جوانحى شفافة .... دب الخشوع بها فهز كيانى
قد عشت أومن بالاله ولم اذق..... الا اخـيرا لـذة الايمان
شكرا لهم انا لا اريد طعامهم .... فليرفعوه فلست بالجوعان
هذا الطعـام المر ما صنعته لى.... امى ولا وضعوه فوق خوان
كـلا ولم يشهده يا ابتى معى ... اخـوان لى جاءاه يستبقان
مـدوا الى به يدا مصبوغـة ... بدمى وهذه غاية الاحسان
والصمت يقطعه رنين سلاسل... عبثت بهن اصابع السجان
مـا بين اونة تمـر واختهـا .... يرنو الى بمقلتى شيــطان
من كوة بالباب يرقب صيده.... ويعود فى امن الى الدوران
انـا لا احـس باى حقد نحـوه... مـاذا جناه فتمسه اضغانى
هـو طيب الاخلاق مثلك يا أبى... لم يبدو فى ظمأ الى العدوان
لـكن إن نـام عـنى لحـظـة ..ذاق العيال مــرارة الحرمان
فلـربما وهـو المروع سحـنة ... لـو كان مثلى شاعرا لرثانى
أو عـاد من يـدرى الى اولاده ... وذُكّـرَ صـورتى فـبكانى
وعـلى الجدار الصلب نافذة بها ... مـعنى الحياة غليظة القضبان
قـد طـالـما شارفتها متأملا ...فى السائرين على الأسى اليقظان
فأرى وجوما كالضباب مصورا... ما فى قـلوب الناس من غليان
نفس الشعـور لدى الجميع وإنما ...كتموا وكان الموت فى إعلانى
ويدور همس فى الجوانح ما الذى ... فى الثورة الحمقاء قد أغراني
أو لم يكن خيرا لنفسى ان أرى ... مثل الجموع أسير فى إذعان
ما ضرنى لو قد سكت وكلما ... غلب الأسى بالغت فى الكتمان
هذا دمى سيـسيـل مطفئا ... . مـا ثـار فى جنْبَىَّّ من نيران
وفـؤادى الـموار فى نبضاته ... سيكـف من غده عن الخفقان
والظـلـم باق لن يحطم قيده ... مـوتى ولـن يودى به قربان
ويسير ركب البغى ليس يضيره ... شاة اذا اجتثت من القطعان
هذا حديث النفس حين تشف عن ...بـشريتى وتمور بعد ثوان
وتقـول لى إن الحيـاة لغاية ... أسـمى من التصفيق للطغيـان
انفاسك الحرى وان هى أخمدت ... ستظل تغـمر افقـهم بدخان
وقروم جسمك وهو تحت سياطهم ... قسمات صبح يتقيه الجانى
دمع السـجين هناك فى أغلاله ... ودم الشـهيد هنـا سيلتقيان
حـتى اذا ما أفعمت بهما الربا ... لم يـبـق غـير تمرد الفيضان
ومن العواصف ما يكون هبوبها ... بـعـد الهدوء وراحة الربان
إن احتدام النار في جوف الثرا ... أمـر يـثير حفيظة البركـان
وتتابع القطـرات ينزل بعـده ... سيـل يلـيه تدفق الطوفـان
فيـمـوج يقتلع الطغالة مزمجرا ... اقوى من الجبروت والسلطان
أنا لست ادرى هل ستذكر قصتى ... ام سوف يعدوها رحى النسيان
او أنـنى سـأكون فى تـاريخنـا ...مـتـآمـرا أم هادم الاوثـان
كـل الذى ادريه ان تـجـرعى ... كـأس المذلة ليس فى إمـكانى
لـو لم أكـن فى دعـوتي متطلبا ... غـير الضيـاء لامـتى لكفانى
اهـوى الحياة كـريمة لا قيد لا ... إرهاب لا إستخفاف بالإنسان
فاذا سقطُت سقطُت أحمل عزتى ... يغلـى دم الاحـرار فى شِريانى
أبتـاه إن طلع الصبـاح وأضاء ... نـور الشمس كـل مـكـان
واستقبل العصفور بين غصونـه ... يومـا جـديدا مشرق الألـوان
وسـمعت أنغـام التفاؤل ثرة ... تـجـرى على فم بـائع الالبان
واتـى يدق- كما تعود- بابنا ... سيـدق باب السـجن جـلادان
واكـون بـعد هنيهة متأرجحا ... فى الـحبـل مشدودا الى العيدان
ليكـن عزاؤك ان هذا الحبل ما ... صـنعته فى هـذى الـربوع يدان
نـسجوه فى بلـد يشع حضارة ... وتضـاء منه مشـاعل العرفـان
او هـكذا زعموا وجىء به الى ... بلـدى الجـريح على يـد الاعوان
أنـا لا اريـدك ان تعيش محطما ... فى زحـمـة الألام والاشـجـان
إن ابنـك المصفود فى أغلالـه ... قـد سيـق نحو الـموت غير مدان
فـاذكر حكايـات بأيام الصبا ... قـد قـلتها لى عن هوى الأوطـان
وإذا سمعت نشيج امى فى الدجى ... تبـكى شبابـا ضـاع فى الريعـان
وتكـتم الحـسرات فى أعماقها ... ألمــا تـواريـه عـن الجـيـران
فاطلـب اليها الصفـح عنى اننى ... لا ابـتـغى منهـا سوى الغفـران
مازال فى سـمـعى رنين حديثها ... ومقـالهـا فى رحـمـة وحـنـان
أبـنى إنـى قـد غـدوت عليلة ... لـم يبـق لى جلـد على الأحـزان
فأذق فـؤادى فرحة بالبحث عن .... بنت الحـلال ودعك من عـصيـان
كـانـت لـها أمـنية ريانـة .... يـا حـسـن أمـال لـها وأمـان
والان لا ادرى بـأي جـوانح ..... سـتـبيت بـعدى أم بـأي جنـان
هـذا الـذى سطرته لك يا أبى .... بعـض الـذى يـجرى بفكر عـان
لـكن إذا إنتصر الضياء ومُزقت ... بيـد الجـمـوع شريعـة القرصان
فـلسوف يذكرنى ويُكبر همـتى ... من كـان فى بلـدى حلـيف هوان
والى لـقـاء تحت ظل عدالـة .... قدسيـة الأحـكـام والـمـيزان

رحم الله سيد الشهداء حمزه
رحمك الله سيد قطب
وحسبنا الله على من يحاول الاساءه لصاحب الظلال​


وشكرا للشيخ ابو عمر .

.
 
رحم الله سيد قطب الشهيد



له مؤلفات رائعة واسقاطات جميلة بالقرأن الكريم في كتاب ( في ظلال القرأن )

أشكر لك مداخلتك الكريمة جدا .


رحم الله سيد الشهداء حمزة رضي الله عنه وارضاه ..

رحم الله سيد قطب وتقبله من الشهداء ..

شكرا لمرورك الطيب ، بارك الله لنا فيك أيتها الأخت الكريمة .


رحم الله سيد الشهداء حمزه

ورحم الله سيد قطب وانشالله انه من اهل الخير

خصوصا انه من المدافعين عن الدين الأسلامي

ولكن بعيد عن الغلو

سيد قطب في كتابه في ظلال القرآن كانت له تفاسير خاطئه

وهذا طبعا وارد

وهذا مقطع فيديو للشيخ عثمان الخميس واظن انه اعطاه حقه

وكلمة حق فيه




شكرا أخي الكريم لإثرائك لهذا الموضوع

أغلب التكفيرين هم متبعين لأقوال سيد قطب التكفيرية وغير هذا كله فالرجل له طوام في كتبه
لكن لا نملك إلا أن يتجاوز الله عنه ويغفر له

طوام ولا جوام ؟

شكرا لمرورك وفعلا لا تملك من الأمر شيئا فالأمر كله لله ، وما يزال فكر سيد ينمو من خلال مخالفيه دون أن تدري .

رحم الله سيد الشهداء حمزة
ورحم الله الشهيد سيد قطب

فقد كانت لحظة اعدامه بداية لأنتشار أوسع

فهو ناضل وجاهد لفكرة أعلاء كلمة لا اله الا الله

قال سيد قطب رحمه الله:

عندما نعيش لذواتنا فحسب , تبدو لنا الحياة قصيرة ضئيلة ، تبدأ من حيث بدأنا نعي، وتنتهي بانتهاء عمرنا المحدود ..

أما عندما نعيش لغيرنا ، أي عندما نعيش لفكرة ، فإن الحياة تبدو طويلة عميقة ، تبدأ من حيث بدأت الإنسانية وتمتد بعد مفارقتنا لوجه هذه الأرض

شكراً .....عبدالله:وردة:





شكرا لك أختي ذات النطاقين ، يعلم الله أني أسعد برؤيتك في أي موضوع كان .
 
تأثرت بسيد قطب وسيرته العطره وانا في سن ال17

واذكر انى من شدة تأثرى بسيرته بكيت مرتين ..​

الاولى ..
عندما قرأت مقولته المشهوره ..
حين رفض ان تخط يده كتاب استرحام الى عبدالناصر حتى يعفو عنه..فقال يومها :
(( إن السبابة التي تشهد بالوحدانية لله في الصلاة خمس مرات ترفض أن تكتب إقرار إذعان للطاغوت ))
.
.
.​

والثانيه ....
عندما قرأت "او سمعت" هذه القصيده
التى كنت اظن لفتره طويله انها لسيد قطب
والتى كتبها الشاعر هاشم الرفاعي قبل يوم من اعدامه ..
يوجهها لوالده .. يصف له حالة السجن ويودعه بها :​

أبتـاه مـاذا قـد يخط بنانى..... و الحبل و الجلاد ينتظران
هذا الكتاب اليك من زنزانة ..... مقرورة صخرية الجدران
لـم تبق الا ليلة احيا بهـا ..... واحـس ان ظلامها اكفانى
ستمر يا ابتـاه لست اشك.... فى هذا وتحمل بعدها جثمانى
الليـل من حولى هدوء قاتل ....والذكريات تمور فى وجدانى
ويهـدنى المى فانشد راحتى .....فى بضـع ايـات من القران
والنفس بين جوانحى شفافة .... دب الخشوع بها فهز كيانى
قد عشت أومن بالاله ولم اذق..... الا اخـيرا لـذة الايمان
شكرا لهم انا لا اريد طعامهم .... فليرفعوه فلست بالجوعان
هذا الطعـام المر ما صنعته لى.... امى ولا وضعوه فوق خوان
كـلا ولم يشهده يا ابتى معى ... اخـوان لى جاءاه يستبقان
مـدوا الى به يدا مصبوغـة ... بدمى وهذه غاية الاحسان
والصمت يقطعه رنين سلاسل... عبثت بهن اصابع السجان
مـا بين اونة تمـر واختهـا .... يرنو الى بمقلتى شيــطان
من كوة بالباب يرقب صيده.... ويعود فى امن الى الدوران
انـا لا احـس باى حقد نحـوه... مـاذا جناه فتمسه اضغانى
هـو طيب الاخلاق مثلك يا أبى... لم يبدو فى ظمأ الى العدوان
لـكن إن نـام عـنى لحـظـة ..ذاق العيال مــرارة الحرمان
فلـربما وهـو المروع سحـنة ... لـو كان مثلى شاعرا لرثانى
أو عـاد من يـدرى الى اولاده ... وذُكّـرَ صـورتى فـبكانى
وعـلى الجدار الصلب نافذة بها ... مـعنى الحياة غليظة القضبان
قـد طـالـما شارفتها متأملا ...فى السائرين على الأسى اليقظان
فأرى وجوما كالضباب مصورا... ما فى قـلوب الناس من غليان
نفس الشعـور لدى الجميع وإنما ...كتموا وكان الموت فى إعلانى
ويدور همس فى الجوانح ما الذى ... فى الثورة الحمقاء قد أغراني
أو لم يكن خيرا لنفسى ان أرى ... مثل الجموع أسير فى إذعان
ما ضرنى لو قد سكت وكلما ... غلب الأسى بالغت فى الكتمان
هذا دمى سيـسيـل مطفئا ... . مـا ثـار فى جنْبَىَّّ من نيران
وفـؤادى الـموار فى نبضاته ... سيكـف من غده عن الخفقان
والظـلـم باق لن يحطم قيده ... مـوتى ولـن يودى به قربان
ويسير ركب البغى ليس يضيره ... شاة اذا اجتثت من القطعان
هذا حديث النفس حين تشف عن ...بـشريتى وتمور بعد ثوان
وتقـول لى إن الحيـاة لغاية ... أسـمى من التصفيق للطغيـان
انفاسك الحرى وان هى أخمدت ... ستظل تغـمر افقـهم بدخان
وقروم جسمك وهو تحت سياطهم ... قسمات صبح يتقيه الجانى
دمع السـجين هناك فى أغلاله ... ودم الشـهيد هنـا سيلتقيان
حـتى اذا ما أفعمت بهما الربا ... لم يـبـق غـير تمرد الفيضان
ومن العواصف ما يكون هبوبها ... بـعـد الهدوء وراحة الربان
إن احتدام النار في جوف الثرا ... أمـر يـثير حفيظة البركـان
وتتابع القطـرات ينزل بعـده ... سيـل يلـيه تدفق الطوفـان
فيـمـوج يقتلع الطغالة مزمجرا ... اقوى من الجبروت والسلطان
أنا لست ادرى هل ستذكر قصتى ... ام سوف يعدوها رحى النسيان
او أنـنى سـأكون فى تـاريخنـا ...مـتـآمـرا أم هادم الاوثـان
كـل الذى ادريه ان تـجـرعى ... كـأس المذلة ليس فى إمـكانى
لـو لم أكـن فى دعـوتي متطلبا ... غـير الضيـاء لامـتى لكفانى
اهـوى الحياة كـريمة لا قيد لا ... إرهاب لا إستخفاف بالإنسان
فاذا سقطُت سقطُت أحمل عزتى ... يغلـى دم الاحـرار فى شِريانى
أبتـاه إن طلع الصبـاح وأضاء ... نـور الشمس كـل مـكـان
واستقبل العصفور بين غصونـه ... يومـا جـديدا مشرق الألـوان
وسـمعت أنغـام التفاؤل ثرة ... تـجـرى على فم بـائع الالبان
واتـى يدق- كما تعود- بابنا ... سيـدق باب السـجن جـلادان
واكـون بـعد هنيهة متأرجحا ... فى الـحبـل مشدودا الى العيدان
ليكـن عزاؤك ان هذا الحبل ما ... صـنعته فى هـذى الـربوع يدان
نـسجوه فى بلـد يشع حضارة ... وتضـاء منه مشـاعل العرفـان
او هـكذا زعموا وجىء به الى ... بلـدى الجـريح على يـد الاعوان
أنـا لا اريـدك ان تعيش محطما ... فى زحـمـة الألام والاشـجـان
إن ابنـك المصفود فى أغلالـه ... قـد سيـق نحو الـموت غير مدان
فـاذكر حكايـات بأيام الصبا ... قـد قـلتها لى عن هوى الأوطـان
وإذا سمعت نشيج امى فى الدجى ... تبـكى شبابـا ضـاع فى الريعـان
وتكـتم الحـسرات فى أعماقها ... ألمــا تـواريـه عـن الجـيـران
فاطلـب اليها الصفـح عنى اننى ... لا ابـتـغى منهـا سوى الغفـران
مازال فى سـمـعى رنين حديثها ... ومقـالهـا فى رحـمـة وحـنـان
أبـنى إنـى قـد غـدوت عليلة ... لـم يبـق لى جلـد على الأحـزان
فأذق فـؤادى فرحة بالبحث عن .... بنت الحـلال ودعك من عـصيـان
كـانـت لـها أمـنية ريانـة .... يـا حـسـن أمـال لـها وأمـان
والان لا ادرى بـأي جـوانح ..... سـتـبيت بـعدى أم بـأي جنـان
هـذا الـذى سطرته لك يا أبى .... بعـض الـذى يـجرى بفكر عـان
لـكن إذا إنتصر الضياء ومُزقت ... بيـد الجـمـوع شريعـة القرصان
فـلسوف يذكرنى ويُكبر همـتى ... من كـان فى بلـدى حلـيف هوان
والى لـقـاء تحت ظل عدالـة .... قدسيـة الأحـكـام والـمـيزان

رحم الله سيد الشهداء حمزه
رحمك الله سيد قطب
وحسبنا الله على من يحاول الاساءه لصاحب الظلال​


وشكرا للشيخ ابو عمر .


.

إثراء رائع للموضوع من أخ كريم بمقام دون كيشوت ، لذلك أفرد لك خاصا ، فمقامك عال في القلوب من حيث تدري و لا تدري يا أخي ، بارك الله لنا فيك .

لعله من الفخر بمكان أن تظنني أبا عمر ، لكني أنا الذي أشكرك لمداخلتك الطيبة :)
 

ولنا أثر

عضو بلاتيني

وجدنا الهدية وحملنا الكتاب فجراك الله عنا خير الجزاء :)

اخي الكريم دون كيشوت ..

جزاك الله خيرا ابيات القصيدة الرائعة كانت ولا زالت تهيج المشاعر وتدمع المآقي

لكنها حتما تجعلنا نتذكر من كانوا قبلنا في الطريق من قضوا نحبهم ولم يبدلو تبديلا فندعو لهم

جزاكم الله خيرا موضوع جميل جدا ومشاركات اجمل ..:وردة:
 

محب الراحة

عضو بلاتيني
كتبه مليئة بالسموم وله حسنات ،،، يجب الحذر منه بشكل عام ،،، نسأل الله أن يغفر زلاته
حسناته ولله الحمد طغت على سيئاته وقد تنازل عن شطحاته وقد كانت هذي الشطحات قبل التزامه وقد تبرئ منها بشهادة عدد من المشايخ ومن لم يسلم من الزلل والخطاْ فالانسان ليس بمعصوم , لكن اخي فيه شيخ اسمه ربيع المدخلي ابيك تحذر منه فله شطحات ومسبات لعدد كبير من المشايخ واخطاء يندى لها الجبين فهلا فعلت :p:D
 

ولنا أثر

عضو بلاتيني
حسناته ولله الحمد طغت على سيئاته وقد تنازل عن شطحاته وقد كانت هذي الشطحات قبل التزامه وقد تبرئ منها بشهادة عدد من المشايخ ومن لم يسلم من الزلل والخطاْ فالانسان ليس بمعصوم , لكن اخي فيه شيخ اسمه ربيع المدخلي ابيك تحذر منه فله شطحات ومسبات لعدد كبير من المشايخ واخطاء يندى لها الجبين فهلا فعلت :p:D

استغفر الله اعوووذ بالله !؟!؟

لا تقترب من الخطر .. خط احمر !!

دير بالك .. العصمة والقداسة كلها هنا .. :cool:
 

لا تحزن

عضو بلاتيني
يا أخوه أرجو أنكم لا تتعصبون للباطل فالرجل عنده الكثير من الطوام تنتقدون الشيخ ربيع انه تكلم بسيد قطب إذا مارأيكم بكلام بن باز
بعدين الكلام واضح ومعروف ما يحتاج لف ودوران وإليكم من طوامه التي رد عليه بن باز ......
سماحة الوالد العلامة عبدالعزيز بن عبدالله بن باز رحمه الله

قال سيد قطب في " ظلال القرآن " في قوله تعالى :

( الرحمن على العرش استوى ) : ( أما الاستواء على العرش فنملك أن

نقول : إنه كناية عن الهيمنة على هذا الخلق ) " الظلال " ( 4 / 2328 ) ،

( 6 / 3408 ) ط 12 ، 1406 ، دار العلم
* قال سماحة الشيخ عبد العزيز بن بازـ رحمه الله ـ : ( هذا كله كلام فاسدٌ ،

هذا معناه الهيمنة ، ما أثبت الاستواء : معناه إنكار الاستواء المعروف ، وهو

العلو على العرش ، وهذا باطلٌ يدل على أنه مسكين ضايع في التفسير ) .

ـ ولما قال لسماحته أحد الحاضرين بأن البعض يوصي بقراءة هذا الكتاب دائماً،

قال سماحة الشيخ ابن باز : ( الذي يقوله غلط ـ لا .. غلط ـ الذي يقوله غلط سوف

نكتب عليه إن شاء الله ) .

* المرجع : ( درس لسماحته في منزله بالرياض سنة 1413 ـ تسجيلات منهاج

السنة بالرياض

...................................................................
فتوى ( 2 ) للعلامة الشيخ عبد العزيز بن باز ـ رحمه الله ـ .

وقال سيد قطب في كتابه " التصوير الفني في القرآن " عن موسى عليه

السلام:

( لنأخذ موسى إنه نموذج للزعيم المندفع العصبي المزاج…( ودخل المدينة

على حين غفلة من أهلها فوجد فيها رجلين يقتتلان هذا من شيعته وهذا من عدوه

فاستغاثه الذي من شيعته على الذي من عدوه فوكزه موسى فقضى عليه ) وهنا يبدوا

التعصب القومي كما يبدو الانفعال العصبي وسرعان ما تذهب هذه الدفعة العصبية

فيثوب إلى نفسه شأن العصبيين ) .

ثم يقول عند قوله تعالى : ( فأصبح في المدينة خائفاً يترقب ) ، قال : ( وهو تعبير

مصور لهيئة معروفة ، هيئة المتفزع المتلفت المتوقع للشر في كل حركة وتلك

سمة العصبيين ) " التصوير الفني " ( 200 ، 201 ، 203 ) ط 13 ، دار الشروق .

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

قال سماحة الشيخ عبد العزيز بن بازـ رحمه الله ـ لما قرىء عليه مثل هذا الكلام:

( الاستهزاء بالأنبياء ردة مستقلة ) .

المرجع : ( درس لسماحته في منزله بالرياض سنة 1413 ـ تسجيلات منهاج السنة

بالرياض ) .
 

لا تحزن

عضو بلاتيني
ماذا أبقيت يا سيد قطب للرافضة !!!!!!!!
فتوى ( 3 ) للعلامة الشيخ عبد العزيز بن باز ـ رحمه الله ـ .

وقال سيد قطب في كتابه " كتب وشخصيات " ( ص242 ) عن معاوية بن أبي سفيان ،

وعمرو بن العاص رضي الله عنهما : ( إن معاوية وزميله عمراً لم يغلبا علياً لأنهما

أعرف منه بدخائل النفوس ، وأخبر منه بالتصرف النافع في الظرف المناسب ، ولكن

لأنهما طليقان في استخدام كل سلاح ، وهو مقيد بأخلاقه في اختيار وسائل الصراع .

وحين يركن معاوية وزميله إلى الكذب والغش والخديعة والنفاق والرشوة وشراء

الذمم لا يملك علي أن يتدلى إلى هذا الدرك الأسفل ، فلا عجب ينجحان ويفشل .

وإنه لفشل أشرف من كل نجاح ) .

* قال الشيخ عبد العزيز بن بازـ رحمه الله ـ لما سئل عن هذا الكلام وقرىء عليه :

( كلام قبيح !! هذا كلام قبيح سب لمعاوية وسب لعمرو بن العاص ؛ كل هذا كلام

قبيح ، وكلام منكر.

معاوية وعمرو ومن معهما مجتهدون أخطأوا . والمجتهدون إذا أخطأوا

فالله يعفوا عنا وعنهم ) .

قال السائل: قوله : ( إن فيهما نفاقاً ) أليس تكفيراً ؟

* قال الشيخ عبد العزيز ـ رحمه الله ـ : ( هذا خطأ وغلط لا يكون كفرا ؛ فإن سبه

لبعض الصحابة ، أو واحد من الصحابة منكرٌ وفسق يستحق أن يؤدب عليه ـ نسأل

الله العافية ـ ولكن إذا سب الأكثر أو فسقهم يرتد لأنهم حملة الشرع .

إذا سبهم معناه قدح في الشرع.

ـ قال السائل : ألا ينهى عن هذه الكتب التي فيها هذا الكلام ؟

* قال سماحة الشيخ عبد العزيز ـ رحمه الله ـ : ينبغي أن تمزق .

ثم قال الشيخ : هذا في جريدة ؟ .

ـ قال السائل : في كتاب أحسن الله إليك.

قال الشيخ عبد العزيز : لمن ؟ .

ـ قال السائل : لسيد قطب.

قال الشيخ عبد العزيز: هذا كلام قبيح .

ـ قال السائل : في " كتب وشخصيات " .

المرجع : ( شرح رياض الصالحين لسماحته بتاريخ يوم الأحد 18/7/1416 ) .
 

لا تحزن

عضو بلاتيني
[FONT=&quot]فتوى [/FONT][FONT=&quot]للعلامة [/FONT][FONT=&quot]فضيلة الشيخ صالح [/FONT]بن محمد اللحيدان



سئل فضيلة الشيخ العلامة صالح بن محمد اللحيدان:
هل يوجد في مجلد "ظلال القرآن" لسيد قطب شكٌ أو ريب بالنسبة للعقيدة، وهل تنصح باقتنائه أم لا ؟
فأجاب الشيخ:
( بل هو مليء بما يخالف العقيدة، فالرجـل - رحمه الله نسأل الله أن يرحم جميع أموات المسلمين - ليس من أهل العلم. هو من أهل الدراسات المدنية وأهل الأدب. وله كتبه السابقة قبل أن ينخرط في سلك الإخوان المسلمين، وكان من الأدباء، له كتاب: "حصاد أدبي"، و"الأطياف الأربعة"، وغيره.. و"طفل من القرية"، وأشياء كثيرة من هذا النوع. ثم شاء الله - جل وعلا - أن يتحول عما كان عليه.
وكان في وقت نشط الناس في الكلام وإن قل العمل، وكان للكلام أثره فكان ما كان
وكتب هذا الكتاب الذي اسمه "في ظلال القرآن". وإن شاء الله له حسنات، ولكن له أخطأ في العقيدة، وفي حق الصحابة ؛ أخطاء خطيرة كبيرة. وقد أفضى إلى ما قدم فنسأل الله أن يعفو عنا وعنه.
وأما كتبه فإنها لا تُعِّلمُ العقيدة ولا تقرر الأحكام، ولا يعتمد عليها في مثل ذلك، ولا ينبغي للشادي والناشئ في طريق العلم أن يتخذها من كتب العلم التي يعتمد عليها، فللعلم كتبه، وللعلم رجاله.
أنصح أن يعتني طالب العلم بالقراءة للمتقدمين: الأئمة الأربعة، وللتابعين، وأهل الحق، وعلماء الإسلام المعروفين بسلامة المعتقد وغزارة العلم والتحقيق وبيان مقاصد الشريعة. وهم - ولله الحمد - كثيرون، وكتبهم محفوظة - بحمد الله - والمرجع في ذلك كله - عرض أقوال الناس - إنما يكون على كتاب الله وعلى سنة نبيه - صلى الله عليه وسلم ـ وعلى أقوال السلف (الصحابة) فهم أدرى وأعرف بمفاهيم كلام الله وكلام نبيه، وذلك كله - ولله الحمد - مدون في كتب العلماء من الصحاح والسنن، وكتب الآثار ؛ كالمصنفات ونحوها.
فلا عذر لطالب العلم بالتقصير، ولا يصح أن يجعل كتب المتأخرين حاكمة على كتب المتقدمين. نعم.

قال السائل: طالب علم يجالس أهل السنة وأهل البدع، ويقول: كفى الأمة تفريقاً وأنا أجالس الجميع.
قال الشيخ: ( هذا مبتدع، من لم يفرق بين الحق والباطل ويدعي أن هذا لجمع الكلمة فهذا هو الابتداع، نسأل الله أن يهديه. نعم ).






المرجع (من شريط درس بعد صلاة الفجر في المسجد النبوي يتاريخ23/10/1418)
 

محب الراحة

عضو بلاتيني
نحن بغنى عن ربيع في وجود عدد كبير من المشايخ الذين انصفوا سيد قطب ولم يبدعوه ويتهموه بالخارجيه كاْمثال شيخك :

بسم الله الرحمن الرحيم::
"إن أريد إلا الإصلاح مااستطعت وما توفيقي إلا بالله"

نظرا لما قام به الإعلام السعودي من الطعن في ا الدعاة كاأمثال سيد قطب واستضافوا مما علم لهم وشهروا بهم وطعنوا حتى في الدعاة الأموات ولا يستطيعواان يدافعوا عن أنفسهم كان من الواجب الذب عن أعراضهم.......... ننقل لكم ثناء الدعاة له ... وفي آخر هذه الصفحة موقع كامل للرد على أدعياء السلفية.... وتبيين راي العلماء بالتسمي بالسلفية...والسلفي والأثري
1- الشيخ الألبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاني رحمه الله:.
الألباني ..هناك فصل قيم جدا في كتاب سيد قطب (معالم في الطريق)..الرجل ليس عالما لكن له كلمات عليها نور وعلم..
http://www.islamgold.com/rmdata/118_albani_qotob2.rm
جواب الشيخ المحدث محمد بن ناصر الدين الألباني على أحدهم وهو يقدم له كتابين ألفا على سيد قطب رحمه الله
http://www.islamgold.com/rmdata/119_albani_qotob3.rm
الألباني يرد على أحدهم وقد أشغل نفسه بالكلام على سيد قطب..دعك من سيد قطب نحن نجده على جهاده لكنه لا يزيد على كونه أديبا منشئا كاتبا
http://www.islamgold.com/rmdata/117_albani_qotob1.rm
2- الشيخ ابن باز رحمه الله
ماقرأت تفسير سيد قطب (في ظلال القرآن).. لكن قرأت شيئا منه .. والتفسير عظيم ومفيد .. لكن لايخلو من أخطاء
http://www.islamgold.com/rmdata/107_qotob1.rm
3- الشيخ ابن عثيمين رحمه الله............
مارأيكم في كتاب سيد قطب في ظلال القرآن ..
http://www.islamgold.com/rmdata/67_qotob2.rm
4- الشيخ ابن جبرين حفظه الله
هناك قوم اشتغلوا ببعض الأموات مثل سيد قطب وحسن البنا .. الواجب أن تلخص أخطائهم ويستفاد من بقية علمهم .. الجبرين
http://www.islamgold.com/rmdata/115_jbr_banaQotob.rm
فتوى سماحة الشيخ عبد الله بن جبرين عن سيد قطب وحسن البنا رحمهما الله بعض الشباب يبدعون الشيخ سيد قطب وينهون عن قراءة كتبه ويقولون أيضا نفس القول عن حسن البنا ويقولون عن بعض العلماء أنهم خوارج وحجتهم تبيين الأخطاء للناس ، وهم طلبة حتى الآن , أرجو الإجابة حتى إزالة الريب لنا ولغيرنا حتى لا يعم هذا الشيء .
الجواب :
الحمد لله وحده ... وبعد
لا يجوز التبديع والتفسيق للمسلمين لقول النبي (صلي الله عليه وسلم) : (من قال لأخيه يا عدو الله وليس كذلك حار عليه) ، وفي الحديث : (أن من كفر مسلما فقد باء بها أحدهما) ، وفي الحديث: (أن رجلا مر برجل وهو يعمل ذنبا فقال والله لا يغفر الله لك . فقال من ذا الذي يتألي علي أني لا أغفر لفلان ، إني غفرت له وأحبطت عملك).
ثم أقول إن سيد قطب وحسن البنا من علماء المسلمين ومن أهل الدعوة وقد نصر الله بهما وهدي بدعوتهما خلقا كثيرا ولهما جهود لا تنكر ولأجل ذلك شفع الشيخ عبد العزيز بن باز في سيد قطب عندما قرر عليه القتل وتلطف في الشفاعة فلم يقبل شفاعته الرئيس جمال ـ عليه من الله ما يستحق ـ ولما قتل كل منهما أطلق على كل واحد أنه شهيد لأنه قتل ظلما ، وشهد بذلك الخاص والعام ونشر ذلك في الصحف والكتب بدون إنكار ثم تلقى العلماء كتبهما ، ونفع الله بهما ولم يطعن أحد فيهما منذ أكثر من عشرين عاما وإذا وقع لهم مثل ذلك كالنووي والسيوطي ، وابن الجوزي وابن عطية ، والخطابي والقسطلاني ، وأمثالهم كثير ، وقد قرأت ما كتبه الشيخ ربيع المدخلي في الرد على سيد قطب ورأيته جعل العناوين لما ليس بحقيقة ، فرد عليه الشيخ بكر أبو زيد ـ حفظه الله ـ وكذلك محامل على الشيخ عبد الرحمن وجعل في كلامه أخطاء مضللة مع طول صحبته له من غير نكير .. وعين الرضا عن كل عيب كليلة ..... ولكن عين السخط تبدي المساويا
قاله وأملاه : عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين
http://www.islamgold.com/view.php?gid=7&rid=109
5- الشيخ صالح الفوزان حفظه الله..
استشهاد الشيخ صالح الفوزان في كتابه بأقوال سيد قطب رحمه الله .. ويرى أنه أديب وليس بعالم
http://www.islamgold.com/view.php?gid=7&rid=105
6- الشيخ حمود الشعيبي رحمه الله.............
فضيلة الشيخ حمود بن عقلاء الشعيبي حفظه الله : كثرت الأقوال في سيد قطب رحمه الله ، فهذا ينزهه من كل خطأ، وذاك يجعله في عداد الفاجرين بل الكافرين فما هو الحق في ذلك ؟
http://www.saaid.net/Warathah/hmood/h17.htm
7- الشيخ سلمان العودة حفظه الله
رأي الشيخ سلمان العودة في سيد قطب رحمه الله
http://www.geocities.com/salmanodah/26.htm
8- رأي الشيخ محمد حسان في سيد قطب....
ما رأيكم في مقالات الشهيد -بإذن الله- سيد قطب لماذا أعدموني؟
الجواب :
(( هو قيد بكلمة (بإذن الله) والتقييد دقيق لأننا ذكرنا قبل ذلك بأنه لا ينبغي أن نحكم في الدنيا بالشهادة لأحد أبداً ولو مات بين أيدينا في ميدان القتال، وإنما نقول: نرجو الله -عز وجل- أن يكون من الشهداء وبإذن الله نرجوه أن يكون عنده من الشهداء، هذا كلام مهم جداً؛ لأن كلكم يعلم قصة الرجل في الصحيحين الذي مات في ميدان القتال وكان قائد الميدان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وأثنى الصحابة على بلائه ثم قال -عليه الصلاة والسلام- : (هو في النار)) إلى آخر الحديث المشهور المعروف.
فنسأل الله -عز وجل- أن يجعل الشيخ سيد قطب -رحمه الله- عنده من الشهداء فهو الرجل الذي قدّم دمه وفكره وعقله لدين الله -عز وجل- نسأل الله أن يتجاوز عنه بمنه وكرمه، وأن يغفر لنا وله وأن يتقبل منا ومنه صالح الأعمال، وأنا أُشهد الله أني أحب هذا الرجل في الله مع علمي يقيناً أن له أخطاء وأنا أقول: لو عاملتم يا شباب شيوخ أهل الأرض بما تريدون أن تعاملوا به الشيخ سيد قطب فلن تجدوا لكم شيخاً على ظهر الأرض لتتلقوا العلم على يديه لأن زمن العصمة قد انتهى بموت المعصوم محمد بن عبدالله وكل كتاب بعد القرآن معرض للخلل {ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافاً كثيرا}. لذا فأنا أحب هذا الرجل مع علمي ببعض أخطائه وأقول ومَن مِن البشر لم يخطئ؟ (فكل بني آدم خطاء وخير الخطائين التوابون) وأذكر يوم أن كنت أدرس لطلاب كلية الشريعة في جامعة الإمام محمد بن سعود في القصيم ويوماً استشهدت بفقرة للشيخ سيد قطب -رحمه الله- فردّ عليّ طالب من طلابنا فقال:يا شيخ قلت: نعم، قال: أراك تكثر الاستشهاد بأقوال سيد قطب. قلت : وهل تنقم عليّ في ذلك؟ قال: نعم، قلت: ولم؟ قال: لأنه كان فاسقاً. قلت: ولم؟ قال: لقد كان حليقاً، فقلت: يا أخي إن الإسلام في حاجة إلى شعور حي لا إلى شعر بغير شعور، مع أنني ما كنت ولن أكون أبداً ممن يقللون من قدر اللحية بل أنا الذي أقول إن إعفاء اللحية واجب لأن الأمر في السنة للوجوب ما لم تأت قرينة تصرف الأمر من الوجوب إلى الندب ((اعفوا اللحى)) ((وفروا)) ((ارخوا)) الأمر للوجوب إذا لم تأت قرينة تصرف الأمر من الوجوب إلى الندب لكن أقول: لا ينبغي أن نزن بهذه القسمة الضيزى رجل وأسعد قلبي سعادة غامرة أخ حبيب من أخواني الدعاة الكبار ، وقال لي: بأن عنده صورة للشيخ سيد قطب وهو بلحية كثة ولكنه حلق مع هذا البلاء الذي صبّ على رأسه في السجن والمعتقل فلا ينبغي على الاطلاق أن نزن الناس والمناهج بهذا الظلم، رجل زلّ أخطأ في الظلال أو في بعض كتبه لا ننكر ذلك لكن لا ينبغي الاطلاق، أن ننسف جهد الرجل وأن نتهمه والعياذ بالله بالضلال يعني (ما نيش حسمي كتب] لن أسمي كتاباً الآن لكن هناك كتب تزيد عن المائتين صفحة تنقد سيد قطب وهذا أمر عادي جدا ما فيش فيه أي حرج لكن الكاتب لم يترحم على سيد قطب مرة واحدة ثم قال بالحرف: [سيد قطب ضال مضل] هذا ظلم ظلم ظلم بشع، وبعدين كاد قلبي يخرج من صدري وأنا أقرأ في الفهارس لهذا الكتاب عنواناً جانبياً في الفهرس يقول: (سيد قطب -يعني عنوان خطير جدا جدا- سيد قطب يدعو إلى شرك الحاكمية] قلت: دا الرجل ما ماتش إلا عشان القضية دي دا لم يعدم سيد قطب إلا من أجل قضية الحاكمية فهذا ظلم - يعني مجرد العنوان نفسه ظلم قمة في الظلم رجل زل في مبحث الأسماء والصفات آه نعم زل زل سيد قطب في مبحث الأسماء والصفات وزل غيره من أئمتنا الكبار النووي -رحمه الله- الحافظ ابن حجر -رحمه الله- الزركشي قصدي ابن الأثير زل في مبحث الأسماء والصفات نكفر ونضلل ونفسق ونبدع هذا منهج منحرف، الكلام دا كله مع من يشار إليهم بأنهم أصحاب المنهج الحق الصحيح إنما إوْعَ تسحب الكلام دا على المبتدعين أصلا. لا .رجل مبتدع آه نحذر منه ونوبخه ونبكته ونبين ضلاله ونبين فسقه ونبين بدعته دونما الحاجة إلى أن نبين محاسنه لا ما نبينش محاسن هو مبتدع أصلا وضال ، محاسن إيه اللي نبينها خلّ بالك من الكلام دا، الميزان دا في غاية الدقّة عشان ما تختلطش بين الأمرين إنما رجل الأصل فيه أنه على منهج أهل السنة فلا أن أظهر المحاسن وأن أبين أخطاءه برفق وأدب، بنية إظهار الحق وإبطال الباطل إنما رجل مبتدع رجل والعياذ بالله على بدع شركية أقوم يجي واحد يقول لي يا شيخ من الظلم أنك ما تبينش محاسنه لا دا من العدل ألا أبين محاسنه لو كانت له محاسن بل ينبغي أن أبين خطره وأن أحذر منه دونما التدليس على الناس بأن لهذا الرجل محاسن. واضح الفرق ، يا أخوانا بين دي ودي هذه مهمة جدا عشان ما تخلطش وتتلخبط تطلع برى وتقول الشيخ قال كذا وكذا كلام واضح جدا بيّن ، فرق بين هذين الصنفين والنوعين
http://www.islamgold.com/view.php?gid=7&rid=108
كما أني أبين ان هناك من بعض الإخوة يتسمون بالسلفية أو السلفي او الأثري. وقد بين هيئة كبار العلماء حكم ذلك...... كما بينوا حكم الطعن في العلماء والدعاة كسلمان العودة وسفر الحوالي وناصر العمر......... واختصر عليكم الوقت هذا الموقع ستجدون فيه كل شئ للرد على من طعن في العلماء والدعاة ومن قدم نفسه رخيصة لهذا الدين...... أرجوا الآ يغضب علي من تسمى بالسلفية........ إن أريد الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله
http://www.islamgold.com/index.php
وهذا زيادة
http://66.34.76.88/ArabicPosts/AlbanyTazkieh.htm
وهناك مواقع أخرى لكن لعل ما ذكر فيه كفاية وفائدة
وصالى الله وسلم على نبينا محمد
 

لا تحزن

عضو بلاتيني
فتوى الشيخ الدكتور صالح الفوزان حفظه الله

السؤال:
نحن مجموعة من الطلاب ندرس فى المرحلة الأخيرة من الثانوية ، ويوجد عندنا مدرس يوصي الطلاب وينصحهم بقراءة كتب سيد قطب ، ويذكر أسماءها لهم فى الفصول ، ثم أخذ يشنع على أحد المشايخ الذين ردوا على سيد قطب ، ويذكر اسمه للطلاب في الفصول ، ويقول : هذا لا هَمّ له إلا سيد قطب ، يتتبع زلاته ، وهو ماذا فعل مع المبتدعة وهم حوله ؟!


الجواب:
(هذا كلام فارغ لا قيمة له ! ولماذا لا يوصي الطلاب بقراءة كتب السلف الصالح ؟ التي هي أنفع وأحسن وأغزر علمًا وفائدة ؟!
لماذا لم يوص الطلاب بقراءة كتب أهل العلم من الأئمة وأتباعهم ، وفيها الخير ؟! لو كان ناصحًا للطلاب
أما تخصيصه قراءة كتب فلان فقط ، فهذا يدل على أنه صاحب هوى ، كونك تخصص شخصًا من المتأخرين والمعاصرين وتقول لهم : اقرأوا كتبه ، هذا يدل على أنك صاحب هوى مع هذا الشخص !
إن كان قصدك أن الطلاب يستفيدون ، فلماذا لا توصيهم بقراءة كتب شيخ الإسلام ابن تيمية ، وكتب الإمام ابن القيم ، وكتب الإمام محمد بن عبد الوهاب ؟

كتب أئمة الدعوة التي فيها العلم ، وفيها الخير ، وفيها معرفة التوحيد والشرك ، ومعرفة العبادات ، ومعرفة الأحكام الفقهية ، لماذا لا توصيهم بهذا ؟!

ونحن اذا قرأنا كتب سيد قطب أو غيرها ماذا نستفيد ؟
هل نستفيد معرفة التوحيد ؟
هل نستفيد معرفة الشرك ؟
هل نستفيد معرفة العبادات ؟
هل نستفيد معرفة أحكام المعاملات والفقه ؟
لا أظن أننا نستفيد منها هذه النوعيات العظيمة من العلم
بل نستفيد منها الحماس الفارغ ، والتكفير لعموم المسلمين ، والأفكار الثورية
فالناصح يوصي الطلاب بقراءة الكتب المفيدة لهم في عقيدتهم ، وفي عباداتهم ، وفي معاملاتهم ، هذا هو الناصح) اهـ


المصدر: كتاب (الإجابات المهمة فى المشاكل الملمة)
للشيخ / صالح بن فوزان الفوزان
عضو هيئة كبار العلماء ، وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء
 
أعلى