1. الأخوة والأخوات أعضاء وزوار الشبكة الوطنية الكويتية الكرام ..

    نرحب بكم في شبكتكم بعد تطويرها إلى برنامج جديد وشكل جديد نتمنى أن يحوزا على رضاكم .. وسنقدم العديد من المميزات التي تجعل المشاركة في الشبكة أكثر متعة وإنتاجية. لا تترددوا في إرسال ملاحظاتكم واقتراحاتكم لنا.

    إخوانكم في إدارة الشبكة.

سبب رحيل الصباح !!!!!!!!

الموضوع في 'الشبكة الحرة' بواسطة ذيب الظفير, بتاريخ ‏10 يناير 2010.


  1. ذيب الظفير
    Offline

    ذيب الظفير عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏14 ديسمبر 2009
    المشاركات:
    675
    الظفير سبب رحيل أسرة آل صباح من الصبيه..!!





    مقتطف من كتاب...

    المستشرق البريطاني
    ][الدكتور-بــروس إنغام][
    جامعة لندن

    ترجمة وتعليق,,
    عطية بن كريم الظفيري

    يقولكمـ:

    في سنـة1128م 1715هـ كانت قبيلة الظفير سبباً لــرحـيـل اسرة ][آل صــبــاح][ من منطقة ((الصبيه))
    والاستقرار في الكويـت,,

    *ويورد المؤرخ حسين الشيخ خزعل هذه الحكاية:

    فلما علمت الظفير باجتماع آل صـبـاح في الصبية سارت لغزوهم في أثناء سيرها ألقت القبض على احد
    رجالهم لكي لا يفشي أمر سيرها وعزموا على قتله غير أن ذلك الرجل توسل إليهم وأقسم لهم إيماناً
    مغلضة على أن لا يخبر أحداً بأمرهم فوثقوا بقوله وأطلقوا سراحه. وما كاد ذلك الرجل يفلت من أيديهم حتى سار مسرعاً إلى قومه فقصد ديوان أحدهم المدعو(دولــة) وخاطبه بالــشعر الآتي ملمحاً في الأمر تلميحاً خوفا من أن يحنث بيمينه:


    عــمٌــر الــغــلــيــون يـا دولــــهْ


    تــــرى دنـــيـــــاك مــعــلــومـه


    إنــي حــلـفت بـالله مـا أقـولـه



    فأنتبه (دولهْ) مع بقية من كان معه في ذلك المجلس إلى إشارة الرجل وأسرعوا جميعا إلى ترك الصبيه
    وقصدوا محل مدينة الكويت وسكنوها بعد أن أستأذنوا أمير بني خالد واستحصلوا على موافقته فطابت
    لهم بها الدار واستقر بهم المقام وأخذت تتوافد عليمهم الناس من البلاد الأخرى من عرب وفرس.




    علم بأن كانت قبيلة الظفير تأخذ الخاوة (الضريبة )
    على اهل الكويت والتجار عندما يعبرون الصبية .


    وهذا موثق حتى الان في ارشيف الدولة العثمانية

    في اسطنبول .




  2. المهندس الكويتي
    Offline

    المهندس الكويتي عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏6 يناير 2010
    المشاركات:
    197
    شكرا اخوي الظفيري

    لا اوافقك الرأي ولا بطرح موضوع فية فخر وتفاخر جاهلي عن قبيلتك فأذا اردت ان تفخر فأفخر بالأسلام والعرب كافة .. واذا اردت ان تباهي فباهي بالعلماء من ظفير من قديم الزمان الى الأن فهم ذخر الامة وعزتها وليس من كان يغزوا كسائر القبائل ويأخذ الضرائب ....
    مع تقديرنا لقبيلة الظفير العريقة ولا يهينون القبائل الثانية .. ولك كل تقدير شكرا
  3. الأصمعي
    Offline

    الأصمعي عضو مخضرم

    إنضم إلينا في:
    ‏18 يونيو 2009
    المشاركات:
    14,283
    كل شئ جائز لكن حسب معلوماتنا إن سكان صحراء الصبية هم العوازم المؤتمرون من شيوخ آل صباح ..

    على كل حال بما إن منقول من أحد أحفاد الشيخ خزعل حكام المحمرة قد يكون صحيح و قد يكون خاطئ ..

    .. تحياتي ..
  4. ذيب الظفير
    Offline

    ذيب الظفير عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏14 ديسمبر 2009
    المشاركات:
    675




    كلامك هو عين الصواب ياخي العزيز

    لكن انا ذاكرها من باب التاريخ

    وكلن له حقه من الطيب ,


    ولي عودة على تعليقك
  5. ذيب الظفير
    Offline

    ذيب الظفير عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏14 ديسمبر 2009
    المشاركات:
    675

    قبائل المنتفق بقيادة السعدون كانت لا تتعرض للعوازم لانهم كانو بوجيهنا

    ونحن كنا ناخذ الخاوة على العوازم
  6. ذيب الظفير
    Offline

    ذيب الظفير عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏14 ديسمبر 2009
    المشاركات:
    675
    قبائل المنتفق بقيادة السعدون كانت لا تتعرض للعوازم لانهم كانو بوجيهنا

    ونحن كنا ناخذ الخاوة على العوازم
  7. متأمل
    Offline

    متأمل عضو ذهبي

    إنضم إلينا في:
    ‏17 يونيو 2010
    المشاركات:
    1,625
    وأيضا الدواسر هم سبب رحيلهم من الهدار للزباره إلى أن استقروا فى الكويت
  8. مبروك
    Offline

    مبروك عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏24 مارس 2008
    المشاركات:
    135
    لم يذكر التاريخ ان قبيلة العوازم دفعت ضريبة لاحد القبايل قول بينهم صلح وعهد يمكن لكن خاوة ماسمعنا فيها
    فارجوا تحرى الدفه بارك الله فيك
  9. تأبط رأيا
    Offline

    تأبط رأيا عضو بلاتيني

    إنضم إلينا في:
    ‏17 فبراير 2007
    المشاركات:
    3,726
    التاريخ لا يعيب, وظروف ذلك الوقت كانت طبيعتها هكذا.

    التاريخ عندما ترويه بموضوعية فهو لن يغضبك, وحاضرنا اليوم هو نتاج تلك الاحداث في الماضي.
    حصل ان تندر احدهم أمامي ممن قُتل جد والده على حفيد قاتله قائلا: لا زلنا نطلبكم ثار بس بعد ما زوجتوني خلاص عفيت عنكم, فضجت الديوانية بالضحك.
    ولا زلت أتذكر كيف ان احد شياب "......." يروي هزيمة قبيلته أمام العوازم في "........", بوجود جاره العازمي, الذي كان يردد: والله ما هو من رداكم لكن حظنا غلب حظكم.
    عموما...
    سرد التاريخ جبلّه في الشخصية العربية, وهم تقريبا المجتمع الذي يشتهر به النسّابة, وإن لامهم لائم بالقول: المجتمعات تتحدث عن الانجازات وليس عن القتل والنهب, وهي مقولة غير صحيحة, فحتى المجتمعات الغربية تتحدث عن تاريخها بكل دماره, وإن كانت ثقافتهم واهتماماتهم لا ترتكز على تلك الاحداث , وإنما يتطرقون لها من اجل التوثيق وليس لأجل أي أمر آخر ..كالتفاخر وانتقاص الآخر.
    تحياتي لك.
  10. ذيب الظفير
    Offline

    ذيب الظفير عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏14 ديسمبر 2009
    المشاركات:
    675
    هذه المقالة من القرائن والدلائل

    التي تثبت صحة ما ذكرناه آنفا

    وهي للكاتب والباحث : أحمد حمود الدويهيس

    وهي ردا على إحدى ندوات د ميمونة الصباح

    على هذا الرابط


    واقتبس منها هذه الفقرة التالية والتي

    لها علاقة مباشرة مع موضوع هذا المتصفح :

    وقد أدت الخلافات التي حدثت لهم مع عرب الهولة
    الذين كانوا يسكنون بندر كنج، بسبب تحريش الفرس بينهم،
    يعني بها الكاتب خلافات العتوب * (( آل صباح _ آل خليفة _ الجلاهمة )) مع عرب الهولة في دولة قطر الحالية
    الى ذهابهم للبصرة عام 1113 هجرية، التي لم يطب لهم المقام فيها، ثم تركوها وسكنوا أم قصر بعد ان اذن لهم الوالي العثماني في البصرة (انظر د. سلطان القاسمي)، ولم يستقروا بها كثيراً حتى تركوها وسكنوا في منطقة الصبية التي لم يستقروا بها كثيراً حيث تركوها على اثر علمهم بأن الولي العثماني في البصرة قد طلب من قبيلة الظفير الكريمة والمعروفة بشن غارة تأديبية ضد العتوب بسبب تعرضهم لقوافل البصرة. وعلى اثرها شدوا الرحال الى القرين طلباً للحماية والمنعة والأمن (انظر عبدالعزيز الرشيد).
    وقد استقبلهم العوازم الذين أكرموا نزلهم وابدوا استعداداً للذود عنهم؟ خصوصاً وان هناك علاقات تحالف بين قبيلة العوازم وقبيلة الظفير تعود الى عشرات الاعوام قبل عام 1140 هجرية الموافق 1728 ميلادية والتي مهدت الى تعاون القبيلتين بالاضافة لبني حسين لمواجهة الشريف حمود الذي تعرض للهزيمة ما اضطره الى الاستعانة بزعيم بني خالد الأمير محمد آل حميد الذي كان على عداء مع العوازم والظفير بسبب تأييدهم لأخيه الأمير سعدون (انظر تاريخ ابن ربيعة). ومن المفيد التأكيد على ان قبيلة الظفير الكريمة تعتبر من اوائل القبائل العربية التي تتردد على القرين القديمة.


  11. ذيب الظفير
    Offline

    ذيب الظفير عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏14 ديسمبر 2009
    المشاركات:
    675

    أهلا بك اخي العزيز

    ونعم بالدواسر

    ولكن أتمنى توثيق ما ترمي إليه بمصدر تاريخي

    شكرا لك
  12. ذيب الظفير
    Offline

    ذيب الظفير عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏14 ديسمبر 2009
    المشاركات:
    675
    في واقعة من الوقائع الكبرى
    كان الظفير من جهة وابن سعدون وشمر حايل من جهة أخرى
    وتسمى هذه الواقعة بسربة الجيران أو ( كون أبو عجاج )
    والذي تخللته أحداث متعاقبة
    والذي لا يسعني المقام لذكرها ولكن اذكر منها وعلى عجالة
    هي بدأت بانتصار الظفير على ابن سعدون
    ومن ثم سربة جيران السويط من قبل السعدون بمساعدة أمراء حائل
    ومن ثم ملاحقة الظفير ابن سعدون في جريبيعات وإلحاق الهزيمة به .

    ماهي سربة الجيران ؟ من هم الجيران ؟
    * سربة الجيران هي نهب أبل جيران السويط والذين كانوا بوجه ابن سويط والظفير
    من قبل ابن سعدون
    عندما كانو أغلبية رجال القبيلة خارج مضاربهم وهذا يعد إهانة كبيرة للظفير .

    * الجيران هم العوازم من فخذ المليحية .

    ومن النوادر التي اشتهرت بين قبائل العرب قاطبة في هذه الحادثة هي ( موتة عقوب )
    بعدما نهب جيش ابن شعدون حلال العوازم ذهبت امرأة عازمية إلى بين يعقوب بن سويط
    تستنجده وتنتخي
    لذلك الشيخ الطاعن في السن والذي يعسر عليه حتى الوقوف على الارض
    فأخذ يردد وينتخي ( أر ياسويطي ) وأخذ الشداد ويضرب به صدره حتى مات .

    فشاعت مقولة ( موتة عقوب ) وأصبحت بعد ذلك مثلا بين الناس وتقال
    للإنسان الذي تتمنى انّ يموت وهو في شدة القهر والكمد فيقولون له ( موتة عقوب )
    أيّ نتمنى تموت موتة قهر ...

    يظهر لنا من هذه الحادثة انّ بعض قبائل العوازم كانوا بوجه الظقير مقابل الخاوة
    وهذا بالنسبة لنا من القطعيات
    وسأحاول في المرة القادمة أن أثبت هذا الكلام ببعض المصادر التاريخية .
    وخصوصا أخذ الظفير للخاوة وبالأخص الامير علي الضويحي السويط عندما كانو متواجدين بالصبية على التجار والقبائل الذين يعبرون من الصبية ذهابا وعودة
    وهذا كله لا يبخس مكانة عيال عطا أو غيرهم بين القبائل
    شكرا لك اخي العزيز مبروك
  13. قبيلي اصيل
    Offline

    قبيلي اصيل عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏15 يناير 2010
    المشاركات:
    219

    اخوي العزيز اللي نخت عقوب بن سويط حربيه والمليحيه من العوازم هم حلف مع السويط
  14. i-lovekuwait
    Offline

    i-lovekuwait عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏10 ابريل 2009
    المشاركات:
    695


    هههههه كلش ما حنث بيمينة الله لا يبلانا حمدلله والشكر

    الظفير قبيلة معروفة ولها وزنها وفرسانها هذي ما عليها كلام

    لكن اخي الفاضل في السابق كان البدو يتناوبون على حوز الديار يعني الاراضي الحدودية مثل الصبية تكون متداولة مرة للقبيلة الفلانية و مرة للاخرى

    واحيانا حتى بطون ديارهم وابارهم قد تقع في ايدي الاخرين في حال كانت المسألة مسألة حياة او موت كسنين القحط

    وشكرا لك على الاضافة
  15. الـهـآرف
    Offline

    الـهـآرف Banned

    إنضم إلينا في:
    ‏11 أغسطس 2010
    المشاركات:
    2,318

    في معركة صارت بين العجمان والظفير بالصبية

    وتدخل فيها الشيخ مبارك الصباح

    يا ليت لو تذكرها لنا يالظفيري
  16. i-lovekuwait
    Offline

    i-lovekuwait عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏10 ابريل 2009
    المشاركات:
    695
    مداخلة حدها طاقة الرصيف ومالها داعي

    بس معذور من شاف صورة اللي انت حاطة ..
  17. الـهـآرف
    Offline

    الـهـآرف Banned

    إنضم إلينا في:
    ‏11 أغسطس 2010
    المشاركات:
    2,318
    السؤآل موجه لذيب الظفير مو لك

    ومن الأدب ان لا تجاوب على سؤال سُأل إلى غيرك ..

    وأنت شكو ؟!
  18. i-lovekuwait
    Offline

    i-lovekuwait عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏10 ابريل 2009
    المشاركات:
    695
    اعتقد انك تنقصك الذهانة

    انا لم اجاوب بل علقت ...... واعتقد لهذا اخترعت المنتديات

    تحياتي وتصبح على خير
  19. الـهـآرف
    Offline

    الـهـآرف Banned

    إنضم إلينا في:
    ‏11 أغسطس 2010
    المشاركات:
    2,318
    تعليقك مو بمحلة أصلاً ما له لا طعم لا لون لا رائحه ولاهو بمآء .. !!

    أما تنقصك الذهآنة , شأيفني أحل مسألة ريآضيآت جدآم هالتعليق الي مآدري شلوون صآير ., !

    سوو كومنت بمدونتك على رآحتك مأحد قايلك شي ولا أحد بيجرح أحسآسك !
  20. ذيب الظفير
    Offline

    ذيب الظفير عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏14 ديسمبر 2009
    المشاركات:
    675
    أخي المكرم : تأبط رأيا

    بلا شك الموضوعية في الحديث عن التاريخ مطلوبة وبقوة

    وما أجمل الحديث عن التاريخ عندما تكون المشاحنات في الضفة البعيدة

    سيكون النقاش وقتها في جو تسوده الألفة والمحبة .


    وهو من باب التوثيق في أحيان

    ومن باب المؤانسة في أحيان اخرى عندما تغلف الاحداث التاريخية بمكارم الأخلاق .

    شكرا لك .

مشاركة هذه الصفحة