لقاءات كويتية : الشيخ فهد سالم العلـي الصبـاح (هنا يمكنكم طرح أسئلتكم)


س- ما أسباب الحديث المتكرر عنك بين الناس أنك ظلمتهم في توزيع الجواخير ؟

ج- الحمد لله قمت مع زملائي العاملين في الهيئة وعلى رأسهم مجلس الإدارة بتوزيع جميع الجواخير لدى الهيئة على جميع المتقدمين وكان بابي مفتوحا للجميع في حال وجود ظلم على أي مواطن ، ولكن لم أكن قادرا على تغيير القوانين علما بأن قسائم الخيل و الهجن التي تتبع الأندية الرياضية لا تشرف عليها الهيئة وليست من ضمن مسؤوليتها .


 
س- هل صحيح أن سمو الشيخ سالم العلي لا يصدر قراراته إلا بعد مشاورتك من بين كل إخوانك ؟

ج- سمو الشيخ سالم العلي رجل دولة من الطراز الأول وقد مارس العمل السياسي منذ بداية العشرينات ومن زامله أو تعامل معه على المستوى السياسي والاجتماعي يعرف بأن سموه شخصية مستمعة جيدة تسمع وتقيم جميع الآراء وليس رأياً واحداً ، وهذه ميزة نادرة نفتقدها كثيرا في الوضع الحالي ، لذلك متأكد بأن سموه يستمع إليّ كما يستمع إلى إخواني وأخواتي والآخرين ولديه القدرة على معرفة دقائق الأمور .

 
س- هل صحيح أنك تحاول الظهور والبروز فقط لتنافس الشيخ أحمد الفهد ؟

ج- التنافس سنة حسنة إذا كانت لمصلحة الكويت ، ولله الحمد أنا لا أسعى لمنافسة أحد للحصول على مكاسب شخصية أو للمساومة ، وأظن أن الكويت كبلد الله حباها بالمال والأمان والديمقراطية تتحمل الكثير من المنافسات ، وتستوعب جميع المتنافسين لخدمتها بشرط أن تكون المنافسة على مبدأ الفرسان والتقييم على نسبة النجاح للكويت وأهلها .



 

س- ألا ترى أن انفتاح الكويت على إيران على حساب الخليج عموما والسعودية خاصة ، وهل السعودية هي العمق الاستراتيجي للكويت ؟ أم إيران والعراق ؟

ج- أتمنى أن تكون السياسة الخارجية مبنية على مواثيق واتفاقيات مشتركة تحفظ للكويت أمنها وسلامتها ، ويتم التعامل مع هذه الدول على مبدأ التعامل بالمثل حيث أن الكويت لله الحمد تعتبرلها ثقل على المستوى العربي والدولي على رغم صغر حجمها ، وإن التدخل في شؤوننا الداخلية من قبل أي دولة شخصيا أعتبره خطاً أحمراً لا يمكن السكوت عنه وفي حال استشعار أي خطر من أي جهة كانت فمن حق الكويت والذين نحن بذمتهم أن يتخذوا كل الإجراءات للحفاظ على الكويت وأهلها ومقوماتها الديمقراطية ، ويجب على الشعب محاسبة من يتراخى عن ذلك .









 
س- هناك الكثير من أبناء الأسرة عزلوا أو لم يتم التجديد لهم ولم يصدر عنهم أي امتعاض رغم أن هناك أفرادا من عامة الشعب تفوقك مؤهلات وكفاءة أم أن ركيزتك الأولى أنك ابن سمو الشيخ سالم العلي ؟


ج- عندما تمت إقالتي حسب تحريف المنافقين – ذهبت إلى القيادة السياسية وشكرتهم على دعمهم لي طيلة فترة استلامي هيئة الزراعة من 2001 إلى 2006 ووضعت خبرتي وإمكانياتي تحت تصرف القيادة لخدمة الكويت وشعبها فعليأ ، وعرضت علي عدة مناصب واعتذرت عنها لإيماني بأن المرحلة تتطلب العمل وليس الترضيات ، وطيلة هذه الفترة لم يصدر عني أي امتعاض أو اعتراض ، ولكن طالبت فقط بحقي بنشر رد النيابة على رد مجلس الوزراء بإحالة هيئة الزراعة للتحقيق ، ولم يتم نشره حتى الآن .


أما أن هناك أفراد من عامة الشعب يفوقونني كفاءة وخبرة ، فأنا لم أقدم نفسي كشخص أكثر كفاءة وخبرة من الآخرين ، وبالعكس أطالب دائما أن يكون لذوي الخبرات القيادية والكفاءات أن يكون لهم دور في هذه المرحلة سواء لأبناء الأسرة أو من عامة الشعب .





 


س- هل تؤيد توزير المرأة ودخولها المجلس نائبة وخاصة مع تدني مستوى الحوار ؟

ج- الدستور لم يفرق بين المرأة والرجل ولذلك فإن إيماني بالدستور معناه إيماني بمحتواه ، وكنت أحد الداعمين للمرأة في هيئة الزراعة ، وقد كلفت العديد منهن بمناصب إدارية مهمة بعد أن كن مغيبات ، وكلي أمل أن يكون حسن ظني بهن في محله ، ويستمرون في التميز والعطاء .
وما زلت أطالب الرجال بحسن التعامل والحوار الراقي ، وهذه المطالبة تنطبق على المرأة ، وهي مضاعفة لأنها تمثل الرقة والحنان .
 


س- ما هي الصفات التي يجب أن تتوفر في كل قيادي بالدولة ، من وجهة نظرك ؟

ج- هناك صفات كثيرة يجب أن يحملها القيادي في الدولة ، لكن يجب أن نفرق بين القيادي من الأسرة والقيادي في الدولة جميعهم يجب أن يحملوا صفات الأمانة والكفاءة والرغبة في العمل ، والقرار المحايد والقدوة على مستوى المنشأة التي يقودها ، أما ابن الأسرة فيجب أن يكون قدوة للشعب بالكامل ، ومن ضمنها الحيادية التامة لا ميلا لفئة دون أخرى لا عائلية ولا طائفية ولا حزبية .
 

س- ما الحل بوجهة نظرك للتلوث في المنطقة الجنوبية وخصوصاً علي صباح السالم ؟

ج- إن كان هناك تلوث حقيقي وموثق فهذا غير مقبول بتاتا ويجب حله بشكل جذري ونقل التلوث بعيداً عن المناطق السكنية وبسرعة .



 
س- سؤال واحد فقط من هي صاحبة أبيات الشعر أدناه مع العلم أنهاقيلت في رثاء المرحوم بأذن الله جدكم الشيخ الشجاع علي بن سالم بن مباركالصباح

يا هل الموتر غدآ منكم فقيده ,,, في مفيض الحسو قبلي الشقايا

طاح يوماشتبت النار الوقيده ,,, والمحازم من فشقهنا خلايا

يا وجود القلب يا هاك الوليده ,,, ريف أهل هجنن محاتيتوطوايا

هل صاحبة الأبيات شقيقة الشيخ عليبن سالم الصباح رحمهم الله تعالى كما سمعت .. ؟




ج- يمكن الرجعوع للرابط وتجد الاجابة

http://bani-3abs.net/aa/showthread.php?t=17259
 


س- أرجو من الشيخ فهد أن يقول توقعاته المستقبلية للكويت ؟


ج- إذا استمرت الأمور على هذا المنوال من صراعات فئوية وسياسية وعنصرية فالمستقبل مظلم جدا وتترتب عليه عواقب وخيمة على البلد والمواطن ، وتمس مستقبله ومستقبل الأجيال القادمة، لكن بإذن الله تعالى إذا لمسنا التغيير الجذري في هذه الأمور وتضافرت الجهود بحسن النية فكلي تفاؤل بأن الكويت ستصبح دولة يضرب بها المثل كما كانت سابقا ويمكن احسن .



 



س- يقال إن طريق الألف ميل يبدأ بخطوة ، والشيخ فهد بدأ خطواته غلط ومشى في طريق مالا نهاية له وهذا ما يقوله الناس ، ما تعليقك على ذلك ؟

ج- أشكر من سألني هذا السؤال المهم جدا لأنه يتداول بين الناس كثيرا وسأجيب عليه بكل صراحة وشفافية :
نعم الالف ميل يبدأ بخطوة وفهد السالم يجتهد ويمكن أن يخطأ أو يصيب ، ولكن فهد السالم متأكد جداً بأنه لم يخطئ في موضوع الاستفادة من أموال الدولة أو استغلال المناصب للاستفادة الشخصية ، وإذا كنت تعني بكلمة الغلط عندما وقفت أما متنفذين من أسرتي يريدون الاستيلاء على أراضي الدولة واستغلالها وتحويلها إلى متنزهات خاصة ومدن إسكانية وخدمية ،او عندما وقفت وفاء للمرحوم الامير الراحل الشيخ سعد ( بطل التحرير ) عندما كان ولي العهد ومنعت التشهير بسمعته وهو مريض تحت مقولة التجاوز في مزرعته بالصليبية .
الله شاهد على كلامي لم أندم على موقفي آنذاك ، وسيكون لي نفس الموقف إذا تكرر هذا الأمر .






 
هل أقلت أم استقلت من الهيئة، وما هي الأسباب ومدى صحة بان الاستجواب كان المقصود به الشيخ فهد وليس محمد شرار .

ج : بعد صدور تقرير ديوان المحاسبة وقرار النيابة العامـة بتبرئتـي من أي اتهامات وجهت إلي آنذاك خلال استجواب وزير الدولة محمد ضيف الله شرار وبعد أن أحالهـا مجلس الوزراء إلي النيابة العـامـة
ونشر ذلك في وسائل الإعلام ، أكدت النيابة براءتي وبراءة كل العاملين في الهيئة ، وبنـاء على كتاب وزير الدولة لشئون مجلس الوزراء السيد : محمد ضيف الله شرار الموجه إلي مجلس الأمـة بتاريخ 7 / 12 / 2005 وخاصة الصفحـة الأخـيرة منه (مرفق الرابط)


http://aldewan.fahadalsabah.com/answer/sherar.pdf


وبهدف صد أصحاب النوايا الشريرة ، بشق صف الأسـرة ، وحفاظا على تماسكهـا قدمت استقالتي لصاحب الأمـر بتاريخ 19/ 1/2006 ، لكن نجحت أهداف أصحاب النوايا الشريرة بتحويل مسـار الاستقـالـة إلي إقـالة وتسريب الخبـر إلي الصحـافـة بهـذا المعنـى . وتفضيلا مني لعدم توسعـة الفجـوة آثرت السكـون وبالعكس ذهبت للقيـادة وشكرتهم على دعمهم لي طيلة وجـودي في هيئة الزراعـة ، وطيلة هذه الفترة بقيت صامتـا ولم أدخـل في هذه التفـاصيل ، لكن في هذا المنبر الديمقراطي الحـر ، ما زلت أطالب برد النيابة على مجلس الوزراء بنتائج التحقيق معي ونشرها في وسـائل الإعلام كما نشرت آنذاك في وسائل الإعلام إحقاق للحق ، لكن من دون جدوى رغم نشر الإعلانات من قبل الذين ثبتت براءتهم (الرابط )


http://aldewan.fahadalsabah.com/answer/news.pdf
 


س : هل هناك تجاوزات مالية وإدارية عليك في الهيئـة ؟

ج : لا وجود لأي تجاوزات مالية أو إداريـة والدليل أن ديوان المحاسبـة بشهـادته في اجتماعات لجنـة الموازنة والحساب الختامي أشـاد بهيئة الزراعـة ورئاستهـا في حل الكثير من الأمـور المالية والإداريـة المعلقة من سنوات ، وهذا المبدأ الذي كنت أعمـل به ، لا أقبل استمرار أمـور عالقة من السـابقيـن قبلي ولا أعطي من يأتي بعـدي أمور معلقـة ، بل أسعـي للحـل المناسب وإنهـاء جميع المتعلقات بأنسـب الحلول وأتساءل هنا لماذا كانت الإخبار تتحدث عن أخطاء كثيرة في الهيئة وتنشر يوميأ بالصحف وبعد تركي للهيئة لا نسمع أو نقرأ عنها حاليا واكتفي بالقول من يعمل يخطئ .



 


س : مـا رأيك بإدارة الهيئة حـاليــا ؟


ج : أتمنى ألا تغفل إدارة الهيئة الحالية الدراسـات والبحـوث التي أنجـزت في عهـدي وبخـاصـة دراسـة ( الفـاو ) حيث وضعت دراسـة متكاملة للنشـاط الزراعي بأنواعـه في الكـويت لمدة 5 سنوات ويشمل تأهيل الكـادر المـالي والإداري في هيئة الزراعـة ، وكذلك مشـروع تسـويق المنتج المحـلي الذي للأسـف توقف ، وإلا كان سيحقق عوائد للمزارعين المنتجيـن في الكـويت ويحد من وجود السماسرة الجشعيـن
ومما يشعرني بالفخر إن اغلب ما ينفذ ألان من مشاريع بالهيئة اعتمدت في عهدي وبتعاون تام من إخواني أعضاء مجلس الإدارة آنذاك الذين كان لهم دور كبير في النهضة الزراعية ولهم مني كل شكر وتقدير.
 


س : ما الإجراءات التي اتخذتموها لمواجهة انفلونزا الطيور في العام 2004 وهل صحيح أن مجلس الوزراء قام بتوبيخك بسبب سوء إدارتك لهذه الأزمة ؟



ج : وضعنا الاستعدادات لمواجهة وباء أنفلونزا الطيور قبل تكليفنا بهذه المهمة بسنتين حيث طلبنا لقاحات وتجهيز المختبرات وكل وسائل الفحص حيث أخذنا إجراءات وقائية قبل حدوث أي اصابة ومن اهمها فرق تجوب جميع نواحي البلاد تفحص عينات عشوائية على مدار الساعة .
وعند حدوثها كانت أول حالة في مطار الكويت وحسب القانون الصحي الدولي لا يتم نشر خبر الإصابة إلا إذا دخلت البلاد وما دامت في المطار فلسنا معنيين بها.
الحالة الثانية: حدثت في احد طيور مزرعة طروب المملوكه لصاحب السمو أمير البلاد وحفظ الله ورعاه عندما كان رئيساً لمجلس الوزراء وحين وصول نتيجة الفحص إلي بصفتي رئيس هيئة الزراعة.
طلبت الإدارة المختصة مني الإذن باتخاذ الإجراءات المتبعة بمثل هذه الحالات وهي فحص كل الطيور الموجودة وعزل المصابة وقتلها ، وفحص وتطعيم العاملين في المزرعة ، فقمت فوراً بالاتصال بسموه تلفونياً وأبلغته بذلك وكان في طريقه إلى المكتب ، وطلبت منه الإذن بالتصرف حسب الإجراءات ، وللأمانة فقد كان رد سموه حفظه الله سريعاً وقال : اعتبر المكان مكانك وتصرف ، وأمرني باعدام كل الطيور الموجودة إذا استدعى الأمر ذلك.

ولله الحمد تم احتواء هذه الإصابة قبل انتشارها وللعلم فان فرق التقصي هي التي اكتشفت هذه الإصابة.
وأثناء قيام الفرق بتطهير الأماكن المتوقع وجود إصابة فيها مثل سوق الطيور وأثناء وجودي لتفقد هذه الحملة ، تجمعت وسائل الإعلام وأرادت مني تصور حول استعداد هيئة الزراعة في مكافحة انلفونزا الطيور الذي كان منتشراً في دول مجاورة كثيرة ويشغل بال الناس جميعاً ، وقبل الحديث المباشر مع وسائل الإعلام نبهني أحد المسئولين في الهيئة أن فضائية عربية مشهورة لديها علم بوجود إصابة وسوف تسألني عن ذلك ، وفكرت حين أرد بعدم وجودها ستنشر دليلاً على وجود الإصابة وعندئذ تضع الدولة على المحك ، فاتخذت قراري بالحفاظ على سمعة بلدي وعدم الإضرار بها محلياً ودولياً والحفاظ على مصداقيتها امام شعبها والعالم الخارجي ، وكانت معلومة المسؤول في محلها وعندما سئلت : قلت نعم هناك إصابة في المطار خارج حدود الدولة وهناك إصابة طائر عند سواحل الكويت وشرحت لهم ما قمنا به من إجراءات ، وتم تضخيم هذا الموضوع ممن أراد التحريض عليّ أمام القيادة للإيحاء بأن إصابة طير بأنفلونزا الطيور في أحد المزارع بالكويت أثرت على اقتصاد الكويت وسببت هجرة الناس من الكويت واستمروا في هذا الأسلوب إلى أن تم استدعائي بصفتي المسئول الأول عن مكافحة الأنفلونزا إلى مجلس الوزراء لمعرفة ما توصلت إليه الهيئة من نتائج ، وقد سبق اني أوصلت كل المعلومات حول مكافحة الأنفلونزا ونسبة الخطر إلى مجلس الوزراء ، وقد فوجئت بعدم علم أي وزير بما حدث وبالتقارير التي أرسلتها.
وبدأ اجتماع مجلس الوزراء بالشرح حول هذا الموضوع ، وتعرضت إلى بعض الانتقادات المقصودة ، ولكن بعد ردي على كل الاستفسارات والانتقادات التي وجهت إلىّ في الاجتماع ، وبعد مفاجأة سمو رئيس مجلس الوزراء بإبلاغ وزرائه بأن الإصابة حدثت في مزرعته وهو أول من علم بهذا الموضوع فتغير مجرى الحديث لدى الآخرين وحسمها سمو رئيس مجلس الوزراء بالإشادة بأعمال الهيئة وموظفيها وأمر بتخصيص الميزانية التي كنا نطالب بها وهي نصف مليون دينار للوقاية من المرض.

بعد تركي للهيئة ألغي مركز الطوارئ الخاص بأنفلونزا الطيور وألغيت فرق الوقاية فحدثت أزمة أنفلونزا الطيور وكبدت الدولة الملايين من خسائر وتعويضات ولم أسمع بأن الدولة انهار اقتصادها أو هرب مواطنوها ، كما كان يردد البعض.






 




س : ما القرارات المهمة التي ستتخذها لو توليت منصب رئيس الوزراء ؟


ج :

1- حل مشكلة البدون فورأ .
2- حل مشكلة فوائد القروض ومحاسبت المتجاوزين على اللوائح .
3- رفع المستوى المعيشي للمواطنين وإعادة تأهيلهم .
4- وضع خطة وجدول زمني لحل أهم المشاكل وعلى وجه الخصوص التعليم – الصحة – المرور – محاربة الرشوة والفساد – والتسيب الإداري – توطيد الأمن – والإقالة الفورية لكل المسؤولين الذين لا يلتزمون بهذه الخطة والجدول الزمني ولا أعني الوزير فقط بل من تحت الوزير أيضاً
5- حماية المواطن الكويتي من أي اعتداء واعتبار ذلك من هيبة الدولة .
 



س : هل تحقق واحد في المائة من قول والدكم سنة 2005 بأنه يجب أن يشعر الكويتيون بالفوائض المالية عليهم ؟


ج : هذا السؤال معني به المواطن الكويتي وأترك له الجواب فهو يعرف هل تطورت الأوضاع المادية لديه إلى الأفضل أم لا.



 

س : ما علاقتك بمحمد عبد القادر الجاسم ، وهل هو يكتب مقالاتك كما يشاع ؟ وما رأيك بكتاباته عن الأسرة ؟


ج : الأستاذ محمد عبد القادر الجاسم من عائلة كويتية كريمة ، وله أسلوب يعتقد أنه أسلوب إصلاحي بغض النظر عن محتويات كتاباته ، لأن الفيصل هو الدستور والقانون.
وسئلت عن علاقتي الشخصية مع بو عمر وأقول إن علاقتي به لاتتعدى علاقة أحد أبناء الأسرة مع مواطن كويتي يلتقيان في المناسبات الاجتماعية في السراء والضراء ، ولم يحدث أن أطلع أحدنا الآخر على كتاباته قبل نشرها.





 



س : هل تؤيد رئاسة الوزراء شعبية ؟


ج : لا أعتقد أن الوقت قد حان للدخول في هذا النفق ، الذي أعتقد أنه نفق مظلم ، فالأحداث القريبة الماضية التي شهدتها الكويت أكدت أن الأسرة الحاكمة هي الجهة الوحيدة المحايدة في دولة الكويت وخيارها لرئاسة الحكومة بأهداف محدده.
 


س: هل تعتقد أننا بحاجة لرئيس مجلس أمة جديد؟


ج: سنة الحياة تقتضي تغيير المسئول وخاصة من ينتخب من قبل الشعب بعد مدة زمنية مرتبطة بالخطة والأهداف ، حيث يكون هذا المسئول قد استنفد كل طاقاته ولم يعد لديه جديد يقدمه مما يؤدي إلى ركود العمل واختفاء التطوير والمبادرات ومعروف أن الطاقات الشبابية تساهم في تطوير العمل الإداري وتقضي على الترهل والخمول.



 
أعلى