مقابر جماعيه لمتداولي سوق الاوراق الماليه

الصفحة الرئيسية


ركلات النواب وصفعات الحكومة




http://www.arrouiah.com/node/296820






1278268062544423600.jpg

الاثنين, 5 يوليو 2010


سعود السبيعي



ثلاث سنوات مضت على الانهيار المدوي للبورصة ومازال المؤشر في هبوط دون مظلة متجهاً الى الهاوية، وصيحات آلاف المتداولين المتضررين تلاشت في فضاء المسرح السياسي، وتساقطت آمالهم وذوت هممهم كما تذوي أوراق الخريف تحت شمس الصيف الحارقة.
كانت النفوس كباراً ولكنها سحقت بأحذية اللامبالاة، وبلكمات السياسيين، تكالبت عليهم صفعات الحكومة وركلات النواب، حتى لم يتبق في أجسادهم مغز سهم ولا في محافظهم سيولة أو عمولة!
انفضت عنهم الدولة بقضها وقضيضها كأن لم يكن هناك في الكويت سوق للأوراق المالية يجب أن يلقى الرعاية من الجميع، لأن تعافيه وعودة الحياة إليه دليل على تعافي وقوة الاقتصاد الوطني، وهو المعيار الوحيد لقياس متانة اقتصاد الدول، ورغم أهمية ذلك فإن الفصل التشريعي الثاني لمجلس الأمة انتهى ولم تتم مناقشة انهيار سوق الأسهم باعتباره كارثة اقتصادية تهدد آلاف الأسر الكويتية! ليس المطلوب تعويض المتضررين فجميع المتداولين يدركون أن عليهم تحمل نتائج قراراتهم ولكنهم في الوقت نفسه على يقين بأن المشكلة ليست فردية حتى يتحملوها بمفردهم، بل لابد من عمل جماعي مؤسسي ترعاه الدولة لتدارك هذا الانهيار المستمر. إن الحل ليس بتعويضهم عما فاتهم من كسب وما لحقهم من خسارة، وإنما بالحد من مسلسل الهبوط وإيقاف الخسائر عند حد معين تمهيداً لإنعاش السوق وعودة دوران النشاط واتجاه مؤشره إلى الأعلى، هذا إذا كان هناك إحساس جدي بالمشكلة وإيمان بضرورة الحل.
ولكن الوضع على ما يبدو غير ذلك فلا إحساس بمشكلة ولا إيمان بحل والأمور تسير نحو مستقبل مظلم وكأني أرى فيما يرى النائم مقابر جماعية في غرف التداول داخل البورصة، نتيجة الانتحار الجماعي للمتداولين، بينما أعضاء غرفة التجارة يقلمون أظفارهم في غرف المساج على أنغام سيمفونية شوبان لا يسمعون فيها لاغية.. ترتج جنوبهم من العافية، بعدما ذهبوا في إجازاتهم السنوية، ولم يكلفوا انفسهم عناء المواساة والعزاء لضحايا بورصة الكويت، فلا بيان صدر منهم ولا استنكار نقل عنهم، وكأن سوق الأسهم كالفاتيكان داخل روما لا علاقة لحكومة وبرلمان ايطاليا به.
النواب حزموا حقائبهم وتفرقوا أسرابا في منتجعات الله الواسعة، بينما مفجوعو البورصة يتقلبون على نار الخسائر التي تزداد يوماً بعد يوم.



.........................................................................................

بااخوان مادري ليش الناس لاهيه عن كارثة البورصه مافيه كويتي ماباع اللي وراه ودونه للمتاجره في البورصه وبعض الناس باع بيته ودخل السوق بناء على تصريحات وزير الماليه عندما قال البورصه بخير وراح ترتفع وبعد هذا التصريح الكل دخل السوق ولكن للاسف كانت لعبه كبيره من هوامير السوق تحت غطاء حكومي التهمت الاسماك الصغيره اللي هم طبعا المتداولين والغريب ان اعضاء مجلس الامه ولافيهم احد تحجى عن البورصه ولااحدمنهم طلب جلسه خاصه لرفع الظلم عن الفقارى اللي انظلموا
 

باروود

عضو ذهبي
ولايزال المزيد قادم من الهبوط

وننتضر عودة انتعاش البورصة من ارقام

اقل من 5000 وهى انتهاء التصحيخ

والله يعوض الخسران
 

القطبي

عضو مخضرم
فعلا بأنني مستغرب جدا من تجاهل الحكومه و اعضاء البرلمان لسوق الأوراق الماليه و ما يحدث بها من انهيار واضح للعيان00!

حكومه تبحث عن رضى النواب00
و نواب يبحثون عن رضى المعازيب00


فعلا ان هذا الأمر يجعل المرء متذمرا جدا من هذا الوضع المزري المستمر و كأننا لب المشكله الماليه العالميه00!

فشل مريع لمواجهة الأزمه الماليه او التخفيف من حدتها 00
 
يقولون ان وزير الماليه صرح قبل فتره بأن الحكومه خصصت مبلغ 3 مليار لدعم البورصه وهذا المبلغ من ضمن ميزانية خطة التنميه ولااعلم مصداقية هذا الكلام
الرجاء من الزملاء الافاده
 

القطبي

عضو مخضرم
السوق يبيله قلب قوي يبيله رجال واللي مو قد السوق لا يدش

صحيح كلامك00
لأن سوقنا مثل البحر عاااااااالم ثاني لا قوانين و لا بطيخ تكبح جماح النصب و الإحتيال المسنمر00


العله داخليه و ليست عالميه00
 

Dark man

عضو فعال
شفيكم هذي بس هذي مسرحية الموسم:: انتو لاحضو قبل لايهبط المؤشر بيومين

صرح بعض النواب:: عن غرفة التجاره وقال راح نستجوب وزير التجاره:: وبعد يومين هبط المؤشر

النواب يصرحون ويسافرون :: وهذيل يردون عليهم ويخسرون الناس 6 اشخاص يرفعون اسهمهم ساعه

ساعتين::: بس كافي هذي الحركه تكفي لتكون مقابر جماعيه:: يعني مثل الي يقولون لاتيبون سيرة

الغرفه على السانكم مره ثانيه::: فهمتو العبه بس عاد
 

راعي الخير

عضو فعال
الي حدث بالبورصة شيئ متعمد ومخطط له

بعناية فائقة من قبل مجموعات اقتصادية كبرى بالبلد مع تعاون حكومي مدعوم بقرار سياسي


الهدف الرئيسي من ذلك النزول ( سرقة ) الاسهم المرهونة بالبنوك بارخص الاسعار


من المفارقات الغريبة ان الاموال مكدسة بالبنوك بالمليارات والسوف يفتقد الي السيولة
مادري ليش تذكرت سالفة قديمة احد حكام الكويت السابقين بعد ما توفى الى رحمة الله
تعالى وجدوا عندا بالبيت جليب متروووووس ذهب .... ويقال ان لحد الان الورثة يخرجون ذهب من هالجليب :D
صج لي قالو البخل وراثة


والارزاق على الله سبحانه وتعالى مو على غيره
 

العثماني

عضو بلاتيني
الي حدث بالبورصة شيئ متعمد ومخطط له

بعناية فائقة من قبل مجموعات اقتصادية كبرى بالبلد مع تعاون حكومي مدعوم بقرار سياسي


الهدف الرئيسي من ذلك النزول ( سرقة ) الاسهم المرهونة بالبنوك بارخص الاسعار


من المفارقات الغريبة ان الاموال مكدسة بالبنوك بالمليارات والسوف يفتقد الي السيولة
مادري ليش تذكرت سالفة قديمة احد حكام الكويت السابقين بعد ما توفى الى رحمة الله
تعالى وجدوا عندا بالبيت جليب متروووووس ذهب .... ويقال ان لحد الان الورثة يخرجون ذهب من هالجليب :D
صج لي قالو البخل وراثة


والارزاق على الله سبحانه وتعالى مو على غيره

المعلومات اللي عندي

بان الورثه

زادوا كمية الذهب في الجليب

.......

اتوقع
3000 نقطة
 
اما ما يتعلق بالبورصة، فقد واصل مؤشر البورصة السعري اكتساءه باللون الاحمر ليستمر مسلسل تراجع الاسعار والوصول الى حدود دنيا للعديد من اسهم الشركات المدرجة مستذكرة اسعار مضى عليها سنوات عدة.
وتعمقت جراح المتداولين في السوق على الرغم من تدخل «المحفظة الوطنية» للشراء في تداولات امس ما دفع المؤشر الى تقليص خسائره في اللحظات الاخيرة ليخسر اقل من نقطة واحدة عند الاغلاق.
ويرى مراقبون ان تدخل المحفظة سيكون على المحك خلال تداولات ما تبقى من ايام الاسبوع وسط تخوف المستثمرين من عمليات جني ارباح تقوم بها المحفظة في وقت لاحق.
وقد حمل النائب الدكتور وليد الطبطبائي الحكومة مسؤولية التدهور الحاصل في بورصة الكويت مطالبا بضرورة ممارسة دورها وصلاحياتها لتطمين صغار المستثمرين على مدخراتهم التي اكلها السوق بشكل كبير.
وقال الطبطبائي في تصريح لـ «الوطن» ان هذا الوضع لا يمكن السكوت عنه.. والحكومة مطالبة بالتدخل لوقف هذا الاستنزاف الذي يحصل حاليا، مشيرا الى انها استعجلت في فض دور الانعقاد الحالي وكبلت المجلس وانهت عمله حتى لا يمارس دوره الطبيعي في مثل تلك الامور والمواقف.
من جانب آخر أفادت مصادر ذات صلة أن سمو رئيس مجلس الوزراء التقى أمس وزير التجارة والصناعة رئيس لجنة السوق أحمد الهارون ومدير عام البورصة صالح الفلاح إضافة الى مدير الإدارة القانونية جمال الرشيد.
وتلاقى هذا الاستقبال مع تساؤلات بأن صالح الفلاح دخل دائرة التوقعات لمنصب رئيس هيئة أسواق المال حيث تشير المصادر إلى أن الفلاح ربما يكون «مرشحاً» للمنصب الذي بقي زهداً لافتاً من قبل العديد من الشخصيات الاقتصادية.
وذكرت المصادر ان وزير التجارة كان قد التقى مدير عام البورصة أول من أمس في اجتماع ثنائي استمر نحو الساعة لكن مصادر معنية قالت إنه اجتماع اعتيادي بحكم منصب الوزير كرئيس للجنة السوق للبحث في اوضاع التداولات التي تعاني ضعفاً وتدهوراً شديداً وليس بالضرورة ان يكون ذلك للبحث في موضوع المناصب الشاغرة، لكن المؤكد أن الاجتماع الثنائي تعلق بأمور قانونية واجرائية مرتبطة بالبورصة التي تشهد هبوطاً بشكل يومي.
وتقول مصادر مسؤولة ان أزمة البورصة متداخلة الاسباب فمنها ما يعود لاسباب عالمية وأخرى مرتبطة بأوضاع الشركات المدرجة المتعثرة معتبرة ان التداولات الحالية تعكس أوضاع هذه الشركات، لكن يظل الواقع أن البورصة تحولت إلى سوق يغتصب مدخرات المواطنين الامر الذي قد يأتي بآثار مجتمعية مؤذية.
وفيما يتعلق بغرفة تجارة وصناعة الكويت، فقد جدد النائب
 

يوسف المطرف

عضو بلاتيني
فى ظل هذا الوضع المتأزم و هبوط الاسعار... هى فرصة جيدة للشراء.. انا عن نفسى راح اشترى ..فرصة حق اللى عنده كاش و يحب يغامر و يجازف فيهم... اما اللى ما عنده يسوى جمعية بالدوام احسن له
و فى كل الاحوال... اذا كان هناك هبوط... لابد ان يكون وراءه صعود... الفكرة هى فى استغلال الوضع
 
أعلى