القلطه فن عريق ويجهله الكثير

القرار الجرىء

عضو بلاتيني
طبعا الكثير من الأخوان والأخوات اعضاء

الشبكه يجهلون او تخفى عنهم الكثير

من بعض فنون الشعر ومن بين هذه

الفنون هو فن (( القلطه )) وللأسف هذا الفن

اخذت عنه فكره خاطئه خاصة في الوقت الحالي

ومايعرف الغالب من العامه انه فن يختزل في

انه اثنين من الشعراء يشتمون بعضهم البعض

والكل منهم يتفاخر بقبيلته او انهم يتحدون بالسرعه

بالرد او انهم بالعاميه (( ماعندهم سالفه ))

وهذا طبعا مفهوم خاطئ كما فسره البعض

وكما شاهدنا في برنامج قرقيعان الأستهزاء الذي

قاموا به الفنانين داوود حسين وحسن البلام

على شعراء القلطه وهذا يدل على جهلهم بهذا

الفن وانا في هذه الموضوع المتواضع حابب اني

اعطيكم نبذه عن هذا الفن وهو فن عريق جدا

وله اهداف ساميه وانتم راح تتعجبون من كلمتي

هذه نعم له اهداف ساميه

المنشأ:

نشأ هذا الفن عند اهل الحجاز وهم لديهم بلاغه لغويه

هائله حيث ان حتى حديثهم العامي يوجد به

كلمات عربيه فصحى وهم قبائل سليم

وهذيل ومطير وعتيبه

المناسبات :

لاتوجد مناسبه معينه مثل مايحدث الآن

اي انها كلما تسنت لهم الفرصه اجتمعوا وتغنوا بها

في مكان معلوم لدى اهل البلد المقامه فيه

وليس مثل الحال الآن فقط في الأعراس

المواضيع:

في السابق كانت الأغلبيه والغالب في المواضيع

الحكايات وكانت تروى على هيئة شعر

او الغاز مثال يقول الشاعر لغز في بيت

والآخر يرد عليه حل اللغز في بيت واللغز في البيت

الثاني والشاعر الآخر يفعل كذك وهلم جرا

وفي السبعينيات من القرن الماضي كانت اغلبها

سياسيه بحته ولا تخلو من النعرات القبليه

انواعها :

تكون بيتين عاديين

مثل: سلام الله عليكم عد ماغنا الحمام وناح ×× عدد ورق الحمام اللي على الأغصان نواحي

ذيب الحبابي
ومنها مايكون مروبع

مثل :

ياسلامي على اللي يحب السلام .ردتن يشرح الصدر طاروقها

كنها الورد ومخالطه ياسمين . للنشاما نقدم تراحيبها

مفرح الضمني

ومنها المسودس

والمسودس يكون في الشطر لزمتين متحركه والثالثه يشيلها الصف

مثل:

ودي اخبرك في قافن طرالي
اسمع القاف من راسي وشيله
تالي البيت شيله ثم رده
تالي البيت شيله ثم رده

شليويح بن شلاح
ومنها المعوسرات :

نجلد الزانيه مثل رجلن زنا شرعنا ملته يجلد الزانيه

عقب رجليك غاصت في وسط الوحل

عقب رجليك غاصت في وسط الوحل
خلف بن هذال
من شعرائها المميزين

مطلق الثبيتي _ شليويح بن شلاح _صياف الحربي_مستور العصيمي

رشيد الزلامي_محمد الجبرتي _عبدالله المسعودي_عمر الهذلي

فيصل الرياحي_جارالله السواط_احمد الناصر الشايع.....

والكثير منهم

اما الان فإنهم ليسوا مثل من سبقوهم

كانوا هؤلاء النخبه معروفين بالتوجه السياسي في محاوراتهم

الشعريه

هذه كانت محاوله متواضعه مني ارجو ان تكون محل رضاكم

ودمتم
 

القرار الجرىء

عضو بلاتيني
المعكوس


هو البيت الذي يكون فيه صدر البيت معكوس في عجز البيت


مثال

العب ياسمير الوادي ياللي طيبات لحونه


لولا طيبات لحونه ماقلنا سمير الوادي

×××


عنتر ياولد شدادي ياللي طايلات قرونه


لولا طايلات قرونه ماقلنا ولد شدادي

محمد الجبرتي


لي تكمله انشالله
 

القرار الجرىء

عضو بلاتيني
مرحبا

لعلي هنا عدت بعد غيبه طويله عن الموضوع

ولكن هناك الكثير والكثير في هذا الفن الراقي

هناك ابيات من شعر القلطه لا تنسى ابدا

ومنها بيتين لمطلق الثبيتي رحمه الله

هنود الشرق في البحر الحمر رسيت مراكبها

وانا مبغى الهنود الضايعه تسعى وتطافي

ليا جاتك مصيبه في الزمان انته سبايبها

كمنك تصدم النجده وتصدم راعي الأسعافي


لي عوده بإذن الله

:وردة:



 

Way one

عضو مخضرم
" القلطة " .. فن وموهبة وبديهة حاضرة ..وقدرة فائقة على فك شفرات الرموز ..
لها شعراؤها المتميزين ..فى الكويت ..على سبيل المثال لاالحصر ..
.. عبدالمحسن الرفاعى ..
.. سالم بن تويم الدواى ..
.. مبارك بن شافى الهاجرى ..
.. محمد الردعان ..
.. نواف منور العازمى ..
.. نجر العتيبى ..
وكثير مبدعين مما لم تأتى ذاكرتى بهم الأن .. وهى من امتع فنون الشعر ..واكثرها جماهيرية .. خاصة اذا كانت تضم احدا من هؤلاء الكبار ..
 

ذعذاع

عضو مميز


تعجبني محاورة

صياف بن عواد الحربي رحمه الله

محمد ابن جرشان البقمي رحمه الله


وكانت حاميه من البداية

http://www.youtube.com/watch?v=Rn2xK3rtO6g&feature=related


صياف

يامرحبا ترحيبة عندها ناشد ومنشود **** والي يدور للغلا لا يبات الا بسوقه

ما دام بن عواد موجود ضلع طويق ممدود **** يوجعك لو يطيح فوقك ولو تطيح فوقه

ابن جرشان

يا الحربي يا المقرود زعلت لك تسعين مقرود **** وغليص لو قاد الجمل يجبرك بكره تسوقه

والمشكلة لو هي بسيطة عرفت النقص والزود **** لو كان نيبان الجمل ماتغطيها شدوقه

صياف

إن كنت رجال محنك تروح الصبح وتعود ***** تعرف طعام يجرح الحلق قبل انك تذوقه

المشكلة ماهي كبيرة لكن السيف محدود **** والثوب لو يبعد عن النار ما تكثر شقوقه

ابن جرشان

يا صاحبي ما احسبت دخلك مع أهل الدخل محدود **** واثرك كما عود الثمامة قصيرات عروقه

لا يطرحك في النار والتهلكة حامد ومحمود **** وتضيع تالي الليل في زهقة النفس الزهوقة

صياف

انا عطيتك شربة الماء لكن العد مورود **** كلن يوقف في طريقي ويطلبني حقوقه

انت زعلت وقمت ترسل عليه جيش وجنود **** لكنك كل التمر روح ما تبقى إلا عذوقه

ابن جرشان

يا صاحبي صياف ما نته لهاك الدرب محدود **** ما حد جبرك تسير مع خط بيده ومعشوقه

مير التباهي والتفاخر يسبب كسرة العود ***** وانته ليا بقت العهد صاحبك لازم يبوقه

صياف

اليا هرجنا با الامانة يسير الدرب مجرود **** واليا سرقنا حكمنا يقطع اليمنى السروقه

إن كان عندك سالفة شوف حمل شعيل مشدود **** لا كن لا يبرك بحمله ويرغي من فتوقه

ابن جرشان

عدل عضودك قبل لا تلتفت لعضود جلود **** جلود با المشعاب بو راس ماتوخذ حقوقه

واليا تعديت الحدود الصحيح يثور بارود **** ما ني بمكرم شاربك وانت لحيتك محلوقه

صياف

انت علامك مختلف والعلوم سهود ومهود **** يا هيه لا تنثر زهابك ولا تقدر تحوقه

ثورت بندقك العزيزة بلا بارود وزنود **** الله لا يجزاك با الخير يا الرجل السبوقه

ابن جرشان

يا صاحبي بعض السوالف لها جهده ومجهود **** وتخلي الفلاح يسقى النخل يجني عذوقه

كم قلت يا صياف درب القشر والشين مسدود **** لكن قامت تشعفك صوبنا برقا وروقه

صياف

اصبر شويه ثم اولع على القرصان وتجود **** وانشق المجنون صبره ويصحي من نشوقه

لا بارك الله فا البعير الشرود قليل الفـــــود **** الي لا مني لحقته يزعلني لحـــوقه




تحياتي
 

القرار الجرىء

عضو بلاتيني
" القلطة " .. فن وموهبة وبديهة حاضرة ..وقدرة فائقة على فك شفرات الرموز ..
لها شعراؤها المتميزين ..فى الكويت ..على سبيل المثال لاالحصر ..
.. عبدالمحسن الرفاعى ..
.. سالم بن تويم الدواى ..
.. مبارك بن شافى الهاجرى ..
.. محمد الردعان ..
.. نواف منور العازمى ..
.. نجر العتيبى ..
وكثير مبدعين مما لم تأتى ذاكرتى بهم الأن .. وهى من امتع فنون الشعر ..واكثرها جماهيرية .. خاصة اذا كانت تضم احدا من هؤلاء الكبار ..
نستطيع ان نختزل ماذكرت

انها فتل ونقض

مع احترامي الكبير لمن ذكرت

هم لا يجارون ماذكرت في موضوعي

ممكن سالم بن تويم هو افضل ماذكرت

اما بالنسبه لشاعر الكويت الاول في القلطه

هو شليويح بن شلاح

وانا اتكلم عن الزمن الجميل للقلطه

وماذكرت لا يشكلون فرقا كبيرا

شكرا لك

:وردة:



 

القرار الجرىء

عضو بلاتيني
تعجبني محاورة​

صياف بن عواد الحربي رحمه الله​

محمد ابن جرشان البقمي رحمه الله​


وكانت حاميه من البداية​



صياف

يامرحبا ترحيبة عندها ناشد ومنشود **** والي يدور للغلا لا يبات الا بسوقه

ما دام بن عواد موجود ضلع طويق ممدود **** يوجعك لو يطيح فوقك ولو تطيح فوقه

ابن جرشان

يا الحربي يا المقرود زعلت لك تسعين مقرود **** وغليص لو قاد الجمل يجبرك بكره تسوقه

والمشكلة لو هي بسيطة عرفت النقص والزود **** لو كان نيبان الجمل ماتغطيها شدوقه

صياف

إن كنت رجال محنك تروح الصبح وتعود ***** تعرف طعام يجرح الحلق قبل انك تذوقه

المشكلة ماهي كبيرة لكن السيف محدود **** والثوب لو يبعد عن النار ما تكثر شقوقه

ابن جرشان

يا صاحبي ما احسبت دخلك مع أهل الدخل محدود **** واثرك كما عود الثمامة قصيرات عروقه

لا يطرحك في النار والتهلكة حامد ومحمود **** وتضيع تالي الليل في زهقة النفس الزهوقة

صياف

انا عطيتك شربة الماء لكن العد مورود **** كلن يوقف في طريقي ويطلبني حقوقه

انت زعلت وقمت ترسل عليه جيش وجنود **** لكنك كل التمر روح ما تبقى إلا عذوقه

ابن جرشان

يا صاحبي صياف ما نته لهاك الدرب محدود **** ما حد جبرك تسير مع خط بيده ومعشوقه

مير التباهي والتفاخر يسبب كسرة العود ***** وانته ليا بقت العهد صاحبك لازم يبوقه

صياف

اليا هرجنا با الامانة يسير الدرب مجرود **** واليا سرقنا حكمنا يقطع اليمنى السروقه

إن كان عندك سالفة شوف حمل شعيل مشدود **** لا كن لا يبرك بحمله ويرغي من فتوقه

ابن جرشان

عدل عضودك قبل لا تلتفت لعضود جلود **** جلود با المشعاب بو راس ماتوخذ حقوقه

واليا تعديت الحدود الصحيح يثور بارود **** ما ني بمكرم شاربك وانت لحيتك محلوقه

صياف

انت علامك مختلف والعلوم سهود ومهود **** يا هيه لا تنثر زهابك ولا تقدر تحوقه

ثورت بندقك العزيزة بلا بارود وزنود **** الله لا يجزاك با الخير يا الرجل السبوقه

ابن جرشان

يا صاحبي بعض السوالف لها جهده ومجهود **** وتخلي الفلاح يسقى النخل يجني عذوقه

كم قلت يا صياف درب القشر والشين مسدود **** لكن قامت تشعفك صوبنا برقا وروقه

صياف

اصبر شويه ثم اولع على القرصان وتجود **** وانشق المجنون صبره ويصحي من نشوقه

لا بارك الله فا البعير الشرود قليل الفـــــود **** الي لا مني لحقته يزعلني لحـــوقه




تحياتي​
اشكرك كل الشكر زميلي ذعذاع على المحاوره الرائعه

والتي كانت في الزمن الجميل

ماحددته لك باللون الأحمر تعتبر في القلطه( ساريه)

وكلمة ساريه في القلطه تعني ان القافيه قد تكررت

وشكرا

:وردة::وردة:




 

Way one

عضو مخضرم
نستطيع ان نختزل ماذكرت


انها فتل ونقض

مع احترامي الكبير لمن ذكرت

هم لا يجارون ماذكرت في موضوعي

ممكن سالم بن تويم هو افضل ماذكرت

اما بالنسبه لشاعر الكويت الاول في القلطه

هو شليويح بن شلاح

وانا اتكلم عن الزمن الجميل للقلطه

وماذكرت لا يشكلون فرقا كبيرا

شكرا لك

:وردة:​
شكرا جزيلا على ردك ..وعيدك مبارك وعساك من عوادة ..
بصراحة ويبدو انة ضعف فى معرفتى ..لانها اول مرة اعلم ان الشاعر المعروف "شليويح بن شلاح "..هو شاعر كويتى ..والتقصير ان حصل فهو منى ..وانا اتفق مع كثير من كلامك ..انما احب ان انبة نفسى وانبهك ..الى ان الكويت هى اساسا افضل مناطق الانطلاق لفن القلطة ..واغلب الشعراء المعروفين قبل مرورهم فى الكويت ..لم يعرفوا ..فالكويت ..هى عاصمة الفنون والثقافة ..فى الخليج كلة ..اقولها بلا تحفظ وبثقة ..من دون تقليل من باقى الدول ..ولكن لان ظروف معينة حدثت فى الكويت ..وتحديدا بعد الغزو ..من تغير فى الساحة السياسية والثقافية والاجتماعية والفنية ..وقتها ذهبت القيادة فى اغلب الفنون الى بعض الدول الخليجية ..وكان لشقيقتنا الكبرى السعودية نصيب الاسد ..رغم ان الريادة ولاشك كانت للكويت ..وانا هنا اطرح تساؤل ..اين شعراء الكويت فى النظم والقلطة ؟؟..اكيد هم موجودين والله يبارك فيهم ..لكن ليس بالبريق السابق ..الناس وانا اقصد كثيرا من الناس تحسب ان الكويت ليس فيها شعراء حقيقين مجرد شويعر مثل "ملك شعراء الخليج"!!!..وغيرة مما هم على شاكلتة ..وهم للاسف الشديد شكلوا قناعة عند غالبية من الناس ان الكويت ليست بدار شعر ..وان اهلها ليسوا بأهل الشعر ..وهذا منافى للحقيقة قطعا ..فالاسرة الحاكمة حفظها الله ورعاها ..بها عديد من شعراء الجزل فى الشعر ومنهم من هو معروف "الشيخ عبدالعزيز سعود الصباح "..(والد محافظ البنك المركزى )..وانا هنا ايضا اطرح تساؤلا آخر ..اين الشعراء من حاضرة الكويت ؟؟انا متأكد انة يوجد منهم كثير ..ولكن اين هم ؟؟؟
...آآسف جدا اخى العزيز ..واضح انى دخلت فى مواضيع اخرى غير الموضوع الذى نتناقش بة ..وانا احترم رأيك واقدرة ..وان كنت اختلف مع قليل مما ذكرت ..اكرر شكرى وتقديرى لك وللقارئ الكريم ..
 

القرار الجرىء

عضو بلاتيني
شكرا جزيلا على ردك ..وعيدك مبارك وعساك من عوادة ..
بصراحة ويبدو انة ضعف فى معرفتى ..لانها اول مرة اعلم ان الشاعر المعروف "شليويح بن شلاح "..هو شاعر كويتى ..والتقصير ان حصل فهو منى ..وانا اتفق مع كثير من كلامك ..انما احب ان انبة نفسى وانبهك ..الى ان الكويت هى اساسا افضل مناطق الانطلاق لفن القلطة ..واغلب الشعراء المعروفين قبل مرورهم فى الكويت ..لم يعرفوا ..فالكويت ..هى عاصمة الفنون والثقافة ..فى الخليج كلة ..اقولها بلا تحفظ وبثقة ..من دون تقليل من باقى الدول ..ولكن لان ظروف معينة حدثت فى الكويت ..وتحديدا بعد الغزو ..من تغير فى الساحة السياسية والثقافية والاجتماعية والفنية ..وقتها ذهبت القيادة فى اغلب الفنون الى بعض الدول الخليجية ..وكان لشقيقتنا الكبرى السعودية نصيب الاسد ..رغم ان الريادة ولاشك كانت للكويت ..وانا هنا اطرح تساؤل ..اين شعراء الكويت فى النظم والقلطة ؟؟..اكيد هم موجودين والله يبارك فيهم ..لكن ليس بالبريق السابق ..الناس وانا اقصد كثيرا من الناس تحسب ان الكويت ليس فيها شعراء حقيقين مجرد شويعر مثل "ملك شعراء الخليج"!!!..وغيرة مما هم على شاكلتة ..وهم للاسف الشديد شكلوا قناعة عند غالبية من الناس ان الكويت ليست بدار شعر ..وان اهلها ليسوا بأهل الشعر ..وهذا منافى للحقيقة قطعا ..فالاسرة الحاكمة حفظها الله ورعاها ..بها عديد من شعراء الجزل فى الشعر ومنهم من هو معروف "الشيخ عبدالعزيز سعود الصباح "..(والد محافظ البنك المركزى )..وانا هنا ايضا اطرح تساؤلا آخر ..اين الشعراء من حاضرة الكويت ؟؟انا متأكد انة يوجد منهم كثير ..ولكن اين هم ؟؟؟
...آآسف جدا اخى العزيز ..واضح انى دخلت فى مواضيع اخرى غير الموضوع الذى نتناقش بة ..وانا احترم رأيك واقدرة ..وان كنت اختلف مع قليل مما ذكرت ..اكرر شكرى وتقديرى لك وللقارئ الكريم ..
الزميل /اذكر الله

شكرا لإثراءك للموضوع

والموضوع موضوعك واناخوك

تحياتي:وردة:

 

القرار الجرىء

عضو بلاتيني
هناك ابيات قيلت في القلطه لا تنسى ابدا

مثل ماقال مطلق الثبيتي رحمه الله لشليويح بن شلاح

تعترض هل البل مالك مع اهل البل ناقه
وانت ياشليويح طرقي من عرض الطراقي

بيت مدفون جداجداجدا لمطلق الثبيتي رحمة الله عليه

قليل من يفهمه

لي عوده

:وردة:




 

القرار الجرىء

عضو بلاتيني
مطلق الثبيتي

ياشليويح المطيري صرت مثل السوسه
كل بيتن تدخله تعرف مخازن حبه

لو ابوك الله كفاه من امك المنحوسه
كان كل يومن صلى ركعتين لربه

شليويح المطيري

والله إنا مانخلي حاجتن مدسوسه
كل جحرن خابرينن حيته من ضبه

.......................
.......................

لي عوده بإذن الله

:وردة:




 

سلطان زماني

عضو مخضرم
ما اعرفه عن القلطه..

انها بدأت من الكويت...

وخصوصا ساحة الصفاة...

وروادها الاوائل...

صقر النصافي ومرشد البذال وسليمان بن شريم وسليمان الهويدي وسالم بن تويم والرفاعي وغيرهم من شعراء الكويت القدامى...

تحياتي..
 

2030A

عضو بلاتيني
شاعر القلطة شاعر ... ولكن ليس بكل شاعر .. هو شاعر قلطه ...
فالقلطة لها فرسانها وشعرائها .. وهي تعتمد على سرعة البديهة وذكاء الشاعر وسعة أفقه .. ولا يمكن حقيقة قياس واقع شعر القلطه حاليا أو احتسابه على هذا الفن الأدبي العريق !!... فوضع ساحة القلطة الان يختلف عنه قديما من حيث جزالة المعاني وقوتها ...... حتى جمهور القلطة قديما كان يحتشد من كل مكان فيفسر معاني الشاعر التي قد تكون سياسيه أو تلامس واقع وحياة الناس ....أو حتى مواقف طارئه في لحظتها ينبه عليها الشاعر ... الملك فيصل رحمه الله كان من عشاق القلطة .. بل إنه شاعر قلطة وله في هذا الميدان بعض من الجولات الشعريه مع رموزها .. كابن لويحان .. وحمد الازوري ....

نسيت أن تذكر أخي القرار الجريئ ... اسم من أبرز أسماء شعراء القلطة بل هو علامه فارقه في تاريخها .. وهو الشاعر عبدالله المسعودي رحمه الله .. وهذا مقتطف من ابيات له ..
نهاية يوم ذالحجة بداية يوم من عاشو ر /هلا يامرحبا والمملكة بحلا لياليها
وانا ماهمني فالوقت لامطلق ولامستور /معنزها على قمة جبل وتهز رجليها
هو انت الشايب اللي لقمته ماوصلت الحنجور /فضيحة لن تفلها وان بلعها سمها فيها


بقي أن ننبه .. إلا أن القلطة فن شعري حجازي كما هو معلوم ...
 

طموح

عضو بلاتيني
القلطه في السابق كانت من باب سؤال وجواب ولاكن بحدود الادب والحنكه والان سب في سب وتعصب ماله داعي
 

شموخ بدوي

عضو جديد
،
،
،
نبذة جميلة عن هذا الفن العريق ، الذي يسير
في دماء عشاقة..

فــ هو وجه من أوجه الأدب الفكري ، بغض النظر
عن سقطات بعض المحسوبين عليه..
وفي موضوعك هذا أتيت على أغلب جوانب القلطة
ولكن أود أن أتطرق لبعض الأسماء ذات الثقل في
هذا الفن في العصر الحالي ، مثل حبيب العازمي
العتيبي فهذا الفذّ يعتبر ملك المحاورة في هذه الفترة
وشاعر الخليج بلا منازع..

ويعتبر ( محمد السناني و راشد السحيمي و سلطان الهاجري
وفلاح القرقاح و سفر الدغيلبي و عبدالله الميزاني وصقر سليم
وابراهيم الشيخي وملفي المورقي ومصلح بن عياد وغيرهم الكثير)
هم الأبرز حاليا على ساحة المحاورة..

كما يعتبر معتق العياضي وفلاح المورقي من أصغر شعراء القلطة
سنا والذين حجزوا لأنفسهم مواقع بين شعراءها..



أما المحاورة في الكويت..
فلا شك أن فيها أسماء رنانة وكبيرة مثل ذيب الشمري
ومساعد بن جبران و ابن ردعان وسعود العبدلي وفلاح
المورقي وغيرهم ، ولكن بعد وفاة الشاعر نواف العازمي
لايوجد شاعر من شعراء الكويت حجز لنفسه موقعاً بين
شعراء القمة كما كان عليه شاعر الكويت نواف العازمي
رحمه الله..


ختاما ..أود أن انوّه أن شعر القلطة لم و لن ينجب مثل
العلم صياف السحيمي -رحمه الله- فـــ هو أعظم و أذكى
شعراء المحاورة على الإطلاق..




تحياتي للقرار الجرئ وللجميع
 

القرار الجرىء

عضو بلاتيني
ما اعرفه عن القلطه..


انها بدأت من الكويت...

وخصوصا ساحة الصفاة...

وروادها الاوائل...

صقر النصافي ومرشد البذال وسليمان بن شريم وسليمان الهويدي وسالم بن تويم والرفاعي وغيرهم من شعراء الكويت القدامى...


تحياتي..
اهلا بالزميل / سلطان زماني

القلطه لم تبدأ في الكويت والدليل انها لعبه حجازيه

وصقر النصافي رحمة الله عليه كان صاحب حمله حج لذلك عندما يذهب الى الحجاز كان يلعب القلطه هناك

اما الأسماء التي ذكرتها فلم تعاصر الشاعر صقر النصافي

وكل ماذكرت لهم ثقلهم ولكن غير منافسين لأهل الحجاز بتاتا

ولم ينافس اهل الحجاز من اهل الكويت غير الشاعر / شليويح بن شلاح وهو مازال على قيد الحياة اطال الله عمره

وذلك يرجع الى كونه ان اصوله حجازيه

اما هي فهي فن حجازي خالص وانتشر بين جميع الدول

شاكر لك على مرورك الكريم

:وردة:


 

القرار الجرىء

عضو بلاتيني
شاعر القلطة شاعر ... ولكن ليس بكل شاعر .. هو شاعر قلطه ...
فالقلطة لها فرسانها وشعرائها .. وهي تعتمد على سرعة البديهة وذكاء الشاعر وسعة أفقه .. ولا يمكن حقيقة قياس واقع شعر القلطه حاليا أو احتسابه على هذا الفن الأدبي العريق !!... فوضع ساحة القلطة الان يختلف عنه قديما من حيث جزالة المعاني وقوتها ...... حتى جمهور القلطة قديما كان يحتشد من كل مكان فيفسر معاني الشاعر التي قد تكون سياسيه أو تلامس واقع وحياة الناس ....أو حتى مواقف طارئه في لحظتها ينبه عليها الشاعر ... الملك فيصل رحمه الله كان من عشاق القلطة .. بل إنه شاعر قلطة وله في هذا الميدان بعض من الجولات الشعريه مع رموزها .. كابن لويحان .. وحمد الازوري ....

نسيت أن تذكر أخي القرار الجريئ ... اسم من أبرز أسماء شعراء القلطة بل هو علامه فارقه في تاريخها .. وهو الشاعر عبدالله المسعودي رحمه الله .. وهذا مقتطف من ابيات له ..
نهاية يوم ذالحجة بداية يوم من عاشو ر /هلا يامرحبا والمملكة بحلا لياليها
وانا ماهمني فالوقت لامطلق ولامستور /معنزها على قمة جبل وتهز رجليها
هو انت الشايب اللي لقمته ماوصلت الحنجور /فضيحة لن تفلها وان بلعها سمها فيها


بقي أن ننبه .. إلا أن القلطة فن شعري حجازي كما هو معلوم ...

اهلا بالزميله / اميره أوز

شاعر القلطه يكون لديه غالبا صفه يجتمع بها اغلب شعراء القلطه

وهي انهم والغلبيه منهم لا ينظمون الشعر الإرتجالي

ولا يصدر منهم بيت الا في القلطه لا بد ان لهم محاولات ولكن لايبدعون في شعر النظم كما يبدعون في شعر المحاوره

وشعر المحاوره كما اسلفت هو مبني على الفتل والنقض

عموما انا آسف والله يذكرك الشهاده اللهم آمين عندما ذكرتيني بالهرم الكبير عبدالله المسعودي وهو من قبيلة هذيل العريقه الحجازيه

عبدالله المسعودي يقول رحمه الله :

اباعر جهينه غاديه في بلاد حروب

بلاها الزمان وراحت ألوان وأشكالي

يبا يتعب الطرقي ويلصق عليه الثوب

وهو مالقى في ديرة القطع نزالي

شكرا زميلتي على ذكر هذه الأبيات للشاعر عبدالله المسعودي

وكيف كان واثق من نفسه عندما قال معلقها على قمة جبل وتهز رجليها .. ويقصد بها الملعبه او ساحه الملعبه

تحياتي لك وشكرا لإثرائك للموضوع بهذه المشاركه


:وردة:








 

القرار الجرىء

عضو بلاتيني
القلطه في السابق كانت من باب سؤال وجواب ولاكن بحدود الادب والحنكه والان سب في سب وتعصب ماله داعي
اهلا بالزميل / طموح

لو لاحظت موضوعي لتبين لك إني اتكلم عن القلطه فيما مضى

اما الآن فهي لا تعنيني

تحياتي


:وردة:






 

القرار الجرىء

عضو بلاتيني
،

،
،
نبذة جميلة عن هذا الفن العريق ، الذي يسير
في دماء عشاقة..

فــ هو وجه من أوجه الأدب الفكري ، بغض النظر
عن سقطات بعض المحسوبين عليه..
وفي موضوعك هذا أتيت على أغلب جوانب القلطة
ولكن أود أن أتطرق لبعض الأسماء ذات الثقل في
هذا الفن في العصر الحالي ، مثل حبيب العازمي
العتيبي فهذا الفذّ يعتبر ملك المحاورة في هذه الفترة
وشاعر الخليج بلا منازع..

ويعتبر ( محمد السناني و راشد السحيمي و سلطان الهاجري
وفلاح القرقاح و سفر الدغيلبي و عبدالله الميزاني وصقر سليم
وابراهيم الشيخي وملفي المورقي ومصلح بن عياد وغيرهم الكثير)
هم الأبرز حاليا على ساحة المحاورة..

كما يعتبر معتق العياضي وفلاح المورقي من أصغر شعراء القلطة
سنا والذين حجزوا لأنفسهم مواقع بين شعراءها..



أما المحاورة في الكويت..
فلا شك أن فيها أسماء رنانة وكبيرة مثل ذيب الشمري
ومساعد بن جبران و ابن ردعان وسعود العبدلي وفلاح
المورقي وغيرهم ، ولكن بعد وفاة الشاعر نواف العازمي
لايوجد شاعر من شعراء الكويت حجز لنفسه موقعاً بين
شعراء القمة كما كان عليه شاعر الكويت نواف العازمي
رحمه الله..


ختاما ..أود أن انوّه أن شعر القلطة لم و لن ينجب مثل
العلم صياف السحيمي -رحمه الله- فـــ هو أعظم و أذكى
شعراء المحاورة على الإطلاق..





تحياتي للقرار الجرئ وللجميع
الأخ والزميل / شموخ بدوي

شكرا على إثرائك للموضوع ولا هنت يالشيخ على ماتفضلت

وجميع الأسماء التي ذكرتها لها ثقلها الحالي في الساحه

والله يرحم صياف الحربي رحمة واسعه وجميع اموات المسلمين

لك تحياتي اخي الكريم

وشكرا لك

:وردة:








 

عجـرّش

عضو بلاتيني


يقولون: الشاعر الكبير واشعر من عرفت قبايل هذيل الشاعر عبدالله المسعودي (رحمه الله )كان برا بيته وعندما رجع لقا كرت دعوه لحضور حفل زفاف ولاقامه محاوره شعريه وكان مكتوب بالكرت عبارة ( الدرب شام )
لكي يعرف المسعودي انه سيواجه تحدي كبير جدا وان الملعبه ستكون حاميه جدا

راح المسعودي للحفل ووجد امامه خمسة من اشهر شعراء المحاوره وهم :
مطلق الثبيتي ,, جارالله السواط ,, مستور العصيمي ,, ابن تويم ,, والسيالي

ولم ينسى المسعودي عبارة الدرب شام

وقال بيتين وتحدا الشعراء بالرد عليها ولكن لم يستطع احد

يقول عبدالله المسعودي :




سلام / ردية عجل / وابطوا عليّه لين اشوف

بين الصفوف / لكل جمع الحاظرين / اثني سلام

الشام / مالي فيه اهل / وانا ليا جيت معروف

اهل الظروف / اللي عليها كاتبين / الدرب شام




هذا الشاعر ولا بلاش

:D


 
أعلى