إسرائيل: إيران لن تمتلك قنبلة نووية قبل عام

فوريو

عضو ذهبي
'الاتحاد الأوروبي' يرفض دعوتها
إسرائيل: إيران لن تمتلك قنبلة نووية قبل عام 2015

تكبير الخط
7/1/2011 الآن - وكالات 7:01:47 PM​





رفض الاتحاد الاوروبي هنا اليوم الدعوة الايرانية لزيارة مواقعها النووية قائلا ان السلطة الوحيدة المختصة بعمليات التفتيش هي الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومقرها فيينا.
وكانت ايران قد وجهت دعوة لعدة دول من بينها هنغاريا التي تتولى حاليا رئاسة الاتحاد الاوروبي لزيارة منشآتها النووية ومنها منشأة (نطنز) في 15 يناير الجاري الا ان طهران لم توجه الدعوة الى بريطانيا والمانيا وفرنسا.
وقالت ماجا كوسيانسيتش المتحدثة باسم المسؤولة السامية عن السياة الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون للصحافيين اليوم 'نحن نعتقد ان مفتشي وكالة الطاقة الذرية هي افضل جهة لتفتيش منشآت ايران النووية'.
واوضحت ان اشتون شددت على هذا الموقف واعتبرته السبيل الوحيد لتحقيق أي تقدم في ملف ايران النووي مضيفة 'نحن نتطلع للجولة القادمة من المفاوضات حول ملف ايران النووي والتي ستعقد في وقت لاحق من هذا الشهر في اسطنبول'.
وكانت اشتون قد ترأست الجولة الماضية من المحادثات بين المجموعة الدولية وايران في السادس والسابع من ديسمبر الماضي بجنيف.



التعليق.
يجب على دول الخليج التوحد فيما بينها لو دفاعيا على اقل تقدير
والله يستر (ربى يحفظ الكويت )
 

فوريو

عضو ذهبي
ومن جهة أخرى جاء في تقييم مخابراتي نشر يوم الجمعة ان اسرائيل تعتقد ان ايران لن تكون قادرة على امتلاك قنبلة نووية قبل عام 2015 وان مسؤولا اسرائيليا كبيرا نصح بعدم توجيه ضربات عسكرية وقائية.
وأظهر التقرير الذي قدمه مئير داجان مدير جهاز المخابرات الاسرائيلية (الموساد) قبل تقاعده يوم الخميس ثقة اسرائيل الجديدة في العقوبات التي تقودها الولايات المتحدة ضد ايران والتحرك السري الذي يهدف الى تثبيط همة او تعطيل البرنامج الايراني لتخصيب اليورانيوم.
واتفق ذلك مع التصريحات العلنية لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامن نتنياهو التي تتسم بالحذر فيما يتعلق باللجوء الى القوة مع ايران والتي تتماشى أيضا مع تحفظات أشد ترددها ادارة الرئيس الامريكي باراك أوباما.
وتنفي ايران سعيها لامتلاك اسلحة نووية وتوعدت بتوجيه ضربات ثأرية للمصالح الاسرائيلية والامريكية اذا تعرضت لهجوم.
وقال داجان بناء على نص حصلت عليه رويترز 'ايران لن تمتلك قنبلة نووية قبل 2015 اذا حدث هذا أصلا.'
وفي يونيو حزيران عام 2009 أبلغ داجان لجنة برلمانية اسرائيلية ان ايران يمكن ان تحصل على أول رأس نووي بحلول عام 2014 . وأرجع تقييمه الزمني الذي قدمه قبل ان يترك منصبه الى مجموعة من العوامل منها التوترات الداخلية في ايران والتأثير السلبي للعقوبات الدولية.
 

فوريو

عضو ذهبي





مشكور على التنبيه
بس هالخبر يهم اهل الكويت والخليج (يعنى سياسه محليه)
اكثر دوله خايفه من المفاعل هى الكويت ومواطنيها الاشراف
ولا تاخذ دور الاشراف المشرفين ابخص ..واكرر شكرى لك
 
وحط عليها ياطويل العمر سنتين اخرى من عندي انا لان الفيروس اللي ضربهم اضر بالبرنامج واخرهم عامين وهذا شي معروف في امريكا واوروبا فلا تتوقع شي قبل 2017 وخل في بالك تغيير ايران لهجتها وسياستها هذه الايام مع جيرانها ترى محاولة ترقيع فقط لاغير
 
أعلى