هل حائل نجدية ام لا ؟

الابجر

عضو مخضرم
ماني عارف شنوا المشكله
ماذا يميز نجد عن باقي البقاع في المملكه العربيه سواء الشرقيه او الغربيه او الشمال او الجنوب

وحائل سواء كانت نجديه او شماليه هذا لاينقص من حقها وحق اهلها

كانت المعروف انها مركز للشيخ بن رشيد ايام حكمه في تلك الحقبه من الزمن
 

أبوفواز

عضو ذهبي

يا اخوان .. حايل ماهي قلب نجد هي راس نجد تقع نهاية هضبة نجد .. مرتفعة وفيها جبال يعني تقدرون تقولون ان حايل رأس نجد مو قلبها ..

 

لوووح!

عضو بلاتيني
ترى كذا مصداقيتك بالحظيظ​
اوف!
حظيظ مره وحده!
طيح الله حظي:eek:
انا ما قلت انها قلب نجد انا قلت هي نجدية
اتمنى تفهم​
و أنا أقول هي شمال غربيّ نجد..
أتمنى تفهم:D
اتمنى يعي بعض اصحابنا هنا مثل مرجع ووهم ودرع الجزيرة
المشكلة الاسماء الثلاثة يناقشوني واخر شيء يقولون وكفى يعني ( كلامنا هو الصحيح ولا تكثر الكلام ) مع اني جبت لهم كلام مؤرخين وكتب تاريخية !
أرجوا عدم ربط إسمي بآراء و أقلام اُخرى مع إحترامي لهم..
فلكل شخص وجهة نظر..
و أنا لم أقــُل لك و كفى..
و لكن بما أنك مــُصر على معرفة الحقيقه..
فلازلت أقول لك الرجاء منك يا صديقي..
الرجوع للمشاركه رقم(11)​
 

رافع الراية

عضو ذهبي
و أنا أقول هي شمال غربيّ نجد..​

أتمنى تفهم:D

أرجوا عدم ربط إسمي بآراء و أقلام اُخرى مع إحترامي لهم..
فلكل شخص وجهة نظر..
و أنا لم أقــُل لك و كفى..
و لكن بما أنك مــُصر على معرفة الحقيقه..
فلازلت أقول لك الرجاء منك يا صديقي..

الرجوع للمشاركه رقم(11)


انت هنا اعترفت بالغصب انها نجدية

وكنت تقول انها غير نجدية

وهذا تقدم كبير

بس اتمنى انك تلطف كلامك وتقول انا كنت جاهل بالمعلومة وجزاك الله خير وتنحل السالفة
 

لوووح!

عضو بلاتيني
انت هنا اعترفت​
بالغصب​
انها نجدية​
يآخوك مافيه شي بالغصب..
ترا الدعوا سهالات:cool:
وكنت تقول انها غير نجدية
ياريت تقتبس ردي اللي قلت فيه إنها غير نجديه:D
إذا كان مافيه إحراج يعني و إلا كلــَـفــَـه:eek:
وهذا تقدم كبير​
بس اتمنى انك تلطف كلامك وتقول انا كنت جاهل بالمعلومة وجزاك الله خير وتنحل السالفة​
أبشر طال عمرك:D
 

مربي أجيال

عضو ذهبي
صراحة ودي ادخل بمخك يا صاحب الموضوع واشوف شلون تفكر يعني الحين حايل لا صارت شماليه وش المشكله مستذبح على ان حايل نجديه وتقول العالم تحسبها على حدود الاردن ليش لا يكون المناطق الحدوديه ما هي عاجبتك يا اخي ترى جميع مناطق المملكه استقروا فيها بعد توحيد البلاد الا نجد اللي مزعجنا فيها ابن سعود دعس على روس اهلها جميعا
 

رافع الراية

عضو ذهبي
صراحة ودي ادخل بمخك يا صاحب الموضوع واشوف شلون تفكر يعني الحين حايل لا صارت شماليه وش المشكله مستذبح على ان حايل نجديه وتقول العالم تحسبها على حدود الاردن ليش لا يكون المناطق الحدوديه ما هي عاجبتك يا اخي ترى جميع مناطق المملكه استقروا فيها بعد توحيد البلاد الا نجد اللي مزعجنا فيها ابن سعود دعس على روس اهلها جميعا

كل شبر في بلادي مقدس من طريف حتى شرورة ومن الخبر حتى جدة

انا فقط حبيت ابين حقيقة غابت عن اهذان البعض او حاول البعض اخفاءها
 

لوووح!

عضو بلاتيني
إخوي رافع الرايه..
بما إنك إتهمتني جــُزافـاً..
و لم تستطع إثبات ما ينفي ذلك..
فلذلك..
من اللذي فقد مصداقيته الآن!
هل هو أنا أم أنت!
تحيتي لك يا صديقي:cool:
 

رافع الراية

عضو ذهبي
إخوي رافع الرايه..​

بما إنك إتهمتني جــُزافـاً..
و لم تستطع إثبات ما ينفي ذلك..
فلذلك..
من اللذي فقد مصداقيته الآن!
هل هو أنا أم أنت!

تحيتي لك يا صديقي:cool:


انا الان اعتذر لك إعتذار شديد

بعدما رجعت لمشاركاتك تبين لي انك لا تنفي كون حائل نجدية ,,, التبس علي الموضوع وانا تسرعت بالحكم عليك

ولو انك نبهتني وقلت انا لا انفي كان انتهى الموضوع

الان انا واياك متفقين انها ليست في قلب نجد لكنها نجدية

بيض الله وجهك

واتمنى مجددا قبول اعتذاري
 

لوووح!

عضو بلاتيني
^
بارك الله فيك..
و الإعتذار لا ينــُم عن ضعف..
بل هو قوه لدى الشخص..
و كذلك ثقة في النفس..
و هو من شيم الرجال..
أشكرك يا صديقي..
لأخلاقك الحســَـنـــَـه..
بس ترى حايل ميب نجديه!
أسسستهبل:eek:
و تشرفت بمعرفتك و معذور يا صاحبي:cool:
 
حايل لو أنها بأسرائيل لكانت فخراً لهم


والله وألف نعم بشمر وأهل الكرم حايل


أن بغيتها بنجد نقول أنعم وأكرم أهل الشجاعه


وأن بغيتها بالشمال نقول يامرحبا بأهل المجالس والكرم وأهل الصدور الوسيعه (الشمالي)



أخوي حائل على ما أظن أنها بنجد

لكن ما أعرفه أن عاصمة نجد هي الدرعيه


من قبل ثلاثة قرون



وحائل كانت عاصمة نجد بأحد حقب التاريخ بدعم من العثمانيين


لحاكمها


واليوم


أنتهى كل شيء الشمري تلقاه بالجنوب والشمال والشرقيه والرياض
 

النواصر

عضو جديد
انا سمعت عن تزوير بالتاريح لكن اول مرة اشوف تزوير بالجغرافيا

شيء مضحك

هل اخراج بلاد اجا وسلى من نجد بدافع سياسي قديم ام كره من اخواننا اصحاب الدم الازرق ؟

مع انها مذكورة في المناهج ان حائل تقع في هضبة نجد التي تحدها شمالا النفود الكبير !

يقول المؤرخ العراقي الشيخ ناصر بن مهنا بن سعد بن غزي
عندما انتشرت عشائر الضياغم في بلاد العرب، إستقر فرع القشعم بزعامة غزي في العراق، في القرن العاشر الهجري ( السادس عشرالميلادي) بينما بقي فرع آل علي في نجد متخذا من حايل وما جاورها مقر إمارة لهم .


قال علامة الجزيرة حمد الجاسر
كتابه( جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد) :

أصل بني لأم هؤلاء من قبيلة طيء قوم حاتم الطائي .
ومنازل بني لام في القديم هي منازل إخوتهم من بني طي ومن المواطن التي كانوا يسكنونها ( الغوطة ) وهي الأرض المنخفضة الواقعة غرب الجبلين ، وكانت تعرف قديماً بغوطة بني لام .
ثم لما انتشرت فروع قبيلة طي كان من بينهم بنو لام .
وقد تحضر كثير منهم وتفرقوا في قرى ( نجد ) ، في ( الشعراء ) التي كان ينزلها عجل بن حنيتم من رؤسائهم وفي ( ملهم ) وفي ( أبى الكباش ) وفي ( حايل ) وغيرها من بلدان نجد . أما باديتهم فقد اتجهت إلى شمال نجد ، ثم انتشرت فيما بينه وبين الشام وأطراف الحجاز الشمالية






قال ابن بسام في كتابه ( علماء نجد خلال ستة قرون ) :
بني لام : من قبيلة طيء التي هي أول قبيلة جاءت من جنوب الجزيرة العربية إلى نجد ثم يتفرع من طي بطون أحدها ـ بنو لام ـ ولام جد هذه القبيلة هو جد الصحابي أوس بن حارثة بن لام ، وكانت قبيلة أوس تسمى جديلة . وأوس هو رئيسها وكان يجاورهم أبناء عمهم قبيلة الغوث ورئيس الغوث زيد الخيل الصحابي الآخر . وكل من قبيلة جديلة وقبيلة الغوث يرجع إلى طيء وكانت مساكنهم جبلي طيء المشهورين بشمالي نجد ، والآن هي المنطقة الشمالية للبلاد السعودية ، وذكر ابن الأثير في أسد الغابة أن أوس بن حارثة وفد على النبي صلى الله عليه وسلم في سبعين راكباً من قومه فبايعوه على الإسلام .



وقال ابن عثيمين :وطمح بعضها الى أحتلال مركز الصداره فى هذه المنطقه(نجد)0وكان ذلك المركز لبنى لام فى بدايه القرن العاشر

ايضا أشار الشيخ عبدالله البسام فى كتابه علماء نجد فى سته قرون الى بنى لام وقال: من هذا تعرف أنهم فيما نرجح بعد القرن الرابع الهجرى فى نجد أكبر القبائل العربيه -وأشدهم بأسا 0وأن مساكنهم عاليه نجد



الشاعر العامى جعيثين اليزيدى يرثى مقرن بن أجود بن زامل من جبور بنى خالد :
ونجد رعا ربعى زاهى فلاتها
على رغم من سادات لام وخالد


اخي من متى كان القشعم فرع من الضياغم كل العالم يدري ان القشعم هي قبيلة مستقله بذاتها الفرع يكون جدهم الجامع متواجد منذ قرنين او يزيد على ذالك اما القشعم ظهروا سنة 795 هـ / 1393 م - يعني قبل ستة قرون او اكثر بقليل فيكف تكون فرع كما ان انتسابهم لشمر حديث والضياغم الذين ذكرتهم جائوا بعد عهد الامير ثامر بن قشعم الجد الجامع لآل قشعم فكيف يكونون منهم والمصادر الذي ذكرتها كلها حديثه لا تتعدى القرن وفيها مغالطات واضحه وعباره عن ترجيحات والنسب لا يكون بالترجيع وانما بخصع لمصادر رصينه قديمه او مخططات نسبية موثقه وكل كتب التاريخ تقول ان آل قشعم هم شيوخ قبيلة غزية وليس منهم نسباً ايضاً ، مثلهم كمثل شيوخ الظفير آل سويط ، او شيوخ المنتفق آل سعدون ، او شيوخ شمر آل محمد الجربا ، وأن آل قشعم ( الجشعم ) بعد ضعف امارتهم معظمهم دخل في القبائل العربية ولم يعرف اخبارهم ولم يتبقى الا بعض الفروع المشهور الذين ذكرتهم التاريخ وهم

1- الثويني : وشيخهم عبدالله الناصر الثويني

2- الحسين : شيوخ القشعم في كربلاء
وشيخهم عبد الهادي المطرود الحسين

3- الناصر : ورئيسهم سلطان الماهود الناصر

4- البندر : وكبيرهم نواف المذري البندر
 
قال القزويني
شمر بالتشديد والتخفيف قبيلة من العرب ذات بطون تنسب إلى شمر ذي الجناح من قحطان منهم في نجد ومنهم في العراق والظاهر أنهم ينسبون إلى شمر يرعش بن افريس بن ابرهه ذي المنار احد ملوك التبابعة من اليمن
شمر ليس اسم للملك هذا واسمه الحارث لكن في بعض المراجع ورد باسم شامر و يرعش ورد في بعض المراجع يهرعش وافريس ايضا ورد أفريقيش وهذا الاختلاف في اسمه غريب مع انه من الملوك العظماء
وربما السبب هو اختلاف في اللغة

----------

ملك شَهَر يَرْعَش بن أفريقيش بن أبرهة ذي المنار
قال عبيد بن شربة:ثم رجع الملك إلى الرايش، فملك بعده شَهَر يَرْعَش بن أفريقيش بن ابرهة ذي المنار بن الرايَش.وهو الحارث - بن شدَد بن المِلْطَاط بن بن عمر وبن ذي انس بن يقدم بن الصرار بن عبد شمس. وسمى يَرْعَش لارتعاش كان به، فسار بعد ما ملك سنين نحو المشرق وساحل البحر، حتى دخل ارض العراق في شيء لم اسمع ان رجلا منهم سار في مثله من الخيول، ثم توجه نحو الصين يريدها، فكان طريقه على ارض فارس، ثم سِجِسْتان، حتى دخل خراسان، لا يمر بأهل مملكة الا بعثوا بالهدايا و الادلاء و ينتحون عنه. حتى كان منتهاه نهر بلخ فبينما هم كذلك إذا أقبل اليهم مالا يعلمه الا الله من امم بلغها مسيره فاجتمعت لتصطلم ذلك الجند من العرب فقاتلهم اياما، ثم ظفر بهم فهزمهم ومزقهم كل ممزق، وتبعهم مسيرة ايام. وكان للقوم مكان فيه سفنهم فانتهوا اليها و حِمْيَرُ في آثارهم، فركبوا معهم في سفنهم فأخذوا آلتها، فقاتلوهم فيها حتى عبروا أو نصفهم - ثم عبر القوم على مهل، فاتبعوا القوم فرأوا بلادا كثيرة الخير واسعة الميسر، فحاصروا المدائن، وافتتحوا القلاع، وظفروا بالسبى، وحووا الاموال، حتى انتهوا إلى جمع عظيم بالصغد فقاتلوهم فدخل مدينة الصغد فسبى اهلها وهدمها واسمها يومئذ اعجمى بلخى فسماها الاعاجم شمر كندة، تعني: شمر اقلعها فعربتها العرب فقيل:سَمَرقَنْد، فأبدلت من الشين سينا، وجعلوا موضع الكاف قافا، أي موضع كند قند.
قال عبيد: وبلغني ان شمرا أمر بموضع مدينة الصغد فكتب هناك في صخرة: هذا ملك العرب و العجم شَمَر يَرْعَش الاشم، من بلغ هذا المكان فهو مثلي، ومن جاوزه فهو افضل مني.
ملك مائة سنة و ستا وثلاثين سنة: اسمه حسان، ويقال:هو تبع الأكبر.
 

سليّم

عضو ذهبي
قرأت أغلب الردود ، وللأسف هناك عدم فهم من بعض الإخوة لحدود الجزيرة العربية وجغرافيتها كما حددها العرب ، وأغلب الإخوة يعتقد أن الجزيرة العربية مقتصرة على حدود السعودية ودول الخليج واليمن ، وهذا خلاف الواقع ، وللأسف كثير من الكتب أيضاً وقع مؤلفيها في نفس الظن ، والأدهى أن الكتب الجغرافية متوسطة القدم أيضاً وقعت في بعض الوهم في تقسيم الجزيرة العربية وخلطت الحدود السياسية بالجغرافيا ، وظلت هكذا حتى الوقت الراهن.

لا أريد الإطالة والتشعيب ، المختصر :
حائل نجدية بلا جدال.
لكن أعتقد أن المفاجأة لدى الكثير من الناس ، عندما تقول لهم : أن الرياض "حجر" ليست من نجد قطعاً ، والمصيبة ، إن لم تكن الطامة ، بالنسبة لهم عندما تقول : أن مكة ليست من الحجاز بل هي تهامية ، حتى المدنية المنورة أختلف العرب الأوائل فيها ، فمنهم من قال أنها من الحجاز ، ومنهم من قال أنها من نجد ، ومنهم من قال أنها جلس (أي ليست نجدية ولا حجازية بل متوسطة بينهما) ، وكل أقاليم الجزيرة العربية مقسمة حسب الطبيعة الجغرافية ماعدى اليمن ، فهو الوحيد الذي لم يراع فيه التقسيم الجغرافي ، وإنما هو تقسيم سياسي ، فهو جغرافياً ليس على طبيعة واحدة مثل البقية.
الجزيرة العربية لا تقف عند حدود السعودية شمالا بل تشمل ثلث العراق والذي يشمل كل جنوب نهر الفرات (السماوة) وهي سافلة نجد ، وكل الأردن وجنوب سوريا ، وهذا بالضبط مع السماوة هو شمال نجد ، كما يشمل شمال الكويت ومنه حتى حفر الباطن فحائل والمدينة (على أحد أقوال العرب الثلاثة عن المدينة) فالقصيم ويجعل الدهناء وطويق عن يساره وجبال الحجاز عن يمينه وهو متجه جنوباً فالدوادمي وشقراء وعفيف ، وهذا عالية نجد ،ويستمر حتى وادي تثليت ، وهذا كله نجد.
أما الرياض ، فهو جزء من قسم آخر وهو اليمامة (القسم الثاني من أقليم العروض)، واليمامة تشمل كل ما بين الدهناء وجبل طويق ، من الزلفي شمالا حتى تثليث.
للمزيد والإطلاع : كتاب صفة جزيرة العرب للهمداني ، وهو أفضل الكتب وأقدمها عن جغرافية الجزيرة العربية.
 
التعديل الأخير:

2030A

عضو بلاتيني
بعيدا عن الجغرافيا والتاريخ ...

حائل في ثقافة الجيل السعودي الحاضر شماليه لا نجديه ..
لكن بمجرد أن تسأل الأباء والأجداد ( من زمن الطيبيين ) سيخبرونك فورا أنها نجديه بلا جدال ..

أتكلم عن الموضوع من زاويه ثقافيه . كيف تبدلت الثقافه والمعلومه إلى هذا الحد ؟!

أتفق مع الذين قالوا بأن الإعلام السعودي والتعليم أخرج حائل من حدود نجد ..

لماذا أدرك ذلك ؟!
لأنني عايشت كيف انتزع الإعلام السعودي لقب حجازي من أهله الأصليين ليمنحه للمتجنسين من العرب والعجم !!
 

سليّم

عضو ذهبي
بعيدا عن الجغرافيا والتاريخ ...

حائل في ثقافة الجيل السعودي الحاضر شماليه لا نجديه ..
لكن بمجرد أن تسأل الأباء والأجداد ( من زمن الطيبيين ) سيخبرونك فورا أنها نجديه بلا جدال ..

أتكلم عن الموضوع من زاويه ثقافيه . كيف تبدلت الثقافه والمعلومه إلى هذا الحد ؟!

أتفق مع الذين قالوا بأن الإعلام السعودي والتعليم أخرج حائل من حدود نجد ..

لماذا أدرك ذلك ؟!
لأنني عايشت كيف انتزع الإعلام السعودي لقب حجازي من أهله الأصليين ليمنحه للمتجنسين من العرب والعجم !!
الذي بدل الثقافة لهذا الحد ، هو العنصر العربي المهزوز والمهزوم ، عنصر الهلال الخصيب (عرب الشمال) ، والذين تأثروا بالمفهوم الشعوبي بشدة ، حتى أصبحوا لا يعرفون لهم من هوية وأنتماء للعرب غير اللسان ، ثم ظلوا يعزلون أنفسهم عن أصلهم العربي بعد فقدهم للأنتماء والأصالة ، حتى أصبحت الصحراء وأبناء الصحراء والجمل مسبة في مفهومهم ، فهم من كتب الكتب المتأخرة ، ومن سطر أبجديات الإعلام العربي ، وأحفادهم الآن صدموا من أحفاد أبناء الصحراء وثقافتهم وتطورهم مقارنة بهم ، والذين مازالوا متمسكين بارثهم الثقافي والتاريخي الأصيل.
لا زالت أذكر موضوعك القيم جدا : "صححوا التاريخ !!" ، وهو بالمناسبة ، من أجمل وأعمق وأشمل المواضيع التي قرأتها في هذا الشأن ، وأنا متفق مع أغلب ما ذكرتيه ، خصوصاً عنصرية المستوطنين الجدد في الحجاز ، أصحاب "مكة حقنا"، وكنت أود مناقشة ومعارضة بعض الإخوة ممن تداخلوا ، لولا ضيق الوقت وقتها ومن ثم النسيان ، وعلى رأسهم الأخ "عمر بن معاوية" ، ومحاولته الفاشلة في تقزيم الإعراب بفهم شعوبي خاطئ (في أقله) ، ونسى الرجل أن الفرس ، من يفتخر بهم في موضوع سابق ، كانوا بداة في الأصل ، وهم ، على ماذكر عنهم ، أقل منا أصالة وشهامة ، واسلوب حياتهم الأجتماعية ، في أقله ، مؤسف ومحبط ، وكل حضارتهم اللاحقة مبنية على تطور الأرث الإنساني في الأقاليم التي استولوا عليها ، مثلهم مثل الهون والقوط وحتى الترك.
 
  • إعجاب
التفاعلات: 2030A

2030A

عضو بلاتيني
الذي بدل الثقافة لهذا الحد ، هو العنصر العربي المهزوز والمهزوم ، عنصر الهلال الخصيب (عرب الشمال) ، والذين تأثروا بالمفهوم الشعوبي بشدة ، حتى أصبحوا لا يعرفون لهم من هوية وأنتماء للعرب غير اللسان ، ثم ظلوا يعزلون أنفسهم عن أصلهم العربي بعد فقدهم للأنتماء والأصالة ، حتى أصبحت الصحراء وأبناء الصحراء والجمل مسبة في مفهومهم ، فهم من كتب الكتب المتأخرة ، ومن سطر أبجديات الإعلام العربي ، وأحفادهم الآن صدموا من أحفاد أبناء الصحراء وثقافتهم وتطورهم مقارنة بهم ، والذين مازالوا متمسكين بارثهم الثقافي والتاريخي الأصيل.
لا زالت أذكر موضوعك القيم جدا : "صححوا التاريخ !!" ، وهو بالمناسبة ، من أجمل وأعمق وأشمل المواضيع التي قرأتها في هذا الشأن ، وأنا متفق مع أغلب ما ذكرتيه ، خصوصاً عنصرية المستوطنين الجدد في الحجاز ، أصحاب "مكة حقنا"، وكنت أود مناقشة ومعارضة بعض الإخوة ممن تداخلوا ، لولا ضيق الوقت وقتها ومن ثم النسيان ، وعلى رأسهم الأخ "عمر بن معاوية" ، ومحاولته الفاشلة في تقزيم الإعراب بفهم شعوبي خاطئ (في أقله) ، ونسى الرجل أن الفرس ، من يفتخر بهم في موضوع سابق ، كانوا بداة في الأصل ، وهم ، على ماذكر عنهم ، أقل منا أصالة وشهامة ، واسلوب حياتهم الأجتماعية ، في أقله ، مؤسف ومحبط ، وكل حضارتهم اللاحقة مبنية على تطور الأرث الإنساني في الأقاليم التي استولوا عليها ، مثلهم مثل الهون والقوط وحتى الترك.

الله الله .. كلام من ذهب .. عبرت فيه عن ما كل ومل قلمي ولسانه من ذكره هنا وهناك ..

لكن يا أخي سليم دعنا نكون منصفين ..
كثير منا مسؤول عن سيادة هذه الثقافه العنصرية الإقصائية .. لا سيما المحسوبين على الثقافه السعوديه ( المثقفين ورجالات الاعلام ) ..

اولئك الذين يعتقدون بأن سماع فيروز وشرب القهوه التركيه شهادة بثقافته الممجوجه !

نحن الذين ساندنا المتعنصرين ضد أنفسنا بإعطائهم المنابر والأقلام في إعلامنا ثم ترديد ترهاتهم كالقطيع .. والحديث في هذا ذو شجون
😞
 

سليّم

عضو ذهبي
الله الله .. كلام من ذهب .. عبرت فيه عن ما كل ومل قلمي ولسانه من ذكره هنا وهناك ..

لكن يا أخي سليم دعنا نكون منصفين ..
كثير منا مسؤول عن سيادة هذه الثقافه العنصرية الإقصائية .. لا سيما المحسوبين على الثقافه السعوديه ( المثقفين ورجالات الاعلام ) ..

اولئك الذين يعتقدون بأن سماع فيروز وشرب القهوه التركيه شهادة بثقافته الممجوجه !

نحن الذين ساندنا المتعنصرين ضد أنفسنا بإعطائهم المنابر والأقلام في إعلامنا ثم ترديد ترهاتهم كالقطيع .. والحديث في هذا ذو شجون
😞

بالفعل ، هنالك مسؤولية من بعض من يملك القرار أو المنابر الإعلامية للسماح لتلك الثقافة وممثليها بالبروز والكتابة ، والمصبية أن فكر بعض أولئك ضحل للغاية ، وكم ضحكنا من بعض كتاباتهم الهشة ، خصوصاً في أعمدة الصحف ، وكم هو مضحك عندما نرى بعضهم في معارض الكتاب يتبخترون كأنهم أيقونات مقدسة تمشي على الأرض ، وأحتك ببعضهم - ملزما - في بعض الأمسيات الثقافية والتي احرص للحضور في بعضها والإستفادة من بعض من فيها ، كل هذا الآن أنتهى أو على وشك الأنتهاء ، صحيح أن ضجيج تلك الثقافة مازال موجودا ، ولكن الأصوات المعارضة له ظهرت بوضوح ، فمع ظهور وسائل التواصل الاجتماعية ، وخصوصاً التويتر ، تم تحجيمهم ووضعهم في حجمهم الطبيعي ، بعد أن كانوا - وكما أسلفتِ - لوحدهم يكتبون في أبراجهم العالية ويسمعون فيروز ويشربون القهوة التركية.
 
أعلى