الطريق للنبوغ والتفوق .. يمكن في إجادة اللغة العربية ...

عبدالله .

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني واخواتي رواد الشبكة الوطنية الكويتية
عندي موضوع تعليمي تربوي يمس جيل المستقبل بالاحرى عندي حل متواضع او فكرة متواضعة لطريقة تعليم متبكرة اعتقد انها هي الضالة المنشودة للتفوق والنبوغ

بما ان التعليم يعتمد بشكل كلي على اللغة العربية وهي لغتنا الام اللي نفخر فيها وهي لغة القرآن الكريم ينبغي ان يكون التعليم مبني عليها

اوضح الصورة اكثر
الطالب بالكويت بأي مادة من المواد يتعلم باللغة العربية اي انه يتعلم العلوم بمصطلحات من اللغة العربية والتربية الاسلامية والاجتماعيات كذلك
فالطالب يعجز عن فهم مصطلح علمي لأنه ضعيف باللغة العربية
يعجز عن فهم درس بالتربية الاسلامية لخلل في لغته العربية
وكذلك بالاجتماعيات

مثلاً كلنا تعلمنا في مرحلة عمرية معينة تعريف المادة
وهي كل مايشغل الحيز من الفراغ او الوسط تخيل لما يتم طرح هالتعريف علينا واحنا بمرحلة عمرية لغتنا العربية ضعيفة وقيس على هالتعريف دروس العلوم كلها و الاجتماعيات والاسلامية
اي ان الخلل مرتكز على اللغة

فأنا اقترح بأن تكون المرحلة الابتدائية وبالاخص اول سنتين تعليم للغة العربية والرياضيات فقط
لما يصير الطفل بارع ومتقن للغة قراءةً وكتابةً راح تصير باجي المواد سهلة وبالمتناول ويمكن اختصار دروس العلوم لأربع مراحل بالابتدائي لمرحلتين بسهولة

الاهم هو تعليم اللغة العربية قراءةً وكتابةً


جربوا تدرسون عيالكم او اخوانكم راح تلاحظ بأن التأسيس ضعيف او منعدم بالاحرى تحس انك تحتاج ان تشرح له مبادئ من اللغة قبل الشروع بالدرس


هذا رأيي وانا منتظر آرائكم

:)
 

جمـوح الخيل

عضو مخضرم
تصدق يأخوي معلمة عربي قريبة لي تشتغل بالكويت تقول حضرت لي رئيسة
القسم حصة وبعد ماطلعت كان نقطة النقد الوحيد علي تقول أنك كاتبه كلمة

خروف على السبورة خطأ..تقول المعلمة قلت لا صح كتابة كلمة"خروف"
المهم أن رئيسة القسم مصره على رايه تخيل تقول الكلمة الصحيحه تكتب"خاروف"

لحد ما فصل بينهن بالامر موجه الماده..طبعاً الصح كان مع المعلمة ..لا والمصيبة
أن الرئيسة قامت أمام الطالبات تصلح الكلمة وهي على خطأ..


صحيح الاهم التركيز على اللغة العربية أفضل من الانجليزية
لان الانجليزية تحتاجه بالكلام أكثر من الكتابه ...

شكراً على الموضوع الهادف...
 

تأبط رأيا

عضو بلاتيني
أعتقد ان الطفل في المرحلة الابتدائية يصعب عليه فهم الكلمات المجرده.

الطفل بطبيعته يفهم الكلمات والمصطلحات المحسوسه, مثل طائرة, كرسي..الخ, لذلك تجد المعلمين يدعّمونها بمجسمات وأشكال للتسهيل عليه.
الطفل من الصعب عليه توظيف كلمة مجرده لأن النضج العقلي لديه غير مناسب..
لكل مرحلة نضجها العقلي الخاص بها

مثال:
استنزاف..
أو
انقلاب الموازين
كيف سيوظفها الطفل في الابتدائي..بل كيف ستشرحها له؟
باختصار ..
الأمر غير مرتبط بضعف اللغة لديه من عدمها بقدر ارتباطها بقدراته الذهنية.
لذلك فعلماء نفس الطفل والتربويون أعطوا لكل مرحلة ما يناسبها, ولا نستطيع القفز على هذه المراحل.

تحياتي لك
 

عبدالله .

عضو بلاتيني
تصدق يأخوي معلمة عربي قريبة لي تشتغل بالكويت تقول حضرت لي رئيسة

القسم حصة وبعد ماطلعت كان نقطة النقد الوحيد علي تقول أنك كاتبه كلمة

خروف على السبورة خطأ..تقول المعلمة قلت لا صح كتابة كلمة"خروف"
المهم أن رئيسة القسم مصره على رايه تخيل تقول الكلمة الصحيحه تكتب"خاروف"

لحد ما فصل بينهن بالامر موجه الماده..طبعاً الصح كان مع المعلمة ..لا والمصيبة
أن الرئيسة قامت أمام الطالبات تصلح الكلمة وهي على خطأ..


صحيح الاهم التركيز على اللغة العربية أفضل من الانجليزية
لان الانجليزية تحتاجه بالكلام أكثر من الكتابه ...


شكراً على الموضوع الهادف...

اهني الطامة الكبرى
إذا موجهة وتخطأ مثل هالخطأ الساذج

العفو يا خوي وانا اتفق معاك التركيز مطلوب على اللغة العربية اكثر من الانجليزية

:)
 

عبدالله .

عضو بلاتيني
أعتقد ان الطفل في المرحلة الابتدائية يصعب عليه فهم الكلمات المجرده.

الطفل بطبيعته يفهم الكلمات والمصطلحات المحسوسه, مثل طائرة, كرسي..الخ, لذلك تجد المعلمين يدعّمونها بمجسمات وأشكال للتسهيل عليه.
الطفل من الصعب عليه توظيف كلمة مجرده لأن النضج العقلي لديه غير مناسب..
لكل مرحلة نضجها العقلي الخاص بها

مثال:
استنزاف..
أو
انقلاب الموازين
كيف سيوظفها الطفل في الابتدائي..بل كيف ستشرحها له؟
باختصار ..
الأمر غير مرتبط بضعف اللغة لديه من عدمها بقدر ارتباطها بقدراته الذهنية.
لذلك فعلماء نفس الطفل والتربويون أعطوا لكل مرحلة ما يناسبها, ولا نستطيع القفز على هذه المراحل.

تحياتي لك

ياهلا فيك اخوي تأبط رأياً
انا احترم رأييك
ولكن انا ما اقصد بأنه يتم تخصيص عاميين دراسين لتدريس لللغة العربية بشكل مجرد
بالعكس هالسنتين تكون مفتوحة من اطلاع وقراءة مجلات
وحلقات لقراءة قصار السور من القرآن الكريم والتعليم باللعب والتمثيل يعين بكذا طريقة بدون ملل وبتوفير الترفيه اللازم للطفل
بالمحصلة الطفل راح يتعلم لغة عربية صحيحة وتأسيس سليم
يسمح بعدها بأن يتعلم العلوم والاسلامية والاجتماعيات

اما إذا كانت اللغة عنده ميح وتعطيه مصطلح علمي كلماته من اللغة العربية
راح يحفظه مثل الآلة بدون إدراك للمعاني

انا اعتقد بأن الطفل بالمرحلة الابتدائية بأول سنتين
مايحتاج يتعلم إلا للغة العربية ومبادئ الحساب فقط وتعليم اساسيات الدين من صلاة وووضوء
مايحتاج يتعلم انجليزي اوالإسلامية او العلوم او الاجتماعيات
 

Clockwork Orange

عضو فعال

هذا الكلام صحيح علمياً 100 ٪ ربما تستثنى فئة الديسلكسيا من ذلك .. فلكل قاعدة شواذ!
اللغة هي أساس وأصل كل شيء وفي علم الكلام والديالكتيك نجد هذه الفكرة قائمة للأبد .. ببساطة ان لم تقرأ جيداًً لن تفهم جيداً ..
ولن تجد طالب متفوق بكل المواد وتجده خايب في تحصيل لغته (الأم) ، وهذا هو العنوان الرئيسي!

ومخطيء من يعتقد بأن العلوم الطبيعية كالفيزياء و الكيمياء والفلك لا تعتمد أبداً على اللغة .. لأن اللغة الأم هنا في دراسة وتناول مواد
الطبيعة هي الرياضيات .. وهذا لا يعارض الأصل في هذا القول ، وعلى فكرة من أسباب وتخلف العرب في هذه المجالات عدم مقدرتنا
عبر الزمن على نقل ، وترجمة ، ووضع المصطلحات العلمية من لغات أخرى .. الى لغتنا العربية كما هي .. مما سبب في اتساع الفجوة
بيننا وبين فهم هذه العلوم الطبيعية ليضعنا على آخر سلم الترتيب!  




 

عبدالله .

عضو بلاتيني
هذا الكلام صحيح علمياً 100 ٪ ربما تستثنى فئة الديسلكسيا من ذلك .. فلكل قاعدة شواذ!
اللغة هي أساس وأصل كل شيء وفي علم الكلام والديالكتيك نجد هذه الفكرة قائمة للأبد .. ببساطة ان لم تقرأ جيداًً لن تفهم جيداً ..
ولن تجد طالب متفوق بكل المواد وتجده خايب في تحصيل لغته (الأم) ، وهذا هو العنوان الرئيسي!

ومخطيء من يعتقد بأن العلوم الطبيعية كالفيزياء و الكيمياء والفلك لا تعتمد أبداً على اللغة .. لأن اللغة الأم هنا في دراسة وتناول مواد
الطبيعة هي الرياضيات .. وهذا لا يعارض الأصل في هذا القول ، وعلى فكرة من أسباب وتخلف العرب في هذه المجالات عدم مقدرتنا
عبر الزمن على نقل ، وترجمة ، ووضع المصطلحات العلمية من لغات أخرى .. الى لغتنا العربية كما هي .. مما سبب في اتساع الفجوة
بيننا وبين فهم هذه العلوم الطبيعية ليضعنا على آخر سلم الترتيب!

الله ينور عليك :إستحسان::وردة:
للأمانة انا ماكنت املك هالمعلومة
بس استنتجها بالمنطق

في أنك ماتقدر تطلب من طفل فهم مصطلح علمي بكافة جوانبه بدون أن يدرك المعنى اللغوي اساساً

اشكرك عالمرور والرد :وردة:
 

ماري كوين

عضو مميز
أختلف معك في أن نجعل اول سنتين فقط لتعليم اللغة العربية

فالطلاب في هذه المرحلة يكون الاستعداد العقلي لديهم كبير جدا لدراسة لغات اخرى ,وستجد

ابحاث كثيرة في علم النفس

تدعم هذه الرأي . ولكن تبقى المشكلة في المنهج او طريقة التدريس المستخدمة ,وهي التي

تأثر على الطالب

وليس تعلمه لغات اخرى ,بمعنى اخر استخدام اسلوب التلقين , دون الفهم هو الذي يجعل


مستوى الطالب في اللغة متدني.
 

عبدالله .

عضو بلاتيني
أختلف معك في أن نجعل اول سنتين فقط لتعليم اللغة العربية

فالطلاب في هذه المرحلة يكون الاستعداد العقلي لديهم كبير جدا لدراسة لغات اخرى ,وستجد

ابحاث كثيرة في علم النفس

تدعم هذه الرأي . ولكن تبقى المشكلة في المنهج او طريقة التدريس المستخدمة ,وهي التي

تأثر على الطالب

وليس تعلمه لغات اخرى ,بمعنى اخر استخدام اسلوب التلقين , دون الفهم هو الذي يجعل


مستوى الطالب في اللغة متدني.

وجهة نظر احترمها
لكن اعتقد بأن التركيز على اللغة الام اللغة اللي يتم التدريس فيها
اجدى وانفع بالبداية من تعليم الطالب اي علوم آخرى
عالأقل إن ماكنت سنتين تكون سنة
يكتسب فيها الطالب اصول اللغة ويكتسب مفردات تعينه على فهم مادة العلوم والتربية الاسلامية والاجتماعيات وحتى الرياضيات

:)
 
أعلى