آمن بالبيع بالشدّة أو بالرخاء كما تريد
شاكرة لك مرورك
في كل مواضيعي أرى تعليقاتك فقط عن الولاة حتى لو لم يكن عنهم وكأن ليس في الإسلام من كتاب الله وسنّة نبينا إلا الولاة ...
مواضيعي مُحدّدة وليس لها غرض ولن أخفي شيء فيها فلو أردت أفتح موضوع للولاة لفتحت دون أي لف ودوران أو حتى عن أي فكرة أرى أنها يجب أن تُطرح
في كل النقاط الذي ذكرها الكاتب الياباني في أكثر من 104 صفحة لم تلتقط إلا الولاة وتردّد يجب عدم التشهير بهم حتى لو كان الموضوع ليس عنهم وحتى لو كانوا على خطأ ..
الولاة لو طبّقوا شرع الله لما وجدتني أو وجدت غيري ينتقدهم هنا أو في كل وسائل الإعلام أما الصبر على جور الولاة الذي تجعلون منه تشريع إسلامي لم يكن حتى في خير القرون إلا الأخذ على يد الوالي الظالم فو كان كذلك لماذا دعم الثورات في تونس وليبيا وسوريا من قبل العلماء لو كان الصبر على الحاكم الظالم تشريع وواجب على الرعيّة ؟
أما عن هذا الياباني الذي لا دين لها يحكم علينا وعلى ديننا من خلال تعاملنا وحياتنا وغير المسلمين الذين دخلوا في الإسلام لم يكن سبب إسلامهم إلا أن وجدوا أشخاص يمثّلون الإسلام قولا وفعلاً ومنهجاً وكانوا اعطوا صورة حسنة للإسلام بحسن تعاملهم لا عندما غير المسلم ينتقد أفعال مشية منا قد امرنا بها الإسلام بتجنّبها نتساءل لماذا انتقدنا أليست النظافة من الإسلام ؟
بدلا من كل هذا ننتقد أنفسنا ونصلح أحوالنا التي للأسف أصبحت تسيء لصورة الإسلام فالحكمة ضالة المؤمن اني وجدها فهو اولى بها
عندما نُخاطب الآخر على أنّه ضال ونحن القديسيين فهنا لن نصل لشيء
وشكرا
اشدخل كتاب الله وسنة رسولة في ياباني بوذي ...ولكن عقليتة ذهب
يعني نسمح لأنفسنا ان نشرق ونغرب في نقد خلق الله في العالم كله
ولكن ننتفض اذا رأينا من ينتقدنا
عيوبنا كثيرة وفادحه
ولكن واضح اننا لانريد ان نسمعها او نقرأها في عيون الآخرين
عفوا
هناك سوء فهم قد وجب منّا توضيحه
فالشدة المقصودة بمعنى الربطة أو الحزمة
وهذه صورتها
وليس المقصود منها مضاد ذلك الرخاء ونحوه
تحياتي :وردة:
عقليته ذهب بس يعبد حجر
فعقولنا نسلمها إلي الله وليس البشر
والحمد لله لم أغضب لنفسي حتى تأتي من أقصاك
ما تدري وين الدرب
لماذا تضايقتــي أختي
من كلامنا عن الولاة
؟؟؟
أليس أفضل من كلمة الطغــــــــاة
التي ترددينها دائما في مواضيعــــــك ولا يكاد موضوع لك إلا وبه هذه الكلمة
وماذنبي إذا كان هدفك واضح للعيان والكل يعرفه منذ أن دخلتي إلي هنا
على الأقـــل
أنا لي سلف فيما ذكرت
وأولهم رسولنا صلى الله عليه وسلم وصحابته الأطهار والتابعين
هل تريدينا إلقاء أحاديث طاعة ولاة الأمر بالمعروف
حتى لاتتضايقي
؟؟؟
أم ماذا وهل العلماء والخطباء الذين يسيرون على المنهج السليم عندما
يدعون للولاة بعد خطبة الجمعة بالهداية والصلاح ويسمونهم بالولاة
منهج دخيل
؟؟؟
وهل نلقي كتب السنة التي تبين هذه الأحاديث والاثار ونستبدلها
بالكتب اليابانية
؟؟؟
على الأقــــــــــــل ما تطرحينه دائما من تشهير وغيره
ليس له اصل اساسا بالدين
ومع ذلك تدافعين عنه وتهاجمين من يأتي بالدليل ويخالفك فيه
الولاة ليسوا بمعصومين عن الخطأ
ولكن نحن نبين هنا منهج النبي صلى الله عليه وسلم عن كيفية التعامل معهم
لا أعتقد أي إنسان متبع للكتاب والسنة يتضايق من هذا الكلام
إلا من في قلبه شيء
ولسنا نحن من شرع هذا الباب
ففي كتاب الله
كما قال تعالى
{يا أيها الذين أمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم }
والأحاديث كثيرة في هذا الباب
وأنتي لم تضعي من الـ 104 صفحة إلا الغلاف وما أخترتيه
فهل تريدني أن أذهب وأشتري الكتاب
حتى آخذ به أو اختار ما يوافق هواك
فأتمنى أن لاتتضايقين لأننا هنا في منتدى عام والنقاش فيه مسموح بدون إملاء شروط
على الغير
ثم أنا لم أضلل ولم أدعي لتفسي المثالية
عرضنا ماعندنا قبلتي به أهلا وسهلا وإن لم تقبلي أيضا فأهلا وسهلا
وشكرا لك
17. يمنع الدخول في صراعات جانبية مع بقية الرواد بدلا من التركيز على الحوار ومناقشة الأفكار ووجهات النظر.
24. يمنع خروج الردود عن الموضوع المطروح، أو القضية المطروحة للحوار. ويتحمل صاحب الموضوع مسؤولية تبليغ المشرفين وتنبيههم في منتدى الشكاوي بخروج الموضوع عن المسار المخطط له.
تم نقل مشاركات مخالفة
يا نو بواكي .. فعلاً لا بواكي على حالنا في عيونك ايها الياباني الذكي ..
تعالي غاليتي الحبيبة نسج الورود نبدأ بتقشير كلامه ..
هل أنتِ مستعدة يا درتي المكنونة :وردة:
يقول اولاً :
الناس في شوارع المدن العربية غير سعداء،
هل رأى العرب يلطمون ؟
هل غرق بنطاله من جراء انهمار دموعهم ..؟
لا اعتقد ..
لكنني اعتقد انه تعامل مع ما خزنته ذاكرته من مآسي عربية فتوقع ان العرب اجناس نكدية ومُحبطة ..
:
ويعبر صمتهم عن صرخة تخبر عن نفسها بوضوح"..
كيف ؟
كيف توصل الى هذا الاستنتاج الذي وثقه كحقيقة ؟
قال غير سعداء ثم قفز الى تحليل مبهم : ويعبر صمتهم عن صرخة تخبر عن نفسها بوضوح ..
أينَ سمع هذه الصرخة ؟ وهم صامتين ؟ ألهذه الدرجة حالة العرب كسيفة ..
مثل هذه العبارة لا تصلح ان تُدرج في كتاب وثائقي
بل في رواية مثل رواية لا أنام ..
حبيبتي الرائعة نسج ..
بالعكس العرب رغم المحن شعب نكتة وتهكمي ومزوح ..
يعني الشعب الياباني الشعب الفرفوش ؟؟؟!!
قيل ان النكتة خرجت من صميم رحم الوطن العربي ..
رُغم المحن الا انها شعوب تعرف كيف تتكيف مع الازمات وتقلبها الى رتم سعيد
ولا ادل على ذلك من المواطن المصري الذي رفع لوحة في ميدان التحرير يقول للبطل حسني مبارك:وردة: :
ارحل بأه عايز استحمى !
نوبواكي يعيد هذا الشعور إلى غياب العدالة الاجتماعية،
وهذا ما يؤدي في نظره إلى الفوضى
اتفق مع صاحب العينان الممشوقتان
كما أنه يلاحظ كثرة استعمال
العرب لكلمة ديموقراطية، وهذا لا يعبر سوى عن شيء واحد: عكسها تماما، ألا وهو القمع وغياب الديموقراطية. ولهذا القمع وجوه عدة: منع الكتب، غياب حرية الرأي وحرية الكلام وتفشي ظاهرة سجناء الرأي
ليس بالضرورة ان يكون استعمال كلمة ديمقراطية هو انعكاس للقمع السياسي والتعبير عن الرأي ..
قد يكون مصيباً لكن ليس 100% ..
. ويشير نوتوهارا، أن العالم العربي ينشغل بفكرة النمط الواحد، على غرار الحاكم الواحد. لذلك يحاول الناس أن يوحدوا أشكال ملابسهم وبيوتهم وآرائهم. وتحت هذه الظروف تذوب استقلالية الفرد وخصوصيته واختلافه عن الآخرين.
ترى بعظك يا نوبواكي ..
أكيد الحاكم الواحد .. هل تريد لكل وطن عربي حاكمان واحد يحكم بالليل والآخر بالنهار ؟
وان كان قصده توارث الملكية السيادية فهذا ليس له دخل نهائي بتشابه المباني والملابس او الافكار ..
يعني الله يهديك ويصلحك يا نوبواكي هل اليابانيين مختلفين جذرياً ؟
ياخي انا دايم احسبكم شخص واحد رغم عددكم المهول ..
ثم لماذا لا تريد ان تفهم يا عزيزي المفكر بأن البيئة العربية تختلف كلياً عن البيئات الغربية ..
لقد تهت عن التوغل في تاريخ العرب وجذوة جذورهم واكتفيت بالقشور ..
ما هقيتها منك واللهِ :/
يغيب مفهوم المواطن الفرد وتحل محله فكرة الجماعة المتشابهة المطيعة للنظام السائد. وعندما تغيب استقلالية الفرد وقيمته كانسان يغيب أيضا الوعي بالمسؤولية: عن الممتلكات العامة مثل الحدائق أو الشوارع أو مناهل المياه ووسائل النقل الحكومية والغابات (باختصار كل ما هو عام) والتي تتعرض للنهب والتحطيم عند كل مناسبة.
نُكمل إن شاء الله لاحقاً يا وردتنا الفواحة ..:وردة:
وشكراً على هذا الموضوع المفعم بالفخامة ..
!!!!
/
صباح الخير !!
الإخت الكريمة ..
لطالمـا غبطتُ هذهِ الشعوب المُثمرة !
لفتت نظري كثيرا الفقره المتعلّقه بـ [ علاقتنا مع الامريكان ] ..
تساؤلات في محلّها !!!!!!!
عمومـاً كانت قراءه سريعه جدا جدا
لنا عوده قريبة لمتابعة الموضوع بعمق
شكراً :وردة:
حينما نجد موضوع والايقونة تشير الى ان كاتبته اسمها نسج الورود ,,:قلب:
فبكل تأكيد سيكون الموضوع فاخر ومميز ..
موضوع يُرضي غرور أدمغتنا ويعمّر الطاسة
يا الله كم أحبُ مواضيع هذه الانسانة ..:وردة:
انها تجعل دماغي يجد وظيفة ويترك سفاهته بالجلوس فوق الارصفة ..
سنعود ان شاء الله لاستكمال ماتوقفنا عنده حبيبتنا الجوهرة نسج الورود ..
فالموضوع مهم جداً ففيه بعض الفقرات التي تجعلنا عرايا امام انفسنا
آهٍ من العرب
اشغلوا حتى اليابانيين ..
وهذا لا يعني ان العمدة نوباواكي قد اصاب في كل ما جاد به ..
فقط كنتُ هنا لأقول للجميع أن الـ " فُرضة ليست هنا "
بارك الله فيكم واسعدكم اجمعين يا رب :وردة:
فقط كنتُ هنا لأقول للجميع أن الـ " فُرضة ليست هنا "
يا أخي لم أتضايق بل لأنك تتحدّث عن موضوع آخر وموضوعي مّحدّد وهو عن العرب في عيون يابانية ولن اتخفّى تحت أي موضوع لو كنت أريد أن أطرح أي نقطة معينة
وإن كنت تريد النقاش في موضوع الولاة والصبر على جورهم فافتح له موضوع مُستقّل وادعني وادع كل من يُشهّر بالولاة وينتقدهم وهذا أفضل من أن تتحدث به في موضوع آخر
عموما أختي الكريمة كونك لم ترين أن في موضوعك ما يدعوني أن أتكلم عن الولاة
فأنا ردي عام خاصة وأن الكاتب تطرق للسجن وكتم الأصوات وغيره
وأنا ردي لأبين أننا كمسلمون نتبع الدليل في تعاملنا مع حكامنا
وديننا لم يربينا على شتمهم كما يريد الياباني أو بمعنى آخر عبر عنه بكتم الأصوات
وحتى وأن قصد أننا مغيبون أو مقيدون ولا ننتقد يجب أن يعلم أن ديننا علمنا ووجهنا
إلي طريق قويم للتعامل مع حكامنا
وإن شاء الله إذا كتب الله لنا عمر نكتب في موضوع منفصل وتكون الدعوة للجميع
وأحاديث طاعة الوالي تكون في غير معصية ولو كان الصبر على الجور واجباً لما قال الرسول صلى الله عليه وسلم أفضل جهاد كلمة حق عند سلطان جائر ..
جميل أن تذكري هذا الحديث والأجمل أن يتم تطبيقه على أرض الواقع
اختي الكريمة لا من وراء النت ـ ومن خلال المنابر والمجالس كما يفعل بعض الدعاة
وأيضا لهذا الحديث فوائد كثيرة منها أن( أفضل الجهاد) و ( كلمة حق (عند) سلطان جائر )
وأما أحاديث الصبر على جور الأئمة تفضلي هذه الأحاديث
7
7
7
ما رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما
[البخاري 13/5,ومسلم 3/1477]
عن عبد الله بن عباس ـ رضي الله عنهما ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
" من رأى من أميره شيئا يكرهه فليصبر,فأنه من فارق الجماعة شبرا,فمات فميتة جاهلية"
وفي رواية لمسلم
"من كره من أميره شيئا فليصبر عليه,فإنه ليس أحد من الناس خرج من السلطان شبرا فمات عليه إلا مات ميتة جاهلية"
هذه أدلة واضحة وصريحة في الصبر على جور الأئمة
والإنكار على الوالي له شواهد كثيرة في حياية الصحابة رضي الله عليهم وهم خير من فقهوا أحاديث الرسول في وجوب طاعة الوالي ففي حياة الخلفاء الراشدين إنكار الرعية عليهم وهم على المنابر كالمرأة التي عارضت عمر في مسألة المهور ولم يُعد عمر ذلك تشهيرا به
ولماذا يا أختي الكريمة لاتطبقوا ما فعله الصحابة في الإنكار والتابعين ومافعلته هذه المرأة
عندما أنكروا عليهم أمامهم وليس من خلفهم ومن خلال النت
؟؟؟
وتبقى نقطة مهمة وهي أننا لابد ان نفرق بين النصيحة وبين الفضيحة
فالنصيحة تكون في السر أما الفضيحة فهي التي تكون على الملأ التشهير بالولاة
أما عن كلمة الطغاة الذي أرددها فهي حق فماذا تسمي زين العابدين والقذافي وبشار إلا طغاة وقتلة كلنا ندعو اللهم انصرهم على هؤلاء الطغاة فهل هؤلاء يجب الصبر على جورهم؟
من يسمي من ذكرتيهم بغير هذا افسم فهو مفتري
ولكن عندنا الأحاديث النبوية للتعامل مع الطغاة والظلمة وهناك ضوابط وضعها أهل العلم
قدموا في المصلحة على المفسدة وتحتاج إلي شرح كبير
أما عن الحاكم الذي يصدر منه ظلم لرعيته فهو ليس بطاغية لكن ظالم وجائر على هذا الشخص من رعيته فإنكارنا واجب عليه
أعتقد أختي الأحاديث الصحيحة التي ذكرتها في الأعلى في الصبر على جور الأئمة
وكذلك الحديث الآخر من يريد الإنكار
[ أفضل الجهاد عند الله كلمة حق (عند) سلطان جائر ]
الذي ينظر لحياة الصحابة وتعاملهم مع الحاكم يعرف أن السلطان ليس فوق النقد بل حتى التابعين من بعدهم ينكرون على الولاة فلم يكن في ذاك الزمن شيء يُدعى تشهير إلا في زمننا هذا لإضفاء شرعية على الجور حتى لو كان الإنكار بالكلام فقط
أولا الشرعية وضعها الله عز وجل ورسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم
من خلال طاعة ولاتنا أمورنا في غير معصية
ولم نأت بشرع خاص لنا من بيوتنا
ثم
أن الصحابة رضي الله عنهم كان نقدهم أو إنكارهم أمامهم ليس من ورائهم
ولم يكن هدفهم توغير صدور العامة على الولاة
نعم الكتاب اتوقع اكثر من 104 صفحة ولم أنتقي منه بل نقلت النقاط التي وصلتني كما هي وانتشرت في المنتديات ولم اجد أي زوبعة عليه وإن أردت انسخ العنوان وانظر ردود العرب عليه ومن أراد ان يقرأ الكتاب كامل فهذا شأنه
أما عن المثالية هذه فليس لي نصيب منها ولست بأهلا لها حتى أدّعيها لكن أختلاف الأفكار طبيعي وليس كل شيء نتفق عليه في هذه الحياة
كما اخبرتك تستطيع ان تُفرد موضوع عن الحكام وتدعو كل مُنتقد هنا لأنهم كُثر ونُناقش أفضل من أن نزجّها في الردود
وشكرا لك
"متدينون جدا , فاسدون جداً "