لست ضدك يا حدس ولكن اقنعوني!!

المهم^الكويت

عضو بلاتيني
انا مو ضد حدس وسبق اني صوت لأحد مرشحيها بالانتخابات قبل الماضيه(الصانع) ولكن بما ان الصوت امانه عندي تساؤلات كثيره ارجو افادتي فيها من غير تعصب وابي رد عقلاني رجاءا:

1_لماذا المشاركه في الفرعيات المجرمه قانونيا ؟ فصاحب المبدأ لا يتنازل عن مبادئه و القانون لازم نحترمه ويطبق على الكل . وهل تناسيتو القسم (اقسم بالله العظيم ان اكون مخلصا للوطن والامير وان احترم الدستور وقاونين الدوله...)

2_ما صحه قيام بعض اللجان الخيريه التابعه لجمعيه الاصلاح بتمويل حملات مرشحينكم من اموال الصدقات؟ وهناك فتوه للنشمي تجيز ذلك؟

3_بما ان مرشحين الحركه 8 فيجب على الحركه ان تكون واضحه مع الناس. والناس تبي اتعرف كم المبالغ المصروفه لحملتكم الانتخابيه؟ ومن وين مصدرها ؟

4_في انتخابات 2006 تحالفتو مع الشايع في الروضه والدليل اكثر من 700 صوت مشترك بعد ما كانت الاصوات المشتركه بينهم لا تتعدى 100 وصاحبي من حدس قالي انهم تحالفو مع الشايع لشده المنافسه؟ وهنا ايضا اتسائل عن المبادئ والمصداقيه ولماذا تتحالفون مع اشخاص ضد افكاركم انا صوت لكم لاني ضدهم وضد افكارهم ومابيهم يوصلون؟

5_بعض اعضائكم قضى اكثر من 16 سنه في االمجلس ولا زالو يرددون الصحه التعليم الاسكان؟ على ماذا نحاسبهم طوال هالسنين ولماذا لا يتم تغييرهم من حدس نفسها؟

6_في انتخبات 2006 عاهدونه بعض مرشحين ومنهم مرشحين حدس بالاستقاله بعد اقرار الدوائر الخمس وبعد الوصول للمجلس لم يستقيلو؟ وهنا ايضا اسأل عن المصداقيه ولماذا الضحك على عقول الناس؟

7_سؤالي الاخير والمهم عن حمله ترشيد الصراحه ردود مرشحينكم لم تشفي غليلي . اسألتي عن هذي الحمله كثيره . لكن سأقوم بنسخ ما كتبه احد الاشخاص في هذا الموضوع:

شدني بالأمس القريب موضوع "ترشيد" و ما كيل من اتهامات شنها أحد المواقع على النائب السابق/ ناصر الصانع و المهندس عبالعزيز الشايجي، و ما أرفق به من اتهامات حقيقة لم أجد لها ردا شافيا يطفي "لهيب" التساؤلات لدي و الذي بلا شك "موجود" لدى غيري.
لكن مازاد نار الأسئلة لدي هو لقاء ناصر الصانع مع تلفزيون الوطن بالأمس، فقد برر الصانع أمر إرساء حملة ترشيد على شركة الشايجي بمبرر ضعيف و هو بأن الحملة قامت قبل توزير المهندس محمد العليم - تابع للحركة الدستورية الإسلامية- إضافة إلى ما صرح به اليوم في جريدة الأنباء:






من جانبهما، نفى مرشحا الدائرة الـ 3 وممثلا الحركة الدستورية الإسلامية (حدس) د.ناصر الصانع وم.عبدالعزيز الشايجي الاتهامات التي ساقها أحد المواقع الإلكترونية في حقهما والذي أغلق بعد شكواهما للنائب العام. وقال د.الصانع وم.الشايجي في ندوتهما المشتركة مساء أمس الأول ان العقد الذي وقعته شركة الشايجي حول مشروع ترشيد تم من خلال جمعية المهندسين قبل توزير م.محمد العليم بناء على موافقة مجلس الوزراء، في حين اكد د.الصانع أنه سجل الشركة الخاصة بعائلته في كشف الذمة المالية الذي قدمه.






برأيي المتواضع قد يكون هذا ردا و لكنه ليس بالمقنع، بل أنه رد "ياخذ الناس على قد عقولهم" بما أن الإنتخابات النيابية قد اقتربت، خاصة و انني قد قرأت منذ فترة هذا الخبر القديم في موقع جمعية المهندسين:








الفقرة الأولى:
أعلن وزير الكهرباء و الماء المهندس محمد العليم موافقة سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح على رعاية المشروع الوطني لترشيد الطاقة " الكهرباء والماء " و الذي أطلقته الوزارة بالتعاون مع جمعية المهندسين الكويتية .


التعليق: بدأت الحملة عندما كان العليم وزيرا... مما يتعارض مع كلام الصانع!!!









الفقرة الثانية: وعن المشروع الذي أعلن عنه قال العليم : نلتقي هذا اليوم لنعلن معا خبرا سارا يؤكد اهتمام القيادة السياسية في الكويت وجديتها في التعاون مع مؤسسات المجتمع المدني وجميع المختصين وفتح المجال واسعا أمام الكفاءات الوطنية لتدلو بدولها وتساهم في حل المشاكل التي قد تواجهنا ، ففي هذا الصباح المبارك نزف لكم وإلى عموم أبناء الشعب الكويتي والمقيمين الشرفاء على هذه الأرض الطيبة خبر تفضل حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح على رعاية المشروع الوطني لترشيد الطاقة / الكهرباء والماء / والذي يسعدنا أن نطلقه في وزارة الكهرباء والماء مع جمعية المهندسين الكويتية ، بهدف مساندة ودعم جهود الوزارة التوعوية والإرشادية في مواجهة حل مشكلة الكهرباء والماء .


التعليق: بلا شك، حضرة صاحب السمو حفظه الله يدعم كل ما فيه الخير لأبنائه و بناته من المواطنين أجمع و هذا ما لا نختلف عليه، فنحن ندرك أهمية الترشيد و لكن اين خطط حل المشكلة من جذورها يا وزارة الكهرباء و أين التطبيق إن كانت الخطط موجودة؟ و للعلم، فإن بداية الحملة بدعم سموه هو "أمر يؤكد" بأن الحملة كانت "ستبدأ"... و لم تكن قد "بدأت" فعلا!









الفقرة الثالثة:
وأشار رئيس " المهندسين " إلى أهمية النصائح والإرشادات الهندسية في هذا المجال ، وهذا ما سيقوم به المهندسون والمهندسات اللذين تطوعوا لذلك وأنه سيتم تقسيم المحافظات إلى مناطق ويتناوب على العمل فيها المهندسون والمهندسات كل حسب تواجده الطبيعي ، مستخدمين وسائل متنوعة وحديثة في الاتصال مع الجمهور واضعين منهجية عمل للتواصل مع مختلف شرائح المجتمع حتى تحقيق الهدف وهو لا انقطاع للكهرباء ولا انقطاع للماء .
وزاد القحطاني : أن هذا المشروع هو خلاصة لجهد متواصل بذله الزملاء المهندسون والزميلات المهندسات على مدار 8 شهور من العمل المتواصل والتفكير والدراسة والإطلاع على تجارب إقليمية ودولية كالمملكة العربية السعودية واليابان والولايات المتحدة الأمريكية ، ومن ثم الخروج بأفضل التوصيات التي درست ووضعت حيز التنفيذ حتى خرج هذا المشروع التو عوي الوطني ، والذي سيستمر إن شاء لأربع سنوات ينفذ خلالها المشروع على أربع مراحل .



التعليق: حملة إعلامية للـ "ترشيد" هي "أفضل التوصيات" و على مدى أربع سنوات... سؤالي المتواضع هو "كم تستغرق عملية تركيب توربينات جديدة؟ و هل تتعدى فترة 4 سنوات؟ و في دولة كانت قد أقرضت للتو مبلغا و قدره - 700 مليون دولار- لدولة "جورجيا" الصديقة لبناء محطة كهرباء تم إنشاؤها خلال فترة لا تتجاوز الأشهر "بعد قرض" الكويت؟








لست ممن يتصيدون في الماء العكر! و لكنني أعيش في "وطني" و غصة و حرقة بداخلي عندما أرى جل اهتمامنا بحملة كان هدفها الأعظم هو "تجاوز الصيف من دون انقطاع كهربائي"... واللي يرحم والديكم... هل هذا هو ما يريده الشعب؟ لن أقول تنفيع أو سرقة أو ما إلى ذلك... لكنني سأكتفي بقول "الكويت مسؤولية".. فهل أنتم "قدها" ؟


ارجوكم اريد ردود مقنعه وفي صلب الموضوع . لست ضد حدس ولكني لست منتسب لها . ولائي الاول والاخير لبلدي واستطيع ان اقول للمخطئ انت مخطئ لاني مستقل بأفكاري ولا تسيطر علي جماعه .الي يسيطر علي حب الكويت . وعشان حب الكويت ابي اجوبه مقنعه . وشكرا
 

أبو يوسف

عضو ذهبي
علشان الكويت التي نحبها جميعا

وعلشان الحصول على الجواب من المنبع وخاصة إنك من أهل الروضة

ليش ما تشرفنا في مقر المرشحين الصانع والشايجي وراح تجد الإجابة المقنعة بإذن الله

صدقني هذه نصيحة محب لمن يريد معرفة الحقيقة
 

المهم^الكويت

عضو بلاتيني
اخوي أبو يوسف مو بس انا ابي اعرف الناس كلها تبي تعرف هالكلام قاعد يندار بين الناس من اول ما حلو المجلس وانا شفت ندوه الصانع بالتلفزيون والحقيقه كلامه كان حماسي ما كان منطقي ردوده مو بالمستوى الي الناس تبيه كان فيه اصراخ وايد واجاباته ما كانت شافيه.

لو انت يابو يوسف كنت نائب و استجوبت وزير عن الاسأله الي انا كاتبهم فوق وكانت ردوده مثل ردود ناصر الصانع ما كنت راح تطرح الثقه فيه :)
 
أنا عندي الاستعداد أن أرد على كل تساؤلاتك وبسهولة تامة ولكن بشرط إذا أقنعتك وأعطيتك الدليل الواضح المقنع:

أولا: تكف هذه الحركة هجومك الغير منطقي واللامبرر.
ثانيا: أن تكون أحد المدافعين عن هذه الحركة لأنك قد اقتنعت بردودهم
ثالثا: أن تدلي بصوتك لكل من الصانع والشايجي
 

المهم^الكويت

عضو بلاتيني
اخوي طبيب وسياسي اول شي من المخجل انك تتشرط على شخص وانت تبي تفهمه غلطه . اذا انا غلطان جاوبني لكن من غير شروط انا لي عقلي واعرف اختار الاصلح لي وحق بلدي. ثاني شي انا ما اهاجم حدس الا اذا كانت على خطأ وما بيني وبين احد من الحركه شي شخصي . للعلم حدس اقرب لتفكيري من الليبراليين . ولكن من حقي كمواطن اني استفسر واسأل . انت حدسي ومعاهم عالحلوه والمره . لكني انا مواطن بسيط لي حق اتكلم واعبر عن رايي واقول للمخطأ انت مخطأ لاني ما انتمي الا للكويت ومرجعيتي عقلي وليس حزبي .
 

[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]1- أولا نتفق على أن حدس ليست هي من بدأ الفرعيات وليست هي من دعى لها وليست هي من هيئ الظروف لخروج هذا النوع من الممارسات الخاطئة ، ونتفق أن حدس أمامها خيارين لا ثالث لهما وهما : إما أن تتعامل حدس مع الواقع الممارس ( الفرعيات ) ولو كان خاطئا ، أو أنها تترفع عن هذا الواقع وتتعامل معه بمثالية تبعدها عن الاقرار بنتائجة وابعاده وتوابعه .

ولنرى كيف ستكون النتيجة لو عملنا بالخيارين ، الخيار الأول وهو ما تعتمده حدس يقول : إن حدس ترفض هذا النوع من الممارسات الخاطئة ( الفرعيات ) وتقول : أن الواقع الذي كرس هذه الممارسة الخاطئة يجب تصحيحة حتى نقضي على هذه الممارسة التي هي نتيجة لذلك الواقع .

إن إصلاح هذا الواقع ينطبق عليه قول الشاعر : وداوها بالتي كانت هي الداء ، بمعنى أنه لو تسامينا عن هذا الواقع ورفضنا الفرعيات جملة وتفصيلا ورفضنا مخرجاتها( الخيار الثاني ) سيحدث التالي : ستكون مخرجات هذه الممارسة مخرجات سيئة في الغالب وستخرج لنا نواب سيحافظون على هذا الواقع ليحافظوا على تكسبهم منه ، بل أن هؤلاء النواب سيتعدى افسادهم الى امور اخرى تتعدى الفرعيات فهم سيكونون في موضع التشريع في مجلس الامة وسيحرصون على تكريس هذه الممارسات الخاطئة وغيرها مما يحفظ لهم مصالحهم .

فالحل كما تراه حدس ( الخيار الأول ) أن نتعامل مع هذا الواقع ولا ندعمه ولا ندعوا له ولا نباركه بل نتعامل مع مخرجاته ونحاول تحسينها لإخراج أعضاء يغيرون هذا الواقع ويزيلون مسبباته ، وعليه خرج من تلك الفرعيات نواب يدعون لتوسيع القاعدة الانتخابية واصلاح النظام الانتخابي بل تعدوا ذلك الى ان نواب حدس يطالبون بإشهار الأحزاب التي تعتمد البرنامج الانتخابي معيارا رئيسيا للإختيار والانتخاب ، وكأن حدس تقول : إن نوابنا الذين تخرجهم الفرعيات هم من سيقضي على الفرعيات وبقية الممارسات الخاطئة .

ان هذه النظرة تعتمد على معايير شرعية أصولية راسخة في الشريعة الإسلامية مثل : دفع الضرر الأكبر بالضرر الأصغر ، و دفع المفسدة مقدم على جلب المصلحة ، وغير ذلك من قواعد شرعية أصيلة .

يرى البعض أن هذه ميكافيلية وأن الغاية تبرر الوسيلة ، أقول لصاحب هذا القول : لقد استشهدت بشاهد خاطئ ، حيث أن الغاية ليست الفوز بالانخابات وإيصال نواب حدس وفقط ، بل الغاية عند حدس ايصال النواب الذين يغيرون هذا الواقع الخاطئ ويصححون النظام الانتخابي ويقضون على سلبياته ، فالغاية نبيلة والوسيلة اجبرت حدس وغيرها على اتباعها اجبارا لا اختيارا ورغبة منها ، فلم تجد حدس او غيرها سبيلا اخرى غير هذه السبيل ، ومن كانت عنده طريقة اخرى فليتفضل وليراعي الواقعية والموضوعية فيها ويبتعد عن المثاليات وسأقر أنا وأدافع عن رأيه ولكن ليقنعنا بها .

[/FONT]

2- هذا كلام غير صحيح لأن لو حدث ما تقول كان الحساب والعقاب من الله عز وجل أولا قبل البشر ، ومعلومة بفضل الله حدس عندها ما يكفيها لا تحتاج للصدقات كما تدعي أنت ، ولو كان هذا الأمر صحيحا بلسان البعض عليه أن يقدم الدليل لهذا الأمر وأفضل شي تفعله أن تذهب بنفسك وتتأكد منه.
ولا أستطيع أن أقدم لك أي شيء آخر غير نفي هذا الكلام المغشوش.

3- بداية حدس ممثلة بـ 8 أعضاء ولكن قبل أن أرد على سؤالك أريد أوضح لك أمر
أي مرشح إذا أراد أن يخوض الانتخابات من أي أين يأتي بمال حملته الانتخابية ؟ هل يسرقه ؟ أو يستأجره ؟ بالطبع لا . ولكن تجده يملك مبلغ معين يستطيع من خلاله خوض






[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]أولا : تعزيز الهوية الإسلامية واستكمال تطبيق الشريعة وأسلمة القوانين : [/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]سعى نواب "حدس" متابعة استكمال تطبيق قوانين الشريعة الإسلامية انسجاما مع توجهها الإسلامى حيث قدمت حدس و شاركت بدعم عدد من القوانين المهمة في إطار تعزيز الهوية الإسلامية منها:[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]1- مطالبة الحكومة بالإسراع بإحالة قوانين لجنة استكمال تطبيق الشريعة إلى مجلس الأمة لإقرارها : وهي مشاريع أعدتها اللجنة بعد استشارات من المتخصصين وبعد دراسات وأبحاث شرعية وعلمية مكثفة ورفعتها للديوان الأميري ومن ثم لمجلس الوزراء وأهم هذه المشاريع :( تعديل القانون المدني / تعديل قانون المصارف وشركات الاستثمار / تعديل قانون الجزاء / تعديل قانون المرافعات وقانون الإثبات / تعديل قانون الاجراءات والمحاكمات الجزائية ).[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]2- المساهمة بإقرار قانون الزكاة : من خلال تقديم اقتراح برلماني لفرض الزكاة على الشركات والمؤسسات العامة بتاريخ 11/10/2006 ، والعمل على دعم إصدار القانون بعد تعديله لما يمثله من تطبيق ركن من أركان الاسلام وتوصيل الأموال للفقراء والمستحقين حيث لا يجوز للدولة قانونا أن تصرف هذه المبالغ في غير ما حدده الشرع من مصارف الزكاة.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]3- تقديم اقتراح بتشكيل لجنة في مجلس الأمة لدراسة الظواهر السلبية الدخيلة على المجتمع الكويتي وسبل الحد منها.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]4- مقترح بتعزيز الهوية في الجامعات الخاصة : قدم النائب د. محمد البصيري في 29/10/2006 اقتراح برغبة بأن تلتزم الجامعات الخاصة بأن تضع ضمن مناهجها تدريس المواد التالية : الحضارة الإسلامية / اللغة العربية / تاريخ الكويت السياسي، وتدرس هذه المواد باللغة العربية، ويجوز أن تدرس مادتا الحضارة الإسلامية وتاريخ الكويت السياسي بالإنجليزية لغير الناطقين العربية ويتم تدريس هذه المواد وفقا للمناهج المعتمدة في جامعة الكويت، وذلك بهدف تعزيز هوية المجتمع الكويتي الاسلامية والحضارية والوطنية.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]5- المساهمة في استكمال تطبيق قانون فصل الاختلاط بالجامعات الخاصة : قامت حدس بالسعي الجاد عن طريق نائبها د.جمعان الحربش بالتنسيق مع أعضاء اللجنة التعليمية بمطالبة وزارة التربية بإصدار قرار وزاري يلزم الجامعات الخاصة بتطبيق قانون منع الاختلاط بشكل صحيح دون تجاوز وقد صدر القرار فعلا.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]6- طلب جلسة خاصة في مجلس الأمة لنقاش الملف الأخلاقي: والاتفاق مع الكتل لتكون ضمن أولويات المجلس بتاريخ 20ديسمبر 2007 لما يمثله هذا الملف من أهمية في نقاش الظواهر الاخلاقية الغريبة على مجتمعنا وطرح الحلول المناسبة لها.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]7- تقديم مشروع قانون تنظيم العمل الخيري: بهدف تطوير ودعم العمل الخيري وتقنين كافة اجراءاته وتشجيع فتح افاق جديدة للمشاريع الخيرية والتطوعية ولا زال المشروع لدي اللجنة المختصة لاستكماله.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]8- اقتراح بإنشاء مجمع للأعمال الخيرية: تقدم العضو عبدالعزيز الشايجي باقتراح إنشاء مشروع مجمع جابر الخير لأعمال الخير.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]9- طلب جلسة خاصة في مجلس الأمة لنقاش موضوع أسلمة القوانيين وتم تحديد موعدا لها لتكون بتاريخ 15 ابريل 2008.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]10- التصدي لحملة الإساءة لرسولنا الكريم : التصدي في مجلس الأمة للحملة الغربية المشبوهة الهادفة لتشويه صورة رسولنا الكريم ( صلى الله عليه وسلم ) والمطالبة بتوضيح دور وزارة الخارجية وبقية وزارات الدولة في التصدي للحملة الجائرة على رسولنا صلى الله عليه وسلم.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]11- المساهمة بإقرار قانون مكافحة المخدرات: ومواجهة آثارها الأخلاقية والمجتمعية الخطيرة على الشباب والأسر وسد الثغرات القانونية والتشريعية في هذا المجال.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]12- دعم إقرار قانون الرعاية الاجتماعية للمسنين: وحفظ حقوق الوالدين بعد عجزهما والوفاء للمكانة الرفيعة التي حث عليها الدين للوالدين وحقهما على الأبناء.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]13- إلزام المشاريع والمجمعات بعمل أماكن للعبادة : قدم عضو المجلس البلدي عبدالعزيز الشايجي اقتراح بإلزام المجمعات التجارية والمشاريع الضخمة العامة والخاصة بشرط إنشاء مساجد ومصليات لما لذلك من علاقة مباشرة بحاجة الناس وتعزيز هوية المجتمع.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]14- المساهمة بدعم وإقرار قانون إساءة استعمال الهواتف والبلوتوث وقانون تجريم تحويل الجنس: من منطلق أخلاقي يحفظ هوية المجتمع الدينية وقيمه وعاداته الأصيلة، ويجرم الممارسات الخاطئة لاستخدام هذه الأجهزة.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]ثانيا : الإصلاح السياسي وتعزيز الحريات[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]تبنى نواب حدس مجموعة من الرؤى والبرامج والإصلاحات السياسية التي تنسجم مع رؤية بعيدة المدى للإصلاح ودعم التنمية وكان من أهمها:[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]1- تقديم مبادرة التعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية: لإزالة أجواء الاحتقان والتأزيم وتوجيه الجهود نحو إنجاز الأولويات الوطنية، وقد قدمت هذه المبادرة إلى سمو أمير البلاد وسمو ولي العهد وسمو رئيس مجلس الوزراء وإلى رئيس مجلس الأمة وأعضاء المجلس والحكومة وقد حظيت باهتمام من السلطتين.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]2- تقديم مبادرة الإصلاح الوطنـي: والدعوة لتشكيل تكتل نواب الإصلاح، وقد تضمنت المبادرة قائمة بالقضايا ومشاريع القوانين ذات الأولوية لتكون أرضية مشتركة تم مناقشتها والاتفاق علي 12 أولوية وبرامج عمل لتكتل نواب الإصلاح في مجلس الأمة.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]3- المساهمة بتعديل قانون الانتخاب بتقليص عدد الدوائر إلى خمس دوائر: وذلك من خلال تعديل قانون الدوائر الانتخابية الذي كان لحدس دوراً رئيسياً في تبنيه وإقراره، بالتعاون مع باقي القوى السياسية والكتل البرلمانية.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]4- المساهمة بتعديل قانون المطبوعات والنشر: والذي أدى إلى كسر احتكار إصدار الصحف اليومية، وأضفى مزيداً من الحرية للعمل الصحفي والإعلامي.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]5- المساهمة بالتحرك لإلغاء قانون التجمعات المقيد لحرية الاجتماعات العامة.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]6- الدعوة لعقد مؤتمر للحوار الوطني: تلتقي فيه القوى السياسية للاتفاق على المشترك الوطني والتحاور حول مختلف القضايا بما يخدم عملية التنمية والإصلاح في الكويت.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]7- تقديم مبادرة تساهم في مواجهة مشكلة التأزيم المستمر وتدعو للتركيز على الإنجاز: فقد قدمت حدس في صيف 2007 تصور متكامل يحدد أسباب التوتر والتصعيد المستمر بين المجلس والحكومة واقتراحات محددة تساهم في تخفيف حدة الاحتقان والتأزيم والتركيز على الأولويات العالقة وإنجازها.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]8- تقديم مشروع بقانون بشأن تنظيم الأحزاب السياسية: الذي يهدف لاستكمال مقومات العمل الديمقراطي الكويتي وإحداث نقلة مهمة للوصول لعمل سياسي مؤسسي سليم وقانوني.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]9- المساهمة بتعديل اللائحة الداخلية لمجلس الأمة: حيث ساهم نواب حدس في تقديم اقتراحات وملاحظات تساهم في تنظيم إدارة الجلسات واللجان و الاستثمار الأمثل لوقت المجلس بما يحقق التركيز على الإنجاز ومتابعة القضايا ذات الأولوية.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]10- تقديم تصور متكامل للتعامل مع خطر التصعيد الأمريكي الإيراني: وأثر ذلك على الكويت ومنطقة الخليج تحتوي اقتراحات وآليات عملية في شتى المجالات التي تشكل خطر على المجتمع ودور الجهات الرسمية والشعبية والإعلامية.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]11- تقديم اقتراح لإصدار تشريع برلماني يحظر التعامل مع الكيان الصهيوني.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]ثالثا : التركيز على الإنجاز التنموي وتطوير الاقتصاد:[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]1- تقديم رؤية شاملة لإصلاح الخدمات الصحية: تناولت توصيف الواقع الصحي في الكويت مقارنة بما وصل إليه التقدم العالمي في مجال الصحة، وقدمت جملة من الاقتراحات والبرامج التي تساهم في تطوير الجانب الصحي في الكويت، وقد قدمت المبادرة لوزيرة الصحة السابقة عند استلامها مهام المنصب الوزاري حيث تم توزيعها على الإدارات المعنية في الوزارة تقديراً من الوزارة لأهمية محتواها وبرامجها.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]2- تقديم رؤية لإصلاح وتطوير التعليم: حيث أعطت الحركة لهذا الموضوع أولوية واهتماماً خاصاً في التحضير والإعداد، أفرز رؤية شاملة لتطوير التعليم العام والتعليم الجامعي والتطبيقي والتعليم الخاص، وقد سلمت الرؤية إلى وزيرة التربية والتعليم العالي حيث أثنت الوزارة على الرؤية ووصفتها بالموضوعية وذات مصداقية تربوية وطنية.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]3- مطالبة الحكومة باستعجال تقديم الخطة التنموية للدولة: والتي من خلالها يتم تحديد الهوية الحضارية للكويت التي تنعكس إيجابياً على الواقع السياسي والاقتصادي والاجتماعي.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]4- المساهمة الفاعلة في دعم وإقرار قانون تنظيم أملاك الدولة وعمليات الـ B.O.T. : بتقديم عدد من التعديلات والملاحظاتالتي ساهمت بدعم وإنجاز القانون بما يضمن دعم المشروعات التنموية والمبادرات التي تقام على أملاك الدولة وفق نظام الـ BOT بما يحقق المصلحة العامة ويؤكد مباديء العدالة والشفافية وتكافؤ الفرص أمام المستثمرين من القطاع الخاص.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]5- المطالبة بتخصيص جلسة لمجلس الأمة لنقاش قضايا التوظيف والشباب والتركيبة السكانية : حيث تصدى نواب حدس لهذه المواضيع المهمة بتقديم شرح واضح للإشكاليات واقتراح حلول وتوصيات عملية وواقعية مطالبة الحكومة بسرعة إصلاح الأوضاع فيها. وقد عرض النائب د.ناصرالصانع رئيس لجنة التوظيف والإصلاح الإداري في مجلس الأمة[/FONT]
 

[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]1- أولا نتفق على أن حدس ليست هي من بدأ الفرعيات وليست هي من دعى لها وليست هي من هيئ الظروف لخروج هذا النوع من الممارسات الخاطئة ، ونتفق أن حدس أمامها خيارين لا ثالث لهما وهما : إما أن تتعامل حدس مع الواقع الممارس ( الفرعيات ) ولو كان خاطئا ، أو أنها تترفع عن هذا الواقع وتتعامل معه بمثالية تبعدها عن الاقرار بنتائجة وابعاده وتوابعه .

ولنرى كيف ستكون النتيجة لو عملنا بالخيارين ، الخيار الأول وهو ما تعتمده حدس يقول : إن حدس ترفض هذا النوع من الممارسات الخاطئة ( الفرعيات ) وتقول : أن الواقع الذي كرس هذه الممارسة الخاطئة يجب تصحيحة حتى نقضي على هذه الممارسة التي هي نتيجة لذلك الواقع .

إن إصلاح هذا الواقع ينطبق عليه قول الشاعر : وداوها بالتي كانت هي الداء ، بمعنى أنه لو تسامينا عن هذا الواقع ورفضنا الفرعيات جملة وتفصيلا ورفضنا مخرجاتها( الخيار الثاني ) سيحدث التالي : ستكون مخرجات هذه الممارسة مخرجات سيئة في الغالب وستخرج لنا نواب سيحافظون على هذا الواقع ليحافظوا على تكسبهم منه ، بل أن هؤلاء النواب سيتعدى افسادهم الى امور اخرى تتعدى الفرعيات فهم سيكونون في موضع التشريع في مجلس الامة وسيحرصون على تكريس هذه الممارسات الخاطئة وغيرها مما يحفظ لهم مصالحهم .

فالحل كما تراه حدس ( الخيار الأول ) أن نتعامل مع هذا الواقع ولا ندعمه ولا ندعوا له ولا نباركه بل نتعامل مع مخرجاته ونحاول تحسينها لإخراج أعضاء يغيرون هذا الواقع ويزيلون مسبباته ، وعليه خرج من تلك الفرعيات نواب يدعون لتوسيع القاعدة الانتخابية واصلاح النظام الانتخابي بل تعدوا ذلك الى ان نواب حدس يطالبون بإشهار الأحزاب التي تعتمد البرنامج الانتخابي معيارا رئيسيا للإختيار والانتخاب ، وكأن حدس تقول : إن نوابنا الذين تخرجهم الفرعيات هم من سيقضي على الفرعيات وبقية الممارسات الخاطئة .

ان هذه النظرة تعتمد على معايير شرعية أصولية راسخة في الشريعة الإسلامية مثل : دفع الضرر الأكبر بالضرر الأصغر ، و دفع المفسدة مقدم على جلب المصلحة ، وغير ذلك من قواعد شرعية أصيلة .

يرى البعض أن هذه ميكافيلية وأن الغاية تبرر الوسيلة ، أقول لصاحب هذا القول : لقد استشهدت بشاهد خاطئ ، حيث أن الغاية ليست الفوز بالانخابات وإيصال نواب حدس وفقط ، بل الغاية عند حدس ايصال النواب الذين يغيرون هذا الواقع الخاطئ ويصححون النظام الانتخابي ويقضون على سلبياته ، فالغاية نبيلة والوسيلة اجبرت حدس وغيرها على اتباعها اجبارا لا اختيارا ورغبة منها ، فلم تجد حدس او غيرها سبيلا اخرى غير هذه السبيل ، ومن كانت عنده طريقة اخرى فليتفضل وليراعي الواقعية والموضوعية فيها ويبتعد عن المثاليات وسأقر أنا وأدافع عن رأيه ولكن ليقنعنا بها .

[/FONT]

2- هذا كلام غير صحيح لأن لو حدث ما تقول كان الحساب والعقاب من الله عز وجل أولا قبل البشر ، ومعلومة بفضل الله حدس عندها ما يكفيها لا تحتاج للصدقات كما تدعي أنت ، ولو كان هذا الأمر صحيحا بلسان البعض عليه أن يقدم الدليل لهذا الأمر وأفضل شي تفعله أن تذهب بنفسك وتتأكد منه.
ولا أستطيع أن أقدم لك أي شيء آخر غير نفي هذا الكلام المغشوش.

3- بداية حدس ممثلة بـ 8 أعضاء ولكن قبل أن أرد على سؤالك أريد أوضح لك أمر
أي مرشح إذا أراد أن يخوض الانتخابات من أي أين يأتي بمال حملته الانتخابية ؟ هل يسرقه ؟ أو يستأجره ؟ بالطبع لا . ولكن تجده يملك مبلغ معين يستطيع من خلاله خوض هذه الانتخابات.
لذكلك






[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]أولا : تعزيز الهوية الإسلامية واستكمال تطبيق الشريعة وأسلمة القوانين : [/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]سعى نواب "حدس" متابعة استكمال تطبيق قوانين الشريعة الإسلامية انسجاما مع توجهها الإسلامى حيث قدمت حدس و شاركت بدعم عدد من القوانين المهمة في إطار تعزيز الهوية الإسلامية منها:[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]1- مطالبة الحكومة بالإسراع بإحالة قوانين لجنة استكمال تطبيق الشريعة إلى مجلس الأمة لإقرارها : وهي مشاريع أعدتها اللجنة بعد استشارات من المتخصصين وبعد دراسات وأبحاث شرعية وعلمية مكثفة ورفعتها للديوان الأميري ومن ثم لمجلس الوزراء وأهم هذه المشاريع :( تعديل القانون المدني / تعديل قانون المصارف وشركات الاستثمار / تعديل قانون الجزاء / تعديل قانون المرافعات وقانون الإثبات / تعديل قانون الاجراءات والمحاكمات الجزائية ).[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]2- المساهمة بإقرار قانون الزكاة : من خلال تقديم اقتراح برلماني لفرض الزكاة على الشركات والمؤسسات العامة بتاريخ 11/10/2006 ، والعمل على دعم إصدار القانون بعد تعديله لما يمثله من تطبيق ركن من أركان الاسلام وتوصيل الأموال للفقراء والمستحقين حيث لا يجوز للدولة قانونا أن تصرف هذه المبالغ في غير ما حدده الشرع من مصارف الزكاة.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]3- تقديم اقتراح بتشكيل لجنة في مجلس الأمة لدراسة الظواهر السلبية الدخيلة على المجتمع الكويتي وسبل الحد منها.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]4- مقترح بتعزيز الهوية في الجامعات الخاصة : قدم النائب د. محمد البصيري في 29/10/2006 اقتراح برغبة بأن تلتزم الجامعات الخاصة بأن تضع ضمن مناهجها تدريس المواد التالية : الحضارة الإسلامية / اللغة العربية / تاريخ الكويت السياسي، وتدرس هذه المواد باللغة العربية، ويجوز أن تدرس مادتا الحضارة الإسلامية وتاريخ الكويت السياسي بالإنجليزية لغير الناطقين العربية ويتم تدريس هذه المواد وفقا للمناهج المعتمدة في جامعة الكويت، وذلك بهدف تعزيز هوية المجتمع الكويتي الاسلامية والحضارية والوطنية.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]5- المساهمة في استكمال تطبيق قانون فصل الاختلاط بالجامعات الخاصة : قامت حدس بالسعي الجاد عن طريق نائبها د.جمعان الحربش بالتنسيق مع أعضاء اللجنة التعليمية بمطالبة وزارة التربية بإصدار قرار وزاري يلزم الجامعات الخاصة بتطبيق قانون منع الاختلاط بشكل صحيح دون تجاوز وقد صدر القرار فعلا.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]6- طلب جلسة خاصة في مجلس الأمة لنقاش الملف الأخلاقي: والاتفاق مع الكتل لتكون ضمن أولويات المجلس بتاريخ 20ديسمبر 2007 لما يمثله هذا الملف من أهمية في نقاش الظواهر الاخلاقية الغريبة على مجتمعنا وطرح الحلول المناسبة لها.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]7- تقديم مشروع قانون تنظيم العمل الخيري: بهدف تطوير ودعم العمل الخيري وتقنين كافة اجراءاته وتشجيع فتح افاق جديدة للمشاريع الخيرية والتطوعية ولا زال المشروع لدي اللجنة المختصة لاستكماله.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]8- اقتراح بإنشاء مجمع للأعمال الخيرية: تقدم العضو عبدالعزيز الشايجي باقتراح إنشاء مشروع مجمع جابر الخير لأعمال الخير.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]9- طلب جلسة خاصة في مجلس الأمة لنقاش موضوع أسلمة القوانيين وتم تحديد موعدا لها لتكون بتاريخ 15 ابريل 2008.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]10- التصدي لحملة الإساءة لرسولنا الكريم : التصدي في مجلس الأمة للحملة الغربية المشبوهة الهادفة لتشويه صورة رسولنا الكريم ( صلى الله عليه وسلم ) والمطالبة بتوضيح دور وزارة الخارجية وبقية وزارات الدولة في التصدي للحملة الجائرة على رسولنا صلى الله عليه وسلم.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]11- المساهمة بإقرار قانون مكافحة المخدرات: ومواجهة آثارها الأخلاقية والمجتمعية الخطيرة على الشباب والأسر وسد الثغرات القانونية والتشريعية في هذا المجال.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]12- دعم إقرار قانون الرعاية الاجتماعية للمسنين: وحفظ حقوق الوالدين بعد عجزهما والوفاء للمكانة الرفيعة التي حث عليها الدين للوالدين وحقهما على الأبناء.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]13- إلزام المشاريع والمجمعات بعمل أماكن للعبادة : قدم عضو المجلس البلدي عبدالعزيز الشايجي اقتراح بإلزام المجمعات التجارية والمشاريع الضخمة العامة والخاصة بشرط إنشاء مساجد ومصليات لما لذلك من علاقة مباشرة بحاجة الناس وتعزيز هوية المجتمع.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]14- المساهمة بدعم وإقرار قانون إساءة استعمال الهواتف والبلوتوث وقانون تجريم تحويل الجنس: من منطلق أخلاقي يحفظ هوية المجتمع الدينية وقيمه وعاداته الأصيلة، ويجرم الممارسات الخاطئة لاستخدام هذه الأجهزة.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]ثانيا : الإصلاح السياسي وتعزيز الحريات[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]تبنى نواب حدس مجموعة من الرؤى والبرامج والإصلاحات السياسية التي تنسجم مع رؤية بعيدة المدى للإصلاح ودعم التنمية وكان من أهمها:[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]1- تقديم مبادرة التعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية: لإزالة أجواء الاحتقان والتأزيم وتوجيه الجهود نحو إنجاز الأولويات الوطنية، وقد قدمت هذه المبادرة إلى سمو أمير البلاد وسمو ولي العهد وسمو رئيس مجلس الوزراء وإلى رئيس مجلس الأمة وأعضاء المجلس والحكومة وقد حظيت باهتمام من السلطتين.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]2- تقديم مبادرة الإصلاح الوطنـي: والدعوة لتشكيل تكتل نواب الإصلاح، وقد تضمنت المبادرة قائمة بالقضايا ومشاريع القوانين ذات الأولوية لتكون أرضية مشتركة تم مناقشتها والاتفاق علي 12 أولوية وبرامج عمل لتكتل نواب الإصلاح في مجلس الأمة.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]3- المساهمة بتعديل قانون الانتخاب بتقليص عدد الدوائر إلى خمس دوائر: وذلك من خلال تعديل قانون الدوائر الانتخابية الذي كان لحدس دوراً رئيسياً في تبنيه وإقراره، بالتعاون مع باقي القوى السياسية والكتل البرلمانية.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]4- المساهمة بتعديل قانون المطبوعات والنشر: والذي أدى إلى كسر احتكار إصدار الصحف اليومية، وأضفى مزيداً من الحرية للعمل الصحفي والإعلامي.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]5- المساهمة بالتحرك لإلغاء قانون التجمعات المقيد لحرية الاجتماعات العامة.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]6- الدعوة لعقد مؤتمر للحوار الوطني: تلتقي فيه القوى السياسية للاتفاق على المشترك الوطني والتحاور حول مختلف القضايا بما يخدم عملية التنمية والإصلاح في الكويت.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]7- تقديم مبادرة تساهم في مواجهة مشكلة التأزيم المستمر وتدعو للتركيز على الإنجاز: فقد قدمت حدس في صيف 2007 تصور متكامل يحدد أسباب التوتر والتصعيد المستمر بين المجلس والحكومة واقتراحات محددة تساهم في تخفيف حدة الاحتقان والتأزيم والتركيز على الأولويات العالقة وإنجازها.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]8- تقديم مشروع بقانون بشأن تنظيم الأحزاب السياسية: الذي يهدف لاستكمال مقومات العمل الديمقراطي الكويتي وإحداث نقلة مهمة للوصول لعمل سياسي مؤسسي سليم وقانوني.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]9- المساهمة بتعديل اللائحة الداخلية لمجلس الأمة: حيث ساهم نواب حدس في تقديم اقتراحات وملاحظات تساهم في تنظيم إدارة الجلسات واللجان و الاستثمار الأمثل لوقت المجلس بما يحقق التركيز على الإنجاز ومتابعة القضايا ذات الأولوية.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]10- تقديم تصور متكامل للتعامل مع خطر التصعيد الأمريكي الإيراني: وأثر ذلك على الكويت ومنطقة الخليج تحتوي اقتراحات وآليات عملية في شتى المجالات التي تشكل خطر على المجتمع ودور الجهات الرسمية والشعبية والإعلامية.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]11- تقديم اقتراح لإصدار تشريع برلماني يحظر التعامل مع الكيان الصهيوني.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]ثالثا : التركيز على الإنجاز التنموي وتطوير الاقتصاد:[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]1- تقديم رؤية شاملة لإصلاح الخدمات الصحية: تناولت توصيف الواقع الصحي في الكويت مقارنة بما وصل إليه التقدم العالمي في مجال الصحة، وقدمت جملة من الاقتراحات والبرامج التي تساهم في تطوير الجانب الصحي في الكويت، وقد قدمت المبادرة لوزيرة الصحة السابقة عند استلامها مهام المنصب الوزاري حيث تم توزيعها على الإدارات المعنية في الوزارة تقديراً من الوزارة لأهمية محتواها وبرامجها.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]2- تقديم رؤية لإصلاح وتطوير التعليم: حيث أعطت الحركة لهذا الموضوع أولوية واهتماماً خاصاً في التحضير والإعداد، أفرز رؤية شاملة لتطوير التعليم العام والتعليم الجامعي والتطبيقي والتعليم الخاص، وقد سلمت الرؤية إلى وزيرة التربية والتعليم العالي حيث أثنت الوزارة على الرؤية ووصفتها بالموضوعية وذات مصداقية تربوية وطنية.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]3- مطالبة الحكومة باستعجال تقديم الخطة التنموية للدولة: والتي من خلالها يتم تحديد الهوية الحضارية للكويت التي تنعكس إيجابياً على الواقع السياسي والاقتصادي والاجتماعي.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]4- المساهمة الفاعلة في دعم وإقرار قانون تنظيم أملاك الدولة وعمليات الـ B.O.T. : بتقديم عدد من التعديلات والملاحظاتالتي ساهمت بدعم وإنجاز القانون بما يضمن دعم المشروعات التنموية والمبادرات التي تقام على أملاك الدولة وفق نظام الـ BOT بما يحقق المصلحة العامة ويؤكد مباديء العدالة والشفافية وتكافؤ الفرص أمام المستثمرين من القطاع الخاص.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]5- المطالبة بتخصيص جلسة لمجلس الأمة لنقاش قضايا التوظيف والشباب والتركيبة السكانية : حيث تصدى نواب حدس لهذه المواضيع المهمة بتقديم شرح واضح للإشكاليات واقتراح حلول وتوصيات عملية وواقعية مطالبة الحكومة بسرعة إصلاح الأوضاع فيها. وقد عرض النائب د.ناصرالصانع رئيس لجنة التوظيف والإصلاح الإداري في مجلس الأمة[/FONT]
 

[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]1- أولا نتفق على أن حدس ليست هي من بدأ الفرعيات وليست هي من دعى لها وليست هي من هيئ الظروف لخروج هذا النوع من الممارسات الخاطئة ، ونتفق أن حدس أمامها خيارين لا ثالث لهما وهما : إما أن تتعامل حدس مع الواقع الممارس ( الفرعيات ) ولو كان خاطئا ، أو أنها تترفع عن هذا الواقع وتتعامل معه بمثالية تبعدها عن الاقرار بنتائجة وابعاده وتوابعه .

ولنرى كيف ستكون النتيجة لو عملنا بالخيارين ، الخيار الأول وهو ما تعتمده حدس يقول : إن حدس ترفض هذا النوع من الممارسات الخاطئة ( الفرعيات ) وتقول : أن الواقع الذي كرس هذه الممارسة الخاطئة يجب تصحيحة حتى نقضي على هذه الممارسة التي هي نتيجة لذلك الواقع .

إن إصلاح هذا الواقع ينطبق عليه قول الشاعر : وداوها بالتي كانت هي الداء ، بمعنى أنه لو تسامينا عن هذا الواقع ورفضنا الفرعيات جملة وتفصيلا ورفضنا مخرجاتها( الخيار الثاني ) سيحدث التالي : ستكون مخرجات هذه الممارسة مخرجات سيئة في الغالب وستخرج لنا نواب سيحافظون على هذا الواقع ليحافظوا على تكسبهم منه ، بل أن هؤلاء النواب سيتعدى افسادهم الى امور اخرى تتعدى الفرعيات فهم سيكونون في موضع التشريع في مجلس الامة وسيحرصون على تكريس هذه الممارسات الخاطئة وغيرها مما يحفظ لهم مصالحهم .

فالحل كما تراه حدس ( الخيار الأول ) أن نتعامل مع هذا الواقع ولا ندعمه ولا ندعوا له ولا نباركه بل نتعامل مع مخرجاته ونحاول تحسينها لإخراج أعضاء يغيرون هذا الواقع ويزيلون مسبباته ، وعليه خرج من تلك الفرعيات نواب يدعون لتوسيع القاعدة الانتخابية واصلاح النظام الانتخابي بل تعدوا ذلك الى ان نواب حدس يطالبون بإشهار الأحزاب التي تعتمد البرنامج الانتخابي معيارا رئيسيا للإختيار والانتخاب ، وكأن حدس تقول : إن نوابنا الذين تخرجهم الفرعيات هم من سيقضي على الفرعيات وبقية الممارسات الخاطئة .

ان هذه النظرة تعتمد على معايير شرعية أصولية راسخة في الشريعة الإسلامية مثل : دفع الضرر الأكبر بالضرر الأصغر ، و دفع المفسدة مقدم على جلب المصلحة ، وغير ذلك من قواعد شرعية أصيلة .

يرى البعض أن هذه ميكافيلية وأن الغاية تبرر الوسيلة ، أقول لصاحب هذا القول : لقد استشهدت بشاهد خاطئ ، حيث أن الغاية ليست الفوز بالانخابات وإيصال نواب حدس وفقط ، بل الغاية عند حدس ايصال النواب الذين يغيرون هذا الواقع الخاطئ ويصححون النظام الانتخابي ويقضون على سلبياته ، فالغاية نبيلة والوسيلة اجبرت حدس وغيرها على اتباعها اجبارا لا اختيارا ورغبة منها ، فلم تجد حدس او غيرها سبيلا اخرى غير هذه السبيل ، ومن كانت عنده طريقة اخرى فليتفضل وليراعي الواقعية والموضوعية فيها ويبتعد عن المثاليات وسأقر أنا وأدافع عن رأيه ولكن ليقنعنا بها .

[/FONT]

2- هذا كلام غير صحيح لأن لو حدث ما تقول كان الحساب والعقاب من الله عز وجل أولا قبل البشر ، ومعلومة بفضل الله حدس عندها ما يكفيها لا تحتاج للصدقات كما تدعي أنت ، ولو كان هذا الأمر صحيحا بلسان البعض عليه أن يقدم الدليل لهذا الأمر وأفضل شي تفعله أن تذهب بنفسك وتتأكد منه.
ولا أستطيع أن أقدم لك أي شيء آخر غير نفي هذا الكلام المغشوش.

3- بداية حدس ممثلة بـ 8 أعضاء ولكن قبل أن أرد على سؤالك أريد أوضح لك أمر
أي مرشح إذا أراد أن يخوض الانتخابات من أي أين يأتي بمال حملته الانتخابية ؟ هل يسرقه ؟ أو يستأجره ؟ بالطبع لا . ولكن تجده يملك مبلغ معين يستطيع من خلاله خوض هذه الانتخابات.
لذكلك اللجنة الإعلامية لأعضاء حدس تختلف






[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]أولا : تعزيز الهوية الإسلامية واستكمال تطبيق الشريعة وأسلمة القوانين : [/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]سعى نواب "حدس" متابعة استكمال تطبيق قوانين الشريعة الإسلامية انسجاما مع توجهها الإسلامى حيث قدمت حدس و شاركت بدعم عدد من القوانين المهمة في إطار تعزيز الهوية الإسلامية منها:[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]1- مطالبة الحكومة بالإسراع بإحالة قوانين لجنة استكمال تطبيق الشريعة إلى مجلس الأمة لإقرارها : وهي مشاريع أعدتها اللجنة بعد استشارات من المتخصصين وبعد دراسات وأبحاث شرعية وعلمية مكثفة ورفعتها للديوان الأميري ومن ثم لمجلس الوزراء وأهم هذه المشاريع :( تعديل القانون المدني / تعديل قانون المصارف وشركات الاستثمار / تعديل قانون الجزاء / تعديل قانون المرافعات وقانون الإثبات / تعديل قانون الاجراءات والمحاكمات الجزائية ).[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]2- المساهمة بإقرار قانون الزكاة : من خلال تقديم اقتراح برلماني لفرض الزكاة على الشركات والمؤسسات العامة بتاريخ 11/10/2006 ، والعمل على دعم إصدار القانون بعد تعديله لما يمثله من تطبيق ركن من أركان الاسلام وتوصيل الأموال للفقراء والمستحقين حيث لا يجوز للدولة قانونا أن تصرف هذه المبالغ في غير ما حدده الشرع من مصارف الزكاة.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]3- تقديم اقتراح بتشكيل لجنة في مجلس الأمة لدراسة الظواهر السلبية الدخيلة على المجتمع الكويتي وسبل الحد منها.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]4- مقترح بتعزيز الهوية في الجامعات الخاصة : قدم النائب د. محمد البصيري في 29/10/2006 اقتراح برغبة بأن تلتزم الجامعات الخاصة بأن تضع ضمن مناهجها تدريس المواد التالية : الحضارة الإسلامية / اللغة العربية / تاريخ الكويت السياسي، وتدرس هذه المواد باللغة العربية، ويجوز أن تدرس مادتا الحضارة الإسلامية وتاريخ الكويت السياسي بالإنجليزية لغير الناطقين العربية ويتم تدريس هذه المواد وفقا للمناهج المعتمدة في جامعة الكويت، وذلك بهدف تعزيز هوية المجتمع الكويتي الاسلامية والحضارية والوطنية.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]5- المساهمة في استكمال تطبيق قانون فصل الاختلاط بالجامعات الخاصة : قامت حدس بالسعي الجاد عن طريق نائبها د.جمعان الحربش بالتنسيق مع أعضاء اللجنة التعليمية بمطالبة وزارة التربية بإصدار قرار وزاري يلزم الجامعات الخاصة بتطبيق قانون منع الاختلاط بشكل صحيح دون تجاوز وقد صدر القرار فعلا.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]6- طلب جلسة خاصة في مجلس الأمة لنقاش الملف الأخلاقي: والاتفاق مع الكتل لتكون ضمن أولويات المجلس بتاريخ 20ديسمبر 2007 لما يمثله هذا الملف من أهمية في نقاش الظواهر الاخلاقية الغريبة على مجتمعنا وطرح الحلول المناسبة لها.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]7- تقديم مشروع قانون تنظيم العمل الخيري: بهدف تطوير ودعم العمل الخيري وتقنين كافة اجراءاته وتشجيع فتح افاق جديدة للمشاريع الخيرية والتطوعية ولا زال المشروع لدي اللجنة المختصة لاستكماله.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]8- اقتراح بإنشاء مجمع للأعمال الخيرية: تقدم العضو عبدالعزيز الشايجي باقتراح إنشاء مشروع مجمع جابر الخير لأعمال الخير.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]9- طلب جلسة خاصة في مجلس الأمة لنقاش موضوع أسلمة القوانيين وتم تحديد موعدا لها لتكون بتاريخ 15 ابريل 2008.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]10- التصدي لحملة الإساءة لرسولنا الكريم : التصدي في مجلس الأمة للحملة الغربية المشبوهة الهادفة لتشويه صورة رسولنا الكريم ( صلى الله عليه وسلم ) والمطالبة بتوضيح دور وزارة الخارجية وبقية وزارات الدولة في التصدي للحملة الجائرة على رسولنا صلى الله عليه وسلم.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]11- المساهمة بإقرار قانون مكافحة المخدرات: ومواجهة آثارها الأخلاقية والمجتمعية الخطيرة على الشباب والأسر وسد الثغرات القانونية والتشريعية في هذا المجال.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]12- دعم إقرار قانون الرعاية الاجتماعية للمسنين: وحفظ حقوق الوالدين بعد عجزهما والوفاء للمكانة الرفيعة التي حث عليها الدين للوالدين وحقهما على الأبناء.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]13- إلزام المشاريع والمجمعات بعمل أماكن للعبادة : قدم عضو المجلس البلدي عبدالعزيز الشايجي اقتراح بإلزام المجمعات التجارية والمشاريع الضخمة العامة والخاصة بشرط إنشاء مساجد ومصليات لما لذلك من علاقة مباشرة بحاجة الناس وتعزيز هوية المجتمع.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]14- المساهمة بدعم وإقرار قانون إساءة استعمال الهواتف والبلوتوث وقانون تجريم تحويل الجنس: من منطلق أخلاقي يحفظ هوية المجتمع الدينية وقيمه وعاداته الأصيلة، ويجرم الممارسات الخاطئة لاستخدام هذه الأجهزة.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]ثانيا : الإصلاح السياسي وتعزيز الحريات[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]تبنى نواب حدس مجموعة من الرؤى والبرامج والإصلاحات السياسية التي تنسجم مع رؤية بعيدة المدى للإصلاح ودعم التنمية وكان من أهمها:[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]1- تقديم مبادرة التعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية: لإزالة أجواء الاحتقان والتأزيم وتوجيه الجهود نحو إنجاز الأولويات الوطنية، وقد قدمت هذه المبادرة إلى سمو أمير البلاد وسمو ولي العهد وسمو رئيس مجلس الوزراء وإلى رئيس مجلس الأمة وأعضاء المجلس والحكومة وقد حظيت باهتمام من السلطتين.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]2- تقديم مبادرة الإصلاح الوطنـي: والدعوة لتشكيل تكتل نواب الإصلاح، وقد تضمنت المبادرة قائمة بالقضايا ومشاريع القوانين ذات الأولوية لتكون أرضية مشتركة تم مناقشتها والاتفاق علي 12 أولوية وبرامج عمل لتكتل نواب الإصلاح في مجلس الأمة.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]3- المساهمة بتعديل قانون الانتخاب بتقليص عدد الدوائر إلى خمس دوائر: وذلك من خلال تعديل قانون الدوائر الانتخابية الذي كان لحدس دوراً رئيسياً في تبنيه وإقراره، بالتعاون مع باقي القوى السياسية والكتل البرلمانية.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]4- المساهمة بتعديل قانون المطبوعات والنشر: والذي أدى إلى كسر احتكار إصدار الصحف اليومية، وأضفى مزيداً من الحرية للعمل الصحفي والإعلامي.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]5- المساهمة بالتحرك لإلغاء قانون التجمعات المقيد لحرية الاجتماعات العامة.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]6- الدعوة لعقد مؤتمر للحوار الوطني: تلتقي فيه القوى السياسية للاتفاق على المشترك الوطني والتحاور حول مختلف القضايا بما يخدم عملية التنمية والإصلاح في الكويت.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]7- تقديم مبادرة تساهم في مواجهة مشكلة التأزيم المستمر وتدعو للتركيز على الإنجاز: فقد قدمت حدس في صيف 2007 تصور متكامل يحدد أسباب التوتر والتصعيد المستمر بين المجلس والحكومة واقتراحات محددة تساهم في تخفيف حدة الاحتقان والتأزيم والتركيز على الأولويات العالقة وإنجازها.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]8- تقديم مشروع بقانون بشأن تنظيم الأحزاب السياسية: الذي يهدف لاستكمال مقومات العمل الديمقراطي الكويتي وإحداث نقلة مهمة للوصول لعمل سياسي مؤسسي سليم وقانوني.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]9- المساهمة بتعديل اللائحة الداخلية لمجلس الأمة: حيث ساهم نواب حدس في تقديم اقتراحات وملاحظات تساهم في تنظيم إدارة الجلسات واللجان و الاستثمار الأمثل لوقت المجلس بما يحقق التركيز على الإنجاز ومتابعة القضايا ذات الأولوية.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]10- تقديم تصور متكامل للتعامل مع خطر التصعيد الأمريكي الإيراني: وأثر ذلك على الكويت ومنطقة الخليج تحتوي اقتراحات وآليات عملية في شتى المجالات التي تشكل خطر على المجتمع ودور الجهات الرسمية والشعبية والإعلامية.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]11- تقديم اقتراح لإصدار تشريع برلماني يحظر التعامل مع الكيان الصهيوني.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]ثالثا : التركيز على الإنجاز التنموي وتطوير الاقتصاد:[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]1- تقديم رؤية شاملة لإصلاح الخدمات الصحية: تناولت توصيف الواقع الصحي في الكويت مقارنة بما وصل إليه التقدم العالمي في مجال الصحة، وقدمت جملة من الاقتراحات والبرامج التي تساهم في تطوير الجانب الصحي في الكويت، وقد قدمت المبادرة لوزيرة الصحة السابقة عند استلامها مهام المنصب الوزاري حيث تم توزيعها على الإدارات المعنية في الوزارة تقديراً من الوزارة لأهمية محتواها وبرامجها.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]2- تقديم رؤية لإصلاح وتطوير التعليم: حيث أعطت الحركة لهذا الموضوع أولوية واهتماماً خاصاً في التحضير والإعداد، أفرز رؤية شاملة لتطوير التعليم العام والتعليم الجامعي والتطبيقي والتعليم الخاص، وقد سلمت الرؤية إلى وزيرة التربية والتعليم العالي حيث أثنت الوزارة على الرؤية ووصفتها بالموضوعية وذات مصداقية تربوية وطنية.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]3- مطالبة الحكومة باستعجال تقديم الخطة التنموية للدولة: والتي من خلالها يتم تحديد الهوية الحضارية للكويت التي تنعكس إيجابياً على الواقع السياسي والاقتصادي والاجتماعي.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]4- المساهمة الفاعلة في دعم وإقرار قانون تنظيم أملاك الدولة وعمليات الـ B.O.T. : بتقديم عدد من التعديلات والملاحظاتالتي ساهمت بدعم وإنجاز القانون بما يضمن دعم المشروعات التنموية والمبادرات التي تقام على أملاك الدولة وفق نظام الـ BOT بما يحقق المصلحة العامة ويؤكد مباديء العدالة والشفافية وتكافؤ الفرص أمام المستثمرين من القطاع الخاص.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]5- المطالبة بتخصيص جلسة لمجلس الأمة لنقاش قضايا التوظيف والشباب والتركيبة السكانية : حيث تصدى نواب حدس لهذه المواضيع المهمة بتقديم شرح واضح للإشكاليات واقتراح حلول وتوصيات عملية وواقعية مطالبة الحكومة بسرعة إصلاح الأوضاع فيها. وقد عرض النائب د.ناصرالصانع رئيس لجنة التوظيف والإصلاح الإداري في مجلس الأمة[/FONT]
 

[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]1- أولا نتفق على أن حدس ليست هي من بدأ الفرعيات وليست هي من دعى لها وليست هي من هيئ الظروف لخروج هذا النوع من الممارسات الخاطئة ، ونتفق أن حدس أمامها خيارين لا ثالث لهما وهما : إما أن تتعامل حدس مع الواقع الممارس ( الفرعيات ) ولو كان خاطئا ، أو أنها تترفع عن هذا الواقع وتتعامل معه بمثالية تبعدها عن الاقرار بنتائجة وابعاده وتوابعه .

ولنرى كيف ستكون النتيجة لو عملنا بالخيارين ، الخيار الأول وهو ما تعتمده حدس يقول : إن حدس ترفض هذا النوع من الممارسات الخاطئة ( الفرعيات ) وتقول : أن الواقع الذي كرس هذه الممارسة الخاطئة يجب تصحيحة حتى نقضي على هذه الممارسة التي هي نتيجة لذلك الواقع .

إن إصلاح هذا الواقع ينطبق عليه قول الشاعر : وداوها بالتي كانت هي الداء ، بمعنى أنه لو تسامينا عن هذا الواقع ورفضنا الفرعيات جملة وتفصيلا ورفضنا مخرجاتها( الخيار الثاني ) سيحدث التالي : ستكون مخرجات هذه الممارسة مخرجات سيئة في الغالب وستخرج لنا نواب سيحافظون على هذا الواقع ليحافظوا على تكسبهم منه ، بل أن هؤلاء النواب سيتعدى افسادهم الى امور اخرى تتعدى الفرعيات فهم سيكونون في موضع التشريع في مجلس الامة وسيحرصون على تكريس هذه الممارسات الخاطئة وغيرها مما يحفظ لهم مصالحهم .

فالحل كما تراه حدس ( الخيار الأول ) أن نتعامل مع هذا الواقع ولا ندعمه ولا ندعوا له ولا نباركه بل نتعامل مع مخرجاته ونحاول تحسينها لإخراج أعضاء يغيرون هذا الواقع ويزيلون مسبباته ، وعليه خرج من تلك الفرعيات نواب يدعون لتوسيع القاعدة الانتخابية واصلاح النظام الانتخابي بل تعدوا ذلك الى ان نواب حدس يطالبون بإشهار الأحزاب التي تعتمد البرنامج الانتخابي معيارا رئيسيا للإختيار والانتخاب ، وكأن حدس تقول : إن نوابنا الذين تخرجهم الفرعيات هم من سيقضي على الفرعيات وبقية الممارسات الخاطئة .

ان هذه النظرة تعتمد على معايير شرعية أصولية راسخة في الشريعة الإسلامية مثل : دفع الضرر الأكبر بالضرر الأصغر ، و دفع المفسدة مقدم على جلب المصلحة ، وغير ذلك من قواعد شرعية أصيلة .

يرى البعض أن هذه ميكافيلية وأن الغاية تبرر الوسيلة ، أقول لصاحب هذا القول : لقد استشهدت بشاهد خاطئ ، حيث أن الغاية ليست الفوز بالانخابات وإيصال نواب حدس وفقط ، بل الغاية عند حدس ايصال النواب الذين يغيرون هذا الواقع الخاطئ ويصححون النظام الانتخابي ويقضون على سلبياته ، فالغاية نبيلة والوسيلة اجبرت حدس وغيرها على اتباعها اجبارا لا اختيارا ورغبة منها ، فلم تجد حدس او غيرها سبيلا اخرى غير هذه السبيل ، ومن كانت عنده طريقة اخرى فليتفضل وليراعي الواقعية والموضوعية فيها ويبتعد عن المثاليات وسأقر أنا وأدافع عن رأيه ولكن ليقنعنا بها .

[/FONT]

2- هذا كلام غير صحيح لأن لو حدث ما تقول كان الحساب والعقاب من الله عز وجل أولا قبل البشر ، ومعلومة بفضل الله حدس عندها ما يكفيها لا تحتاج للصدقات كما تدعي أنت ، ولو كان هذا الأمر صحيحا بلسان البعض عليه أن يقدم الدليل لهذا الأمر وأفضل شي تفعله أن تذهب بنفسك وتتأكد منه.
ولا أستطيع أن أقدم لك أي شيء آخر غير نفي هذا الكلام المغشوش.

3- بداية حدس ممثلة بـ 8 أعضاء ولكن قبل أن أرد على سؤالك أريد أوضح لك أمر
أي مرشح إذا أراد أن يخوض الانتخابات من أي أين يأتي بمال حملته الانتخابية ؟ هل يسرقه ؟ أو يستأجره ؟ بالطبع لا . ولكن تجده يملك مبلغ معين يستطيع من خلاله خوض هذه الانتخابات.
لذكلك اللجنة الإعلامية لأعضاء حدس تختلف بعضها عن بعض أي






[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]أولا : تعزيز الهوية الإسلامية واستكمال تطبيق الشريعة وأسلمة القوانين : [/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]سعى نواب "حدس" متابعة استكمال تطبيق قوانين الشريعة الإسلامية انسجاما مع توجهها الإسلامى حيث قدمت حدس و شاركت بدعم عدد من القوانين المهمة في إطار تعزيز الهوية الإسلامية منها:[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]1- مطالبة الحكومة بالإسراع بإحالة قوانين لجنة استكمال تطبيق الشريعة إلى مجلس الأمة لإقرارها : وهي مشاريع أعدتها اللجنة بعد استشارات من المتخصصين وبعد دراسات وأبحاث شرعية وعلمية مكثفة ورفعتها للديوان الأميري ومن ثم لمجلس الوزراء وأهم هذه المشاريع :( تعديل القانون المدني / تعديل قانون المصارف وشركات الاستثمار / تعديل قانون الجزاء / تعديل قانون المرافعات وقانون الإثبات / تعديل قانون الاجراءات والمحاكمات الجزائية ).[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]2- المساهمة بإقرار قانون الزكاة : من خلال تقديم اقتراح برلماني لفرض الزكاة على الشركات والمؤسسات العامة بتاريخ 11/10/2006 ، والعمل على دعم إصدار القانون بعد تعديله لما يمثله من تطبيق ركن من أركان الاسلام وتوصيل الأموال للفقراء والمستحقين حيث لا يجوز للدولة قانونا أن تصرف هذه المبالغ في غير ما حدده الشرع من مصارف الزكاة.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]3- تقديم اقتراح بتشكيل لجنة في مجلس الأمة لدراسة الظواهر السلبية الدخيلة على المجتمع الكويتي وسبل الحد منها.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]4- مقترح بتعزيز الهوية في الجامعات الخاصة : قدم النائب د. محمد البصيري في 29/10/2006 اقتراح برغبة بأن تلتزم الجامعات الخاصة بأن تضع ضمن مناهجها تدريس المواد التالية : الحضارة الإسلامية / اللغة العربية / تاريخ الكويت السياسي، وتدرس هذه المواد باللغة العربية، ويجوز أن تدرس مادتا الحضارة الإسلامية وتاريخ الكويت السياسي بالإنجليزية لغير الناطقين العربية ويتم تدريس هذه المواد وفقا للمناهج المعتمدة في جامعة الكويت، وذلك بهدف تعزيز هوية المجتمع الكويتي الاسلامية والحضارية والوطنية.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]5- المساهمة في استكمال تطبيق قانون فصل الاختلاط بالجامعات الخاصة : قامت حدس بالسعي الجاد عن طريق نائبها د.جمعان الحربش بالتنسيق مع أعضاء اللجنة التعليمية بمطالبة وزارة التربية بإصدار قرار وزاري يلزم الجامعات الخاصة بتطبيق قانون منع الاختلاط بشكل صحيح دون تجاوز وقد صدر القرار فعلا.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]6- طلب جلسة خاصة في مجلس الأمة لنقاش الملف الأخلاقي: والاتفاق مع الكتل لتكون ضمن أولويات المجلس بتاريخ 20ديسمبر 2007 لما يمثله هذا الملف من أهمية في نقاش الظواهر الاخلاقية الغريبة على مجتمعنا وطرح الحلول المناسبة لها.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]7- تقديم مشروع قانون تنظيم العمل الخيري: بهدف تطوير ودعم العمل الخيري وتقنين كافة اجراءاته وتشجيع فتح افاق جديدة للمشاريع الخيرية والتطوعية ولا زال المشروع لدي اللجنة المختصة لاستكماله.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]8- اقتراح بإنشاء مجمع للأعمال الخيرية: تقدم العضو عبدالعزيز الشايجي باقتراح إنشاء مشروع مجمع جابر الخير لأعمال الخير.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]9- طلب جلسة خاصة في مجلس الأمة لنقاش موضوع أسلمة القوانيين وتم تحديد موعدا لها لتكون بتاريخ 15 ابريل 2008.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]10- التصدي لحملة الإساءة لرسولنا الكريم : التصدي في مجلس الأمة للحملة الغربية المشبوهة الهادفة لتشويه صورة رسولنا الكريم ( صلى الله عليه وسلم ) والمطالبة بتوضيح دور وزارة الخارجية وبقية وزارات الدولة في التصدي للحملة الجائرة على رسولنا صلى الله عليه وسلم.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]11- المساهمة بإقرار قانون مكافحة المخدرات: ومواجهة آثارها الأخلاقية والمجتمعية الخطيرة على الشباب والأسر وسد الثغرات القانونية والتشريعية في هذا المجال.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]12- دعم إقرار قانون الرعاية الاجتماعية للمسنين: وحفظ حقوق الوالدين بعد عجزهما والوفاء للمكانة الرفيعة التي حث عليها الدين للوالدين وحقهما على الأبناء.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]13- إلزام المشاريع والمجمعات بعمل أماكن للعبادة : قدم عضو المجلس البلدي عبدالعزيز الشايجي اقتراح بإلزام المجمعات التجارية والمشاريع الضخمة العامة والخاصة بشرط إنشاء مساجد ومصليات لما لذلك من علاقة مباشرة بحاجة الناس وتعزيز هوية المجتمع.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]14- المساهمة بدعم وإقرار قانون إساءة استعمال الهواتف والبلوتوث وقانون تجريم تحويل الجنس: من منطلق أخلاقي يحفظ هوية المجتمع الدينية وقيمه وعاداته الأصيلة، ويجرم الممارسات الخاطئة لاستخدام هذه الأجهزة.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]ثانيا : الإصلاح السياسي وتعزيز الحريات[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]تبنى نواب حدس مجموعة من الرؤى والبرامج والإصلاحات السياسية التي تنسجم مع رؤية بعيدة المدى للإصلاح ودعم التنمية وكان من أهمها:[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]1- تقديم مبادرة التعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية: لإزالة أجواء الاحتقان والتأزيم وتوجيه الجهود نحو إنجاز الأولويات الوطنية، وقد قدمت هذه المبادرة إلى سمو أمير البلاد وسمو ولي العهد وسمو رئيس مجلس الوزراء وإلى رئيس مجلس الأمة وأعضاء المجلس والحكومة وقد حظيت باهتمام من السلطتين.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]2- تقديم مبادرة الإصلاح الوطنـي: والدعوة لتشكيل تكتل نواب الإصلاح، وقد تضمنت المبادرة قائمة بالقضايا ومشاريع القوانين ذات الأولوية لتكون أرضية مشتركة تم مناقشتها والاتفاق علي 12 أولوية وبرامج عمل لتكتل نواب الإصلاح في مجلس الأمة.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]3- المساهمة بتعديل قانون الانتخاب بتقليص عدد الدوائر إلى خمس دوائر: وذلك من خلال تعديل قانون الدوائر الانتخابية الذي كان لحدس دوراً رئيسياً في تبنيه وإقراره، بالتعاون مع باقي القوى السياسية والكتل البرلمانية.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]4- المساهمة بتعديل قانون المطبوعات والنشر: والذي أدى إلى كسر احتكار إصدار الصحف اليومية، وأضفى مزيداً من الحرية للعمل الصحفي والإعلامي.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]5- المساهمة بالتحرك لإلغاء قانون التجمعات المقيد لحرية الاجتماعات العامة.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]6- الدعوة لعقد مؤتمر للحوار الوطني: تلتقي فيه القوى السياسية للاتفاق على المشترك الوطني والتحاور حول مختلف القضايا بما يخدم عملية التنمية والإصلاح في الكويت.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]7- تقديم مبادرة تساهم في مواجهة مشكلة التأزيم المستمر وتدعو للتركيز على الإنجاز: فقد قدمت حدس في صيف 2007 تصور متكامل يحدد أسباب التوتر والتصعيد المستمر بين المجلس والحكومة واقتراحات محددة تساهم في تخفيف حدة الاحتقان والتأزيم والتركيز على الأولويات العالقة وإنجازها.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]8- تقديم مشروع بقانون بشأن تنظيم الأحزاب السياسية: الذي يهدف لاستكمال مقومات العمل الديمقراطي الكويتي وإحداث نقلة مهمة للوصول لعمل سياسي مؤسسي سليم وقانوني.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]9- المساهمة بتعديل اللائحة الداخلية لمجلس الأمة: حيث ساهم نواب حدس في تقديم اقتراحات وملاحظات تساهم في تنظيم إدارة الجلسات واللجان و الاستثمار الأمثل لوقت المجلس بما يحقق التركيز على الإنجاز ومتابعة القضايا ذات الأولوية.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]10- تقديم تصور متكامل للتعامل مع خطر التصعيد الأمريكي الإيراني: وأثر ذلك على الكويت ومنطقة الخليج تحتوي اقتراحات وآليات عملية في شتى المجالات التي تشكل خطر على المجتمع ودور الجهات الرسمية والشعبية والإعلامية.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]11- تقديم اقتراح لإصدار تشريع برلماني يحظر التعامل مع الكيان الصهيوني.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]ثالثا : التركيز على الإنجاز التنموي وتطوير الاقتصاد:[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]1- تقديم رؤية شاملة لإصلاح الخدمات الصحية: تناولت توصيف الواقع الصحي في الكويت مقارنة بما وصل إليه التقدم العالمي في مجال الصحة، وقدمت جملة من الاقتراحات والبرامج التي تساهم في تطوير الجانب الصحي في الكويت، وقد قدمت المبادرة لوزيرة الصحة السابقة عند استلامها مهام المنصب الوزاري حيث تم توزيعها على الإدارات المعنية في الوزارة تقديراً من الوزارة لأهمية محتواها وبرامجها.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]2- تقديم رؤية لإصلاح وتطوير التعليم: حيث أعطت الحركة لهذا الموضوع أولوية واهتماماً خاصاً في التحضير والإعداد، أفرز رؤية شاملة لتطوير التعليم العام والتعليم الجامعي والتطبيقي والتعليم الخاص، وقد سلمت الرؤية إلى وزيرة التربية والتعليم العالي حيث أثنت الوزارة على الرؤية ووصفتها بالموضوعية وذات مصداقية تربوية وطنية.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]3- مطالبة الحكومة باستعجال تقديم الخطة التنموية للدولة: والتي من خلالها يتم تحديد الهوية الحضارية للكويت التي تنعكس إيجابياً على الواقع السياسي والاقتصادي والاجتماعي.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]4- المساهمة الفاعلة في دعم وإقرار قانون تنظيم أملاك الدولة وعمليات الـ B.O.T. : بتقديم عدد من التعديلات والملاحظاتالتي ساهمت بدعم وإنجاز القانون بما يضمن دعم المشروعات التنموية والمبادرات التي تقام على أملاك الدولة وفق نظام الـ BOT بما يحقق المصلحة العامة ويؤكد مباديء العدالة والشفافية وتكافؤ الفرص أمام المستثمرين من القطاع الخاص.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]5- المطالبة بتخصيص جلسة لمجلس الأمة لنقاش قضايا التوظيف والشباب والتركيبة السكانية : حيث تصدى نواب حدس لهذه المواضيع المهمة بتقديم شرح واضح للإشكاليات واقتراح حلول وتوصيات عملية وواقعية مطالبة الحكومة بسرعة إصلاح الأوضاع فيها. وقد عرض النائب د.ناصرالصانع رئيس لجنة التوظيف والإصلاح الإداري في مجلس الأمة[/FONT]
 

[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]1- أولا نتفق على أن حدس ليست هي من بدأ الفرعيات وليست هي من دعى لها وليست هي من هيئ الظروف لخروج هذا النوع من الممارسات الخاطئة ، ونتفق أن حدس أمامها خيارين لا ثالث لهما وهما : إما أن تتعامل حدس مع الواقع الممارس ( الفرعيات ) ولو كان خاطئا ، أو أنها تترفع عن هذا الواقع وتتعامل معه بمثالية تبعدها عن الاقرار بنتائجة وابعاده وتوابعه .

ولنرى كيف ستكون النتيجة لو عملنا بالخيارين ، الخيار الأول وهو ما تعتمده حدس يقول : إن حدس ترفض هذا النوع من الممارسات الخاطئة ( الفرعيات ) وتقول : أن الواقع الذي كرس هذه الممارسة الخاطئة يجب تصحيحة حتى نقضي على هذه الممارسة التي هي نتيجة لذلك الواقع .

إن إصلاح هذا الواقع ينطبق عليه قول الشاعر : وداوها بالتي كانت هي الداء ، بمعنى أنه لو تسامينا عن هذا الواقع ورفضنا الفرعيات جملة وتفصيلا ورفضنا مخرجاتها( الخيار الثاني ) سيحدث التالي : ستكون مخرجات هذه الممارسة مخرجات سيئة في الغالب وستخرج لنا نواب سيحافظون على هذا الواقع ليحافظوا على تكسبهم منه ، بل أن هؤلاء النواب سيتعدى افسادهم الى امور اخرى تتعدى الفرعيات فهم سيكونون في موضع التشريع في مجلس الامة وسيحرصون على تكريس هذه الممارسات الخاطئة وغيرها مما يحفظ لهم مصالحهم .

فالحل كما تراه حدس ( الخيار الأول ) أن نتعامل مع هذا الواقع ولا ندعمه ولا ندعوا له ولا نباركه بل نتعامل مع مخرجاته ونحاول تحسينها لإخراج أعضاء يغيرون هذا الواقع ويزيلون مسبباته ، وعليه خرج من تلك الفرعيات نواب يدعون لتوسيع القاعدة الانتخابية واصلاح النظام الانتخابي بل تعدوا ذلك الى ان نواب حدس يطالبون بإشهار الأحزاب التي تعتمد البرنامج الانتخابي معيارا رئيسيا للإختيار والانتخاب ، وكأن حدس تقول : إن نوابنا الذين تخرجهم الفرعيات هم من سيقضي على الفرعيات وبقية الممارسات الخاطئة .

ان هذه النظرة تعتمد على معايير شرعية أصولية راسخة في الشريعة الإسلامية مثل : دفع الضرر الأكبر بالضرر الأصغر ، و دفع المفسدة مقدم على جلب المصلحة ، وغير ذلك من قواعد شرعية أصيلة .

يرى البعض أن هذه ميكافيلية وأن الغاية تبرر الوسيلة ، أقول لصاحب هذا القول : لقد استشهدت بشاهد خاطئ ، حيث أن الغاية ليست الفوز بالانخابات وإيصال نواب حدس وفقط ، بل الغاية عند حدس ايصال النواب الذين يغيرون هذا الواقع الخاطئ ويصححون النظام الانتخابي ويقضون على سلبياته ، فالغاية نبيلة والوسيلة اجبرت حدس وغيرها على اتباعها اجبارا لا اختيارا ورغبة منها ، فلم تجد حدس او غيرها سبيلا اخرى غير هذه السبيل ، ومن كانت عنده طريقة اخرى فليتفضل وليراعي الواقعية والموضوعية فيها ويبتعد عن المثاليات وسأقر أنا وأدافع عن رأيه ولكن ليقنعنا بها .

[/FONT]

2- هذا كلام غير صحيح لأن لو حدث ما تقول كان الحساب والعقاب من الله عز وجل أولا قبل البشر ، ومعلومة بفضل الله حدس عندها ما يكفيها لا تحتاج للصدقات كما تدعي أنت ، ولو كان هذا الأمر صحيحا بلسان البعض عليه أن يقدم الدليل لهذا الأمر وأفضل شي تفعله أن تذهب بنفسك وتتأكد منه.
ولا أستطيع أن أقدم لك أي شيء آخر غير نفي هذا الكلام المغشوش.

3- بداية حدس ممثلة بـ 8 أعضاء ولكن قبل أن أرد على سؤالك أريد أوضح لك أمر
أي مرشح إذا أراد أن يخوض الانتخابات من أي أين يأتي بمال حملته الانتخابية ؟ هل يسرقه ؟ أو يستأجره ؟ بالطبع لا . ولكن تجده يملك مبلغ معين يستطيع من خلاله خوض هذه الانتخابات.
لذكلك اللجنة الإعلامية لأعضاء حدس تختلف بعضها عن بعض أي أن اللجنة






[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]أولا : تعزيز الهوية الإسلامية واستكمال تطبيق الشريعة وأسلمة القوانين : [/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]سعى نواب "حدس" متابعة استكمال تطبيق قوانين الشريعة الإسلامية انسجاما مع توجهها الإسلامى حيث قدمت حدس و شاركت بدعم عدد من القوانين المهمة في إطار تعزيز الهوية الإسلامية منها:[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]1- مطالبة الحكومة بالإسراع بإحالة قوانين لجنة استكمال تطبيق الشريعة إلى مجلس الأمة لإقرارها : وهي مشاريع أعدتها اللجنة بعد استشارات من المتخصصين وبعد دراسات وأبحاث شرعية وعلمية مكثفة ورفعتها للديوان الأميري ومن ثم لمجلس الوزراء وأهم هذه المشاريع :( تعديل القانون المدني / تعديل قانون المصارف وشركات الاستثمار / تعديل قانون الجزاء / تعديل قانون المرافعات وقانون الإثبات / تعديل قانون الاجراءات والمحاكمات الجزائية ).[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]2- المساهمة بإقرار قانون الزكاة : من خلال تقديم اقتراح برلماني لفرض الزكاة على الشركات والمؤسسات العامة بتاريخ 11/10/2006 ، والعمل على دعم إصدار القانون بعد تعديله لما يمثله من تطبيق ركن من أركان الاسلام وتوصيل الأموال للفقراء والمستحقين حيث لا يجوز للدولة قانونا أن تصرف هذه المبالغ في غير ما حدده الشرع من مصارف الزكاة.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]3- تقديم اقتراح بتشكيل لجنة في مجلس الأمة لدراسة الظواهر السلبية الدخيلة على المجتمع الكويتي وسبل الحد منها.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]4- مقترح بتعزيز الهوية في الجامعات الخاصة : قدم النائب د. محمد البصيري في 29/10/2006 اقتراح برغبة بأن تلتزم الجامعات الخاصة بأن تضع ضمن مناهجها تدريس المواد التالية : الحضارة الإسلامية / اللغة العربية / تاريخ الكويت السياسي، وتدرس هذه المواد باللغة العربية، ويجوز أن تدرس مادتا الحضارة الإسلامية وتاريخ الكويت السياسي بالإنجليزية لغير الناطقين العربية ويتم تدريس هذه المواد وفقا للمناهج المعتمدة في جامعة الكويت، وذلك بهدف تعزيز هوية المجتمع الكويتي الاسلامية والحضارية والوطنية.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]5- المساهمة في استكمال تطبيق قانون فصل الاختلاط بالجامعات الخاصة : قامت حدس بالسعي الجاد عن طريق نائبها د.جمعان الحربش بالتنسيق مع أعضاء اللجنة التعليمية بمطالبة وزارة التربية بإصدار قرار وزاري يلزم الجامعات الخاصة بتطبيق قانون منع الاختلاط بشكل صحيح دون تجاوز وقد صدر القرار فعلا.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]6- طلب جلسة خاصة في مجلس الأمة لنقاش الملف الأخلاقي: والاتفاق مع الكتل لتكون ضمن أولويات المجلس بتاريخ 20ديسمبر 2007 لما يمثله هذا الملف من أهمية في نقاش الظواهر الاخلاقية الغريبة على مجتمعنا وطرح الحلول المناسبة لها.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]7- تقديم مشروع قانون تنظيم العمل الخيري: بهدف تطوير ودعم العمل الخيري وتقنين كافة اجراءاته وتشجيع فتح افاق جديدة للمشاريع الخيرية والتطوعية ولا زال المشروع لدي اللجنة المختصة لاستكماله.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]8- اقتراح بإنشاء مجمع للأعمال الخيرية: تقدم العضو عبدالعزيز الشايجي باقتراح إنشاء مشروع مجمع جابر الخير لأعمال الخير.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]9- طلب جلسة خاصة في مجلس الأمة لنقاش موضوع أسلمة القوانيين وتم تحديد موعدا لها لتكون بتاريخ 15 ابريل 2008.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]10- التصدي لحملة الإساءة لرسولنا الكريم : التصدي في مجلس الأمة للحملة الغربية المشبوهة الهادفة لتشويه صورة رسولنا الكريم ( صلى الله عليه وسلم ) والمطالبة بتوضيح دور وزارة الخارجية وبقية وزارات الدولة في التصدي للحملة الجائرة على رسولنا صلى الله عليه وسلم.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]11- المساهمة بإقرار قانون مكافحة المخدرات: ومواجهة آثارها الأخلاقية والمجتمعية الخطيرة على الشباب والأسر وسد الثغرات القانونية والتشريعية في هذا المجال.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]12- دعم إقرار قانون الرعاية الاجتماعية للمسنين: وحفظ حقوق الوالدين بعد عجزهما والوفاء للمكانة الرفيعة التي حث عليها الدين للوالدين وحقهما على الأبناء.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]13- إلزام المشاريع والمجمعات بعمل أماكن للعبادة : قدم عضو المجلس البلدي عبدالعزيز الشايجي اقتراح بإلزام المجمعات التجارية والمشاريع الضخمة العامة والخاصة بشرط إنشاء مساجد ومصليات لما لذلك من علاقة مباشرة بحاجة الناس وتعزيز هوية المجتمع.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]14- المساهمة بدعم وإقرار قانون إساءة استعمال الهواتف والبلوتوث وقانون تجريم تحويل الجنس: من منطلق أخلاقي يحفظ هوية المجتمع الدينية وقيمه وعاداته الأصيلة، ويجرم الممارسات الخاطئة لاستخدام هذه الأجهزة.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]ثانيا : الإصلاح السياسي وتعزيز الحريات[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]تبنى نواب حدس مجموعة من الرؤى والبرامج والإصلاحات السياسية التي تنسجم مع رؤية بعيدة المدى للإصلاح ودعم التنمية وكان من أهمها:[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]1- تقديم مبادرة التعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية: لإزالة أجواء الاحتقان والتأزيم وتوجيه الجهود نحو إنجاز الأولويات الوطنية، وقد قدمت هذه المبادرة إلى سمو أمير البلاد وسمو ولي العهد وسمو رئيس مجلس الوزراء وإلى رئيس مجلس الأمة وأعضاء المجلس والحكومة وقد حظيت باهتمام من السلطتين.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]2- تقديم مبادرة الإصلاح الوطنـي: والدعوة لتشكيل تكتل نواب الإصلاح، وقد تضمنت المبادرة قائمة بالقضايا ومشاريع القوانين ذات الأولوية لتكون أرضية مشتركة تم مناقشتها والاتفاق علي 12 أولوية وبرامج عمل لتكتل نواب الإصلاح في مجلس الأمة.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]3- المساهمة بتعديل قانون الانتخاب بتقليص عدد الدوائر إلى خمس دوائر: وذلك من خلال تعديل قانون الدوائر الانتخابية الذي كان لحدس دوراً رئيسياً في تبنيه وإقراره، بالتعاون مع باقي القوى السياسية والكتل البرلمانية.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]4- المساهمة بتعديل قانون المطبوعات والنشر: والذي أدى إلى كسر احتكار إصدار الصحف اليومية، وأضفى مزيداً من الحرية للعمل الصحفي والإعلامي.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]5- المساهمة بالتحرك لإلغاء قانون التجمعات المقيد لحرية الاجتماعات العامة.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]6- الدعوة لعقد مؤتمر للحوار الوطني: تلتقي فيه القوى السياسية للاتفاق على المشترك الوطني والتحاور حول مختلف القضايا بما يخدم عملية التنمية والإصلاح في الكويت.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]7- تقديم مبادرة تساهم في مواجهة مشكلة التأزيم المستمر وتدعو للتركيز على الإنجاز: فقد قدمت حدس في صيف 2007 تصور متكامل يحدد أسباب التوتر والتصعيد المستمر بين المجلس والحكومة واقتراحات محددة تساهم في تخفيف حدة الاحتقان والتأزيم والتركيز على الأولويات العالقة وإنجازها.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]8- تقديم مشروع بقانون بشأن تنظيم الأحزاب السياسية: الذي يهدف لاستكمال مقومات العمل الديمقراطي الكويتي وإحداث نقلة مهمة للوصول لعمل سياسي مؤسسي سليم وقانوني.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]9- المساهمة بتعديل اللائحة الداخلية لمجلس الأمة: حيث ساهم نواب حدس في تقديم اقتراحات وملاحظات تساهم في تنظيم إدارة الجلسات واللجان و الاستثمار الأمثل لوقت المجلس بما يحقق التركيز على الإنجاز ومتابعة القضايا ذات الأولوية.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]10- تقديم تصور متكامل للتعامل مع خطر التصعيد الأمريكي الإيراني: وأثر ذلك على الكويت ومنطقة الخليج تحتوي اقتراحات وآليات عملية في شتى المجالات التي تشكل خطر على المجتمع ودور الجهات الرسمية والشعبية والإعلامية.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]11- تقديم اقتراح لإصدار تشريع برلماني يحظر التعامل مع الكيان الصهيوني.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]ثالثا : التركيز على الإنجاز التنموي وتطوير الاقتصاد:[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]1- تقديم رؤية شاملة لإصلاح الخدمات الصحية: تناولت توصيف الواقع الصحي في الكويت مقارنة بما وصل إليه التقدم العالمي في مجال الصحة، وقدمت جملة من الاقتراحات والبرامج التي تساهم في تطوير الجانب الصحي في الكويت، وقد قدمت المبادرة لوزيرة الصحة السابقة عند استلامها مهام المنصب الوزاري حيث تم توزيعها على الإدارات المعنية في الوزارة تقديراً من الوزارة لأهمية محتواها وبرامجها.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]2- تقديم رؤية لإصلاح وتطوير التعليم: حيث أعطت الحركة لهذا الموضوع أولوية واهتماماً خاصاً في التحضير والإعداد، أفرز رؤية شاملة لتطوير التعليم العام والتعليم الجامعي والتطبيقي والتعليم الخاص، وقد سلمت الرؤية إلى وزيرة التربية والتعليم العالي حيث أثنت الوزارة على الرؤية ووصفتها بالموضوعية وذات مصداقية تربوية وطنية.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]3- مطالبة الحكومة باستعجال تقديم الخطة التنموية للدولة: والتي من خلالها يتم تحديد الهوية الحضارية للكويت التي تنعكس إيجابياً على الواقع السياسي والاقتصادي والاجتماعي.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]4- المساهمة الفاعلة في دعم وإقرار قانون تنظيم أملاك الدولة وعمليات الـ B.O.T. : بتقديم عدد من التعديلات والملاحظاتالتي ساهمت بدعم وإنجاز القانون بما يضمن دعم المشروعات التنموية والمبادرات التي تقام على أملاك الدولة وفق نظام الـ BOT بما يحقق المصلحة العامة ويؤكد مباديء العدالة والشفافية وتكافؤ الفرص أمام المستثمرين من القطاع الخاص.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]5- المطالبة بتخصيص جلسة لمجلس الأمة لنقاش قضايا التوظيف والشباب والتركيبة السكانية : حيث تصدى نواب حدس لهذه المواضيع المهمة بتقديم شرح واضح للإشكاليات واقتراح حلول وتوصيات عملية وواقعية مطالبة الحكومة بسرعة إصلاح الأوضاع فيها. وقد عرض النائب د.ناصرالصانع رئيس لجنة التوظيف والإصلاح الإداري في مجلس الأمة[/FONT]
 

[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]1- أولا نتفق على أن حدس ليست هي من بدأ الفرعيات وليست هي من دعى لها وليست هي من هيئ الظروف لخروج هذا النوع من الممارسات الخاطئة ، ونتفق أن حدس أمامها خيارين لا ثالث لهما وهما : إما أن تتعامل حدس مع الواقع الممارس ( الفرعيات ) ولو كان خاطئا ، أو أنها تترفع عن هذا الواقع وتتعامل معه بمثالية تبعدها عن الاقرار بنتائجة وابعاده وتوابعه .

ولنرى كيف ستكون النتيجة لو عملنا بالخيارين ، الخيار الأول وهو ما تعتمده حدس يقول : إن حدس ترفض هذا النوع من الممارسات الخاطئة ( الفرعيات ) وتقول : أن الواقع الذي كرس هذه الممارسة الخاطئة يجب تصحيحة حتى نقضي على هذه الممارسة التي هي نتيجة لذلك الواقع .

إن إصلاح هذا الواقع ينطبق عليه قول الشاعر : وداوها بالتي كانت هي الداء ، بمعنى أنه لو تسامينا عن هذا الواقع ورفضنا الفرعيات جملة وتفصيلا ورفضنا مخرجاتها( الخيار الثاني ) سيحدث التالي : ستكون مخرجات هذه الممارسة مخرجات سيئة في الغالب وستخرج لنا نواب سيحافظون على هذا الواقع ليحافظوا على تكسبهم منه ، بل أن هؤلاء النواب سيتعدى افسادهم الى امور اخرى تتعدى الفرعيات فهم سيكونون في موضع التشريع في مجلس الامة وسيحرصون على تكريس هذه الممارسات الخاطئة وغيرها مما يحفظ لهم مصالحهم .

فالحل كما تراه حدس ( الخيار الأول ) أن نتعامل مع هذا الواقع ولا ندعمه ولا ندعوا له ولا نباركه بل نتعامل مع مخرجاته ونحاول تحسينها لإخراج أعضاء يغيرون هذا الواقع ويزيلون مسبباته ، وعليه خرج من تلك الفرعيات نواب يدعون لتوسيع القاعدة الانتخابية واصلاح النظام الانتخابي بل تعدوا ذلك الى ان نواب حدس يطالبون بإشهار الأحزاب التي تعتمد البرنامج الانتخابي معيارا رئيسيا للإختيار والانتخاب ، وكأن حدس تقول : إن نوابنا الذين تخرجهم الفرعيات هم من سيقضي على الفرعيات وبقية الممارسات الخاطئة .

ان هذه النظرة تعتمد على معايير شرعية أصولية راسخة في الشريعة الإسلامية مثل : دفع الضرر الأكبر بالضرر الأصغر ، و دفع المفسدة مقدم على جلب المصلحة ، وغير ذلك من قواعد شرعية أصيلة .

يرى البعض أن هذه ميكافيلية وأن الغاية تبرر الوسيلة ، أقول لصاحب هذا القول : لقد استشهدت بشاهد خاطئ ، حيث أن الغاية ليست الفوز بالانخابات وإيصال نواب حدس وفقط ، بل الغاية عند حدس ايصال النواب الذين يغيرون هذا الواقع الخاطئ ويصححون النظام الانتخابي ويقضون على سلبياته ، فالغاية نبيلة والوسيلة اجبرت حدس وغيرها على اتباعها اجبارا لا اختيارا ورغبة منها ، فلم تجد حدس او غيرها سبيلا اخرى غير هذه السبيل ، ومن كانت عنده طريقة اخرى فليتفضل وليراعي الواقعية والموضوعية فيها ويبتعد عن المثاليات وسأقر أنا وأدافع عن رأيه ولكن ليقنعنا بها .

[/FONT]

2- هذا كلام غير صحيح لأن لو حدث ما تقول كان الحساب والعقاب من الله عز وجل أولا قبل البشر ، ومعلومة بفضل الله حدس عندها ما يكفيها لا تحتاج للصدقات كما تدعي أنت ، ولو كان هذا الأمر صحيحا بلسان البعض عليه أن يقدم الدليل لهذا الأمر وأفضل شي تفعله أن تذهب بنفسك وتتأكد منه.
ولا أستطيع أن أقدم لك أي شيء آخر غير نفي هذا الكلام المغشوش.

3- بداية حدس ممثلة بـ 8 أعضاء ولكن قبل أن أرد على سؤالك أريد أوضح لك أمر
أي مرشح إذا أراد أن يخوض الانتخابات من أي أين يأتي بمال حملته الانتخابية ؟ هل يسرقه ؟ أو يستأجره ؟ بالطبع لا . ولكن تجده يملك مبلغ معين يستطيع من خلاله خوض هذه الانتخابات.
لذكلك اللجنة الإعلامية لأعضاء حدس تختلف بعضها عن بعض أي أن اللجنة الإعلامية لمرشح الدائرة الأول يختلف عن اللجنة الإعلامية لبقية المرشحين . فمن البديهي كل






[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]أولا : تعزيز الهوية الإسلامية واستكمال تطبيق الشريعة وأسلمة القوانين : [/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]سعى نواب "حدس" متابعة استكمال تطبيق قوانين الشريعة الإسلامية انسجاما مع توجهها الإسلامى حيث قدمت حدس و شاركت بدعم عدد من القوانين المهمة في إطار تعزيز الهوية الإسلامية منها:[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]1- مطالبة الحكومة بالإسراع بإحالة قوانين لجنة استكمال تطبيق الشريعة إلى مجلس الأمة لإقرارها : وهي مشاريع أعدتها اللجنة بعد استشارات من المتخصصين وبعد دراسات وأبحاث شرعية وعلمية مكثفة ورفعتها للديوان الأميري ومن ثم لمجلس الوزراء وأهم هذه المشاريع :( تعديل القانون المدني / تعديل قانون المصارف وشركات الاستثمار / تعديل قانون الجزاء / تعديل قانون المرافعات وقانون الإثبات / تعديل قانون الاجراءات والمحاكمات الجزائية ).[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]2- المساهمة بإقرار قانون الزكاة : من خلال تقديم اقتراح برلماني لفرض الزكاة على الشركات والمؤسسات العامة بتاريخ 11/10/2006 ، والعمل على دعم إصدار القانون بعد تعديله لما يمثله من تطبيق ركن من أركان الاسلام وتوصيل الأموال للفقراء والمستحقين حيث لا يجوز للدولة قانونا أن تصرف هذه المبالغ في غير ما حدده الشرع من مصارف الزكاة.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]3- تقديم اقتراح بتشكيل لجنة في مجلس الأمة لدراسة الظواهر السلبية الدخيلة على المجتمع الكويتي وسبل الحد منها.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]4- مقترح بتعزيز الهوية في الجامعات الخاصة : قدم النائب د. محمد البصيري في 29/10/2006 اقتراح برغبة بأن تلتزم الجامعات الخاصة بأن تضع ضمن مناهجها تدريس المواد التالية : الحضارة الإسلامية / اللغة العربية / تاريخ الكويت السياسي، وتدرس هذه المواد باللغة العربية، ويجوز أن تدرس مادتا الحضارة الإسلامية وتاريخ الكويت السياسي بالإنجليزية لغير الناطقين العربية ويتم تدريس هذه المواد وفقا للمناهج المعتمدة في جامعة الكويت، وذلك بهدف تعزيز هوية المجتمع الكويتي الاسلامية والحضارية والوطنية.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]5- المساهمة في استكمال تطبيق قانون فصل الاختلاط بالجامعات الخاصة : قامت حدس بالسعي الجاد عن طريق نائبها د.جمعان الحربش بالتنسيق مع أعضاء اللجنة التعليمية بمطالبة وزارة التربية بإصدار قرار وزاري يلزم الجامعات الخاصة بتطبيق قانون منع الاختلاط بشكل صحيح دون تجاوز وقد صدر القرار فعلا.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]6- طلب جلسة خاصة في مجلس الأمة لنقاش الملف الأخلاقي: والاتفاق مع الكتل لتكون ضمن أولويات المجلس بتاريخ 20ديسمبر 2007 لما يمثله هذا الملف من أهمية في نقاش الظواهر الاخلاقية الغريبة على مجتمعنا وطرح الحلول المناسبة لها.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]7- تقديم مشروع قانون تنظيم العمل الخيري: بهدف تطوير ودعم العمل الخيري وتقنين كافة اجراءاته وتشجيع فتح افاق جديدة للمشاريع الخيرية والتطوعية ولا زال المشروع لدي اللجنة المختصة لاستكماله.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]8- اقتراح بإنشاء مجمع للأعمال الخيرية: تقدم العضو عبدالعزيز الشايجي باقتراح إنشاء مشروع مجمع جابر الخير لأعمال الخير.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]9- طلب جلسة خاصة في مجلس الأمة لنقاش موضوع أسلمة القوانيين وتم تحديد موعدا لها لتكون بتاريخ 15 ابريل 2008.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]10- التصدي لحملة الإساءة لرسولنا الكريم : التصدي في مجلس الأمة للحملة الغربية المشبوهة الهادفة لتشويه صورة رسولنا الكريم ( صلى الله عليه وسلم ) والمطالبة بتوضيح دور وزارة الخارجية وبقية وزارات الدولة في التصدي للحملة الجائرة على رسولنا صلى الله عليه وسلم.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]11- المساهمة بإقرار قانون مكافحة المخدرات: ومواجهة آثارها الأخلاقية والمجتمعية الخطيرة على الشباب والأسر وسد الثغرات القانونية والتشريعية في هذا المجال.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]12- دعم إقرار قانون الرعاية الاجتماعية للمسنين: وحفظ حقوق الوالدين بعد عجزهما والوفاء للمكانة الرفيعة التي حث عليها الدين للوالدين وحقهما على الأبناء.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]13- إلزام المشاريع والمجمعات بعمل أماكن للعبادة : قدم عضو المجلس البلدي عبدالعزيز الشايجي اقتراح بإلزام المجمعات التجارية والمشاريع الضخمة العامة والخاصة بشرط إنشاء مساجد ومصليات لما لذلك من علاقة مباشرة بحاجة الناس وتعزيز هوية المجتمع.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]14- المساهمة بدعم وإقرار قانون إساءة استعمال الهواتف والبلوتوث وقانون تجريم تحويل الجنس: من منطلق أخلاقي يحفظ هوية المجتمع الدينية وقيمه وعاداته الأصيلة، ويجرم الممارسات الخاطئة لاستخدام هذه الأجهزة.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]ثانيا : الإصلاح السياسي وتعزيز الحريات[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]تبنى نواب حدس مجموعة من الرؤى والبرامج والإصلاحات السياسية التي تنسجم مع رؤية بعيدة المدى للإصلاح ودعم التنمية وكان من أهمها:[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]1- تقديم مبادرة التعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية: لإزالة أجواء الاحتقان والتأزيم وتوجيه الجهود نحو إنجاز الأولويات الوطنية، وقد قدمت هذه المبادرة إلى سمو أمير البلاد وسمو ولي العهد وسمو رئيس مجلس الوزراء وإلى رئيس مجلس الأمة وأعضاء المجلس والحكومة وقد حظيت باهتمام من السلطتين.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]2- تقديم مبادرة الإصلاح الوطنـي: والدعوة لتشكيل تكتل نواب الإصلاح، وقد تضمنت المبادرة قائمة بالقضايا ومشاريع القوانين ذات الأولوية لتكون أرضية مشتركة تم مناقشتها والاتفاق علي 12 أولوية وبرامج عمل لتكتل نواب الإصلاح في مجلس الأمة.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]3- المساهمة بتعديل قانون الانتخاب بتقليص عدد الدوائر إلى خمس دوائر: وذلك من خلال تعديل قانون الدوائر الانتخابية الذي كان لحدس دوراً رئيسياً في تبنيه وإقراره، بالتعاون مع باقي القوى السياسية والكتل البرلمانية.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]4- المساهمة بتعديل قانون المطبوعات والنشر: والذي أدى إلى كسر احتكار إصدار الصحف اليومية، وأضفى مزيداً من الحرية للعمل الصحفي والإعلامي.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]5- المساهمة بالتحرك لإلغاء قانون التجمعات المقيد لحرية الاجتماعات العامة.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]6- الدعوة لعقد مؤتمر للحوار الوطني: تلتقي فيه القوى السياسية للاتفاق على المشترك الوطني والتحاور حول مختلف القضايا بما يخدم عملية التنمية والإصلاح في الكويت.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]7- تقديم مبادرة تساهم في مواجهة مشكلة التأزيم المستمر وتدعو للتركيز على الإنجاز: فقد قدمت حدس في صيف 2007 تصور متكامل يحدد أسباب التوتر والتصعيد المستمر بين المجلس والحكومة واقتراحات محددة تساهم في تخفيف حدة الاحتقان والتأزيم والتركيز على الأولويات العالقة وإنجازها.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]8- تقديم مشروع بقانون بشأن تنظيم الأحزاب السياسية: الذي يهدف لاستكمال مقومات العمل الديمقراطي الكويتي وإحداث نقلة مهمة للوصول لعمل سياسي مؤسسي سليم وقانوني.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]9- المساهمة بتعديل اللائحة الداخلية لمجلس الأمة: حيث ساهم نواب حدس في تقديم اقتراحات وملاحظات تساهم في تنظيم إدارة الجلسات واللجان و الاستثمار الأمثل لوقت المجلس بما يحقق التركيز على الإنجاز ومتابعة القضايا ذات الأولوية.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]10- تقديم تصور متكامل للتعامل مع خطر التصعيد الأمريكي الإيراني: وأثر ذلك على الكويت ومنطقة الخليج تحتوي اقتراحات وآليات عملية في شتى المجالات التي تشكل خطر على المجتمع ودور الجهات الرسمية والشعبية والإعلامية.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]11- تقديم اقتراح لإصدار تشريع برلماني يحظر التعامل مع الكيان الصهيوني.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]ثالثا : التركيز على الإنجاز التنموي وتطوير الاقتصاد:[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]1- تقديم رؤية شاملة لإصلاح الخدمات الصحية: تناولت توصيف الواقع الصحي في الكويت مقارنة بما وصل إليه التقدم العالمي في مجال الصحة، وقدمت جملة من الاقتراحات والبرامج التي تساهم في تطوير الجانب الصحي في الكويت، وقد قدمت المبادرة لوزيرة الصحة السابقة عند استلامها مهام المنصب الوزاري حيث تم توزيعها على الإدارات المعنية في الوزارة تقديراً من الوزارة لأهمية محتواها وبرامجها.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]2- تقديم رؤية لإصلاح وتطوير التعليم: حيث أعطت الحركة لهذا الموضوع أولوية واهتماماً خاصاً في التحضير والإعداد، أفرز رؤية شاملة لتطوير التعليم العام والتعليم الجامعي والتطبيقي والتعليم الخاص، وقد سلمت الرؤية إلى وزيرة التربية والتعليم العالي حيث أثنت الوزارة على الرؤية ووصفتها بالموضوعية وذات مصداقية تربوية وطنية.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]3- مطالبة الحكومة باستعجال تقديم الخطة التنموية للدولة: والتي من خلالها يتم تحديد الهوية الحضارية للكويت التي تنعكس إيجابياً على الواقع السياسي والاقتصادي والاجتماعي.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]4- المساهمة الفاعلة في دعم وإقرار قانون تنظيم أملاك الدولة وعمليات الـ B.O.T. : بتقديم عدد من التعديلات والملاحظاتالتي ساهمت بدعم وإنجاز القانون بما يضمن دعم المشروعات التنموية والمبادرات التي تقام على أملاك الدولة وفق نظام الـ BOT بما يحقق المصلحة العامة ويؤكد مباديء العدالة والشفافية وتكافؤ الفرص أمام المستثمرين من القطاع الخاص.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]5- المطالبة بتخصيص جلسة لمجلس الأمة لنقاش قضايا التوظيف والشباب والتركيبة السكانية : حيث تصدى نواب حدس لهذه المواضيع المهمة بتقديم شرح واضح للإشكاليات واقتراح حلول وتوصيات عملية وواقعية مطالبة الحكومة بسرعة إصلاح الأوضاع فيها. وقد عرض النائب د.ناصرالصانع رئيس لجنة التوظيف والإصلاح الإداري في مجلس الأمة[/FONT]
 

[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]1- أولا نتفق على أن حدس ليست هي من بدأ الفرعيات وليست هي من دعى لها وليست هي من هيئ الظروف لخروج هذا النوع من الممارسات الخاطئة ، ونتفق أن حدس أمامها خيارين لا ثالث لهما وهما : إما أن تتعامل حدس مع الواقع الممارس ( الفرعيات ) ولو كان خاطئا ، أو أنها تترفع عن هذا الواقع وتتعامل معه بمثالية تبعدها عن الاقرار بنتائجة وابعاده وتوابعه .

ولنرى كيف ستكون النتيجة لو عملنا بالخيارين ، الخيار الأول وهو ما تعتمده حدس يقول : إن حدس ترفض هذا النوع من الممارسات الخاطئة ( الفرعيات ) وتقول : أن الواقع الذي كرس هذه الممارسة الخاطئة يجب تصحيحة حتى نقضي على هذه الممارسة التي هي نتيجة لذلك الواقع .

إن إصلاح هذا الواقع ينطبق عليه قول الشاعر : وداوها بالتي كانت هي الداء ، بمعنى أنه لو تسامينا عن هذا الواقع ورفضنا الفرعيات جملة وتفصيلا ورفضنا مخرجاتها( الخيار الثاني ) سيحدث التالي : ستكون مخرجات هذه الممارسة مخرجات سيئة في الغالب وستخرج لنا نواب سيحافظون على هذا الواقع ليحافظوا على تكسبهم منه ، بل أن هؤلاء النواب سيتعدى افسادهم الى امور اخرى تتعدى الفرعيات فهم سيكونون في موضع التشريع في مجلس الامة وسيحرصون على تكريس هذه الممارسات الخاطئة وغيرها مما يحفظ لهم مصالحهم .

فالحل كما تراه حدس ( الخيار الأول ) أن نتعامل مع هذا الواقع ولا ندعمه ولا ندعوا له ولا نباركه بل نتعامل مع مخرجاته ونحاول تحسينها لإخراج أعضاء يغيرون هذا الواقع ويزيلون مسبباته ، وعليه خرج من تلك الفرعيات نواب يدعون لتوسيع القاعدة الانتخابية واصلاح النظام الانتخابي بل تعدوا ذلك الى ان نواب حدس يطالبون بإشهار الأحزاب التي تعتمد البرنامج الانتخابي معيارا رئيسيا للإختيار والانتخاب ، وكأن حدس تقول : إن نوابنا الذين تخرجهم الفرعيات هم من سيقضي على الفرعيات وبقية الممارسات الخاطئة .

ان هذه النظرة تعتمد على معايير شرعية أصولية راسخة في الشريعة الإسلامية مثل : دفع الضرر الأكبر بالضرر الأصغر ، و دفع المفسدة مقدم على جلب المصلحة ، وغير ذلك من قواعد شرعية أصيلة .

يرى البعض أن هذه ميكافيلية وأن الغاية تبرر الوسيلة ، أقول لصاحب هذا القول : لقد استشهدت بشاهد خاطئ ، حيث أن الغاية ليست الفوز بالانخابات وإيصال نواب حدس وفقط ، بل الغاية عند حدس ايصال النواب الذين يغيرون هذا الواقع الخاطئ ويصححون النظام الانتخابي ويقضون على سلبياته ، فالغاية نبيلة والوسيلة اجبرت حدس وغيرها على اتباعها اجبارا لا اختيارا ورغبة منها ، فلم تجد حدس او غيرها سبيلا اخرى غير هذه السبيل ، ومن كانت عنده طريقة اخرى فليتفضل وليراعي الواقعية والموضوعية فيها ويبتعد عن المثاليات وسأقر أنا وأدافع عن رأيه ولكن ليقنعنا بها .

[/FONT]

2- هذا كلام غير صحيح لأن لو حدث ما تقول كان الحساب والعقاب من الله عز وجل أولا قبل البشر ، ومعلومة بفضل الله حدس عندها ما يكفيها لا تحتاج للصدقات كما تدعي أنت ، ولو كان هذا الأمر صحيحا بلسان البعض عليه أن يقدم الدليل لهذا الأمر وأفضل شي تفعله أن تذهب بنفسك وتتأكد منه.
ولا أستطيع أن أقدم لك أي شيء آخر غير نفي هذا الكلام المغشوش.

3- بداية حدس ممثلة بـ 8 أعضاء ولكن قبل أن أرد على سؤالك أريد أوضح لك أمر
أي مرشح إذا أراد أن يخوض الانتخابات من أي أين يأتي بمال حملته الانتخابية ؟ هل يسرقه ؟ أو يستأجره ؟ بالطبع لا . ولكن تجده يملك مبلغ معين يستطيع من خلاله خوض هذه الانتخابات.
لذكلك اللجنة الإعلامية لأعضاء حدس تختلف بعضها عن بعض أي أن اللجنة الإعلامية لمرشح الدائرة الأول يختلف عن اللجنة الإعلامية لبقية المرشحين . فمن البديهي كل مرشح يقدم ما يملك من مال لحملته الانتخابية بالإضافة إلى اشتراكات أعضاء الحركة فمثلا في الدائرة الثالثة أعضاء الحركة 4500 عضو ( رجال ) فكل شخص يشارك بـ






[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]أولا : تعزيز الهوية الإسلامية واستكمال تطبيق الشريعة وأسلمة القوانين : [/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]سعى نواب "حدس" متابعة استكمال تطبيق قوانين الشريعة الإسلامية انسجاما مع توجهها الإسلامى حيث قدمت حدس و شاركت بدعم عدد من القوانين المهمة في إطار تعزيز الهوية الإسلامية منها:[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]1- مطالبة الحكومة بالإسراع بإحالة قوانين لجنة استكمال تطبيق الشريعة إلى مجلس الأمة لإقرارها : وهي مشاريع أعدتها اللجنة بعد استشارات من المتخصصين وبعد دراسات وأبحاث شرعية وعلمية مكثفة ورفعتها للديوان الأميري ومن ثم لمجلس الوزراء وأهم هذه المشاريع :( تعديل القانون المدني / تعديل قانون المصارف وشركات الاستثمار / تعديل قانون الجزاء / تعديل قانون المرافعات وقانون الإثبات / تعديل قانون الاجراءات والمحاكمات الجزائية ).[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]2- المساهمة بإقرار قانون الزكاة : من خلال تقديم اقتراح برلماني لفرض الزكاة على الشركات والمؤسسات العامة بتاريخ 11/10/2006 ، والعمل على دعم إصدار القانون بعد تعديله لما يمثله من تطبيق ركن من أركان الاسلام وتوصيل الأموال للفقراء والمستحقين حيث لا يجوز للدولة قانونا أن تصرف هذه المبالغ في غير ما حدده الشرع من مصارف الزكاة.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]3- تقديم اقتراح بتشكيل لجنة في مجلس الأمة لدراسة الظواهر السلبية الدخيلة على المجتمع الكويتي وسبل الحد منها.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]4- مقترح بتعزيز الهوية في الجامعات الخاصة : قدم النائب د. محمد البصيري في 29/10/2006 اقتراح برغبة بأن تلتزم الجامعات الخاصة بأن تضع ضمن مناهجها تدريس المواد التالية : الحضارة الإسلامية / اللغة العربية / تاريخ الكويت السياسي، وتدرس هذه المواد باللغة العربية، ويجوز أن تدرس مادتا الحضارة الإسلامية وتاريخ الكويت السياسي بالإنجليزية لغير الناطقين العربية ويتم تدريس هذه المواد وفقا للمناهج المعتمدة في جامعة الكويت، وذلك بهدف تعزيز هوية المجتمع الكويتي الاسلامية والحضارية والوطنية.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]5- المساهمة في استكمال تطبيق قانون فصل الاختلاط بالجامعات الخاصة : قامت حدس بالسعي الجاد عن طريق نائبها د.جمعان الحربش بالتنسيق مع أعضاء اللجنة التعليمية بمطالبة وزارة التربية بإصدار قرار وزاري يلزم الجامعات الخاصة بتطبيق قانون منع الاختلاط بشكل صحيح دون تجاوز وقد صدر القرار فعلا.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]6- طلب جلسة خاصة في مجلس الأمة لنقاش الملف الأخلاقي: والاتفاق مع الكتل لتكون ضمن أولويات المجلس بتاريخ 20ديسمبر 2007 لما يمثله هذا الملف من أهمية في نقاش الظواهر الاخلاقية الغريبة على مجتمعنا وطرح الحلول المناسبة لها.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]7- تقديم مشروع قانون تنظيم العمل الخيري: بهدف تطوير ودعم العمل الخيري وتقنين كافة اجراءاته وتشجيع فتح افاق جديدة للمشاريع الخيرية والتطوعية ولا زال المشروع لدي اللجنة المختصة لاستكماله.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]8- اقتراح بإنشاء مجمع للأعمال الخيرية: تقدم العضو عبدالعزيز الشايجي باقتراح إنشاء مشروع مجمع جابر الخير لأعمال الخير.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]9- طلب جلسة خاصة في مجلس الأمة لنقاش موضوع أسلمة القوانيين وتم تحديد موعدا لها لتكون بتاريخ 15 ابريل 2008.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]10- التصدي لحملة الإساءة لرسولنا الكريم : التصدي في مجلس الأمة للحملة الغربية المشبوهة الهادفة لتشويه صورة رسولنا الكريم ( صلى الله عليه وسلم ) والمطالبة بتوضيح دور وزارة الخارجية وبقية وزارات الدولة في التصدي للحملة الجائرة على رسولنا صلى الله عليه وسلم.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]11- المساهمة بإقرار قانون مكافحة المخدرات: ومواجهة آثارها الأخلاقية والمجتمعية الخطيرة على الشباب والأسر وسد الثغرات القانونية والتشريعية في هذا المجال.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]12- دعم إقرار قانون الرعاية الاجتماعية للمسنين: وحفظ حقوق الوالدين بعد عجزهما والوفاء للمكانة الرفيعة التي حث عليها الدين للوالدين وحقهما على الأبناء.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]13- إلزام المشاريع والمجمعات بعمل أماكن للعبادة : قدم عضو المجلس البلدي عبدالعزيز الشايجي اقتراح بإلزام المجمعات التجارية والمشاريع الضخمة العامة والخاصة بشرط إنشاء مساجد ومصليات لما لذلك من علاقة مباشرة بحاجة الناس وتعزيز هوية المجتمع.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]14- المساهمة بدعم وإقرار قانون إساءة استعمال الهواتف والبلوتوث وقانون تجريم تحويل الجنس: من منطلق أخلاقي يحفظ هوية المجتمع الدينية وقيمه وعاداته الأصيلة، ويجرم الممارسات الخاطئة لاستخدام هذه الأجهزة.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]ثانيا : الإصلاح السياسي وتعزيز الحريات[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]تبنى نواب حدس مجموعة من الرؤى والبرامج والإصلاحات السياسية التي تنسجم مع رؤية بعيدة المدى للإصلاح ودعم التنمية وكان من أهمها:[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]1- تقديم مبادرة التعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية: لإزالة أجواء الاحتقان والتأزيم وتوجيه الجهود نحو إنجاز الأولويات الوطنية، وقد قدمت هذه المبادرة إلى سمو أمير البلاد وسمو ولي العهد وسمو رئيس مجلس الوزراء وإلى رئيس مجلس الأمة وأعضاء المجلس والحكومة وقد حظيت باهتمام من السلطتين.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]2- تقديم مبادرة الإصلاح الوطنـي: والدعوة لتشكيل تكتل نواب الإصلاح، وقد تضمنت المبادرة قائمة بالقضايا ومشاريع القوانين ذات الأولوية لتكون أرضية مشتركة تم مناقشتها والاتفاق علي 12 أولوية وبرامج عمل لتكتل نواب الإصلاح في مجلس الأمة.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]3- المساهمة بتعديل قانون الانتخاب بتقليص عدد الدوائر إلى خمس دوائر: وذلك من خلال تعديل قانون الدوائر الانتخابية الذي كان لحدس دوراً رئيسياً في تبنيه وإقراره، بالتعاون مع باقي القوى السياسية والكتل البرلمانية.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]4- المساهمة بتعديل قانون المطبوعات والنشر: والذي أدى إلى كسر احتكار إصدار الصحف اليومية، وأضفى مزيداً من الحرية للعمل الصحفي والإعلامي.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]5- المساهمة بالتحرك لإلغاء قانون التجمعات المقيد لحرية الاجتماعات العامة.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]6- الدعوة لعقد مؤتمر للحوار الوطني: تلتقي فيه القوى السياسية للاتفاق على المشترك الوطني والتحاور حول مختلف القضايا بما يخدم عملية التنمية والإصلاح في الكويت.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]7- تقديم مبادرة تساهم في مواجهة مشكلة التأزيم المستمر وتدعو للتركيز على الإنجاز: فقد قدمت حدس في صيف 2007 تصور متكامل يحدد أسباب التوتر والتصعيد المستمر بين المجلس والحكومة واقتراحات محددة تساهم في تخفيف حدة الاحتقان والتأزيم والتركيز على الأولويات العالقة وإنجازها.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]8- تقديم مشروع بقانون بشأن تنظيم الأحزاب السياسية: الذي يهدف لاستكمال مقومات العمل الديمقراطي الكويتي وإحداث نقلة مهمة للوصول لعمل سياسي مؤسسي سليم وقانوني.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]9- المساهمة بتعديل اللائحة الداخلية لمجلس الأمة: حيث ساهم نواب حدس في تقديم اقتراحات وملاحظات تساهم في تنظيم إدارة الجلسات واللجان و الاستثمار الأمثل لوقت المجلس بما يحقق التركيز على الإنجاز ومتابعة القضايا ذات الأولوية.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]10- تقديم تصور متكامل للتعامل مع خطر التصعيد الأمريكي الإيراني: وأثر ذلك على الكويت ومنطقة الخليج تحتوي اقتراحات وآليات عملية في شتى المجالات التي تشكل خطر على المجتمع ودور الجهات الرسمية والشعبية والإعلامية.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]11- تقديم اقتراح لإصدار تشريع برلماني يحظر التعامل مع الكيان الصهيوني.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]ثالثا : التركيز على الإنجاز التنموي وتطوير الاقتصاد:[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]1- تقديم رؤية شاملة لإصلاح الخدمات الصحية: تناولت توصيف الواقع الصحي في الكويت مقارنة بما وصل إليه التقدم العالمي في مجال الصحة، وقدمت جملة من الاقتراحات والبرامج التي تساهم في تطوير الجانب الصحي في الكويت، وقد قدمت المبادرة لوزيرة الصحة السابقة عند استلامها مهام المنصب الوزاري حيث تم توزيعها على الإدارات المعنية في الوزارة تقديراً من الوزارة لأهمية محتواها وبرامجها.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]2- تقديم رؤية لإصلاح وتطوير التعليم: حيث أعطت الحركة لهذا الموضوع أولوية واهتماماً خاصاً في التحضير والإعداد، أفرز رؤية شاملة لتطوير التعليم العام والتعليم الجامعي والتطبيقي والتعليم الخاص، وقد سلمت الرؤية إلى وزيرة التربية والتعليم العالي حيث أثنت الوزارة على الرؤية ووصفتها بالموضوعية وذات مصداقية تربوية وطنية.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]3- مطالبة الحكومة باستعجال تقديم الخطة التنموية للدولة: والتي من خلالها يتم تحديد الهوية الحضارية للكويت التي تنعكس إيجابياً على الواقع السياسي والاقتصادي والاجتماعي.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]4- المساهمة الفاعلة في دعم وإقرار قانون تنظيم أملاك الدولة وعمليات الـ B.O.T. : بتقديم عدد من التعديلات والملاحظاتالتي ساهمت بدعم وإنجاز القانون بما يضمن دعم المشروعات التنموية والمبادرات التي تقام على أملاك الدولة وفق نظام الـ BOT بما يحقق المصلحة العامة ويؤكد مباديء العدالة والشفافية وتكافؤ الفرص أمام المستثمرين من القطاع الخاص.[/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif][/FONT]
[FONT=Verdana, Arial, Helvetica, sans-serif]5- المطالبة بتخصيص جلسة لمجلس الأمة لنقاش قضايا التوظيف والشباب والتركيبة السكانية : حيث تصدى نواب حدس لهذه المواضيع المهمة بتقديم شرح واضح للإشكاليات واقتراح حلول وتوصيات عملية وواقعية مطالبة الحكومة بسرعة إصلاح الأوضاع فيها. وقد عرض النائب د.ناصرالصانع رئيس لجنة التوظيف والإصلاح الإداري في مجلس الأمة[/FONT]
 

المهم^الكويت

عضو بلاتيني
جاوبتني على 3 اسأله وما اقنعتني :)
1_تشارك بالانتخابات الفرعيه واهي تدري انها غلط عشان الواقع يفرض هالشي. انا اقول المفروض على الحركه تلتزم بالقسم والا واقع الانتخابات اهم للحركه من قسم احترام القانون ؟
2_انا ما ادعيت على الحركه انها تاخذ من اموال الزكاه هذي فتوه من شخص انتو تحبونه وتلتزمون فتاويه. والا النشمي مو تبع حدس؟
3_اتقول ان كل مرشح من حدس يتكفل بمصاريفه. لكن الشعب كله يدري ان هناك قاده في حدس وانهم حركه منظمه واكيد في ناس يدعمونها ماديا . انا ابي اعرف مصدر الدعم هذا ؟
 

4_في انتخابات 2006 تحالفتو مع الشايع في الروضه والدليل اكثر من 700 صوت مشترك بعدما كانت الاصوات المشتركه بينهم لا تتعدى 100 وصاحبي من حدس قالي انهم تحالفو معالشايع لشده المنافسه؟ وهنا ايضا اتسائل عن المبادئ والمصداقيه ولماذا تتحالفون معاشخاص ضد افكاركم انا صوت لكم لاني ضدهم وضد افكارهم ومابيهم يوصلون؟

4- أما بالنسبة لهذا التحالف غير صحيح نهائيا لأن حدس لا تتفق مع من يخالفها في الفكر ، ولو فرضنا إن هذا الكلام صحيحا فهذا يعتبر تكتيك انتخابي ، وأذكرك بقصة النبي في غزوة الأحزاب عندما تحالف مع بني قريظة (يهود ) عندما أراد أبو سفيان وحزبه الدخول من جهتهم ، فالتحالف جائز مع يخالفك في الفكر ولكن أرجع وأقول لم يتم هذا التحالف نهائيا.
 
6_في انتخبات 2006 عاهدونه بعض مرشحين ومنهم مرشحين حدس بالاستقاله بعد اقرارالدوائر الخمس وبعد الوصول للمجلس لم يستقيلو؟ وهنا ايضا اسأل عن المصداقيه ولماذاالضحك على عقول الناس؟
6- على فكرة حدس كانت مع الدوائر الخمس، رغم هذا القانون قد يضر الكثير من أعضائها ولكن دفعت به من أجل الإصلاح.
 
سؤالي الاخير والمهم عن حمله ترشيد الصراحه ردود مرشحينكم لم تشفي غليلي . اسألتيعن هذي الحمله كثيره . لكن سأقوم بنسخ ما كتبه احد الاشخاص في هذا الموضوع
7- الكذبة الأولى : ( أن حملة ترشيد وقيمتها 10 ملايين دينار رست على شركة Different Media المملوكة لشركة عبد العزيز الشايجي وإخوانه ووقعت مع الحكومة ممثلة بوزير الكهرباء محمد العليم ( حدس ) ومن دون مناقصة ) !!
كذب الليبراليون فلا توجد أي صفقة تمت شركة Different Media مع وزارة الكهرباء ، ونتحدى أي ليبرالي أن يثبت عكس ذلك ، هذه واحدة .
الكذبة الثانية : ( أن تكلفة الحملة الإعلانية قيمتها 10 ملايين دينار كويتي لحملة التوعية ترشيد للصيف الماضي )
يكذب الليبراليون فالعشرة ملايين لم تصرف بعد وهي مخصصة لأربع سنوات وليست للصيف الماضي فقط ، كما أنها موزعة على دفعات تسلّم لجمعية المهندسين وليس لشركة Different Media .
الكذبة الثالثة : ( قامت حملة ترشيد لتستفيد من المبلغ الذي رصدته الحكومة لحملة التوعية )يكذب الليبراليون كذلك ، فحملة ترشيدفي شهر 4 أبريل سنة 2007م بينما الحكومة دعمت الحملة في شهر يونيو 6 /2007 .الكذبة الرابعة : ( مطعم بوبايز الموجود في جمعية بيان من دون ترخيص لأن المهندس عبد العزيز الشايجي استغل نفوذه في المجلس البلدي لينجز هذا العقد وهذا التنفيع ) !!
كذب الليبراليون أيضا ، فالمطعم في جمعية بيان موجود ووقع عقده سنة 2002 والمهندس عبد العزيز الشايجي أصبح عضوا في المجلس البلدي سنة 2005 ، فأين التنفيع يا أيها الليبرالي الكذّاب ؟! هل تستطيع أن تثبت عكس هذا ؟! بالطبع لا .
الكذبة الخامسة : ( أن شركة Global Logistics المملوكة للدكتور الصانع وأولاده تعاقدت مع الجيش الأمريكي لنقل شحنات المواد له وهو لم يذكرها في ذمته المالية ) .
والكذبة أن شركة Global Logistics لم تعقد أي صفقة مع الجيش الأمريكي أبدا ، بل هي شركة مذكورة في الذمة المالية رغم أنها كانت تحت التأسيس، فهل يستطيع الكذب الليبرالي أن يثبت عكس ذلك ؟! بالطبع لا !!
الكذبة السادسة : ( أن الدكتور ناصر الصانع توسط لأحد أنسبائه ليأخذ راتب ثلاث مستشارين في ثلاث جهات الأوقاف والبلدية ومنظمة الدول العربية )!!
وهذه أيضا من كذبات الليبراليين التي يعجزون عن إثباتها !!
الكذبة السابعة: ( أن الدكتور ناصر الصانع اقترض مبلغا كبيرا باسم ابنه لتمويل الصفقة )!!
يستمر الليبرالي في الكذب فلا توجد هناك صفقة أصلا ، فضلا عن أن الدكتور ناصر الصانع لم يأخذ أي قرض باسمه أو اسم ابنه ، ولا يستطيع الكذّاب الليبرالي اثبات عكس ذلك . يقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم : ( البينة على من ادعى ) فهل يعترف الليبراليون بهذا الحديث الشريف ؟! إن كانوا فعلا ينتمون لأخلاقيات هذا البلد وأهله ويضعون ذلك الحديث الشريف نصب أعينهم ، فليأتوا لنا بقصاصة ورقة على كذبة واحدة فقط مما افتروا به زورا وبهتانا على مرشحي حدس الفاضلين ، ولن يستطيعوا أبدا .
إن الشعب الكويتي بفئاته يرفض هذا النوع من السلوك الصبياني السيئ الذي تعافه النفوس السليمة والأخلاق الحميدة ، إن الإسلام علّمنا عفة اللسان وبراءة الذمة والكف عن المشي بالنميمة وطعن ذمم الناس وتشويه سمعتهم ، لكن كل ذلك يتجاوزه الليبراليون أو المتطرفون منهم والذين ذكرناهم في مقالنا السابق ، والذين يكتبون ما يكتبون بمباركة من التحالف الوطني الديمقراطي بعد أن تأكدنا بما لا مجال للشك فيه أن تلك المدونات هي مدونات لأعضاء في التحاف الوطني الديمقراطي نعرفهم ونعرف أسماءهم ، وللأسف هم كويتيون أو هكذا يقولون !!
 

المهم^الكويت

عضو بلاتيني
اول شي يعطيك العافيه على ردودك ما عليه تعبتك معاي يمكن انت مقتنع بهالردود لانك حدسي واتفكر منها من هالجانب لكن بصراحه هالردود للاسف غير مقنعه لي للاسباب التاليه.

1_تشارك بالانتخابات الفرعيه واهي تدري انها غلط عشان الواقع يفرض هالشي. انا اقول المفروض على الحركه تلتزم بالقسم والا واقع الانتخابات اهم للحركه من قسم احترام القانون ؟ من رأيي ان الافضل للحركه ان تبعد نفسها عن مخالفه القانون للمحافظه على مبادئها وبهالحاله راح تكسب الشارع لاحترامها للقانون.

2_انا ما ادعيت على الحركه انها تاخذ من اموال الزكاه هذي فتوه من شخص انتو تحبونه وتلتزمون فتاويه. والا النشمي مو تبع حدس؟

3_اتقول ان كل مرشح من حدس يتكفل بمصاريفه. لكن الشعب كله يدري ان هناك قاده في حدس وانهم حركه منظمه واكيد في ناس يدعمونها ماديا . انا ابي اعرف مصدر الدعم هذا ؟

4_تشبيه تحالف الشايع والصانع في انتخابات 2006 بتحالف المسلمين مع اليهود في غزوه الاحزاب تشبيه ظالم احنه بانتخابات مو في حرب على الكفار.

5_انا ما اقولك انهم كانو ضد الدوائر الخمس اهم ادعموه لانهم مضطرين لان الدوائر الخمس كانت مطلب شعبي سؤالي ليش قالو بيستقيلون اذا قروه ولما قرو القانون ما استقالو؟

6_ يا ريت الصانع والشايجي يردون رد مقتع لان الكلام الي انت قلته ما يوكل عيش. نبي رد من المرشحين نفسهم ورد يكون مقنع وبأدله اما تنقلي كلام من مدونه الطارق فهالكلام ايضا ما يوكل عيش لان مع احترامي لك وللطارق الرد يكون افضل من المرشحين و بأدله واضحه
يعطيك العافيه
 
أعلى