االسعدون: الكويت لا تتحد مع دول تعج بسجناء الرأي

قال أحمد السعدون، رئيس مجلس الأمة الكويتي، إنه لا خيار للكويت ولا لدول الخليج إلا بأن يكون هناك مزيد من التقارب، الذي يصل بدول التعاون إلى الاتحاد.


وأكد أنه لا يمكن أن يكون هناك اتحاد بين دول طبيعة أنظمتها السياسية مختلفة، حيث لا يمكن أن تتحد الكويت - مثلاً - كدولة تتمتع بقدر من حرية التعبير والتمثيل الشعبي وقدر من حق الناس في إدارة شؤونهم، مع دول تعج سجونها بالآلاف من مواطنيها لأنهم عبروا عن آرائهم، بحسب تعبيره.


محرر الخبر.... خانه التعبير بغير قصد أو بقصد .... الله أعلم

في الاقتباس الأول... المحرر كاتب ماقاله السعدون

وفي الأقتباس الثاني ....المحرر كاتب بطريقته معبر عن ما قاله السعدون
 
أنا كسعودي أشكر للسعدون كلامه الجميل هذا، وفرحت بهذا الكلام أكثر من فرحي بمهرجانات المعارضة المؤيدة للسعودية في العام الماضي (مع تقديري لها)؛ فوجود مثل هذه التصريحات من الرموز أمثال رئيس مجلس الأمة الكويتي يساعد على زيادة الضغط على النظام عندنا ليغير من هذا السلوك الاضطهادي الذي يكاد يقترب من السلوك الأمني البعثي في العراق وسوريا!!!


قد يستغرب البعض من مثل هذا الكلام، ويظن أنني شيعي أو إيراني الهوى، بينما الواقع أني سني نجدي، في بلدي هناك عشرات الآلاف من السجناء الذين يعيشون في المعتقلات ظروفا مأساوية لو حدثتكم عنها لما صدقتم أن مثل هذا يحدث في السعودية، وأنا نفسي لم أكن أصدق أن هذا يحصل لولا الأقارب والأصدقاء الذين الذين أدخلوا في هذه القبور المسماة سجونا!! لن أطيل في وصف ما يحدث لهؤلاء المظلومين المعتقلين لسنوات بلا تهمة أو محاكمة وأمرهم معلق برغبة شخص أو شخصين مهووسين بالهاجس الأمني لدرجة الاضطراب النفسي!!



لذلك حينما ينتقد أحد أوضاعنا هذه أشعر بأنه يسدي لنا جميلا، وأما من يسكت ويلتفت للجهة الأخرى حتى لا يغضب حكامنا فهو يمارس نفس ما يعمله مؤيدو بشار الذين يخونون الشعب السوري ويختصرون الدولة في شخص الحاكم!! وهذا والله لؤم لا أظن أهل الكويت يرضونه!


حينما اعتقل منكم عشرات هببتم دفاعا عنهم، ولم ترضوا بذلك أبدا، حينما توفي شخص واحد عندكم تحت التعذيب أقمتم الدنيا ولم تقعدوها، ولم تروا في فعلكم إساءة للكويت! بل كان هذا حماية للكويت لأن البلدان إنما هي بأهلها! أفيكون الانتقاد الضمني لهذا الاضطهاد من قبل السعدون إساءة لبلدي!! إنما والله الإساءة لها هي من هؤلاء المجرمين الذين سجنوا أفضل وأحسن شبابنا لسنين طوال لا يعلمون حتى كم هي؟!! تخيل أن تدخل السجن وأنت تتوقع أن تخرج منه في أي لحظة لأن المحقق يقول لك إنهم لا يتهمونك بشيء، ثم تبقى فيه لسبع سنوات وأنت تنتظر!!! تدخله وابنك رضيع واليوم هو في منتصف المرحلة الابتدائية! هذه هي حال أحد أقرب الأشخاص إلي؛ هل ترضون هذا لأي كويتي؟! هل ترضون هذا لنا نحن بني أعمامكم؟! لكل هذا قفوا مع السعدون ولا تقفوا مع آل سعود! على الأقل في هذه!
 

هل من مبارز

عضو جديد
لا للتغريد خارج السرب

اقول للسعدون يقتل نفسه سياسيا من خرج عن الجماعة وانتهج منهجا أحاديا مخالفا للواقع وخاصة اذا كان هذا الواقع يتطلب ان نعمل الحنكة السياسيه حتى في التصريح الاعلامي نحن نرى الجميع يتحد ضد الخليج ولكن أبناء الخليج وأخص بعض السياسيين متشرذمين في رآهم السياسية مخالفين بذلك الواقع الحذر الذي تمر به المنطقة وخاصة الخليج العربي فرأي الناس له ثقله والذي تعبر عنه المنتديات ووسائل التواصل الاجتماعي والاعم الأغلب ضد ماصدر من النائب السعدون لان الناس يعلمون ان بالاتحاد يتحقق بقائهم وقوتهم فاعتقد يالسعدون قد جانبك الصواب بهذا التصريح وعليك مراجعة نفسك وعدم التغريد خارج السرب ولكل جواد كبوة
 

شموطي

عضو مميز
الإتحاد المقصود فيه توحيد السياسة الخارجية ومواجهة الأطماع الخارجية فقط ياريت يفهم السعدون هذا الكلام

يعني هل السعدون رح يحمينا من أخطار إيران والعراق ؟
 

أبو راكان123

عضو ذهبي
الكويت لم توقع الاتفاقيات الأمنيه مع دول الخليج لأن نصوصها تتعارض مع الدستور الكويتي فما بالكم بأمر أشمل وهو الاتحاد الكونفدرالي !!

رأي أحمد السعدون صائب فهو قرأ المستقبل وأدرك أن دخول الكويت في اتحاد مع دول لا تؤمن بحق الشعوب بحرية الرأي والتشريع والمحاسبه من خلال برلمان منتخب يشكل خطراً على استمرارية الدستور الكويتي الذي هو صمام الأمان بعد الله للكويتيين.


برافو الرئيس أحمد عبدالعزيز السعدون أثبت بأنك مدرسة بالحنكه والدهاء السياسي :إستحسان:
 

brkan

عضو ذهبي
الحقيقة ان العالم يتجه لعصر التكتلات الكبيرة ما عدا العالم العربي والاسلامي فقد لعبة فيه الطائفية والشعوبية والفئوية والسبب بلا شك هو التخلف الثقافي للبشر وسياسة الغاء الاخر ونبش الماضي لاثارة عدوات قديمة وفتن طويت بالتاريخ .
مع الاسف ان الانسان العربي لا يري ابعد من موطئ قدمية ولا يهمه الا المصلحة الانية اما مصلحة الامة فهي اخر تفكيرة .
دول الخليج تتعرض حاليا لمخاطر تهدد وجودها كدول ولا فرق بين من عنده حرية راي او اللي ما عنده مستهدفين والسبب الاطماع بالبترول .
علي دول الخليج الاتحاد الفوري والتوجه للحرية والديمقراطية ومشاركة شعوبها بالحكم ووضع دستور شامل ينظم حياة الناس والتطلع لمستقبل افضل من التقدم .
كلام السعدون فيه نوع من الصحة في حالة استمرار انظمة الحكم الاسرية والغاء وجود الشعوب .
 
الحقيقه كسعودي اقولها ليس الخليج هو السعودية وبس هذا الكلام اتمني من اشقائنا الكويتيين ان يعرفوه
والحقيقه اقولها للجميع نحن بالسعودية نقولها وبكل صراحه لسنا دوله حريات ولا دولة ديمقراطيه ولانفاخر بديمقراطيه ومن الطبيعي ان تجد سجون راي لاننا لسنا في دولة حريات
ولكن هذا الشيء لايعطي الحق للسعدون او اي شخص ان يتحدث باشمئزاز عن السعودية وقطر والامارات وعمان والبحرين وكاننا بدول الخليج دول مثيرة للاشمئزاز
اذا اردنا قول الحقيقه فهناك حقائق مدوية نحن بالسعودية نشعر ان دول الاشقاء كيانات صغيرة وهشه ومهددة بالزوال والاختفاء هذا ليس كلامي انما كلام خبراء استراتيجيين في كثير من دول العالم
وثم ان هناك طريقه جديدة بدات الاحظها ان بعض الكويتيين سلخوا انفسهم عن الخليج بكل شي حتي انهم تناسوا ان لديهم اخطاء لاتليق بدولة تحكم بدستور ومؤسسات مجتمع مدني مثل الكويت فهناك معدلات فساد مالي واداري مروعه في الكويت وسجون رأي ايضا وغيرها من مشاكل التي لانسمع بها الا في دول الخليج التي تحكم بلادستور فعندما تاتي من الكويت فهذي اكثر مراره من بقيه اشقائها
الكويت دولة ديمقراطيه مميزه ولكن على الكويتيين ان يعرفوا انهم قدوة للمنطقه فهل معقول مرتبه الكويت في منظمه الشفافيه العالميه
فيما يخص الاتحاد هذا شأن كويتي خاص فلسنا من نعرف اين تجد الكويت نفسها في الخليج
واتمني كل الخير للكويت والكويت نفخر انه دوله خليجيه رغم من تناسي البعض ذلك

هذا واقع مو شعور اخوي المفروض انه تنضم للسعوديه وهذا فيه مصلحه للجميع

واقول الكلام هذا مو من باب التكبر لا وربي بس الشي هذا راح يوحدنا وفيه منفعه لنا كلنا:إستحسان:
 

ابن الهازمي

عضو بلاتيني
اعتقد السعودية ما هي خسرانه من رفض هذا الاتحاد



على راسي يا السعدون

لدينا قواعد عسكرية واتفاقيات امنية مع أقوى دول العالم

والدول الذين يريدون الاتحاد معها بدواعي الامن لا تستطيع حماية نفسها اصلا

وتلجأ هي الاخرى للدول القوية في وقت الجد

كما استعانت سابقا السعودية بالكوماندوس الفرنسي عندما احتل الحرم المكي شوية مجانين بنباطات

بعد ان حاولت اخراجهم بنفسها ولم تقدر

فما بالك بالقدرة على التصدي الى جيش؟



مع احترامي لك كلامك غير صحيح وهذي مقاطع لرجال الحرس الوطني وهم يحررون الحرم
وبالعقل هل من المعقول ان السعودية تأتي بقوات مسيحية وتدخلها في الحرم !!!!!

 

meshal

عضو بلاتيني
كل هالضجة بسبب صياغة الجريدة للخبر ولو أحد يشاهد المقابله وهالجزء ما أخذ دقيقة في اخرها راح تتغير إنطباعاته عن اللي قاله السعدون .
فالرجل ما قال شي جديد ولا انفرد براي واللي قاله يقوله كل ابناء الخليج المثقف والعامي وهو مع هذه الوحده حتى ومع وجود كل هالإختلافات وقالها من باب الأماني لا اكثر .

بخصوص الاتفاقية الأمنية ما هي شماعة نقدر نعلق عليها كل شي .. وما في أحد قال ضروري تسلمون متهمين كويتيين ..

وثاني شغله الديموقراطية عندنا منقوصة ومضحكه نضحك فيها على نفسنا ومثل ما يقول النفيسي عن مجلس الأمة هي دُكانة تفتحها الحكومه متى تشاء وتغلقها متى شاءت .
فلا ننفخ بالزايد ونتعالى على أخوانا في الخليج على فاضي .

وأخيراً الأمن مقدم على كل شي وباقي الأمور إن شاء الله تسهل بالمستقبل .
 

ماجد11

عضو بلاتيني
محاربة الفساد والحريات مطلب والاتحاد مطلب ايضا وهذا حق من حقوقنا
واقول لمن فرح بكلام السعدون سنحصل عليهن كلهن موتوا بغيظكم
 

بن همام

عضو فعال
للعلم فقط ...
هذا تصريح السعدون لجريدة عكاظ " لهذا اليوم " ..!

• يجري العمل على تحويل مجلس التعاون إلى اتحاد.. ماهو دوركم في دعم الخطوة ؟
• لم تقدم لمجلس الأمة أية مذكرة بهذا الشأن، ولكن لا شك أن طموح أي مواطن خليجي أن تتحول دول مجلس التعاون إلى منظومة أكثر تماسكا وارتباطا واتحادا، فللأسف بعد مرور أكثر من 30 عاما على تأسيس مجلس التعاون أصبحنا الآن نبارك خطوة العبور بالبطاقة الشخصية.
:)

http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20120221/Con20120221479757.htm
 

حـقـوقـي

عضو مميز
وثاني شغله الديموقراطية عندنا منقوصة ومضحكه نضحك فيها على نفسنا ومثل ما يقول النفيسي عن مجلس الأمة هي دُكانة تفتحها الحكومه متى تشاء وتغلقها متى شاءت .
فلا ننفخ بالزايد ونتعالى على أخوانا في الخليج على فاضي .
هذه الديمقراطية الدكانية المضحكة ازاحت رئيس الوزراء الكويتي في اول سابقة بالخليج في الوقت الذي يعجز فيه اقرانك في الدول الشقيقه عن ازاحة "صبي من صبيان" اي وزير عندهم، هذه الديمقراطية لها نتائجها الايجابية ولها افعال تستطيع مشاهدتها بأم عينيك بالرغم من كونها منقوصة حسبما تقول ..

بينما قدوتك "الحكواتي" الذي ينتقص دائما من الديمقراطية الكويتية التي لها الفضل الأول ببروزه يقبع في بؤرته يلطم خديه ويتباكى على الماضي و يكرر ما كان يقوله منذ العام 1979 إلى يومنا هذا مستغلا تعصب الشباب الطائفي جيلا بعد جيل مستخدما الحماس الشعبي للقضايا الاسلامية لطرح أحاديث ومؤامرات لا تقدم او تؤخر وفي تكرار لشعارات أكل عليها الدهر وشرب.

وأخيراً الأمن مقدم على كل شي
أسألك انت ومن معك من متبني قاعدة "الامن مقدم على كل شي" في الغزو الكويتي كم جندي سعودي دخل الكويت فعليا وكم جندي سجل في الكشوف؟ حتى تعرف انت ومن معك كيفية تعامل القيادات العسكرية مع القضية الأمنية التي تعولون عليها لحمايتنا من البعبع الايراني الذي تختلقون وجوده هو والشيطان الأمريكي.
 

ولد عتيبه

عضو بلاتيني
س/ماهي الكونفدرالية؟
الاتحاد الكونفدرالي هو رابطة أعضاؤها دول مستقلهhttp://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=الدول_المستقلة&action=edit&redlink=1 ذات سيادة و التي تفوض بموجب اتفاق مسبق بعض الصلاحيات لهيئة أو هيئات مشتركة لتنسيق سياساتها في عدد من المجالات وذلك دون أن يشكل هذا التجمع دولةأو كيانا.
ومن اهم مميزات الكونفدرالية هي انها تحفظ لكل دوله سياستها الداخليه.
أما الميزة الثانية لهذا النظام فهى تمكين الاقاليم من تحقيق أهدافها التى لا تستطيع القيام بها منفردة كما هو الحال فى الاتحاد الاوروبى من أجل تحقيق أهذاف أقتصادية، أوكما هوالحال فى منظمة أتفاقية الشمال الاطلسى المعروفة "بالنيتو." من أجل تحقيق أهذاف عسكرية.

س/ماهي الفيدرالية؟
هي شكل من اشكال الحكم مقسمه دستوريا الى حكومه فيدرالية او اتحاديةوو وحدات حكوميه اصغر ويكون كلا المستويين المذكورين من الحكومة معتمد أحدهما على الآخر
وتتقاسمان السياده في الدول.

http://ar.wikipedia.org/wiki/كونفدرالية
http://ar.wikipedia.org/wiki/فيدرالية
http://www.libya-watanona.com/adab/mberween/mb23027a.htm

فلازم نفرق بين الكونفدرالية(موضوعنا) وبين الفيدرالية.
 

ح / م ~

عضو بلاتيني
لأول مره أتفق مع أفكار السعدون
الكويت لها دستور
ودوره ماليه ..
ومجلس شعبي ...
وحرية راي مطلقه..
ومستحيل ان تتوافق دولة الدستور
مع دول متخلفة عنا ،،ومختلفة النهج..



 

بن همام

عضو فعال
لأول مره أتفق مع أفكار السعدون
الكويت لها دستور
ودوره ماليه ..
ومجلس شعبي ...
وحرية راي مطلقه..
ومستحيل ان تتوافق دولة الدستور
مع دول متخلفة عنا ،،ومختلفة النهج..



منا إلى الإدارة حتى نرى أي دولة خليجية متخلفة ..:confused::confused:
دول متخلفة ..!!
شكراً ..

ولا مجال للحديث أكثر .
لأن أغلب من يعارض على الأتحاد الخليجي
لم يكن قد ولد أيام أزمة الخليج ..:(
 

المتمكن

عضو ذهبي
كلام السعدون واضح جدا وصحيح 100%

ايضا قال:

ممكن ان نتحد فى بعض المجالات خصوصا العسكريه وممكن توحيد السياسه الخارجيه!







ونقول ومن يتفق مع وجهة نظرى الشخصيه فى هذا المنتدى اما عملية اتحاد كلى المطلوب من الاخرين فى المنقطه حذو الاسلوب الكويتى وليس الانتكاسه!!

المملكة العربية السعوديه والامارات وقطر والبحريين وعمان هذه دولنا كشعوب المنطقه ويضرها

ما يضرنا وينفعها ما ينفعنا.

وهم امتداد طبيعى تاريخى واجتماعى ما ينكره الا جاحد وحاقد

ولكن بنفس الوقت:

من حق شعوب المنطقة ان تختار الاسلوب الذى تدار بها الثروات والسياسه الداخليه وابداء الراى وحرية المشاركة.


تهميش الشعوب الحاصل حاليا فى المنطقة مرفوض نهائيا ويجب على الانظمة ان تعلم تماما كل

شى معرض للتغيير ويجب ان تحترم شعوبها.

نحن فى الكويت:


حاول بعض اقطاب الاسرة جر للكويت لتهميش الشعب وكثر سجناء الراى ومحاولات مستمره

لتفريغ الدستور من محتواه لكنهم لم يتسطيعو ولن يستطيعو!!

فما نريده لانفسنا نريده لغيرنا من الاخوه وابناء العمومه شعوب الجزيرة العربيه


فى النهاية الاتحاد مطلوب ولكن وفقا للنظرة الكويتية بصراحه، ونعلم تماما مخاطر الشمال

والشرق لدول الجوار العراق وايران!!

فنحن فى الكويت للاسف بين المطرقه والسندان

بين الهاجس الامنى وبين هاجس الانظمه بقمع شعوبها فى ابداء الراى وليس القمع الجسدى.

نتمنى من الانظمة الخليجية على الاقل مبدئيا:

الاتحاد فى السياسات الخارجية والعسكرية فقط
 

Shja3

عضو مخضرم
أتمني. ان ترد دول الخليج وتقول
ونحن لا نقبل بالأتحاد مع دولة تحمي اذناب إيران ومن يتعدي علي عرض الرسول أم المؤمنين عائشة

أنسجن باليوم الف مرة اهون علي من ارا من يسب ام المؤمنين عائشة حر طليق
 

ح / م ~

عضو بلاتيني
منا إلى الإدارة حتى نرى أي دولة خليجية متخلفة ..:confused::confused:
دول متخلفة ..!!
شكراً ..

ولا مجال للحديث أكثر .
لأن أغلب من يعارض على الأتحاد الخليجي
لم يكن قد ولد أيام أزمة الخليج ..:(


لم نقصد الاساءه يابن همام
التخلف السياسي بدول الخليج واقع..
فهي متأخره باكثر من 100 سنه عن الكويت
والاحداث شواهد..
ولسنا ضد الاتحاد ابداً..
لكن بعيدا عن كل شيئ
فمن المستحيل ان يلتقي الاضداد..
اذا مو من السيادات الخليجيه..
فالرفض سيكون من الشعب لقمع الحريات..
هذا والله أعلم...
 

!...ωαнαм...!

عضو بلاتيني
لأول مره أتفق مع أفكار السعدون
الكويت لها دستور
ودوره ماليه ..
ومجلس شعبي ...
وحرية راي مطلقه..
ومستحيل ان تتوافق دولة الدستور
مع دول متخلفة عنا ،،ومختلفة النهج..




:eek: متخلفه اختلف معك بهذه الكلمه جملة وتفصيلا

----

الانضمام امني واقتصادي لاكن المملكه العربيه السعوديه هي الرائده بالخليج والاقوى اقتصادا

وهذا من صالح جميع دول الخليج وايظا من الدول العشرين الكبرى بالعالم و المملكه ليست

بحاجه الى الانضمام فهي ليست مستفيده منه والكويت والسعوديه شيئ واحد وحرب الخليج

خير برهان للوحده فقد توقفت التنميه لدينا 15 سنه بسبب الديون التي فاقت المدخول السنوي

وقامت بسدداتها عام 2005 والحمد لله بعد هذا اصبحنا من الدول المسماه g20 القائده للعالم

والملك عبدالله قدم طلب ويحق لاي دوله رفضه او قبوله .


 
أعلى