وثيقة الدواوين .. الصدمة !!

لو سلمنا جدلا بأن الدواوين الموقعة بلا استثناء .. تتمنى على سموه تعليق العمل بالدستور ..

فمن الذي مهد الطريق أمام هذا القرار؟

ومن الذي قدم عذرا يلتمسه المجتمع الدولي للحكم إن عطلت الديمقراطية في البلد؟

وما شراء الحقوق السياسية للمرأة لتمكينها من المجلس ..

وما رسائل " نصف ديمقراطية ليست ديمقراطية"..

إلا دليل على ارتباط القرار السياسي بتوجهات المجتمع الدولي.

فمن الذي وفر الغطاء الكافي لمثل هذا القرار ..

من الذي أوصل نواب تورا بورا الى مجلس الأمة الكويتي ..في وقت يخشى فيه المجتمع الدولي من "الإرهاب"؟

من الذي انتخب من انحدر في مستوى الممارسة السياسية بعرض صور خاصة لإحراج النواب الإسلامين .. في وقت يدفع فيه المجتمع الدولي نحو مزيد من احترام الحريات والشؤون الخاصة للأفراد ؟

تتباكون على الديمقراطية التي هدمتوها بأنفسكم .. وعلى رؤوسكم .. في حين يستثمر الآخرون التوجهات الدولية لنيل المزيد من الحريات ولتعزيز الديمقراطية ضد أهواء حكامهم ..

إذا كانت هناك نية مبيتة للإنقلاب على الدستور .. من المحيطين بالحكم .. فأنتم ونوابكم من قدم هذه الفرصة على طبق من ذهب.
 

عزيز نفس

عضو مخضرم
اذا كنا نبكى على الديمقراطيه يا ابتهال !
فأنتم جل اهتمامكم حرياتكم
وياليتها حريات فكر او طرح بناء !
حرياتكم تقيسونها بستار اكاديمى واللو وست وقصات الشعر الغريبه
هذا مدى حرياتكم اللتى تتباكون عليها
اذا كانت تورا بورا هى عار على الاسلام بنظركم
هنيئا لكم بستار اكاديمى المتباكين عليه
 

أبو مالك

عضو بلاتيني
نظرية مخملية طبقية فيتـــو غرافية

مرحبـا بالديمقراطية
إن كانت " ليــه "
وإن كانت لغيري
فهي شر و بلية و " أذيـة "
;)

وطالقه طلقه غير رجعية
 

ala7sas

عضو بلاتيني
الزميل محمد العنزي كتب :
أولا : هذه هي الوثيقة .. وقد خلت من أي دعوة للإنقلاب على الدستور.

وثيقة دواوين أهل الكويت إلى الأمير:نؤيد سموكم في أي خطوات تحمي الديمقراطية


حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،
فبوعي صادق وإمعان صافٍ، أنصتنا إلى ما جاء في النطق السامي في افتتاح دور الانعقاد العادي الاول من الفصل التشريعي الثاني عشر لمجلس الامة، من أمور لمست جميعها وتر الصدق وأصابت كبد الحقيقة، حلوها ومرها، في ما حملت من نصائح سديدة وخبرات حكيمة وتمنيات غالية وتوجيهات عملية للجميع من أجل أن تبقى الكويت على عهدها راسخة بثوابتها الوطنية، متقدمة في ممارستها الديمقراطية، قوية بسلطاتها كدولة القانون والمؤسسات، ومن أجل أن يرتقي ابناء الكويت فوق الخلافات الضيقة والمصالح الشخصية وبعيدا عن الطائفية البغيضة والعصبيات الفئوية المغرضة، ولكي تنضبط ممارساتنا البرلمانية لتظل الوحدة الوطنية ناصعة البياض، كما كانت في عهد أسلافنا بما لا يرهق الحياة السياسية ومسيرة العمل الوطني، ويدفع عجلة التنمية والتقدم نحو المزيد من الانجازات التي تلبي الآمال والتطلعات المنشودة، معبرة عما يعتمل في صدورنا ويختلج في نفوسنا ويجول في آفاقنا.
إننا يا صاحب السمو، إذ نعتبر النطق السامي وثيقة ارساء عهد جديد انطلق مع افتتاح هذا الفصل التشريعي، فياضا بمختلف الوسائل والامكانات التي تجعلنا قادرين على تجاوز ما يواجهنا من مشاكل وتحديات، ونحن في مرحلة بالغة الحساسية والتعقيد تمس بأبعادها الداخلية والخارجية مصالح البلاد وأمنها وأمانها، فإننا على نهج الآباء والأجداد وعلى رؤاكم وخطاكم في حب الكويت سائرون، ومن أجلها ابية عصية مكينة متقدمة محصنة من كل سوء.
وتأكيدا لتجسيد ما نرمي إليه قولا وفعلا، نضع كل امكاناتنا بتصرف سموكم لبلوغ ما استهدفتم من غايات وطموحات، داعين سموكم، حفظكم الله، إلى اتخاذ كل الخطوات الكفيلة بضمان تنفيذ هذه التوجيهات الحكيمة حماية للكويت وأهلها وصيانة للدستور ولممارسة الديمقراطية السليمة بما يعزز مكانة الكويت في حاضرها ومستقبلها، سائلين المولى العزيز القدير أن يسدد خطاكم لما فيه خير ومصلحة الوطن والمواطنين.
ولتبقى الكويت واحة استقرار ورخاء بقيادة سموكم وسمو ولي عهدكم الأمين حفظكم الله ورعاكم سندا وذخرا لكويتنا الغالية، إنه نعم المولى ونعم النصير.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،


ثانيا :دون المواقعون أسماء الدواوين التي يتكلمون بإسمها على وجه التحديد..​

ثالثا: بأي حق تتكلم حضرتك باسم الكثيرين .. وإذا كنت تتكلم بالأصالة عن نفسك وبالنيابة عن نائبك ومن صوت له .. فلا أعتقد أنهم يمثلون أكثرية الشعب الكويتي.​

رابعا: كتبت يا أخ محمد مقالات عديدة في هذا المنتدى توجه بها دولة رئيس مجلس الوزراء .. مرة تحذره .. مرة ترشح له فلان وعلان لمنصب .. الى آخره ..​

بينما أيد مصدروا الوثيقة ما جاء في النطق السامي لأميرهم ..​

فهل يحق لك ما تنكره على الآخرين؟؟​


هلا فيك اختي ابتهال

انتي بترتي الوثيقه بالاخير يمكن على جسن نيه​

انتي سألتي الاخ محمد العنزي بأي حق يتكلم بأسم الكثيرين !!​

ولم تسألي اصحاب الدوواين بأي حق يخاطبون سمو الامير بأسم دواوين الكويت ؟؟

هم من يكونون عشان يتكلمون بأسم الشعب !!

الشعب له اعضاءيمثلونه في مجلس الامه مو اصحاب الطبقه المخمليه​

هذا هو نص الوثيقة والذي عرضه موقع الان الالكتروني...​

حضرة صاحب السمو الشيخ/ صباح الاحمد الجابر الصباح امير البلاد حفظه الله ورعاه
فبوعي صادق وإمعان صاف, أنصتنا إلى ما جاء في النطق السامي في افتتاح دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي الثاني عشر لمجلس الأمة, من أمور لمست جميعها وتر الصدق وأصابت كبد الحقيقة, حلوها ومرها, فيما حملت من نصائح سديدة وخبرات حكيمة وتمنيات غالية وتوجيهات عملية للجميع من اجل ان تبقى الكويت على عهدها, راسخة بثوابتها الوطنية, متقدمة في ممارستها الديمقراطية, قوية بسلطاتها كدولة القانون والمؤسسات, ومن اجل ان يرتقي أبناء الكويت فوق الخلافات الضيقة والمصالح الشخصية وبعيدا عن الطائفية البغيضة والعصبيات الفئوية المغرضة ولكي تنضبط ممارساتنا البرلمانية لتظل الوحدة الوطنية ناصعة البياض كما كانت في عهد إسلافنا, بما لا يرهق الحياة السياسية ومسيرة العمل الوطني ويدفع عجلة التنمية والتقدم نحو المزيد من الإنجازات التي تلبي الآمال والتطلعات المنشودة, معبرة عما يعتمر صدورنا ويختلج في نفوسنا ويجول في آفاقنا.
إننا يا صاحب السمو, إذ نعتبر النطق السامي وثيقة إرساء عهد جديد انطلق مع افتتاح هذا الفصل التشريعي, فياضا بمختلف الوسائل والإمكانات التي تجعلنا قادرين على تجاوز ما يواجهنا من مشاكل وتحديات ونحن في مرحلة بالغة الحساسية والتعقيد تطال بأبعادها الداخلية والخارجية مصالح البلاد وأمنها وأمانها.
فإننا على نهج الآباء والأجداد وعلى رؤاكم وخطاكم في حب الكويت سائرين ومن اجلها أبية عصية مكينة متقدمة محصنة من كل سوء.
وتأكيدا على تجسيد ما نرمي إليه قولا وفعلا, نضع كل إمكاناتنا بتصرف سموكم لبلوغ ما استهدفتم من غايات وطموحات, داعين سموكم حفظكم الله إلى اتخاذ كافة الخطوات الكفيلة بضمان تنفيذ هذه التوجيهات الحكيمة حماية للكويت وأهلها وصيانة للدستور ولممارسة الديمقراطية السليمة بما يعزز مكانة الكويت في حاضرها ومستقبلها, سائلين المولى العزيز القدير ان يسدد خطاكم لما فيه خير ومصلحة الوطن والمواطنين.
ولتبقى الكويت واحة استقرار ورخاء بقيادة سموكم وسمو ولي عهدكم الأمين حفظكم الله ورعاكم سندا وذخرا لكويتنا الغالية إنه نعم المولى ونعم النصير.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عن دواوين أهل الكويت

أسماء الديوانيات التي وقعت على الوثيقه​

1- الابراهيم
2- المعجل
3- محمود حيدر
4- الشايع
5- الغنام
6- الغنيم
7- الفجي
8- النصف
9- ماضي الخميس
10- البابطين
11- يوسف الجاسم​



يعذرني اخي نقطة نظام عن اقتباس احد ردوده
 

الديفي

عضو بلاتيني
انا قرأت الوثيقه .. ولم يكن فيها اي دعوه للإنقلاب على الديمقراطيه .. ولـكـنـي قـرأت بـيـن اسـطـر الوثيقه شئ أخر مخيف .. قرأت دعـوه صـريـحـه لتقبل اي خطوه لتعطيل العمل بالدستور وحل المجلس حل غير دستوري

يقال ان بالوثيقه عشرات التواقيع ممكن نعرف من الذي وقعها .. ويبدو ان بعض هذه التواقيع مزوره مثل هذا البيان المنشور بالقبس يوم الخميس الماضي .. وآه منك يا ماضي الخميس !

24zzrjs.gif

عندك اياهم يا مسلم البراك ويالسعدون

احد يعرف مصدر هذه الوثيقه ؟
 

ala7sas

عضو بلاتيني
والله صدمتني بالتوضيح هذا

والله وقواة عين فوق ما هم يبون يعلقون الدستور يقومون يزورون التواقيع
 

ياكويت

عضو ذهبي
رسالة خاصة جداً لأصحاب الديوانيات

ظهرت منذ ايام وثيقة قد تدعو سمو الامير بشكل غير مباشر بإتخاذ الاجراءات التي يراها مناسبة في حالات التأزيم، والاهم من ذلك اننا لم نرى كلمة او جملة مباشرة تدعو سمو الأمير الى حل المجلس، سواء كان حل دستوري او غير دستوري، أو حتى تعليق الدستور.

رغم انني من الرافضين لكافة ماذكر في الوثيقة، لكن قد تكون الوثيقة رسالة من اتباع الشيخ "محمد عبدالقادر علي الخليفة" الذي طالب بأن يتحرك الشعب ضد هذه الوثيقة، لأنه يعشق اجواء التأزيم كما يفعلها في موقعـه، ويبث سمومه للتحرك والتجمهر لأجل وثيقة قد تكون من شيـخه "علي الخليفة".

اما لأصحـاب الديوانيات، لكم الحق ان تمارسوا حقكم الدستوري، لكم ان تكتبوا، ونعلم تماماً ان شخص واحد عوائلكم وقبائلكم الكريمة، بل يمثل نفسه، وان من وقع على هذه الوثيقة التي ظاهرها الخير، فمن يقرأها للمرة الأولى، فحتماً سيؤيدها، وهي تذكرني بكتابات "الشيخ محمد علي الخليفة"، ولكن لا يحق لكم ان تصادروا حق الامة في التعبير عن رأيها، ولكم ان تقاطعوا الانتخابات والديموقراطية تتركوها لمؤيديها.

اما مسلم البراك الذي اثار القضية، قد يشـكر عليها، لكنه وقع في الفخ الذي نصبه له اتباع علي الخليفة، واتباع خالد الجارالله، ونحن نعلم تماماً ان مسلم البراك لا يصرح الا وفقاً لإشارة آتية من الريموت الكنترول، فإن كانت الاشارة تعارض مصالحه ومصالح اتباعه، فيضع المرآة ليعكسها بإتجاه آخر.

واخيرا، رسالة خاصة الى اصحاب الديوانيات، لا يحق لكم ان تسلبوا حق الديوانيات الأخرى من الادلاء برأيها وفق للدستور الذي استخدموه لإيصال الوثيقة، رغم انني اراها وثيقة اكبر من ان يقبلها الشيخ صباح الاحمد الصباح، لحكمته وحنكته وبعد نظره في مثل هذه الامور.

"إدمجني يابعد حيي وميتي .. ماصرت من ربعكم للحين ادري"
 

وطن

عضو فعال
اما مسلم البراك الذي اثار القضية، قد يشـكر عليها، لكنه وقع في الفخ الذي نصبه له اتباع علي الخليفة، واتباع خالد الجارالله، ونحن نعلم تماماً ان مسلم البراك لا يصرح الا وفقاً لإشارة آتية من الريموت الكنترول، فإن كانت الاشارة تعارض مصالحه ومصالح اتباعه، فيضع المرآة ليعكسها بإتجاه آخر.

ودنا نعرف وش مصلحة مسلم من اثارتها ؟؟ ومنهو هالريموت كنترول اللي يوجهه ؟؟

وسيكون لنا تعليق على الموضوع لاحقاً

لاهنت
 

نقطة نظام

عضو مميز
الموضوع حتى الان غير واضح...والعدد الذي نشر اقل بكثير مما يتم تداوله بين الناس وهناك تضارب في الارقام حيث اكد لي احد الموقعين ان العدد يتجاوز 97 ديوانية...!!!

اجزم ان هناك الكثير وانا منهم من لا يستطيع ان يحدد موقف محدد من هذه الوثيقة فنحن لا نعلم بالنوايا..!!

وقد قرأت الوثيقة مرة واثنتين وثلاث وعشر ولم اجد ما يمكن ان يسمى تحريضا ً على الدستور...ماوجدته هو تحليلات لمثل هذه الوثائق ظهرت في ازمنة سابقة ومع اختلاف المضمون

عن هذه الوثيقة الا ان هذه الوثائق كان لها صيت وذاكرة سيئة لدى الشعب الكويتي...ولكن السؤال هل هذه الوثيقة هي امتداد لمن سبقها...خاصة ً وان ظروف ذاك الزمن تختلف عن زمننا هذا وفوق

ذلك فإن الاسماء التي وقعت ايضا ً تختلف عن اسماء ذاك الزمان...!!!

وما يزيد من حيرتنا ايضا ً ان هناك تضاربا ً في الاسماء... على سبيل المثال صرح اليوم النائب والوزير السابق احمد الكليب على انه من الموقعين على الوثيقة..

الكليب: موقعو وثيقة الدواوين أرفع من اتهامات وجهت إليهم

الوثيقة التي طرحت في مجلس الامة اول من امس ووصفت بانها تطاول على الدستور، رآها النائب الوزير السابق رئيس لجنة المناقصات المركزية احمد الكليب بعيدة عما قيل عنها »فأنا احد الموقعين عليها، وأؤيد ما فيها.. فهي ليست انقلابا على الدستور كما جاء على لسان بعض النواب، ولذا اتشرف بها، لانها تدعم النطق السامي لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد اثناء افتتاحه دور الانعقاد لمجلس الامة .. وأتمنى ان تعلن اسماء الموقعين عليها لأنهم يريدون بالكويت خيرا«.
واوضح الكليب لـ »الوطن« ان »ما ورد على لسان بعض النواب مساس بحقنا الدستوري في حرية الرأي والتعبير، واتهامات لدواوين اهل الكويت، واعلنها انا احمد الكليب وامثل ديوانية الكليب بانني اتشرف بان أكون احد الموقعين على هذه الوثيقة المرفوعة الى سمو الأمير«.
وزاد: »اطالب النائب الذي اقسم بافشاء اسماء من وقع على الوثيقة بان يفعل ذلك، حتى يعلم الجميع ان من وقع عليها هم أرفع من أن يتهموا بما قيل عنهم«.
وهنا يقصد الكليب النائب مسلم البراك الذي هدد بكشف اسماء الموقعين على الوثيقة.

http://www.alwatan.com.kw/default.aspx?mgdid=639672&pageid=26

وفي المقابل نفت ديوانية الشايع والنصف على انها وقعت مثل هذه الوثيقة...

ديوانيتا الشايع والنصف تنفيان التوقيع على «وثيقة الدواوين»

تكونا قد وقعتا على اي وثيقة باسم «دواوين اهل الكويت»، كما جاء في بعض الصحف والمواقع الالكترونية امس.
واكد القائمون على الديوانيتين «ان الوثيقة التي يجري الكلام عليها هذه الايام لم تعرض علينا اصلا، كي نوقعها. واذا كان هناك افراد من العائلتين وقعوا الوثيقة المذكورة، فانما وقعوا عليها بصفتهم الشخصية. مع احترامنا لجميع الآراء».
و«نتمنى أن يكون هذا التوضيح قد أزال أي لبس في هذا الشأن».

http://alqabas.com.kw/final/newspaperwebsite/newspaperpublic/articlepage.aspx?articleid=403268

ولا أشك ان هناك اسماء وطنية قد تم تداول ان وقعت على الوثيقة ومنهم الدكتور يوسف حمد الابراهيم والذي كان احد اعضاء لجنة ال45 والتي طالبت بعودة الحياة الديمقراطية ابان الحل الغير

دستوري لمجلس 85 وتعطيل الدستور وهذه اللجنة لها دور مشرف في تاريخ الكويت السياسي...وفي وقت لم يتحرك فيه النواب وعلى رأسهم النائب احمد السعدون الا بعد

هذا التحرك الشعبي المشرف...فكيف نتهم من شارك وطالب بعودة الدستور وفي ذلك الوقت الصعب....بأنه يسعى الى تعطيل و تعليق الدستور..!!!

اسماء لجنة ال45 "غير كاملين"..

ضمت 'لجنة ال45' كلا من: جمال أحمد شهاب، مسلم محمد البراك، حمد عبدالعزيز الصقر، د.سعد بن طفلة العجمي، عبدالعزيز الدوسري، عبدالمحسن محمد الجارالله، د. محمد صالح المهيني، مشاري محمد العصيمي، وليد عبداللطيف النصف، يوسف عبدالعزيز البدر، عبدالله عبدسلام البكر، ناصر مضحي العنزي، د.خالد ناصر الوسمي، د.ناصر القنور، خالد ناصر الصانع، صلاح فهد المرزوق، عبدالله عبدالرحمن الطويل، علي ثنيان محمد الغانم، محمد عبدالله الحجيلان، مشعل سالم المقبول، يحيى محمد الربيعان، أحمد يوسف النفيسي، ناصر ثلاب الهاجري، ثابت عبدالرحمن البالول، د.عبدالمحسن عبدالله الخرفي، حسن يوسف العيسى، د.خليفة عبدالله الوقيان، د. عبدالعزيز سلطان العيسى، د. عبد المحسن المدعج،، محمد خالد الرومي، محمد علي القلاف، مصطفى عبد الله الصراف، د. يوسف حمد الإبراهيم، عبد الرزاق عبدالله معرفي، بدر سعود السميط، فهاد محمد العريمان، إبراهيم أحمد الصالح، بدر ناصر سعد العبيد، محمد عبد المحسن المخيزيم، د. عبيد سرور العتيبي، سعد مطلق الراجحي، مطلق البغلي. راجع: فلاح المديرس، الحركة الدستورية في الكويت، (الكويت: دار قرطاس للنشر، 2002)، ص 17

http://www.alqabas.com.kw/final/new...public/articlepageprint.aspx?articleid=225989

الموضوع كما قلت غير واضح ومحير...

ولعل الايام القادمة كفيلة بأزالة حيرتنا و كشف ما قد تخبأه الصدور,,,
 

دي نيرو

عضو مميز
مرحبـا بالديمقراطية


إن كانت " ليــه "
وإن كانت لغيري
فهي شر و بلية و " أذيـة "
;)

وطالقه طلقه غير رجعية

ياسلام عليك يابومالك
والظاهر هذي هيه
كل القضيه
إذا نتيجة
الديمقراطية
جاءت إسلامية
تصير:
رجعيه
وتحتاج
حلول:
فورية
ولك مني أحلي
تحية.
 

CREATIVE

عضو ذهبي
يا عيني على من يتغنى ب ..

مادة 36

حرية الراي والبحث العلمي مكفولة ، ولكل انسان حق التعبير عن رايه ونشره بالقول او الكتابة او غيرهما ، وذلك وفقا للشروط والاوضاع التي يبينها القانون .


.......................................

ويطالب بتكميم الأفواه في نفس الوقت ..ويوزع صكوك الوطنيه على مشتهاه

حرس التكتل الشعبي وبعض عسكر مجلس الأمه

ما يبون اي شي يكتب او اي وثيقه او اي برشامه

قبل مرورها عليهم

ما اقول ألا استريحوا ...زين


اصحاب الوثيقه والدواويين لهم الحق الكامل بالتعبير عن ارائهم

سواء كان ذلك عن طريق وثائق او عرائض او اي شي اخر



ماكو تهمه ألا ولصقتوها فيهم

ودخلتوا في نواياهم ... وحللتوها على كيفكم









 

بدرالكويت

عضو ذهبي
لمن يقول أن الوثيقة لا تمثل تهديدا للدستور أو للديموقراطية في الكويت ..

نتساءل ...

لماذا قام الوزير الغنيم بسحب توقيعه من الوثيقة ؟

ولماذا حرص جابر الهاجري وديوانيتي النصف والشايع على نفي توقيعهم للوثيقة ؟!

وفي المقابل ...

الوزير السابق ورئيس لجنة المناقصات المركزية أحمد الكليب ... أطلق ساقيه للريح وهرب ... ولكن إلى الأمام ... واستبق كشف الأسماء الموقعة على الوثيقة ... حين صرح للوطن :

.. "فأنا احد الموقعين عليها، وأؤيد ما فيها.. فهي ليست انقلابا على الدستور كما جاء على لسان بعض النواب، ولذا اتشرف بها، لانها تدعم النطق السامي لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد اثناء افتتاحه دور الانعقاد لمجلس الامة .. وأتمنى ان تعلن اسماء الموقعين عليها لأنهم يريدون بالكويت خيرا«.

واوضح الكليب لـ »الوطن« ان »ما ورد على لسان بعض النواب مساس بحقنا الدستوري في حرية الرأي والتعبير، واتهامات لدواوين اهل الكويت، واعلنها انا احمد الكليب وامثل ديوانية الكليب بانني اتشرف بان أكون احد الموقعين على هذه الوثيقة المرفوعة الى سمو الأمير«.
وزاد: »اطالب النائب الذي اقسم بافشاء اسماء من وقع على الوثيقة بان يفعل ذلك، حتى يعلم الجميع ان من وقع عليها هم أرفع من أن يتهموا بما قيل عنهم«.

وهنا يقصد الكليب النائب مسلم البراك الذي هدد بكشف اسماء الموقعين على الوثيقة.

انتهى ،،،

خير طريقة للدفاع ... هي الهجوم ... تعبير رياضي ... استفاد منه السياسيون ...

وبس :)
 

زنجبيل

عضو ذهبي
والله أظن أن المجلس الآن في أخطر حالاته.....
لماذا؟
لأن تشكيل المجلس الحالي يحوي عدد كبير من السلف والمتأسلمين...
وكثير من ((اهداف السلف والمتأسلمين)) تلتقي مع ((أهداف من يريدون حل البرلمان حل غير دستوري والقضاء على الديمقراطية)).............
ولا شك ان السلف يكفرون بالديمقراطية كفرا بواحا...وهدفهم الوصول للبرلمان من أجل القضاء عليه وإقامة نظام قائم على ذات ((ولي الأمر)) فقط...هو الذي يشرع وهو الذي يقضي وهو الذي ينفذ....!
والسلف والمتأسلمين يؤمنون أن الحكم هو للحاكم فقط (بتطبيق الشريعة)...وليس للأمة اي دور...ويؤمنون ان الحاكم يحكم ونحن نطيع...ولو جلدنا وضربنا....!
والسلف والمتأسلمين يؤمنون (كحد أقصى) بوجود مجلس شورى عمله هو تقديم المشورة للحاكم الأوحد...وهذه المشورة سرية وغير ملزمة على الاطلاق....!
ويؤمنون ايضا....أنه لا رقيب على الحاكم سوى الله سبحانه وتعالى!! وكفرهم بالبرلمان ودوره الرقابي ينعكس ايضا على الغاء الرقابة عن الحكومة بشكل مطلق...وستقتصر الرقابة على تطبيق الحدود الشرعية وتشجيع وتحريضه الحاكم المؤمنين للجهاد فقط لا غير....!
واتصور ان تلاقي الاهداف قد يسهل مسأله حل البرلمان حل غير دستوري وانهاء الحياة الديمقراطية......

وانا مقتنع بما قاله الاستاذ محمد الجاسم بما معناه أن وجود البرلمان بخياسه...أحسن من عدم وجوده على الاطلاق!....خاصة وان دور البرلمان هو تشريع القوانين والرقابة على الحكومة واعمالها...والحكومة مو مفتكين منها واهي فوق راسها رقابة....بالله اذا ما صار عليها رقابة شنو بتسوي فينا؟؟؟؟ بيلعبون لعب على كيفهم!!!
 

Craftsman

عضو بلاتيني
أصلا ماعندهم مبدأ ديموقراطي

لمن يقول أن الوثيقة لا تمثل تهديدا للدستور أو للديموقراطية في الكويت ..

نتساءل ...

لماذا قام الوزير الغنيم بسحب توقيعه من الوثيقة ؟

ولماذا حرص جابر الهاجري وديوانيتي النصف والشايع على نفي توقيعهم للوثيقة ؟!

إلى آخره

خير طريقة للدفاع ... هي الهجوم ... تعبير رياضي ... استفاد منه السياسيون ...

وبس :)

الأخ الفاضل بدر الكويت

بالإضافة لمشاركتك ، أن من أشد ما أزعجني شخصيا إخلال الوثيقة بما تدعي المطالبة بحمايته من أسس دستورية ، فأنا المواطن الفرد كفل لي الدستور صوتا خاصا لي، فبأي حق يذهبون لإختزال هذا الأمر في رؤيتهم.

طول العمر، وبما يتبقى منه بإذن العزيز القدير، نحلم بكويت المؤسسات ونصطدم اليوم ليأتي صوت غير مؤسسي يرفع مطالبة تدعي تمثيل فئة هامة ومحترمة من مواطنيين نعتبر فيهم البوصلة الوطنية. وتمثيل التوجه الوطني لا يكون كهذا أبداً.

والله حالة أدخلوا البلد في أتون الإضطراب ، والحمدلله أصحاب الدواويين بدؤوا يتداركون خطورتها ويحددون موقفهم منها، وزادت بلوة الموقعين لأنهم وقعوا على وثيقة "تدعي" أنها تمثل تلك الدواوين.

بلادي وإن جارت علي عزيزة ، وأهلي وإن ضنوا علي كرام
 

دكان

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم


بعد ان اعتذر الوزير وسحب توقيعه وبعد ان نفي بعض الديوانيات علمهم بهذه الوثيقه اعتقد بان الوثيقه ساقطه ولا تنفع للتداول لانها كذبه بل ربما ارادوا ( ناشريها ) ضرب الناس بالناس ولمعرفة النفسيات تجاه هذا الامر والذي مازلت اعتقد بانه غير موجود بالوثيقه .



ودمتم,,,
 

سا لم

عضو ذهبي
شجاعة أحمد الكليب موضع تقديري

أفتخر بكوني واحداً منهم.. وأتمنى على البراك إفشاء أسمائهم
الكليب: موقعو وثيقة الدواوين أرفع من اتهامات وجهت إليهم

كتب اسامة القطري:
الوثيقة التي طرحت في مجلس الامة اول من امس ووصفت بانها تطاول على الدستور، رآها النائب الوزير السابق رئيس لجنة المناقصات المركزية احمد الكليب بعيدة عما قيل عنها »فأنا احد الموقعين عليها، وأؤيد ما فيها.. فهي ليست انقلابا على الدستور كما جاء على لسان بعض النواب، ولذا اتشرف بها، لانها تدعم النطق السامي لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد اثناء افتتاحه دور الانعقاد لمجلس الامة .. وأتمنى ان تعلن اسماء الموقعين عليها لأنهم يريدون بالكويت خيرا«.
واوضح الكليب لـ »الوطن« ان »ما ورد على لسان بعض النواب مساس بحقنا الدستوري في حرية الرأي والتعبير، واتهامات لدواوين اهل الكويت، واعلنها انا احمد الكليب وامثل ديوانية الكليب بانني اتشرف بان أكون احد الموقعين على هذه الوثيقة المرفوعة الى سمو الأمير«.
وزاد: »اطالب النائب الذي اقسم بافشاء اسماء من وقع على الوثيقة بان يفعل ذلك، حتى يعلم الجميع ان من وقع عليها هم أرفع من أن يتهموا بما قيل عنهم«.
وهنا يقصد الكليب النائب مسلم البراك الذي هدد بكشف اسماء الموقعين على الوثيقة.

الوطن تاريخ النشر: الجمعة 13/6/2008


أعجبتني كلمات أحمد الكليب

وذكرني هذا الموقف

بموقفه أيام كشف التجنيس حينما سعى لأحد اليمنيين بالجنسية

وأعلنها صريحة على الملأ



كم نتمنى على البقية أن يحذوا حذو الكليب

ويعلنوا مواقفهم بصراحة ووضوح
 

برقان73

عضو بلاتيني
لمن يقول أن الوثيقة لا تمثل تهديدا للدستور أو للديموقراطية في الكويت ..

نتساءل ...

لماذا قام الوزير الغنيم بسحب توقيعه من الوثيقة ؟

ولماذا حرص جابر الهاجري وديوانيتي النصف والشايع على نفي توقيعهم للوثيقة ؟!

وفي المقابل ...

الوزير السابق ورئيس لجنة المناقصات المركزية أحمد الكليب ... أطلق ساقيه للريح وهرب ... ولكن إلى الأمام ... واستبق كشف الأسماء الموقعة على الوثيقة ... حين صرح للوطن :

.. "فأنا احد الموقعين عليها، وأؤيد ما فيها.. فهي ليست انقلابا على الدستور كما جاء على لسان بعض النواب، ولذا اتشرف بها، لانها تدعم النطق السامي لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد اثناء افتتاحه دور الانعقاد لمجلس الامة .. وأتمنى ان تعلن اسماء الموقعين عليها لأنهم يريدون بالكويت خيرا«.

واوضح الكليب لـ »الوطن« ان »ما ورد على لسان بعض النواب مساس بحقنا الدستوري في حرية الرأي والتعبير، واتهامات لدواوين اهل الكويت، واعلنها انا احمد الكليب وامثل ديوانية الكليب بانني اتشرف بان أكون احد الموقعين على هذه الوثيقة المرفوعة الى سمو الأمير«.
وزاد: »اطالب النائب الذي اقسم بافشاء اسماء من وقع على الوثيقة بان يفعل ذلك، حتى يعلم الجميع ان من وقع عليها هم أرفع من أن يتهموا بما قيل عنهم«.

وهنا يقصد الكليب النائب مسلم البراك الذي هدد بكشف اسماء الموقعين على الوثيقة.

انتهى ،،،

خير طريقة للدفاع ... هي الهجوم ... تعبير رياضي ... استفاد منه السياسيون ...

وبس :)
الأخ بدر الكويت

الوزير سحب التوقيع لأن الرد على خطاب صاحب السمو أمير البلاد من إختصاص النواب
إضافه لتفسيرات النواب بأنها عباره عن مطالبة بحل المجلس حلا غير دستوريا و هو ما نفاه الكليب.
اما نفي التوقيع لدوانيتي النصف و الشايع على الوثيقه لأنها لم تعرض عليهم حسب ما
أوردته الصحف اليوم .. و لم يرد إعتراضهم على مضمون الوثيقه .
إذن المسأله ترجع لتفسيرنا للوثيقه .. و هنا اود أن أعرف لماذا لم تنقل لنا عنوان الوثيقه
في مشاركه سابقه لك بالموضوع ؟ و انت ممن يفترض بهم الحرص على نقل الكلمه .

يجب الرجوع لنص خطاب أمير البلاد حتى نعرف ما قصده الأمير في نظرته للامور فلم يرد في
خطابه ما يدعو للإنقلاب على الدستور بل بالعكس صرح سموه في أكثر من مره أنه لا تراجع
و لا بديل عن الديمقراطيه , فلا يجب هنا أن نستغل الديمقراطيه في التخريب و تحقيق
المكاسب الشخصيه على حساب المصلحه العامه و إحراج الدوله و السطله امام دول الجوار .

حتى لوسلمنا جدلا بانهم يقصدون حل المجلس حلا غير دستوري فهذا لا يعني ان نخونهم
فهذا رأيهم و هم احرار و يستندون لعدم تعاون السلطيتن مثلا , و هناك كذلك نسبة كبيره لم
تشارك بالتصويت بالإنتخابات الماضيه .

برأيك من هو الأخطر على الدستور أصحاب الدواوين المذكوره أم نواب مثل الطبطبائي و هايف
و عاشور ؟
 

caesar

عضو ذهبي
هناك لعبة قذرة ممن طرحوا القضية فى البرلمان

او نشروها فى الصحف وهى اضافة اسماء لم تطلع

او تقبل بالتوقيع حتى يتم النفى كما اتى فى بيان

دوواين النصف و الشايع الذين ذكروا انهم لم يطلعوا

حتى يوقعوا و الحال كذلك مع احد الافراد الذى نشر اعلانا فى احد الصحف

السؤال الهام جداً جداً جداً هو هل ادعى اصحاب الوثيقة ان تلك الدواوين و ذلك الفرد

قد وقعوا ام ان هناك فى المجلس او فى احد وسائل النشر من أدعى زورا و بهتانا

بأن هذه الديوانية او تلك قد قامت بالتوقيع حتى تضطر لتكذيب توقيعها فيستغل الوضع للطعن فى

الوثيقة..؟؟؟
 
أعلى