تعلن الخطوط الجوية عن رحلة خصخصتها والمتجهة إلى................

Craftsman

عضو بلاتيني
1. الخصخصة:
بغض النظر عن النواحي الأكاديمية، تغلب على الأسس العملية للتوجه للخصخصة نقل ملكية القطاع العام للإدارة الخاصة وبما معناه التخلص من الأعباء المادية والإدارية لقطاعات تملكها الدولة ونقل تلك الأعباء للقطاع الخاص والذي سيحسن من إنتاجيته. ومن المعلوم للاقتصاديين أن الهيكل المالي لوطننا الحبيب يعاني من خلل هيمنة الدولة على كافة نواحي الإيراد والإنتاج وخلل إنتاجي مؤرق بحيث أصبح دخل النفط يمثل 94% من دخل الدولة، وهذا يعني أن الإنتاج الإقتصاد الكويتي يعادل الصفر لولا ما أنعم الله فيه على هذا الوطن الطيب من ثروة نفطية.

ومع أن هذا يؤرق الكثيرين إلا وأن حسن الظن يفترض بأن إدارة الخصخصة تصطدم برغبة النواب في تحاشي ما يؤثر على شعبيتهم ، وعلى إدراكهم المحدود بالمفاهيم الإقتصادية وخاصة من حيث العوامل المؤثرة على الإنتاجية وهو ما يدور حوله علم الإقتصاد، وكذلك الأمر بالنسبة للقياديين في أجهزة الدولة سواء من مناصب إدارية أو ما سواها. وهنا وجه الغرابة فبينما تنشئ اللجان البرلمانية والحكومية لشتى الأمور، تترك إعادة هيكلة الإقتصاد الكويتي في نمط من العمل المتفرق والمبعثر بدء من المجلس الأعلى للتخطيط وإلى الوزارات المختصة وبسطحية أكاديمية نظرية ومن دون تطوير العمل على التطبيق من خلال آلية تشرف على تطبيق الخصخصة، سواء في مجلس الأمة أم في الحكومة، وعلى الأقل لصون توجه الدولة نحو جني المردود الإقتصادي لعملية الخصخصة وليس أقلها إصلاح الهيكل الإقتصادي للدولة.

ولا أعتقد أنه في الذاكرة قد سبق لقيادة الدولة في ظل سمو أمير البلاد حفظه الله ورعاه، أن توفرت رؤية وطنية للمستقبل تمركزت في تحويل الكويت لمركز مالي وتجاري، إلا وأن البون شاسع مابين رؤية سموه والتطبيق سواء من خلال الجهاز التشريعي أو التنفيذي. والكويت بإنتظار خطة الدولة والتي نتمنى أن تأتي مترابطة بنواحيها ومراحلها نحو إصلاح الإقتصاد الوطني.


2. العبرة من الطائر مكسور الجناح
تعتبر تجربة خصخصة مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية أنبوب الإختبار لمشاريع الخصخصة ككل، إلا وأن عدم توائم النظرة في الجهازين قد أدى لكسر أجنحة المؤسسة بل وربما لقصم ظهرها، فتبعية المؤسسة للقطاع العام ووقوعها في دائرة الضوء لكونها أول من سيخصص، أخضعها لمتوالية المدارات المتقاطعة للتوجهات السياسية من الجهازين التشريعي والتنفيذي، وربما دون إدراك لحالة الإضطراب ومن ثم الشلل الذي سيصيب تلك المؤسسة ويؤثر على قيمتها عند بيعها، وهذا الأمر هام للغاية فالوطن قد إستثمر طويلا في تنمية ذلك القطاع ويحق له أن يجني المردود سواء عند بيع المؤسسة أو بعد خصخصتها وعلى الأقل بإعتبار حق الوطن في ذلك كونه قد إستقطع من مدخوله في رعاية وتمكين مؤسسة الطيران من الإستمرار في عملها.

3. قانون خصخصة مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية
فيما عدا إهتمام القانون بحقوق العمالة ، لا يوفر ذلك القانون أية نظرة إقتصادية مستقبلية لمؤسسة الطيران ومن ثم المردود المستقبلي القريب والطويل للخصخصة. فالقانون لم يعطي الإهتمام سوى بعملية تقييم المؤسسة تمهيدا لبيعها. وإذا ما أخذ في النظر أنه كان لدى بعض المشاركين بصياغة القانون الذاكرة بعدم نجاح خصخصة بعض الشركات التي كانت تملكها الدولة، فأن هناك أيضا عمليات خصخصة محلية ناجحة، وكان من الممكن تستسقى التجربة من الإداريين العاملين في تلك الشركات، نواحي النجاح والإخفاق، وصياغة أسس نجاح هذا المشروع في قانون الخصخصة.


4. الرجل المناسب في المكان المناسب
من متابعة الصحافة يتضح بأن وزارة المواصلات من أهم المواقع الخاضعة لتوجهات الخصخصة في شتى قطاعاتها، وعند أخذ ما سبق في قياس الأداء الإداري للخصخصة، قد يكون من الأفضل أن تتفق الأجهزة التشريعية والتنفيذية على إنشاء هيئة مستقلة لمدة محدودة وربما لمدة عشر سنوات وبإدارة تنفيذية فعلية من الخبرات الأجنبية التي أدارت ونجحت في الخصخصة بدولها.
 
التعديل الأخير:

الحق

عضو فعال
تسرعو فى قانون الخصخصه ولاتوجد ماده تفسيرية لحقوق الموظفين
والاصول الثابته حتى الان منتظرين شركة الخليج للاستشارات بمعاونى شركة المانية متخصصه فى شركات الطيران

يريدون ان يجعلوها خاسره من اجل بيعه بثمن بخس
 

المجهر

عضو مخضرم
الطيران وسيلة من اهم وسائل المواصلات فى العالم اليوم والكويتيه تعانى من تفشى
الامراض فيها منذ زمن طويل مثل تطفيش الكفاءات والعماله الوطنيه وسوء الخدمات والاهمال
والتسيب والكل يتفرج ويتبرئ منها
بدلا من اعطائها العلاج الناجع رغم وضوح تشخيص الحاله
وعلى رأس المتفرجين والمتبرئين الحكومه
ولا زال الكثير يتغنى على علاتها واعراضها بغية امتصاص ماتبقى منها !!!
ولذلك انصرف الكثير من المواطنين والمقيمين عن الكويتيه واتجهوا الى الشركات الاخرى
وربما كان ذلك مخطط له وبفعل فاعل !!
 

Craftsman

عضو بلاتيني
الزملاء "المجهر" و"الحق"

شكرا لمشاركتما

وأرى فيها قاسم مشترك وهو سوء الإدارة المتراكم في القطاع العام وناتجه الوضع الحالي.

فتناقص قيمة المؤسسة ، وإن إرتأينا مبدأ حسن الظن، ناجم عن تراكم النتائج من منهج الإدارة المتواضعة لأجهزة الدولة (من قبل ملاك مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية) قبل غيرهم. والكل عارف لعبة "دبر لك عضو".
 

بيان

عضو بلاتيني
لا تكمن خصخصه الكويتيه فقط في الاسطول المتهالك وانما في اصول الشركه التي تتمتع بها من اراضي واملاك داخل الكويت وخارجها

فمن يتملك الكويتيه يتملك معها المباني والكراجات وحقوق الصيانه وجميع ما تملكه الكويتيه من استثمارات فالتخصيص يعني ان تبيع مقومات الشيء المكونه له وليس الظاهره عليه

تسرعت الكويت في بيع هذا القطاع الحيوي والذي يمكن ان يكون اكثر ربحيه للدوله حال تنميته ولكن يد الاهمال عاثت الفساد به لنجده على حال نرى فيها الخصخصه هي المنجى الوحيد حالها حال كافه القطاعات التي تسهم يد الخراب في الوصول الى عنقها بالخصخصه .

الكويتيه المثال الثاني بعد المخازن وقريبا سنرى القطاعات الاكثر حيويه منها قطاع النقل العام الذي سيلحق بالركب ثم نبدأ بالاتصالات الارضيه وخدمه البريد لنصل في النهايه الى المستشفيات والتعليم

عندها سيفضى الدستور من محتواه فكيف يستقيم ان تكون هذه اموالا عامه وفي نفس الوقت تصبح اموالا خاصه من يقل لي ان الحكومه ستستفيد من الاموال التي تجنيها من طرح الكويتيه للاكتتاب العام سأقول له ان الاموال الراكده لا فائده منها وخاصه في نمو سريع لسوق الاتصالات والنقل وخاصه اذا هلمنا ان المنطقه بحاجه الى اثنى عشر الف طائره في العقد القادم مما يبين لنا ان قطاع النقل هو الكاسب الاول في السنوات القادمه عندها سنندب حظنا على تخلصنا من قطاع مهم واكثر ربحيه .

لاحظ ان دول الخليج دخلت الركب العالمي فالاماراتيه تتسيد على الناقلين الجويين في المنطقه تتشارك معها القطريه والسعوديه وتليهما طيران الاتحاد الداخل الجديد الى لعبه النقل وهنالك شركات لها دور تجاري مثل العربيه والجزيره وطيران البحرين العاملين بنظام الشارتر وهنالك القادم الجديد طيران رأس الخيمه فيما طيران الخليج يضمد جراحه واما الطيران العماني فأنتقل الى مرحله اثبات الوجود خاصه بعد تعاقده على تدعيم اسطوله بطائرات متوسطه الحجم من طراز بوينج 787 وفي المقابل مع كثره هذه الشركات التي اغلبها حكوميه نجد الكويت تتخلى على الركب وتبيع اهم دخل ينظر اليه اليوم وهو قطاع النقل .

بيع الكويتيه او خصخصتها لن يربح منه مواطن او راكب بل بالعكس الربحيه تعود لميزانيه الدوله فمشكله الكويتيه الازليه هي النوعيه المختاره من الخدمات ومواكبه التطور وهذا حله ابسط من قتل المريض بالانفلونزا من علاجه ، كان الحل ان تتحول الكويتيه الى شركه ذات نظام شركات قطاع الاعمال العام ويكون هنالك خطه متقدمه فيما تقوم الحكومه بأقراض الشركه مبلغ من المال على ان يخصص لزياده اساسيات الشركه مثل تحديث نصف الاسطول وتقوم المؤسسه من خلال نفسها بشراء النصف الاخر وتبدأ بتوحيد الاسطول ليكون على هيئه نوعان فقط مثل اختيار طائره الايرباص 330 او 321 والنوع الاخر ايرباص 350 او البوينج 787 وتبدأ العمل .

السؤال ماذا نجحت فيه الجزيره التي بدأت بطائرتين واليوم وصلت طلبياتها الى اربعون طائره فيما فشلت فيه الكويتيه ذات الاربع عشر طائره .

هذا سؤال بسيط يكفينا شر التفكير والمتابعه

ستجد الكويتيه بعد تخصيصها بأسطول حديث يفوق الخمسون طائره والسبب الاداره
 

الحق

عضو فعال
لا اطن الجزيره نجحت تمهل عزيزى
الحكومه واقفه معها كيف؟
الكويتية تنازلت عن خط مشهد وهذا الخط فيه مكسب فلماذا تنازلت الكويتية عن هذا الخط؟
قرار حكومى ؟!!!!!

الان الكويتة تقوم بالاعمال الفنية والهندسية للجزيره كما قرانا هذا الاعلان فى الانترنت واعلاناتهم الاثنان
ولكن لم نعرف القيقمة الحقيقى للتكلفه
فلو تحولت الكويتية الى شركه خاصه فهل ستكون الاسعار مثل الان ؟
لااظن
الجزيره لم تنجح مئه بالمئه
نعم نجحت من حيث اعداد الموظفين فى الشركه لان الموظفين فى الكويتية تقريبا اكثر من 2000 موظف والله اعلم

وطيايرت الكويتية سكراب ما عدا طيارتين البوينغ والباجى الله يستر منهم
 

Craftsman

عضو بلاتيني
"لا تكمن خصخصه الكويتيه فقط في الاسطول المتهالك وانما في اصول الشركه التي تتمتع بها من اراضي واملاك داخل الكويت وخارجها فمن يتملك الكويتيه يتملك معها المباني والكراجات وحقوق الصيانه وجميع ما تملكه الكويتيه من استثمارات فالتخصيص يعني ان تبيع مقومات الشيء المكونه له وليس الظاهره عليه

تسرعت الكويت في بيع هذا القطاع الحيوي والذي يمكن ان يكون اكثر ربحيه للدوله حال تنميته ولكن يد الاهمال عاثت الفساد به لنجده على حال نرى فيها الخصخصه هي المنجى الوحيد حالها حال كافه القطاعات التي تسهم يد الخراب في الوصول الى عنقها بالخصخصه .

الكويتيه المثال الثاني بعد المخازن وقريبا سنرى القطاعات الاكثر حيويه منها قطاع النقل العام الذي سيلحق بالركب ثم نبدأ بالاتصالات الارضيه وخدمه البريد لنصل في النهايه الى المستشفيات والتعليم."

صدقت يا زميلي ، وهذا مايستدعيه أن لا يترك الأمر للعمل الوقتي والبت في الجزئيات وعلى وجه العموم ليس سوى عمل مبعثر كما هو الحال في الكويت ، وبالتالي لن تنتج عنه نتيجة طيبة وسنندم حين لا ينفع الندم.

"عندها سيفضى الدستور من محتواه فكيف يستقيم ان تكون هذه اموالا عامه وفي نفس الوقت تصبح اموالا خاصه من يقل لي ان الحكومه ستستفيد من الاموال التي تجنيها من طرح الكويتيه للاكتتاب العام سأقول له ان الاموال الراكده لا فائده منها وخاصه في نمو سريع لسوق الاتصالات والنقل وخاصه اذا هلمنا ان المنطقه بحاجه الى اثنى عشر الف طائره في العقد القادم مما يبين لنا ان قطاع النقل هو الكاسب الاول في السنوات القادمه عندها سنندب حظنا على تخلصنا من قطاع مهم واكثر ربحيه ."

إدارة الدولة (الجهاز التشريعي+الجهاز التنفيذي) لم تثبت جدواها لكل الأسباب التي ذكرتها، وبظني إذا ما أخذنا بالإعتبار أن "الجود من الموجود"، فليس من المعتقد أن تنجح الخصخصة دون مرور القطاع المعني بفترة “Incubation” محددة لتحسين أداءه وبالرعاية التنفيذية اللازمة لحفظ ما تم بناءه، فعلى الرغم من أن الخطوط على سبيل المثال تعاني من هيكلة مالية مختلة، إلا وأن هناك نجاحات ومنها على سبيل المثال ما قد ذكرته أنت من إستثمارات ومنشآت بنيت على تصورات الفئة الناجحة في تلك المؤسسة.

"لاحظ ان دول الخليج دخلت الركب العالمي فالاماراتيه تتسيد على الناقلين الجويين في المنطقه تتشارك معها القطريه والسعوديه وتليهما طيران الاتحاد الداخل الجديد الى لعبه النقل وهنالك شركات لها دور تجاري مثل العربيه والجزيره وطيران البحرين العاملين بنظام الشارتر وهنالك القادم الجديد طيران رأس الخيمه فيما طيران الخليج يضمد جراحه واما الطيران العماني فأنتقل الى مرحله اثبات الوجود خاصه بعد تعاقده على تدعيم اسطوله بطائرات متوسطه الحجم من طراز بوينج 787 وفي المقابل مع كثره هذه الشركات التي اغلبها حكوميه نجد الكويت تتخلى على الركب وتبيع اهم دخل ينظر اليه اليوم وهو قطاع النقل ."

نعم والكل يشهد بذلك ، ويعبنا نحن في الكويت الإنشغال التام في التداول البيني ولا ننظر للتطور الإقتصادي العام في العالم والمنطقة، والفرصة دائما سانحة لمن هو مستعد لإقتناصها ، بينما لا نحن نرى الفرص ولا نعير الوقت إهتماما وإلا فما معنى أن قانون الخصخصة قد مضى عليه أكثر من عشر سنين.

"بيع الكويتيه او خصخصتها لن يربح منه مواطن او راكب بل بالعكس الربحيه تعود لميزانيه الدوله فمشكله الكويتيه الازليه هي النوعيه المختاره من الخدمات ومواكبه التطور وهذا حله ابسط من قتل المريض بالانفلونزا من علاجه ، كان الحل ان تتحول الكويتيه الى شركه ذات نظام شركات قطاع الاعمال العام ويكون هنالك خطه متقدمه فيما تقوم الحكومه بأقراض الشركه مبلغ من المال على ان يخصص لزياده اساسيات الشركه مثل تحديث نصف الاسطول وتقوم المؤسسه من خلال نفسها بشراء النصف الاخر وتبدأ بتوحيد الاسطول ليكون على هيئه نوعان فقط مثل اختيار طائره الايرباص 330 او 321 والنوع الاخر ايرباص 350 او البوينج 787 وتبدأ العمل .

السؤال ماذا نجحت فيه الجزيره التي بدأت بطائرتين واليوم وصلت طلبياتها الى اربعون طائره فيما فشلت فيه الكويتيه ذات الاربع عشر طائره .

هذا سؤال بسيط يكفينا شر التفكير والمتابعه

ستجد الكويتيه بعد تخصيصها بأسطول حديث يفوق الخمسون طائره والسبب الاداره"

سؤالك "البسيط" في الواقع عميق جداً ، وما يعيق الكويتية هو الإدارة ، وقد أكون مختلفا معك أو متفقا معك من حيث أن الإدارة لا تقتصر على تسيير العمل في المؤسسة ، بل هي في الأساس تعمل وفق رؤية من يملك هذا الإستثمار، وهذا في رأيي موطن الخلل المزمن في الكويت وأنا بإعتقادي أن المجلس بالذات محدود الكفاءة بحيث أنه يتعامل مع الخطوط بنمطية تكاد تكون ثابتة، وكأنها أحد القطاعات الخدمية كالهاتف والبريد. ومن هنا أشاركك الرأي بأن الخصخصة في الكويت من المشكوك بنجاحها إذا ما ترك الأمر على عواهنه كما الآن.

أما وبالنسبة لطيران الجزيرة فأنا بإنتظار عقد جمعيتها العمومية القادمة للتعرف أكثر على أدائها.

وشكرا لمشاركتك
 
التعديل الأخير:

الحق

عضو فعال
فقط للعلم هذه المعلومه من احد المهندسين فى الكويتية الخربانه
قال لى
نوقع للجزيره والاسعار برخص القاع للطياره حتى وان عملنا بتصليحا لطائراتهم فالاموال التى ناخذها من الجزيره اسعار اقل من الرمزية لعدم وجود مهندسين طيرتن للجزيره
تريد ان ترى طيران الجزيره بحق وحقيقة بعد خصخصة الكويتية سترى مدى قوتها

والاخ خط مشهد الذى منحتهم الحكومه فى التنازل من هذا الخط واهدائه للجزيره
 

Craftsman

عضو بلاتيني
الزميل "الحق"

لا شك بأن مستوى الطائرات لدى المؤسسة قد إنحدر عما سبق ومن خبرتي المتواضعة أن إصلاح وتأهيل الطائرات ليس بالعملية المستحيلة ، ولكن هناك مشكلة حيث أن قانون الخصخصة قد وضع كل ثقله على عملية تقييم الأصول، ومن حيث ما يحدده ذلك من مجال للعمل على الاستثمار المستقبلي، أضحى الوضع مرتبطا بتسيير الأمور على مستواها الحالي. فعلى سبيل المثال لو قامت المؤسسة الآن بالاتفاق مع المصنع لتصليح الطائرات، وهو الأمر المكلف، فهل ستخصم قيمة تكلفة إعادة تأهيل طائراتها من قيمة المؤسسة، ومن سيفتي بقبول تناقص قيمتها في خضم الانفعال الواضح عن المالكيين؟
 

بيان

عضو بلاتيني
عزيزي الحق

الكويتيه استنفذت العمر الافتراضي لطائرات الايرباص 310 - 320 وستلحقهم عن قريب الايرباص 300 - 340 وبذلك لن يتبقى لك سوى البوينج 777 وعددها طائرتين

المجلس منع شراء طائرات جديده للكويتيه بحكم انها في مرحله التخصيص وحتى لا يستفيد المشتري من طائرات حديثه وعلى العكس المشتري القادم سيدفع ثمنها والرغبه من عدم شراء طائرات جديده هو انخفاض القيمه السوقيه للشركه وبذلك ما المانع ان يأتي المشتري الجديد ويحول الشركه الى نظام الشارتر وبذلك نكون الدوله التي لا طيران عالمي لديها انما طيران تجاري ابعد مكان يصل اليه ضفاف القرن الهندي .

عزيزي هل تعلم عن الخطه المستقبليه للجزيره وللعلم الجزيره لا تحتاج لصيانه وخدمات الكويتيه لسببين الاول ان صيانتها تقوم بها شركه لوفتهانزا الالمانيه ولها كراجات خاصه كذلك الخدمات اللوجيستيه تقوم بها شركه ناشيونال التي يرأسها السيد مروان بودي رئيس مجلس اداره شركه الجزيره .

الجزيره ستغادر الكويت عندما يفتتح مطار جبل علي الجديد في دبي والسبب ان الجزيره ستحذوا حذوا شركه زين وتغادر بسبب ربح موقع عالمي لها في خريطه العالم الجويه وكذلك الجزيره ستكون لها محطه ثابته في مطار لارنكا في قبرص وبذلك ستكون الجزيره منطلقه من ثلاث اماكن في العالم في دبي ونقطه تخدم القاره الهنديه ذات الدخل السنوي الممتاز والمتنافس عليه بين ناقلي الخليج وكذلك محطه قبرص التي ستفتح باب اوروبا امام الجزيره ناهيك عن محاولات تتم لاستحواذ على نقطه مهمه وهي مطار اسطنبول في تركيا وبذلك تمتلك الجزيره خطوط تمكنها من ان تنتقل بين شبه القاره الهنديه الى انحاء اوروبا مرورا بالشرق الاوسط .

للعلم الخطوط المتوقفه كخط مانيلا عن طريق بانكوك مربح من الاتجاهين فما بالك من خط بومبي دبي لارنكا لندن هل تراه اقل ربحيه كذلك .

الجزيره القادم الى سوق النقل في المنطقه بعدما تغادر الكويت الى جبل علي
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
يجب خصخصة الخطوط الجوية الكويتية

الى متى السكوت على مستوى هذه الخطوط الفاشلة

الى متى تضع العراقيل بعدم تحويلها الى القطاع الخاص

نتمنى ان تتحول الى القطاع الخاص بسرعة

حتى ترجع الخطوط الكويتية الى مستواها المعروف
 

الحق

عضو فعال
عزيزي الحق


الكويتيه استنفذت العمر الافتراضي لطائرات الايرباص 310 - 320 وستلحقهم عن قريب الايرباص 300 - 340 وبذلك لن يتبقى لك سوى البوينج 777 وعددها طائرتين

المجلس منع شراء طائرات جديده للكويتيه بحكم انها في مرحله التخصيص وحتى لا يستفيد المشتري من طائرات حديثه وعلى العكس المشتري القادم سيدفع ثمنها والرغبه من عدم شراء طائرات جديده هو انخفاض القيمه السوقيه للشركه وبذلك ما المانع ان يأتي المشتري الجديد ويحول الشركه الى نظام الشارتر وبذلك نكون الدوله التي لا طيران عالمي لديها انما طيران تجاري ابعد مكان يصل اليه ضفاف القرن الهندي .

عزيزي هل تعلم عن الخطه المستقبليه للجزيره وللعلم الجزيره لا تحتاج لصيانه وخدمات الكويتيه لسببين الاول ان صيانتها تقوم بها شركه لوفتهانزا الالمانيه ولها كراجات خاصه كذلك الخدمات اللوجيستيه تقوم بها شركه ناشيونال التي يرأسها السيد مروان بودي رئيس مجلس اداره شركه الجزيره .

الجزيره ستغادر الكويت عندما يفتتح مطار جبل علي الجديد في دبي والسبب ان الجزيره ستحذوا حذوا شركه زين وتغادر بسبب ربح موقع عالمي لها في خريطه العالم الجويه وكذلك الجزيره ستكون لها محطه ثابته في مطار لارنكا في قبرص وبذلك ستكون الجزيره منطلقه من ثلاث اماكن في العالم في دبي ونقطه تخدم القاره الهنديه ذات الدخل السنوي الممتاز والمتنافس عليه بين ناقلي الخليج وكذلك محطه قبرص التي ستفتح باب اوروبا امام الجزيره ناهيك عن محاولات تتم لاستحواذ على نقطه مهمه وهي مطار اسطنبول في تركيا وبذلك تمتلك الجزيره خطوط تمكنها من ان تنتقل بين شبه القاره الهنديه الى انحاء اوروبا مرورا بالشرق الاوسط .

للعلم الخطوط المتوقفه كخط مانيلا عن طريق بانكوك مربح من الاتجاهين فما بالك من خط بومبي دبي لارنكا لندن هل تراه اقل ربحيه كذلك .


الجزيره القادم الى سوق النقل في المنطقه بعدما تغادر الكويت الى جبل علي

كلامك صحيح مافيه شك ولكن اصعد على اى طائره من طيران الجزيره وستجد مهندسين الكويتية عليها فلماذا ؟

هناك عقد بين الكويتية والجزيره
وهو من يوقع على دفتر الطائره اى تصريح الطائره بالاقلاع هو المهندس ومن يتفحص الطائره المهندس كذالك من الكويتية
راجع ما تم الموافقه بين الكويتية والجزيره
جمعية المهندسين يبلغونك عن الحقيقة

الكويتية الان تخدم الجزيره بأسعار اقل من الاسعار الرمزية
ولو كانت شركه غير الكويتية لخسرت الكثير من الارباح
لان الصيانة اليومية مكلفه ولهذا الجزيره ما عندها مهندسين الى الان

اوليس لهم من الافضل ان ياتو بمهندسين فلماذ مهندسين الكويتية ؟

لوفتهانزا تعمل صيانه علىالطائره فى الفحوصات السنويه للطائره وليس بشكل يومى
من يفحص الطائره ومن يعمل على فحصها اليومى هو الكويتية الخربان

ام عن 300 و310 و340 تعبانه وخربانه سكراب حتى اوفر هول كامل ما يفيدها
هذا كلام ماخذ من المهندسين فى الكويتية
 

الحق

عضو فعال
يجب خصخصة الخطوط الجوية الكويتية

الى متى السكوت على مستوى هذه الخطوط الفاشلة

الى متى تضع العراقيل بعدم تحويلها الى القطاع الخاص

نتمنى ان تتحول الى القطاع الخاص بسرعة

حتى ترجع الخطوط الكويتية الى مستواها المعروف

نقابتهم كل يوم تصيح بالنسبه للخصخصه وكيفية حماية الموظفين
اقرأ كلام الحربى رئيس نقابة العاملين فى الكويتية
فلا بد ان نفكر بهؤلاء الموظفين ماذا سيحصل لهم من بعد الخصخصه
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الاخ الحق

اشكرك على ردك

اي نقابة يا اخى مشكلة الكويتية بالنقابة

اكثر ناس استفادوا من الكويتيه هم من وصلوا للنقابة

يجب خصخصة الكويتية ومن اراد ان يستمر فيها فالباب مفتوح له

ومن اراد ان يتركها فالباب مفتوح له

اما ان امنع الخصخصة بحجة حماية الموظفين

هذا الكلام ما يردده كثير من المسؤولين بالكويتية

لكي يستفيدوا من مميزاتها من تذاكر درجة اولى مجانا وغيرها من المميزات

مللنا نريد خصخصة الكويتية حتى تصير بمصاف الطيران الاخرى
 
أعلى