الكويت موقفها المالي قوي جدا ولا يوجد مخاطر من السياسه

عبيدفرج

عضو فعال
تصنيف الكويت عند Aa2 يسمح بوجود درجة من المخاطر السياسية

الكويت لديها أفضل وسائل حماية مالية على مستوى العالم

تمكنت من تكوين شبكة حماية ضخمة من الأصول المالية بفضل فوائض الميزانية

الإنفاق الحكومي القليل دعم الفائض المالي ليصل إلى %32.6 من إجمالي الناتج المحلي

نستبعد حدوث تحول سياسي ضخم في الكويت.. وهدف المعارضة لا يتجاوز تعديل قانون الانتخابات

فائض الحساب الجاري لميزان المدفوعات الأعلى عالمياً بنسبة %41.3

350 مليار دولار القيمة السوقية لأصول «هيئة الاستثمار» بنسبة %220 من الناتج المحلي

حصة الفرد من الدخل في الكويت تبلغ 49.8 ألف دولار في 2012


إعداد سمير فؤاد:
بعد أيام من تحذير وكالة «فيتش» للتصنيف الائتماني للكويت من ان الاحتجاجات السياسية قد تعرض التصنف السيادي للكويت الى التخفيض، اكدت وكالة موديز للتصنيف ان التصعيد السيادي في الكويت لن يؤثر في الاساسيات الائتمانية القوية للكويت مشيرة الى ان تضيفها للكويت عند «Aa2» يسمح بوجود درجة من المخاطر السياسية.
وذكرت «موديز» انه على الرغم من الانخفاض الكبير في مؤشر البورصة فان المشاحنات التي طال امدها في مجلس الامة لم تؤثر بطريقة عكسية على الفائض الضخم في الميزانية وعلى مركز الاصول المالي القوي ولا على رغبتها في سداد الديون المستحقة.
واشارت الوكالة الى ان المظاهرات التي شهدتها الكويت لا تعتبر ضمن المظاهر التي اجتاحت دول الربيع العربي حيث انها اقتصرت على المطالبة بالغاء تعديل قانون الانتخابات.
واضافت: بصفة عامة فان التطورات السياسية حتى الآن وفقا لما تقوله (موديز) تعتبر متطابقة مع تقييمها للقوة المؤسساتية المتوسطة نسبيا للحكومة.

عرقلة المشروعات

وذكرت (موديز) ان توتر العلاقة بين الحكومة والمعارضة في السنوات الاخيرة ادى الى عرقلة تنفيذ السياسات الاستراتيجية للحكومة بما فيها مبادرات تطوير صناعة النفط مع تطوير القطاع غيرالنفطي. وعلى الرغم من الركود السياسي فإن الموقف المالي للكويت لايزال قويا جدا.

التعافي المالي

وذكرت (موديز) ان الكويت لديها اقوى وسائل حماية مالية اساسية اكثر من اي دولة على مستوى العالم. فقد سجلت الكويت فوائض ميزانية ضخمة لمدة تزيد عن عقد من الزمان، كما انها تمكنت من تراكم شبكة حماية ضخمة من الاصول المالية.
وحتى الآن فان هذه الاساسيات المالية لم تتأثر بطريقة عكسية من المشاحنات السياسية في الكويت.
وخلال العقد المالي، فان اسعار النفط العالمية بالاضافة الى الانفاق الحكومي من الميزانية بمعدل اقل من المعتاد ادى الى دعم الفائض المالي ليصل الى %32.6 من اجمالي الناتج المحلي في 2012.
ويعتبر هذا الفائض الاكبر من اي دولة اخرى بما فيها الدول المصدرة للنفط، وبالاضافة الى ذلك فإن فوائض الحساب الجاري لميزان المدفوعات الخارجية يعتبر كبيرا وهو الاعلى عالمية وتصل نسبته %41.3 في 2012.

هيئة الاستثمار

ووفقا لتقديرات (موديز) فإن القيمة السوقية للاصول في الهيئة العامة للاستثمار بالكويت بلغت قيمتها 350 مليار دولار في نهاية السنة المالية 2012/2011 اي انها تشكل تقريبا %220 من اجمالي الناتج المحلي، وباستبعاد الهيئة العامة للاستثمار في الكويت فإن المركز الاستثماري الدولي للكويت لديه صافي اصول تساوي %68 من اجمالي الناتج المحلي في 2010 وذلك وفقا لآخر البيانات.
وزيادة على ذلك فإنه من الناحية التاريخية فقد اظهرت الكويت رغبة واستعدادا لسداد الديون، وعلى سبيل المثال فقد واصلت الكويت سداد التزاماتها بالعملة الاجنبية اثناء الاحتلال العراقي 1991-1990.
واستبعدت (موديز) حدوث تحول سياسي ضخم في البلاد مضيفة ان هدف المعارضة حتى الآن يبدو انه الغاء تعديل القانون الانتخابية وليس امرا يتعلق بنظام الحكم في البلاد.
واشارت (موديز) الى ان المشاحنات بين مجلس الامة والحكومة الكويتية مستمرة منذ تأسيس مجلس الامة في 1963 كما ان الاسباب الاقتصادية التي كانت وراء الاضطرابات الجيوسياسية في دول اخرى بالمنطقة غير موجودة في الكويت فالكويت دولة غنية وتوفر للمواطنين امتيازات اجتماعية عديدة من المهد الى اللحد.
ووفقا لتقديرات (موديز) فان حصة الفرد من الدخل في الكويت تبلغ 49800 دولارا في 2012 بالمقارنة بمثيلاتها في دول اخرى.
وذكرت (موديز) ان تصنيف الكويت عند مستوى Aa2 يدل على اوجه قوة عالية جدا للكويت من الناحية الاقتصادية والمالية غير ان التقييم المتوسط للقوة المؤسساتية وامكانية التعرض للمخاطر السياسية يعتبر قيدا كبيرا يمنع تصنيف الكويت والدول النفطية الاخرى في الشرق الاوسط وعند مستوى عال.
وقالت موديز: تعتبر التطورات السياسية في الكويت حتى الآن متطابقة مع تقيمنا للقوة المؤسساتية المتوسطة نسبيا للكويت.
وذكرت (موديز) انه وفقا لرأيها فان الموقف الائتماني السلبي يمكن ان يتطور فقط في حالة حدوث تحول شديد الى الاسوأ في الاستقرار السياسي والاجتماعي مما سوف يؤدي الى حدوث شلل في العمليات المالية للحكومة او الى تقويض استقرار النظام المالي المحلي، وعند هذا المنعطف فاننا نعتبر حدوث مثل هذه التطورات غير محتمل في الكويت.

الكويت بخير انشاء الله
وهي في السنوات السابقه والقادمه هناك فوائض ماليه
أتمني انها تتحول الي ادوات منتجه غير نفطيه
تشارك و تنافس مداخيل الدوله النفطيه
 
السلام عليكم


نعم دولة الكويت مركزها المالي قوي ,, قوي"جدّا" والملاءه الماليه كبيره بل وأن السيوله متوفره وبشكل "كبير جدّا"
 

bujassim

عضو مميز
إذا

لا يوجد عذرا للحكومة عليها بأن تحسن أوضاع المواطنين من توزيع بيوت بشكل سريع والنظر في الرواتب كل سنتين على الأكثر ومراقبة البنوك
 

ملك القروض

عضو بلاتيني
هذول اقتصاديين مايعرفون شي....حنا عندنا عجز اكتواري وكوماري وقندهاري بعد....فوق هذا الأوامر التغييرية والتكتيكية والسمبتيكية الإقتصادية بناء على تصاريح فطاحل الإقتصاديين بالنظرية المحاسبية الباقرية والحميضية حيت نعاني من عجز مالي مضمحل وهذا مايسبب عدم قدرة الميزانية العامة في دفع الرواتب مستقبلاً فاقتصادنا في خطر داهم كما وضحت تقارير بنك النقد الدولي المخضرم....الله يسامح اللي كان السبب في تعليمنا الإقتصاد دون دراسة....عماااار ياااوطن
 
إذا

لا يوجد عذرا للحكومة عليها بأن تحسن أوضاع المواطنين من توزيع بيوت بشكل سريع والنظر في الرواتب كل سنتين على الأكثر ومراقبة البنوك


ومن متى الحكومة كان لها عذر

يا عزيزي الحكومة كانت تعاقب الشعب ومخليه التنميه والسكن والصحه ورقة ضغط على الاعضاء

يعني لو عندنا مستشفيات سنعه المواطن بيعالج فيها مالي داعي يروح علاج بالخارج

وورقة العلاج بالخارج الحكومة تعطيها حق ربعها من الاعضاء

بعدين للاسبب بدال الحكومة لتنمي واطور البلد خلتنا ورقة ضغط

والحين بعد مقاطعة المعارضه سوف تقو الحكومة بأخراج ملفات التنميه

لتوحي للشعب ان سبب تعطيل التنميه كان المجلس ؟؟
 

bujassim

عضو مميز
ومن متى الحكومة كان لها عذر

يا عزيزي الحكومة كانت تعاقب الشعب ومخليه التنميه والسكن والصحه ورقة ضغط على الاعضاء

يعني لو عندنا مستشفيات سنعه المواطن بيعالج فيها مالي داعي يروح علاج بالخارج

وورقة العلاج بالخارج الحكومة تعطيها حق ربعها من الاعضاء

بعدين للاسبب بدال الحكومة لتنمي واطور البلد خلتنا ورقة ضغط

والحين بعد مقاطعة المعارضه سوف تقو الحكومة بأخراج ملفات التنميه

لتوحي للشعب ان سبب تعطيل التنميه كان المجلس ؟؟

احنا كويتيين وعارفين كل شي بسبب الحكومة ويخلقون قضايا عشان يشغلون الناس فيها
 
أعلى