مشكتي في العمل

العثماني

عضو بلاتيني
انا من الموظفيين المميزين بالعمل ولكن عندي مشكلة التاخير في الحضور للدوام صباحا ...... الا اني استمر في العمل الى ما بعد انصراف الموظفيين وذلك حتى اتمكن من انجاز العمل , لان طبيعة العمل تتطلب هدوء وتركيز يتوفر عادة بعد ذهاب الموظفيين .

ومشهور عني بالعمل باني عملي ثقة ولا يتم المراجعة على ما اكتب الا قليلا جدا

المشكلة بدأت عندما تم ترقية شخص بوظيفة اعلى مني وهو شخص متوسط المستوى الى ضعيف

ولكن ميزته الاساسية هي الحضور قبل بداية العمل والانصراف مع نهاية العمل

وما بينهما لا يعرف شيء

المشكلة انه لا يقوم باتخاذ اي اجراءات ادارية ضدي ولكنه لا ينفك ( حلوة لا ينفك ) لا ينفك من الغاء النغزات على هذا الموضوع

فمثلا

بعد انجاز اهم عمل في الادارة وارسالة ( طبعا انا من خلال خبرتي من قام بانجاز العمل ) وبعد توقيعه من قبل هذا المسئول

يقول

امس واحد سال عنك الصبح وقلته اذا يراجعك بعد الساعة 9ونص

_____

بصراحة هو انسان طيب ومحترم ولكنه

مستواه لا يوهله للمسئولية

الا انه يركز على الحضور والانصراف ويحاول ان يبين انه من اهم الاعمال

ويحاول ان يقلل من قيمة الاعمال الاخرى

شاركونا في الحل

فانا بدأت اكره العمل

خيــال

عضو بلاتيني
قد تؤهلني خبرتي بالأعمال الادارية بالرد ف تقبل مني اخي الكريم

اهم شئ في العمل أي عمل ،،، الادارة
ف مسؤولك بالرغم من مستواه الضعيف لكن مهيأ إدارياً ومنضبط وهذا المطلوب في الإدارة

لكنك وهذه ميزة فيك منجز ومنتج

وللعلم ان مستوى الموظف من ضمنه تقييم الحضور والانصراف
ف الادارة تلزمك على الحضور في ساعة معينة والانصراف في ساعة معينة
اذا كنت متواجد قبل الوقت بساعة لايحسب لك واذا انصرفت بعد الموعد ب ساعة لايحسب لك

الا في نظام الاوفر تايم فقط

نصيحة مجربة نام بكير تصحى بكير وشوف وضعك كيف يصير عندها ستكون مسؤول ناجح ادارياً وادارتك منجزة ومنتجة ومبروك مقدماً

اتمنى وضحت الصورة

تحياتي :وردة:

العثماني

عضو بلاتيني
فترة الصبح زحمة جدا

واصل للعمل بعد 40-50 دقيقة

بينما لما اتاخر اصل للعمل خلال 20 -25 دقيقة

فانا اصل الساعة 8 و 45 دقيقة او 9

والعمل يبدا الساعة 8 صباحا

وحتى اصل للعمل يجب ان اقوم الساعة 7 صباحا

لما توصل الساعة 12 لا استطيع التركيز

وانا لدي خدمة كبيرة في العمل وفي وظيفة اشرافية

واغلب المسئولين في الوزارة ياتون متاخرين

وطبيعة العمل تتطلب الانجاز اليومي

فالعمل تراكمي
____

الشي الثاني

انني احب عملي واستمتع بالعمل ولكن

لما اضطر للحضور صباحا

اكره العمل واشعر انني في سجن

بل افضل اوقات العمل لدي بعد انصراف الموظفيين

لان البيانات جميعها متوفرة ولا احد يقاطعك

خيــال

عضو بلاتيني
هل يحق لي الرد مره اخرى

العمل ليس حر،،،، تكيفه على هواك

قانون لك ولغيرك ولمن قبلك ولمن بعدك

لديك وقت محدد بالحضور والانصراف ،،،التزم به وانجو من ضيقة الصدر

بالنسبة للمسؤولين لهم ميزة الحضور خلال مدة معينة وبعض الدوائر الحكومية يكون عمل المسؤول بعد الموظف بساعة ،،واحياناً المسؤول مايداوم اذا العمل لايحتاج تواجده بالادارة

وإن شاء الله اذا التزمت تصبح مسؤول ،،ترحم المتأخرين /ولاتقط عليهم نغزاات

متمنية لك الحياة بإجابية اكثر فأنت مهم في ادارتك فقط غط افتقادهم لحضورك

تحياتي

أم فواز

فـزّاعة
الوظيفة تحتاج من الموظف ثلاث أمور مهمة وهي :
الالتزام بالحضور والانصراف
الهـمّـة وإنجاز العمل
العلاقات الاجتماعية

من قراءتي لموضوعك أخي @العثماني رأيت بأنك تمتلك هذه الصفات ماعدا واحدة وهي الحضور والانصراف
لا أعلم سبب تأخرك عن الدوام ولكن الانضباط أمر مهم .. لك ولمسؤولك في العمل ..
المسؤول يجب ان يكون قدوة للموظفين في كل شئ .. بدءاً من التواجد صباحا وانتهاءاً بالتعامل مع الموظفين
وطالما أنت تقول ان مسؤولك طيب ومحترم ولكنه يقوم بإلقاء النغزات بين الحين والاخر .. فتأكد بأنه يريد أن
ينبّهك لأمر الحضور والانصراف .. و أعتقد بأنه يعتمد عليك في أمور كثيرة ولا يستغنى عنك لأنك تعرف عملك
تماماً ولا تقصّر فيه ..
المسؤول اخي العثماني قبل أن يكون مسؤولا فهو موظف .. له حقوق وعليه التزامات .. ومن واجبه ان يحافظ
على موظفينه ويتعامل معهم بحزم ولين .. وأن يمسك العصا من المنتصف ..
برأيي .. وكما ذكرت الاخت خيال أن تحاول أن تفاجئه بأمر حضورك وانصرافك ..
جرّب أن تضغط على نفسك اسبوع او ١٠ ايام وحاول أن تنتظم في الحضور .. سترى كيف ستتغير نظرته لك
والأهم من ذلك .. ستتعود انت على هذا الامر وستشعر بأنك قمت بعمل جديد .. ومفيد لك ولدوامك ..
وفقك الله

العثماني

عضو بلاتيني
كلامكم يقهر

فالواحد يشعر بولاء للعمل

ويتمنى ان العمل يشعر به ويحبه كما يحب هو عمله

ويتمنى على عمله ان يعطيه بعض الميزات مقابل تفانيه في العمل وحرصة على انجازة

وهناك العشرات من الموظفيين الذين لا يعرفون عن العمل الا الراتب

وفي احوال كثيره الحضور ثم التمشي في المجمعات ثم الانصراف

________
المشكلة انني استطيع ان احضر وانصرف ولا انجز الا في حدود اخلاء المسئولية

يعني اوقع فقط واترك غيري يتحمل مسئولياتهم

يعني اذا اخطأ موظف

بدل ما اكلمه بالهاتف لتعديل الخطأ

اقوم باعادة الملف كامل له

والموظف بدورة يقوم بالمراجعة واعادة الملف مرة اخرى

وناخذ اسبوعين في المراسلا بدل عشر دقائق

ومن خلال خبرتي

سوف يتراكم العمل ..... وانا لا اتحمل اي مسئولية

فالدورة المستندية طويلة جدا ولا يستطيع كائنا من كان تحميلي المسئولية بل و لا تحميل اي موظف اي مسئولية التاخيير

والشخص الوحيد الذي ربما يتضرر هو مسئولي

الذي يقط نغزات

التعديل الأخير:

أم فواز

فـزّاعة

اخوي العثماني ..
خلينا شوي شوي نحل مشكلتك او نقترح عليك حلول .. وليش القهر من ردودنا يا خوي .. بالعكس احنا نبي نعينك ومافي دوام مافيه مشاكل ..

انت معاك حق في موضوع ان بعض الموظفين مجرد اسم .. يوقعون حضور ويقعدون ساعه ان كثروا على مكاتبهم وبعدها ينطلقون الى المجمعات والذي منه .. وطبعا هذا غلط لكنه للأسف حاصل في اغلب الوزارات ..
واذا تبي الصج .. الشرهة مو عليهم .. على مسؤولهم اللي مايتخذ اجراء بخصوص التسيب هذا .. اذا ماعندهم أدنى مسؤولية بالعمل شلون يبون يترقون ويصيرون مسؤولين!

انت تقول انه اذا اخطأ موظف
بدل ما تكلمه بالهاتف لتعديل الخطأ
تقوم باعادة الملف كامل له
والموظف بدورة يقوم بالمراجعة واعادة الملف مرة اخرى صح ؟
انزين خليك معاي .. ليش هالطوالة ؟ يعني اي موظف يخطئ تعلمه الخطأ اللي وقع فيه ويسويه وانت واقف على راسه .. ليش تاخذ السالفه أسبوعين ؟ انا مافهمت هالجزئية !

ويا خوي ترى احنا موظفين ومسؤولين وحابين نساعدك ومو قاعدين نضغط عليك ونزيد من مشكلتك ..
انا متأكدة انك مجتهد وما ترتاح الا لما تخلص الشغل وتسلمه كامل .. وتتحمل المسؤولية لأنك مخلص وتحب شغلك ..

* على فكرة ترى المشاكل اللي واجهتنا في العمل وايد اكبر من مشكلتك .. بس الحمدلله مع الإصرار ووضع خطة تمشي الأمور .

العثماني

عضو بلاتيني
الاخت الفاضلة

للتوضيح

يقوم الموظف المختص بتجميع الفواتير من الادارات المستفيدة من الخدمة ويعمل كشف يومي بالاجمالي ويوقع عليها .

ويتم تجميع الكشوف الاجمالية لاكثر من موظف من قبل القسم وترسل الي

في قسم اخر يقوم بتجميع الفواتير المقدمة من الشركات بعد مطابقتها مع العقود المبرمة بين الشركات والوزارة وترسل الي ايضا

اقوم انا بعمل ميزان المراجعة وتحديد الفرق بين الكشفيين

واقوم باستداع موظف القسم الاول اذا كان هناك خطأ من قبله
او استداع الموظف في القسم الثاني اذا كان منه الخطأ
او استدعي مندوب الشركة المنفذة لتعديل الخطأ

( الفروق تكون بسبب فواتير ناقصة لم تصل - او فواتير ملغية لعدم التنفيذ - او اخطاء في الحساب وهو قليل )

الاستداعاء هذا يوفر الوقت والجهد على الطرفيين حيث يحضر الموظف ويوقع بالتعديل وتصدر الفاتورة النهائية

بينما يمكن ان اعيد الفواتير او الكشوف للقسم المختص

وطبعا تاخذ صادر ووارد وسبق ان حدثت اكثر من مرة عندما اخرج باجازة .... لان البديل مرات لا يعرف اين الخطأ بسهولة

المثالية بالعمل ليست صحيحة فنحن في مؤسسة اجتماعية بالدرجة الاولى وليست مجرد مصنع مكون من الالات لا تشعر وتتتضايق من التجاهل باهميتها اذا ما تراخت في العمل

العثماني

عضو بلاتيني
بالنسبة لي لا توجد مشكلة في العمل وحجمه

المشكلة دائما في السلوك البشري

يعني مشاكل نفوس مو عمل

لذلك بدات في الفترة الاخيرة ارفض اي موظف جديد مالم يكن معروف عنه حسن الخلق

أم فواز

فـزّاعة
ومن خلال خبرتي سوف يتراكم العمل ..... وانا لا اتحمل اي مسئولية .
فالدورة المستندية طويلة جدا ولا يستطيع كائنا من كان تحميلي المسئولية بل و لا تحميل اي موظف اي مسئولية التاخيير
والشخص الوحيد الذي ربما يتضرر هو مسئولي
الذي يقط نغزات

طيب اخوي ..
طالما انك تحب شغلك ومتميز فيه .. والوحيد اللي يتحمل المسؤولية في حالة الخطأ هو ( مسؤولك ) اللي يقط نغزات .. ليش ما تقعد معاه و تصارحه ؟ ترى الشغل ما يخلص لو تحضر اول واحد وتطلع اخر واحد ..
انا من رايي اذا انت ما تقدر تحضر الصبح مع الموظفين وتفضل انك تحضر بعد ساعه من بداية الدوام وتقعد لما بعد الدوام بساعه أيضاً .. كلمّه وشوف رايه مافيها شي .. الدوام والناس اللي فيه محتاج لمهارة حديث لا اكثر ولا أقل ..

بعدين خلني اقولك شغله .. انا لاحظت انك متحمل كل الشغل .. يعني لازم في كل مكان يكون فيه واحد يساعدك ويكون بديل لك اذا غبت او كنت بإجازة .. انت جذيه راح تتعب وماراح تركز على شغلك لان مطلوب منك تسليم العمل كامل بنهاية الدوام .. وانت يا خوي مو مكينة ..حتى لو كنت مستمتع بالشغل وما تشتكي منه .. لازم تعطي لنفسك فرصة او راحة .
مو عيب الواحد يكون مجتهد ومتميز في شغله بالعكس هذي تنسحب له .. لكن بعد مو معقول يجهد نفسه بالشغل ويعّود الناس حواليه ان الشغل ما يمشي صح الا بوجوده ! صح ؟
اسمع مني وانا اختك .. انا اقول لك هالكلام لاني كنت مثلك .. وكل ورقة في الدوام انا اللي اسويها لحد ما اكتشفت اني انا والموظفين يعاملونا بنفس الأسلوب .. اللي نايم في بيته ياخذ امتياز واللي يكرف وشاط نفسه ياخذ امتياز !

الزبدة والخلاصة يا خوي العثماني .. لا تكلف نفسك فوق طاقتها .. اشتغل وحب شغلك وأبدع فيه ما نقول لك لا .. لكن لا تخليهم يعتمدون عليك اعتماد كلي .. وحط معاك موظف كفؤ تثق فيه عشان يساعدك ..
ادري قرقت عليك بس ان شالله قدرت اقنعك لو بنقطة وحدة .

مسك الورد

عضو بلاتيني
رأيي الشخصي:
اذا كان الموظف ملتزم بالدوام يعني ما يداوم يوم وترك لاء يداوم كل يوم بس يداوم متأخر وملتزم بالشغل ينجز عدل مافي اخطاء مبالغ فيها ماعندي مشكلة انه يتأخر بس لازم يكلمني ويشرحلي الموضوع وأسبابه عشان اذا احد سألني عنه يكون عند رد وأسباب واضحة انه ليش هالموظف ما يتعاقب.

من بين الردود فهمت ان حضرتك متحمل كمية كبيرة من الشغل وبالإمكان تقسيم هالشغل. لازم الشغل يتقسم وأي موظف يغلط يتحمل غلطة عشان يتجنب هذا الغلط في المرة الياية ومايمنع انك تحتفظ ببعض الأمور اللي لازم يلجؤولك فيها عشان تنجزها مثل الاستثناءات وغيره يعني في صلاحيات تكون خاصة للموظف وصلاحيات للمسؤول.

الخلاصة: حتى بالتقارير السنوية الامتياز والجيد جداً يحسبونه على أساس الحضور والغياب فقط الإنجاز ماله علاقة بالتقيم هذا الواقع.
الحل: تقعد مع مسؤولك وتشرح له أسباب منطقية لتاخيرك بس تكون ملتزم بالدوام ما أتغيب وايد وان شاءالله بيتفهم الموضوع.

أم فواز

فـزّاعة
الخلاصة: حتى بالتقارير السنوية الامتياز والجيد جداً يحسبونه على أساس الحضور والغياب فقط الإنجاز ماله علاقة بالتقيم هذا الواقع.
الحل: تقعد مع مسؤولك وتشرح له أسباب منطقية لتاخيرك بس تكون ملتزم بالدوام ما أتغيب وايد وان شاءالله بيتفهم الموضوع.

صح لسانج مسك الورد :وردة:

وأحب أضيف انه نادر هالايام تلقى موظف او مسؤول قلبه على الشغل .. وانت مبين عليك اخوي العثماني مخلص وشقردي .. يعني بالكويتي خل يحمدون ربهم عندهم واحد يشتغل بنفس حماسك .

خولة

عضو مخضرم
مادام المتضرر هو هالمسئول الي يقط نغزات وهو ما ينجز ! سوها فيه يستاهل وذيك الساعة يعرف قيمتك .

العثماني اذا ماخاب ظني انك برج الجوزاء بس عجيبة اذا كنت جوزائي وتتاخر :)
فيك ولاء كبير بالعمل وتلك عادة الجوزائيين
المهم
تقسيم القسم عندنا وهو فرع من الادارة العليا
*مهندس
*مشرف
team leader اذا تواجد فيه كريزما الادارة وهو منصب داخلي فقط
*موظفين
دوامي من 8 الصباح الي 5 المساء
انا والعياذ بالله من كلمة انا خدمتي بالادارة 13 سنة وانتبه وشوف شلون بقسمها لك وتابع الحصاد
ست سنوات من 13 سنة كنت موظف عادي احضر علي الوقت واطلع علي الوقت والانتاجية لاتسال عنها لغاية الظهر توب وممتازة
خمس سنوات ونص من 13 سنة كنت team leader فقط اقسم واشرف علي العمل
الان ولمدة سنة ونصف انا مشرف وماسك مهام مهندس
القسم المهندس تركه من سنة ونص والاسرار كلها انا امتلكها
من شهر تم استدعائي وطلبي بالاسم اني امسك قسم اكبر من القسم الي انا فيه وتحتي مهندسين جدد لكن ادارتي تمسكت فيني
وتم ترشيحي باعطائي منصب رئيس قسم وتحتي خمس مهندسين جدد الهيكلة الجديدة
دائما وابدا حضوري 8 واطلع 5
مو شي سهل يتم طلبك بالاسم من باقي الادارات عشان تمسك لهم قسم كامل
كفاية ان رد ادارتي كان هذا الشخص مستحيل نتركه او نسنتغني عنه
مع انهم تخلصو من مهندس سابق ومن مهندسين سابقين
لكن الموظف الشامل الي يمتلك العلم والمعرفة والادارة والانضباطية يعتبر عملة نادرة
طبعا الحمدلله وصلت لهذا الشئ بتوفيق من الله اولا وحضوري وانضباطي ثانيا

بالنسبة لتعاملي مع الموظفين :
انا احاسب علي تاخير عشر دقايق
واعطي نفسية ورد سلام وترحيب بارد علي تاخير خمس دقايق (عقاب نفسي)
اهم شي عندي الحضور علي الوقت والانصراف علي الوقت والتواجد بالمكتب
ومابين الحضور والانصراف ابي ثلاث ساعات عمل مجتهد وبس (هذا اذا كان في شغل وضغط)
ومابين الساعة 8 الي 5 اخلي الموظف بره يخلص اشغالة ويرجع ذا عنده شغل
والموظف كثير يقعد علي النت واليوتيوب ماعنده شغل
لكن موضوع تواجد الموظف لاي مسؤول جدا مهم
انا عارف العمل الموكل الي الموظف ماياخذ ساعتين اذا بيشتغل عليه
انا الان احاول ازرع باحد الموظفين انه يكون لي ساعد ايمن واهم مافي الموضوع عندي ان الموظف الي اختاره يكون حضوره وانصرافه شي فطري فيه مايحتاج رقيب ويكون فيه كريزما الادارة وما اهتم بانتاجيته بشكل اساسي
بالنهاية عزيزي العثماني الحضور والانصراف علي الوقت تمثل ترشيح 60 بالمية بأن الادارة ترشح فلان لنيل الترقية
تحياتي

أعلى