د. صلاح الراشد: أفتخر ان كنت فارسي الاصل ..وما نجد وما دور نجد و ماذا قدمت للانسانية؟؟!

هو داعية إسلامي كويتي معتدل مثل د. طارق السويدان
و اتوقع هو لديه صراع مع الجماعات الوهابية و التكفيرية
داعيه معتدل علشان يغني ومنزل البوم ؟؟؟؟ خوش داعيه ..............سألت عنه قبل شوي وتقولي داعيه ههههههههههههه عليك سوالف عمر ..... ولا يقول شنو نجد ؟؟ هههههههه
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
بسم الله و الحمد لله ...
عنوان الموضوع :
( د. صلاح الراشد: أفتخر ان كنت فارسي الاصل .. وما نجد وما دور نجد و ماذا قدمت للانسانية؟؟! )
الذي يقرأ العنوان يظن ان صلاح الراشد هو من يقول هذا الكلام
لكن الحق ان هذا العنوان من تأليف صاحب الموضوع
حاول ان يوهم القارئ بان العنوا جزء من أقوال صلاح الراشد

هذا هو فن التدليس

هذا ما يسمى بفن التدليس و التلبيس
نعم


انا بالعادة لا ادخل مواضيع العضو عمر بن معاوية
لأن مواضيعة اغلبها شبهات يليقها ينتج عنها جدال عقيم بين الاعضاء
ولعل هذا الموضوع و احد منها
عموما
لفت انتباهي عنوان الموضوع
فلما دخلت الى المادة لم اجد صلاح الراشد يقول مثل هذا الكلام
كل ما في الامر انه مدح اهل فارس
على اعتبار ان بعض اهل العلم اصولهم فارسية
لكن هذا العضو بكل اسف دائما يدلس و يلبس على الاعضاء
من خلال عناوين أو اخبار يدعي انها منقولة من هنا و هناك
العضو عمر بن معاوية
ارجو منك احترام عقولنا حتى لا تضطرنا للرد عليك ردا قاسيا

خلك و اضح
لا تتحاول ان تتخذ من الاثارة مواضيع لك

فإن الاعضاء هنا لديهم من النباهة و من القوة ما يجعلهم يوقفونك عند حدك
و الحمد لله رب العالمين
هو داعية إسلامي كويتي معتدل مثل د. طارق السويدان
و اتوقع هو لديه صراع مع الجماعات الوهابية و التكفيرية
الله المستعان
صلاح الراشد رجل اختلف معه و اتفق معه احيانا
و انا هذه النوعية من الناس لا انصح اآ انسان عامي الانصات اليهم
والاخذ عنهم
لهم شطحات احيانا قد تهلك من أخذ بها و صدقها

وانا الحقيقة اتحفظ على وصفة بأنه داعي اسلامي
و نسبته إلى الدعاة إلى الله ظلم وزور
حسب معلوماتي
عندما كان طالبا يدرس في احد الدول الأجنبية اظن امريكا ان لم تخني الذاكرة
كان شابا عاديا لديه جيتار يغني ويعرف عليه
ثم بعد عودته إلى الكويت ربما تغير حاله و التزم و ترك العزف و الغناء
ولأن صوته جميل
بادر الاخونجية كعادتهم لتبنى امثاله و قدموه للناس إماما يصلي بالناس و يقرأ القرآن
ثم كان في فترة من الفترات سلموه إدارة مركز التعريف بالإسلام
وكان يتقلد منصبا عاليا فيه اعتقد كان هو الامين العام له
و كذلك عمل في الهيئة الاسلامية العالمية ( الاخوانجية )
هكذا الاخونجية دائما ينفعون اتباعهم ومن يدور في فلكهم في المراكز التى تحت أيديهم
ثم استقال من لجنة التعريف بالاسلام
و افتتح مركز استشارات نفسية و الموارد البشرية
و ادخل فيه امور ما انزل الله بها من سلطان مثل
تخصصه في التنويم أو العلاج بالتنويم
وكان ذو لحية طويلة وسمت إسلامي
لكن مع اﻻيام بدأ يتغير
أطال شعره وخف الكثير من لحيته
ثم حن الى بداياته و بدأ يتجه مرة اخرى
للغناء و العزف
نعم .. نعم الغناء الذي تصحبه آلات موسيقية
حتى خرج علينا مؤخرا انه أجاز الغناء
وكأنه فقيه زمانه
لذا عندما احد الاعضاء في القسم الاسلامي نزل موضوع عن الغناء استشهد
بصلاح الراشدة و مجموعة من المنتسبين للعلم ظلما و زورا
وكأنهم فقهاء

فعندما يقال عنه داعي اسلامي انا اتحفظ على هذا القول
وإذا كان فعلا داعي اسلامي فهو
بصدق عليه و على امثاله مثل عادل الكلباني السعودي
قول رسول الله صلى الله عليه و سلم
عن حُذَيفَة بن اليمان - رضِي الله عنه - أنَّه قال :
كان الناس يسألون رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - عن الخير وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يُدرِكني
فقلت : يا رسول الله، إنَّا كنَّا في جاهلية وشر، فجاءنا الله بهذا الخير، فهل بعد هذا الخير من شر؟
قال: ((نعم))، قلت : وهل بعد ذلك الشر من خير؟
قال : ((نعم، وفيه دَخَنٌ))، قلت: وما دَخَنُه؟
قال: (( قومٌ يَهدُون بغير هَديِي، تعرِف منهم وتُنكِر ))
قلت : فهل بعد ذلك الخير من شر ؟

قال : (( نعم دُعَاة على أبواب جهنَّم مَن أجابَهُم إليها قذَفُوه فيها ))
و هذا هو الشاهد
( عندما يأتى هو و أمثاله من المميعين للدين و يحللون الغناء .. كما فعل عادل الكلباني السعودي
فمن أخذ بقولهم كان مصيره الهلاك في نار جهنم
لأن هذه النوعية هم قدوة في نظر الناس
و القدوة عندما ينحرف لا احد من العوام ينتبه لذلك

فاذا امر بشئ او افتى بامر مخالف للهدي النبوي أخذ به الناس لجهلهم
و جهلهم هذا لا يعذرون به عند الله تعالى
و الله المستعان )

أمر آخر وهو
ان صاحب الموضوع فيما يبدو لي عنده عقدة من النجديين
أهل نجد أو الوهابيين كما يسميهم
لذا حاول أن يلبس و يدلس في العنوان و ينسبه كما اسلفت الى صلاح الراشد
وصلاح الراشد لم يقل أفتخر ان كنت فارسي الاصل .. وما نجد وما دور نجد و ماذا قدمت للانسانية
ولم يأتى على ذكر نجد ولا اهل نجد
لكن العقدة التى في نفس صاحب الموضوع
جعلته يتخيل او يصور امورا ليس لها واقع
لذا يصدق في صاحب الموضوع قول القائل
ومهما تكن عن امرء من خليقة ... و ان خالها تخفى على الناس تُعلمِ
اركد يا عمر بن معاوية اركد اشوي
و بطل سوالفك هذه

 
التعديل الأخير:
عمر بن معاويه تسوا عليك الحين ؟؟؟؟ اطلب غلق الموضوع اللي طلع تدليس............... ولا تقول قال افتخر بفارس وشنو اهيا نجد وشقدمت للانسانيه ؟هههههههههههه
 

غيث

عضو مخضرم
حقيقة لو كلفت نفسك بالبحث عن اقوال علماؤنا بمدح اهل العلم من فارس لاغنوك عن ضالتك التي وجدتهاا بكلام صلاح الراشد
فلا العنوان يمت للمادة الصوتيه , ولا قول الدكتور بشاذ عن اهل العلم في مدح العلماء من فارس
فالعجيب ربطك بين العنوان والمادة الصوتية والشيء الأهم من قال لك انه داعية اسلامي ؟؟
فهو كالدكتور إبراهيم الفقى رحمه الله خبراء بالتنمية البشرية بل صاحبك مدرب فقط
وعلى العموم الداعية لا يأتي بكلام إنشائي يفتقر إلى فصاحة وبلاغة الدعاة.
 
التعديل الأخير:

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
( وين ما تلقى مسلمين تلقي مشاكل و خراب و آذى وصخ و ازعاج )
و الله
لو سمعت هذا الكلام قبل ان اعرف ان المتكلم انسان مسلم وعربي
لقلت ان صاحب هذا الكلام انسان صفوي أو انسان غير مسلم حاقد على العرب
و على الاسلام و المسلمين
لكن بكل اسف صدر من مسلم و عربي ايضا

لا .. و يقال عنه داعي اسلامي بعد
هذا الكلام إن كان فيه شئ من الصح
لكن لا ينبغي ان يعمم على الجميع

وين ما تلقى مسلمين تلقي مشاكل و خراب و آذى وصخ ازعاج
كل هذا يا صلاح نسبته للعرب المسلمين
عجيب
عيل اشخليت حق للكفار ؟

ماذا بقي لأحفاد القردة و الخنازير ؟
أقذر الناس و اوسخهم
الذين يجامع بعضهم البعض في الشوارع كالبهائم
بل يقضون حاجاتهم في الشوارع و امام
ماذا تقول عن هؤلاء يا صلاح ؟
سبحان الله
نسب كل سوء الى العرب و المسلمين


عيل في المقابل لما اروح انا لأي ديرة و اسمع ان هناك
شخص عربي اسمه صلاح الراشد

آخذ فوق تحت و ابتعد و ادور ديره ثانية
أهذا منطق ؟
يا صاحب المنطق ؟
 

غيث

عضو مخضرم
( وين ما تلقى مسلمين تلقي مشاكل و خراب و آذى وصخ و ازعاج )
و الله
لو سمعت هذا الكلام قبل ان اعرف ان المتكلم انسان مسلم وعربي
لقلت ان صاحب هذا الكلام انسان صفوي أو انسان غير مسلم حاقد على العرب
و على الاسلام و المسلمين
لكن بكل اسف صدر من مسلم و عربي ايضا

لا .. و يقال عنه داعي اسلامي بعد
هذا الكلام إن كان فيه شئ من الصح
لكن لا ينبغي ان يعمم على الجميع

وين ما تلقى مسلمين تلقي مشاكل و خراب و آذى وصخ ازعاج
كل هذا يا صلاح نسبته للعرب المسلمين
عجيب
عيل اشخليت حق للكفار ؟

ماذا بقي لأحفاد القردة و الخنازير ؟
أقذر الناس و اوسخهم
الذين يجامع بعضهم البعض في الشوارع كالبهائم
بل يقضون حاجاتهم في الشوارع و امام
ماذا تقول عن هؤلاء يا صلاح ؟
سبحان الله
نسب كل سوء الى العرب و المسلمين


عيل في المقابل لما اروح انا لأي ديرة و اسمع ان هناك

شخص عربي اسمه صلاح الراشد

آخذ فوق تحت و ابتعد و ادور ديره ثانية
أهذا منطق ؟
يا صاحب المنطق ؟
بو عبدالله أهل علم الكلام والفلسفة ردوا عليهم العلماء وإلجموهم
فترى الهلوسه في طرحهم وحب المخالفة وتأويل الحقائق على حد علمهُم ومنظورهم للحياة
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
بو عبدالله أهل علم الكلام والفلسفة ردوا عليهم العلماء وإلجموهم
فترى الهلوسه في طرحهم وحب المخالفة وتأويل الحقائق على حد علمهُم ومنظورهم للحياة
نعم صدقت حفظك الله صدقت
اهل الكلام اخي الكريم دائما يعرضون عن الادلة الشرعية
هل تعلم بماذا حكم عليهم الامام الشافعي رحمه الله قال :
( حكمي في أهل الكلام أن يضربوا بالجريد والنعال ويطاف بهم في الأسواق ويقال :
هذا جزاء من ترك الكتاب والسنة وأقبل على الكلام )
عيل
تحريم الغناء و اضح من الادلة الشرعية و اقول اهل العلم سلفا و خلفا
يأتى هؤلاء النكرات
يحللون ما حرم الله ؟
و ينسبون للعلم و الدعوة
هزلت
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
بسم الله و الحمد لله ...
عنوان الموضوع :
( د. صلاح الراشد: أفتخر ان كنت فارسي الاصل .. وما نجد وما دور نجد و ماذا قدمت للانسانية؟؟! )
الذي يقرأ العنوان يظن ان صلاح الراشد هو من يقول هذا الكلام
لكن الحق ان هذا العنوان من تأليف صاحب الموضوع
حاول ان يوهم القارئ بان العنوا جزء من أقوال صلاح الراشد

هذا هو فن التدليس

هذا ما يسمى بفن التدليس و التلبيس
نعم


انا بالعادة لا ادخل مواضيع العضو عمر بن معاوية
لأن مواضيعة اغلبها شبهات يليقها ينتج عنها جدال عقيم بين الاعضاء
ولعل هذا الموضوع و احد منها
عموما
لفت انتباهي عنوان الموضوع
فلما دخلت الى المادة لم اجد صلاح الراشد يقول مثل هذا الكلام
كل ما في الامر انه مدح اهل فارس
على اعتبار ان بعض اهل العلم اصولهم فارسية
لكن هذا العضو بكل اسف دائما يدلس و يلبس على الاعضاء
من خلال عناوين أو اخبار يدعي انها منقولة من هنا و هناك
العضو عمر بن معاوية
ارجو منك احترام عقولنا حتى لا تضطرنا للرد عليك ردا قاسيا

خلك و اضح
لا تتحاول ان تتخذ من الاثارة مواضيع لك

فإن الاعضاء هنا لديهم من النباهة و من القوة ما يجعلهم يوقفونك عند حدك
و الحمد لله رب العالمين

الله المستعان
صلاح الراشد رجل اختلف معه و اتفق معه احيانا
و انا هذه النوعية من الناس لا انصح اآ انسان عامي الانصات اليهم
والاخذ عنهم
لهم شطحات احيانا قد تهلك من أخذ بها و صدقها

وانا الحقيقة اتحفظ على وصفة بأنه داعي اسلامي
و نسبته إلى الدعاة إلى الله ظلم وزور
حسب معلوماتي
عندما كان طالبا يدرس في احد الدول الأجنبية اظن امريكا ان لم تخني الذاكرة
كان شابا عاديا لديه جيتار يغني ويعرف عليه
ثم بعد عودته إلى الكويت ربما تغير حاله و التزم و ترك العزف و الغناء
ولأن صوته جميل
بادر الاخونجية كعادتهم لتبنى امثاله و قدموه للناس إماما يصلي بالناس و يقرأ القرآن
ثم كان في فترة من الفترات سلموه إدارة مركز التعريف بالإسلام
وكان يتقلد منصبا عاليا فيه اعتقد كان هو الامين العام له
و كذلك عمل في الهيئة الاسلامية العالمية ( الاخوانجية )
هكذا الاخونجية دائما ينفعون اتباعهم ومن يدور في فلكهم في المراكز التى تحت أيديهم
ثم استقال من لجنة التعريف بالاسلام
و افتتح مركز استشارات نفسية و الموارد البشرية
و ادخل فيه امور ما انزل الله بها من سلطان مثل
تخصصه في التنويم أو العلاج بالتنويم
وكان ذو لحية طويلة وسمت إسلامي
لكن مع اﻻيام بدأ يتغير
أطال شعره وخف الكثير من لحيته
ثم حن الى بداياته و بدأ يتجه مرة اخرى
للغناء و العزف
نعم .. نعم الغناء الذي تصحبه آلات موسيقية
حتى خرج علينا مؤخرا انه أجاز الغناء
وكأنه فقيه زمانه
لذا عندما احد الاعضاء في القسم الاسلامي نزل موضوع عن الغناء استشهد
بصلاح الراشدة و مجموعة من المنتسبين للعلم ظلما و زورا
وكأنهم فقهاء

فعندما يقال عنه داعي اسلامي انا اتحفظ على هذا القول
وإذا كان فعلا داعي اسلامي فهو
بصدق عليه و على امثاله مثل عادل الكلباني السعودي
قول رسول الله صلى الله عليه و سلم
عن حُذَيفَة بن اليمان - رضِي الله عنه - أنَّه قال :
كان الناس يسألون رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - عن الخير وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يُدرِكني
فقلت : يا رسول الله، إنَّا كنَّا في جاهلية وشر، فجاءنا الله بهذا الخير، فهل بعد هذا الخير من شر؟
قال: ((نعم))، قلت : وهل بعد ذلك الشر من خير؟
قال : ((نعم، وفيه دَخَنٌ))، قلت: وما دَخَنُه؟
قال: (( قومٌ يَهدُون بغير هَديِي، تعرِف منهم وتُنكِر ))
قلت : فهل بعد ذلك الخير من شر ؟

قال : (( نعم دُعَاة على أبواب جهنَّم مَن أجابَهُم إليها قذَفُوه فيها ))
و هذا هو الشاهد
( عندما يأتى هو و أمثاله من المميعين للدين و يحللون الغناء .. كما فعل عادل الكلباني السعودي
فمن أخذ بقولهم كان مصيره الهلاك في نار جهنم
لأن هذه النوعية هم قدوة في نظر الناس
و القدوة عندما ينحرف لا احد من العوام ينتبه لذلك

فاذا امر بشئ او افتى بامر مخالف للهدي النبوي أخذ به الناس لجهلهم
و جهلهم هذا لا يعذرون به عند الله تعالى
و الله المستعان )

أمر آخر وهو
ان صاحب الموضوع فيما يبدو لي عنده عقدة من النجديين
أهل نجد أو الوهابيين كما يسميهم
لذا حاول أن يلبس و يدلس في العنوان و ينسبه كما اسلفت الى صلاح الراشد
وصلاح الراشد لم يقل أفتخر ان كنت فارسي الاصل .. وما نجد وما دور نجد و ماذا قدمت للانسانية
ولم يأتى على ذكر نجد ولا اهل نجد
لكن العقدة التى في نفس صاحب الموضوع
جعلته يتخيل او يصور امورا ليس لها واقع
لذا يصدق في صاحب الموضوع قول القائل
ومهما تكن عن امرء من خليقة ... و ان خالها تخفى على الناس تُعلمِ
اركد يا عمر بن معاوية اركد اشوي
و بطل سوالفك هذه


الاخ القلب الكبير
هل سمعت المقطع بالكامل ؟؟ هل انا تقولت على الدكتور صلاح الراشد هو قال هذا الكلام بالقعل ولا اعرف ملايسات كلامه لكن العنوان الحلقة عن الافتخار بين البشر
 

غيث

عضو مخضرم
الاخ القلب الكبير
هل سمعت المقطع بالكامل ؟؟ هل انا تقولت على الدكتور صلاح الراشد هو قال هذا الكلام بالقعل ولا اعرف ملايسات كلامه لكن العنوان الحلقة عن الافتخار بين البشر
الأخ منير نورنا في اي دقيقة ذكر ما كتبته بالعنوان
 

ksa21

عضو مميز
لماذا وضعت فارس ضد نجد
لماذا ليست العرب ضد الفرس هنا المنطق
أجمل شيء في المقطع الدقيقة 9:03 رغم أنه أخطأ في نسب العلماء في غير نسبهم الصحيح . فعلاً فارس شنو ! ماذا قدمت قبل الاسلام أذكر عالم واحد فقط قدمتة للأنسانيه قبل الاسلام لم تقدم الا القتل والحروب والدمار وثقافة عبادة النار لم تزدهر فارس الا عندما أتى اليها العرب وأدخلوهم في الاسلام
نسب العلماء الصحيح
البخاري = بخاري الاصل
مسلم= عربي
النسائي= تركي
الترميذي= أوزبكي
الفارابي=تركي
أبن سيناء =بخاري
 

ksa21

عضو مميز
جزء من ثقافة فارس قبل الاسلام...
انتشر الانحلال الأخلاقي، حتى سقط الفرس في مستنقع زواج المحارم فـ (كسرى يزدجرد الثاني) كان متزوجًا من ابنته ثمّ قتلها، وتزوج (بهرام جوبين) بأخته، ومنهم من تزوج أمه، ولم يكن هذا الداء منتشرًا في الأمم في ذلك العصر، بل كان مستقبحًا، وكانت كل المجتمعات تستنكر على الفرس نكاحهم المحارم.
بالاضافة الى ثقافة عبادة النار التي هي عقدة كل فارسي ويحاول ان يرميها على الاخرين
رحم الله من نقل الى الفرس الثقافة الطاهرة ثقافة الانبياء الربانية
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
احب ان اعتذر للجميع
وقع خطأ مني في نقل المقطع لكثرة وجود حلقات هذا البرنامج (لاتيه)
هذه هي الحلقة المقصودة و اكرر اعتذاري بالذات للعم (القلب الكبير)
 

ksa21

عضو مميز
هذا دكتور !
في الفديو الاول يقول بأحتقار شنو فارس قبل الاسلام..والفديو الثاني يقول كانت فارس حضارة . حلوها ياناس
وحضارة في ماذا في الحروب والدمار أم عبادة النار أم زواج المحارم
ولا عاجبه كسرى الذي مزق رسالة خير البشر
الاصفهاني الاموي القرشي طلع فارسي يادكتور
وأغلب العلماء الذين ذكرهم غير فرس
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
هو داعية إسلامي كويتي معتدل مثل د. طارق السويدان
و اتوقع هو لديه صراع مع الجماعات الوهابية و التكفيرية
المفروض تقول إنسان مستحل لما حرمه الله و ليس معتدل لأن مذهبك يحرم الغناء و آلاته

الكافي ج6 ص396


( باب )
* ( شارب الخمر ) *
1 - علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، ومحمد بن يحيى عن أحمد بن محمد ، وعدة من أصحابنا
عن سهل بن زياد جميعا ، عن ابن محبوب ، عن خالد بن جرير ، عن أبي الربيع الشامي قال : سئل
أبو عبد الله عليه السلام عن الخمر فقال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : إن الله عز وجل بعثني رحمة
العالمين ((((((ولأمحق (((((المعازف والمزامير ))))وأمور الجاهلية والأوثان ))))))، وقال : أقسم ربي أن لا
يشرب عبد لي في الدنيا خمرا إلا سقيته مثل ما شرب منها من الحميم يوم القيامة معذبا أو
مغفورا له ولا يسقيها عبد لي صبيا صغيرا أو مملوكا إلا سقيته مثل ما سقاه من الحميم يوم
القيامة معذبا بعد أو مغفورا له .


الكافي ج6 ص431


( باب الغناء )
1 - عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن يحيى بن المبارك ، عن عبد الله بن
جبلة ، عن سماعة بن مهران ، عن أبي بصير قال : سألت أبا عبد الله عليه السلام عن قول الله عزو
جل : " واجتنبوا الرجس من الأوثان واجتنبوا قول الزور ( 1 ) " قال : الغناء .
2 - عنه ، عن محمد بن علي ، عن أبي جميلة ، عن أبي أسامة ، عن أبي عبد الله عليه السلام
قال : الغناء عش النفاق ( 2 ) .
3 - عنه ، عن سليمان بن سماعة ، عن عبد الله بن القاسم ، عن سماعة قال : قال
أبو عبد الله عليه السلام : لما مات آدم عليه السلام وشمت به إبليس وقابيل فاجتمعا في الأرض فجعل إبليس
وقابيل المعازف والملاهي شماتة بآدم عليه السلام فكل ما كان في الأرض من هذا الضرب الذي
يتلذذ به الناس فإنما هو من ذاك .
4 - علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن علي بن إسماعيل ، عن ابن
مسكان ، عن محمد بن مسلم ، عن أبي جعفر عليه السلام قال : سمعته يقول : الغناء مما وعد الله عز
وجل عليه النار وتلا هذه الآية : " ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن
سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين " ( 3 ) .
5 - ابن أبي عمير ، عن مهران بن محمد ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : سمعته يقول :
الغناء مما قال الله : " ومن الناس من يشترى لهو الحديث ليضل عن سبيل الله " .
6 - أبو علي الأشعري ، عن محمد بن عبد الجبار ، عن صفوان ، عن أبي أيوب الخزاز ،
عن محمد بن مسلم ، عن أبي الصباح ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال في قوله عز وجل : " والذين
لا يشهدون الزور ( 4 ) " قال : الغناء .
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
المفروض تقول إنسان مستحل لما حرمه الله و ليس معتدل لأن مذهبك يحرم الغناء و آلاته

الكافي ج6 ص396


( باب )
* ( شارب الخمر ) *
1 - علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، ومحمد بن يحيى عن أحمد بن محمد ، وعدة من أصحابنا
عن سهل بن زياد جميعا ، عن ابن محبوب ، عن خالد بن جرير ، عن أبي الربيع الشامي قال : سئل
أبو عبد الله عليه السلام عن الخمر فقال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله : إن الله عز وجل بعثني رحمة
العالمين ((((((ولأمحق (((((المعازف والمزامير ))))وأمور الجاهلية والأوثان ))))))، وقال : أقسم ربي أن لا
يشرب عبد لي في الدنيا خمرا إلا سقيته مثل ما شرب منها من الحميم يوم القيامة معذبا أو
مغفورا له ولا يسقيها عبد لي صبيا صغيرا أو مملوكا إلا سقيته مثل ما سقاه من الحميم يوم
القيامة معذبا بعد أو مغفورا له .


الكافي ج6 ص431


( باب الغناء )
1 - عدة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن يحيى بن المبارك ، عن عبد الله بن
جبلة ، عن سماعة بن مهران ، عن أبي بصير قال : سألت أبا عبد الله عليه السلام عن قول الله عزو
جل : " واجتنبوا الرجس من الأوثان واجتنبوا قول الزور ( 1 ) " قال : الغناء .
2 - عنه ، عن محمد بن علي ، عن أبي جميلة ، عن أبي أسامة ، عن أبي عبد الله عليه السلام
قال : الغناء عش النفاق ( 2 ) .
3 - عنه ، عن سليمان بن سماعة ، عن عبد الله بن القاسم ، عن سماعة قال : قال
أبو عبد الله عليه السلام : لما مات آدم عليه السلام وشمت به إبليس وقابيل فاجتمعا في الأرض فجعل إبليس
وقابيل المعازف والملاهي شماتة بآدم عليه السلام فكل ما كان في الأرض من هذا الضرب الذي
يتلذذ به الناس فإنما هو من ذاك .
4 - علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن علي بن إسماعيل ، عن ابن
مسكان ، عن محمد بن مسلم ، عن أبي جعفر عليه السلام قال : سمعته يقول : الغناء مما وعد الله عز
وجل عليه النار وتلا هذه الآية : " ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن
سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين " ( 3 ) .
5 - ابن أبي عمير ، عن مهران بن محمد ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال : سمعته يقول :
الغناء مما قال الله : " ومن الناس من يشترى لهو الحديث ليضل عن سبيل الله " .
6 - أبو علي الأشعري ، عن محمد بن عبد الجبار ، عن صفوان ، عن أبي أيوب الخزاز ،
عن محمد بن مسلم ، عن أبي الصباح ، عن أبي عبد الله عليه السلام قال في قوله عز وجل : " والذين
لا يشهدون الزور ( 4 ) " قال : الغناء .
الان ما علاقة تعقيبك بالموضوع ؟؟!
لدينا الموسيقى حلال بضوابط و حتى الغناء الغير لهوي و الامور فيها تفصيل
 
التعديل الأخير:
أعلى