عبدالله الفلسطيني
عضو مخضرم
هل اللجنة لا تظلم أحدا ؟
إذن لما قام قضاء ولا قصاص ولا حدود لو شككنا في كل لجنة تحكيم من العلماء .
بمعنى أن هذه المداخلة فلسفة لا أكثر ( مع احترامي ) .
لا قيمة للظن في ميزان الحكم . الظن لا يورث علما ولا يحق حقا . ( اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم ) . ربما مقصدك الحكم حكما ظاهريا ( اعتمادا على ظواهر الأشياء ) و فيه حدود يجب مراعاتها للبقاء ملتزمين ببرائة الذمة من الظلم .
فلسفة لا أكثر ( مع احترامي ) .
كل حياتنا قائمة على غلبة الظن ، ومن يدعي أنه تحصل على عين اليقين فاشكك في عقله .
أتفق معك في مقصدك وفكرتك ولا ألتزم بهذه العبارات وببعض النقاط فتفضل بالقبول :
1- العبارة {ليس كل من وقع في الكفر وقع الكفر عليه} العبارة خاطئة ؛ ملزمة للدور .
.
لا يوجد لا دور ولا خلافه ، أنت غير متعود على هذه القواعد لذلك تحاول أن تستدرك على ما لم تعتاد ، فلسفة لا أكثر ( مع احترامي ) .
مذهبي متناقض في كثير من المسائل ، هل هي من باب التناقض العقلي ؟
هل في المذهب ما يلزم منه التناقض الداخلي ( يقول هذا حق ومن ثم يرتب مستلزمات توصل أن ذلك غلط أو باطل )؟ بل لا أجب عن أسئلتي متفضلين علينا، بالنسبة لكلمة سلطان لننظر:
1- قال أن مذهبي متناقض لأنه من جهة يقول أن الله تعالى علام الغيوب وبنفس الوقت يقول أن بعض نساء النبي ( صلوات الله عليه وآله) لسن على خير.
فأقصى ما يمكن أن نسميه إشكالا لديه أنه كيف رضي الله تعالى لنبيه ( صلوات الله عليه وآله ) بنساء لسن في خير أو على خير؟
2- سألته هل الله تعالى يعلم الغيب ، قال بلى .
3- قلت الحمد لله هذا ما نقول بل هو عندنا علام الغيوب سبحانه .
4- سألته هل النبي محمد الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله ) هو كغيره من الرسل أو أنه بدعا منها ؟
5- أنتظر منكم التفضل بالإجابة آملين لكم الخير ودوام العافية .
التناقض حاصل بما ذكره الأخ سلطان ، و باقي الأنبياء عليهم السلام لم تنزل فيهم آية ( وأزواجه أمهاتهم ) ... فأسئلتك التي توردها لتفرغ الآية من معناها هو عين التناقض ، فما دمت آمنت بأن القرآن وحي من الله فعليك أن تعلم أن الله عندما يقضي أن أزواج النبي هن أمهات المؤمنين فمعنى هذا أن كلام الله ليس مجرد كلام مرسل ومجاملة ، بل أزواجه صلى الله عليه و آله وسلم هن أمهات المؤمنين ( آية قطعية الدلالة ) .