طرائف فى البلاغة اللغوية

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
( 410 )
اليتيم المظلوم يشكو القاضي


حدثنا الوليد بن أبي المغيرة أن يتيما تظلم ليحيى بن ميمون والي القضاء في مصر فرد أمره إلى
عريف قومه فلم ينصفه..ويأتي اليتيم ببينة وشهود فلم يستمع القاضي إليهم فكتب اليتيم الى القاضي:

ألا أبلغ أبا حسان عني .. بأن الحكم ليس على هواك
حكمت بباطل لم تأت حقا .. ولم يسمع بحكم مثل ذاك
وتزعم أنها حق وعدل .. وأزعم أنها ليست كذاك
ألم تعلم بأن الله حق .. وأنك حين تحكم قد يراك

بلغ القاضي يحيى ذلك فسجن اليتيم..الذي رفع الأمر إلى هشام بن عبدالملك فكتب إلى عامله في مصر:
"أصرف يحيى عما يتولاه من القضاء مذموما مدحورا وتخير للقضاء رجلا عفيفا ورعا سليما من العيوب
لاتأخذه في الله لومة لائم
"

فوقع الإختيار على توبة بن غر الحضرمي..وحين تولى توبة القضاء دعا امرأته عفيرة وقال لها :

يا أم محمد..أي صاحب كنت لك؟ قالت خير صاحب وأكرمه..قال فاسمعي :لاتعرضن لي في شيء من القضاء
ولا تذكريني بخصم..ولا تسأليني عن حكومة..فإن فعلت شيئا من هذا فأنت طالق..
فإما أن تقيمي مكرمة وإما أن تذهبي ذميمة
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
( 413 )
أبو دلامة


لقد نقلت مع أعضاء كرام نوادر عديدة عن أبي دلامة.. ولكن ماذا نعرف عنه ؟

إسمه زند بن الجون
. كان عبدا أسود وهو مولى لبني أسد في الكوفة. كان هجًاءً مضحكا مقذعا
يخشى الناس لسانه ويتحاشونه..ولكنه كان فكها من طراز فريد..وفكاهته كثيرا ما كانت تدور حول نفسه

وصفه صاحب الأغاني بأنه كان فاسد الدين رديء المذهب مضيعا للفروض . مجاهرا بذلك
يتجاهل الآخرون صفاته للطف محله فهو لم يكن من مضحكي العرب النابغين فحسب بل كان شاعرا
وأديبا ولكن النادرة طغت على شاعريته..ظهر أبو دلامة في أواخر أيام بني أمية ولكنه لم يبرز إلا في
زمن بني العباس عاصر السفاح وأبا جعفر المنصور والمهدي..توفي سنة 160 هجرية..

يقول النويري صاحب" نهاية الإرب "إنهم كانوا يقدمونه ويفضلونه ويستطيبون مجالسته..لقد كان
يقول النكتة متى واتته وفي حق أي كان ولكنه يهجو نفسه إذا ما ألجأته الظروف وخشي مغبة هجاء الآخرين
***
موسوعة الأدب الضاحك
 

صدى الحجاز

عضو ذهبي
يقول ابا صخر الهذلي :

نام الخليُّ وبتُّ الليلَ لم أنَمِ

.........................وهيَّج العينَ قلبٌ مُشْعَرُ السَقَمِ
مكلَّفٌ بنوى ليلى ومرَّتها
.......................يا طول ليلك ليلاً غيرَ منصرِمِ
قد كنتُ أحسبني جلداً فهيَّجني
......................طيفٌ لها طارقٌ لم يسرِ من أمَمِ
كم جاوزت دوننا من كلِّ مهلكةٍ
.............................غولٍ مهالِكَ أهوالٍ ومن ظُلَمِ
دُعجٍ ومن خادرٍ شَثْنٍ براثِنُهُ
.....................ضرغامةٍ تحت عِيصِ الغاب والأجَمِ
جهْمِ المحيَّا عبوسٍ باسلٍ شَرِسٍ
.............................وَرْدٍ قصاقصةٍ ريبالةٍ شــــكِمِ
ومن عدوٍّ ومن خيلٍ مسوَّمةٍ
...........................ومن سُهُوبٍ وأميالٍ ومن عَلَمِ
تهيَّجتني وريع القلب إذ طرَقت
.............................فقلتُ ردّي فؤاد الهائِمِ النَّهِمِ
وقلتُ حلّي أسيراً في حبالكم
................................أوثقتموه بلا تَبْلٍ ولا بــدَمِ
وتلك هيكلةٌ خودٌ مبتَّلةٌ
.........................صفراء رَعْبَلَةٌ في منصبٍ سَنِمِ
عذْبٌ مقبَّلها خدْلٌ مخلخلها
....................كالدِّعص أسفلها مخصورة القَدَمِ
سودٌ ذوائبُها بيضٌ ترائبُها
...................محضٌ ضرائبُها صيغت على الكَرَمِ
شُنْبٌ مثاغرُها يرضى معاشرُها
.........................لذٌّ مَبَاشِرُها تشفي من الســقَمِ
عبْلٌ مقيَّدها حالٍ مقلَّدها
........................بضٌّ مجرَّدها لفَّاءٌ في عَمَـــــمِ
دُرْمٌ مرافِقُها سهلٌ خلائقها
.......................يروى معانقها من بارد النَســـَمِ
طفلٌ أناملها سمْحٌ شمائلها
.....................ذو العلم جاهلُها ليست من القَـــزَمِ
كأنَّ مُعْتَقةً في الدَّنِّ مُغْلَقةً
..........................صهباءَ مِصْعَقةً من رانئٍ رَذِمِ
شيبت بمَوْهَبَةٍ من رأس مرقبةٍ
...........................جرداءَ مَهْيَبَةٍ في حالقٍ شَمَمِ
من رأسِ عاليةٍ من صوب غاديةٍ
............................في إثر ساريةٍ أعقابَ محتدِمِ
خالطَ طعْمَ ثناياها وريقتَها
...........................إذا يكون توالي النَجْمِ كالنُّظُمِ
تلك الهوى ومنى نفسي ورغبتُها
........................ فكيف أهوى خليلاً غيرَ ذي قيمِ
حلفت بالله والتوراة مجتهداً
......................والنُّور والبيت والأركان و الحَرَمِ
وربِّ ركْبٍ على خوصٍ مخيَّسَةٍ
..........................عوجٍ ضوامر والإنجيلِ والقلَمِ
والطور والمسجد الاقصى وزائِرِه
......................هل بعد ذا لذوي الأيمان من قَسَمِ
أنّي وجدتُّ بليلى ضِعْفَ ما وجدت
.......................شمطاءُ تثكل بعد الشَّيْبِ والهَرَمِ
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
يقول ابا صخر الهذلي :

نام الخليُّ وبتُّ الليلَ لم أنَمِ

.........................وهيَّج العينَ قلبٌ مُشْعَرُ السَقَمِ
مكلَّفٌ بنوى ليلى ومرَّتها
.......................يا طول ليلك ليلاً غيرَ منصرِمِ
قد كنتُ أحسبني جلداً فهيَّجني
......................طيفٌ لها طارقٌ لم يسرِ من أمَمِ
كم جاوزت دوننا من كلِّ مهلكةٍ
.............................غولٍ مهالِكَ أهوالٍ ومن ظُلَمِ
دُعجٍ ومن خادرٍ شَثْنٍ براثِنُهُ
.....................ضرغامةٍ تحت عِيصِ الغاب والأجَمِ
جهْمِ المحيَّا عبوسٍ باسلٍ شَرِسٍ
.............................وَرْدٍ قصاقصةٍ ريبالةٍ شــــكِمِ
ومن عدوٍّ ومن خيلٍ مسوَّمةٍ
...........................ومن سُهُوبٍ وأميالٍ ومن عَلَمِ
تهيَّجتني وريع القلب إذ طرَقت
.............................فقلتُ ردّي فؤاد الهائِمِ النَّهِمِ
وقلتُ حلّي أسيراً في حبالكم
................................أوثقتموه بلا تَبْلٍ ولا بــدَمِ
وتلك هيكلةٌ خودٌ مبتَّلةٌ
.........................صفراء رَعْبَلَةٌ في منصبٍ سَنِمِ
عذْبٌ مقبَّلها خدْلٌ مخلخلها
....................كالدِّعص أسفلها مخصورة القَدَمِ
سودٌ ذوائبُها بيضٌ ترائبُها
...................محضٌ ضرائبُها صيغت على الكَرَمِ
شُنْبٌ مثاغرُها يرضى معاشرُها
.........................لذٌّ مَبَاشِرُها تشفي من الســقَمِ
عبْلٌ مقيَّدها حالٍ مقلَّدها
........................بضٌّ مجرَّدها لفَّاءٌ في عَمَـــــمِ
دُرْمٌ مرافِقُها سهلٌ خلائقها
.......................يروى معانقها من بارد النَســـَمِ
طفلٌ أناملها سمْحٌ شمائلها
.....................ذو العلم جاهلُها ليست من القَـــزَمِ
كأنَّ مُعْتَقةً في الدَّنِّ مُغْلَقةً
..........................صهباءَ مِصْعَقةً من رانئٍ رَذِمِ
شيبت بمَوْهَبَةٍ من رأس مرقبةٍ
...........................جرداءَ مَهْيَبَةٍ في حالقٍ شَمَمِ
من رأسِ عاليةٍ من صوب غاديةٍ
............................في إثر ساريةٍ أعقابَ محتدِمِ
خالطَ طعْمَ ثناياها وريقتَها
...........................إذا يكون توالي النَجْمِ كالنُّظُمِ
تلك الهوى ومنى نفسي ورغبتُها
........................ فكيف أهوى خليلاً غيرَ ذي قيمِ
حلفت بالله والتوراة مجتهداً
......................والنُّور والبيت والأركان و الحَرَمِ
وربِّ ركْبٍ على خوصٍ مخيَّسَةٍ
..........................عوجٍ ضوامر والإنجيلِ والقلَمِ
والطور والمسجد الاقصى وزائِرِه
......................هل بعد ذا لذوي الأيمان من قَسَمِ
أنّي وجدتُّ بليلى ضِعْفَ ما وجدت
.......................شمطاءُ تثكل بعد الشَّيْبِ والهَرَمِ
مشاركة رائعة أختي الكريمة لهذا المتصفح
:إستحسان:

راجيا إتحافنا بالمزيد من روائع لغتنا الجميلة
بالمناسبة مشاركتك تحمل رقم ( 414 )
دمت بحفظ الله

:وردة:
 

صدى الحجاز

عضو ذهبي
مشاركة رائعة أختي الكريمة لهذا المتصفح
:إستحسان:

راجيا إتحافنا بالمزيد من روائع لغتنا الجميلة
بالمناسبة مشاركتك تحمل رقم ( 414 )
دمت بحفظ الله

:وردة:

تسلمين اختي العزيزة
وهذا من ذوقك يابنت الكرام الغالية :وردة::وردة:
واعتذر للقراء لأني استعجلت ووضعت مشاركتي السابقة ولم انتبه للعنوان
وان شاء الله اصحح خطأي بمشاركة مناسبة للموضوع.
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
تسلمين اختي العزيزة
وهذا من ذوقك يابنت الكرام الغالية :وردة::وردة:
واعتذر للقراء لأني استعجلت ووضعت مشاركتي السابقة ولم انتبه للعنوان
وان شاء الله اصحح خطأي بمشاركة مناسبة للموضوع.
أعتذر عن الخطأ لكونها أول مشاركة لك معنا
:(
معرفك يحمل الصفتين المذكر والمؤنث وأخطأت بوصفي له
:oops:
ردك أضحكني كثيرا وكأنه عقابا لخطئي بشكل مرح
أسعدك الله أخي الكريم
:وردة:
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
( 415 )
هجاء موظفين مترفعين على المراجعين


قال أحد الشعراء فيهم هذه الأبيات

عرًج على الديوان واشتم معشرا ... ليسوا إذا عُدًوا من الإنسان
صُفر الجباه فإن رأيت وجوههم ... لاقيت وجه مراوغ أو جانِ
أما العيون فإنهن شواخصٌ ... نحو الأذى للبائس العجلان
يتنمرون إذا أتوا بفريسة ... ويقهقهون لعاثرٍ أو عانِ
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
( 416 )
مصيبة أسعدته


بينما كان أحد الأطباء المشهورين يسير في الطريق إذ دنا منه شاب أنيق وأخذ يصافحه بحرارة قائلا:
إني عاجز عن شكري يا حكيم لذلك العلاج الرائع الذي أعيش الآن بفضله

أمعن الطبيب النظر في وجه الشاب فلم يذكر أنه رآه من قبل
فقال له : لا أتذكر ظروف مرضك..فهل لك أن تذكرني ؟


فأجاب الشاب :
لست أنا المريض .. ولكنك عالجت عمي فتوفي وترك لي ثروة أسعدتني
:eek:
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
( 417 )
الحكم على رستم باشا


في ساعة غضب ثار رستم باشا متصرف لبنان وضرب سائقه كرباجين وثلاثة
ولما هدأ أدرك أنه توحش فأمر السائق أن يشكوه إلى المحكمة..

وتحيًر القاضي كيف يسمع دعوى عربجي على سيد البلاد .فأراد لفلفتها
استبطأ الباشا مذكرة الجلب فدعا القاضي وقال له:إن لم تمش الدعوى تمشي أنت إلى بيتك

بعد أيام صدر الحكم بحبس المتصرف 24 ساعة واستُبدل القصاص بدينار جزاء نقديا لأن ماضي أفندينا نظيف
فدفع الباشا لسائقه الدينار مع الإعتذار..

طار الخبر في الجبل فهاب الناس رستم باشا وأجلوا حكومته
 

أبوطلال

"رئيس المشرفين"
طاقم الإدارة
طاقم الإشراف
المثل العربى (كل فتاة بأبيها معجبه ).

وقائل هذالمثل هى (العجفاء بنت علقمة السعدى ).
عندما التقت مع 4 نسوه من قومها ..وتسائلنا اى الرجال افضل ؟؟؟

قالت احداهن :
ان أبى كريم النزال منيف المقال كثير النوال قليل السؤال كريم الفعال !!

وقالت الثانيه :ان أبى يكرم الجار ويعظم النار وينحر العشاربعد الحوار ويحمل الامور الكبار !

وقالت الثالثه :ان ابى صدوق اللسان كثير الاعوان يروى السنان عند الطعان

وقالت الرابعه :ان ابى عظيم الخطر منيع الوزر عزيز النفر .!!


قالت العجفاء بنت علقمة عند ذلك (كل فتاة بابيها معجبه )..واصبح مثلا يردده العرب .

تحياتى :وردة:​
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
المثل العربى (كل فتاة بأبيها معجبه ).

وقائل هذالمثل هى (العجفاء بنت علقمة السعدى ).
عندما التقت مع 4 نسوه من قومها ..وتسائلنا اى الرجال افضل ؟؟؟

قالت احداهن :
ان أبى كريم النزال منيف المقال كثير النوال قليل السؤال كريم الفعال !!

وقالت الثانيه :ان أبى يكرم الجار ويعظم النار وينحر العشاربعد الحوار ويحمل الامور الكبار !

وقالت الثالثه :ان ابى صدوق اللسان كثير الاعوان يروى السنان عند الطعان

وقالت الرابعه :ان ابى عظيم الخطر منيع الوزر عزيز النفر .!!


قالت العجفاء بنت علقمة عند ذلك (كل فتاة بابيها معجبه )..واصبح مثلا يردده العرب .

تحياتى :وردة:​
مرحبا بك اخي الحبيب بوطلال
نورت وأفدت المتصفح شكرًا جزيلا لك

للعلم مشاركتك الرائعة تحمل رقم ( ٤١٨ )
مع التحية والتقدير
:وردة:
 

بو محمد 62

عضو ذهبي
419

ذكاء مالك واجتهاد الشافعي والرزق ...!!!!

إختلف الإمامان الجليلان مالك والشافعي رضي الله عنهما ...

فالإمام مالك يقول أن الرزق بلا سبب بل لمجرد التوكل الصحيح على الله يرزق الانسان مستنداً للحديث الشريف :-

( لو توكلتم على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتروح بطانا ) .

أما إمامنا الجليل الشافعي فيخالفه في ذلك فيقول لولا غدوها ورواحها ما رزقت .
أي إنه لا بد من السعي .
- وكل على رأيه ....
فإمامنا مالك وقف عند :
( لرزقكم كما يرزق الطير )

وتلميذه الشافعي قال :
لولا الغدو والرواح لما رزقت .

فأراد التلميذ أن يثبت لإستاذه صحة قوله فخرج من عنده مهموما يفكر ، فوجد رجلا عجوزا يحمل كيسا من البلح وهو ثقيل فقال له : -
أحمله عنك يا عماه وحمله عنه فلما وصل إلى بيت الرجل أعطاه الرجل بضع تمرات إستحسانا منه لما فعله معه .. هنا ثارت نفس الشافعي وقال :
الآن أثبت ما أقول فلولا أني حملته عنه ما أعطاني وأسرع إلى أستاذه مالك ومعه التمرات ووضعها بين يديه وحكى له ماجرى .. وهنا إبتسم الإمام الرائع مالك وأخذ تمرة ووضعها في فيه وقال له :
وأنت سقت إلي رزقي دونما تعب مني .
فالإمامان الجليلان إستنبطا من نفس الحديث حكمين مختلفين تماما وهذا من سعة رحمة الله بالناس .

هي ليست دعوة للتواكل لذا سألحقها بقصة جميلة عن إبراهيم بن أدهم ..

فيحكى أنه كان في سفر له وكان تاجرا كبيرا .
وفي الطريق وجد طائرا قد كسر جناحه فأوقف القافلة وقال :- والله لأنظرن من ياتي له بطعامه أم أنه سيموت فوقف مليا .
فاذا بطائر يأتي ويضع فمه في فم الطائر المريض ويطعمه ..!!!

هنا قرر إبراهيم أن يترك كل تجارته ويجلس متعبدا بعد مارأى من كرم الله ورزقه فسمع الشبلي بهذا فجاءه وقال :- ماذا حدث لتترك تجارتك وتجلس في بيتك هكذا ..؟
فقص عليه ما كان من أمر الطائر فقال الشبلي قولته الخالدة :-
يا إبراهيم لم إخترت أن تكون الطائر الضعيف ولم تختر أن تكون من يطعمه ..؟؟؟

ولعله يقول في نفسه حديث الرسول صلى الله عليه وسلم :-
( المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف ) .

يا الله على هذا الفهم الرائع والإستيعاب للرأي الآخر إذا كان له مسوغ شرعي .
الخلاصة: هنالك أرزاق بلا سبب فضلاً من الله ونعمة
وهنالك أرزاق بأسباب لا بد من بذلها.
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
419

ذكاء مالك واجتهاد الشافعي والرزق ...!!!!

إختلف الإمامان الجليلان مالك والشافعي رضي الله عنهما ...

فالإمام مالك يقول أن الرزق بلا سبب بل لمجرد التوكل الصحيح على الله يرزق الانسان مستنداً للحديث الشريف :-

( لو توكلتم على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتروح بطانا ) .

أما إمامنا الجليل الشافعي فيخالفه في ذلك فيقول لولا غدوها ورواحها ما رزقت .
أي إنه لا بد من السعي .
- وكل على رأيه ....
فإمامنا مالك وقف عند :
( لرزقكم كما يرزق الطير )

وتلميذه الشافعي قال :
لولا الغدو والرواح لما رزقت .

فأراد التلميذ أن يثبت لإستاذه صحة قوله فخرج من عنده مهموما يفكر ، فوجد رجلا عجوزا يحمل كيسا من البلح وهو ثقيل فقال له : -
أحمله عنك يا عماه وحمله عنه فلما وصل إلى بيت الرجل أعطاه الرجل بضع تمرات إستحسانا منه لما فعله معه .. هنا ثارت نفس الشافعي وقال :
الآن أثبت ما أقول فلولا أني حملته عنه ما أعطاني وأسرع إلى أستاذه مالك ومعه التمرات ووضعها بين يديه وحكى له ماجرى .. وهنا إبتسم الإمام الرائع مالك وأخذ تمرة ووضعها في فيه وقال له :
وأنت سقت إلي رزقي دونما تعب مني .
فالإمامان الجليلان إستنبطا من نفس الحديث حكمين مختلفين تماما وهذا من سعة رحمة الله بالناس .

هي ليست دعوة للتواكل لذا سألحقها بقصة جميلة عن إبراهيم بن أدهم ..

فيحكى أنه كان في سفر له وكان تاجرا كبيرا .
وفي الطريق وجد طائرا قد كسر جناحه فأوقف القافلة وقال :- والله لأنظرن من ياتي له بطعامه أم أنه سيموت فوقف مليا .
فاذا بطائر يأتي ويضع فمه في فم الطائر المريض ويطعمه ..!!!

هنا قرر إبراهيم أن يترك كل تجارته ويجلس متعبدا بعد مارأى من كرم الله ورزقه فسمع الشبلي بهذا فجاءه وقال :- ماذا حدث لتترك تجارتك وتجلس في بيتك هكذا ..؟
فقص عليه ما كان من أمر الطائر فقال الشبلي قولته الخالدة :-
يا إبراهيم لم إخترت أن تكون الطائر الضعيف ولم تختر أن تكون من يطعمه ..؟؟؟

ولعله يقول في نفسه حديث الرسول صلى الله عليه وسلم :-
( المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف ) .

يا الله على هذا الفهم الرائع والإستيعاب للرأي الآخر إذا كان له مسوغ شرعي .
الخلاصة: هنالك أرزاق بلا سبب فضلاً من الله ونعمة
وهنالك أرزاق بأسباب لا بد من بذلها.
أحسنت أخي أبومحمد كانت مشاركة رائعة
كن على تواصلك الجميل معنا
وفقك الله ورعاك
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
( 420 )
لنا الصدر


كان الحجاج بن ارطأة أول من وُلًي القضاء لبني العباس في البصرة وكان شديد الإعتزاز بنفسه
فدخل إلى حلقة أحد العلماء وجلس في عرض الحلقة..فقيل له :
ارتفع إلى الصدر
فقال : أنا صدرٌ حيث كنت

ولقد قال أبو فراس الحمداني في شعره المشهور
وأنا أناسٌ لا توسٌط بيننا ... لنا الصدرُ بين العالمين أو القبرُ
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
421

لا اعرف ان كان هنا مكان هذه المشاركة ولكن وجدتها طرفة ومعلومة تعني كل مهتم بشان اللغة

صدقت أخي بو محمد62 هي معلومة ممتازة للغة والشعر

بغض النظر معتقدات هذا المبجل بالأمور المختلف عليها
إن هذا المكان مكانك أخي الفاضل فأنت الآمر الناهي
وعساك من عواد الشهر الكريم
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
هذا المتصفح يحن ويشتاق لمشاركات أعضاءه الذين أثروه في السابق أيما إثراء

منهم أخوة وأخوات مثل قريس وأم فواز وأبوطلال وأم العيال والقلب الكبير وسايروس
وغيرهم من الأفاضل والفضليات

عساهم جميعا بخير وسعادة كما أسعدونا
 
أعلى