وزير الخارجية الامريكي تيلرسون ينفي تعرضه "لإخصاء علني" من قبل ترامب! ؟؟!

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
تيلرسون ينفي تعرضه "لإخصاء علني" من قبل ترامب!

تاريخ النشر:16.10.2017 | 08:04 GMT | أخبار العالم


59e4666195a5970b698b4567.jpg

وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون

انسخ الرابط


فاجأ وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، صحفيا، بإجابة سريعة وموجزة، على سؤال حول رأي يقول، إن الرئيس الأمريكي بتصريحاته القاسية تجاه كوريا الشمالية وإيران "يخصيه علنا" .

حدث ذلك على شاشة "CNN " حين سئل تيلرسون عن رأيه فيما قاله السيناتور الجمهوري بوب كوركر في 13 أكتوبر/تشرين الأول خلال حوار مع صحيفة "The Washington Post" من أن ترامب يضع البلاد أمام خيار خطر للغاية، الزج بها في حرب أو التعامل مع كوريا الشمالية وإيران، وبحوزتهما أسلحة نووية، وقوله مخاطبا الرئيس الأمريكي: "لا يمكنكم أن تخصوا وزير خارجيتكم من دون أن تكلفوا أنفسكم الاختيار بين الشرين".

إقرأ المزيد

السناتور بوب كوركر ينكش "عش الدبابير" في الكونغرس بوجه ترامب
تيلرسون قاطع محاوره قائلا: "لقد تحريت الأمر. أنا سليم"، فيما رد مقدم البرنامج ضاحكا: "لم انتظر مثل هذا الجواب"، لينهي النقاش في هذه المسألة بفتح حوار حول روسيا.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد دخل الأسبوع الماضي في مشادة كلامية مع السيناتور بوب كوركر، منتقدا على صفحته في تويتر، السيناتور الذي كان أعلن في وقت سابق أنه لا يعتزم الترشح مرة ثانية في مجلس الشيوخ العام المقبل، ووفق ترامب، توسل إليه السيناتور مساعدته في إعادة انتخابه ، إلا أنه لم يوافق.

كما ادعى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أيضا، أن كوركر أراد الحصول على منصب وزير الخارجية، ورد ترامب بالرفض.

بدوره، علق عضو مجلس الشيوخ في تويتر بنبرة حادة على تصريح الرئيس الأمريكي، واصفا البيت الأبيض بأنه "دار رعاية للبالغين".

يذكر أن السيناتور بوب كوركر البالغ من العمر 65 عاما، وصف عقب فوز ترمب، بأنه أحد المرشحين لوزارة الخارجية، ولاحقا ساند السيناتور بنشاط ترشيح الرئيس تيلرسون لوزارة الخارجية.

وكان كوركر، الجمهوري كما ترامب، قد رحب بشكل عام بالقرارات التي اتخذها رئيس البلاد، لكنه في الصيف الماضي بدأ في توبيخه ووصفه بعدم الكفاءة ما عرضه للانتقاد من قبل البيت الأبيض.

المصدر: تاس

محمد الطاهر

ters



تيلرسون يهون من شأن توترات مع ترامب


من سارة إن لينش

واشنطن (رويترز) - هون وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون من شأن توترات مع رئيسه دونالد ترامب متجاهلا تصريحات من سناتور بارز قارن فيها تقويض ترامب لسلطات تيلرسون بعملية إخصاء على الملأ.


وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون في واشنطن يوم 13 أكتوبر تشرين الأول 2017. تصوير: رويترز.
وقال تيلرسون في برنامج (ستيت أوف ذا يونيون) على محطة (سي.إن.إن) يوم الأحد مشيرا إلى ترامب ”أنا ملتزم بالكامل بأهدافه. اتفق مع أهدافه. واتفق مع ما يحاول عمله“.

ومنذ تولي تيلرسون المنصب ثارت شائعات عن خلافات بينه وبين ترامب بشأن السياسات المتبعة. وفي وقت سابق من هذ الشهر أضعف ترامب من موقف تيلرسون هذا الشهر عندما كتب في تغريدة على تويتر أن وزير الخارجية يضيع وقته في محاولة التفاوض مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون.


وقال السناتور بوب كوركر رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي إن تصريحات ترامب توازي إخصاء الوزير على الملأ.

ولدى سؤاله عن تصريحات كوركر على سي.إن.إن قال تيلرسون ”لقد تحققت. أنا سليم تماما!“.

ورفض تيلرسون مرارا الإجابة عن سؤال عن تقرير بثته محطة (إن.بي.سي نيوز) قال إن وزير الخارجية وصف ترامب بأنه ”مخبول“ خلال لقاء خاص في يوليو تموز مع مسؤولين أمريكيين.

واتهم تيلرسون مذيع سي.إن.إن جاك تابر ”بممارسة الألاعيب“ بالضغط عليه بشأن ذلك وقال ”أنا لا ألهو“.


السناتور بوب كوركر رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي في واشنطن في صورة من أرشيف رويترز.
ويقول مسؤولون أمريكيون حاليون وسابقون وتقارير إخبارية في وسائل الإعلام إن تيلرسون وجد نفسه مرارا على خلاف مع الرئيس بشأن عدد من القضايا بدءا بالانسحاب من اتفاقية باريس للمناخ وحتى ملف كوريا الشمالية وفي بعض الأحيان إيران.

وأثارت مظاهر التوتر بين ترامب وتيلرسون تساؤلات بين العواصم الأجنبية عما إذا كان وزير الخارجية يتحدث باسم الإدارة الأمريكية بالفعل.

واستبعد تيلرسون شائعات بأنه قد يستقيل.
وبرز اسم نيكي هيلي سفيرة أمريكا لدى الأمم المتحدة كبديل محتمل لتيلرسون إن استقال.

ولكن هيلي قالت إنها سعيدة في نيويورك مقر الأمم المتحدة وأضافت أن ترامب وتيلرسون تربطهما علاقة بناءة على حد ما شهدته بينهما.

وقالت ”الوزير يطرح أكبر قدر ممكن من الخيارات للرئيس الذي يأخذ قراره. هناك احترام متبادل بينهما ويتطلعان للأمام. وبناء على ما شهدته.. كل شيء ما يرام“.

وفي ظهور آخر في برنامج (فيس ذا نيشن) يوم الأحد على محطة (سي.بي.إس) اعترف تيلرسون بأنه والرئيس ”لا يتفقان على كل شيء“.

وقال ”في بعض الأحيان يغير رأيه... سأعمل دائما بكل طاقتي لتنفيذ قراراته بنجاح“.

إعداد سلمى نجم للنشرة العربية - تحرير نادية الجويلي

......................


التعليق:

ما يجري في امريكا من نقاشات سياسية اقرب الى البرامج الهزلية و الفكاهية في اللقاءات التلفزيونية و الذي يجيد الانجليزية و الثقافة الامريكية
يعرف ماذا اقصد
اما جزئية الاخصاء فهذه اضافة جديدة لمن لا يعرف النقاشات في الحياة السياسية في امريكا :)
 
أعلى