العقال أصله من العراق

جوكوزال

عضو فعال
الزي العراقي الوطني الخليجي موحد للعراقيين وتاريخ العقال والزي نشأ بالعراق


بقلم / الكاتب والمهندس جاسم آل جعفر الشمري​


قد ينبهر البعض لعنوان المقال وقد يقلل من شأنه ! وهناك من يستهويه الموضوع ! وهناك من يأخذ به​

مأخذ الجد والعزيمة لتطبيقه ويتفاعل به بل وقد ناقش الفكرة في خاطره وسأل نفسه ! بالنسبة لي كان​

يدور في داخلي وزميلي في الجامعة من الكويت الشقيق سألني عن سبب عزوف القنوات العراقية عن​

إرتداء الزي العراقي الخليجي العربي الأصيل في النشرة الأخبارية الرئيسية عدى قناة واحدة فقط هي​

قناة صلاح الدين الفضائية مشكورة التي يكثر فيها الظهور بالزي العراقي وفي النشرة الأخبارية​

الرئيسية بالعقال والغترة البيضاء والغترة قاسم مشترك بين كل قبائل العراق في الجنوب والوسط​

والغربية وكل الخليج العربي وبرأيي زي رسمي و أناقة أكثر ، بصراحة هو موضوع هام وهام جداً والزي​

العراقي يجسد الأنتماء العربي والخليجي كجزء من الثقافة العربية للعراق وتراثه الأبي عراق المجد​

والحضارة ومشائخ الخليج فكم من قبيلة في العراق شيوخها وأمرائها في العراق كقبيلة عنزة ثلاث دول​

في الخليج حكامها عنوز هي السعودية والكويت والبحرين وشيخهم أبن هذال في العراق و أسرة الياور​

الياور شيوخ وأمراء شمر وهم من شمر ومن رموزهم الشيخ غازي عجيل الياور الرئيس العراقي​

السابق وكان يحرص على إرتداء الزي العراقي الخليجي بل هو أول رئيس عربي عراقي يدخل البيت​

الأبيض بالزي العراقي الخليجي والدولة الخليجية الرابعة هي قطر وأمير قطر وأسرة آل ثاني هم من​

عشيرة المعاضيد التابعة لقبيلة بني تميم وشيخهم العام أبن سهيل في العراق ،​

أن الزي العراقي العربي والخليجي هو زي مشترك بين دول الخليج العربي السبعة عدى سلطنة عمان​

أيضاً هو مشترك بين قبائل العراق سنة أو شيعة وهذه أشياء مشتركة يجب إبرازها والألتزام بها للشعب​

العراقي وأصبح رمز و هوية المواطن العربي الخليجي ، أنا لا أنكر يحرص أغلب أفراد الشعب العراقي​

على الألتزام بالزي العراقي فالعقال فهو كالهوية على الروؤس و نشرت أحدى القنوات الخليجية تقريراً​

إنه زاد الأقبال على إرتداء الزي العراقي الخليجي عند الشباب وكبار السن بعد سقوط بغداد ليبرهن​

وليثبت العراقيين أنتمائهم العربي والخليجي وطلبي من القنوات التلفزيونية العراقية لأنها واجهة الدولة​

وعين الشعب لإظهار ثقافة أي بلد ودخلت الأسواق العراقية أرقى الملابس العربية من الماركات​

الشهيرة في دول الخليج ، والرجوع للأصل والطبيعة القبلية هي التي سوف تجمع أطياف العراقيين​

برأيي وأن ويقول الباحث الأجتماعي جان جاك روسو ( الرجوع للأصل وللطبيعية التي نشأ منها الأنسان​

يخلق الطمأنينية والراحة له ويعود لجذوره ) والحمد لله الشعب العراقي مجتمع قبلي متماسك و يقصد​

روسو الرجوع للأصل هو التمسك بالعادات والقيم الأصيلة والحمد لله القيم موجودة يجب الحفاظ عليها​

ويجب أن لاتندثر في ظل العولمة نعم القبيلة تتماشى مع العلم والتكنولوجيا والتطور ولكن تحافظ على​

موروثاتها الأصيلة وفي العراق هناك قدسية كبيرة للزي العربي أكثر من غيره للدول حيث هناك مثل​

شائع عند العراقيين لو وددت ينجز لك شيء بدقة عالية تقول له ( أريدك تضبطه ضبط العقال ) ولو حصلت​

مشكلة بين شخصين ورميت عقاله تقام لها الدنيا وتقعد ويحصل خصام بين قبيلتين لأنه كأنك نزلت شرفه​

من رأسه وهذا أختفى من الدول الأخرى وكذلك لغاية الحين ينصب بيت شعر عند العزاء والأعراس أيضاً​

أختفت هذه الأشياء من سنين عديدة من دول الجوار وهذا أكبر دليل حرص العراقيين على الحفاظ على​

هويته القبلية والبدوية وعمقه الخليجي وهناك برامج خاصة عن البادية والريف وفي مقدمتها قناة صلاح​

الدين الفضائية لها ثلاث برامج خاصة عن البادية والريف والشعر الشعبي والنبطي والأنساب وكذلك​

برنامج واحد على قناة البغدادية والفرات عن البادية والريف والعراقية مضايف عراقية ، وقد لاتصدق عزيز​

القارىء القارئة أن العقال نشأ في العراق وهو تراث وموروث منذ أقدم الأزمنة و يعود للعهد السومري​

والفراعنة المصريين اذ كان في العهد السومري عبارة عن شبكة توضع فوق الرأس من قبل الصيادين​

السومريين لتميزهم عن الآخرين ثم تطور وتطورت أنواع الوشاح الذي يرتكز عليها العقال وهي الغترة​

البيضاء والشماغ الأبيض والشماغ الأحمر والشماغ الأسود والبيجي والأخضر ومنتشر في الأمارات ،​

وتبقى الغترة البيضاء هي القاسم المشترك والزي العراقي بين كل أبناء القبائل العراقية وبقية دول​

الخليج العربي كما ذكرت سابقاً وقد ظهر غترة بيضاء بهيئة شماغ أنيقة أيضاً ، أن للعقال في العراق ميزة​

خاصة فكان ملبوساً رئيسياً لحقبة من الزمن ليست ببعيدة وحالياً يأتي لبسه كجزء كبير من فئات الريف​

والمدينة على حد سواء ، وللعقال في العراق مميزات أخرى هامة فهو البلد الخليجي الوحيد الذي يكثر​

فيه تنوع أشكال وألوان هذا الملبوس فهو عموما يوضع فوق الرأس مكملا للكوفية أو الغترة أو الشماغ ،​

فمنه الرفيع الذي صار سمة لأهل الشمال ولغرب العراق الذي يشبه السعودي والكويتي يضاف لها​

محافظة السماوة والناصرية والبصرة أما السميك أو الغليظ فهو لباس أهل الوسط ومحافظات وأقضية​

الفرات الأوسط ويتباين سمكه على ذوق لابسه فمنهم من يبالغ في ذلك ومنهم من يعتدل ومنهم من​

يبالغ في قطره فعند ذلك يدخل العقال في الرأس كثيراً وهذا يسمى (بالملائي) لأن أغلب الملالي​

يلبسون هكذا عقال ومنهم من يصغر قطره وهذا لباس الشباب ومنهم من يجعله مائلا ومنهم من يجعله​

مفتلاً أي (غزله) خشنا ومنهم من يجعله ناعماً وهكذا أما الوانه فاللون الأسود هو اللون المميز للعقال ،​

ولكن هنالك ألواناً أخرى كالأبيض (وعادة يلبسونه أهل الصابئة) والأحمر والأخضر ولكن هذه الألوان قل​

من يلبسها فمن كان يريد أن يميز نفسه كالأعيان والتجار فيلبس هذه الألوان فهي كما قلت قليلة وغير​

منتشرة ولاتستغرب عزيزي القارىء القارئة أن الزي العراقي العربي يرتديه غير العرب أيضاً ويعتزون به​

الصابئة والمسيحين بل أسمع من جدي اليهود أيضاً عندما كانوا في العراق في الخمسينات كانوا​

يرتدون الزي العراقي ، أما أنواع العقال فهي العقال العادي والمعروف وعقال (المكصب) حيث أن هذا​

العقال يلبسه الشخصيات والملوك لغلاء ثمنه حيث يعمل أحياناً من الحرير الخالص أو من الذهب أو​

الفضة وعقال (اللف) ويكون أما على شكل طبقة أو طبقتين وأشتهر في لبسه جزء من أعيان الحلة​

والنجف ،​

وعلى العموم فالعقال لباس يقتصر لبسه على الرجال فقط وهو عندهم من مميزات الرجولة والشرف​

فإلى فترة ليست بالبعيدة كان الرجل الذي لا يلبس العقال منبوذا ومكروها بين الناس لان الرجل حاسر​

الرأس أي (المفرع) يعد من غير الرجال الجيدين ويكون بذلك عرضة للأهانة وللسخرية ،​

وبعد تطور الحال في بلدنا وبدأت المؤسسات الحكومية بالتطور والعمل قل لبسه عند أهل المدينة ولكنه​

ظل عند عامة الناس لباساً تراثياً معبراً عن هويتهم العربية الاصيلة وعن أنتمائهم وحرصاً منهم على حفظ​

تراثهم الذي يفتخرون به ، وأخيراً راية الله أكبر علم العراق العظيم واحد والزي العراقي الخليجي​

العربي واحد بين العراقيين والخليج مطلوب مننا الألتزام به وتعظيمه أكثر بما يحفظ هذا الموروث​

العراقي التراثي الجميل وجزئاً مكملاً ويجسد المضمون الأسلامي والعربي الخليجي للعراق ،​


لا حظ أخي القارىء والقارئة كم هيبة للشاشة العراقية وكشخة صورة رئيس مذيعين فضائية صلاح الدين​

الأستاذ محمد الماضي أثناء قرائته نشرة الأخبار نوجه له تحية .​
 

ريما القمر

عضو مخضرم
الغريب ..​

أن الموضوع يتحدث .. عن العقال العراقي .​

ومعرف الكاتب من المفردات التركية :)



وعلى العموم فالعقال لباس يقتصر لبسه على الرجال فقط وهو عندهم من مميزات الرجولة والشرف​


رأي خاص​

مو كل لبس العقال رجال ..​

فالرجال أفعال ..​
 

جوكوزال

عضو فعال
الغرابة متبادلة​

لأنك تقرئين و لا تفقهين​

سأكرر الفقرة التي قرأتها و لم تفهميها فالتكرار يعلم الشطار​




العقال نشأ في العراق وهو تراث وموروث منذ أقدم الأزمنة و يعود للعهد السومري​




والفراعنة المصريين اذ كان في العهد السومري عبارة عن شبكة توضع فوق الرأس من قبل الصيادين​



السومريين لتميزهم عن الآخرين ثم تطور وتطورت أنواع الوشاح الذي يرتكز عليها العقال وهي الغترة​



البيضاء والشماغ الأبيض والشماغ الأحمر والشماغ الأسود والبيجي والأخضر ومنتشر في الأمارات ،​


أرجو الآن أن تكوني استوعبت الفقرة​

فليس يصح في الأذهان شيء ** إذا احتاج النهار إلى دليل​

نعم معرفي تركي ما المشكلة ؟ أليس في لهجتنا الكويتية مفردات تركية و فارسية و هندية و انجليزية ؟!​

أنا مثلا لا يعجبني وجودك في المنتدى و مع هذا ليس لي الحق في أن أقول ذلك​

و اعلمي أن القلم ينبأ عن عقل صاحبه فلا تكثري الكلام دون طائل الا ان كان قصدك زيادة عدد مشاركاتك فهنا سأعذرك​

أما عن رأيك الخاص فلو صدر من رجل لقبله الرجال​
 

مدمن

عضو مميز
شدخل الهذال والجربا والسهيل وزيد عليهم النغيمش شيوخ دواسر الفاو والسعدون شيوخ المنتفج والنقيب شيوخ الاشراف وغيره من شيوخ قبائل او مناطق سكنت العراق بأصل بالعقال ومنشأه؟؟ .. هل يقصد مثلا انهم مالبسوا العقال الا يوم هجرتهم للعراق يعني يوم كانوا بالجزيره قبل مايهاجرون للعراق ماكانوا يلبسون العقال؟؟ انا احيانا اتضايق من اسلوب بعض العراقيين بهذه المواضيع وكيف ينسبون كل شي لهم .. اقولك يا بش مهندس جاسم ان اول من لبس العقال هو خليفه اندلسي مسلم لايحضرني اسمه والسبب في لبسه ان العقال تدرج للعمه اعلمك شلون في احدى المعارك ضد البرتغال شاهد قواد (جمع قاده) البرتغاليين يلبسون شيء مثل حجاب الحريم يغطي الرأس الى اسفل الصدر وكان المسلمين يلبسون العمه فخرج بالحرب عليهم ولبس حجاب خفيف يغطي به الراس ولافه بحجاب ثاني حوالين الجبهه .. والحجاب الثاني هذا هو تدرج العقال
 

جوكوزال

عضو فعال
يا حبيبي يا مدمن تائب يا عزيزي هل قرأت في الموضوع ان مخترع العقال هم الجربا او الهذال او غيرهم من العوائل الكريمة التي ذكرت ؟​

الموضوع يقولك ان اصل العقال كان عند السومريين اصحاب الحضارة السومرية في بلاد الرافدين​





اذ كان في العهد السومري عبارة عن شبكة توضع فوق الرأس من قبل الصيادين​






السومريين لتميزهم عن الآخرين ثم تطور وتطورت أنواع الوشاح الذي يرتكز عليها العقال وهي الغترة​

نعم يا مدمن تائب نعم لم يعرف العرب العقال الا عندما ذهبوا الى العراق و بلاد الشام​

فقد كانت العرب في الجزيرة العربية ولقرون طويلة تلبس العمامة على الرأس بل ان العرب في الجنوب مثل اليمن و عمان الى اليوم و هم يلبسون العمامة و لا يعرفون العقال​

و الذين لبسوا العقال من عرب الجزيرة هم اهل الشمال فقط القريبين من العراق و الشام​

و قد سُئل مرة الدكتور محمد السعيدي و هو استاذ قسم العقيدة في جامعة ام القرى عن سبب عدم لبس كثير من العلماء و طلبة العلم للعقال فقال :​

" ذلك لان العقال كان غريبا على اهل الجزيرة العربية و قد جلبه الى نجد بعض التجار الذين يذهبون الى بلاد الشام​

وكان اهل نجد يسمون من يلبس العقال في ذلك الوقت ( ازقرت ) ثم انتشر شيئا فشيئا ".​

فأهل الجزيرة العربية هم أهل العمامة أما أهل العراق و أهل الشام فهم أهل العقال​

و لماذا تتضايق من الحقيقة ؟​

اما عن قصة الخليفة الاندلسي الذي اخترع العقال فاسمح لي ان اقول انها غير منطقية و لا يقبلها العقل و ربما لا يؤيدها التاريخ و لا الجغرافيا​

فاذا كان ذلك الخليفة الاندلسي هو اول من لبس حجابا اسود مربوطا على عمامة ثم تطور الى ان اصبح عقال​

فلماذا لم يلبسه العرب و الامازيغ في المغرب العربي وهم اقرب الناس الى الاندلس ؟​

و كيف يلبسه اهل العراق و الشام و شمال جزيرة العرب و هم في المشرق العربي و الاندلس في اقصى المغرب ؟!​

العقال اتى الى اهل الخليج العربي ( عدا عمان طبعا ) من العراق و الشام​
 

السلطاني

عضو مخضرم
للعقال مراحل تطور....وأشكال وأنواع...

مثلا كان هناك عقال ( بو شطفة )...

454020_bigthumb.jpg


ويمتاز به قديما أهل الزبير ...الحضر...


وهناك



وهناك العقال ( الربع )


aqaal11~s600x600.jpg


ويمتاز به أهل الجنوب العراقي وسوق الشيوخ...والناصرية...



وهناك عقال البدو....

Resha%20-%20Hatim.jpg


ويمتاز به بدو الدليم..والجبور والزوبع وشمر الجزيرة...وغيرهم...



وهناك العقال القطري....


2070562087_a5909f0688.jpg



** ** **

يقول الشاعر....

فــي مـيــلــة عــقــالـك عـدالــه أكـيـده ..... ربـي عسى يـكـفــيك شـر النـكايـد

إن كان الـفـخـر لـه سـيـد فـأنـت سـيـده ..... مـتـسـيـد(ن) يـاسيـدي كـل سـايــد



ويقول آخر.....


(سكبة) عقال الرجــل فـوق العـمــامـه... في وجـهــــي إنْهـا ماتمثــّـــل مقـــامه


ماتْمثــــله شخصيــة شمــــاغ وعقـــال... اللـي يمثــّـــل كــل شخــص إحتــرامه


نـاسٍ ( نوالفــهم ) ولــوْهــم بعـيــــدين...ونــاسٍ قريـّــب ميــر فيهــم غشـــامه




وتعتبر حذفة العقال...أو رفع العقال...طلبا للمساعدة والنخوة.......أو طلبا للإستغفال...كما حدث

في الصورة أدناه...






موضوع مختلف ولأول مرة يكتب عن مادته في المنتدى فألف شكر ومرحبا ( جيكوزال )
 

محايد

عضو مميز
روى لي شخص يهتم بالتاريخ العربي ، أن العقال لم يكن أسود اللون . بل كان يشغل

من أنواع الصوف وألوانها المتوفره بذلك الوقت . وقال أن سبب سواد العقال هو خروج

العرب من الاندلس بالصوره التي خرجوا بها . ومن زود القهر قاموا بصبغ العقال باللون

الاسود دلاله على الحزن والآسى . والله أعلم بما رواه لي . تحياتي
 

مدمن

عضو مميز
الاخ جوكوزال يبقى مابيننا اختلاف بوجهات النظر وانا احترم رايك وراي كاتب المقال .. اما قصة الشيخ السعيدي اضيف عليها ان دعوة الاخوان المشهوره في الجزيرة كانوا يرون ان لبس العقال بدعه .. ففي سنه من السنين علم مفتي الزبير وعالمها عثمان السند عن هذا الموضوع فشد الرحال الى نجد ودخل الى مسجد كبير في نجد لابسا العقال فقام كل شباب العلم من جماعة الاخوان ومشايخهم وقالوله بالحرف: افتنوك ياشيخ! فضحك واقنعهم بجواز لبسه ومافيه اي شبهه .. لكن جرت العاده عند المطاوعه ان لبس العقال من التكبر والغرور والعنجهيه وليس من الزهد فترى بعضهم الى اليوم لايلبسه الا بالمناسبات .

مشاركة محمد العنزي رائعه واضيف عليها ان عقال الشطفه لم يتميز به اهل الزبير لوحدهم بل من تميز به التجار بالاخص .. سواء بالكويت والزبير ونذكر من الكويت حمد الخالد وشملان بن علي ويوسف الصبيح بالزبير وغيرهم الكثير من لبسه كذلك يوجد عقال المقصب مثل اللي لبسه الشيخ مبارك وهلال الفجحان واخر من لبسه بالكويت المرحوم عبدالله الجابر لي يوم وفاته وهو يلبسه .. وفيه العقال الابيض اشهر من اشتهر بلبسه امير البحر جابر ارحمه الجلاهمه كذلك يوجد صوره للشيخ عبدالله السالم وهو يرتديه وعرف باسم عقال (المطاوعه) .

نأتي للعقل المشهوره والدارجه الان طبعا يأتي الاكثر شهره ويعتبر جدا عملي وخفيف على الراس هو (المرعز) وهو منتشر جدا بالكويت ويعتبر الافضل .
وايضا( المجندل) وهو منتشر بين الشياب وتميز به الفنان خالد النفيسي رحمه الله كذلك شاهدت قتيبه الغانم يلبسه بالمؤتمر الصحفي تكون خيوطه ملفوفه ياليد وظاهره اكثر من المرعز واكبر من المرعز شوي.
وكذلك يوجد (الملكي) وهو منتشر بالسعوديه وشكله لماعي وخيوطه مخفيه فيه طبقه من الحرير فوق الخيوط وانا لا انصح به خصوصا للي يلبسون غتر لانه( زلق) وغير عملي ينفع للشمغ والشالات.
والعقال القطري كما بينه محمد العنزي واسمه (الخزام) .
وعقال جنوب العراق ومبين بالصوره واسمه (النجفي) يشبه تاير الكورولا.
 

السلطاني

عضو مخضرم
وعقال جنوب العراق ومبين بالصوره واسمه (النجفي) يشبه تاير الكورولا.

لذلك يسمونه ( الرُبع ) لشكله الصغير....


* مشاركتك ايضا جميلة....زميلي الفاضل...

طبعا الجزيرة العربية وجنوبها لم يكونوا يعرفون ( العقال ) لكنهم كانوا يستخدمون ( العصابة ) ...

وهي تُلبس من الجنسين....

وفيها يقول الشاعر....

يا شوق و"عصابتك" تزهاك .. .. .. وفيك الوفاء والحلي.. كله

حلفت يا صاحبي منساك .. .. .. لو كنت يا مهجتي علّه


والبعض قال...

ربعي يا عصابة راسـي .. .. ..حالي بلاكم زريـة

ربوعي كلهم نشامـى .. .. .. ما فيهم حوفة رديّـة
 

العبدلي

عضو بلاتيني
أنا الي اعرفه سبب لبس العقال

هو سقوط الاندلس,, عندما سقطت الاندلس كانو يحطون ربطه سوداء على العمامه

ومع التطور صار تاير :)
 

دزني و اطيح

عضو ذهبي
. وقال أن سبب سواد العقال هو خروج

العرب من الاندلس بالصوره التي خرجوا بها . ومن زود القهر قاموا بصبغ العقال باللون

الاسود دلاله على الحزن والآسى . والله أعلم بما رواه لي . تحياتي


أنا الي اعرفه سبب لبس العقال


هو سقوط الاندلس,, عندما سقطت الاندلس كانو يحطون ربطه سوداء على العمامه


ومع التطور صار تاير :)

هذا ما سمعته و أتمنى تأكيد المعلومة.....
 
موضوع بغاية الروعة
صح كلامك اخوي
العقال الي نلبسه الحين اهو عراقي المنشأ
حتى دشداشتنا الكويتية هي دشداشة بصراوية من العراق

وفوق هذا نتمصخر على البصرة والعراق ونضحك عليهم ... ولبسنا من عندهم
 

الأصمعي

عضو مخضرم
حسب علمي إن حتى الدشداشة لكويتية معروف إن تفصالها تفصال عراقي ..

و الدشداشة القطرية والسعودية تفصال نجدي
( لو تلاحظون دشاديش أبهاتنا قبل كان فيها غوله نفس أهل نجد )

و الدشداشة العمانية مشهورة في الإمارات و عمان ..

لكن الغترة و الدشداشة أصلها من العراق و بتأثير من الفرس أيام الدولة الفارسية في العراق خاصة جنوبة ..

لأن اللبس العربي الأصلي أهو الملابس الحجازية و اليمانية يكون الثوب قصير مع عمامة صغيرة و بشت مخطط ..

هذا والله أعلم ..

تحياتي .. :وردة:
 
أعلى