'(( >>>>> فـــــوائـــــــد عـــــقــــــلــــــيــــــة <<<<< ))'

الغرندوق

عضو ذهبي
جراح ..........والله
تعرف اين العلة بالضبط .........وتشرح للمريض اين المرض.وطبعا اسباب المرض وظروفه ومتي اصيب فيه
وتشرح له انه يحتاج عملية جراحية .........بس اعتقد صعبة وايد العملية
اشكرك على الشرح الوافي
واحنا وراءك........لنر اين النهاية
تحياتي


الاخ المحترم - ............... kkk >>> :وردة:​

قد يستغرق التحضير لطبخة أو أكلة أكثر من ساعتين :( * ...... + قائمة طويلة عريضة من الوصفات و المقادير و بهارات !!! ولكن إن حان وقت تناولها ؟؟؟​

فقط في عشر دقائق او لقمات بسيطة معدودة ;)



كذلك الجراح مستعد للعملية و جاهز في اي وقت !!! ولكن عادةً يتطلب من الشخص المصاب اشهر و سنين ممكن لكي يتم اقناعه :confused: ؟؟ في اجراء عملية بسيطة ;) تستغرق ساعتين لعلاجه ... [[ عوار ساعة و لا كل ساعة ]] :باكي:

تابع و سوف تعلم بإذن الله كيف هو الحال بين النظري و العملي :) .......... تابع لترى كيف تسقط الاقنعة و تنهار قيم في طيات مقالات ملوثة و زائفة كثيرة :cool: :إستنكار:

الى الآن لم ابدأ اصلا وهذا فقط شرح , فيستوفي اركانه , ومن بعدها سترى بنفسك و القارئ العزيز , ما الفرق و معنى ان يكون المرء بارع في [[اللغـــو ]] العربي متبجحاً :p......... و ان يكون بارع في [[ اللغة ]] و اللسان العربي ناحجاً



يا جماعة ....

أقسم بإنه موضوع نظيف...ومتعوب عليه....

عزالله عضويتك عندنا ( مكسب )...!!


واصل..ونحن نتابع...


q8 soul

اعزك الله في الدنيا و الآخرة ورفع قدرك و شأنك .................... :وردة:

شهادة عزيزة و افخر بها ممن هم في مثل مقامكم .
 

الغرندوق

عضو ذهبي
عندما نرى كلمة ............ [[ الــــحــــق ]] ...؟؟؟

فلا نغفل أن هناك فرعين رئيسيين مترادفين في طيات هذه الكلمة :

1 - الحق ........... له

2 - الحق ........... عليه


**

تكملة لموضوع النملة و مراعاتها للحقوق ؟؟



الحقوق ... :
1- حق الله

2- حق سليمان
3- حق نفسها
4- حق رعيتها
5- حق جند سليمان


1- حق الله ........[ لـــــه ]
***
"كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته " فهي مسترعاة على قومها و مستأمنه عليهم وسلامتهم امام الله , وحق تبليغهم [[ اللهم بلغت فإشهد ]] :(


2- حق سليمان ...... [ لـــــه ]
***
تـــنـــبـــيـــه سليمان[ عليه السلام ] للالتفات :eek: لها وشأن قومها و لانه سيعبر من فوقهم و يحطمهم !!
{{ فتبسم ضاحكا من قولها وقال رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأدخلني برحمتك في عبادك }}


3- حق نفسها ....... [ علــــيـــها ]
***
[[ تنازلها عن حقها و حق النمل:eek: امام الله عن جنود سليمان ....؟؟؟ لانهم بدون قصد او شعور او تعمد سوف يحطموهم ان مروا عليهم ]]


4- حق رعيتها ...... [ لـــــهـــــم ]
***
التحذير :mad: من عواقب هذا الزحف الجرار , وان عليهم ان يدخلوا المساكن و يحتموا .


5- حق جند سليمان ...... [ لــــــهـــــم ]
***
ان جيشا غازيا في سبيل الله ؟؟؟؟ احق واولى في تأييده و التماس العذر له في اخطائه الغير مقصودة :cool:, لان مقصوده سبيل الله وملاقاة العدو و ليس ترويع الامنين او اهله , والتنازل له عن حقه امام الله لعلمه انه بدون قصد سوف يؤذيه .





3- حق نفسها ....... [ علــــيـــها ]
***
[[ تنازلها عن حقها و حق النمل:eek: امام الله عن جنود سليمان ....؟؟؟ لانهم بدون قصد او شعور او تعمد سوف يحطموهم ان مروا عليهم ]]


سبحان الله اتذكر امران عظيمان كلما قرأت هذه النقطة الرائعة :

1- الرسول محمد [ عليه الصلاة و السلام ] ..

******

...........ما كان لينتقم لنفسه قط ............... تنازلا و ادبا امام ربه و خالقه والاولوية لحق الله فقط , وهو الكامل - صلى الله عليه وسلم , ونحن نعيش لنرى اقواما ينتقمون لحقهم إما متجاهلين او خالطين حقهم بحق الله .






2- امر عظيم تعلّمه هذه النملة لأتباع القرآن الكريم و هو من صميم اخلاق المسلم المؤمن المخلص الصادق ؟؟

******


[[ " التمس لاخيك بضع و سبعون عذرا "" ]]

نملة التمست لجيش غازي في سبيل الله ؟؟
ونحن:( لا يلتمس احدنا لأخيه:p من دينه و جنسه و انسانيته ؟؟

اين الخلل :confused: ...................... ؟؟؟ سبحان الله {{ نملة}} تملك ادباً لا يعرف له طريق بعض الدعاة [ هداهم الله ] , فمقالها يخلو من ....[[ سؤ الادب ]]
و يحتوى [[ الحكمة و الموعظة الحسنة + العلم و التعليم + التنازل عن حقها لالتماسها العذر + كلها في سبيل الله ]] ولهذا خلدها القرآن لتكشف لنا اخلاقنا و ادعائنا .

نملة صغيرة بحجمها و كبيرة بتصرفها .


ولي عودة لأكمل بإذن الله ..............
 

الغرندوق

عضو ذهبي
سنتناول التعريف اصطلاحاً هنا ....؟؟

الــنــبــأ .. <<<<<< - >>>>>> .. الـــخـــبــر


**********************************************
*************************
**********
**​

الـــنـــبـــأ : هو الحدث ................. من زاوية واحدة .

الخــــبـــر : هو الـحدث + إحاطة من جميع الزوايا.



**


الــنــبــأ : هو الحدث بدون تفاصيل و بشكل عام .

الـــخــبـر : هو الحدث بأدق تفصيل و بشكل خاص .



**


الـــنــبــأ : ....... هو ظــاهــر الحدث .

الـــخــبــر :......... هو باطــــن الحدث .



**


الــنــبــأ : ............ هو تــقــلــب الاحداث .

الـخــبــر : .......... هو إســتــقـرار الاحداث .



**



الـــنـــبـــأ : .............. لا يحتاج له صــبــر .

الــخــبــر : .................. يحتاج له صــبـر .


**


الــنــــبــــأ : ................................... شهادة.

الـــخـــبـــر : ...................................... غيب .




**




الـــنـــبـــأ : ............ يصاحبه !! إنــكـــار .

الـــخـــبــــر : ......... يـــتــلـوه !! إقـــرار .




**



الـــنــــبــــأ : .................................................... أهل تتبع النبأ

[ أهل الفسق و النميمة + سفهاء ]


الــــخــــبـــــر : ....................................................أهل تتبع الخبر

[ أهل الـتَّـبَـيُـنْ و التثبت + الحكماء ]




**



الحدث + تفسير ظاهر .......... = الــنــبــأ

الـــنـــبـــأ + تأويل باطن ......... = الــخــبــر




**



الــــنـــبــأ .......................... حــــق

الــــخــــبــــــر ........ حــقـــيــــقـــــة




**



الــــنــــبـــــأ : هو الإطلاع على الــنـتـائـج الـطـافــيـة

الـــــخـــــبــــــر : هو الإطلاع على الـــدوافـــع الـخـافـيـة



**


الـــنـــبــــأ : ........... مــبــتــدأ

الــــخــــبـــــر : ........... مـنـتـهــى



**



على الهامش العلمي :


ظهور النبي في قومه ؟؟ ................ تبيان اسم لله و هو [[ الخـــبــيــر ]]


نبأ النبي و نبوته ؟؟ ...... يقين على ان الله [[ ... خــبــيــر ... ]]

******************************************************​








******************************************************​

يَـتَّـبــِـعْ الشخص في مسألة [[ الــــحــــكـــــمـــــة و الـــفـــائـــدة ]] نمطان سلوكيان بكشفانه : ....؟؟

*********​

الجاهل ...... اسلوب من القائل؟ المجهول + من أين المنقول


الــــعـــاقــــل ............ اسلوب القول المقبول + الـمــعــقــول


{ الحكمة ضالة المؤمن , لا يهمه من اي وعاء خرجت , هو اولى الناس بها }

**


الجاهل : ......... يعمم الشر ....... يخصص الخير

العاقل : .......... يعمم الخير ....... يخصص الشر


**

الجاهل ............................... كثيراً ما يــتــلــفــت :p

العاقل ................................ لا يـــتــفــلــت :cool:



**


الجاهل ................... يــنـظــر الى القائل

العاقل .................... ينظر الى القول الماثل



****




الفرق بين :

الجهل .......... و ......... الجاهلية



الجهل : هو الإعراض عن علوم الـــدنـــيــا

[[ جـــاهــل ]]




الجاهلية : هو الإعراض عن علوم الــديـــن

[[ جـــاهـــلــــي ]]




*******************************************************​





********************************************************​




انواع الاسلوب الخطابي [[ العام ]] على ثلاث [[ - 3 - ]] انماط و اساليب ؟؟



**​


1-.................... اسلوب الخطاب الفصيح .
منهج ...................{ السمعي - الإنصاتي }

الفصاحة + البلاغة + الإبانة + الخطابة + الشعر + النثر



**​



2- ....................................... اسلوب العلم و التصريح .
منهج ...................................{ البصري - النظري }

الإقرار + التفصيل و الفصل + التصريف + التعريف

{{ يستخدم في حال تساوت فاعلية الإستطاعة عند الناس }}




**​



3- ..................................... اسلوب الفهم و التلميح .
منهج .....................................{ الحسي - الفؤادي }

التدبر + التفكر + التعقل +ضرب الأمثال + الحكمة + إيقاظ الشعور الوجداني

{{ يستخدم في حالة إذا تفاوتت قابلية الفهم عند الناس }}

***************************

{{--- والناس خليط و مزيج من تلك الانماط السابقة ---}}

*********



نذكر هذه الآية إستئناساً ............. هنا وليست أساساً

( إن السمع و البصر و الفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولاً) الإسراء: 36



ولي عودة بإذن الله .................
 

JeNaN

عضو بلاتيني
زميلي الغرندوقي






شكرا على كلامك الطيب



لا اخفيك سرا انا قمت اخاف منك فأنت ضليع بفن التحليل الانساني ان كان عن طريق الالوان او الخطاب...

احس ان مكشوفين امامك:)






تحياتي لك ايها المتجدد:وردة:












المعري


:وردة:
 

الغرندوق

عضو ذهبي
زميلي الغرندوقي






شكرا على كلامك الطيب



لا اخفيك سرا انا قمت اخاف منك فأنت ضليع بفن التحليل الانساني ان كان عن طريق الالوان او الخطاب...

احس ان مكشوفين امامك:)


تحياتي لك ايها المتجدد:وردة:




المعري


:وردة:



شكرا للزميلة الرائعة ............ حلطومة :وردة:​




************​

كيف نصنع خطابنا بالاساليب الإنشائية السابقة ؟؟
و ما هو مقياس التقدير الذاتي لدينا و المعيار لصنعه و انشاء مبناه ... !! حتى يــعّـــبــر بإتقان عن معناه ......؟؟


* إذا كان الخطاب فيه .... [[ حكمة + حـــجـــة ]] ................... نتخذ اسلوب : الإيجاز و ......{{ الإقــتــضــاب }}​



* إذا كان الخطاب فيه.... [[ شرح أو برهان .. لــعـلـم - أو - أدب - ]] ......... نتخذ أسلوب : ....... {{ الإطــنــاب }}​



* إذا كان الخطاب فيه.... [[ دليل علمي او شرعي + ادب + نقاش + حوار + موقف ]] ......... نتخذ اسلوب : ...... {{ الإســهـــاب }}​


***حتى و ان كانت الخطابات بصيغة الــســؤال و الــجــواب ...؟




***************​



وإذا المراد هو , تناول المقال او النص .......... ؟؟؟


فيكون عن طريق [[ ...... التحليل , التفصيل , التفضيل ...... ]]​


* التحليل ............ {{ تــفــنــيــد كل كلمة و قول و جملة , واساليب الخطابة المركبة و اجناس الخطاب }}​

* التفصيل .......... {{ القول ( العام و الخاص ) + [[ البحث عن الحق في النص و الحقيقة ]] + احتواء المقال او النص لعنصر الإبــانـــة = (( الدليل + البرهان )) ........ }}​

* التفضيل .......... {{ التصريف لوجه تفسير المقال + التوقيع و إسقاط معانيه على ارض الواقع + الاختيار بين .. ((الرديء و الحسن)) او ((الحسن و الاحسن )) ..... }}



و نذكر القاريء العزيز بأن ما سبق يأتي غالباً بصورة مركبة و مختلطة .



*******************

فائدة عقلية ......... :D:وردة:

*******************





الغيرة قسمان رئيسان بين بني البشر ..........؟؟​

غـــيـــرة ........... الـجـنــس

غــــيـــرة ........... الإنـــس



****



غيرة الجنس ....... و هي ما تحدث بين الجنس الواحد [[ ... ((إمرأة تغار من إمرأة )) .... أو .... (( رجل يغار من رجل )) ... ]]



*** بسبب تفوق احدهم على نظيره في القدرة على لفت الجنس الآخر !!!
وتولد من جرائها ....... الحقد و الحسد .

[[ وهي غيرة مادية ظاهرية بحتة ]]

- مسبباتها : الوجه الحسن + المال بكل مقتنياته + الفروقات الجسدية




****


غيرة الإنـــــس ... وهي ما تحدث بين بني الإنسان من [ذكر و انثى] سواء !!! وتولد من جرائها ...... الحقد و الحسد + الـــغـــل .


[[ وهي غيرة معنوية باطنية بحتة ]]


مسبباتها : الأدب الحسن + العلم + الخلق الجميل + الحسب و النسب + الكراسي و المناصب :cool:


{{ اللهم لاتجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا }}​


********************​


وقد يسأل سائل في نفسه ....... ؟؟؟ ما الفرق بين الكرسي و المنصب ...........؟؟؟؟​


الكرسي ................ لمن هو حـــق [[.......لــه...... ]] و ثابــــت .​


** وهو من لفظة {{ كرس }} أي كل ما دونه و تحته يعملون لطاعته و إنفاذ أمره .


المنصب .............. لمن هو حق [[ ........ عليه ....... ]] و متغير .​


** وهو من ينصّبه صاحب الكرسي بحق الأمانة الموكلة إليه .

*********************************************************
سبحان ربي الاعلى وبحمده ....... سبحان ربي العظيم و بحمده
 

محبة القرآن

عضو بلاتيني
بل ان من الممكن ان توجد كل تلك الاساليب في آية أو جملة واحدة فقط و هذا من الاعجاز البياني للقرآن الكريم و اللسان العربي المبين الفصيح ............ فتأمل ؟؟؟​

*********************************
(( قالت نمله يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان و جنوده و هم لا يشعرون )) النمل18



(((( احتوت فيها........... احد عشر -11- جنسا و تعبيراً خطابياً + رعاية حمس حقوق في فحواها ؟؟)))))

الاساليب التعبيرية اللغوية الفصيحة الخطابية ....:



**النداء و الكناية، والتنبيه، والتسمية، والأمر، والقصص، والتحذير، والتخصيص، والتعميم، والإشارة، والعذر.

فالنداء:........................ (يا).​

الكناية:...................... (أيُّ).​

والتنبيه:..................... (ها).​

والتسمية:................... (النمل).​

والأمر:.......................... (ادخلوا).​

والقصص: ..................... (مساكنكم).​

والتحذير:....................... (لا يحطمنكم).​

التخصيص:...................... (سليمان).​

التعميم:.......................... (جنوده).​

الإشارة:........................... (هم).​

العذر:............................. (لا يشعرون).​



الحقوق ... :

1- حق الله
2- حق سليمان
3- حق نفسها
4- حق رعيتها
5- حق جند سليمان​

و لي عودة لأكمل لكم بالتفصيل :إستحسان:؟؟؟؟ اركان هذه الاية التي احتوي مقولة النملة و جملتها البليغة .!!​


بإذن الله .................... :وردة:​




بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ الكريم الغرندوق افدتنا الله يزيدك من العلم النافع
ويبارك فيك ويجزاك عنا كل خير
صراحه مجهود متعوب عليه بحق
وما اقول الا الله يبيض وجهك يوم تبيض وجوه وتسود
 

الغرندوق

عضو ذهبي
بسم الله الرحمن الرحيم

الاخ الكريم الغرندوق افدتنا الله يزيدك من العلم النافع
ويبارك فيك ويجزاك عنا كل خير
صراحه مجهود متعوب عليه بحق

وما اقول الا الله يبيض وجهك يوم تبيض وجوه وتسود



شكرا اختي الفاضلة ....................... محبة القرآن

كلمات جميلة و تشجيع راقي من كريم مقامك .

رفع الله قدرك و اعلى شأنك و بيض الله وجهك و ختم بالجنان أجلك .
 

الغرندوق

عضو ذهبي
قال النبي صلى الله عليه وسلم لحارثة : يا حارثة ، كيف أصبحت ؟ قال : مؤمنا حقا ؟؟؟؟؟؟؟ . قال : لكل حق حقيقة ، فما حقيقة إيمانك ؟ .............. (( الى آخر الحديث أو كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم ))



************



و نحن نسأل هنا جميع من يدعي الحق و انه من أهل الحق ؟؟؟

{{ ......... لكل حق حقيقة ............... ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ }}

كما قال النبي المصطفى - صلى الله عليه وسلم - فما هي حقيقة إيمانك يا أيها المدعي ..... ؟؟؟؟؟؟

[[ لكل حق :mad: حقيقة ]]
[[ لكل حق :eek: حقيقة ]]
[[ لكل حق :confused: حقيقة ]]
[[ لكل حق :باكي: حقيقة ]]
[[ لكل حق :( حقيقة ]]
[[ لكل حق :eek: حقيقة ]]

****************************




*********************************************************



****************************


أهم ثلاث ... - 3 - ... أساليب عامة يستخدمها معظم ..................... التافهين و الأراذل اللئام :p الكاشف لــنــفــاقــهــم ...؟؟


1 - ............ اسلوب ........... الخصم الــفــاجـــر .


2 - ................... اسلوب .............. لحن الـــقـــول .


3 - .................... اسلوب .................. الــتــمــطــي و الــتــنــطـــع .


**********
*********
*********
*********



1 - ............................ {{ ..... الخصم الفاجر ..... }}






- يتعرف عليه القارئ بسهولة من خلال احتواء مقالاته على ثلاث صفات مذمومة و هي :


* ........... اذا خاصم اي شخص محاور له او مناقش لموضوعه و اختلف معه : فانه يكيل بالشتائم والسباب , فلا شرف خصومة في قاموسه
{{ شـــاتـــم لهم ... :mad: + شــامـــت فيهم ... :p }}

* ............ ليس عنده اي امانة علمية او ادبية ؟؟ بحيث انه لا يعترف بالحق او ينسب الفضل لأهله + انه يبتر كثيرا ً من القول و يأتي بما يريد ....؟؟​

مثل ....................... {{ ولا تقربوا الصلاة }}​


* .................... اذا حدّث كذب... !! و صار يُحَدِّث العاقل بما لا يليق ؟؟ حتى تظنه من كلامه انه متسول فكري لحشد التأييد و التعاطف :eek::باكي: ...؟؟ او ساذج لدرجة الغباء اللامعقول :p


***********************************
******************************************
******************************************​



2 - ........................ {{ .... لـــحــن الــقــول .... }}







مثال فقط من .... {{ مثلث قطرب }}


قسط

[[ طارحني بالقــَسط و لم يزن بالقِسط في فيه عرق القـُسط والعنبر المطيب ]]
بالفتح جور في القضاء والكسر عدل يرتضى والضم عود قبضا رخاوة للعصب .​



ونجد الشخص اللئيم المتلون !! يتكلم ايضا بلحن القول كأن يبدل حركة الحرف من الضم او الفتح او الكسر او السكون للكلمة فيغير معناها كأنه خطأ غير مقصود :cool: ؟؟؟ وهو طبع لئيم :p

مثلاً :

- الفتح ....... السَلام عليكم [[ يلحن فيها فتصبح ]] السِلام عليكم = [ بكسر السين - الصخر الساقط عليكم من السماء ]​

- الكسر ....... إذا خاطب رجلاً قال :... أنـــــتَ [ يلحن فيها فتصبح ] أنــــــتِ ... لينتقص من قيمة الشخص , او العكس صحيح .​


*** واذا بدل حرفاً ........... يسمى اسلوب التحريف

*** و هناك ............................... اسلوب التصحيف


**********************************************************​




3 - ........................ {{ ....... الــتــمــطــي و الــتــنــطـــع .......}}

اسلوب مركب ....... [[ المُناقص + المُزايد ]]








}}}}}}}}} التمطي هو : ............ المفاخرة و الإعتداد بإنجازه و مقالته , وخُــطــَبــهِ العصماء .​

((ثم ذهب إلى أهله يتمطى)) يتبختر في مشيته إعجابا .. [[ التبختر و الإعجاب بالذات ]] حتى في الأقوال و الأفعال ..... !!!​


}}}}}}}} التنطع هو : ....... الغلو في الدين بغير حاجة .​

"هلك المتنطعون" أي: المتعمقون، الغالون، المجاوزون الحدود في أقوالهم وأفعالهم،


***************
*******
***
**​

هذا عزيزي القارئ اسلوب خطابي مركب ...؟؟​

أي أنه اسلوبان او اكثر في خطاب واحد .........!!!!!!​


وهما :

1- اسلوب .................... {{ الــــــمــــــزايـــــــد }}​

- ان تكون اللهجة الغالبة على خطابه :


- نحن افضل منكم ....​

- حسناتنا اكثر من حسناتكم ....​

- نحن اهل الحق و انتم اهل الباطل .....​

- اذا لم تسمع كلامي ؟؟؟ انت هالك لا محالة ...
[[ نسى ان كلام الله هو الذي ينجي ؟؟ وتوهم انه كلامه :p]]​

- نحن الناجون و انتم الهالكون ....​

- اللهم لا تأخذنا بما فعل السفهاء منا ....
[[ أي أنه هو ليس سفيهاً :p]]​

- ما تقوله يا فلان كله كفر ...........
[[ طبعاً ليس لأنه كفر صُــراح ؟؟ ولكن فقط لأنه خالف هواه و معتقده هو :p ]]​

- استغرب كيف لشخص مؤمن يتلفظ بمثل ما جئت به انت ؟؟ استغفر الله العظيم ....
[[ طبعاً تلاقي الكلام خالي من المخالفات الشرعية , ولكنه مليء بالمخالفات الشعبية و عادات الشخص المزايد الجاهل :pو لذلك يعيب على غيره :p]]

- انتم مصيركم في جهنم , والله لن يرحمكم .........
[[ (أم عندهم خزائن رحمة ربك) (ص 9) (أهم يقسمون رحمة ربك) (الزخرف 32) ]]​


{{{{{ سبحان الله : ...... الرسول و ما ادراك ما الرسول - صلى الله عليه وسلم - وهو الذي الله و ملائكته يصلون عليه يقول :سددوا وقاربوا وأبشروا فإنه لن يدخل الجنة أحدا عمله قالوا ولا أنت يا رسول الله ؟؟؟ قال ولا أنا إلا أن يتغمدني الله منه برحمة }}}}}
و ترى [[ المزايد ]] يتصرف كأنه قسيم الرحمة و العذاب او انه هو الذي يتولى توزيع صكوك الرحمة:) و يفرقها و يفصلها :cool:على عباد الله ؟؟؟؟

{{ سبحان الله }}



***********​



2- اسلوب ............................ {{ المـــنــــاقـــــص }}​




- يا أخي سيئاتنا مقارنتة ً بسيئاتكم صغيرة جداااااا ؟؟ و على الأقل أرحم منكم .......
[[ .... ((ان معظم اهل النار من مستصغري الشرر)) ..... ]]​

- تبي تفهمني ان اللي يسرق ألف دينار ....؟ نفس اللي يسرق عشرة آلاف .... ؟؟؟ الأولى أرحم من الثانية :p طبعاً :cool: ...
[[ منطق غريب من شخص عاقل شرعي ؟؟؟؟ ولكن مقبول من شخص جاهل شعبي ]]​

- {{ ذلك بأنهم قالوا لن تمسنا النار إلا أياما معدودات وغرهم }} منطق المعترف بالنقص ولكنه افضل من غيره , لان غيره يخلد في جهنم و هو مؤقت ...!!!​


- شهالعقلية اللي انتوا فيها .............؟؟؟؟ [[ انتقاص ]]​


- منو غير الحمار يصدق هالكلام اللى انت قاعد تنهق فيه حضرتك ؟؟ ..........
[[ محشوم يا قارئنا العزيز ]]​

- يعني انت الوحيد اللي فاهم ...........؟​

- الحمد لله و الشكر على نعمة العقل ............
[[ وطبعاً هذا الصنف لا عقل له و لا علم :p:confused: , لأنه لو عنده عقل [[ ينصح لك ]].... ولو عنده علم :[[ يصحح لك ]] لكنه صنف عبيط :p و مفضوح جداااا بتصرفاته الساقطة:confused: الغبية:p ]]​

- ألحين اهل العلم احتاروا فيها ..؟؟؟ وانت يا عبقري عصرك و فلتة زمانك عرفتها ....؟؟؟
[[ الله اعلم حيث يقذف العلم , لكن الحبيب عنده انه لازم كل معلومة تمر عليه و يــُـستأذن فيها :) , ((علمت شيئاً و غابت عنك اشياء)) ....(( أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ )) ... ]]​





**********************************************************
**************************************************
***************************
*********
****
**
*​


كيف تميز عزيزي القارئ بين المؤمن :D و المنافق:cool: في لهجة خطابه .........؟؟؟​

****
****​


المؤمن .......... يطالبك بالاستغفار .​


المنافق ............. يطالبك بالإعتذار .​



****​

المؤمن ........... ينصحك لـِـــيَــحْــشِـمَـــك .​

المنافق ............. ينصحك لــيــفــضــحــك .​

***​

المؤمن ....................... معرفته تزيدك تشريف و هين لين الكلمة و لطيف .​

المنافق .............. كامل سن التكليف :( و ناقص العقل و خفيف :p.​

****​

المؤمن ........... كلمته صادقة + لهجته أصدق .​

المنافق ............ كلمته صادقة + لهجته كاذبة .​


***​


المؤمن القوي ............. لسانه طــيِّــب + كــــــالمسك , و فــصــيــح اللسان .​

المنافق القوي ....................... لسانه عــيِّـــب , كــــــالسمك الفسيخ , وقبيح :p اللسان .​


***​

مقارنة سريعة ...........:

سيئات ..... المؤمن ... تسقط في بحر حسناته :eek:

حسنات ..... المنافق ... تسقط في بحر سيئاته :confused:

***​

المؤمن ............ تزيدك معرفته تـــــطـــويـــعـــــاً لله .........:باكي:​

المنافق ....................... تزيدك معرفته تــــلـــمــــيـــعـــاً لـــنـفـسـه ........... :p


***​


المؤمن .............. يتبعه أهل الــحــســبــة لله ......

و الاحكام الشرعية و اهل العبادات

[[اهل القول الجميل و التوقيع :) ]]​


المنافق ................ يتبعه فرقة حـَـســَبْ الله .....

و الامثال الشعبية و اهل العادات

[[ فرقة المَـيْـل و التطبيل و الترقيع :p ]]​


***​



المؤمن .................... خائف و جل من خشية الله و لا يرضي عن نفسه بما قدمت يداه .​

المنافق .......................... خالف تعرف و فرحٌ و لا خَـجــِـل ولا مبالاة , و هواه هو الإلـــه .​




***​

المؤمن .............. يحزن:( لضلال غيره و يأسى عليهم بصدق :باكي:​

[[ يتمنى لهم الهداية و اهتداء الطريق .......... !!! ]]

المنافق .............. يفرح :pلضياع غيره و يشمت فيهم بحنق :mad:

[[ يقول : اذا آمنوا هذول ..؟؟؟ على من بعدهم سيتم السخرية و التعليق :p , خلهم ؟؟ عساهم في هالحال و أردى :cool:]]


***



المؤمن ........... خـــلــوتـــه مثل جـــلـــوتـــه



المنافق ................................................؟؟؟؟؟


خلوته ............. [ فاحشة + س ك س + فجور ]


جلوته ............ [ لسان بذيء + شامت + شاتم + متنقم لذاته يلوي تأويل آياته ]


***************************************************​

التناقض بين ...... :​

عمل ...... الظاهر ..... و ....... الباطن

و بين...:

العلانية........ و ........ السريرة

و بين ..... :


الجلوة........ و .......... الخلوة

*******************************************
 

بو عصام

عضو بلاتيني
عزيزي الغرندوق

مع انني لا أحب أضيف كلمة "متابع" لأي موضوع

لكنني مجبر بموضوعك...

متابع وبشراهة:إستحسان:

جميل وممتع ومفيد للغاية

ساطبعه بالكامل وأعمل كالكتاب...

لأنه أفضل قراءته ثانية وانا على متن الطائرة

..ليش ..ما أدري:D

تحياتي:وردة:
 

الغرندوق

عضو ذهبي
عزيزي الغرندوق





مع انني لا أحب أضيف كلمة "متابع" لأي موضوع

لكنني مجبر بموضوعك...

متابع وبشراهة:إستحسان:

جميل وممتع ومفيد للغاية

ساطبعه بالكامل وأعمل كالكتاب...

لأنه أفضل قراءته ثانية وانا على متن الطائرة

..ليش ..ما أدري:D


تحياتي:وردة:




عزيزي و أخي الفاضل ........ بو عصام ........ :وردة::قلب::وردة:​




أشكرك على كلمتك المشجعة الكريمة ............... :وردة:​



وصدقاً ........؟ ............ هذا هو كتابي المقبل المثري جداً للمكتبة العربية .​

و أنا آثرت أهلي [[[[ أعضاء أسرة الشبكة الوطنية , و التصرف بحرية مطلقة فيه ]]]] بالإطلاع عليه و السبق بمعرفة حصيلته و الفوائد المجموعة فيه و المنقحة , وهذا جزء من سبعة اجزاء لفصل واحد من تسعة فصول علمية بحتة , هو مجمل محتوى الكتاب المقبل بإذن الله .

ولك يا عزيزي - بوعصام - فوق ما ستطبعه و عليك بألف عافية و الأهم هي الفايدة :إستحسان::D :وردة: .... نسخة كريمة فاضلة بماء الذهب !! من أوائل النسخ .

أخي بوعصام - اسلوبك يدل على أنك شخص أكاديمي راقي جداً , و تنتهج أسلوب الأمانة العلمية الادبية الفكرية , زمالتك و أخوتك شرفاً كبير لنا.... :وردة: , ولا يهونون كل الاعضاء و القراء الكرام ...... :وردة:


** القراءة في الطيارة ....... :

تشعر الإنسان بالإنتقال من حال الى حال آخر يتسم بالسمو المكاني (( فوق السحاب و العلو الشاهق )) و الزماني (( لحظات يخدمك فيه الغير و انت معفي في تلك اللحظات من خدمة الغير او السعي على راحتهم ))
فيتبعه تأثير خفي إيجابي للحال ...... تبعاً للمعادلة الثابتة للانسان [[ مكان + حال + زمان ]]

- افضل مكان لأن يكون وقتك مقيد بمكان و زمان محدود و لا يد لك لتغيره او تبدله ...في الطيارة !!!

- و ايضا يعطي الشخص الشعور بتغيير المحيط ........ في السفر و الترحال !!!
1- البلد
2- الثقافات
3- اللغات
4-الخلوة
5-تفريج الهموم
6- (( إذا ما تغيرت ظروف المحيط و البيئة للشخص , فإنه يكون ذو قابلية عالية للإستقبال لأي معلومة دون تأثير الأهل او الاصدقاء او المحيطين السلبيين ))
7- مراجعة الذات و حساب النفس




و بإذن الله سوف أدرج في المشاركات القادمة أهم عاملين بشريين على الإطلاق وهما ............ :

1 - ....................................... الفاعلية

2 - ....................................... القابلية

*****
*****


وأثرهما الكبير الخطير في حياتنا و هما مفاتيح التغيير و التحويل .

فمعظم الناس يظن ان السر و العلاج للتخلص من العادات السيئة و الطريق الى النجاح هو (( التغيير )) ................. و هذا حق
ولكن المفتاح الحقيقي هو ......... : (( بعد التغيير ...... التحويل و التحول ))

بحيث نضمن لانفسنا عدم العودة الى السلوكيات السابقة الخاطئة .......؟؟؟

فما هي مفاتيح .................. التغيير ؟؟

و ما هي مفاتيح ................. التحويل و التحويل ؟؟؟

تابع أخي الكريم القارئ و عامودي هذا إهداء لأعضاء اسرة الشبكة الوطنية , و روادها الافاضل ............... لكم السبق و الحرية المطلقة :وردة:
 
ع

عضو محذوف 5672

Guest
أخي الغرندوق أقدم لكَ إعجابي بالموضوع المتعوب عليه فعلاً , وإذا كنت متخصص في هذا الفن فأخبرنا كي نسأل ونلقى الجواب منك فيما يخص علم النفس وما يترتب عليه , وإذا كنت طالب في المرحلة الجامعة وتدرس هذه المادة فأيضاً أخبرنا كي ندعو لكَ بالتوفيق , وفعلا موضوع رائع وأخ رائع , والأروع من ذلك اقتران بناء الجوانب النفسية انطلاقاً من قراءة شرعية , وهناك كثير من أطباء النفس الإسلاميين من قرنوا هذه بتلك واجتهدوا في مؤلفات كثيرة فيما يخص هذا الجانب .

لكن أنا كأخٍ لكَ أخشى وكلي خشية أن يقع الإنسان في المحظور دونما يشعر , خاصة لو أنزل الشرع على علم النفس , بمعنى أن يكون الشرع تبعاً للعلم النفسي وليس العكس , فيكون هناك بعض القراءات النفسية لبعض العلماء خاطئة , فلا تصح ولا تستقيم مع الشريعة بأي حال من الأحوال , وهذا ما يقع بهِ بعض الدكاترة النفسيين وأيضاً تفاجأة بالبرفسور النفسي السعودي ........ في مقابلة قال أمراً تفاجأت فيه كثيراً وكان فيه تجاوزاً شرعياً ولكن هذا كان قديماً وسعيت للبحث عن رقم هاتفه لنصحه في هذا ولكن لم أحصل عليه , وإني نسيت الأمر الذي أنكرته عليه .

في نهاية الأمر تقبل إعجابي وتقبل نصحي لكَ كأخ , بالتوفيق ومن هذا الآداء إلى أعلى منه سيدي المحترم ( لا يُقال سيد إلا لمن يستحقها من أهل التقوى والصلاح ) .
 

نورالكويت

عضو فعال
السلام عليكم

بالرغم من انه من اهل الاطلاع والمناقشة والمجادلة بالحجج والبراهين

الا انه ابعد البعد عن العمل بما يقول

بالرغم من تدينه او اظهاره لم اعد افرق :(

الا انه يرفض العمل بالدين بحجة الطبع

وان هذا هم طبعه

فهل صعب على الانسان بعد ان تتكون شخصيته ان يتغير او يتطور؟

وان كانت الظروف هي نفسها او مع تغيرها .......

موضوع شيق وعلمي واضح وسهل

الله يعطيك العافيه (( الغرندوق )) وماقصرت

وبالتوفيق دومااا
 

الغرندوق

عضو ذهبي
هذا الموضوع جاد جداًاًاًاًاً ....... لم أضعه إلا للفائدة , بعيداً عن المجاملات الكاذبة و الزائفة .

وليتقبل مني ذلك الإخوة و الأخوات ....................... :وردة: :وردة: :وردة:
*************************************************************

نحن هنا نتناول حق المقال + حقيقته .............. بحق القائل ودون التعرض لحقيقته ...؟؟

وإلا ما نفع المعرفات المستعارة , التي هي من حقنا إستخدامها من ضمن بنود الشبكة ؟؟؟

أذكر الأخوة ........ أننا هنا نكتب لنمارس حقنا وليس للكشف عن حقيقتنا !!! ضمن حدود الأدب و القوانين و اللوائح .





أخي الغرندوق أقدم لكَ إعجابي بالموضوع المتعوب عليه فعلاً , وإذا كنت متخصص في هذا الفن فأخبرنا كي نسأل ونلقى الجواب منك فيما يخص علم النفس وما يترتب عليه , وإذا كنت طالب في المرحلة الجامعة وتدرس هذه المادة فأيضاً أخبرنا كي ندعو لكَ بالتوفيق , وفعلا موضوع رائع وأخ رائع , والأروع من ذلك اقتران بناء الجوانب النفسية انطلاقاً من قراءة شرعية , وهناك كثير من أطباء النفس الإسلاميين من قرنوا هذه بتلك واجتهدوا في مؤلفات كثيرة فيما يخص هذا الجانب .

لكن أنا كأخٍ لكَ أخشى وكلي خشية أن يقع الإنسان في المحظور دونما يشعر , خاصة لو أنزل الشرع على علم النفس , بمعنى أن يكون الشرع تبعاً للعلم النفسي وليس العكس , فيكون هناك بعض القراءات النفسية لبعض العلماء خاطئة , فلا تصح ولا تستقيم مع الشريعة بأي حال من الأحوال , وهذا ما يقع بهِ بعض الدكاترة النفسيين وأيضاً تفاجأة بالبرفسور النفسي السعودي ........ في مقابلة قال أمراً تفاجأت فيه كثيراً وكان فيه تجاوزاً شرعياً ولكن هذا كان قديماً وسعيت للبحث عن رقم هاتفه لنصحه في هذا ولكن لم أحصل عليه , وإني نسيت الأمر الذي أنكرته عليه .

في نهاية الأمر تقبل إعجابي وتقبل نصحي لكَ كأخ , بالتوفيق ومن هذا الآداء إلى أعلى منه سيدي المحترم ( لا يُقال سيد إلا لمن يستحقها من أهل التقوى والصلاح ) .


بشكل عام ..................... للمقال اشكرك على كل ما ورد فيه من خير .............. :وردة:

************************************************************
************************************************************
************************************************************
بشكل خاص .......................................................[ .؟.؟. ]

أخي الغرندوق أقدم لكَ إعجابي بالموضوع المتعوب عليه فعلاً ,​

تمهيد طيب و مقدمة حسنة ... اشكرك عليها و انا معجب بإشادتك للموضوع .​



وإذا كنت متخصص في هذا الفن فأخبرنا


اللبيب تغنيه الإشارة عن العبارة ...........




وإذا كنت متخصص في هذا الفن فأخبرنا كي نسأل ونلقى الجواب منك فيما يخص علم النفس وما يترتب عليه , وإذا كنت طالب في المرحلة الجامعة وتدرس هذه المادة فأيضاً أخبرنا كي ندعو لكَ بالتوفيق ,


أخي الكريم سمران .............؟؟؟؟؟؟

اعذرني فهذه منقصة اذا ادعيت ,,, فعلمي و أدبي يمنعاني من أن أدعي ...:

{{ إذا زاد علم المرء قل إدعاؤه - و إن قلَّ يوماً علمهُ ضل و إدعى ؟؟ }}
{{ كذا الغصن , أيام الثمار تناله - فإن صار معدومَ الثمار ترفّعــا ...!!! }}

***


وإذا كنت طالب :)في المرحلة الجامعة وتدرس هذه المادة فأيضاً:cool: أخبرنا


- أخي سمران .....

{{ ما استقبحته من غيرك فإتركه ...... ؟؟ و ما استحسنته من غيرك فإعمله ...!! }}

اخي الكريم لما تعرضت [انت] لنفس الموقف من قبل احد الاعضاء وسألك عن عمرك ؟؟؟؟ كانت اجابتك تدل على انك استقبحت هذا التصرف , لانه بالفعل تصرف قبيح :p مهما كانت تلازمه تبريرات و اعذار تلطيفية وتعقبه كلمات منمَّــقـة ......؟؟
... فكانت اجابتك له : {{ انا اكبر منك و انت ولدت قبلي }}
فكيف تستخدم مع غيرك الآن نفس الأسلوب القبيح الذي انت ترفضه من غيرك وتبيحه لنفسك ........ :( ؟؟؟؟ حتى وان اتبعته كلمات تلطيفية لتغلف بها المضمون ؟؟

[ متخصص = كبير {} طالب = صغير ]

وانا اجابتي لك : [[ انا اكبر منك و مولود قبلك ]] أنا الآن في عمر ما فوق الثلاثين و بالضبط في عمر اهل الجنة ...... [[ والله يعلم سبحانه ]]


فأنا أجيبك ..:

بلسان الحال ...............و أيضاً .................. بلسان المقال .



يَـتَّـبــِـعْ الشخص في مسألة [[ الــــحــــكـــــمـــــة و الـــفـــائـــدة ]] نمطان سلوكيان بكشفانه : ....؟؟


*********


الجاهل ...... اسلوب من القائل؟ المجهول + من أين المنقول



الــــعـــاقــــل ............ اسلوب القول المقبول + الـمــعــقــول




{ الحكمة ضالة المؤمن , لا يهمه من اي وعاء خرجت , هو اولى الناس بها }








وإذا كنت متخصص في هذا الفن فأخبرنا كي نسأل ونلقى الجواب منك فيما يخص علم النفس وما يترتب عليه , وإذا كنت طالب في المرحلة الجامعة وتدرس هذه المادة فأيضاً أخبرنا كي ندعو لكَ بالتوفيق ,


وهذا اسلوب يسمى : اسلوب .......{ الإختزال و التحجيم }
*********************************************

** وهو اسلوب يهدف قائله من خلاله , تأطير الشخص و تحجيمه ضمن لقب او تعريف[[ متخصص او طالب ]] يختزل من خلاله و يُحجّم , وعلى اساسه تكون العلاقة قائمة ....!!

- لا تخاف يا عزيزي ...... سبق وقلت لك ؟؟ لست في طور مراجعة درس معاكم ....؟؟ ولكنني اطمع في ان اكون من اهل الخير و ابتغاء وجه الله فقط ....!!!
[[ "خيركم من تعلم العلم وعلمه" حديث صحيح رواه البخارى ومسلم وغيرهما بلفظ(القرآن)بدلاً من(العلم) ]]

فإطمئن اخي الكريم , ودعك من القائل و عليك بالقول , لست ملزماً بشيء , وان دعوت لي بالخير ففي كل الاحوال لن تمنعك المعرفة او عداها . وجزاك الله خير .

فالانسان يتأكد من القائل اذا كانت آية او حديث , وسواهما فهو كلام بشر يخطئون و يصيبون و على المؤمن فقط البينة و البرهان و الحجة و الحكمة المفيدة .
[[الحكمة ضالة المؤمن , لا يهمه من اي وعاء خرجت , هو اولى الناس بها]]

وسبق وقلت لك .... لكل مقام مقال و لكل حدث حديث ...... فقط كلٍ في وقته .


وفعلا موضوع رائع وأخ رائع , والأروع من ذلك اقتران بناء الجوانب النفسية انطلاقاً من قراءة شرعية , وهناك كثير من أطباء النفس الإسلاميين من قرنوا هذه بتلك واجتهدوا في مؤلفات كثيرة فيما يخص هذا الجانب .


اشكرك جزيلاً ....... شهادة اعتز بها من أخ رائع مثلك ..................... :وردة:


لكن أنا كأخٍ لكَ أخشى وكلي خشية أن يقع الإنسان في المحظور دونما يشعر​


هناك اسلوبان للتعليق .............. :


*** ناقد إعتراضي معـلـِّق ......... يتناول السلبيات + الإيجابيات = البحث عن الحقيقة .

****ناقد إفتراضي متسلّـق ........... يتناول السلبيات الوهمية المفترضة فقط
والتي من الممكن ان تحدث , و مباعثها !! الشهرة على اكتاف و نجاح الغير ... [ حقيقة ]​




خطاب ... الأنـــا........متمثلاً ......... [ أنـــا ]

خطاب ... أنـــت......... متمثلاً .......... [ لــك ]


وهناك تقديم و تمهيد لأسلوبان هما :

1-............................... اسلوب النصح و التصحيح .

2-................................... اسلوب الإرجاف و التردد .

***

1 - اسلوب النصح و التصحيح :

- يستخدم في التوضيح و التلميح و التصريح .... على أخطاء وقعت فعلاً او انها حتماً ستقع لوقوع الشخص في خطأ شرعي مثلاً فادح و اضح , مثل الزنى لا قدر الله و العياذ بالله .
{ و لا تقربوا الزنى إنه كان فاحشةً و ساء سبيلا } [ سورة الإسراء : الآية 32 ]
فالنتيجة هنا حتمية اذا تم الوقوع في موجباتها و واجب الناصح استحضار نتائجها ...... اعاذنا الله واياكم .​




2- اسلوب الإرجاف و التردد :

- يستخدم هذا الاسلوب التنبيه و التخويف على اخطاء قد تقع افتراضاً و وهماً ً او قياساً خاطئاً ناقصاً , و إعطاء تصوراً و إنطباعاً وهمياً , مشوهاً مشككاً لتعميق التردد في نفس الشخص , ومبعثه دوماً الحسد , بسبب السبق و التنافس العلمي .
وتكون التنبيهات على اساس لم تحدث فعلا .



فيكون هناك بعض القراءات النفسية لبعض العلماء خاطئة

أخي الكريم , انا لست مسئول عن اخطاء غيري , ولا غيري مسئول عن اخطائي .




خاصة لو​

لكل حادث حدث و حديث ... ليش اخي الكريم سمران استباق الاحداث .. ؟؟
{{ زهب الدوا قبل الفلعه }}

و فتح باب الغيب من المزعجات المنقصات على الشخص ......
{{ فَإِنَّ لَوْ تَفْتَحُ عَمَلَ الشَّيْطَانِ }}
والحمدلله أن لي أخوة في الله صالحين أمثالك و أمثال القراء الأعزاء ينصحوني اذا اخطأت و يؤازروني اذا اصبت ... الحمدلله .



بمعنى أن يكون الشرع تبعاً للعلم النفسي وليس العكس​


قد ذكرت مسبقاً ...... أنني استخدم اسلوب الإستئناس العلمي النافع للمنهجية .
و ليس أسلوب الأساس العلمي للآيات ... أو إبطالاً للحق عن طريق لوي عنق الآية لجلب المنافع الشخصية .



فيكون هناك بعض القراءات النفسية لبعض العلماء خاطئة , فلا تصح ولا تستقيم مع الشريعة بأي حال من الأحوال , وهذا ما يقع بهِ بعض الدكاترة النفسيين​


هذا اسلوب [[ ... الدكتور ... ]]



اخي الكريم ............... لا حاجة للاسهاب في ذكر احتمالية خطأ البعض + كلام عام دون تخصيص او إستفادة , ولكن فقط للإفادة .....؟؟​




فرحة المـــتـــعــالم و نشوة سروره تكون في .................... الإجابة و الإفــــادة منه فقط :eek::إستنكار:
فرحة الـــــــعــــالم و نشوة سروره تكون في .................... الإســـتـجـابـة و الإســـــتــفــادة له و لهم :إستحسان::وردة:​



وأذكرك بأن آخر الأبحاث العلمية للعلماء , تقول مفادها : ان القلب البشري له مرض معنوي و مهلك , بخلاف المرض العضوي المتعارف عليه ........ وهذا ما كان لعهد قريب ينكره العلماء , فهم يتعاملون معه كعضو حاله حال باقي الاعضاء .

و في القرآن ورد ذكر امراضه , {{ في قلوبهم مرض }}



اخي الكريم ....... انا هنا لأضع بعض القراءات الصحيحة فقط ...........





وأيضاً تفاجأة بالبرفسور النفسي السعودي ........ في مقابلة قال أمراً تفاجأت فيه كثيراً وكان فيه تجاوزاً شرعياً ولكن هذا كان قديماً




اخي سمران .......... هذا كلاماً مبهماً .؟؟؟ وفيه خطئان من اخطاء الحوار :




1- [[ حذف القائل ]]....... تم حذف القائل من النص ........؟؟



2 - [[ التشويه ]] ..... تم تشويه مقالته و مقابلته , بأنه يحتوي أخطاء شنيعة لم تذكرها + لا نعرفها نحن :(؟؟؟؟ = { اسهاب = في الكلام بدون فائدة }



فمن الخطأ الحكم بحكمك عليها , و تصديقك أصلاً .......... لانه نبأ و ليس خبر ..؟؟ + بدون [[بيّنة]]

فمتى ما تبينا ........ نحكم عليه بالبرهان و البيان ......!!​







وسعيت للبحث عن رقم هاتفه لنصحه في هذا ولكن لم أحصل عليه , وإني نسيت الأمر الذي أنكرته عليه .​


جزاك الله خير ......................... :وردة:



ولكن ان كان في قضاء المؤمن لأمر فيه خير ؟ كتمان لأوجبت الإخلاص في القول و العمل لوجه الله ... وجزاك الله خير .... :وردة:



في نهاية الأمر تقبل إعجابي وتقبل نصحي لكَ كأخ , بالتوفيق ومن هذا الآداء إلى أعلى منه سيدي المحترم ( لا يُقال سيد إلا لمن يستحقها من أهل التقوى والصلاح )




و انت سيد فاضل من أهل الفضل و الصلاح و لا نزكيك على الله و نحسبك كذلك عند الله ..... :وردة:





وتقبل امتيازي عزيزي .​



هذا تقييمك عزيزي للقول و الموضوع النافع المثبت .



فإن رأيت أنه يستحق الإمتياز ......... فشكراً لك .

وإن رأيت أنه لا يستحق ................. فنحن نحترم آراء الجميع ............. :وردة: :وردة: :وردة:





المهم [[ اللهم علمني ما ينفعني .... :وردة:.... وانفعني بما علمتني ]]​



*********************************​

أخي الفاضل و الغالي سمران بن كنعان المحترم ...................... :وردة:

تناولت المقال فقط .............................. :وردة:

مع الاحترام الكامل للقائل ......................وهو شخصك الكريم [ كريم و ابن مكرمين ]
اخ أجلّك و أحترم قلمك كثيراً و لكن!! فقط الموضوع هنا يحتم علي إفراد التحليل بالمنهج العلمي لكل مقال ............ مع التقدير للقائل ..............................:وردة::وردة::وردة:
دمت بود .
 

البارقليط

عضو مميز
الأستاذ غرندوق

البارقليط يحييك ويشكرك

لكشف المستتر الخافي

وفضح المتذاكي

وإستجلاء المعاني

بالشرح المفصل الوافي

والجواب الشافي الكافي

ونحن متابعين لـــ

موضوعك الراقي

يا

سيد الرجال

==========​

و

نرجو منكم قبول

خالص

التـــحـــيـــاتِ

و

صادق

الأمــــاني

:وردة:
 

الغرندوق

عضو ذهبي
السلام عليكم

بالرغم من انه من اهل الاطلاع والمناقشة والمجادلة بالحجج والبراهين

الا انه ابعد البعد عن العمل بما يقول

بالرغم من تدينه او اظهاره لم اعد افرق :(

الا انه يرفض العمل بالدين بحجة الطبع

وان هذا هم طبعه

فهل صعب على الانسان بعد ان تتكون شخصيته ان يتغير او يتطور؟

وان كانت الظروف هي نفسها او مع تغيرها .......

موضوع شيق وعلمي واضح وسهل

الله يعطيك العافيه (( الغرندوق )) وماقصرت

وبالتوفيق دومااا




اختي الكريمة - نور الكويت - :وردة:

دائماً و أبداً .......... لا بد لنا من منهج واضح و مفهوم في الاستقراء و التحليل .

{{ لا يعجبنك من خطيب قوله ..؟؟ حتى يكون لفعله تأكيد ..!! }}

وهذا في كل جوانب الحياة .
****************************



وأما بالنسبة لمسألة الطباع لكل انسان ...؟؟

{{ فلا تلزمن الناس غير طباعهم ..؟ فتتعب من طول العتاب و يتعبوا }}
{{ فتاركهم ما تاركوك ..؟ فإنهم إلى الشر - مذ كانوا عن الخير- أقربُ }}

وبالتوفيق لكي دوماً









الأستاذ غرندوق




البارقليط يحييك ويشكرك

لكشف المستتر الخافي

وفضح المتذاكي

وإستجلاء المعاني

بالشرح المفصل الوافي

والجواب الشافي الكافي

ونحن متابعين لـــ

موضوعك الراقي

يا

سيد الرجال

==========​

و

نرجو منكم قبول

خالص

التـــحـــيـــاتِ

و

صادق

الأمــــاني


:وردة:



أخي الكريم .............. البارقليط .................. :وردة:

كم كان بودي تناول مقالتك ولكنها احتوت فقط على ثناء .

[[ والناس أشباه , ولكن فرقت ما بـيــنـــهـــم فـــــي الــــرتـــبــــة الآراء ]]
[[ والنفس إن صلحت زكت , وإذا خلت من فـطــنــة ! لــعـبـت بها الأهواء]]
[[ لو لم يكن بين الرجال تفاوت ..؟؟ ما كان فـيــهــم ســــــادة و رعـــاء ]]


شكرا لك .
 

البارقليط

عضو مميز
[[ والناس أشباه , ولكن فرقت ما بـيــنـــهـــم فـــــي الــــرتـــبــــة الآراء ]]
[[ والنفس إن صلحت زكت , وإذا خلت من فـطــنــة ! لــعـبـت بها الأهواء]]
[[ لو لم يكن بين الرجال تفاوت ..؟؟ ما كان فـيــهــم ســــــادة و رعـــاء ]]



شكرا لك .


أعلى المراتب رتبة العلم وأنت - ما شاء الله - في أعلاها ..
 

الغرندوق

عضو ذهبي
الـــمــــثــــبِّـــــط : هو الذي يجد في كل فرصة ...!! عقبة .. :confused:

الــــمــــحــــبِّــط : هو الذي يجد في كل مطبّة ...!! هضبة .. :confused:





*********




البقاء :) }.....}......} للأقوى
الأقوى }.....}....} الحق
الحق }.....}.....} الحكمة
الحكمة}....}.....} = العلم + الأدب





***





الهروب و الزهق :confused: .....}.....}.....} للضعيف
الضعيف ......}.......}.........} الباطل
الباطل .........}......}........} حمق
الحمق.........}.........}........} = الجهل + سؤ الأدب






***





{{ صديقك من أصدقك الحديث ......!!! ........ لا من صــدّقــك .......!! }}



************




تتعرف على ....................الكريم إذا ........... ملكته
تتعرف على ....................الصادق إذا ........... كذّبته
تتعرف على ....................العليم إذا ............ جهلته
تتعرف على ....................المؤمن القوي إذا ...... نافقته
تتعرف على ....................الحليم إذا................ أغضبته
تتعرف على ....................الشجاع إذا ............. واجهته
تتعرف على ....................المستجيب إذا ......... سألته
تتعرف على ....................الجواد إذا ................ شكرته
تتعرف على ....................العاقل إذا ................ أهنته
تتعرف على ....................الأحمق إذا ............... مازحته



*****************************


ولي عودة بإذن الله ..............
 

نورالكويت

عضو فعال
صديقك من أصدقك الحديث ......!!! ........ لا من صــدّقــك
تتعرف على ....................الصادق إذا ........... كذّبته

هل اكّذب الصادق وهو صادق ؟ام تقصد ان اتعمد ذلك ؟

هناك من هو معروف بالصدق عند العامه وتأتي انت البسيط امام مايقول لتحاسبه ؟
انه امر عظيم بالنسبة له ..
 
ع

عضو محذوف 5672

Guest
الله المُستعان , أخي العزيز الغرندوق , نحن الآن بين أمرين , الأول إما أن يكون ما طرحته يقين , أو أمر ظني .

فإن قلت لي يقين , فكل ما تطرحه سنسلم به يقيناً , بل ونحاسب عليه , ونستغني بذلك عن إحسان الظن بما تطرح من اليقين سواءً كان سلبياً أو إيجابياً .

وإن قلت لي أن ما تطرحه ظناً , فأقول أن الظن السيء لا يُعمل بهِ ولا يُقال , بل يُضمر حتى ينكشف أحد أمرين , بطلانه صدقه , ولذلك أخي العزيز لقد سلمت بما قلت , وقد تجاوزت الحد بما طرحت , واتهمتني بما ليس فيني .

والمسلم يكفيه القسم , وكما يقول النبي صلى الله عليه وسلم { إذا أقسم أخوك فصدقه } أو كما قال صلى الله عليه وسلم , فلذلك الله يعلم أنني لم أكن في نُصحي متجنياً ولا متعالياً , ولمَّا سألتك أطالب أنت أم متخصص , لست بذلك قاصداً التصغير , فلو قصدت التصغير لما وصفتك بسيد في نفس المشاركة .

لي عودة بإذن الله أراني مضطر لها , وأتمنى فعلاً أن تتقبل تلك العودة بصدرٍ رحب , بالتوفيق عزيزي غرندوق .
 
أعلى