تجنيـــــس السبعينات ونتائجه!! (تحذير:الموضوع قابل للاشتعال..الدخول للعقلا فقط)

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

BEHBEHANi

عضو مميز
بسم الله الرحمن الرحيم..

مع كل اللغط و "اللويه" االتي حدثت بالمنتدى بعد تصريح الدكتور العوضي..
شعرت بالرغبه لان اعرض عليكم وجهة نظري الشخصيه بشان هذا الموضوع الشائك..
(على الرغم من عدم تحمسي لذلك..نظرا لحساسيه هذا الموضوع..والتي قد تؤدي لاخذ فكره خاطئه عن صاحبه..)

لذلك اتمنى من العقلاء فقط المشاركه..حتى يخرج النقاش بشكل راقي..يستفيد منه الجميع..

اولا..دعوني ادخل في صلب الموضوع..بطريقه قد تصدم الكثير منكم..

لو سالنا معظم الكويتيين..ما هو الحدث السياسي الذي كنتم تتمنون عدم وقوعه في تاريخ الكويت ابدا؟

اعتقد انكم تتفقون معي..بان النسبه العظمى من الكويتيين..ستختار الغزو العراقي الغاشم
اما انا..فكنت ساختار..فترة "التجنيس" المشؤوم..واتمنى لو انها لم تكن قد حدثت..!!

ليس كرها او تعصبا..ضد احد..

لا و الله ابدا..

لكن لقناعتي التامه..بان الانحدار المستمر لبلدنا..و الكثير من المشاكل و الامور السلبيه الموجوده في واقعنا السياسي الحالي..

يعود اساسها لفترة التجنيس تلك..

لماذا؟
هل لان معظم من تم تجنيسهم كانوا من الاخوه البدو..؟

كــــلا !!..

فالمشكله ليست بمن تم تجنيسهم في تلك الفتره..!! فسواء تم تجنيس بدو او عجم او حتى انجليز..بتلك الصوره و يتلك الاعداد الهائلة..فالامر كان سيحمل نفس النتائج السلبيه ان لم تكن نتائج مضاعفه..

فالمشكله تكمن في الصوره الفوضويه التي تم بها التجنيس..والاسباب التي دفعت للاقدام على هذا التجنيس "الهائل".. وليست في من تم تجنيسه..

حتى نفهم هذه العباره جيدا..لا بد من عرض نبذه بسيطه عن الواقع الاجتماعي للمجتمع الكويتي..قبل فترة التجنيس تلك..

نقولها بتجرد تام..

المجتمع الكويتي في تلك الفتره كانت له خصوصيته..فقد كان بحضره و بدوه..وسنته و شيعته..مجتمع "ملموم"..يمتلك اهله ايدلوجيات و ثقافات متشابهة..تختلف كثيرا..عن الايدلوجيات و الثقافات للمجتمعات المجاوره..

ولا احد ينكر..ان المجتمع الكويتي كان اكثر تطورا (سياسيا و اجتماعيا و اقتصاديا)..من بقية المجتمعات المجاوره له في تلك الفتره..

وبالتالي عندما تقدم على تجنيس.."فوضوي"..وباعداد هائله..ولاهداف خبيثه ومحدده..

فان ذلك بالتاكيد سيخلق الكثير من المشاكل و الاثار السلبيه المستمره الى يومنا هذا..

ما حدث هو كالتالي..

لنفرض مثلا ان الكويتيين كانوا 1000 نفر..فجأه و من دون مقدمات اصبحوا عشرة آلاف نفر..
والمشكله..ان ال 9000 الزياده..هم اشخاص يختلفون بايدلوجياتهم و ثقافاتهم عن ال 1000 الذين كانوا موجودين قبلهم..والذي كان لهم نظام اجتماعي و سياسي معتادين عليه..

فهذا بالتاكيد سيخلف نوع من الفوضى و الخلل..سيؤدي للانحدار و التخلف..

لذلك نكرر..المشكله ليست بالمجنسين عامه او البدو خاصه (كونهم كانوا يشكلون النسبه العظمى من المجنسين)

بل المشكله بكيفية و طريقة هذا التجنيس..

ولا يخفى على احدكم الطريقه الفوضويه التي تم بها التجنيس في تلك الفتره..


و اقول فوضويه..لانه عندما يكون التجنيس اداة بيد الشيخ الفلاني..والشيخ العلاني..للحصول على النفوذ و القوه التي تمكنه من الوصول..للاهداف السياسيه التي يريدها..

بالتاكيد سيكون فــــوضوي..

(طبعا هو فوضوي من جانب..وخبيث من جانب آخر).. فوضوي لانه لم يمنح وفقا اقوانين ولوائح تنظمه..وتكفل للمجتمع حقه و خصوصيته..
وخبيث..لانه كانت له دوافع و اهداف سياسيه معينه..كانوا يريدون الوصول اليها من خلال التجنيس..

بالنهايه لنسأل انفسنا..ما الحل؟

هل نكتفي "بالتحلطم"..فقط؟
ام هل نحقد و نحتفر و نتعالى على هؤلاء المجنسين وندعو لعزلهم..كما يفعل غيرنا؟

بالطبع لا..

فالذنب لم يكن ذنبهم..ولا يجب احتقارهم و محاسبتهم على اخطاء غيرهم..

فهم الان كويتيين حالهم كحالنا..لهم ما لنا..وعليهم ما علينا..
ويبقى مقياس احترامنا او تحقيرنا لهم ولغيرهم..هو عملهم وحبهم لوطنهم.."وليس جناسيهم"

وبالتالي ان ارى ان الحل..يكون بالتعايش و الاحتكاك و الاندماج..وذلك لانه السبيل الوحيد لان تذوب تلك الفوارق الثقافيه والايدلوجيه بيننا..والتي ستذوب بالتاكيد مع الوقت..


(وهذا ما لم يعمل حسابه من اقدم على هذا التجنيس :)..ولذلك تجدون البعض لا يرغب بان يكون بيننا هذا التعايش و الاندماج :)..واعتقد انكم تعرفونهم جيدا !! )

طبعا هذا حسب رايي..ونظرتي للامور..
تحياتي للجميع..
 

Jasem

عضو
أخي الكريم ..
أشكر لك هدوءك ومحاولة طرح الموضوع للنقاش. كما أشكر وأثني على ما انتهى إليه كلامك من الدعوة للتعايش والتمازج وهي دعوة محمودة ومشكورة على كل الأحوال.
أرى أن فكرتك الرئيسية التي بنيت عليها موضوعك هي أن من تم تجنيسهم يختلفون أيدلوجيا وفكريا مع أهل الكويت الأوائل، أنا شخصيا أحتاج أن توضح لي أكثر ماذا كان فكر وأيدلوجية أهل الكويت الأوائل وكيف يختلف عمن تم تجنيسهم حتى أتمكن وغيري من الوصول لاتفاق أو اختلاف معك.
ولك جزيل الشكر

ملاحظة: بدأ أحد الأخوة هذه السنة التي أراها غير محمودة وهي أن يبدأ موضوعه بأنه للعقلاء فقط، أجد أن في هذه العبارات تنويه غير جيد ومقدمة غير مريحة للقارئ، ولا أجد أنها تغير شيئا في نوع المشاركات سوى أن تضايق البعض وأنا منهم (لا يكون أنا الغير عقلاء وأنا ما أدري!! :) )
 

xkuwait

عضو مميز
المشكله انه اغلب الاشخاص وليس كلهم حديثي التجنيس .. يرغب بالجنسيه لمكاسب ماديه وطمع بما تحمله هذه الجنسيه من اغراءات وليس تجنيس حب لهذه الوطن او الارض .. هذه النقطه قد يحاول البعض اخفاءها ولكن الحق يجب ان يقال ..

اغلب الاخوان الذين ليسوا كويتيين سواء بدون او عجم او دول الخليج او الدول العربيه يحسدون الكويتي على المزايا التي يتمتع بها ويتمنى الجنسيه ليس حبا بالكويت !!! انتبه لالا ياخوي حبه للماده فقط هو الذي يجعله يحب الكويت ..

لو نشوف الموضوع من زاويه اخرى انا عن نفسي لو تقطع مزايا الجنسيه الكويتيه من بيت حكومه وقروض زواج وتسهيلات الدوله للمواطن وعرضت علي دوله اخرى جنسيتها انا شخصيا ارفض وسأعيش هنا ولكن البعض قد يقول لا نروح للدول الثانيه وناخذ جنسيتها !! هنا الفرق اخي الكريم ..

ما اردت قوله بوجهت نظري مزدوجي الجنسيه سواء كويتيه سعوديه او اماراتيه او اي دوله لا يوجد عنده ولاء ..
فكيف تريد مني ان اعطي شخص عنده تابعيه سعوديه جنسيه كويتيه واريده ان يكون ولائه اولا واخيرا الكويت !!!!!!!!
 

BEHBEHANi

عضو مميز
فكرتك الرئيسية التي بنيت عليها موضوعك هي أن من تم تجنيسهم يختلفون أيدلوجيا وفكريا مع أهل الكويت الأوائل، أنا شخصيا أحتاج أن توضح لي أكثر ماذا كان فكر وأيدلوجية أهل الكويت الأوائل وكيف يختلف عمن تم تجنيسهم حتى أتمكن وغيري من الوصول لاتفاق أو اختلاف معك.

الاختلاف الفكري و الايدلوجي الذي اقصده..هو ان اهل الكويت في تلك الفتره..كانت لهم اهتماماتهم التجاريه و الاقتصاديه و السياسيه..

بعكس بقية المجتمعات المحيطه..بهم في تلك الفتره..التي كانت لا تزال مشغوله..بالمعارك والغارات..و الكر و الفر..

هذا الفرق بين البيئتين..بالتاكيد ستترتب عليه اختلافات في ايدلوجيات والثقافات بينهم..

واذا اردت مثالا..ساذكر لك احد اهم الامثله..

وهي ثقافة "محاسبة الحاكم"..والرغبه بارساء وتشريع قوانين..تطبق على الحاكم و المحكوم..وتكفل لكل منهم حقه..

هذه الثقافه كانت موجوده لدى اهل الكويت الاوائل..وكانوا يسيرون دائما في هذا الاتجاه..
وهذه الثقافه نفسها لم تكن موجوده لدى من تم تجنيسه..والسبب ان ثقافتهم و ايدلوجيتهم التي اعتادوا عليها..هي النقيض التام لتلك الثقافة..

وحتى اكون صريحا اكثر..فان هذا المثال الذي ذكرته لك..هو احد اهم "واخبث" الاسباب التي دفعت للتجنيس..والتي ادت لكل هذه المشاكل و النتائج السلبيه لهذا التجنيس..

ملاحظة: بدأ أحد الأخوة هذه السنة التي أراها غير محمودة وهي أن يبدأ موضوعه بأنه للعقلاء فقط، أجد أن في هذه العبارات تنويه غير جيد ومقدمة غير مريحة للقارئ، ولا أجد أنها تغير شيئا في نوع المشاركات سوى أن تضايق البعض وأنا منهم (لا يكون أنا الغير عقلاء وأنا ما أدري!! :) )

لا محشوم..
بس مادري ياخوي..من القهر قلت احاول اي شي..لعل و عسى ينفع معاهم :)..

تحياتي لك..
 

ستانفورد بينيه

عضو بلاتيني
عزيزي بهبهاني التجنيس او توطين الناس بواسطة الدوله لهدف سياسي لم تبدأ من السبعينات بل من الثلاثينات ... يجب الإلتفات لهذه المعلومه هذا ان كنا نريد دراسة سلبيات هذه الظاهره على النسيج الاجتماعي بشكل وافي وكامل ...

و تقبل تحياتي و تقديري لك لفتح مثل هذا الموضوع الشائك...
 

BEHBEHANi

عضو مميز
عزيزي بهبهاني التجنيس او توطين الناس بواسطة الدوله لهدف سياسي لم تبدأ من السبعينات بل من الثلاثينات ... يجب الإلتفات لهذه المعلومه هذا ان كنا نريد دراسة سلبيات هذه الظاهره على النسيج الاجتماعي بشكل وافي وكامل ...

و تقبل تحياتي و تقديري لك لفتح مثل هذا الموضوع الشائك...

صحيح..

لكن شخصيا اعتقد ان التجنيس في آخر الستينات و السبعينات..هو الذي شكل نقطة تحول في الواقع السياسي الكويتي..

كونه كان على نطاق اوسع..وباعداد هائلة..وهو ما صنع هذا الخلل..

اما تجنيس الثلاثينات..فنعم.. قد لا يختلف كثيرا عن تجنيس السبعينات من حيث المبدأ..
لكنه يختلف من حيث الطريقه و النتائج التي ترتبت عليه..

بل و حتى من حيث "تحسس" البعض من ذكر هذه الامور..

لكن مع هذا قلناه عن فترة السبعينات ينطبق على فترة الثلاثينات..وان كان بشكل محدود بعض الشيئ
لانه عندما يكون التجنيس اداة بيد الشيخ الفلاني..والشيخ العلاني..للحصول على النفوذ و القوه التي تمكنه من الوصول..للاهداف السياسيه التي يريده

تحياتي لك
 
ع

عضو محذوف 5672

Guest
أتمنى الحديث مع أهل الإختصاص فيمن لهم باع في تاريخ الكويت والمطلعين عليه أمثال الدكتور أحمد الدعيج :

لقد ذكرتني محاورتي مع الأخ العزيز الذي يستغرب مكان شارع الغوص في المنطقة الجنوبية، بمقالة سابقة ذكرت فيها علو كعب الكويتيين حاضرة وبادية بالبحر وأهواله، ودخولهم في موسم الغوص، وكذلك موسم السفر الذي اختص به الحضر، وذكرت النواخذة المشاهير من أبناء الكويت من أبناء القبائل وعندما تكلمت عن نواخذة العوازم لم أعددهم لأنهم أكثر من أن يستوعب أسماءهم المقال، ولكنني ذكرت نواخذة كويتيين من قبيلة مطير مثل خالد المخلد، ورومي بن فهد، وبداح بو ردن، واسعيد بن عيد، وناصر بن عيد، وحسن النهم، ومزيد وسعود البحّة وغيرهم، ومن قبيلة العجمان مبارك الجري، وبطي بن اعقيل، ومحمد بن ابطين، ومحمد بن غصّاب، وفهد بن هملان وغيرهم، ومن الهواجر كان هناك النواخذة المشاهير حمد بن زوير، وعوض بن محمد بن خضير، وراجح بن عصفور، وهذال بن عصفور، وغيرهم، ومن الرشايدة مبارك بن خرينج، وحبيب بن مناور، وسيف بن دويلة، وراشد بن شنفا، وفلاح بن بالود، وراشد بن علبان، وغيرهم، ومن القحاطين خالد بن جابر القحطاني، وحميدي بن مسفر القحطاني، ومن عتيبة النوخذة الشهير طاحوس بن شديد العتيبي، ومن الدواسر مبارك بن سفيح الدوسري، وعبيد بن جميعة الدوسري وكذلك كان النوخذة مطلق العدواني من العداوين، والقائمة طويلة برجال البحر من أبناء القبائل، وليعذرني من فاتني ذكره، ولكن المجال لا يتسع .

مقالة للمؤرخ أحمد بن يوسف الدعيج في الوطن .


أتمنى فعلاً إصدار قانون تجريم التمييز العنصري ( على وزن تجريم الفرعيات ) وتكون العقوبة المحط بالخيازرين حتى الموت .

تبقى الكويت جميلة بوحدة وطنية .
 
شوف بهبهاني في الكرة الأرضية يعيش 7 مليار شخص
مافيه دولة مدينة قرية او حتى بيت مكون من أسرة عددها 4 أنفار الا يوجد بينهم أختلافات
المشكلة في كون شخص مايتقبل الأخرين (مثلك)
يعني قاعد تقول لازم اتعايش وياه انا اقولك هذا شي مو طيب منك
ولا احد غاصبك انك تتعايش
ويا شي ماهو عاجبك
الكويت هي الكويت نفسها بنفسها
مسئلة انك اتفصل الكويت تفصال معين مثل ماتبي ماهو على كيفك
 
ع

عضو محذوف 5672

Guest
أتمنى الحديث مع أهل الإختصاص فيمن لهم باع في تاريخ الكويت والمطلعين عليه أمثال الدكتور أحمد الدعيج :


لقد ذكرتني محاورتي مع الأخ العزيز الذي يستغرب مكان شارع الغوص في المنطقة الجنوبية، بمقالة سابقة ذكرت فيها علو كعب الكويتيين حاضرة وبادية بالبحر وأهواله، ودخولهم في موسم الغوص، وكذلك موسم السفر الذي اختص به الحضر، وذكرت النواخذة المشاهير من أبناء الكويت من أبناء القبائل وعندما تكلمت عن نواخذة العوازم لم أعددهم لأنهم أكثر من أن يستوعب أسماءهم المقال، ولكنني ذكرت نواخذة كويتيين من قبيلة مطير مثل خالد المخلد، ورومي بن فهد، وبداح بو ردن، واسعيد بن عيد، وناصر بن عيد، وحسن النهم، ومزيد وسعود البحّة وغيرهم، ومن قبيلة العجمان مبارك الجري، وبطي بن اعقيل، ومحمد بن ابطين، ومحمد بن غصّاب، وفهد بن هملان وغيرهم، ومن الهواجر كان هناك النواخذة المشاهير حمد بن زوير، وعوض بن محمد بن خضير، وراجح بن عصفور، وهذال بن عصفور، وغيرهم، ومن الرشايدة مبارك بن خرينج، وحبيب بن مناور، وسيف بن دويلة، وراشد بن شنفا، وفلاح بن بالود، وراشد بن علبان، وغيرهم، ومن القحاطين خالد بن جابر القحطاني، وحميدي بن مسفر القحطاني، ومن عتيبة النوخذة الشهير طاحوس بن شديد العتيبي، ومن الدواسر مبارك بن سفيح الدوسري، وعبيد بن جميعة الدوسري وكذلك كان النوخذة مطلق العدواني من العداوين، والقائمة طويلة برجال البحر من أبناء القبائل، وليعذرني من فاتني ذكره، ولكن المجال لا يتسع .

مقالة للمؤرخ أحمد بن يوسف الدعيج في الوطن .


أتمنى فعلاً إصدار قانون تجريم التمييز العنصري ( على وزن تجريم الفرعيات ) وتكون العقوبة المحط بالخيازرين حتى الموت .


تبقى الكويت جميلة بوحدة وطنية .




صحيح قبل لا أمشي , لو كان هناك دور على الحديث في هذه المسألة , فأنا أجزم بأنَّك بهبهاني آخر من يتكلم عنها , حتى أبوعيدة ممكن أن يتكلم قبلك .
 
أتمنى الحديث مع أهل الإختصاص فيمن لهم باع في تاريخ الكويت والمطلعين عليه أمثال الدكتور أحمد الدعيج :


لقد ذكرتني محاورتي مع الأخ العزيز الذي يستغرب مكان شارع الغوص في المنطقة الجنوبية، بمقالة سابقة ذكرت فيها علو كعب الكويتيين حاضرة وبادية بالبحر وأهواله، ودخولهم في موسم الغوص، وكذلك موسم السفر الذي اختص به الحضر، وذكرت النواخذة المشاهير من أبناء الكويت من أبناء القبائل وعندما تكلمت عن نواخذة العوازم لم أعددهم لأنهم أكثر من أن يستوعب أسماءهم المقال، ولكنني ذكرت نواخذة كويتيين من قبيلة مطير مثل خالد المخلد، ورومي بن فهد، وبداح بو ردن، واسعيد بن عيد، وناصر بن عيد، وحسن النهم، ومزيد وسعود البحّة وغيرهم، ومن قبيلة العجمان مبارك الجري، وبطي بن اعقيل، ومحمد بن ابطين، ومحمد بن غصّاب، وفهد بن هملان وغيرهم، ومن الهواجر كان هناك النواخذة المشاهير حمد بن زوير، وعوض بن محمد بن خضير، وراجح بن عصفور، وهذال بن عصفور، وغيرهم، ومن الرشايدة مبارك بن خرينج، وحبيب بن مناور، وسيف بن دويلة، وراشد بن شنفا، وفلاح بن بالود، وراشد بن علبان، وغيرهم، ومن القحاطين خالد بن جابر القحطاني، وحميدي بن مسفر القحطاني، ومن عتيبة النوخذة الشهير طاحوس بن شديد العتيبي، ومن الدواسر مبارك بن سفيح الدوسري، وعبيد بن جميعة الدوسري وكذلك كان النوخذة مطلق العدواني من العداوين، والقائمة طويلة برجال البحر من أبناء القبائل، وليعذرني من فاتني ذكره، ولكن المجال لا يتسع .

مقالة للمؤرخ أحمد بن يوسف الدعيج في الوطن .


أتمنى فعلاً إصدار قانون تجريم التمييز العنصري ( على وزن تجريم الفرعيات ) وتكون العقوبة المحط بالخيازرين حتى الموت .


تبقى الكويت جميلة بوحدة وطنية .


سمران انت بعد صاير تتكلم نفسه
ياخي احذف هالمسميات كلها
ولا تقد تجادله بنفس المنطق العنصري
الكويتي هو كويتي غير هالكلام مايستوي عندي
هذيلا ناس منهم ظباط جيش وكلا وزارات أطباء قضاة مهندسين ومعلمين
يجي واحد يتكلم مثل هالكلام تالي الوقت
 

BEHBEHANi

عضو مميز
أتمنى الحديث مع أهل الإختصاص فيمن لهم باع في تاريخ الكويت والمطلعين عليه أمثال الدكتور أحمد الدعيج :


لقد ذكرتني محاورتي مع الأخ العزيز الذي يستغرب مكان شارع الغوص في المنطقة الجنوبية، بمقالة سابقة ذكرت فيها علو كعب الكويتيين حاضرة وبادية بالبحر وأهواله، ودخولهم في موسم الغوص، وكذلك موسم السفر الذي اختص به الحضر، وذكرت النواخذة المشاهير من أبناء الكويت من أبناء القبائل وعندما تكلمت عن نواخذة العوازم لم أعددهم لأنهم أكثر من أن يستوعب أسماءهم المقال، ولكنني ذكرت نواخذة كويتيين من قبيلة مطير مثل خالد المخلد، ورومي بن فهد، وبداح بو ردن، واسعيد بن عيد، وناصر بن عيد، وحسن النهم، ومزيد وسعود البحّة وغيرهم، ومن قبيلة العجمان مبارك الجري، وبطي بن اعقيل، ومحمد بن ابطين، ومحمد بن غصّاب، وفهد بن هملان وغيرهم، ومن الهواجر كان هناك النواخذة المشاهير حمد بن زوير، وعوض بن محمد بن خضير، وراجح بن عصفور، وهذال بن عصفور، وغيرهم، ومن الرشايدة مبارك بن خرينج، وحبيب بن مناور، وسيف بن دويلة، وراشد بن شنفا، وفلاح بن بالود، وراشد بن علبان، وغيرهم، ومن القحاطين خالد بن جابر القحطاني، وحميدي بن مسفر القحطاني، ومن عتيبة النوخذة الشهير طاحوس بن شديد العتيبي، ومن الدواسر مبارك بن سفيح الدوسري، وعبيد بن جميعة الدوسري وكذلك كان النوخذة مطلق العدواني من العداوين، والقائمة طويلة برجال البحر من أبناء القبائل، وليعذرني من فاتني ذكره، ولكن المجال لا يتسع .


مقالة للمؤرخ أحمد بن يوسف الدعيج في الوطن

اخ سمران..دقق لو سمحت فيما كتبته..
وستجده لا يتعارض مغ ما كتبه الكاتب احمد الدعيج..

المجتمع الكويتي في تلك الفتره كانت له خصوصيته..فقد كان بحضره و بدوه..وسنته و شيعته..مجتمع "ملموم"..يمتلك اهله ايدلوجيات و ثقافات متشابهة..تختلف كثيرا..عن الايدلوجيات و الثقافات للمجتمعات المجاوره..

والنواخذه الذين ذكرهم الكاتب..هم من بين هؤلاء الذين كانوا متعايشين و منتمين..لهذا المجتمع "الملموم"..قبل التجنيس..

وبالتالي لا ارى تعارض..اخي العزيز..

تحياتي
 

القطبي

عضو مخضرم
ايها الزميل الكريم 00
الدعوه للتعايش و احترام الآخرين شئ جميل و مطلوب 00
و لكن 00
من الذي يجب عليه ان يتعايش مع الآخرين00؟!;)
 

BEHBEHANi

عضو مميز
صحيح قبل لا أمشي , لو كان هناك دور على الحديث في هذه المسألة , فأنا أجزم بأنَّك بهبهاني آخر من يتكلم عنها , حتى أبوعيدة ممكن أن يتكلم قبلك .

ومنو قص عليك..وقالك ان كل اهل الكويت كانوا يدشون الغوص..حتى ياتي دوري للحديث عن هذه الامور :)؟
بعدين يا اخي العزيز اعتقد ان الموضوع جاد..لا داعي لخفة دمك هذه على آخر الليل..

الاخ عبد العزيز المطيري
يعني قاعد تقول لازم اتعايش وياه انا اقولك هذا شي مو طيب منك
ولا احد غاصبك انك تتعايش
ويا شي ماهو عاجبك
الكويت هي الكويت نفسها بنفسها
مسئلة انك اتفصل الكويت تفصال معين مثل ماتبي ماهو على كيفك

يبدوا انك لم تفهم الموضوع جيدا..اعد قراءته مره اخرى..عشاني :)..

تحياتي..

الاخ تاريخي
من الذي يجب عليه ان يتعايش مع الآخرين00؟!;)

جميعنا..بمختلف تصنيفاتنا و مسمياتنا..يجب علينا ان نتعايش مع بعضنا البعض..
فالتعايش لا يكون من طرف واحد يا عزيزي..حتى تسألني هذا السؤال..:)

تحياتي
 

القطبي

عضو مخضرم
طيب يا زميلنا العزيز 00
فما بال تصريحات الدكتور / عبدالرحمن العوضي 00
أليس تلك التصريحات تعبر عن عدم تقبل الآخرين و التعايش معهم00؟!

يا اخي الكريم00
التعايش مطلوب من قبل الدكتور / عبدالرحمن العوضي و من يؤيده00
لأنك و بكل بساطه تستطيع ان تسكن في إحدى مناطق هؤلاء (الذين تجنسوا بالسبعينيات) و لن تجد منهم إلا كل احترام وتقدير 00
ولكن هؤلاء (الذين تجنسوا بالسبعينيات) لن يستطيعوا ان يسكنوا إحدى مناطق الدكتور / عبدالرحمن العوضي و من يؤيده لانهم لن يجدوا إلا التمييز العنصري و النظرات التي تدل على عدم تقبلهم و تعايشهم 00
أليس ذلك الأمر هو الواقع0000؟!!;)

إذا 000
التعايش ليست بمشكله لدى ممن تجنسوا بالسبعينيات و لو كانوا رافضين التعايش مع الآخرين لما اختاروا الكويت موطنا لهم00!!

مع تحياتي و تقديري00
 

كويتاوي

عضو بلاتيني
من الذي يجب عليه ان يتعايش مع الآخرين00؟!;)

اعتقد هذا هو السؤال ... او بطريقة اخرى

من الذي ينبذ الأخر .. ويصفهم بالطارئيين واللي لفو ؟؟؟؟ ومجنسين السبعينيات والستينيات ؟؟؟؟

واعتقد ان كاتب الموضوع الزميل "بهبهاني" يعرفهم كما يعرف أبنائه !

إذا لماذا الهروب من الاجابة .. فأهل الكويت ( الكويت الدولة ) وليس (كــوت الفرجان) اللي امتدح الكاتب تجانس اهلها وتقاربهم ايديولوجياً فهؤلاء "أقصد مجنسين الستينيات" ليس لديهم اي مشكلة عنصرية أو فوقيه أو طبقية .. بل المشكلة حول الدائري الأول والثاني.

واما السبب الذي خلق المشاكل التي تراها اليوم .. ليس كما ذكرت من اسباب وانما هو بإختصار وعي الإنسان البدوي بحقوقه على الدولة وهو الذي يرى صباح مساء الدولة تمنح العائلة الفلانية والعائلة العلانية المناقصات والاستثمارات والمناصب وتفتح لهم خزائن الدولة ليملؤوا جيوبهم .. بحجه انهم عيال بطنها ومؤسسين الكويت ! .

فهل تسكثرون على "البدو" انهم عرفوا مالهم وماعليهم وبالدستور والقانون الذي بموجبه انت تحصل على حقوقك كامله غير منقوصه .
 

ستانفورد بينيه

عضو بلاتيني
صحيح..

لكن شخصيا اعتقد ان التجنيس في آخر الستينات و السبعينات..هو الذي شكل نقطة تحول في الواقع السياسي الكويتي..

كونه كان على نطاق اوسع..وباعداد هائلة..وهو ما صنع هذا الخلل..

اما تجنيس الثلاثينات..فنعم.. قد لا يختلف كثيرا عن تجنيس السبعينات من حيث المبدأ..
لكنه يختلف من حيث الطريقه و النتائج التي ترتبت عليه..

بل و حتى من حيث "تحسس" البعض من ذكر هذه الامور..

لكن مع هذا قلناه عن فترة السبعينات ينطبق على فترة الثلاثينات..وان كان بشكل محدود بعض الشيئ


تحياتي لك

عزيزي بهبهاني توطين الثلاثينات كان اشد فداحه و اشد تأثيراً و ترتب عليه خللاً كبيراً في النسيج الاجتماعي تعاني منه الكويت الى هذا اليوم !!

ارجع الى مذكرات العدساني و ارجع الى شياب الكويت و انت تعرف ماهي تأثيرات توطين الثلاثينات السلبيه على النسيج الاجتماعي في الكويت ..

و لنا ان نقتطع من مذكرات العدساني ما يبين الخلل الذي سببه توطين الثلاثينات بالتركيبه السكانيه انذاك :

وبينما كانت الامور تجري على هذا المنوال شجرت فتنة بين شاب (هو منصور موسى المزيدي) من مناصري المجلس وشاب آخر احسائيا جعفريا اشتهر بدسائسه الكثيرة ضد المجلسيين لانه كان شريكا لعبدالله في بعض المصالح المادية العديدة فاتخذ هذا الشاب الجعفري من المشاجرة الشخصية التي وقعت بينه وبين الشاب السني وسيلة لتحريض بني مذهبه ضد المجلسيين وجعل يتباكى على عادته المعروفة عند الجعفرية من الايرانيين والاحسائيين المستوطنين قديما في الكويت مدعيا ان اعتداء وقع عليه بسبب مذهبه، وقد صادف هذا التحريض الباطل هوى في نفوس الايرانيين الذين طغت عليهم نفحة القومية العربية في عهد المجلس وحمسهم المهيجون فتوافدوا الى الحسينية كيما يجمعوا أمرهم على رأي ويطالبوا بحقوقهم المهضومة حسب زعمهم. اما الاحسائيون وهم الجماعة الذين ينتمي اليهم الشاب الجعفري فقد تبينوا حقيقة المشاجرة التي حصلت ولم يجدوا فيها وجهاً للتعصب المذهبي المزعوم كما انهم كانوا يعلمون حقيقة الشاب المذكور وصلاته بعبدالله الملا صالح فتبرأوا من تلك الحركة الانتهازية التي اريد لهم التورط فيها لا سيما وقد كانوا يدركون مكانتهم المحمودة عند باقي اخوانهم الكويتيين اذ كانوا من العرب الاقحاح.

اما الايرانيين فركبوا شيطان العنصرية وعلت اصواتهم بالهتافات والتصفيق داخل الحسينية لخطبائهم الذين كانوا يحرضونهم على المظاهرات والاضراب، واخيراً حرر احد علمائهم المعروف كتابا الى المجلس التشريعي يتضمن مطالبة هؤلاء بتخصيص بعض المقاعد لهم في مجلسي البلدية والمجلس التشريعي كما طالبوا مساواتهم بالوظائف الحكومية جميعها، وكانت هذه اول بادرة من بوادر الحذر التي يخشاها الكويتيون من استفحال أمر الهجرة الايرانية الى الكويت، وقد عرف من نية هؤلاء انهم يبيتون القيام بمظاهرة كبيرة واضراب شامل ما لم ينالوا كافة مطالبهم.

لكن المجلسيون غضبوا لهذا الاستغلال الشائن بدافع النعرة العنصرية وتناسي هؤلاء عاطفة الاخوة الاسلامية وحقوق البلاد التي آوتهم فآمنتهم من خوف واطعمتهم بعد جوع وادركوا ان التساهل مع هؤلاء واكثرهم من الحمالين والغوغاء قد يؤدي الى نشوب (..) عنصرية تكون لها نتائجها البعيدة في تاريخ الكويت لذلك اجمعوا أمرهم الى اهمال الكتاب المذكور واصدروا أمرهم الى بعض رجال القوة بالطوفان في الشوارع بالسيارات المسلحة لارهاب من تحدثهم انفسهم بالقيام بالمظاهرات والاعمال العدائية بينما ذهب فريق من أعضاء المجلس الى العالم الديني الذي تطوع بعرض تلك المطالب يناقشونه في رأيه وأمر تلك المطالب التي عرضها اذ كان يدرك ان الايرانيين القدماء في الكويت قد دعوا كسائر الكويتيين الى الانتخابات والتصويت فيها فلم يعترض احد منهم في شئ لا قبل الانتخابات ولا بعدها، فماله اليوم يخرج من صفته الدينية للولوج في مثل هذه الامور التي قد تجر الى تفرقة وبلايا ليس من صفة اهل الدين التورط فيها؟

غير ان العالم المذكور وقد ادرك لهجة الجد اعتذر متنصلا من الحركة وقال انه انما طلب اليه ان يعبر بكتابه عن رغبة المجتمعين المحتشدين في الحسينية فقط وليس له من رأي خاص في هذا الأمر. اما المهيجون فقد انكمشوا في اماكنهم لما شاهدوه من حزم سريع واعتذر بعضهم بينما زعم آخرون انهم انما زج بهم في هذه الحركة بايعازات خارجية معروفة.

وقد طاف بعد ذلك خدم القنصلية البريطانية وكانوا جميعا من الايرانيين على جماعتهم يرغبونهم بالتجنس بالجنسية (الانكليزية الهندية) طالبين منهم رفع عرائض اجماعية الى دار القنصلية في الكويت. وقد فهم الناس ان هؤلاء الخدم لا يمكن لهم القيام بمثل هذا العمل لو لم يكونوا بطبيعة الحال مدفوعين الى ذلك من القنصل نفسه وهو الذي كان يعتمد عليهم ويصغي الى كثير من تقولاتهم ضد المجلسيين، وتهافتت العرائض بعد ذلك الى دار القنصلية البريطانية بالمئات فالالوف من هؤلاء الايرانيين طالبة التجنس بتلك الجنسية التي قيل لهم عنها انها تمكنهم من نيل كثير من الامتيازات في المعاملات التجارية والحقوقية في الكويت.

ولما كان في تجنس هؤلاء جميعا وهم يبلغون ما يوازي ثلث سكان الكويت بجنسية واحدة (هي الجنسية الهندية الانكليزية) خطر عظيم على كيان الكويت والكويتيين خاصة وان تلك الجنسية تمثل الحكومة ذات النفوذ الفعلي في الكويت، فقد اثار ذلك اهتمام الكويتيين اجمع وجزعهم بما فيهم الفئة الغيورة من المعارضين انفسهم.

لهذا تداول أعضاء المجلس طويلا في هذا الأمر ووجدوا انهم لا يسعهم الجمود اثر هذا الخطر الداهم فقرروا علاج الأمر بوسيلتين، الأولى انهم اصدروا هذا القرار الجرئ واعلنوه في كل جانب من جوانب الكويت:

"كل من تثبت عليه محاولة التجنس بجنسية اجنبية يجب عليه الاستعداد لمغادرة الكويت خلال شهرين من تاريخ تلك المحاولة مع حرمانه كليا من حقوق امتهان اية مهنة او تملك اي عقار داخل حدود امارة الكويت"

رئيس مجلس الأمة التشريعي

عبدالله السالم الصباح


والثانية هو ذهاب فريق من أعضاء المجلس الى دار القنصلية ومقابلتهم القنصل فيها حيث كشفوا له مبلغ جزع عموم الكويتيين من محاولة هذا الفريق الكبير التجنس بجنسية تمكنهم من الامتياز على الكويتيين الاصليين داخل بلادهم في كثير من الحقوق والمعاملات وان هذه المحاولات ربما ادت الى نشوب فتن وحوداث ليس من صالح احد اثارتها في مثل هذا اليوم، وانهم من جهتهم معتمدين عدم التساهل مع هؤلاء الذين يجب عليهم الرحيل عن البلد الذي لا يرون الانسجام مع اهله الاصليين وحسن التفاهم معهم.

وقد ناقش القنصل هؤلاء الأعضاء في المطالب التي تقدم بها الايرانيين ولماذا لا يجابون الى ما طالبوا في المساواة؟ (لا يخفى على القارئ ان قانون الجنسية الكويتي لم يكن قد صدر حينذاك فليس يعرف الكويتي من سواه بقانون معين وانما كان التعارف ان الكويتي هو من سكن الكويت قبل الحرب العالمية الأولى، ولما صدر قانون الجنسية الحالي عام 1960 حدد الكويتي الاصلي انه الساكن او المتحدر من ساكن للكويت عام 1920 أو قبل ذلك).

فلما قيل له: "ان الكويتيين لا يعترفون بحق الذين نزحوا الى الكويت بعد الحرب العالمية في اكتساب الجنسية الكويتية اما اولئك القدامي فلهم ما لنا وعليهم ما علينا من حقوق وواجبات".
قال: "انه لم يشجع احد على طلب التجنس بالجنسية الهندية ولكنه لا يسعه ان يرفض اي طلب او عريضة او كتاب يتقدم به صاحبه الى دار القنصلية مهما كان موضوعه، اما الحصول على الجنسية الهندية فانه يعتقد ان ذلك ليس من السهل الحصول عليه الا لمن تتوفر فيه الشروط الخاصة التي ينص عليها القانون الهندي". وانتهى الأمر عند هذا الحد ولكن هذا الحادث بل والتحدي زاد بطبيعة الحال من فتور العلاقات بين القنصل وأعضاء المجلس اذ انه كان الاحتكاك المباشر الأول بين الطرفين.


فلما جاء المقيم البريطاني عقيب هذه الحوادث الى الكويت طلب ان يجتمع بلجنة تمثل المجلس بحضور سمو الأمير وسعادة رئيس مجلس الأمة فأنتدب المجلس كل من سليمان العدساني ومشاري الحسن والسيد علي السيد سليمان واجتمع الجميع بقصر الأمير الساحلي (قصر السيف) يوم 15 اكتوبر 1938 الموافق 21 شعبان 1357 وحضر الاجتماع الكابتن دكوري قنصل بريطانيا في الكويت وكان يتولى مهمة الترجمة بين المقيم البريطاني وباقي المجتمعين. وقد جرت عدة محادثات عامة كان اهمها البحث في أمر شركة الزيت إذ طلب المقيم ان يكون اتصال الشركة مع سمو الأمير مباشرة ولا صلة للمجلس بها، ولكن المجلسيين تشبتوا في حجتهم محاولين اقناع المقيم بصورة منطقية شذوذ هذه الخطة عن الاصول السليمة. ولما حاول المقيم اقناعهم ان يجربوا هذا الأمر لمدة شهرين فقط حتى اذا وجدت صعوبة يرجع الى رأيهم، غير انهم رجوا منه ان تكون التجربة الأولى على الوجه المستقيم الذي يرونه هم فاذا حدث ما يستوجب التغيير كان للجانب الاقوى وهم الانكليز ان يعدلوا في الخطة.. وسكت المقيم عند هذه النقطة وفهم ان سكوته كان سكوت الاقتناع.

ثم تحدث المقيم عن مقام سمو الأمير فاشار الى ضرورة اعتباره الحاكم الاعلى الذي تجرى معه او بواسطته جميع المخابرات السياسية وغيرها من الامور الجوهرية في البلاد. فرد أعضاء المجلس قائلين: "ان ذلك هو الدعامة الأولى التي ترتكز عليها سياسة المجلس طبقا للاصول الملكية النيابية وليس فيهم من يتصور غير ذلك".

ثم جاء الكلام عن الايرانيين المقيمين في الكويت وما هو تقدير عددهم والتدابير المتخذة من جانب المجلس معهم، فتكلم أعضاء المجلس قائلين: "ان هذه الهجرة التي استفحل أمرها ليس لها ما يماثلها في بلدان العالم بالنسبة الى كثرتها وانطلاقها من غير شروط"، فقال المقيم ان لا يعنيه الآن اتخاذ المجلس بعض التدابير لتسفير المهاجرين الجدد الى خارج الكويت ولكنه ينصحهم ان يتم ذلك بصورة تدريجية وهادئة كيلا يؤدي هذا الأمر الى تذمر الحكومة ذات الشأن فيضطر هو الى التدخل. فافهمه أعضاء المجلس ان التدابير التي اتخذت حديثا ليست الا لتوقيف الهجرة الغير مشروعة اما تسفير المهاجرين فلم يتقرر شئ منه حتى الآن.


كانت هذه المقتطفات من مذكرات العدساني و التي تبين خطر التوطين الذي تم في الثلاثينات من القرن المنصرم و مدى تأثير هذا التوطين على التركيبه السكانيه و الحياة السياسيه في الكويت الى يومنا هذا .

و تقبل تحياتي يازميل و احترامي لشخصك الكريم ...
 

ansab-online

عضو ذهبي
إبليس " لعنه الله " كان من كبار الفلاسفة الذين عرفهم التاريخ وهو أول من استخدم القياس
وقارن بين الطين الذي خلق منه آدم والنار التي خلق منها ابليس وحكم بأفضلية النار ... ;)

وتكاثر اتابع ابليس لاحقا ... فكل شخص يرى في نفسه الأفضلية على الآخرين .. !
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى